X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين162الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-2015, 09:36 PM   #1

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
Post ذكريـــــات .. جنــوب أفـريقيا 2013 .. كيب تاون .. القاردن روت .. صن سيتي












# المقدمة:


هذا التقرير نشر في المنتدى القديم عام 2013 .. وكل المعلومات الواردة فيه هي بناء على ذلك التاريخ ..
الشكر موصول لجميع أعضاء قسم جنوب أفريقيا .. كل معلومة ولو كانت مجرد رد كانت مفيدة ..
ورغم اني سجلت شكري وحضوري في تقارير من استفدت منهم قبل أن أسافر .. ولكن اشكرهم مرة أخرى ..
اخص بالذكر :


# الأخ الكريم عبدالله بن محمد وموسوعته المتميزة
# القدير ابو العصافير ذو الروح المرحة والأهداف السامية
# القدير Fox على رحابة صدره وحرصه على إجابة الأعضاء رغم تكرار الأسئلة في بعض الأحيان بشكل ممل ..
# الأخت الكريمة أم نوووف على تقريرها وعلى دليلها السياحي .. طبعته واخذته معي واستفدت كثيرا من الإحداثيات الدقيقة ..
# الأخت أنا .. كنت أتابع تفاصيل تقريرها حتى وانا هناك ..
# الأخ bdr742 .. عبدالعزيز .. والأخوات .. لوليتا .. والتوليب .. أشكرهم جميعا .. قضيت الساعات في قراءة تفاصيل تقاريرهم كانت خير معين بعد الله لنا في ترتيب رحلتنا ..

لماذا جنوب أفريقيا؟

كمية ونوعية الأنشطة .. الأسعار المعقولة .. التنوع الجغرافي .. الطبيعة الخيالية في القاردن روت ..
وجهة سياحية مميزة وذات طابع مختلف تماما عن الوجهات المعروفة كشرق آسيا وأوربا وتركيا ..


# نصيحة لجميع من يريد السفر لأي مكان .. هذا المنتدى الكريم كان خير معين لي بعد الله في الترتيب لعدة سفرات سابقه .. أنا متأكد أن كل من يكتب التقارير هدفهم إفادة الجميع وابتغاء الأجر ولكنهم ايضا يوفرون عليك الكثير من المال .. مع القراءة المكثفة لعدة أيام تستطيع ترتيب كثير من أمورك بنفسك –إذا لم يكن كلها - ولست بحاجة للذهاب إلى مكاتب السفر والسياحة .. تفاجأت في تقارير سابقة كتبتها بمعلومات من بعض الإخوان عن مبالغة هذه المكاتب في الأسعار بشكل لا يصدق في امور تستطيع الحصول عليها بأسعار لا تذكر ..


# زيارتي لهذا البلد هي الأولى .. ودائما الزيارة الأولى يكتنفها العديد من الأخطاء اللتي لا تستطيع اجتنابها إلا بتكرار الزيارة .. أكتب لك هذا التقرير
لأصف لك تجربتي وأوثقها واللتي بالتأكيد ليست دليل أو تصف كل شيء هناك .. ولكن اكتبه لك لتستفيد منه في تخطيطك لرحلتك .. ولتتعلم من أخطائي .. وتأكد لا أحد يعرف ما يستهويك أكثر منك .. ليس من المهم زيارة كل الأماكن ولو ذهب لها كل الناس .. هناك أمور وأنشطة تناسب من لديهم أطفال .. وهناك ما يناسب العرسان أو الشباب .. ليس كل ما يناسبني يناسبك .. حط هذا الشي في بالك قبل أن تحاول نسخ برنامج أي أحد من الأعضاء ثم تجد أن بعض الأمور ما تناسبك .. والحل في ذلك قراءة العديد من التقارير –وجهات نظر مختلفة- قبل رسم أي خطة أو برنامج .. ولكن تبقى جنوب أفريقيا بلد لاتمل من اكتشافه خصوصا في القاردن روت ..


# أمر رئيسي أود ذكره بخصوص
الأمن..
أعرف أن الكثير يتردد عن زيارة هذا البلد لما لديه من انطباع مسبق عن أفريقيا .. قد يكون السؤال الأول الذي يوجه إليك .. بل أن أحد أقاربي تحمد الله على العافية عندما عرف أني سأزور هذا البلد وأعتقد أن نفس الأمر حدث للغالي وصاحب الفضل بعد الله الأخ الكريم أبو العصافير .. ولكن الإنسان عدو ما يجهل .. وتأكد أنني والكثير من الإخوة والأخوات الأعزاء في هذا المنتدى الكريم ممن زاروا هذا البلد .. تأكد اننا "
مو بايعينها" ..


# الحذر مطلوب حتى في دول الخليج .. ولكن مستوى الأمن هناك مرتفع جدا وانتشار كبير لسيارات الأمن سواء في الشوارع أو الأسواق دون ان تحس بها .. الكل يحاول مساعدتك .. طيبة الناس الخيالية سوف تسحرك خصوصا في منطقة القاردن روت .. مع ذلك .. دخلت حتى في بعض حواري السود في هيرمانوس وبعض مناطق القاردن روت .. كانت الأمور كأنك داخل في بعض الحواري الشعبية لدينا .. شخص غريب يطالعون فيك لمن إن سلمت أو رفعت يدك بالتحية ردوا عليك بمثلها ..


# النظام في البلد عالي جدا كأنك في أوربا .. وذلك بسبب الاستعمار الانقليزي تحديدا .. والشعب متعود على المسلمين بسبب الجاليات المسلمة والمواطنين المسلمين من السود وبقايا عهد الاستعمار من الهنود والاندنوسيين ..


# كما قالت الأخت الكريمة ام نوف .. ليس للبلد هوية خاصة .. تتصور نفسك احيانا انك في أوربا واحيانا في أفريقيا (خصوصا على أطراف المدن حين ترى الصنادق وكمية البشر اللي تمشي على الخط) واحيانا في دولة مسلمة ! ولكن بشكل عام .. لاحظنا وجود البيض في المطارات والأسواق وامتلاكهم لبيوت الضيافة .. وتقريبا كل العمالة هم من السود ..


# فيما عدا جوهانسبرغ تقريبا .. آثار العنصرية باقية في الحالة المادية للسود والبيض .. تحزن على حال السود في كثير من الأحيان ولكن في نفس الوقت اقول "
وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا " .. لولا الاستعمار واستيطان الأوربيين فيها لكانت البلد مثلها مثل بقية البلدان الأفريقية ذات الحال الأمني والاقتصادي المتدهور ..


# القيادة من اليمين
..
بالإضافة لموضوع الأمن .. قد يكون هذان الأمران هو أكثر ما يشغل بال من يريد السفر إلى جنوب أفريقيا .. ولأن استئجار سيارة هو أحد أهم أسباب المتعه هناك خصوصا لمن يكون لديه ميزانية اقتصادية محددة .. أكرر ما ذكره الإخوان والأخوات من قبلي .. الأمر أهون من ما تتصور .. استأجر سيارة أتوماتيك .. ربما تحتاج إلى أقل من نصف يوم للتعود .. كل مافي الأمر التنبه لنظام الشوراع وأسهل شيء بالتأني ومتابعة من يسير أمامك .. اليوم الثاني راح تلاحظ انك من اهل البلد .. وربما في اليوم الثالث تعتقد انها الطريقة المناسبة للقيادة ..
كان لدي تردد شديد في هذا الموضوع ولكن اقول الله يجزاه ألف خير الأخ الكريم الفوكس .. خفف من هذا الأمر في نفسي عندما كنت أرى التشجيع في ردوده وإلحاحه على من يسأله في تقريره عن القيادة من اليمين .. عندما ذهبت إلى هناك فضلت أن أستأجر سيارة بعد ثلاث أيام بحيث الاحظ اساليب القيادة ونظام الشوارع .. طبعا لا يمنع هذا من بعض الشطحات الطريفه خصوصا وقت "التفهية" ..

 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2015, 09:36 PM   #2

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


رغم جاهزية النص بعد نسخه من المنتدى القديم .. لكن التقرير سوف يكون على أجزاء ..
لأنني للأسف ما نزلت تقرير مصور وقتها والفترة الحالية شغال على اختيار الصور المفيدة للتقرير ..
هذه الأجزاء بالترتيب لمن أراد التوجه إلى جزئية معينة مباشرة ..


1- الفكرة
2- معلومات الرحلة الدولية والداخلية
3- الفيزا
4- الخطة
5- الأجواء
6- التكاليف
7- العملة والصرف
8- الاتصال والانترنت وأفياش الكهرباء
9- المواصلات
10- المدن والأنشطة
11- الفنادق


__________________________________________________ __________

1) الفكرة:

كانت جنوب أفريقيا في بالنا منذ سنتين تقريبا كوجهة مختلفة عن آسيا وأوربا ..
لم اخطط للذهاب لها هذا العام لأمر خاص ولكن عندما تلاشى الأمر كانت تراودني الفكرة ..
عادت إلي الفكرة يوم 25 سبتمبر بالتحديد وانا أرتب لإجازة الحج حيث تبقى لي أيام كثيرة في أجازتي الخاصة ويجب أن آخذها قبل نهاية العام الميلادي ..
دخلت إلى موقع الخطوط السعودية ووجدت سعر التذكرة ب 1800 ريال تقريبا للشخص على يوم 17 اكتوبر !
كان لدي تردد من مسألة ضيق الوقت (ثلاث اسابيع) لأني تعودت على الترتيب المسبق في سفراتي السياحية السابقة (عدة شهور مقدما) خصوصا عندما تذهب لبلد لأول مرة .. .
شيكت على أسعار الفنادق في كيب تاون ووجدت أسعار معقولة .. أشارت علي زوجتي بالاستخارة ..
استخرت وقلت بقي أمر الفيزا .. شيكت في اليوم التالي مع مكتب الفيفا في المنطقة الشرقية قال تاخذ اسبوع عمل .. وبعدها بدأنا في قراءة التقارير بشكل مكثف ..

__________________________________________________ __________

2) معلومات الرحلة:

@ الـــــــدولــية:


# الخطوط السعودية .. الذهاب 17 اكتوبر .. العودة 31 اكتوبر . 15 يوم .. (جدة – جوهانسبرغ – جدة) ..
#
سعر التذكرة للشخص .. 1864 ريال .. المجموع لشخصين 3728 ريال ..
# كان يوجد رحلة مواصلة من جوهانسبرغ إلى كيب تاون على الخطوط الجنوب أفريقية تشتريها من نفس موقع الخطوط ولكن كان السعر تقريبا 3200 ريال للشخص ..

# رحلة الذهاب والعودة كانت المقاعد شبه خالية لأننا معاكسين الحجاج .. في رحلة العودة سألت الموظف اللي قص لي البوردنج قال لا يوجد سوى أقل من 60 راكب والطيارة تشيل فوق ال 200 ..






@ الداخلية:

الرحلة الداخلية حجزتها عن طريق موقع
Kulala بعد مقارنة الشركات على موقع TravelStart.co.za .. كان هناك الخطوط الجنوب أفريقية South African airways والبريطانية British Airways وكولالا Kulala ..


# كانت الرحلة
(جوهانسبرغ-كيب تاون) يوم 17 اكتوبر بعد وصولنا بساعتين ونصف تقريبا .. والعودة يوم 29 (جورج-جوهانسبرغ) ..

# قيمتها لشخصين .. 5002 راند ..
1928 ريال ..

# يمكنك قص البوردنج من موقعهم وتتوجه هناك مباشرة لشحن حقائبك (فعلت هذا من السعودية قبل الإقلاع إلى جوهانسبرغ) .. يمكنك طباعته أو إرساله على إيميلك أو جوالك .. ويمكنك استخدام المكائن المنتشرة في المطار ات ..

# رغم الحجز عن طريق موقع كولالا .. كانت رحلة الذهاب على الخطوط البريطانية وتم تقديم وجبة مجانية ووزن العفش المسموح 23 كيلو للحقيبة .. ويسمح بشحن حقيبة واحدة لكل مسافر وحقيبة ظهر (غير حقيبة اليد النسائية) .. بينما على خطوط
Kulala يسمح بشحن حقيبة واحدة لكل مسافر لاتتعدى 20 كيلو وحقيبة يد ولم يتم تقديم وجبات مجانية .. احدى حقائبنا كانت 22 كيلو ومشتها الموظفة دون أي تردد ..

# إذا أردت أن تشحن حقائب أكثر .. من الممكن اختيار ذلك وقت الحجز حتى ساعتين قبل إقلاع الرحلة ..

# فعلت ذلك في رحلة العودة من جورج إلى جوهانسبرغ .. دخلت على الموقع قبل ساعتين ونصف من الاقلاع ودفعت مقابل حقيبة زائدة 245 راند .. بينما لو أردت فعل ذلك في المطار سيكلفك 350 راند .





__________________________________________________ _____

3) الفيزا :

الفيزا أمرها سهل جدا .. طلبت المعلومات من مكتب الفيفا في المنطقة الشرقية وهي موجودة كذلك على موقعهم .. استغرق كل شيء مني حدود ساعة ونصف (مع الحجوزات الوهمية) .. شروط الفيزا في نهاية سبتمبر 2013:
  1. تعبئة نموذج السفارة لكل مسافر وطباعته على A4
  2. تعبئة نموذج آخر
  3. رسوم الفيزا (714 لشخصين عن طريق مكتب الفيفا في الدمام .. شاملة رسوم الفيزا (يبدو أنها في حدود 235 ريال للشخص) والمكتب .. أهل الرياض اعتقد يقدرون يتوجهون مباشرة للسفارة وراح يكون المبلغ والوقت أقل)
  4. كشف حساب 6 شهور .. طبعته من موقع البنك (حساب الانترنت)
  5. حجز وهمي عن طريق بوكنج لفندق واحد طيلة مدة السفر (تأكد انك تقدر تلغي الحجز لاحقا من دون رسوم)
  6. حجز وهمي عن طريق موقع الخطوط السعودية (دون دفع المبلغ)
  7. الجوازات ونسخة منها
  8. صورتين لكل مسافر
  9. شهادة من العمل
طلعت لي الفيزا في حدود اسبوع .. سلمتها الأربعاء العصر .. استلمتها صباح الأحد الثاني ..

 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2015, 09:37 PM   #3

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


__________________________________________________ __________

4) الخطة :

كانت الخطة ان نذهب لكيب تاون أولا .. ثم القاردن روت .. ثم صن سيتي .. التفصيل كالتالي ..

# كيب تاون Cape Town.. 5 ليال .. استئجار سيارة في اليوم الرابع
# هيرمانوس Hermanus .. ليلة ..
# ليلة حرة يتم تحديدها هناك ..
# ويلدرنس Wilderness .. ليلتين (ليتها عشرة) ..
# بليتنبرغ Plettenburg .. ثلاث ليال ..
# صن ستي Sun City .. ليلتين (ليتها ولاشي

تغيرت الخطة هناك.. كالتالي ..

# كيب تاون .. 5 ليال ..
# هيرمانوس .. ليلة ..
# قانزباي Gansbaai .. ليلة (وهي الليلة الحرة) ..
# ويلدرنس .. ليلتين
# بليتنبرغ .. ليلتين (تغيير أول)
# ويلدرنس .. ليلة
# صن سيتي .. ليلة .. (تغيير ثاني)
# جوهانسبرغ .. ليلة

ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لقللت عدد الأيام في كيب تاون وزدتها في القاردن روت (وربما اكتفيت بها) وخصصت بعض الايام للمناطق الواقع في الشمال الشرقي وبالطبع مسح صن ستي من الخريطة .. (تبقى وجهة نظر) ..

__________________________________________________ __________


5) الأجواء :

بشكل عام .. كانت الأجواء معتدلة في النصف الثاني من شهر أكتوبر .. مائلة إلى البرودة قليلا في كيب تاون بالذات عندما تهب الرياح ..
غائمة وممطرة في القاردن روت .. لكن آخر يومين في صن سيتي وجوهانسبرق .. كانت مائلة إلى الحرارة .. لكن لابد من جاكيت خفيف أو جاكيت المطر في حقيبة الظهر ..
يبقى عيب كيب تاون ومناطق القاردن روت هي الرياح القوية أحيانا واللتي تكاد تعطل أغلب الأنشطة كما يحصل مع تلفريك جبل الطاولة .. وكان صوتها يخلينا نصحى من النوم احيانا في كيب تاون ..
عند سؤالي لبعض من سكنت عندهم في مناطق القاردن روت عن أفضل أوقات الزيارة .. قالوا شهر 3 و 4 ميلادي بعد عيد الفصح أو Easter ..
يكون موسم الصيف والإجازة قد انتهى .. فتهبط أسعار الفنادق ويكون الجو اكثر استقرارا ..

__________________________________________________ __________


6) التكاليف :

أعرف أن هذا الأمر يهم الكثير .. سأحاول الاختصار هنا ولكن التفصيل سيكون في ثنايا التقرير ..
بشكل عام .. ليست بالغالية أبدا .. وليست بالرخيصه نفس شرق اسيا ..
ولكن كمية الأنشطة اللتي تستطيع القيام بها هناك بأسعار معقولة تجعلها وجهة سياحية مميزة ..


# التذاكر .. 5656 ريال .. شامل الرحلات الدولية والداخلية ..

# الفنادق والفنادق العائلية .. 8300 ريال
.. شاملة الفطور ..
60% منها لـ كيب تاون وليلة في صن ستي (مجموع 6 ليالي) ..
هذا الأمر تستطيع التحكم فيه بشكل كبير جدا .. التفاصيل ستكون في جزئية الفنادق ..


# استئجار السيارات لمدة 10 أيام .. 2300 ريال
..
الإستئجار كان مرتين مع القارمن وتأمين شامل ..
الأولى 8 أيام من كيب تاون إلى جورج (يعني إرجاع السيارة لمكان مختلف) ..
والثانية يومين من جوهانسبرغ .. كلها كانت
Nissan Tida من Thrifty ..


# الوقود .. 835 ريال
.. سعر اللتر هناك 13 راند .. يعني تقريبا 5 ريال وعليها ..


# التكاسي
.. 470 ريال ..
استخدمتها مرتين بشكل رئيسي ..
مرة من مطار كيب تاون للواتر فرونت (280 راند للشخصين) ..
والمرة الثانية لرأس الرجاء الصالح (900 راند) ..


# المجموع أعلاه .. 17,500
تقريبا ..


# بقية الأمور
..
الأكل والتسوق والهدايا وتكاليف الأنشطة تعود لكل شخص على حده ..
ولكن ستجد في ثنايا التقرير تكاليف كل نشاط قمنا به ..


__________________________________________________ __________


7) العملة والصرف :

# عملة البلد هي الراند Rand والمستخدمة بشكل أساسي ..
# خلال شهر أكتوبر 2013 كان الراند يساوي تقريبا 40 هللة سعودي .. أو كان الدولار يساوي 10 راند .. (الان .. 2015.. اصبح الدولار = 14 راند !!! )
# هذا السعر أقل من السنوات السابقة .. لذلك لاحظت ارتفاع قيمة بعض النشاطات عن ما تم ذكره في تقارير الإخوان والاخوات ممن زاروها في السنوات السابقة ..
# كنت استخدم الماستركارد (مقبولة في كل مكان) والأمريكان اكسبرس (أقل قبولا ولكن سعر صرف أفضل) .. وكانت موفية معاي ..
استخدمت بطاقة صراف البنك الأهلي للسحب من مكائن الصرف ..
سحبت على 3 دفعات مبلغ 7800 راند ولم احتاج هذا المبلغ حيث اضطررت في الأيام الأخيرة للحساب كاش حتى اخلصه ..
يعني اتوقع 4000 كانت كافية للاسبوعين فيما لو احتجت الكاش ..


__________________________________________________ __________

8) الإتصالات والإنترنت وأفياش الكهرباء:

@ الاتصال والإنترنت:

كنت أفضل أن ابقى على نفس شريحتي السعودية حتى تصلني رسائل عمليات بطاقات الإئتمان .. واشتركت في باقات الاستقبال الدولي من موبايلي (30 ريال للشهر) .. ولكن قبل السفر بيوم حاولت معرفة باقات تجوال البيانات المتاحة واتصلت بموبايلي 4 مرات وللأسف لم يكونوا واضحين معي حيث أن السعر اللي قالوا لي عليه ضعف الموجود في موقعهم .. فضلت تركهم .. واخذت لي جوال ابوكشاف وحطيت فيه شريحتهم ..

# عندما ذهبت إلى كيب تاون .. مررت على محلات
MTN و Vodacom و Cell C الموجودة جميعها في المجمع التجاري بالواجهة المائية .. وجدت باقة مناسبة عند Cell C .. ولكن هنا التفاصيل ..

# تحتاج إلى جواز السفر لتفعيل الخدمة ..

# 250 راند (99 ريال)
.. فيها دقائق ورسائل مجانية للمكالمات بين خطوط نفس الشركة .. وكذلك فيها 100 راند اتصالات (تعادل أكثر من 100 دقيقة محلية) و 150 راند انترنت (قيقا ونص) .. لم استخدم منها في النهاية سوى 30 راند وواحد قيقا فقط ..
#
يوجد باقات اتصال وانترنت بأسعار أقل ..
# تغطيتهم كانت أقل من
MTN و Vodacom .. خصوصا في القاردن روت .. وذكر لي أحد من سكنت عندهم في ويلدرنس أن Vodacom قد تكون الأفضل في التغطية في المناطق الجبلية ..

# رغم توفر الانترنت بشكل مجاني في الفنادق والمطارات وبعض المجمعات التجارية كالواجهة المائية في كيب تاون ولكن يبقى الاتصال بالشبكة مهم خصوصا لاستخدام خرائط قوقل أو معرفة أوقات عمل بعض الأنشطة السياحية كجبل الطاولة ..

# يوجد كذلك موقع
AlwaysOn .. أكثر شبكة ممن تطلع لك على الواي فاي في كثير من الأماكن خصوصا المطارات وبعض الفنادق .. يوجد لديهم باقات متعددة يمكن الاشتراك فيها ولكن لم اشترك لأني رأيت خريطة تغطيتهم لا تشمل الطرق بين المدن ..

@ أفياش الكهرباء:

بالنسبة لأفياش الكهرباء .. كما ذكر العديد من الإخوان والأخوات قبلي .. هي الثلاثية ذات الرؤوس الدائرية الكبيرة ..
اشتريتها من ساكو ب 12 ريال للحبة ومشت اموري هناك ويوجد بعضها له 3 مخارج مما يعني انك تقدر تشبك فيها أكثر من فيش ..
وإن ما اسعفك الوقت تروح ساكو .. تجدها منتشره في كل المحلات والبقالات هناك ..
كل الفنادق كانت نفس النظام وبعضهم يوجد لديهم أشكال أخرى إضافية ..








__________________________________________________ _____

 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2015, 10:29 PM   #4

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


9) المواصلات :

كما ذكرت سابقا .. استئجار السيارة هو أحد أهم أسباب المتعه هناك .. الكثير يتخوف من مسألة القيادة من اليمين ..
مررت بنفس الشيء تماما ولكن كان الأمر أهون من ما تصورت .. فضلت عدم القيادة في أول الأيام واكتفيت بالباص السياحي والتاكسي للذهاب لرأس الرجاء الصالح ..
كنت الاحظ النظام في الشوارع وكان الأمر سهلا .. طبعا يفضل استئجار سيارة اتوماتيك لتسهيل الأمر ولو ان القير العايدي ارخص طبعا ..
هم في الغالب متقيدين بالنظام وأحيانا يسرعون على الطرق السريعه ويقطعون الإشارة اذا كانت توها محمرة (لذلك لا تنطلق أول ما تفتح الإشارة وطالع يمين ويسار) ..
ولكن كاميرات السرعه منتشره خصوصا وسط المدن ..


@ من المطار للفندق:

لأني لم استأجر سيارة أول وصولي إلى كيب تاون .. حاولت البحث عن كيفية الوصول للفندق من المطار ..
ارسلت إيميل للفندق قالوا لي 580 راند .. يعني 58 دولار تقريبا .. رأيت السعر مبالغ فيه ..
بحثت عن شركات التوصيل من المطار ووجدت الأسعار تتراوح بين 30 و 40 دولار .. قلت بخليها لن اوصل هناك ..
عندما وصلت للمطار كانت هناك بعض الشركات داخل صالة الوصول ولكني تجاوزتها ..
عند الخروج من الصالة وجدت مكتبين قريبة ملاصقة لبوابة الخروج ب 28 دولار لشخصين التوصيل بتاكسي ..



@ الإيجار:

يوجد الكثير من محلات إيجار السيارات في وسط المدينة .. اقل من 2 كيلو من الواجهة المائية ..
ولكن الأفضل الاستئجار من المطار لأن الشركات كلها في مبنى واحد .. استخدمت موقع
TravelStart.co.za
للمقارنة بين الشركات ومن ثم ذهبت لمواقع عدة شركات منها ..
Budget .. Europecar .. Hertz .. Avis .. Thrifty ..
ووجدت سعر
Thrifty هو المناسب ..





# مسماهم هناك هو
Dollar Thrifty ..

# استئجرت السيارة عن طريق الحجز على موقعهم .. رغم تحديدي لطلب القارمن لكن لم أجده متوفرا عندما ذهبت لاستلام السيارة ..
اضطررت للبحث في محلات التأجير المجاورة الموجودة في وسط المدينة .. الكثير منهم كان يشترط أن اكون مستأجرا من عندهم والبعض قال لايوجد ..
ووجدت جهاز
TomTom .. رغم اني استخدمته في اسبانيا وكان سهل لكن اللي اخذته من كيب تاون كان صغير وغير سهل في التعامل ..
رجعته بعد ساعتين ولم يأخذوا علي أي رسوم ! بصراحة قدرت هذا الموقف ..


# مشيت اموري في وسط المدينة باللوحات وضيعت مرة لكن مشي الحال .. ولكن اضطريت ثاني يوم وأنا في طريقي إلى هيرمانوس ان اذهب إلى المطار واخذه من نفس الشركة ..

# أفادني القارمن كثيرا حيث في 80% من الأماكن كان يعطيني تنبيه بوجود كاميرا ثابته أو متحركه ..

# كذلك يوضح لك القارمن السرعة المحددة في الشارع الذي تسلكه .. كان الأمر صحيحا و"دقيقا" بنسبة 90% ..

# يتم خصم مبلغ الإيجار والقارمن عند استلام السيارة .. وكذلك يتم حجز مبلغ للتأمين (يكون أقل إذا طلبت تأمين شامل) ..

# تأكد ان تكون الكيلومترات مفتوحة وليس 200 كيلو في اليوم فقط .. خصوصا اذا كنت تريد السفر للقاردن روت ..

# إذا استئجرت لمدة اسبوع على الأقل .. يكون الويكند مجانا .. يعني يحسبون عليك 5 أيام فقط من 7 .. على سعر إيجار السيارة فقط وليس على الرسوم الإضافية الأخرى ..

# طلبت تأمين شامل (كان يكلف حدود 86 راند يوميا) ..
Super cover .. في حدود 35 ريال يوميا ..

# بعض المبالغ والرسوم لم تكن بالضبط نفس ما ظهر لي في الموقع (بعضها أقل وبعضها أكثر) .. ولكن في النهاية كان المبلغ نفسه تقريبا ..

# إرجاع السيارة كان سهل جدا .. اذهب إلى المطار واتبع لوحات ومسارات السيارات المستأجرة ..
Car Rentals Return .. وأوقف السيارة في مواقف شركة الإيجار (كل شركة لوحاتها واضحه) .. في المرة الأولى ذهبت إلى مطار جورج .. يقابلك الموظف .. يشيك على السيارة .. وتتوكل على الله .. لم يستغرق الأمر أكثر من 4 دقائق .. ونفس الأمر تكرر في مطار جوهانسبرغ ..

# وجدت في مطار جورج وبجانب بوابة التفتيش الأمني لصالة المغادرة صناديق مخصصة لإرجاع مفاتيح السيارات المستأجرة .. كل شركة لها صندوق .. تحط المفتاح فيه وتتوكل على الله ..





@ التكاسي:

التكاسي والمكاسرة قصة لا تنتهي .. كل تاكسي هناك هو مشروع سياحي غير رسمي ..
الكل يحاول عرض خدماته عليك .. من المطار حتى التاكسي اللي واقف قدام الفندق أو الواجهة المائية ..
كنت أجد في الأمر بعض التسلية خصوصا وانا رايح او راجع من الواجهة المائية ..
تفاوض مع أي راعي تاكسي في الشارع على الذهاب لأي معلم وشوف الفرق ..
عرض علي راعي تاكسي في الصباح رحلة الى رأس الرجاء لمدة يوم كامل ب 1800 راند وبعد الظهر عرضها راعي تاكسي علينا ب 900 !


@ الطرق:

# أغلب الطرق بين المدن هي طرق مزدوجة ولكنها ذات أكتاف .. أحيانا يفتح مسارين لأحد الإتجاهات في بعض أجزاء الطريق لفتح مجال للتجاوز لكن من الممكن التجاوز حتى لو كان مسار واحد ..
# لو كان مسار واحد واللي قدامك سرعته أقل .. في الغالب سوف يحاول الخروج على الأكتاف حتى تتجاوزه ..
# فيما لو فعلت ذلك لأحد حتى يتجاوزك .. لاحظتهم يشغلون "الفليشر" عند التجاوز للتعبير عن شكرهم لك وتعطيهم تكشيحة سريعة بالعالي ..
# أغلب الكاميرات متواجدة في وسط المدن والقرى وفي الغالب تكون السرعة المسموح بها في تلك المناطق 60 ..
# كاميرات السرعة ثابته ومتحركه ..

__________________________________________________ __________

 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2015, 11:31 PM   #5

عضو قدير

الصورة الرمزية شارلوك هولمز
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 31
الدولة : ♥ الممـلكـة العـربـيـة السعـوديـة ♥
الجنس : ذكر
المشاركات : 7,063



أوسـمـة: شارلوك هولمز

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


اعضاء منتدانا المنتدى بيطير فيكم من الفرحة

تقريرين لجنوب افريقيا فوقت واحد وكلها متميزة بتميزكم وعطاءكم ..

تشكر فهد على البداية الرائعه والاعضاء الله يذكرهم بالخير ياليت يشرفونا

متابع معاك وبكل شوق للقادم

هولمز

 

الايمان و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : شارلوك هولمز

" وكن في الطريق عفيف الخطى ،
شريف السماع ، كريم النظر
وكن شخصا إن أتوا بعده يقولون: مر وهذا الأثر "

" سبـحآن الله وبحمده سبحآن الله العظيم "


التعديل الأخير تم بواسطة شارلوك هولمز ; 13-11-2015 الساعة 11:39 PM
شارلوك هولمز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2015, 02:33 AM   #6

عضو قدير

الصورة الرمزية oceanus
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 22
الدولة : مكة المكرمة
الجنس : ذكر
المشاركات : 784



افتراضي


الله عليك يابو سعود



معلومات وافيه ..


راجع لها .. احتاج افصفصها كلمه كلمه


ماقصرت

 

الايمان و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : oceanus

اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎﺩﺍﻡ الوفاء بهم
والعسر واليسر أوقات و ساعات
و أكرم الناس ما بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
oceanus غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2015, 03:10 AM   #7

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 30,318



افتراضي


الترتيب و أسلوب العرض أكثر من رائع

ماهي غريبة عليك يابو سعود

متابعين معاك

 

الايمان و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2015, 09:41 AM   #8

مراقب عام سابق

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 220
المشاركات : 2,031



افتراضي


تسلم يمينك ابو سعود

حمستنا لزياره جنوب افريقيا

ابدعت بالطرح والمعلومه

تقبل تحياتي

 

الايمان و توبليرون معجبون بهذا.
أبو طلال* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2015, 10:19 AM   #9

عضو قدير

الصورة الرمزية قصة حب
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 140
الدولة : الكويت - ديرة الخير
الجنس : انثى
المشاركات : 3,441



أوسـمـة: قصة حب

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


ما شاء الله
تقريرك روعة وتفاصيل دقيقة
بارك الله فيك
لازم افصفص كل سطر عدل

 

الايمان و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : قصة حب

كل إنسآن سيـكون يومـآ مجرد .. ذكـرى ! أمنيتــي أن أكون .. { ذكـرى بيضآء } في قلوبكـ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



لا تغير طبعك لترضيهم ، لاتبدل صوتك لتعجبهم ، لا تخالف مبدأك لتوافقهم ، لا تتصنع لتنال رضاهم
أنت لك بصمة ، عش بما يرضي ربك ، ثم يرضيك ويرضى طموحك
قصة حب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2015, 10:37 PM   #10

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي



اعضاء منتدانا المنتدى بيطير فيكم من الفرحة

تقريرين لجنوب افريقيا فوقت واحد وكلها متميزة بتميزكم وعطاءكم ..

تشكر فهد على البداية الرائعه والاعضاء الله يذكرهم بالخير ياليت يشرفونا

متابع معاك وبكل شوق للقادم

هولمز
حياك الله اخوي شارلوك هولمز ..
تستاهلون كل خير وانشالله المنتدى يرجع لسابق عهده بجهود الجميع ..
وكل اللي قاعدين نسويه نرد الجميل لاهله ..
بإذن الله احاول اخلصه في اقرب فترة ممكنة ..
شاكر لك ياغالي مرورك وتنويرك للموضوع ..

 

الايمان و توبليرون معجبون بهذا.
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محمية الأسود, تقرير جنوب أفريقيا, fahd, fahd04, garden route, جوهانسبرغ, صن سيتي, south africa report, sun city, ukutula, قاردن روت, كيب تاون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوم رمضاني في كيب تاون ابن حنتوش بوابة جنوب افريقيا 15 15-09-2019 01:18 PM
كيب تاون 2014 اليوم 1 ابن حنتوش بوابة جنوب افريقيا 24 15-09-2019 01:17 PM
كيب تاون والباص السياحي ابن حنتوش بوابة جنوب افريقيا 15 23-09-2017 03:31 AM

الساعة الآن 07:18 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO