شبكة و منتديات العرب المسافرون

شبكة و منتديات العرب المسافرون (https://www.arabtrvl.com/vb/)
-   رحلات الجزر والكروز (https://www.arabtrvl.com/vb/f18.html)
-   -   #*# البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار - تقرير 07/2015 بالفيديو والصور #*# (https://www.arabtrvl.com/vb/t10272.html)

أبو زياد الحربي 03-10-2015 11:13 PM

مجدي .... عنوان الإبداع


شكرا لك :(89)::(89)::(89):


:cguky::tgr5r:

مجدي 04-10-2015 09:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توبليرون (المشاركة 158709)
اما شرحك للباصات والدالا دالا يضحك خخخخ
والله تخيلت نفسي فيهم وين فينا شدة للقفز صعودا ونزولا
الحمدلله على كل حال انك اخذت سيارة بسائق
وبانتظار تقريرك عن الفندق
تابع الابداع اخي الكريم مجدي

:yolks00260:
الحمد لله إني قدرت أنقل الصورة بأقرب ما يمكن
أشكرك

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل (المشاركة 158828)
اعتبره موسوعه زنجبار حقيقه

تسلم

تحياتي أخي فيصل
إن شاء الله تكون موسوعة شاملة وكاملة وتلاقي استحسان الجميع


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق عنايات (المشاركة 158843)
تسلم ايدك

المواصلات العامة في معظم الدول الفقيرة صعبة جدا

ما فكرت تستاجر سيارة تقودها بنفسك ؟؟

منتظرين تتمة الموسوعة الزنجبارية

سؤالك ممتاز وفي مكانه
أشكرك عليه

بالنسبة لاستئجار سيارة فقط
أثناء بحثي قليلون جدا جدا ممن وجدتهم يطرحون هذه الفكرة
كما أنني لم أجد حتى في المواقع السياحية الزنجبارية ولا حتى في المواقع الرسمية هذا الخيار
رغم أنني وجدت بعض الأشخاص العاديين يعرضون سيارات للتأجير على صفحات الفيسبوك

بعد اطلاعي أكثر وأكثر وجدت بأن القيادة في زنجبار هي على يسار الشارع وليس على يمينه
كما أن فقط بعض الطرقات الرئيسية مرصوفة أما الجانبية في غالبيتها رملية
فوعورة الطرق وصعوبة الوصول إلى المواقع السياحية يجعل الأمر متعبا
بالاضافة إلى أن استئجار سيارة مسؤولية كبيرة، يجب المحافظة عليها وخصوصا من السرقة، وهذا ما يجعلك قلقا طيلة الوقت

وأيضا باعتقادي القيادة تؤثر سلبا على الاستمتاع بالبلد والمحيط، فالتركيز الكامل على كيفية القيادة وكيفية الوصول من مكان إلى مكان، تجعل الرحلة تقنية بحتة بعيدة عن الراحة والحرية والاستمتاع بالطبيعة، تكون فيها منهمكا بالتفكير والتخطيط المستمر، لذلك أنا أخطط لرحلتي مسبقا لكي لا أضيع وقتي هناك في ذلك

وأيضا أنا من هواة التصوير، وبالطبع وقت القيادة لا يمكن حمل الكاميرا حتى، فهذا يضيع علي وقتا ثمينا ولقطات عديدة جدا

هذا كله إضافة لما اكتشتفته هناك :

أولا سوء التنظيم والقيادة المتهورة في الشوارع ما يجعل من عملية القيادة أمرا خطرا، مزعجا ومربكا

ثانيا محطات الوقود محدودة جدا، وصراحة لم أصادف أي محطة وقود سوى في محيط الستون تاون، فعملية البحث عنها أعتقد سيكون أمرا مرهقا ومكلفا

ثالثا دخول المنطقة السياحية في الستون تاون بالسيارة هو أمر محدود، فهي حارة قديمة جدا، البيوت فيها متراصة ما يجعل القيادة فيها أمرا شبه مستحيل. كما أن الكثير الكثير من الأماكن السياحية فيها لا يمكن أصلا الوصول إليه بالسيارة. كما أن المتعة في الستون تاون هي التنقل مشيا داخل الأزقة. هذا إضافة إلى أن دخول الستون تاون بالسيارة مرهون بدفع مبلغ معين من المال في المكتب الموجود في مدخل المدينة.

رابعا حاجتك لمرشد بكل الأحوال في الكثير من الأنشطة والفعاليات، لهذا لا يمكنك الاستغناء مطلقا عنه

خامسا والأهم، كثرة دوريات الشرطة وكون الشرطيين مرتشين، كما رأيت بأم عيني، يجعل الأمر مكلفا جدا وخطرا في نفس الوقت.
فقد تم ايقاف سائقنا 4 مرات أثناء الرحلة، وفي كل مرة كان الشرطي يختلق أي سبب، في مرة تعدي السرعة المسموحة، وفي مرة انتهاء صلاحية رخصة القيادة، وفي مرتين بسبب انه يُقل سياحا، ففي زنجبار يسمح فقط للسيارات التي تحمل لوحة ترخيص حمراء والخاصة بسيارات الأجرة نقل السياح، والسيارات ذات اللوحات البيضاء تعتبر سيارات خاصة لا يسمح لها بذلك وسيارتنا كانت كهذه.
وفي كل مرة كان يتم ايقافنا على الأقل عشرة دقائق يتم بها حوار طويل بين السائق والمرشد من جهة وبين الشرطة من جهة أخرى، وفي النهاية يتم انهاء القضية بمبلغ من المال يقوم السائق بدسه في يد الشرطي دون انتباه أحد.
وهذا طبعا فقط في المرات التي استطاعوا ايقافنا فيها، فكثيرا جدا ما كنا نفلت من هذه الدوريات بسرعة عندما يكونوا مشغولين بسيارات أخرى. فلا أعتقد بأن أحدا منكم يريد الوقوع في مثل هذه المواقف.



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fanda (المشاركة 158851)
ما شاء الله
فعلا موسوعه زنجبارية شاملة
عجبني أسلوبك في التخطيط وطريقة عرضك وشرحك لكل خيار وأسباب الاختيار او الاستبعاد

متابعين معاك ...

أشكرك جدا على كلامك الجميل
أتمنى لك متابعة ممتعة


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد الحربي (المشاركة 159010)
مجدي .... عنوان الإبداع


شكرا لك :(89)::(89)::(89):

تحياتي لحضرتك أخي الكريم
أشكر لك حسن تعبيرك

Deena 04-10-2015 10:30 AM

الدالا دالا شبيه جدا بباصات النقل العمومي في الأردن قبل سنوات .. خاصة "عريف" الباص وهو ما نسميه هنا "الكونترول" المسؤول عن التحميل والتنزيل وجمع الأجرة والتحذير من الدوريات المرورية - وعبارته التي لا أنساها طوال حياتي .. عندما تكون هناك حمولة زائدة من الركاب، الواقفين في ممر الباص بطبيعة الحال، يطلب منهم الكونترول الجلوس على ركبتهم "نص قعدة يا شباب" إلى حين عبور منطقة الخطر .. :)

سردك لتفاصيل التخطيط والحياة هناك شدّني جدا جداً، بل أشعر بالأسى كلما وصلت إلى نهاية الكلام.. بانتظار التتمة سريعاً ..

مجدي 04-10-2015 04:59 PM

دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثاني
 
http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748262.gif
دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثاني
http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748221.gif


إختيار طريقة التنقل:

وهكذا تبقى لدينا الخيار الأخير، الاستعانة بسائق مرافق. إما بالحصول عليه بواسطة الفندق، فالفنادق توفر حسب الطلب سائقا مرافقا ورحلات يومية لأنشطة معينة، بسعر وتوقيت محددين. وإما بالاتفاق مع سائق مرافق مسبقا او بالاستعانة بمكاتب السياحة المنتشرة في الستون تاون، أو المرشدين المتجولين.

بعد ترتيب جدول يومي بالأنشطة والفعاليات والأماكن التي سنزورها وتكلفتها منفردة، ومقارنتها بأسعار الأنشطة ذاتها التي تعرضها الفنادق، وجدت فرقا كبيرا. حيث أن الفنادق تُقدمها بأسعار مضاعفة وأحيانا كثيرة خيالية، ونادرا ما عَرَضَتْ أسعارا معقولة رغم أنها ما زالت أعلى بكثير من السعر الأصلي. ولذلك استثنينا هذا الخيار، وخاصة بعدما راسلت الفندق الذي حجزت فيه وتبين لي بالفعل أن أسعار الأنشطة التي أردتها مرتفعة مما هي عليه في الواقع. وهذا في الغالب ناجم عن العمولة التي تتقاضاها الفنادق ونيتهم للربح، مستغلين صعوبة التنقل في الجزيرة، وكذلك صعوبة التأقلم مع الحياة المحلية، والحاجة الملحة للاستعانة بالمحليين وبالمرشدين السياحيين، وبما أن أسهل وأضمن طريقة هي الاعتماد على الفندق في هذا الأمر، يفتح ذلك بابا واسعا لهم للاستغلال.

أما بالنسبة للمرشدين المتجولين الذين يعرضون خدماتهم على المارة في الستون تاون، فباعتقادي هذا الخيار العشوائي فيه شيء كبير من المخاطرة. فكثيرا ما تم النصب واستغلال السياح، خاصة وأنهم يَعرضون خدماتهم بأسعار منخفضة مغرية. فهؤلاء بالعادة يكونون من العاطلين عن العمل أو المتسكعين، يبحثون عن أي طريقة للحصول على بعض المال والربح السريع، دون مراعاة الخدمة وراحة السائح. فقرأت العديد من التجارب ممن استعانوا بهم، وبعد أن أعطوهم تكلفة النشاط المطلوب مُقدما اختفوا وكأن الأرض قد بلعتهم، وكثيرا منهم حصلوا على خدمة منقوصة بشكل رهيب، وكثيرا ما نقضوا الإتفاق المسبق، وخاصة إدعاء المرشدين بأن الاتفاق لم يشمل هذا وذاك. هذا كله ما يعطل على السائح استمتاعه بالرحلة، ويكسوها ببعض المرارة. ورأيت بأم عيني طريقة تسويقهم لأنفسهم وتعاملهم مع المارة، فستجد في كل زاوية من يعرض عليك خدماته ويكثر الإلحاح عليك حتى تشعر بالانزعاج والإحراج.

أما المكاتب السياحية فترى بالزائر العشوائي فرصة للإستغلال، فتحاول قدر الإمكان عرض خدمة منقوصة بتكلفة مرتفعة، مراهنين على جهل السائح بالعروض الشاملة التي يمكن الحصول عليها بالتخطيط المسبق، وحاجته للاتفاق السريع ووقته الضيق الذي لا يسمح له بالمساومة والمقارنة. فلا أنصح أبدا بها إلا إذا كنت على دراية كاملة بالأسعار والعُروض مسبقا، لتضع الموظف في الصورة، وسيكون تعامله وتكون عروضه في صالحك غالبا.

ولهذا فأفضل طريقة باعتقادي هي التخطيط المسبق وتحضير برنامج يومي، مع معرفة تكلفة كل نشاط ونشاط، لتكوين صورة كلية للتكلفة اليومية، ما يُسهل عليك بعد ذلك مراسلة المكاتب والمرشدين السياحيين بواسطة البريد الالكتروني، والاتفاق مع من يتوافق مع متطلباتك وبالسعر الذي يناسبك مسبقا. وهذا ما قمت به بالفعل، وراسلت عددا من المكاتب بالبرنامج الكامل الذي رسمته لنا قبل الرحلة بأكثر من ثلاث شهور، بتحديد الأنشطة اليومية والأماكن التي نود زيارتها بالتفصيل، ليتمكنوا من الرد علينا بالتكلفة اليومية والسعر الشامل.


قائمة بالأنشطة والمعالم السياحية وتكلفتها، وبعضها مع روابط للمواقع الخاصة بها أو لمعلومات أكثر حولها (للانتقال إليها بإمكانكم الضغط على إسم النشاط أو المَعلم):


أول ما قمت به كما ذكرت تجميع أكبر عدد من الأنشطة التي يمكن القيام بها والأماكن السياحية. وقمت بتقسيم الجزيرة لخمس أقسام وفق الأنشطة التي تحتويها هذه الأقسام. وكان ذلك كالآتي:


1) المدينة العاصمة – الستون تاون:

· رحلة بواسطة القارب الشراعي لمشاهدة الغروب Dhow Sunset Cruise - الرحلة تبدأ ساعة قبل الغروب. الإقلاع من ميناء المدينة أو من فندق Tembo hotel أو من Forodhani gardens (حدائق الميناء) قبل الساعة الخامسة مساء. بالغالب الرحلة تكون لساعتين، إما برحلة جماعية مع سياح آخرين، أو رحلة لزوج فقط. حوالي 40$ للشخص الواحد يشمل المشروب والوجبات الخفيفة.

· المستشفى الهندي Ithnashiri (Na Sur Nurmohamed) Old Indian Dispensary

· مسجد Malindi Mosque – أقدم مسجد في المدينة.

· المعهد الموسيقي Dhow Countries Music Academy - معهد موسيقي يُدَرِّس الموسيقى وأنواعها. تقام حفلة طرب أسبوعية أيام الخميس الساعة السابعة مساء، التذكرة للشخص 7$. يمكن زيارة المعهد خلال اليوم من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء للتعرف على الصفوف والدروس. ويمكن أخذ درس في الموسيقى لمدة خمس وأربعون دقيقة مقابل 15$ للشخص. وأيام الاثنين من كل أسبوع تقام حفلة طرب مجانية الساعة الثامنة مساء. في الطابق الأرضي بعض معارض الصور. يفضل الصعود للطابق الثاني والجلوس في الشرفة المطلة على المحيط والاستماع للموسيقى.

· رحلة كياكم Membe Kayak Club - رحلة من المدينة في الكياكم. ساعة 10$، ساعتين 15$، نصف يوم 20$، يوم كامل 30$ للشخص. الرحلات من أيام الاثنين وحتى السبت. للحجز info@membekayak.com

· مسجد أجا خان Aga Khan Jamat Khanna Mosque - مسجد اسماعيلي.

· معبد Shakti Templeمعبد هندوسي صغير يقع في شارع Hurumzi القريب من مسجد أجا خان.

· بيت الساحل Sultan's (People's) Palace Museum - بيت سلمى والسلطان سابقا، متحف تاريخ السلاطين وقبورهم. من الثلاثاء حتى السبت من الساعة العاشرة حتى السادسة مساء. حوالي 2$ للتذكرة.

· متحف قصر العجائب House of Wonders (Beit El-Ajaib) Museum of History & Culture – من الاثنين حتى السبت من الساعة التاسعة حتى السادسة مساء. حوالي 3$ للتذكرة. (المتحف مغلق من يونيو 2013 وحتى اليوم، لا يمكن دخوله)

· حديقة القصر فروضاني (بيت الحكم العربي) Forodhani (Jamituri) Gardens - في الليل يقام سوق طعام شعبي في الحديقة ينصح بزيارته.

· قلعة العرب Old Arab Fort

· متجر Memories of Zanzibar – يحتوي على الهدايا، التحف، الملابس وما يهم السياح.

· معرض فريدي ماركوري Zanzibar Gallery - Freddie Mercury house Kenyatta Road - يحتوي على الهدايا والتحف.

· بيت حامد بن محمد تاجر العبيد Tippu Tip House - لا يمكن دخول البيت، التصوير من الخارج فقط.

· بيت الأماني Peace Memorial Museum – متحف. تذكرة 2$.

· سوق العبيد والكنيسة Former Slave (Chambers) Market & The Anglican Church – حوالي 4$ للتذكرة الواحدة. ويمكن شراء كراسة ارشادية بـ 1$. بين الساعة الثامنة حتى السادسة مساء من الاثنين حتى السبت، ويوم الأحد بعد ساعات الظهر وحتى السادسة مساء.

· السوق الشعبي Darajani (Estella, Marikiti Kuu) main Market Bazaar

· حديقة فيكتوريا – Victoria (The People's) Hall & Gardens.

· كنيسة St. Joseph's Catholic Cathedral - يفضل زيارتها يوم الأحد الساعة التاسعة صباحا، أغلب الوقت مغلقة.

· مسجد سني Ijumaa Mosque - بجانب الشجرة الكبيرة مجاور لمسجد Malindi.

· المسجد الأزرق – Blue Mosque

· الحمّام الفارسي Hamamni Persian Baths – حوالي 1$ للتذكرة. يفضل اعتلاء ظهر الحمام لمشاهدة المدينة من السطح.

· Livingstone House – بناه سلطان سيد ماجد على شارع Malawi شمالي المدينة.

· متحف التاريخ الطبيعي Museum of Natural History - من الاثنين حتى السبت من الساعة التاسعة وحتى السادسة مساء. حوالي 2$ للتذكرة الواحدة.

· خربة مبويني Mbweni ruins – مدرسة قديمة للعبيد، اليوم الخربة تابعة لفندق خاص، المنطقة مليئة بالنباتات الاستوائية، لدخول الخربة يجب الاستئذان من الفندق، للوصول اليها والى الكنيسة التي تقع على تلة تطل على البحر.


2) شمالي المدينة ووسط الجزيرة :

· حقول الأرز وأشجار القرنفل Cloves trees (غالبية المزارع تقع في وسط الجزيرة، وموسم الحصاد في شهر يوليو)

· رحلة التوابل Spice Tour: Zanzibar Spices and Heritage Centre Kidichi - دخول مزارع التوابل 3$ تقريبا للشخص.

· حمامات كيدشي Kidichi Persian Baths

· خربة بيت السطان والأميرة سلمى Matoni palace ruins (بيت سلمى الأول – شمالي المدينة قريب من Maruhubi Palace) – ممكن الانضمام لـ وجبة عشاء وعرض غنائي Dinner & Taraab Concert مع حجز مسبق من السادسة حتى التاسعة مساء marketing@zanzibar.cc أو mtonipalace@zanzibar.cc أيام الثلاثاء والجمعة، 45$ للشخص. (يفضل الحجز مسبقا لضمان مكان)

· خربة قصر مرحوبي Maruhubi Palace Ruins - تقع في Bububu road شمالي المدينة

· حديقة حيوانات صغيرة Cheetah's Rock - تقع في منطقة Kama. فيها بعض الحيوانات التي بالامكان مشاهدتها عن قرب واللعب معها واطعامها كالفهد. لمدة ساعتين 140$ للشخص يشمل النقل من وغلى أي مكان في الجزيرة.

· Jozani Park – ينقسم إلى ثلاثة أقسام : الغابة Jozani forest (مسارين واحد طويل وواحد قصير)، منطقة القردة The Red Colobus Monkey & Blue Sykes Monkey ، منطقة أشجار المنجروف Mangrove forest – Pete Jozani Mangrove Boardwalk . التذكرة حوالي 10$ للشخص مع مرشد. الجولات مفتوحة من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الخامسة والنصف مساء. وهناك امكانية لزيارة jozani sea turtle sanctuary القريبة المجاورة للغابة حوالي 2$ للشخص.

· مركز الفراشات Zanzibar Butterfly Centre - حوالي 5$ للشخص. مفتوح من الساعةالتاسعة صباحا حتى الخامسة مساء (الفراشات تكون بأوج نشاطها بين العاشرة والنصف والثالثة والنصف).

· بارك زالا Zanzibar Land Animals ParkZala park - جنوب مركز الفراشات بالقرب من بلدة Kitogani. حوالي 5$ للشخص.

· رحلة الطحالب Seaweed Center – المركز موجود في بلدة Paje، مقابل 7$ للشخص يمكنك تعلم كيفية صنع المستحضرات التجميلية من الطحالب، التعرف على العادات المحلية، جمع الطحالب مع العاملات، زيارة حديقة النباتات الإفريقية، والتعرف على المستحضرات الموجودة في المركز والشراء إن أردت. المركز مفتوح من الاثنين وحتى السبت من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساء. (زيارة المزرعة نفسها ممكنة في أوقات الجزر فقط).

· إسطبل الأحصنة Maisha Mazuri Horse Riding Club – موجود في الساحل الشرقي في منطقة Kiwengwa، يمكن ركوب الحصان للشخص الواحد 150$ لمدة ساعتين تقريبا.

· كهف الرواسب الكلسية Kiwengwa Caves – موجودة على ساحل Kiwengwa في الشرق، تشاهد فيها الرواسب الكلسية النازلة في سقف الكهف والصاعدة من أرضيته، وتعيش فيه الكثير من الخفافيش. السعر حوالي 1$ للشخص.

· حفلة كانيبال (القبائل الأفريقية) Cannibal Party – حفلة على أنغام الموسيقى الأفريقية، مع رقص الفرق الأفريقية ومشاركة الحضور، يشارك فيها أيضا DJ، كل يوم جمعة بعد المغرب في Waikiki Zanzibar Resort في الساحل الشرقي. ملائمة للشباب الغربي أكثر.

· خربة دونجا Dunga palace ruins

· خليج شواكا Chwaka Bay

· مطعم الصخرة Rock restaurant.

· رحلة بحرية Free Spirit Eco Marine Safari – رحلة في خليج Chwaka Bay، من Michamvi Kai Kae، رحلة لمجموعة أو لزوجbobanaman@gmail.com


3) شمال الجزيرة – منطقة Nungwi :

· Mangapwani Coral Cave – مغارة العبيد، نصف ساعة من المدينة وساعة عن الشمال. يفضل أخذ مصباح يدوي، وحذاء مغلق. رغم أن بالغالب ستجد مرشدين محليين في المكان وبحوزتهم مصابيح. حوالي 5$ للشخص. هناك مساران داخل الكهف، واحد للبحر يبعد 1 كيلو، وواحد للبلدة المجاورة 3 كيلو، تختار أحدهما.

· Slave Chamber Mangapwani – غرف العبيد

· Fukuchani Ruins & Mvuleni Ruinsتقع بين Mkwajuni و Nungwi

· محمية السلاحف Nungwi Mnarani Natural Aquarium Marine Turtle Conservation - عبارة عن محمية صغيرة تجمع السلاحف الضعيفة (وبعض التماسيح) وتربيها وتطلق سراحها في الـ 20 من فبراير من كل سنة، لذلك يفضل زيارتها عدة أشهر بعد هذا التاريخ. تذكرة الدخول للشخص الواحد حوالي 2$. من الساعة التاسعة حتى السادسة مساء.

· موقع لبناء القوارب الشراعية بالقرب من محمية السلاحف.

· شاطئ Kendwa – يبعد 3 كيلومتر جنوب Nungwi. يعتبر من أفضل وأجمل وأنظف الشواطئ للسباحة والاستجمام في الجزيرة.

· رحلة بواسطة القارب الشراعي Dhow Sunset Cruise - مقابل 15$ للشخص الواحد.

· المنارة - Light House.

· الغوص Snorkeling.


4) جنوب الجزيرة – منطقة Kizimkazi و Fumba:

· السباحة مع الدلافين Swimming with the Dolphins - من بلدة Kizimkazi في الجنوب وتبعد ساعة واحدة عن المدينة، ويمكن الغوص Snorkeling، ومشاهدة المسجد الشيعي Kizimkazi shirazi mosqe. حوالي 60$ للشخص.

· رحلة في القارب - Safari Blue Trip in the boat (من خليج Menai Bay بالقرب من قرية Fumba. مشاهدة الدلافين، السباحة في الشاطئ الرمليsandbank، زيارة الجزر الصغيرة الـ islets وإن كان المد عاليا يمكن زيارة جزيرة Kwale الصغيرة، والغوص لرؤية الشعب المرجانية، والسباحة في الـ Mangrove lagoon. رحلة ليوم كامل 80$ للشخص الواحد تقريبا.


5) جزر خارجية :

· جزيرة السجن Changu Island - سعر المركب للجزيرة حوالي 20$ للشخص ذهابا وايابا، وتذكرة الدخول 4$ للشخص. في الجزيرة محمية سلاحف ومبنى السجن. تبعد 5 كيلومترات عن الجزيرة الأم، 20 دقيقة بالمركب.

· جزيرة بيمبا Island Pemba - الذهاب اليها بواسطة الطائرة. فيها فندق The Manta Resort في أقصى الشمال، موقع الفندق، بالقرب من هذا الفندق منارة kigomasha light house.

· جزيرة القبر جوباني Grave (Chapwani) Island - فيها فندق واحد من 10 غرف و 5 وحدات، الغرف فيها مروحة بدون مكيف، الساعة 10 صباحا مركب مجاني الى المدينة (أو 13$ للمدينة و 25$ للمطار)

· جزيرة جومبي Chumbe Island – تعتبر محمية طبيعية غير مأهولة، فيها غابة صغيرة، والكثير من الشعب المرجانية، وتعيش فيها الكثير من الأسماك والدلافين. يمكن زيارتها فقط إن اكتمل العدد 14 سائح وبتأكيد مسبق من الشركة التي تدير الجزيرة، ولا يسمح بأكثر من 13 شخص بزيارة الجزيرة بالوقت الواحد. حوالي 90$ للشخص للرحلة.

· جزيرة Nakupenda Sandbank Picnic – صغيرة جدا، تبعد 15 دقيقة عن العاصمة، لا يوجد فيها لا شجر ولا ظل، رمل فقط. الرحلة بين حوالي 40$ للشخص.

· جزيرة منيمبا Mnemba island – جزيرة في الشمال الشرقي، ملائمة جدا للسباحة، فيها الكثير من المرجان والأسماك المميزة، الرحلة اليها تستغرق حسب الطقس ما بين ساعة ونصف وثلاثة ساعات، فممكن أن تكون لنصف يوم أو يوم كامل. الجزيرة خاصة لذلك لا يسمح الدخول اليها، لذلك ستقضي وقتك في الجزيرة المرجانية داخل المياه. حوالي 70$ للشخص.


وهذه قائمة مختصرة بغالبية الفعاليات والأنشطة والمرافق السياحية التي ذكرتها، وسعر التذكرة الواحدة بالتقريب:

Maisha Mazuri Horse Riding Club 150$
Cheetah's Rock 140$
Chumbe Island 90$
Safari Blue Trip in the boat 80$
Swimming with the Dolphins 70$
Mnemba island 70$
Sandbank Picnic 45$

Matoni Dinner & Taraab Friday Concert 45$
Dhow Sunset Cruise 40$
Changu Island 29$
Membe Kayak Club 15$
Jozani Park 12$
Dhow Countries Music Academy Concert 7$
Seaweed Center 7$
Mangapwani Coral Cave 5$
Mnarani Natural Aquarium 5$
Slave Market & The Anglican Church 5$
Zala park 5$
Zanzibar Butterfly Centre 5$
Sultan's (People's) Palace Museum 2$
Museum of Natural History 2$
Peace Memorial Museum 2$
House of Wonders 3$
Hamamni Persian Baths 2$

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748221.gif

تابعوني مع الجزء الثالث والأخير من دراسة وتخطيط مسار الرحلة
مع معلومات حول طريقة الحصول على السائق المرشد المرافق
البرنامج الذي اخترته لنا من بين جميع الأنشطة والمَعالم السياحية التي ذكرتها
والعروض التي تلقيتها من أكثر من عشرة مكاتب سياحية كنت قد راسلتها
وأيضا خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4077640931.gif

طارق عنايات 04-10-2015 05:13 PM

تخطيط محكم

لو مدعم الاماكن بالصور

ننتظر بداية السفر و الصور

ابو عبدالله 04-10-2015 11:26 PM

ماشاء الله تبارك الرحمن ... اعلم حجم التعب المصاحب لاخراج تقارير متواضع ... فكيف بجهد تقرير يتضح من مطلعه انه ايقونة البوابة ودرتها ... اتعبت من بعدك يا صاحبي ...
متابع ...

فيصل 05-10-2015 09:29 AM

رائع حقيقه

بدايه قويه

كل الشكر

q8ya metnaqla 06-10-2015 04:20 PM

ماشاء الله عيني عليك بارده يا مجدي واااايد مستانسة على هالترتيب والدقه
نتعلم منك وايد اشياء مفيده لازم نسويها قبل السفر
قوااك الله

توبليرون 06-10-2015 05:07 PM

موسوعة شخصية وحصرية الصراحة
اول مرة نشوف هالجهد بارك الله فيك يا اخوي مجدي
منتظرين الصور والتقرير بكل شوق
يعطيك العافية

مجدي 09-10-2015 12:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Deena (المشاركة 159114)
الدالا دالا شبيه جدا بباصات النقل العمومي في الأردن قبل سنوات .. خاصة "عريف" الباص وهو ما نسميه هنا "الكونترول" المسؤول عن التحميل والتنزيل وجمع الأجرة والتحذير من الدوريات المرورية - وعبارته التي لا أنساها طوال حياتي .. عندما تكون هناك حمولة زائدة من الركاب، الواقفين في ممر الباص بطبيعة الحال، يطلب منهم الكونترول الجلوس على ركبتهم "نص قعدة يا شباب" إلى حين عبور منطقة الخطر .. :)

سردك لتفاصيل التخطيط والحياة هناك شدّني جدا جداً، بل أشعر بالأسى كلما وصلت إلى نهاية الكلام.. بانتظار التتمة سريعاً ..

"نص قعدة يا شباب" :)
مشكورة على المعلومات
وتحياتي لحضرتك على كلامك الطيب

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق عنايات (المشاركة 159226)
تخطيط محكم

لو مدعم الاماكن بالصور

ننتظر بداية السفر و الصور

الصور قادمة وبقوة إن شاء الله
أشكرك على المتابعة المتواصلة

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله (المشاركة 159292)
ماشاء الله تبارك الرحمن ... اعلم حجم التعب المصاحب لاخراج تقارير متواضع ... فكيف بجهد تقرير يتضح من مطلعه انه ايقونة البوابة ودرتها ... اتعبت من بعدك يا صاحبي ...
متابع ...

كل الشكر ليك أخي أبو عبدالله
الحمد لله على كل شيء
وإن شاء الله الجميع يستفيد

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل (المشاركة 159397)
رائع حقيقه

بدايه قويه

كل الشكر

تحياتي أخي فيصل
:(125):

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 159845)
ماشاء الله عيني عليك بارده يا مجدي واااايد مستانسة على هالترتيب والدقه
نتعلم منك وايد اشياء مفيده لازم نسويها قبل السفر
قوااك الله

كلك ذوق أختي الكريمة
استمري بالمتابعة والقادم أقوى إن شاء الله

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توبليرون (المشاركة 159866)
موسوعة شخصية وحصرية الصراحة
اول مرة نشوف هالجهد بارك الله فيك يا اخوي مجدي
منتظرين الصور والتقرير بكل شوق
يعطيك العافية

تحياتي لحضرتك لمتابعتك المستمرة
وكلامك الطيب دائما
:(125):

مجدي 09-10-2015 03:37 PM

دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث والأخير
 
http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748262.gif
دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث والأخير
http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748221.gif

البرنامج الذي اخترته لنا من بين جميع الأنشطة والمَعالم السياحية التي ذكرتها :

* اليوم الأول - بعد الهبوط في زنجبار التوجه للفندق وقضاء الليلة فيه.

* اليوم الثاني - جولة في الستون تاون وزيارة المعالم السياحية فيها. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الثالث - الخروج من الستون تاون في رحلة بالقارب إلى جزيرة السجن، ومن ثم رحلة بالقارب الشراعي لمشاهدة الغروب، ومن بعدها جولة في السوق الشعبية الليلية في حديقة "فوروضاني". (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الرابع - ما يعرف بـ"رحلة التوابل". زيارة لحقول التوابل والخِرَب، وكهف العبيد. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الخامس - رحلة لأقصى شمال الجزيرة، لزيارة الخِرَب، وقرية صناعة المراكب الشراعية، ومحمية السلاحف، والمنارة، وقضاء الوقت على أجمل شاطئ في الجزيرة "كيندوا". (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم السادس - زيارة غابة "جوزاني" لمشاهدة قردة الكولوبوس الأحمر، مسار في غابة القردة وآخر في غابة المانجروف، وزيارة محمية السلاحف ومحمية الفراشات، وكذلك "بارك زالا"، وفي الجنوب زيارة بلدة "كيزيمكازي" والمسجد القديم، ومطعم الصخرة، ومركز النباتات البحرية. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم السابع - ما يعرف بالـ"سافاري بلو"، رحلة بالقارب لجزر صغيرة مجاورة. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* أما آخر أربعة أيام فهي أيام حرة، خططت أن نقضيها كما يحلو لنا بدون الاستعانة بمرشد، وكانت غنية وممتعة الحمد لله، وسآتي على ذكرها فيما بعد إن شاء الله.

الحصول على السائق المرشد المرافق :

وهكذا بحثت بإسهاب في العديد من المواقع السياحية حتى حصلت على عددٍ من المكاتب السياحية، وهذه كانت عروضهم لبرنامجي لست أيام برفقة المرشد السياحي والسائق. أرفقت لكم الأسعار بالترتيب بالإضافة إلى روابط مواقعهم (إضغط على المبلغ للإنتقال إلى موقع المكتب السياحي) :


ووقع الاختيار النهائي على العرض الأخير
760$ . بعد مراسلات عديدة للجميع وجدت أن هذا المكتب أسرعهم بالرد، وأكثرهم اهتماما بالبرنامج، وأسلوبهم في الكلام محترم وراقٍ، وكذلك كنت على تواصل أسبوعي معهم على الـ"واتساب" 255776660160+، ما جعلني أطمئن وأستريح إليهم، وهذا طبعا بالإضافة لعرضهم المنطقي. فبعد أن أنقصت أسعار الأنشطة التي ذكرتها مسبقا من السعر الكلي الذي عرضوه، وقسمت ما تبقى من المبلغ على عدد الأيام الست، وجدت بأنه يتبقى للسائق والمرشد معا في اليوم الواحد حوالي الـ 50$، وهو مبلغ معقول جدا، فهذا يشمل راتبهم اليومي، طعامهم وشرابهم، وتكلفة الوقود.

أما بالنسبة للنقل من المطار الى الفندق وبالعكس، فقد اتفقت مع الفندق على ذلك مقابل 18$ لكل وجهة. وهذا بعد أن كانت عروض جميع المكاتب السياحية هذه أكثر بكثير. فكما قرأت، كثيرا من السياح استطاعوا الحصول على سيارة أجرة من المطار إلى الستون تاون مقابل 7$ كأقل سعر. فإن كانت المسافة من الستون تاون إلى الفندق مساوية تقريبا للمسافة ما بين المطار والستون تاون، فنجد أن تكلفة النقل من المطار إلى الفندق والعكس معقولة جدا، وتغنيك عناء البحث عن سيارة أجرة بهذا المبلغ في المطار، أو من أمام بوابة الفندق.

خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي :

أما بالنسبة لشركة الطيران فقمت بالبحث قبل الرحلة بثلاث شهور عن أرخص وأسرع رحلة دون التقيد بعدد الأيام، على أن تكون بالطبع بعد شهر رمضان وعيد الفطر، لأن الجزيرة مسلمة وتحتفل بهذه المناسبات الإسلامية، فقد تكون بعض الأماكن والأنشطة السياحية مغلقة، وربما تكون أعلى تكلفة، فآثرنا أن تكون الرحلة بعد انقضاء العيد بعدة أيام.

وبعد بحث مُطول بالاستعانة ببعض المواقع العالمية وخاصة موقع "
سكاي سكانر"، توصلت إلى رحلة على الخطوط الأثيوبية ولمدة عشر ليال، من يوم الخميس الثالث والعشرون من شهر يوليو، وحتى يوم الأحد الثاني من أغسطس.

وكان الإقلاع من مطار اللد في فلسطين الساعة الواحدة ليلا، والهبوط في مطار زنجبار الساعة الثالثة إلا ربع ظهرا، بعد توقفٍ تقني لمدة ثلاثة أرباع الساعة فقط في مطار القاهرة، رغم أن الرحلة من المفترض أن تمر فوق البحر الأحمر بالقرب من اليمن بعيدا عن مصر، ولكن وبسبب الحرب الدائرة في اليمن اضطرت الشركة أن تغير مسار جميع رحلاتها لتكون فوق مصر ومن ثم السودان، وبسبب أن الرحلة ستنطلق من مطار اللد الذي تديره اسرائيل، فلا يُسمح للطائرة أن تنطلق مباشرة من مطار اللد وتطير في سماء السودان لعدم وجود علاقات تربط البلدين، فبذلك تضطر الطائرة للهبوط في مطار القاهرة لتغيير مصدر الإقلاع رسميا، ليصبح وكأن الطائرة انطلقت من مطار القاهرة مرورا بالسودان، ومن ثم الهبوط في مطار "أديس أبابا" في أثيوبيا، وفيها ننتظر مدة أربع ساعات تقريبا لانطلاق الرحلة الثانية المتوجهة إلى زنجبار، بعد هبوط تقني في مطار كيليمانجارو في تنزانيا لمدة ساعة، وأيضا في مطار دار السلام العاصمة التنزانية لهبوط وصعود بعض الركاب.

وهذه أفضل رحلة أمكنني الحصول عليها في هذه الفترة التي تعتبر من أفضل المواسم لزيارة زنجبار، وتكون بالعادة أسعار الرحلات فيها مرتفعة. وأيضا لأنه لا توجد رحلات مباشرة من فلسطين إلى زنجبار، إلا بضع رحلات معدودة تقوم بها إحدى الشركات المحلية في مواسم الأعياد اليهودية فقط، ولأيام محددة أقلها خمس ليال، وأكثرها ثماني ليال، وهذا طبعا لن يكفيني لتطبيق برنامجي والاستمتاع بالجزيرة بأريحية. وكذلك هذه الرحلات المباشرة لم تقع في نفس الفترة التي اخترت السفر فيها، وأيضا تكلفتها كانت أكبر من تلك التي حصلت عليها على الخطوط الأثيوبية.

فقمت بالدخول إلى موقع الخطوط الأثيوبية وشراء التذاكر مباشرة منه، وكانت العملية جدا سلسة وسهلة دون تعقيد. بعد اختيار الرحلة، اخترت المقاعد، وطلبت الوجبات على الطريقة الاسلامية، ووصلتني التذاكر فورا على بريدي الالكتروني دون أية مشاكل.

وبهذا أكون قد قدمت لكم تخطيط مسار الرحلة بصورة مفصلة أتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها، وأعتذر عن الإطالة التي ربما تكون مملة للبعض، ولكنني أعتقد بأنها ستكون مهمة جدا لكل من يخطط لزيارة هذه الجزيرة.


إنتظروني مع الحلقة القادمة
مع الفندق الذي حجزت فيه إقامتنا


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776409323.gif

أبو طلال* 09-10-2015 10:55 PM

تقرير جميل
بس
بدون صور ظلمت التقرير بكل صراحه

فيصل 10-10-2015 02:48 PM

لا زلنا متسمتعين بالتخطيط ما شاء الله عليك

ابو عبدالله 11-10-2015 03:34 AM

نزول السعر للربع شيء رهيب وجميل ...
متابعين معك ...

namareq 11-10-2015 02:18 PM

تقرير بدايته مشوقه

بانتظار المغامرات و الرحلات والصور

توبليرون 11-10-2015 04:52 PM

تخطيط مميز ما شاء الله حلووو
متابعين معاك للىخر
نبي صور

tab_el 12-10-2015 09:45 AM

ماشاء الله عليك يا مجدي

شرح وافي وكافي

وطمعانين ببعض الصور

الايمان 12-10-2015 12:55 PM

تخطيط مرتب ودقيق
ونتمنى تزويد التقرير بالصور

مجدي 12-10-2015 08:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طلال* (المشاركة 161053)
تقرير جميل
بس
بدون صور ظلمت التقرير بكل صراحه

الله يخليك أخي أبو طلال
إن شاء الله الصور رح تنزل مع الفيديوهات بداية من الحلقة القادمة

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل (المشاركة 161237)
لا زلنا متسمتعين بالتخطيط ما شاء الله عليك

تحياتي ليك أخي فيصل
شرف كبير حضورك الدائم

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله (المشاركة 161446)
نزول السعر للربع شيء رهيب وجميل ...
متابعين معك ...

إن شاء الله تكون المعلومات مفيدة
أشكر متابعتك


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة namareq (المشاركة 161589)
تقرير بدايته مشوقه

بانتظار المغامرات و الرحلات والصور

مشكور أخي الكريم
تابع التقرير وإن شاء الله تكون مبسوط


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توبليرون (المشاركة 161615)
تخطيط مميز ما شاء الله حلووو
متابعين معاك للىخر
نبي صور

أشكر لك متابعتك
إن شاء الله الصور رح تكون كثيرة


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tab_el (المشاركة 161886)
ماشاء الله عليك يا مجدي

شرح وافي وكافي

وطمعانين ببعض الصور

مشكور أخي العزيز
تابع معايا التقرير وإن شاء الله رح تستمتع بالصور


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الايمان (المشاركة 161953)
تخطيط مرتب ودقيق
ونتمنى تزويد التقرير بالصور

كل الشكر لحضرتك
إن شاء الله بداية من الحلقة القادمة رح أبدأ برفع الصور والفيديوهات



تسعدني جدا تعليقاتكم ومشاركاتكم
ومتابعتكم لتقريري المتواضع
وهذا أكبر دافع إلي لاستكمال التقرير للنهاية
إن شاء الله يلاقي استحسان الجميع

:(125):


q8ya metnaqla 13-10-2015 02:33 PM

الله يعطيك العافية على هالمجهود وهالترتيب

واكيد ناطرين معاك

مجدي 17-10-2015 11:35 AM

فندق Furaha resort
 

اختيار موقع الفندق:

كما ذكرت سابقا كان المخطط أن نختار فندقا في مركز الجزيرة ما يجعل من التنقل في أرجائها أمرا سهلا، فتكون التكلفة أقل وكذلك مدة التنقل من وإلى الفندق أسرع. وأيضا كان القرار أن يكون الفندق قريبا من الستون تاون لأنها المدينة الوحيدة التي يمكنك التجول فيها مشيا والاستمتاع بما تحتويها من أنشطة ومعالم سياحية، وبرنامجنا كان يحوي على عدة أيام في الستون تاون. وفي نفس الوقت قررنا أن لا يكون الفندق داخل الستون تاون لأسباب كثيرة كنت قد ذكرتها، وبإمكانك الضغط هنا للعودة إليها.


طريقة البحث عن فندق:

بدأت البحث عن فندق بالمواصفات التي ذكرتها بمساعدة موقع Booking وموقع Agoda مع التركيز على مكان الفندق القريب من الستون تاون، وعلى أن يطل أيضا على المحيط، وعلى أن لا يحتوي على أية مرافق سوى المسبح العام، والأهم أن يكون صغيرا ما يجعله أكثر هدوء وخصوصية.
وبعد الحصول على عدد من الفنادق قمت بالاطلاع على آراء الزوار في كل فندق وفندق، ودخلت إلى المواقع الرسمية لهذه الفنادق لأخذ انطباع عام، وفي النهاية وقع اختياري على فندق Furaha resort.


فندق Furaha resort:

الفندق يقع شمالي الستون تاون، يبعد عنها حوالي 10 كيلومترات، ويربط بينهم شارع واحد ساحلي. حسين هو مدير الفندق أما صاحب الفندق فيكون زوج أخته.

الفندق مكون من 6 وحدات سكنية صغيرة منفصلة، اثنتان منها للأزواج مطلة على المسبح، والأربع المتبقية للعائلات، اثنتان منها تطل على المسبح والأخرى على الحديقة. كل وحدة تحتوي على غرفة نوم وتلفزيون، غرفة استحمام مع مراحيض وسخان ماء، خزانة ملابس، مُكيف ومروحة سقف. وحدتي الأزواج تحتوي كذلك على ثلاجة صغيرة.

يحتوي الفندق أيضا على بناية صغيرة جانبية مكونة من طابقين، البناية عبارة عن المطعم، وبجوارها مباشرة غرفة صغيرة وهي المطبخ. في الطابق السفلي استقبال الطلبات وامكانية الجلوس، والطابق العلوي للجلوس والاستمتاع بإطلالة الشاطئ والمحيط. ناصر هو المسؤول عن استقبال الطلبات وتقديمها وفق ما تختاره من قائمة الطعام، والحق يقال أنه شاب خلوق لا يتردد عن خدمتك بكل لطف ولباقة.

وفي الفندق أيضا مسبح متوسط وحديقة متواضعة، وهنالك بناية صغيرة مجاورة للبوابة تعتبر مأوى لطاقم عمل الفندق من حراس وغيرهم. ويحيط الفندق من جميع الجهات سور عال، لذلك لا يمكنك مشاهدة المحيط إلا من الطابق الثاني للمطعم، أو الخروج من بوابة الفندق إلى الشاطئ. ويحتوي الفندق كذلك على الانترنت اللاسلكي المجاني.

سعر الليلة الواحدة في الوحدة العائلية 65$ يشمل وجبة الإفطار، بينما سعر الليلة الواحدة في وحدة الأزواج 95$ ويشمل وجبة الإفطار كذلك. وبإمكان الأزواج أيضا الحجز في الوحدات العائلية. (إنتبه إلى أن هذه الأسعار تختلف من موسم إلى آخر ويمكن أن ترتفع أو تنخفض)

يوفر الفندق إمكانية النقل من وإلى المطار مقابل 18$ تقريبا لكل وجهة، ويوفر كذلك الجولات اليومية بأسعار مختلفة إن أردت الاستعانة بهم لتخطيط وترتيب جولاتك.


طريقة الحجز في الفندق:

بعد أن وقع الاختيار على هذا الفندق قمت بمراسلتهم مباشرة بواسطة بريدهم الالكتروني، وللأمانة كان الرد سريعا والتعامل سلسا مريحا. قمت بالاتفاق معهم على حجز إحدى عشرة ليلة في وحدة الأزواج مقابل 95$ لليلة الواحدة، على أن أدفع المبلغ كاملا فور وصولي للفندق، وافقوا على ذلك ولكن بشرط أن لا تكون هذه الغرف محجوزة، فان كانت محجوزة قبل وصولي فلن أتمكن من النزول في الفندق. وأنا فضلت هذا الخيار لعلمي بأن الفندق نادرا ما يكون الحجز فيه كاملا، رغم وأنه كان بإمكاني الحجز إما بتحويل المبلغ مسبقا بواسطة البنك، أو الفيزا، أو بواسطة مواقع الحجز مثل بوكينج.

وهكذا قام الفندق بإرسال سند الحجز المؤقت إلى بريدي الالكتروني مع التسعيرة والغرفة ووجبة الإفطار المتفق عليها، وفورا عند وصولي قدمت لهم السند، ودفعت المبلغ كاملا دون أية مشاكل والحمد لله.

موقع الفندق الرسمي
إيميل الفندق للحجز
إيميل الفندق للاستفسارات
الفندق على موقع أجودا
الفندق على موقع بوكينج
الفندق على موقع تريب أدفيسور
رقم تلفون الاستفسارات الخاص بحسين : 255773658841+
رقم تلفون الحجز الخاص بصاحب الفندق : 255776200607+


صور لباحة الفندق

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5011303313.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4505964551.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059645592.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059645673.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059696021.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059696112.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4505969623.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4505976421.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4505946226.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059461882.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059461963.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059462044.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059462125.jpg


صور للغرفة

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5008503732.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5008504033.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5008118461.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5008118732.jpg



http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5008503451.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059764282.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059764353.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059764434.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059811611.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4505946181.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4501018472.jpg



http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5039937451.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5040019433.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059853731.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059853812.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059811692.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5059811773.jpg


صور لمطعم الفندق


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4501123091.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5010457893.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009036881.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5010457541.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5010185013.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4501000022.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5010000523.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5010184361.jpg
http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009914431.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009914712.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009914993.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009999871.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009846291.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009808241.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009773541.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009259583.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009194471.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009259051.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5009259322.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5008946191.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748221.gif

فيديو للفندق من تصويري




http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748221.gif

أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم
وانتظروني مع الحلقة القادمة
تكلفة الرحلة بالتفصيل


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776409345.gif


طارق عنايات 17-10-2015 06:39 PM

جزء شراء التذاكرفيه تفاصيل مميزة

مسار طويل ,,,, لكن احترم موقف السودان المشرف

كم سعر التذكرة ؟؟

طارق عنايات 17-10-2015 07:20 PM

اظن ان سعر الفندق معقول جدا قياسا لمواصفاته

تقيمك للطعام و النظافة ؟؟

الخزانة بدون ابواب ؟؟

ننتظر بقية تفاصيلك المذهلة

ابو عبدالله 26-10-2015 04:29 PM

لا زلنا في مقاعد المتابعه ..

فيصل 27-10-2015 01:32 AM

الفندق موقعه رائع وكما قال مشرفنا سعره مناسب

سوف نتابع هل الفندق يقدم فعاليات

الايمان 27-10-2015 09:11 AM

الزنجبار من المناطق المظلومه ماكنا نعرفها مجرد كنا نسمع عنها
لكني لاحظت بالفترة الاخير كثير من العرب بدأو يروحون لها
ماشاءالله ترتيب ولا أروع للرحلة
راح اسميك المهندس واتوقع انك مهندس
لانك هندست الرحلة بطريقة اتمنى انها تكون مرجع لكل زوار الزنجبار

توبليرون 28-10-2015 12:42 AM

الفندق حلوو وحديقته حليوه والمسبح حليو
الفندق يعطيك احساس العائلة
الأكل والوجبات المختلفه احسها نظيفه وشهية عليكم بالعافيه
شكراا للفيديو والصور والمعلومات المفيدة

مجدي 29-10-2015 06:27 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق عنايات (المشاركة 163705)
جزء شراء التذاكرفيه تفاصيل مميزة

مسار طويل ,,,, لكن احترم موقف السودان المشرف

كم سعر التذكرة ؟؟


اظن ان سعر الفندق معقول جدا قياسا لمواصفاته

تقيمك للطعام و النظافة ؟؟

الخزانة بدون ابواب ؟؟

ننتظر بقية تفاصيلك المذهلة

سعر التذكرة الواحدة 970$ في الدرجة السياحية

برأيي الفندق جدا مميز مقارنة بسعره

بالنسبة للطعام صراحة أنا وزوجتي لا نأكل الأسماك بتاتا ولا اللحوم
باستثناء الدجاج
وأكلنا بالعادة مكون من الخضروات، الأرز والخ..

الطعام وكذلك النظافة برأيي كانت ممتازة جدا ولا يوجد لدينا أي ملاحظات عليها

بالنسبة للخزانة صحيح بدون أبواب، شخصيا لم يزعجني الأمر، هل بالنسبة لك مزعج ؟

أشكرك على المتابعة المستمرة
تحياتي لحضرتك


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله (المشاركة 166396)
لا زلنا في مقاعد المتابعه ..

أعتذر أخي أبو عبد الله عالتأخير
صراحة الوضع في فلسطين آخر شهر محبط
لا يشجع على الكتابة

ولكن إن شاء الله معاكم حتى النهاية إطمئن


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل (المشاركة 166530)
الفندق موقعه رائع وكما قال مشرفنا سعره مناسب

سوف نتابع هل الفندق يقدم فعاليات

هل تقصد فعاليات مثل الSPA وغيرها ؟
لا يحتوي الفندق على أية فعاليات سوى المسبح

ولكنه يوفر رحلات يومية مع سائق مرافق خاص لمن يستريح لذلك

أشكرك أخي فيصل على اهتمامك ومتابعتك
كل الشكر لحضرتك

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الايمان (المشاركة 166591)
الزنجبار من المناطق المظلومه ماكنا نعرفها مجرد كنا نسمع عنها
لكني لاحظت بالفترة الاخير كثير من العرب بدأو يروحون لها
ماشاءالله ترتيب ولا أروع للرحلة
راح اسميك المهندس واتوقع انك مهندس
لانك هندست الرحلة بطريقة اتمنى انها تكون مرجع لكل زوار الزنجبار

أشكرك على كلامك الطيب
شكري وتقديري لحضرتك

صحيح آخر بضعة أشهر بدأنا نسمع أكثر عن الجزيرة وخصوصا في دول الخليج
وأعتقد يعود ذلك بسبب اعلان الخطوط القطرية عن رحلات مباشرة إلى الجزيرة ابتداء من شهر يوليو الفائت
فأخذت الاعلانات تزداد وتشجيع السياح عن طريق المكاتب السياحية لزيارتها يزداد

كما استخدمت خطوط الطيران بعض الوجوه المعروفة اعلاميا لتسويق هذه الرحلات


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توبليرون (المشاركة 166822)
الفندق حلوو وحديقته حليوه والمسبح حليو
الفندق يعطيك احساس العائلة
الأكل والوجبات المختلفه احسها نظيفه وشهية عليكم بالعافيه
شكراا للفيديو والصور والمعلومات المفيدة

الفندق هادئ ومناسب جدا للأزواج وأيضا خصوصية العائلات
صحيح الوجبات نظيفة وشهية ولا يوجد لدينا أي ملاحظات عليها

أشكرك على المتابعة
وكل الشكر ليك

ابو عبدالله 29-10-2015 08:13 PM

الله يفرج لكم ويرفع عنكم ويكفيكم ما اغمكم... خذ وقتك

مجدي 29-10-2015 08:57 PM

تكلفة الرحلة بالتفصيل
 

في هذه الحلقة سأقدم تفصيلا دقيقا لتكلفة الرحلة، من تذاكر طيران، حجز فنادق، تذاكر للأماكن التي زرناها والأنشطة التي قمنا بها، الطعام والشراب، تكلفة السائق والمرشد المرافقَين، وأيضا لما أنفقناه على الهدايا وغيرها، وهذا لمساعدتكم على التخطيط لرحلاتكم بصورة أسهل
.

ملاحظة - الدولار في هذا الوقت كان يساوي تقريبا 2000 شيلينغ تنزاني و 3.85 ريال سعودي

تكلفة الرحلة لي ولزوجتي بالكامل كانت بحدود الـ 4600$ تقريبا


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748221.gif

1. تذاكر الطيران :

رحلة الذهاب كانت من مطار اللد في فلسطين على متن الخطوط الأثيوبية إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، مع توقف تقني في مطار القاهرة. ومن أديس أبابا على طائرة أخرى تابعة للخطوط الأثيوبية إلى مطار زنجبار، مع توقف تقني في كل من مطار كيليمانجارو ومطار العاصمة التنزانية في دار السلام.

رحلة العودة كانت أيضا على متن الخطوط الجوية الأثيوبية في نفس مسار رحلة الذهاب، لكن دون التوقف في مطار دار السلام.

سعر التذكرة الواحدة 970.36$
تذكرتان تقريبا 1941$

2. حجز 10 ليال في فندق Furaha resort :

سعر الليلة الواحدة في الفندق في نهاية شهر يوليو في غرفة الأزواج المطلة على المسبح 95$
سعر 10 ليال 950$
السعر يشمل وجبة الإفطار


3. تطعيمات :

زنجبار جزيرة أفريقية تعتبر من دول العالم الثالث
ولذلك التطعيمات مهمة جدا قبل زيارتها تفاديا للأمراض
وكما يقول المثل "درهم وقاية خير من قنطار علاج"

التطعيمات التي ينصح بها لزائري الجزيرة هي ضد "التهاب الكبد الوبائي (أ) و (ب)" و "شلل الأطفال البوليو"، هذه التطعيمات الثلاث كنا قد أخذناها قبل رحلتنا السابقة إلى سريلانكا لذلك لم يكن هنالك حاجة لأخذها مجددا.

وتطعيم ضد "الحمى الصفراء" وهو تطعيم إجباري لا يمكن دخول الجزيرة قبل التحقق في المطار من أخذك له
سعر التطعيم تقريبا 5$ للشخص الواحد

وكذلك 24 حبة دواء ضد الملاريا تقريبا 47$ للشخص الواحد
تبدأ بتناولها ثلاث أيام قبل السفر وحتى أسبوع كامل بعد العودة من السفر

مجموع التطعيمات وحبوب الدواء لشخصين حوالي 104$


4. فيزا :

تأشيرة الدخول - الفيزا - الواحدة 50$
لشخصين 100$
يمكن استصدارها في المطار عند الوصول

ملاحظة : قرأت عن عدة أشخاص ذكروا بأنه طُلب منهم في المطار في رحلة العودة تأشيرة خروج مقابل 50$ للتأشيرة الواحدة. أعتقد والله أعلم أنها عملية نصب من قبل بعض الموظفين في المطار لأن غالبية المسافرين إلى الجزيرة لم تُطلب منهم هذه التأشيرة ونحن من ضمنهم، فوجب التحذير.


5. تأمين سفر (صحة) وتأمين كاميرا :

للشخص الواحد 20.5$
لشخصين 42$


6. تكلفة السائق والمرشد، والأنشطة والفعاليات المختلفة، والمعالم السياحية :

لست أيام 760$
يشمل تكلفة السائق والمرشد المرافقَين بالكامل
والغالبية العظمى من الأنشطة والفعاليات المختلفة، والمعالم السياحية التي زرناها


7. أنشطة وفعاليات ذاتية :

بعض الأنشطة والأماكن السياحية التي زرناها ولم يشملها الاتفاق المسبق مع المرشد السياحي

المجموع 54000 شيلينغ تقريبا لشخصين
ما يعادل 26$ بالتقريب


8. إكراميات (بخشيش) :

وكما يقول المثل "إطعم الفم تستحي العين"
وبالنسبة لي في زنجبار كانت الإكراميات في أغلبها دعما للمساكين أبناء ديننا
للأسف تدمع العين عند رؤية حالهم

مجموع الإكراميات 95500 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 45$

أما إكراميات السائق والمرشد المرافقَين فكانت 30$

ليكون المجموع الكلي للإكراميات 75$ تقريبا


9. طعام وشراب :

مجموع مصاريف الطعام والشراب 360200 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 172$

يشمل وجبات العشاء اليومية، مشروبات غازية وعصير طبيعي، قناني ماء، مسليات ومكسرات، وفاكهة.


10. ملابس واكسسوارات :

المجموع 289500 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 138$


11. هدايا تذكارية :

المجموع 415000 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 198$


12. مواصلات :


نقل من المطار إلى الفندق وبالعكس 80000 شيلينغ (كل وجهة 40000 شيلينغ)
سيارة أجرة من الستون تاون إلى الفندق 10000 شيلينغ
تذكرة باص واحدة من الستون تاون إلى الفندق 300 شيلينغ، أربعة وجهات لشخصين يكون المجموع 2400 شيلينغ

المجموع الكلي للمواصلات 92400 شيلينغ تقريبا لشخصين
ما يعادل بالتقريب 44$

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748221.gif


أشكركم على متابعتكم ودعمكم لي

أتمنى أن يكون تقريري هذا عند حسن ظن الجميع


إنتظروني مع الحلقة القادمة
مع إرشادات ونصائح مهمة
وبعدها سنبدأ رحلتنا إن شاء الله بعرض اليوميات بالصور والفيديوهات

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776597278.gif


الايمان 29-10-2015 11:35 PM

من احلى واجمل التقارير
تقرير مميز فيه الكثير من المعلومات القيمة
وان شاءالله نتابعك بتقرير جديد

فيصل 30-10-2015 03:25 AM

تسمل علي تفصيل المصاريف مهمه حقيقه


الجزء الاكبر سكن وتذاكر ومصاريف عشر ايام لم تكلفك 1500 دولار

|القحطاني| 31-10-2015 10:37 PM

من اجمل المواضيع ما شاء الله

انا تعمدت ترك الموصوع فترة على اساس بنزل تقريرين علشان اقرأها ويكون وقتها نزل الجزء الثالث

بس ما شاء الله كل جزء اطول من اللي بعدها .. لكن الفائدة كبيرة

بارك الله فيك .. والله يعطيك العافية

أرسلت من SM-T705 بإستخدام تاباتلك

نانا ابو عابد 02-11-2015 01:16 AM

اولا ارحب بكم معنا في المنتدى وحقيقة اول مرة ارى تقريرا لحضرتك وانا اسفة لذلك ...

ثانيا..مايجري في فلسطين من جرائم صهيونية يومية ادمى قلب كل عربي من المحيط للخليج.. دعائنا لله وحده ان تزول الغمة وينتهي هذا الاحتلال البغيض...

اما عن تقريرك فهو ...تقرير من اجمل التقارير التي مرت على المنتدى


موسوعة تاريخية ومعلوماتية عن البلد الذي قهر العرب بفقده .سبق وان تابعت فيلما وثائقيا عن زنجبار وتأثرت به لكيفية ضياع الاوطان.


شرح واف ورائع لكل سؤال قد يخطر على بال احد محبي السفر إلى ذلك البلد الجديد على خارطة السياحة والاهم انه غير مطروق للكثيرين وهذا اجمل ...

اجزاء جميلة تابعتها باستمتاع لكل كلمة وكل رد ... اما الصور فكانت كالماء الذي ارتوينا منه بعد متابعة للتقرير المكتوب باحترافية عالية.. فجمعت المجد من اطرافه ..


اختيار مميز للفندق والاجمل الخصوصية وعدم الزحمة .. مطل رائع على البحر ..

بانتظار النشاطات وباقي اجزاء تقريرك الفريد ...

مجدي 02-11-2015 06:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله (المشاركة 167517)
الله يفرج لكم ويرفع عنكم ويكفيكم ما اغمكم... خذ وقتك

إن شاء الله أخي أبو عبد الله
ربنا يسمع منك


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الايمان (المشاركة 167562)
من احلى واجمل التقارير
تقرير مميز فيه الكثير من المعلومات القيمة
وان شاءالله نتابعك بتقرير جديد

كل الشكر لحضرتك
إن شاء الله رح تكون تقارير جديدة لرحلاتي القادمة بإذن الله
خليكي متابعة هذا التقرير وإن شاء الله رح تكون الحلقات القادمة أفضل وأفضل
وأكيد رح تعجبك الصور والفيديوهات الجاي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل (المشاركة 167641)
تسمل علي تفصيل المصاريف مهمه حقيقه


الجزء الاكبر سكن وتذاكر ومصاريف عشر ايام لم تكلفك 1500 دولار

الله يخليك أستاذ فيصل
الحمد لله كانت من أجمل الرحلات وأغناها وبأقل تكلفة ممكنة
التخطيط ثم التخطيط المسبق هو السبب لذلك


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة |القحطاني| (المشاركة 168166)
من اجمل المواضيع ما شاء الله

انا تعمدت ترك الموصوع فترة على اساس بنزل تقريرين علشان اقرأها ويكون وقتها نزل الجزء الثالث

بس ما شاء الله كل جزء اطول من اللي بعدها .. لكن الفائدة كبيرة

بارك الله فيك .. والله يعطيك العافية

أرسلت من SM-T705 بإستخدام تاباتلك

الله يخليك أخي العزيز
يا ريت ما تغيب عنا كثير
وإن شاء الله رح تستمتع أكثر بالحلقات القادمة وتفصيل أيام الرحلة مع الصور


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نانا ابو عابد (المشاركة 168618)
اولا ارحب بكم معنا في المنتدى وحقيقة اول مرة ارى تقريرا لحضرتك وانا اسفة لذلك ...

ثانيا..مايجري في فلسطين من جرائم صهيونية يومية ادمى قلب كل عربي من المحيط للخليج.. دعائنا لله وحده ان تزول الغمة وينتهي هذا الاحتلال البغيض...

اما عن تقريرك فهو ...تقرير من اجمل التقارير التي مرت على المنتدى


موسوعة تاريخية ومعلوماتية عن البلد الذي قهر العرب بفقده .سبق وان تابعت فيلما وثائقيا عن زنجبار وتأثرت به لكيفية ضياع الاوطان.


شرح واف ورائع لكل سؤال قد يخطر على بال احد محبي السفر إلى ذلك البلد الجديد على خارطة السياحة والاهم انه غير مطروق للكثيرين وهذا اجمل ...

اجزاء جميلة تابعتها باستمتاع لكل كلمة وكل رد ... اما الصور فكانت كالماء الذي ارتوينا منه بعد متابعة للتقرير المكتوب باحترافية عالية.. فجمعت المجد من اطرافه ..


اختيار مميز للفندق والاجمل الخصوصية وعدم الزحمة .. مطل رائع على البحر ..

بانتظار النشاطات وباقي اجزاء تقريرك الفريد ...

كل الشكر ليكي أختي الكريمة على كلامك الطيب
صراحة ما عندي كلام أقدر أشكرك فيه
:(39):
يا ريت تستمري بمتابعة التقرير لأنه القادم أقوى إن شاء الله
وأتمنى يكون عند حسن ظنك للآخر

مجدي 07-11-2015 06:56 PM

نصائح وإرشادات مهمة
 

1. زنجبار جزيرة آمنة، ولكن وبسبب الفقر المُتقع احرص على أن لا تحمل مبالغ كبيرة من المال، خذ معك ما يلزمك لليوم ذاته واترك الباقي في الصندوق في الفندق.


2. لا أنصحك بالتجول في ساعات الليل خارج الفندق، الإنارة قليلة جدا في الشوارع، والمناطق نائية.


3. أفضل الأشهر لزيارة زنجبار من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر فبراير، ومن بداية شهر يونيو وحتى نهاية شهر أكتوبر. شهر أبريل ومايو أكثر الأشهر الماطرة في الجزيرة فلا ينصح إطلاقا بزيارتها في هذه الفترة.

4. اللغة المتداولة هي اللغة الإنجليزية، غالبية السكان يتحدثونها بطلاقة، لغتهم المحلية هي السواحيلية، وبعضهم يتحدثون العربية الفصحى والإيطالية والفرنسية.


5. زنجبار هي مجموعة من الجزر، أونغوجا هي الجزيرة الرئيسية التي أنصح بالنزول فيها، أما ثاني أكبر جزيرة فهي جزيرة بيمبا التي لا أنصح بزيارتها، فلا يوجد فيها فعاليات أو معالم سياحية تستحق النزول فيها، ولا يوجد فيها كذلك سوى فندق واحد.


6. الستون تاون أو المدينة الصخرية هي المدينة المتقدمة الوحيدة في زنجبار، وفيها الكثير من المعالم والأنشطة، لذلك أنصح بتخصيص يومين كاملين للتجول فيها على الأقل.


7. المطاعم في زنجبار تقتصر على مدينة الستون تاون، وهي أيضا قليلة جدا، أما باقي المطاعم في الجزيرة فهي عبارة عن أكشاك تفتقر بشدة للنظافة. لذلك إعتمد في طعامك على وجبات الإفطار والعشاء في الفندق. أما بالنسبة للوجبات الخفيفة والغداء فأنصحك بالفاكهة والمسليات وهي متوفرة جدا، هذا طبعا إن كنت خارج الفندق.


8. الإنترنت اللاسلكي في زنجبار ضعيف جدا جدا، لذلك أنصحك بالابتعاد عن الهواتف الذكية والاستمتاع برحلتك فهذه فرصتك لتجديد النفس والعقل وشحنهم بالطاقة، وإن كنت من رجال الأعمال فأنصحك بالرُزم السياحية التي توفرها الشركات المحلية في بلدك الأم.


9. فاصل ثم فاصل ثم فاصل، لا يوجد أي منتج محلي لا يمكنك شراؤه بنصف السعر الذي عرض عليك في البداية، وابتعد كل البعد عن الدكاكين والمعارض المخصصة للسياح، فأسعارها أضعاف مضاعفة عن أسعار المنتج نفسه في الأكشاك المجاورة. قبل أن تشتري أي منتج قارن السعر في الأكشاك والدكاكين الأخرى، لِتُكَوِّن لنفسك صورة عامة عن أسعار السوق، ومن ثم فاصل أقلهم سعرا لتحصل على المنتج بأقل سعر ممكن.


10. بعض السياح الأجانب برنامجهم السياحي الى المنطقة يتكون من رحلة سفاري في براري تنزانيا لبضعة أيام ثم الاستجمام فقط ليومين أو ثلاثة في زنجبار. أنصحك بالابتعاد عن هذا البرنامج، فزنجبار تستحق أن تخصص لها على الأقل أسبوعا كاملا.


11. ابتعد عن الفنادق مرتفعة الثمن وخصوصا ما يسمى بالقرى السياحية، وغالبيتها في شمال الجزيرة أو شرقها. أولا لبعدها عن الأنشطة والمعالم السياحية في الجزيرة، وثانيا لأسعارها المبالغ فيها جدا، ثالثا يمكنك الحصول على فندق يطل على المحيط بأسعار منخفضة، أما الخدمات فهي ذاتها التي يمكنك الحصول عليها في فنادق أسعارها أقل بكثير. والأهم من ذلك فالغرفة لا تختلف بتاتا عن أية غرفة في أي فندق آخر بغض النظر عن سعره. فالمعايير مختلفة جدا عن تلك التي في الدول الأوروبية.

وما يميز طبعا القرى السياحية عن الفنادق وخصوصا الصغيرة منها، المرافق المختلفة من بارات، ومسابح خاصة، وغرف رياضية، وغرف تدليك والخ... فإن كانت هذه المرافق تهمك فعليك بالقرى السياحية.


12. لا أنصح بزيارة الجزيرة في شهر رمضان أو في فترات الأعياد الإسلامية، فالسكان مسلمون، وهذه تعتبر إجازاتهم السنوية.


13. احذر النصب، خصوصا من المرشدين السياحيين المتجولين، احرص على الحصول على مرشدك السياحي عن طريق المكاتب السياحية أو مباشرة من الفندق.


14. احذر من النصب في المطار أو في دوريات الشرطة. واجهتُ عددا من السياح الذين تم النصب عليهم في المطار وخصوصا في رحلة العودة، عندما طلب منهم دفع رسوم مغادرة، وهذه الرسوم من المفترض أن تكون ضمن تذكرة الطيران المدفوعة مسبقا. وكثيرا ما تُوقف دوريات الشرطة سيارات الأجرة وغيرها، ولاحظت أن الكثير من أفراد الشرطة مرتشين، ولذلك ربما يحاول السائق أو المرشد إرغام السائح على دفع "الغرامة" والتي هي في الحقيقة رشوة، مستغلين جهله بالقوانين المحلية، وخوفه من التورط في أمور يجهلها ويمكن أن تعكر عليه رحلته.


15. زنجبار فيها الكثير جدا من المساجد، فغالبية السكان من المسلمين على اختلاف طوائفهم، فهنالك السني والشيعي والاسماعيلي والصوفي وغيرهم، وكل مسجد يكون تابعا بالعادة لطائفة معينة، رغم أن جميعها مساجد لله وحده.


16. لا أنصحك بالقيادة بنفسك في زنجبار، فغالبية شوارعها غير معبدة، والقيادة على يسار الشارع، كما أن محيط الستون تاون في أغلب الأوقات مزدحم جدا، كما لا يمكنك دخول الستون تاون دون دفع رسوم دخول للسيارة، ثم أن الحارة القديمة في الستون تاون لا يمكنك أصلا دخولها بالسيارة. والأهم من ذلك كله كثرة دوريات الشرطة، التي تستغل السياح لمخالفتهم أو بالأحرى استغلالهم وتلفيق أية مخالفة لهم للحصول على المال كرشوة.


17. يمكنك التنقل بواسطة المواصلات العامة كالـ"دالا دالا" أو الباصات العمومية، رغم ازدحامها الشديد ورداءتها، لكنها تفي بالغرض.


18. قبل السفر احرص على تناولك لحبوب الدواء ضد الملاريا، وأخذ تطعيم ضد مرض "الحمى الصفراء" و "التهاب الكبد الوبائي (أ) و (ب)" و "شلل الأطفال البوليو".


19. احرص على شرب الماء من الزجاجات المعدنية فقط، لا تشرب الماء أبدا من الحنفيات فكثير من الأمراض تنتقل عبرها.


20. الشيلينغ هي العملة المحلية المتداولة، وغالبية الدكاكين والمحال التجارية تتعامل مع الدولار. ولكن اعتمادك سيكون على العملة المحلية، لأن كثيرا جدا ما تكون بحاجة إلى مبالغ منخفضة أقل من الدولار الواحد بكثير. كما أن الأسعار بالشيلينغ عادة ما تكون أقل من الأسعار بالدولار. ولا تعتمد بتاتا على الصراف الآلي فنادرا ما تجده.


21. زنجبار جزيرة غنية بالأنشطة والمعالم السياحية، لا تضيع على نفسك الفرصة وتجول في أرجائها واستكشفها.


22. لا تعتمد على سيارات الأجرة في رحلتك، فهي قليلة جدا وخصوصا خارج محيط الستون تاون، كما أن أسعارها مرتفعة مقارنة بالمرشد السياحي المرافق وبوسائل النقل العامة.


23. أنصحك بالاتفاق المسبق مع مرشد سياحي قبل سفرك، ليكون برنامجك مؤكدا، ولتحصل على أقل سعر ممكن.


24. أنصحك بشراء بوليصة تأمين صحة (تأمين سفر) قبل سفرك، زنجبار دولة من دول العالم الثالث والمرافق الصحية فيها بدائية، فستكون البوليصة بالنسبة لك عند الحاجة لها كالمنقذ المُخَلِّص.


25. التسول في زنجبار منتشر، وحال السكان المحليين صعب جدا، لذلك لا تبخل عليهم من كرمك، لكن احرص على أن توفر لذلك ميزانية محددة كي لا تجد نفسك وقد أنفقت كل ما تملك في ذلك.


26. في جولاتك اليومية وخصوصا تلك التي تحتوي على زيارة جزر أخرى مجاورة، إحرص على أخذ ملابس إضافية معك، ولا تنسى أخذ نعل من النايلون لتتمكن من التجول على الشاطئ وداخل الماء بأريحية.


27. معظم أيام السنة الجو في زنجبار حار، لذلك لست بحاجة إلى ملابس دافئة، سوى بعض القطع ربما للتجول في أرجاء الفندق ليلا.


28. احرص على أخذ قابس كهربائي دولي معك قبل سفرك، فالمقبس في زنجبار يختلف عن ما هو عليه في منطقتنا العربية.


29. لا تنسى كاميراتك ومعداتها، فهي أهم ما يجب عليك أخذه معك في رحلتك، واحرص على عدم تصوير المكاتب الحكومية ومراكز الشرطة.


30. يمكنك أيضا أخذ مظلة صغيرة معك، ربما تحتاجها إن فاجأتك الأمطار أثناء جولاتك.

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776748221.gif

الحمد لله تعدّى تقريري هذا الـ 2000 زيارة حتى الآن

وأكثر من 160 إعجاب

وهذا الفضل يعود لكم أولا وأخيرا
فوددت أن أشكركم فردا فردا على اهتمامكم ومتابعتكم وتحفيزكم
هذا كله قبل أن أبدأ فعليا بطرح يوميات الرحلة بالصور والفيديوهات
كل الشكر لكم

وهكذا سأبدأ إن شاء الله بطرح اليوميات التفصيلية لأيام الرحلة
فانتظروني ولا تبخلوا علي من تعليقاتكم
وأنا حاضر لجميع الاستفسارات


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0776597232.gif

glidoes 08-11-2015 12:20 AM


نصائح جميلة من عين خبيرة

متابع معك لمعرفة الانشطة والفعاليات

دمت بخير

فيصل 08-11-2015 02:38 AM

شكرا لك علي النصائح
يستاهل هالتقرير كل الزيارات

نانا ابو عابد 10-11-2015 04:02 PM

نصائح قيمة للرحلة ولأي رحلة تنفع ...

كل الشكر وربي يجعلها بميزان حسناتك

واصل طرح اليوميات والصور فكلنا متابعين

بارك الله فيك ...

مجدي 14-11-2015 12:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة glidoes (المشاركة 170682)

نصائح جميلة من عين خبيرة

متابع معك لمعرفة الانشطة والفعاليات

دمت بخير

أشكرك أخي الكريم
استمر بالمتابعة

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل (المشاركة 170713)
شكرا لك علي النصائح
يستاهل هالتقرير كل الزيارات

تحياتي لحضرتك
أشكرك


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نانا ابو عابد (المشاركة 171763)
نصائح قيمة للرحلة ولأي رحلة تنفع ...

كل الشكر وربي يجعلها بميزان حسناتك

واصل طرح اليوميات والصور فكلنا متابعين

بارك الله فيك ...

مشكورة أختي الكريمة
الله يخليكي


الساعة الآن 05:53 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO