شبكة و منتديات العرب المسافرون

شبكة و منتديات العرب المسافرون (https://www.arabtrvl.com/vb/)
-   بوابة المغرب (https://www.arabtrvl.com/vb/f83.html)
-   -   رحلة Sniper.ksa الثالثـــ3ــ2016ــة الى فردوس الدنا المغرب (https://www.arabtrvl.com/vb/t17482.html)

sniper.ksa 11-05-2016 03:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sana (المشاركة 228866)
بانتظار الجزء القادم أخي سنايبر


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Haksa77 (المشاركة 229150)

لا زلنا في إنتظارك سنايبر
لا تتأخر علينا
ترى متشووقين بالزاف
:14:


انتظرونـــــــا
ســـويـــعـــات ان شاء الله وننطلق في جزء اخر


:e01f:

Sana 11-05-2016 04:31 PM

في الانتظار ��

sniper.ksa 11-05-2016 08:51 PM

مراكش
 
مـــســــــاء الـخــــيـــــر جــمــيـــعـــاً


هلموا بنا لتناول جرعـــة ادمــان أخـــرى

:e13b::e13b::e13b:


أصبحنا واصبح الملك لله ، أستيقظنا على ساعة 8 صباحاً واستعدينا وجهزت حقيبة ظهر خفيفة وشحذنا الهمة والعزيمة وانطلقنا الى منزل معارفي لتسليم الامانـــة الغالــية ( أبنتي ) فـ لله الحمد والشكر ولفت أبنتي عليهم واصبحت لا تسنكرهم وحيث فكرتي ومخططي لهذه الرحلة تكون ليوم واحد ( ذهاب بالصباح والعودة في الليل ) وفي الليل السابقة قد اطلعت على موقع الرسمي للقطارات Oncf لمعرفت التوقيت و الاسعار .



وانطلقنا الى محطة قطارات "كازافويجر" واقتطعنا 3 تذاكر ذهاب الى مراكش بـ 90 درهم وموعد الانطلاق 10:50 وقت الوصول 02:00ظهراً لرحلة لمدة 3 ساعات بقطار "الخط" وليس "المكوكي" يتخللها توقف في محطة واحدة فقط ، كل مقطورات القطار بتصميم داخلي " كبائن" تتسع الى 6-8 اشخاص في كل كبينة.



وينطلق القطار في رحلة شخصياً استمتعت بها كثيراً في غالب الوقت تسمرة عند النافذة أتابع واشاهد المنظار والتقط بعض صور ، الـ 3 ساعات بالقطار ليست بسيطة ولكنها متعة لمشاهدة جغرافية جزء من المغرب .


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961622597.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961622628.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961622659.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...9616226710.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961662461.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961662492.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961662513.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961662544.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961662575.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...6296166266.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961662637.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961662668.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961662699.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...9616627210.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961683161.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961683192.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961683223.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961683254.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961683295.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961719161.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961719192.jpg


وثواني وثم دقائق ثم ساعة وساعتين وثلاث ساعات ونصل ولله الحمد وتظهر مراكش وجبال أطلس في الافق وجبل "ياغور" ورأوس الجبال مكسوة بالثلوج ومزاع واشجار النخيـــل وتلك الابنية التي اجتمعت وتشاكرت في امر واحد وهو اللون الاحمـــر.



يتوقف القطار بمحطة "مراكش" فـ يا اجملها من محطة قطارات ذات تصميم يعكس الثقافة المغربية وتنوع المرافق والخدمات بها ، بجوارها فندق ايبيس Ibis وايضاً عند الخروج من المحطة يقع في الجهة اليمني للمحطة تقع محطة الحافلات مابين المدن حيث انها مرتبطة مع شبكة القطارات وتحديداً للانطلاق الى أغادير "مثلاً" حيث ان شبكة القطارات لا تصل إلى هناك.




هممنا للخروج واستوقفنا طاكسي ذو اللون البيج او البني الفاتح وهو اللون المحدد لمراكش لاخذنا الى ساحة الفناء.



سوف تلاحظون بان هناك نساء يقدن الدرجات النارية وهذا ليس بغريب في مراكش بينما مستحيل تشاهد ذلك في كازا او الرباط .



وفي طريق نشاهد تلك الاسوار القديمة الشامخة دلالة لحقبة تاريخية عريقة



نقلاً من موقع ويكيبديا :
اختلف المؤرخون حول تاريخ بناء أسوار مدينة مراكش، إلا أن أغلبهم يرجح ذلك إلى ما بين 1126 و1127م. ويقدر الجغرافي الإدريسي طول هذه الأسوار المرابطية بحوالي تسع كيلومترات كانت كلها مبنية بالتراب المدكوك أو ما يصطلح عليه محليا باسم اللوح أو الطابية.

خلال عهد الموحدون عمل الخليفة يعقوب المنصور على تقوية نسيج المدينة وتحصيناتها ببناء القصبة التي كانت مقر الحكم أو مدينة المخزن، وذلك على غرار مدن أخرى في الغرب الإسلامي ، دعم الموحدون القصبة بعدة أبواب اندثر بعضها ولم يبق منها إلا باب أكناو الذي لازال راصعا قبالة صومعة الجامع وهو الباب الرئيسي للقصبة الموحدية والذي ينفرد بشكله عن باقي الأبواب من خلال قوسه التام المتجانس الأطراف وزخرفته الرفيعة ، بابي دكالة واغمات (طالع باب دكالة وباب أغمات).

يعتبر بابي دكالة واغمات من الأبواب الرئيسية التي تتخلل أسوار المدينة العتيقة لمراكش ، حيث يتوطن باب دكالة في جهتها الغربية ويؤدي إلى مسجد باب دكالة ، بينما يوجد باب أغمات في الجهة الشرقية من المدينة العتيقة منفتحا بذلك على الطريق المؤدية إلى زاوية سيدي بن صالح ، فيما يتعلق بباب دكالة فهو يتشكل من برجين كبيرين يتوسطهما ممر يؤدي إلى قلب المدينة العتيقة ، وتعود تسمية هذا الباب بدكالة إلى المجال المجاور للمدينة والذي كانت آنذاك تقطنه الساكنة الموحدية ، أما فيما يتعلق بباب أغمات فهو يشكل منافذ أحد الأبراج التي تتخلل الجهة الشرقية لأسوار المدينة .


واخيراً وصلنا الى مشارف ساحة الفناء وتجرنا خطواتنا من خلال شارع المشاه وعلى اليمين واليسار تلك المحلات التي تبيع المنتجات والحرف المحلية والتقليدية ويليها المطاعم ... بدأت معدتي تصوص وعلى اول واحد قدامنا وغدائنا شاورما مع البطاطة والمشروب الغازي بـ 35-40 درهم للوجبة واثناء الغداء هناك مجموعة من الشباب يقمون بعرض اكرو بارت وعروض بهلوانية وبعد انتهاء العرض يجولون بين السياح بالقبعات لتضع مبلغ مما يطيب لك في نفسكـ .



:66:

sniper.ksa 11-05-2016 08:52 PM

مراكش
 
:e13b:

وانطلقنا في جولة عصرية في محيط ساحة الفناء و التقاط بعض صور مع رجل دقاق الموسيقي والقرد و مجموعة من الثعابين ، وهنا اشير بالملاحظة الهامة وهو اتفق معهم قبل ان تقوم بأي امر حيث انه يقول في البداية الذي تجيبه " هذا لا ينفع " اتفق معه لانه غالباً بعد ما تعطيه المبلغ المتفق يبدء يطلب مبلغ اضافي مع الالحاح عليك .



ومن هنا تجولنا في الشوارع الداخلية لمحلات التسوق وهناك البسطة التي تبيع المنتجات الحرفية فـ لابد ان اشتري شئ من التذكارات و الهدايا



وايضاً لابد الاستمتاع بعصير برتقال طازج من عربات التقليدية المتوقفة بالساحة



واطلعنا على اسعار عربات التي تجرها الخيل فـ السعر للمواطن المغربي 150-200 درهم و تسعيرة الخليجية 200-300درهم وتسعيرة الاوروبي 300-400درهم وجولة لمسافة الاسوار الخارجية من محيط ساحة الفناء ومدتها 30-40دقيقة ، لم نصعد بها لانه لم تستهويني الفكرة .



واخذنــا طاكسي الى شارع جليز تحديداً عند مطعم "ماكدونالز" فهذا الشارع الغني عن تعريف حيث به المطاعم العالمية و المقاهي والمتاجر للملابس والماركات العالمية ، هناك من يصف شارع جليز بالسلبي أكثر من الايجابي وينسى بان هذا موقع سياحي وتجمع سياحي مثلة مثل اي شارع في مدن سياحية حيث تختلط الامور من ايجاب وسلبيه والقرار يعود للسائح .



جولة عصرويـــة واتجهنا الى ذلك المطعم والمقهي المحترم لترويقة الرأس (ارقيلة بـ 100درهم والاتاي 20درهم ) وهناك كنا نتحدث عن انواع الطواجن واختلافها بين المدن المغربية مما اثر فينا شهية ذلك وعلى الخفيف سناك "طاجن بيض مع قطع اللحم" وكانت اول مرة لي اجرب ذلك وكان واااااو بـ 60درهم .



مكثنا هناك الى وقت مغيب الشمس واستقلنيا طاكسي الى ساحة الفناء



ساحة الفناء ليلاً عالم اخــر ... رائعة وخلابة ومدهشة ومثيرة .. تتنوع بها الامور التي سوف تشاهدها من قارئ الروايات و الموسيقي الشعبية ومطاعم الشواء ، متعة اكثر من رائعة لتجول تاره هنا وتاره هناكـــ اممم وهناك تلك العربة المنورة اكثر من اللازم انها عربة "الببوش" فمستحيل دون نعرج إليها.



طول الوقت ونحن ننظر الى الساعة لكي لا يفوتنا قطار العودة ، وهممنا بالخروج من الساحة و استوقفنا طاكسي والى محطة القطار .




(( بشكل عام الاجواء ليست باردة وانما معتدلة بمراكش وأما ليلاً يميل نوعاً ما للبرودة قليلاً - تجد ان المراكشيين يرتدون الجاكيت والملابس القطنية الثقيلة والمتوسطة في النهار وبالليل واما السياح الاوروبيين ملابس خفيفة لانهم يعتبرونها اجواء صيفية قياساً بدولهم ))



اقتطعنا تذاكر العودة والتي كانت في الساعة 08:45 المساء ، مكثنا بالمحطة لربما لـ نصف ساعة او اكثر وهنا لم يتبقي معي سوي قليل من الدراهم والتي لا نستطيع بها شراء وجبات العشاء ها ها ها ها حيث اخبرت زوجتي سابقاً بان لا تحمل معها اي شئ وايضاً ثالثتنا من معارفي بانه يكفي عليهم حمل جولاتهم فقط واما المصاريف الرحلة عنـــدي ولكـن لم اوفق في ذلك حيث كنت حامل معي سوي صور الجوازات و مبلغ مالي كنت متوقع بانه سوف يكفيني حيث انه بعد شراء تذكارات وهدايا دون استدراك منى بانه سوف يكون لدينا عجز مالي وايضاً ثالثتنا قدمت ماكانت تحمله من مبلغ مما جعلنا في موقف محرج .... ولكن تصدقون برغم من ذلك كنا في منتهي السعادة لهذه الرحلة ولا يعكر مزاجنا او يعكر صفوى هذه الرحلة واكتفنيا أخيراً بـ 3 قناني عصيرات وشيبس و بسكويتات من البقالـــة داخل المحطــــة .



من الرائع بانه يكون هناك احدث ايجابية او سلبية فهذا هو زينة اي رحلة لكي نتعلم ونستمتع بذلك ونتصرف ونبحث عن اي حلول للامور السلبية .... واعلان عن موعد صعود القطار ودقائق أخرى وينطلق بنا في رحلة العودة وحان موعد الاسترخاء واخذ قسط من النوم فـ أغلب المقطورة اضوائه خافته أو مغلقة والهدوء يعم المكان ومن خلال النوافذ لا يمكن مشاهدة شئ فظلام حالك ، لربما 30 دقيقة واستيقظت وكأنه أعدة شحن البطارياتي لما استطع الغوص مرة اخرى في بحر النوم فـ كان من الجيد بأنه كنت احمل معي "التابليت" وكانت مجهزة بمقاطع فيديو من اليوتيوب متنوعة وكثيــــــرة فاستغليت هذا الوقت لمشاهدة الفيديو ، ثلاث ساعات تمضي والوقت 12:00ليلاً ونشارف على الوصول الى محطة "كازافويجر" وكانت الاجواء ضبابية بشكل كبيــــــر .



والحمدلله وصلنا وانتهت رحلة مراكش السريعة ، يدوب من هناك لمنزل معارفي لاخذ ابنتي والى المنزل ، الاسترخاء وتناول طعام العشاء المــتأخر الذي كان متواضع جـــداً الا وهو ( سمك مثل الساردين المقلي مع بطاطس مقلية والطماطم المطهية ) شغل عزابيــــــــــــة ها ها ها قضينا أمسية للحديث عن معطيات واحداث هذه الرحلة الخاطفة والتي استمتعنا بها والضحك على حجزنا المالي نهاية الرحلــة ولا ينسى ترويقــــــــــة الرأس .



وبذلك أنتهينا من هذا الجزء على أمل لقائكم بجزء أخر
ولكم أجمل تحية وتقدير




_____________________________________________

* مراكش تستحق 3-4 أيام للاستمتاع بكافة الوجهات السياحية بها.
* هذه رحلتي الثانية لمراكش ، في الرحلة الاولى مكثت بها 3 أيام واما هذه الرحلة كانت مزاجيه من باب تغيير ولم تكن من ضمن المخططات مسبقاً وانما تم الاتفاق عليها خلال الرحلة.
* تعجبني رحلات الخاطفـــة لبعض المدن وهذا ما اعتدة عليه غي بعض رحلاتي العالمية ويكون التركيز لاهم المعامل و الوجهات والمقاصد السياحية.
* طاكسي المراكشي ، يحبذون ان يكون بسعر متفق علية لقرب المناطق من بعضها لانه بالعداد لن تكون محرزة له وخصوصاً ليلاً .
* تكلفة رحلة مراكش الخاطفــــة 1400-1500 درهم .
* مدة البقاء في مراكش من وقت الوصول بمحطة قطارات مراكش 6 ساعات و 45 دقيقة الى وقت المغادرة من المحطة مراكش .
* مجموع الصور المدرجة لهذا الجزء من التقرير 114 صورة .


:66:

sniper.ksa 11-05-2016 08:53 PM

مراكش Marrakech


نقلاً من موسوعة ويكيبيديا

هي ثالث أكبر مدن المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 900 ألف نسمة عام 2012. أسسها يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة ، تبعد عن الدار البيضاء 196 كلم .

لا يوجد نص مؤكد حول أصل تسمية مراكش بهذا الاسم بل هناك فقط بعض الروايات الشعبية المتضاربة، فالبعض ينسبها إلى( مر + كش) يعني مر وانصرف بسرعة والبعض ينسبها إلى (أكش) ويقول انه اسم اله قديم (لا يوجد دليل على وجود اله او معبد باسم أكش في المنطقة) والبعض يقول ان اصلها هو (مراكس) التي قد تعني المقالب أو المهالك لانها من فعل أركس واضافة إلى العديد من الروايات الاخرى ولكن ولا رواية منها مؤكدة.

وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء الفسيحة الأرجاء الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين ، بناها الإمام يوسف وهي قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء ، صحيحة الهواء ، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته.

يقع نهر الأوريكا على بعد 30 كلم جنوبي مراكش ويمكن رؤية جبل ياغور المكلل بالثلوج جنوب المدينة ، تقع المدينة حوالي الـ15 أو 20 ميلاً بعيداً عن حافة جبال الأطلس التي تبدو من هنا بأكبر ارتفاع لها وحيث مشهد الجبال رائع ، عبر هواء الصحراء الصافي يمكن للعين أن تتلمس الملامح الوعرة للسلسلة من الشمال والشرق ، حيث ثلج الشتاء يغطيها بالبياض والسماء الفيروزية تشكل إطاراً للصخور الرمادية والقمم اللامعة صاحبة الجمال الذي لا مثيل له .



ساحة جامع الفنا


هو فضاء شعبي للفرجة والترفيه للسكان المحليين والسياح في مدينة مراكش بالمغرب وبناء على ذلك تعتبر هذه الساحة القلب النابض لمدينة مراكش حيث كانت وما زالت نقطة التقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح ، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص والموسيقيين إلى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء إدراج هذه الساحة في قائمة التراث اللامادي الإنساني التي أعلنتها منظمة اليونيسكو عام 2001

يرجع تاريخ ساحة الفنا إلى عهد تأسيس مدينة مراكش سنة (1070-1071)م، بنيت ساحة "الفنا" في عهد الدولة المرابطية خلال القرن الخامس الهجري كنواة للتسوق لكن أهميتها تزايدت بعد تشييد مسجد الكتبية بعد قرابة قرن كامل واستغل الملوك والسلاطين في ذلك الوقت الساحة كفناء كبير لاستعراض جيوشهم والوقوف على استعدادات قواتهم قبيل الانطلاق لمعارك توحيد المدن والبلاد المجاورة وحروب الاستقلال ومنذ ذلك التاريخ وهي تعد رمزا للمدينة ويفتخر بحيويتها وجاذبيتها كل من مر منها من المسافرين .

يعزي البعض أصل تسمية المكان بجامع الفنا لقربه من ساحة قصر الحجر المرابطي الذي اكتشفت أنقاضه تحت جامع الكتبية ، كلمة "الفنا" يمكن أيضا أن تفيد الفناء بمعنى الدمار والتخريب وتؤكد هذا الطرح مجموعة من الشهادات التاريخية تجمع كلها على وجود جامع مهجور وسط هذه الساحة التي أصبحت ذات شهرة عالمية ، تعد ساحة الفنا القلب النابض لمراكش حيث وجدت وسط المدينة يحج إليها السكان والزوار ويستعملونها مكانا للقاءات. ويتواجد بها رواة الحكايات الشعبية، والبهلوانيون، والموسيقيون والراقصون وعارضو الحيوانات وواشمات الحناء .


:e445:

محسن 11-05-2016 08:56 PM

مراكش لحالها
الله ع الحمراء و جمالها
يسلم ذوقك ابو نورسين

أرسلت من SM-G900F بإستخدام تاباتلك

نانا ابو عابد 11-05-2016 11:51 PM

مراكش ... ولا احلى ...

جزء رائع وكان لا يكفيها يوم حسب مشاهدتي لجمال المدينة وساحة الفنا تحتاج يوم كامل لرؤية كافة المعروضات الجميلة ...

شرح جميل ليومياتك واحلى مافيها السهل الممتنع الجميل الذي عودتنا عليه .. صحة وهنا العشا وفي السفر احلى شي الخروج عن العادة والمألوف وتغير من مواعيد وتفاصيل كل الاشياء...


ابداع وصور خلابة بانتظار باقي يومياتك الجميلة ...

Sana 12-05-2016 01:41 AM

ما شاء الله عليك أخي سنايبر ديما تقوم بدكر تفاصيل صغيرة وكبيرة وما يميزك اكثر البساطة الموجودة في برامج رحلاتك، بحس بمتعة في قراءة مواضيعك.

Haksa77 12-05-2016 11:59 AM

:18::18:
جـــــــــــزء وجرعة :e13b: في قمة الخيااال
أنها مراكش الحمراء
طـــــــــرحت فأبدعت سنايبر
دمت ودام عطائك
ودائماً بأنتظار جديدك الشيق والممتع
ووااصــــــــــــل ي مبــــــــــددع
شكرراً

:e306::e306:

الايمان 12-05-2016 12:58 PM

اجزاء رائعه عن المغرب
تابعت التقرير صفحه صفحه
تقرير ثمين كله معلومات وصور جميله
عجبني العرس المغربي وايد حلوه عاداتهم وتقاليدهم
والاكل مبين لذيذ جدا
متابعين باقي التقرير
بانتظارك

sniper.ksa 13-05-2016 12:24 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 229335)
مراكش لحالها
الله ع الحمراء و جمالها
يسلم ذوقك ابو نورسين

أرسلت من SM-G900F بإستخدام تاباتلك

مراكش قلب السياحة المغربية فيحب على السائح ان يزورها
يسلموا على الاطلالة ابو بدر



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نانا ابو عابد (المشاركة 229362)
مراكش ... ولا احلى ...

جزء رائع وكان لا يكفيها يوم حسب مشاهدتي لجمال المدينة وساحة الفنا تحتاج يوم كامل لرؤية كافة المعروضات الجميلة ...

شرح جميل ليومياتك واحلى مافيها السهل الممتنع الجميل الذي عودتنا عليه .. صحة وهنا العشا وفي السفر احلى شي الخروج عن العادة والمألوف وتغير من مواعيد وتفاصيل كل الاشياء...


ابداع وصور خلابة بانتظار باقي يومياتك الجميلة ...



مرحبـــا نانا ابو عابد
اكيد فمراكش رائعـــــــــــــة جـــــــــداً وتستحق الزيارة والاقامة بها كحد ادني 3 ايام وهذا ما قمت ه في رحلة سابقة وفضلت هذه الرحلة الخطافية زيارة ساحة الفنا ، احب بان لا اقيد نفسي في السفر وانما اعطي الحرية لافكاري و الخطوات ولكن مع الابقاء عنصر الرائي والمشاركة فيما يختص بالسفر مع زوجتي
ويسلموا على مروركم ومشاركتكم البنائه


:e32f:

sniper.ksa 13-05-2016 12:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sana (المشاركة 229400)
ما شاء الله عليك أخي سنايبر ديما تقوم بدكر تفاصيل صغيرة وكبيرة وما يميزك اكثر البساطة الموجودة في برامج رحلاتك، بحس بمتعة في قراءة مواضيعك.

الافضل دائماً سرد التفاصيل صغيرة او كبيرة لانه قد تفيد الجميع وتزيد متعة متابعة التقرير والبساطة شئ رائــع وتقرب الشخص من الغوص في التقاليد والثقافة والتاريخ والخضارة لاي بلد ترتحل له ، اسعدني اشادتكم بمتعة المتابعة ... ولكم اجمل تحية وتقدير



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Haksa77 (المشاركة 229488)
:18::18:
جـــــــــــزء وجرعة :e13b: في قمة الخيااال
أنها مراكش الحمراء
طـــــــــرحت فأبدعت سنايبر
دمت ودام عطائك
ودائماً بأنتظار جديدك الشيق والممتع
ووااصــــــــــــل ي مبــــــــــددع
شكرراً

:e306::e306:


هلا ابو صالح ... ان شاء الله تكون الجرعــــة مهدئـــــــة لـ وله العشق ، تسلم على الاشادة و يسعدني دائماً متابعتكم مع تمنياتي بنهاية اسبوع جميلة


:e43f:

sniper.ksa 13-05-2016 12:47 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الايمان (المشاركة 229506)
اجزاء رائعه عن المغرب
تابعت التقرير صفحه صفحه
تقرير ثمين كله معلومات وصور جميله
عجبني العرس المغربي وايد حلوه عاداتهم وتقاليدهم
والاكل مبين لذيذ جدا
متابعين باقي التقرير
بانتظارك


هلا الاخت الايمان
كل اجــــــــزاء المغربـــ رائعــــــــة ، يسلموا على الاشادة والمتابعة الدائمة وتحياتي لكم


:e213:

sniper.ksa 13-05-2016 08:12 PM

أهــــــــــلا وســـــــهـــــــلاً



اليوم استيقظنا شبة متأخرين بعد رنين ساعة المنبــــة البشريــــــــة " أنبتي " تقريباً 10 صباحاً ، لو كنت لاعب في نادي رياضي لذا سوف أطالب بيوم راحة بعد مبارة اليوم السابق ها ها ها ولكن لا راحة فنحن في دوري المحترفين يجب ان نحقق النجاح الكامل لهذه الرحلــــــة ، بعد فطور خفيف " كرسون و الاتاي " قررنا ان ننطلق بـ طاكسي الى الحبوس أو الاحباس لشراء بعض الامور .

الحبوس أو الاحباس ، في البداية الكانت عند محلات الملابس التقليدية لشراء جلابيات نسائية منزلية تقليدية وكانت تقريباً كحد أعلى 100-150 درهم للقطعة ومن ثم الى بائعين أباريق الاتاي وكمالياتها وتجولنا في 3 محلات ألى ان هدانا الله الى غايتنا واشتريت أبريق.



صناعة تقليدية مغربية حجم كبير بـ 200 درهم وتبسي أو صحن التقديم بـ 160درهم والكاسات أو الكيسان بالمغربي بـ 100 درهم ، ولا تنسي أن تقوم بتغليفها جيداً وحشوها بالاوراق أو الفلين للمحافظة عليه وعدم كسرها عند وضعها في حقائب السفر.




إليكم رابط لموضوعي المختص فيما سبق ذكرة


http://www.arabtrvl.com/vb/t15154.html

ومن ثم حان التوغل اكثر مابين الشوارع والزنقات للوصول الى قلب السوق الشعبي " درب السلطان " وهنا يجب الانتباه جيداً لـ الجوال والمحظفة بشكل عام لكل شئ حيث يلاحظ بان هناك تزاحم ومن المؤكد سوف يكون هناك سارقين ونشالين " شفارة " كما يسمون بالمغرب واشتريت مجموعة من عبوات الصابون المغربي واستوقفنا عند بائع عصير الرمان الطازج .... يا قوم اني لا انسى لذت وطعم ذلك العصير الطازج فحبات الرمان عند تقطيعها حمراء كـ الدم ورويانه ومع عصير قب السكر ومزج هذه الفاكهتين في كأس واحد وتتذوقه بل تتذوق روعة ولذة الفاكهة المغربية والكأس بـ 5-7 دراهم .


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...3158839151.jpg

لربما هناك من يقول طيب مافي شئ جديد هذا رمان وهذا قصب سكر وعندنا مثلة فـ أقول صحيح يوجد وتزدهر الطائف وعسير بذلك ولكن الطعم وحلاوتها تختلف حيث ان الاراضي المغربية بيئة خصبة واراضي زراعية بامتياز مما يعكس ذلك في محصول ومنتجات غنيــــــــة وبـ اسعار زهيــــــدة ، عندنا يوصل كرتون الرمان لـ 100 ريال واكثر وأكيد بانه يروان الاشجار بالعسل وليس بالماء ها ها ها ها ها ، أرجو الا يكون هنا أحد يتحسس من كلامي تراه نقد طريف ليس أكثر.

ونعود لاكمال سرد ، اتجهنا ألى العطار "العروسي عبد اللطيف " فـ نحن زبائن عنده بشكل دائم يبادرنا بابتسامه وتحية ويضع لنا ضايفة من صحن ( التمور والمكسرات ) قبل اي شئ اخر ، اشتري من عنده البهارات المغربية بانواعها وايضاً منها يكون كـ الهدايا لافراد عائلتي ولا ننسى الزعفران الحر حيث انه ذا نوعية ممتازة وتشتهر المغرب به فـ ( الجرام الواحد = 35 درهم ) واشتري 4-5 جرام.


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...3159249531.jpg


ومابين دهاليز الزنقات داخل سوق درب السلطان وصلنا الى الشارع العام ومن هناك اخذنا طاكسي اخر للعودة للمنزل لوضع المشتريات ومن هناك الى منزل معارفـــي حيث كان في انتظاري الطبق المغربـــي بإمتياز " الــرفــيـــســة "



العصرية ، فضلنا الذهاب الى المعاريــفــــ لمقهي COFFEESHOP COMPARY احدى المقاهي المفضلة لدي فهناك فرعين بالمعارفي وذهبنا للفرع في الشارع الجيش الملكي القريب من التوين تور .



مقهي COFFEESHOP COMPARY كان يميزة بانه يسمح لزبائن بكاتبة ذكرياتهم على جدران المقهي الداخلية واما الان مما عرفته بانه اصبح ذلك مرفوض لانه يتطلب اعادة تصميم ودهان الجدران كل سنة وهذا مكلف للمقهي ، وتستمتع باحلى كابتشينو وكيكة المفن الشوكولاتة الكبيــرة و فطيرة الكريب المغطاه بشوكلاتة نوتيلا.



اخذنا الوقت في ترتيبات وتخطيط للايام القادمة ، ترتيبات لرحلة اليوم التالي للمحمدية وتجول بها وتناول طعام الغداء هناك ، من الجيد انه معي التابليت للاطلاع على جدول الرحلات بالقطار ( المغادرة و العودة ) واصبح الوقت مغيب الشمس وجولة مغربيــــة في ارجاء المعاريف والتوين تاور ، من بعدها اخذنا طاكسي الى المدينة القديمة وجولة مابين المتاجر وساحة أمم المتحدة ويستوقفنا مندوبين السياحيين وعلى طول مع الاصرار وهو الاعتذار والمضي قدماً ودون الاكتراث لالحاحهم المستمر ، حان موعد العشاء فكان اختيارنا هو الذهاب الى " سناك أمين " للمأكولات البحرية القريب من هناك وتحديداً قريب جداً من محطة السوق المركزي "ممارشي سونترال بالفرنسي"

سناك أمين ، مطعم يستحق التجربـــــة وهو يقدم الاطباق المغربية بالاسلوب المغربي البسيط وكما جريت العادة طلبنا صحن مشكل لـ شخصين مع الحساء فواكهة البحر وعددنا ثلاث وكان هذا كافي لنا بزيادة.



وبعد العشاء البحري والاحساس بالتخمة حان الان نستقل الترام واي للعودة الى محطة ترام في كازفويجر والتي تبعد بالترام لربما 6-8 دقائق فقط وهناك قبل العودة للمنزل للبقالة لشراء العصيرات و الشيبس والمكسرات وبعض مستلزمات واخيراً وصلنا عرين الاسد ونبدء أمسية جميلــــة يتكللها طقطقة بالعظام والرجفان أو الرعشة الا اراديــــة والسبب هو الطقس فلابد ان ابقي على نافذة الصالة مفتوحة مدام الوقت هو لروقان الراس.



امل انكم استمتعم معنا بهذا الجزء المتواضع وعلى امل لقائكم في جزء اخر ان شاء الله
ولكم أجمل تحية وتقدير



______________________________________________

* الزعفران المغربي يعتبر من اكثر الانواع ذات جودة عالية بعد الزعفران الايراني ويقال انه منافس كبير له على المركز الاول عالمياً .
* لابد في أحد الرحلات للمغرب وعند المدينة القديمة وساحة الامم المتحدة سوف يستوقفك مندوبين بانه يسئلك سؤال واكيد سهل لتجاوب عليه ويقول لك لقد ربحت اقامة فندقية .... الخ ويطلب منك الذهاب معهم لمكتبهم السياحي وهناك سوف يقمون بعروض واغرائات لكي تدفع اقامة فنادق ومنتجعات ومن هكذا امور ، تكرر ذلك معي 3 مرات ومن بعد المرة الاولى اصبحت اعتذر واذهب بكل لباقة واحترام ..... ويجب عليك الاصرار على الاعتذار لانهم ملحين اكثر من اللازم لتحاور معك .
* مياه حرازم لها صيت بالمغرب ومن خلال الدعاية التلفزيونية و مما يقال بانه لتناول قنينة كبيرة للشخص لمدة 15 يوم والاستمترار عيه سوف يشعر بتغيير ايجابي للجسم والصحه ، والمياة من نبع عين سيدي حرازم.
* عصير اورنجينا ، كــان يا مكان موجود عندنا واندثر مع مرور الوقت لا اعلم هل مازال موجود او لا ولكن بكل سهولة ايجادة في البقالات بالمغرب .
* فيما يختص الهاديا والتذكارت والتفحف سوف ادرج تفصيل عنها عند نهاية التقرير

sniper.ksa 13-05-2016 08:13 PM

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...3127329832.jpg

مقالة على مياة حرازم من جريدة الشرق الاوسط


الرباط: عمر عبد السلام
الرحلة إلى «نبع عين سيدي حرازم» السياحي من مدينة فاس (وسط المغرب) لا تستغرق بالسيارة سوى عشر دقائق، معالم الطريق لمن زار المنطقة سابقا لا تبدو قد تغيرت منذ عدة عقود، ولكن حركة السيارات والراجلين المتوجهين نحو أقدم عيون المياه الطبيعية المكتشفة في المغرب، تدل على أن المكان ما زال يحتفظ بحيويته كواحد من أهم المواقع السياحية والاستشفائية في عاصمة المغرب الدينية، بل ويعتبر من أهم أماكن العلاج الطبيعي في العالم، حيث يزوره سياح طوال أيام السنة.
يبدو نبع سيدي حرازم من خلال الإطلالة من مكان عال، كأنه واحة في قلب الصحراء تحيط بها مروج خضراء على مساحة شاسعة، وعلى عكس عيون الماء الأخرى المنتشرة في المغرب فإن سيدي حرازم يعد بمثابة متنزه مفتوح لسعة مكانه وجمال الطبيعة الساحرة التي تحيط به، وكذا تلاله الرملية المخضرة التي تطل عليه من عدة جهات، وسهول منحدرة في وسطها غابات من أشجار الصنوبر والدفلة والغار والنخيل.

تاريخيا يقال إن النبع اكتُشف لأول مرة في القرن التاسع عشر، ولكن في أوائل العشرينات من القرن الماضي لفت انتباه بعض الباحثين والمختصين من الأجانب من خلال دراساتهم لخاصية مياهه المتميزة بتركيبتها المعدنية المختلفة التي يمكن أن تعالج الكثير من الأمراض كترسبات الحصى في الكلية، وأمراض المسالك البولية، فضلا عن قيمته الغذائية لما يحتويه من معادن كالصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والكلور.

ويقدر العلماء أن مياه عين سيدي حرازم التي تقع في الجنوب الشرقي لمدينة فاس، تنبع من عمق يصل إلى أكثر من 1500متر، وتتدفق منذ اكتشافه دون انقطاع بمعدل 5 لترات في الثانية، بدرجة حرارة عالية ولافتة تصل إلى نحو 48 درجة مئوية دون تغير خلال فصلي الصيف أو الشتاء، وتتولى شركة منذ عدة سنوات تعبئة المياه وتسويقها في المغرب وخارجه بعد معالجتها صناعيا، ولكن زوار النبع يفضلون شرب المياه من النبع مباشرة حيث تنتشر العديد من صنابير المياه المفتوحة دون انقطاع.

مشهد منبع سيدي حرازم أشبه بمتحف أو كرنفال مفتوح على مدار العام وإن كانت فترة الرواج تبدو أكثر وضوحا خلال فصلي الربيع والصيف، وعلى الرغم من أن منطقة سيدي حرازم ذاتها تبدو هادئة قليلة السكان حيث لا يتجاوزون نحو 5 آلاف نسمة، بيد أن زوارها والسياح الأجانب يوميا قد يفوقون السكان ويضفون على المكان حيوية وحركة دائبة.

مياه العين المعدنية أضحت فرصة لظهور عدة مهن هامشية يمارسها الشباب وبعض الشيوخ والأطفال، مثل تعبئة المياه للزوار وبيع الحلي الفضية، ولكن اللافت هو أفواج من الفتيات اللاتي يعرضن مواهبهن على الزائرات في فن نقش الحناء، ففي كل أركان المنبع يشاهد الزائر انهماك «نقاشات الحناء» في تخطيب بنان النسوة، بهمة ونشاط وفي عجلة للاستقبال أكبر قدر من الراغبات في العودة إلى ديارهن بذكرى من عين سيدي حرازم.

غير بعيد عن نبع الماء، تنتشر عدة مقاهٍ ومطاعم شعبية، تمتلئ برواد المكان، إلى جانب سوق به العديد من المتاجر الصغيرة التي يباع بها أصناف من السلع التي يحتاجها الزوار وتذكارات سياحية وأوانٍ بلاستيكية من مختلف الأحجام يملؤها الزوار بمياه النبع قبل مغادرتهم للمكان. وأكثر ما يلفت الانتباه هو انتشار محلات صغيرة يقف فيها رجل أو امرأة لبيع أكلة شعبية مغربية تسمى «الحرشة»، وهي عبارة عن فطيرة من مادة السميد المستخرجة من القمح أو الشعير تقدم مع كؤوس الشاي الأخضر، يقبل عليها زوار المكان بكثافة، وتعتبر محطة استراحة بعد طقوس شرب الماء من المنبع، فإلي جانب جودة هذه الأكلة الشعبية التي تشتهر بها منطقة سيدي حرازم، فالشاي الأخضر هنا له نكهة خاصة، إذ يتم إعداده من ماء العين، وبالتالي شرابه يعد للكثيرين إضافة صحية قد لا يحصل عليها في موقع آخر.

وتتوفر منطقة عين سيدي حرازم على عدة مرافق فندقية وسياحية وأحواض كبيرة للسباحة تعتبر متنفسا، لا لزوار سيدي حرازم من الباحثين عن الاستشفاء وحدهم، بل أيضا لهواة السباحة والهاربين من الحرارة العالية بمدينة فاس المجاورة طوال فترة الصيف، وحركة زوار الفنادق المحيطة بالمنبع، وغالبيتهم من السياح الأجانب، تدل على أن مقصدهم ليس فقط الشرب من مياهه العين المعدنية، بل للتمتع بجمال الطبيعة والمناظر الخلابة التي تجعل التقاط الأنفاس والصور الفوتوغرافية ميزة خاصة قد لا تتاح لزائر العين في موقع آخر، كما قد يكون المكان بمثابة منتجع للراحة والاستجمام على الرغم من الصخب والجلبة التي تُحدِثها أصوات الباعة والشباب بأوانيهم التي يتسابقون بها لسقي العطشى والمتلهفين لشرب ماء نبع سيدي حرازم.


:e334:

محسن 13-05-2016 08:36 PM

موسوعه مو تقرير
سيتم ارشاد المستفسرين له
بوركت

أرسلت من SM-G900F بإستخدام تاباتلك

Sana 13-05-2016 11:02 PM

ما شاء الله عليك أخي وديما بالنتظار

sniper.ksa 14-05-2016 01:10 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 229889)
موسوعه مو تقرير
سيتم ارشاد المستفسرين له
بوركت

أرسلت من SM-G900F بإستخدام تاباتلك

أشادة بزاف واعرة ( موسوعة مو تقرير ) وهذا ما ارجوه من التقرير بان يستنبط منه الفائدة للمرتحلين و المتعة للقراء ... يسلموا على الاشادة الكبيـــــــرة



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sana (المشاركة 229915)
ما شاء الله عليك أخي وديما بالنتظار

أشادة من أهل البلد للتقرير يزيد من قوة الموضوعيـــة لتقرير





إليكم تسريبات غامضة للتقرير لرحلة أبريل 2016
كلي ثقة و اكاد اجزم بانه هناك ثلاث اماكن زرتها في الدار البيضاء لم يكتب عنها في أي منتدي الى الان ، فقط مكانين ذات اهمية كبيرة للسياح وزائرين الدار البيضاء وقليل جــــــــــــداً يعرفهــــا من السياح
فــ ترقبونا لتقرير بإذن الله يصدر بعد 2-3 أسابيع من الان


:25:

sniper.ksa 14-05-2016 06:05 PM

المحمدية
 
أســـــلام عليكــــم
كــيــــد ديـــريـــن لا بــــأســــ عــلـــيـــكـــم



يقال ( عشق المغرب الحبيب لا يداوية الزمن ولا الطبيب )

وبهذا المقولة نبدء يومنا ، تعودنا نوعاً ما على برودة الطقس أو لربما حساسات البرودة باجسامنا أصبحت معطلة ، من الجميل في كل صباح تذهب الى المخبز لشراء الكروسون الطازج و الخبز الطازج باشكاله وانواعة وتناولة مع جرائح للجبنة و المرتدلة مع عصير البرتقال و الاتاي ، هكذا هو يومنا واغلب أيامنا ، فضلنا عدم الخروج الا بعد الساعة 1 ظهراً وبذلك كسبنا الفصل الاول من اليوم راحـــــــــــــــة ولانتظار وصول الفرد الرابع للفريق .

شارف الوقت على ساعة 1 ظهراً وحان وقت الاستعداد للخروج والانطلاق لهدف اليوم وهو رحلة خطافية لقضاء الفترة النهارية بـ المــحــمـــديــــة ، الى محطة قطارات " كازافويجر" وللمعلومية فرحلات الى المحمدية اليومية كثيــــــرة حيث هناك رحلات مباشرة ومنها رحلات عابرة تتوقف في المحمدية بما ان المحمدية تقع في نفس طريق المتجة الى الرباط ، سعر التذكرة 35 درهم للشخص اقتطعنا تذاكر لـ 4 اشخاص لرحلة 01:55 ظهراً يستغرق للوصول 17-20 دقيقة ، تمضي الدقائق وحان موعد صعود القطار في رحلة قصيـــــــــرة .



محطة المحمديـــــــة ، وصلنا لتلك المحطة الصغيرة نوعاً ما ولكن تمتاز بحداثة بنائها وعند الخروج على يمين البناية تقع سوبر ماركت الاسيما وامام المحطة وعلى بعد خطوات هناك حديقة المحمديــــة والمباني المقابلة للمحطة باسفل منها المقاهـــي.



المحمديـــــــة ، واحدة من أخطاء هذه الرحلة الخطافيـــة او راحت عن بالي ولم نفكر بها هو التجول بشكل أكبر عند اسوار وقصبة المدينة و حديقة المحمديـــــة ولم استدرك ذلك الا بعد انتهاء الرحلة ولربما يعود السبب لعدم مناقشة ذلك قبل القيام بهذه الرحلة وعليه ان شاء الله في رحلة اخرى للمغرب سوف يكون للمحمدية جولة مفصلة.

نطلقنا في رحلة راجلـــــــــة حيث انه لا نحتاج لطاكسي وهنا بدئنا نقاش فيما يختص بالغداء وكنت مخطط لتناول مأكولات بحريـــة وباقي الفريق يحبذ تناول الطعام في " ماكدونالز " للاسف 3 ضد 1 ولكن اعدنا نقاش بما اننا بالامم المتحدة ويجب ان يكون الاتفاق جمعياً ووقع الاختيار لاحد المطاعم في طريق المتجهة الى شاطئ وان يكون بيتزا بـ فواكهة البحــــر و الببيروني( مأكولات سريعة و بحرية ترضي الجميع )



مطعم جيــــد جــــداً كانت الطلبات مع المقبلات لكل واحد منا بيتزا صغيرة الحجم مع العصيـــــــر والسعر كان جداً مناسب للبيتزا 30-40 درهم



وبعد وجبـــــة الغـــــــــداء انطلقنا سيراً الى ان وصلنا الى شاطئ المحمديـــــــة ، قضينا وقت جميل للاستمتع بجمال البحر والشاطئ مع اشعة الشمس وتجاذب اطراف الحديث والتقاط كميــــة كبيـــرة للصور منها باسلوب مخادع للنظر واخرى طريفـــة وتذكاريـــة واخذنا جلوة في الممشي البحري المقابل والمطل على الشاطئ ومن بعدها وقع أختيارنا لاحد المقاهي المطلـــة على الشاطئ لقضئ جزء اخرى من الرحلـــة بالمقهي.



بالمـــقـــهـــي ، لا اعلم ما خبط في رأوسنا ونطلب جمعياً " ايس كريم " برغم من برودة الطقس لربما ضربة شمس اخلت بإدمغتنا عندما كنا بالشاطئ.



يمضي الوقت ويحين موعد الوعدة لـ كازا قبل ان تغيب الشمس وعدنا في طريقنا سيراً الى محطة القطارات واشترينا 4 تذاكر للعودة بـ 35 درهم للفرد ، يا زينـــها المحمديـــــة قريبــــة ولا تستغرق الوقت لوصولها ، هناك من يقيم في المحمديـــة ويتبضع من كازا وينجز اعماله الحكومية والغير حكومية في كازا أيضاً وهذه هي الامور التي تنقصها المحمديــة ولكن يجعلها وجهة لمدينة ساحلية صغيرة هادئة وتحستق لشراء شقة صغيرونة بها و الاستمتاع بباقي العمر بها بعد التقاعــــد وهذا ما يلاحظ بها فهناك جالية أوروبية فضلوا قضاء فترة التقاعد والعيش بها ، وصلنا لـ كازا والى المنزل حيث ينتظرنــــي ذلك العناء الكبيـــــر ، في الطريق العودة من المحطة الى المنزل استوقفنا باحدى المطاعم واخذنا العشاء خفيف يدوب شاورما مكس مع البطاطا تقريباً 30-35 درهم للوجبة.


للمعلومية // صوص او صلصة الخردل بالمغرب غير وتجد انها قوية النكهة ولاذعة وحارة بعكس الموجودة عندنا والتي هي باردة وخفيفة النكهة ومن العادات بكافة المطاعم المغربية بانها متوفرة على طاولات الطعام وايضاً يضعها لطبات الخارجية أيضاً.


المنزل ، وصلنا للمنزل وحان موعد العناء الكبيـــــــر وهو الاستحمام بمياه حـــارة واصبح الحمام ساونا ( أعزكم الله ) ولكن المشكلة ما بعد الاستحام راح تصرر عظامـــــي من البــرد ولا امل في ذلك سوى اللبس جيـــداً ولكن لابـــد ان تكون النوافذ مفتوحـــة بصالة وقت روقان الراس وكأنك فاتح فريزة أو البــــراد ...... العشاء وامسية تلفزيونية وينتهي يومنا على خيــــر وهدوء ولله الحمد والشكر .



( رحلــــة اليوم للمحمدية والايس كريم والاستحمام كانت كفيلة باليوم التالي بان امـــرض و سخونة وزكــــمة )


( لاول مــرة أعتذر لكم في هذا التقرير بخصوص قــلــة صــور المدرجة لهذا الجــــزء حيث اغلب الصور ذات طابع خاص و اختصار اليوم )


أمـــل انـــة وجدتـــم الفائـــتدة والمتعـــــة بهـــذا الجـــزء
ولكم أجمل تحية وتقدير




___________________________________________
* نصيحة دائماً عند الوصول الى اي محطة قطارات وتحتاج لسيارة اجرة فـ أذن لا تأخذ طاكسي المتوقف عند المحطات حيث غالباَ يبالغون في اسعارهم والافضل هو الخروج والابتعاد الى شارع مقابل ومن هناك قم بإستيقاف طاكسي وسوف يكون بالعداد او بسعر متفق عليه منخفض .
* للمعلومة من محطة المحمدية يمكنك أن تستقل طاكسي كبير لذهاب إلى شاطئ بوزنيقة والذي يقع شمال خارج المحمدية وهو شاطئ هادئ وجميلــ ويستحق قضاء النهار به والاستمتع بالبحر والشاطئ خلال فترة الصيف ، هناك محطة قطارات صغيرة في بلدة بوزنيقة ولكن يجب الاخذ بالاعتبارات قليل ما تتوقف القطارات العابرة بها ( قد قمت برحلة شاطئية بها سوف اذكرها في موضوع مستقل قريباً )
* المقصود بشاروما مكس ( لحم و دجاج ) مع بعض .
* لا يكاد ان تخلو حقيبة العودة للوطن من صوص ( الخردل و الحار ) من ماركة.


:e24c:

sniper.ksa 14-05-2016 06:07 PM

المحمديــــة Mohammedia



لمحمدية هي مدينة لها ميناء يبعد 15 كم شمال شرق الدار البيضاء بغرب المغرب. المدينة كان اسمها فضالة حتى عام 1959 حين أعطيت الاسم الجديد تكريماً للملك محمد الخامس. وإداريا فبلدية المحمدية تابعة لدائرة الدار البيضاء.

كانت المحمدية المنفذ الرئيسي للتعامل بين التجار الغربيين والمغرب بين القرنين ال14 وال19 م. وما أن بنى المحتل الفرنسي ميناءً عميقاً في الدار البيضاء حتى توارى نجم المحمدية وأصبحت منتجع بحري ومركز صناعي. ومنها ينحدر الكثير من المغاربة المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا حيث تعد ثاني أكبر جالية مغربية بأمريكا الشمالية كما أن هناك حي كبير في بوسطن ولاية ماساشوست يحمل اسم مدينة المحمدية.

أعيدت تسميتها بالمحمدية من طرف الملك الراحل محمد الخامس. تقع المحمدية في الواجهة الأطلسية على بعد 20 كلم من مدينة الدار البيضاء شمالا، كانت تعرف منذ القديم بفضالة إلى أن أعاد تسميتها الملك الراحل محمد الخامس يوم 25 يوليو 1960 بمناسبة وضع حجر الأساس لشركة سمير لتكرير النفط.
هذه المدينة التي عاشت التطور الصناعي قبل نظيره العمراني عرفت نموا سكانيا مضطربا حيث ارتفع عدد سكانها من 2500 نسمة سنة 1921 إلى 350.000 سنة 2003 بوثيرة نمو تصل إلى 1,4%.

القصبة المحمدية التي تتواجد بمدينة المحمدية (المغرب) التي تحيط بحي شعبي مليئ بالمنازل القديمة التي تحوي مطعما لبيع الأسماك ومحلات لبيع اقراص الدي في دي ومطاعم لبيع الوجبات السريعة وحديقة يتوسطها مستوصف وهاته القصبة يتوافد إليها العديد من السياح سنويا وهاته القصبة بها ثلاثة أبواب منها الرئيسي (باب القصبة) الذي كان قديما يغلق ليلا شانه شان كل الأبواب كباب الطرجمان الذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى رجل وجد منزله قرب هذا الباب واخرهم باب الجديد الذي بني حديثا وكانت تعتبر هاته القصبة مقرا ومسكنا لليهود المغاربة.

منذ بداية سنوات الثمانينات، ومدينة المحمدية تستقطب مؤسسات تعليمية جامعية. فهي تتوفر على ثلاثة كليات ومعهدين عاليين وتضم ما يقارب 25 ألف طالب

إن محاذاة مدينة المحمدية للمحيط الأطلسي جعلها تتمتع بمناخ معتدل على العموم. الحرارة العليا: 23 درجة الحرارة الدنيا: 10 درجات.


:e01f:

بن قوت 14-05-2016 06:14 PM

يعطيك العافية تقرير روعة

أرسلت من SM-N910C بإستخدام تاباتلك

محسن 15-05-2016 06:00 AM

جهد يشكر فيذكر
شوقتنا و متعتنا
الله يمتعك بالجنه

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

Haksa77 15-05-2016 08:30 AM

جزء في قمة الجمال
سألت التميز أين أنت فأجاب على تقرير متميز من سنايبر المبدع
وعندما مررت بتقريرك وجدته جالس منبهر من روعة ما كتبت
لقد كتبت فأبدعت
متاااااااااااابع ويااااااااااااك يالغاااااااااااالي
تمنياتي لك دائماً في الصعود للقمة
تحياتي ،،

فيصل 15-05-2016 11:08 AM

صباح الخير
ما قصرت سنايبر
الصحراء مغربيه مغربيه مغربيه
مراكش هذي حكايه
السينما بحكم أن اللغه لفرنسيه هي الأكثر ممارسه ممكن الأفلام مبدلجه فيها
بس رحله 3 ساعات ذهاب ومن ثم عده أليست كثيره وتستحق الزياره أكثر من يوم
اللي تجيبه ذي أكبر مشكله لأنها بدايه بقولة ما يكفي هالمبلغ
الأسواق الشعبيه والأماكن هي أكثر ما يميز المغرب

sniper.ksa 15-05-2016 03:28 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن قوت (المشاركة 230108)
يعطيك العافية تقرير روعة

أرسلت من SM-N910C بإستخدام تاباتلك

الله يعافيـــكــــ بن قوت



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 230256)
جهد يشكر فيذكر
شوقتنا و متعتنا
الله يمتعك بالجنه

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

مساء الخير مشرفنا أبو بدر
ويرزقكـــ نعيم الجنــــــــــــة

sniper.ksa 15-05-2016 03:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Haksa77 (المشاركة 230271)
جزء في قمة الجمال
سألت التميز أين أنت فأجاب على تقرير متميز من سنايبر المبدع
وعندما مررت بتقريرك وجدته جالس منبهر من روعة ما كتبت
لقد كتبت فأبدعت
متاااااااااااابع ويااااااااااااك يالغاااااااااااالي
تمنياتي لك دائماً في الصعود للقمة
تحياتي ،،

مساء الخير ابو صالح
يسلموا على الكلمات الاكثر من رائعـــة من شخص رائـــع
ولك اجمل تحية وتقدير



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل (المشاركة 230318)
صباح الخير
ما قصرت سنايبر
الصحراء مغربيه مغربيه مغربيه
مراكش هذي حكايه
السينما بحكم أن اللغه لفرنسيه هي الأكثر ممارسه ممكن الأفلام مبدلجه فيها
بس رحله 3 ساعات ذهاب ومن ثم عده أليست كثيره وتستحق الزياره أكثر من يوم
اللي تجيبه ذي أكبر مشكله لأنها بدايه بقولة ما يكفي هالمبلغ
الأسواق الشعبيه والأماكن هي أكثر ما يميز المغرب

مساء الخير بسعادة المدير فيصل
اكيــــد الصحراء مغربية فـ صاحب الحق لا يخش شيئاً
اكيــــد مراكش حكاية وقصة ورواية
أكيـــــد معظم الافلام الاجنبية في صالات السينما دبلجة فرنسية .. يا رجل نحن راضين بس تكون في ترجمة بالعربي او بالانجليزي ولكن للاسف
أكيـــــد رحلة القطار لمراكش ليست بقريبة ولكن احببت الرحلات الخطافية وكان لي سابقة بزيارة مراكش لمدة 3 ايام وايضاً بحكم ابنتي الرضيعة فـ الوضع مختلف ليس كسابق عهدة .
أكيـــــد اصبحت كلمة ( الي تجيبة ) احس انها تستفزني وتفتح باب اخذ ورد وهذا المعتاد لما تعطي الشخص مثلاً 10 دراهم على طول يقول لك لا اعطيني 20 درهم .. طيب انت من البداية قلتي الي تجيبة وبعد ماتخلص بـ 15 درهم ويقول لك مشان وعلى شان ....... يطلب اكرامية اضافية ... الله يعين
أكيـــــد جزء من تميز المغرب الاسواق الشعبية لانه تعكس تقليد وواقع مجتمع وثقافة محلية


اسعدني مروركم الكريــــــــم ومتابعتـــــكم

sniper.ksa 16-05-2016 05:50 PM

Bonsoir mes amis



"هنا كازا قلب الاقتصاد المغربي و بوابة انطلاق لمدن المغرب بنسبة للسياح"


من كازا نرحب بكم ومن نكاز تبدء حكاية ومن كازا تنهتي الحكاية ، تمضي الايام وكأنها متسارعة وتصبح في نهاية ذكري لا أكثر من ذلك ، شروق الشمس ينادي ببدء يوم جــديد بيوم في أحضان وبين ذراعي فردوس الدنا ومن هنا تبدء حكايتنا لهذا اليوم.

مع رنين المنبة البشري " أبنتي " استيقظنا ( اصبحنا لا نستيقظ الا اذا استيقظت ابنتي ) وفطور خفيف ومضي الوقت لتخطيط لهذا اليوم بأن نذهب الى حديقة حيوانات وملاهي "سندباد" في عين دياب ، انطلقنا بعد الظهيرة لكي يدفاء الطقس لمحطة الترام واي امام محطة قطارات " كازافويجر " اتجهنا أولاً الى السوق المركزي وتحديداً الى محطة الترام "ممارشي سونترال " وكانت هادئــــة وقلة المتسوقون والمتجولون ، تجولنا ما بين الابنية التي كانت ابان الحقبة الفرنسية والتي تلتها وتسوقنا في احدى محلات الالبسة و المكتبـــــة ( كعادتي احب البحث بين المكاتب على مايستحق الشراء.



وهناك شاهدنا مقابلة تلفزيونية لبعض المارة ولكن لا اعرف على ماذا لانهم يتحدثون باللغة الفرنسية



ويمضي الوقت وقررنا بان يكون غدائنا في KFC وبسعر للوجبات من 40-45-50-60 درهم



مضي من الوقت بتجولنا هنا لاكثر من ساعتين ولربما اكثر ومن بعدها حان الان ان نستقل الترام واي الى عين دياب ويستغرق من الوقت 15 دقيقة تزيد او تنقص قليلاً ............ واخيراً وصلنا الى اخر نقطة يصل إليها الترام واي في هذا الاتجاه الا وهو محطة عين دياب.



حديقة سندباد ليست ببعيدة من محطة الترام لبرما 1 كيلو تقريباً سيراً على الاقدام وانطلقنا الى هـــنــــاكـــــــ ولـــكـــن ما ان وصلنا ورائينا وقت اغلاق الحديقة والذي كان 7 المساء والساعة تشير الى 4:30 تقريباً واعدنا المناقشة مرة أخرى حيث يمكننا الدخول ولكن ساعتين لا اعتقد بأنها سوف تكفي وعلى اثر ذلك أجلنا زيارة الحديقة الى اليوم التالي ، علي اثر ذلك فضلنا التجول في الممشي عين دياب ومن ثم الى مقهي O Palm استمتعنا بالاجواء البحرية الباردة مع العصرية المشمسة ومافي أحلى من عصير ليمون بالنعناع ، اثناء استخدامي للجوال ويسقط على الارض وينكسر به ........ الحمدلله بانه كنت اضع الطبقة الحامية البلاستيك الشبية بالزجاج هي التي انكسرت ولم تصب الشاشة باي خدش.



ومضي الوقت وحان الان المغادرة لذهاب الى منزل معارفـــي حيث انه هناك اجتماع عائلي وعشاء على شرف حضوري ، و احلـــــــــــى طاجــــــــن لحـــم مع الخضروات ، للاسف لم التقط صور لذلك لانه لما اجد وقت مناسب لذلك .



وايضاً اكرر الجملة " يمضي الوقت " ها ها ها ها تقريباً ساعة 10 ليلاً للعودة للمنزل لاقتراب موعد نوم أبنتي التي اصبحت أميرة الرحلة والذي من سببها اصبحنا نعيد حساباتنا للخروج والطلوع وخلافة بما يتناسب معها ولكن قبل الوصول للمنزل اشتهينا الــ حريرة فلا أفضل من البائع امام مقهي وسناكـ واخذنــــا بما قيمتة 15 درهم تقريباً وهي بنا للمنزل.



على السريع تتسمى اغلب السيارة بالمغرب بصغر حجمها ويعود ذلك لرغبة بعض المواطنين ويبحثون على السعر المناسب لانه اسعار السيارات بالمغرب اغلى مما عندنا بالخليج وحتي السيارات المستعملة تجد ان سعرها مبالغ فيه هكذا هو واقع المغرب ، إليكم صورة لسيارة صالون اعتقد انها رينو أو ستيروين اعجبني تصميمها ، اعتقد ان سيارات ستيروين لما توفق بالسعودية وكانت قديماً موجودة.



يمكنك تكبير الصورة لمشاهدة تفاصيل اكثر


وإليكم رابط لموضعي عن الحريرة

http://www.arabtrvl.com/vb/t15008.html

وحان الان الاستمتاع بالحريرة ولا ننسى الليمون والحار ويلي ذلك سهرة تلفزيونية مع ترويقة الرأس ينتهي سردنا لهذا الجزء.



مع تمنياتي أنه وجدتم المتعة والفائدة من خلال هذا الجزء
ولكم أجمل تحية وتقدير




_________________________________________
* بعض المطاعم والمقاهي المطلعة على شاطئ عين دياب تضع لافتة بقائمة المقدم بها وبالاسعار ، فكرة سديدة للبعض لمعرفة الاسعار وما يريدة قبل الدخول .
* مطعم KFC يلاحظ بان اسعار الوجبات اغلي عن مثيلتها في السعودية بزيادة 3-4-5 ريال.
* ان لم تكن تستأجر سيارة وتحب التنوع في المواصلات و تريد الابتعاد عن الطاكسي والوقت الذي تستغرقة لايقاف طاكسي وتملك الدراية بالترام واي فستوف تجد انه الانسب لك وبسعر زهيد لتنقلاتك لبعض المناطق في كازا .
* من عيوب الطاكسي بالمغرب ( الصغير ) بانه مسموح له حمل فقط 3 اشخاص للاسف فتخيل لو كان عدد 4 اشخاص ولا يوجد سيارة مستأجرة سوف تقع في ربكة في ذلك .
* للمعلومية الان هناك مشروع لانشاء خط او مسار جديد لترام واي في كازا وبإذن الله سوف يفتتح خلال السنة أو السنتين القادمة .


:e019:

sniper.ksa 16-05-2016 06:00 PM

لماذا سميت المغرب بهاذا الاسم ?



نقلاً من موقع ويكيبيديا
في القرن الأول قبل الميلاد أنشأ الأمازيغ مملكة على سواحل البحر المتوسط ، عرفت بمملكة موريطنية نسبة إلى كلمة موروس الإغريقية التي تعني أسود ، هذه المملكة انقسمت سنة 40 إلى موريطنية الطنجية في شمال المغرب وموريطنية القيصرية في شمال الجزائر ؛ أصبحت هذه التسمية تطلق حاليا على الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، لاحقا تمت الإشارة للمملكة المغربية الحالية باسم المغرب الأقصى باللغة العربية بينما استخدمت اللغات الرومانسية تسميات مشتقة من الكلمة اللاتينية مرك وهي تصحيف اسم مراكش عاصمة سلالة المرابطين ، اعتقد الناس في العالم القديم أن الشمس تشرق من اليابان (باللغة الصينية نيهون: مكان شروق الشمس) وتغرب في المملكة المغربية (باللغة العربية المغرب: مكان غروب الشمس) ، كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ بلاد المغرب
للدلالة على ثلاثة أقاليم تقع في المنطقة المغاربية : المغرب الأدنى (أفريقية أو تونس) المغرب الأوسط (الجزائر الحالية) المغرب الأقصى (المملكة المغربية الحالية)



نقلاً من الثقافة أون لاين
يعتقد ان العرب القدماء أطلقوا هذا الاسم على المغرب لانها مثلت أبعد نقطة إلى الغرب في ذلك الوقت ، كما يعتقد أن المغاربة أطلقوا اسم "ماروك" على المغرب وهي اختصار لكلمة ممراكش التي تعني أرض الله بالأمازيغية ، ولعل هذا هو السبب وراء تسمية المغرب بـ"ماروك" لدى الأجانب وتحديداً الفرنسيين الذين استعمروا المغرب أثناء فترة الاستعمار .


:e045:

Sana 17-05-2016 12:34 AM

ما شاء الله اخي سنايبر عودتنا على حكاياتك الرائعة . مبدع

محسن 17-05-2016 12:45 AM

كازا لمن يفهمها
و للاسف ديما مدابزين ههههه
جزء ممتاز من صاحب الامتياز


أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

ابوسليمان 17-05-2016 07:59 AM

السلام عليكم

رائع جدا استمتعت بكل كلمه في التقرير

اشكرك اخي سنايبر

ابوفيصل 17-05-2016 10:42 AM

ياسلام ياسلام مافيه كلام
روووووعة من مبدع وعاشق
دمت بوووووود

الايمان 17-05-2016 11:01 AM

اجزاء جميلة ورائعه
عجبني سوق الاواني وايد
والبحر جدا رائع
والحريره شكلها لذيذ عليكم بالعافية

فيصل 17-05-2016 04:34 PM

ما شاءالله عليك


تسلم علي الجزء الحلو

المكان رايق

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...3391447138.jpg

sniper.ksa 17-05-2016 10:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sana (المشاركة 230898)
ما شاء الله اخي سنايبر عودتنا على حكاياتك الرائعة . مبدع

هلا بالاختـــ سانا
الله يسلمكم مثل قصص قبل النوم



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 230904)
كازا لمن يفهمها
و للاسف ديما مدابزين ههههه
جزء ممتاز من صاحب الامتياز


أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك


هلا أبو بدر
صحيح كازا لمن يفهمها وهي البوابة الدخول لعالم المغربــــــــــــي ، ولكن صدعت راسي ماذا كتبت ( ديما مداببزين ) علمنا وخلينا نفهم معك ! ! !

محسن 17-05-2016 10:59 PM

انا و كازا ديما مدابزين صعب نتفاهم

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

sniper.ksa 17-05-2016 11:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسليمان (المشاركة 230974)
السلام عليكم

رائع جدا استمتعت بكل كلمه في التقرير

اشكرك اخي سنايبر


نورت أبوسلسمان
لا شكر على واجب ومن الايجاب انه وجدت المتعة وان شاء الله تجد الفائدة من التقرير ولك اجمل تحية وتقدير




اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفيصل (المشاركة 231040)
ياسلام ياسلام مافيه كلام
روووووعة من مبدع وعاشق
دمت بوووووود

نورت أبوفيصل
الروعة أنه نتحدث عن الرائعــــــــــــــــــــة ولك أجمل تحية وتقدير

sniper.ksa 17-05-2016 11:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 231342)
انا و كازا ديما مدابزين صعب نتفاهم

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك


أهــــــــــــــ الان فهمت ... صحيح كل ناس تختلف فيما تحب ولا يوجد تشابة بين شخصين في كل الامور بنسبة 100%
ماعندي حتى مشكل معها ( لكن بالتثقيل اللغة على الوتر المغربي ) هاهاهاها

sniper.ksa 17-05-2016 11:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الايمان (المشاركة 231051)
اجزاء جميلة ورائعه
عجبني سوق الاواني وايد
والبحر جدا رائع
والحريره شكلها لذيذ عليكم بالعافية


هلا بالاختـــ الايمان
في كل شئ تجدين طابع المغربي في الاواني والامأكولات والمشروبات و البحر والشاطئ والطقس ، ولكم دائماً اجمل تحية وتقدير



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل (المشاركة 231258)
ما شاءالله عليك


تسلم علي الجزء الحلو

المكان رايق

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...3391447138.jpg


مساء النور والخيرات بـ فيصل
نورت التقرير كـ عادتك .. كما قلت المكان رايق ( فترة العصرية والاجواء الباردة ورياح البحر و منظر الشاطئ والمحيط شئ يربش و واعر بزاف وانت تنظر الى المحيط من اخر امتار على القارة الافريقية باتجاه الغرب ، يسلموا على المرور





أنتصفنــــــــا في التقــــريـــــــــر وبـــاقــــــــــي النصف الاخـــــــــر
فـ تابعونا فما زال هناك مساحة للحديث

الايمان 18-05-2016 12:46 PM

بانتظار ابداعاتك المغربية


الساعة الآن 04:03 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO