X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...

عدد المعجبين15الاعجاب

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2017, 02:52 AM   #1
Wsn

مسافر جديد

Smile تجربة المكتب الموحد شنغن سويسرا-أغسطس2017

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم رحمة و الله وبركاته
مقدمة:
أنا شخص أول مرة أسافر أوروبا و أول مرة أقدم على طلب فيزا + إني طالب فكان عندي تخوف من كثير أشياء إضافة إلى عدم وجود معلومات رسمية عن المتطلبات و غيره فكان التوجه للمنتديات لتجميع المعلومات و دمج التجارب و الحمد لله وجدت في هالمنتدى الكثير من الإفادات و التجارب اللي عطتني صورة واضحة عن الطلبات و الإجراءات كما أشكر كل من رد على استفساراتي في الأيام الماضية . للعلم التجربة حاولت أفصل فيها قد ما أقدر لتوضيح الصورة و ربما معلومة جانبية قد تفيد أحد بالإضافة إلا أني سأحدث الموضوع لحين استلام الجوازات إن شاء الله.
الموضوع :
نترك الان اللغة العامية و نخش بالموضوع
بداية قدمت عن طريق الموقع لحجز موعد و ظهر انه ما فيه مواعيد متوفرة وقتها توترت فعلا و بديت أكلم مكاتب عشان يستخرجون لي فيزا و الأسعار من 500 وفوق بدون قيمة المكتب و التأشيرة يعني تطلع للواحد ب900!!
بالصدفة كانت الصفحة حقت حجز الموعد موجودة على الجهاز ما سكرته و أحصل مكتوب أقرب موعد 25 يوليو قمت مباشرة و دخلت بياناتي و حجزت بتاريخ 3 أغسطس كونه يوافق يوم الخميس (ما عندي دوام بالجامعة) + قبل السفرة ب شهر واحد تقريبا فلو تأخروا علي يكون عندي متسع.
بعد حجز الموعد بديت أرتب الأوراق و فيه نقطة استوقفتن راح أبينه إن شاء الله
- كوني طالب ما أقدر أوفر تعريف عمل و تعريف راتب و كشف حساب + الوالد متقاعد
وكان الحل وضع الوالد كمتكفل و جبت له تعريف من مؤسسة التقاعد بالراتب عن طريق موقعهم + كشف حساب 3 شهور+ خطاب تكفل منه واحتياطا جبت لي تعريف من الجامعة.
بالنسبة للمتطلبات حاولت إني أقرأ كذا موضوع وجبت جميع الأشياء اللي ذكرت حتى لو كانت ماله فايدة قلت راح أجيبه لأن ما عندي استعداد أرجع مرة ثانية أو حتى أعطل الناس اللي أرقامهم بعدي.
الطلبات اللي أخذتهن معي :
1-الأبليكشن معبأ و موقع وعليه صورة وحدة
2-تأمين من التعاونية لمدة السفر
3-الجواز+ صورة منه للأربع الصفحات الأولى و لازم تكون موقع عليه
4- حجوزات الفنادق
5- حجوزات الطيران
6- صورة جواز الوالد + صورة هويته مترجمة
7- تعريف للوالد من مؤسسة التقاعد
8-كشف حساب الوالد
9-خطاب تكفل
10-تعريف لي من الجامعة
11-صورة هويتي مترجمة
12-صورة واحدة ملونة

طبعا هذا اللي جبته معي و غير ضروري انك تجيب كل اللي ذكرت لكن لكوني من القصيم و أداوم ترم صيفي و ما عندي الا يوم واحد أقدر أجي فيه للمكتب الموحد فحاولت أجيب كل شيء أقدر عليه + قمت بنسخ كل ورقة 4 نسخ ثنتين لي و ثنتين لأخوي كونه متقدم معي (الزود ولا النقص)
بعد ما جمعت الأوراق و رتبتهن حطيت أوراقي بملف و أخوي بملف و توجهت للمكتب الساعة 8 و موعدي كان 11:30 طبعا المبنى له بوابتين أمامية جهة المواقف و خلفية جهة الحارة و الأفضل الدخول مع الجهة الخلفية كون التفتيش الأمني أقرب من تلك الجهة و السرا يبدأ من هناك.
طبعا التفتيش ماراح يسألك عن موعد وغيره و راح يكون سريع و لا يدققون إلا على اللي معه شنطة أو أغراض كثيرة أما اللي مامعه شيء فقط يطلع اللي بجيبه من جوال و محفظة و يمشي بدون تفتيش و السرا مهما كان طويل راح يمشي بسرعة يعني ماله داعي إنك تحاول تسقط زي شخص اليوم يحاول يدخل بدون سرا مع انه جاي قبلي و بعد ما كرشه العسكري جاء قالي عادي أسقط عليك؟ قلت إستأذن من كل الناس اللي وراي و اذا وافقوا ما عندي مانع .طبعا رجع مسك سرا بالنهاية
أخوكم بالله دخلت عليهم بملفين و شنطة والجوازات غير الجوالات و المفاتيح فمباشرة دخلن بغرفة التفتيش و بدا يفتش الشنطة و الملفات لكن اللي استغربته انه اخذ اليو اس بي حقي و قال تاخذه من عند الأمانات لكن ليش ما أدري الصراحة؟ عموما دخلت و طلعت للدور الثاني عند حق الأرقام ووريته ورقة الموعد قال تعال 11:15 و أعطيك رقم
ووقته كانت الساعة 8:30 حاولت فيه لكنه رفض فانتظرت بالصالة وشاهدت أعداد العمالة بكثرة و المعقبين يجون ويعبون الأوراق بالمركز و قدام عيني فيه أشخاص جايين مامعهم شيء لا أوراق و لا ملفات ومعتمدين على المكتب يسوي لهم كل اللي يبون و كذا شخص يجي للمعقب و يقول السفارة الفلانية رفضون يقوله المعقب خلاص تعال الأحد و أضبطك بالسفارة الفلانية! لهالدرجة الناس ماعنده استعداد تسوي أي شيء؟ أو حتى تجيب معه أوراق ؟ يعني أدفع لواحد عشان يقعد أسبوع كامل يمرمطني بين السفارات ؟
عموما انتظرت بالصالة لين الساعة 11 وبعده رحت للكاونتر مرة ثانية لكن كان اللي يعطي أرقام شخص اخر و قدامي فيه شخص كان موعده الساعة 12 و مع ذلك عطاه رقم قمت عطيته ورقتي و عطاني رقم و توجهت للزون بي طبعا فيه منطقة للأفراد و منطقة للعوائل و المنطقة حقت الأفراد جدا صغيرة و مختلطة و ما تستوعب كل هالأعداد بينما منطقة العوائل أكبر بكثير
انتظرنا عند الشاشة و كان فيه مكتبين للسويسرية 39 و 40 و طلع رقم السويسرية و كان باقي على رقمنا كثير فانتظرنا و كان مكتب واحد هو اللي شغال و المكتب الثاني فيه شخص عربي (جنة المعقبين) تاكين عنده أربعة و معطلين العالم على العموم بدت تمشي الأرقام وكانوا ينادون و مافيه أحد و بعد ثلث ساعة وصل الرقم اللي قبلنا فرحنا جهة المكتب عشان نكون جاهزين اذا نادونا وكان فيه أشخاص ومعهم بزارين وحريم للأسف واقفين عند المكاتب و مانعين الناس انهم يتحركون و بالنهاية واقف كذا بس بدون رقم ولا موعد و قاعد يسولف هو والمعقب .
وصل رقمنا و كان الشخص اللي بالمكتب هندي و شغل سريع سريع مجرد نظرة للأوراق بدون تدقيق أبدا يمكن وقفتنا عنده ماتجي 5 دقايق بعد ما شيك أوراقنا خلانا نوقع وبعدين طبع الإيصال و طلب منا المبلغ 746 لشخصين ومع الربشة أخوي عطاه 756 يعني زيادة 10 ريال اللي استغربته انه عد الفلوس و حطهن بالدرج و بعدين رجع لنا الباقي 10 ريال! حسب كلام كثير من الأخوان انهم يجبرونك تجيبه مصروف فاستغربت من تصرفه طبعا المبلغ عبارة عن 260 للفيزا و 108 للمكتب و 5 للرسائل. بعد الدفع أخذ أوراقنا و الجوازات و حطهن بملف ووداهن لغرفة التبصيم وقال انتظروا لما ينادون أسمائكم.
المشكلة كانت ان الموظف حق التبصيم جالس بوسط الغرفة و ينادي والغرفة جاية مقابل كراسي الإنتظار و صوت الناس مغطي عليه فما تقدر تسمعه الا إذا وقفت عند باب الغرفة. بعد ثلث ساعة نادى اسمي و دخلنا أنا و أخوي سوا أخذ صورنا و خلانا نبصم و قال توكلوا على الله و التسليم احتمال بعد أسبوع.
طلعت من المكتب الساعة 12:40 و بعده توجهت للشقة و بما إن لي أخ اخرعايش بالرياض سويت له تفويض باستلام الجواز و عطيته الإيصال عشان يستلمه.

اليوم الساعة 8 مساء وصلت رسالة ان الطلب تم إرساله للسفارة.

في نهاية الموضوع حبيت أحط مجموعة نصائح لعله تفيد:
1-لا تروح للمكتب بدري حاول تكون روحتك قبل موعدك بساعة أو نص ساعة عشان تقدر تأخذ رقم وماتنتظر زيي
2-كمل و شيك أوراقك ببيتكم مهب بالمكتب و لا تعطل الناس اللي بعدك بسبب إهمالك!
3- عيالك اللي أقل من 12 لا تجيبهم عشان ما تنشغل بهم و حتى ماتسبب زحمة أو إزعاج للاخرين
4- إذا اعتمدت على مكتب حاول تشيك أوراقك بنفسك و تأكد من التواريخ و باقي المعلومات حتى ما يسبب لك خطأ بسيط من المعقب خسائر كبيرة.
5- الموضوع جدا بسيط و سهل للي أوراقه جاهزة و كاملة
6- حاول تكون معك أكثر من نسخة للوثائق للإحتياط
7-طلاب الجامعة اللي يبي تعريف خلال فترة الإجازة ماراح يقدر يطبعه من خلال الموقع فتحتاج للذهاب للجامعة لأخذه.

Wsn غير متواجد حالياً  
قديم 04-08-2017, 06:36 AM   #2

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة

وعليكم السلام

ما شاء الله عليك ما خليت شي الا و ذكرته
هذا اللي نحتاجه بالتجارب عشان الكل يستفيد

المفروض كل واحد يسوي اوراقه بنفسه ونبهنا على هذا كثير
لانك قد تخسر كثير بسبب غلطة بسيطة من غيرك

المكتب في الصيف محتاج تنظيم اكثر لكن غالبا المشكلة
اما من المعقبين او المراجعين ولطالما طالبنا بمكتب مخصص
يستلم الاوراق من المعقبين

كل الشكر على هذا الطرح الجميل
وان شاء الله نبارك لك بالفيزا قريب

البداية فكرة و فيصل معجبون بهذا.

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة متواجد حالياً  
قديم 04-08-2017, 07:17 AM   #3

مشرفة العرب المسافرون

أوسـمـة: منيرة

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي تجربة المكتب الموحد شنغن سويسرا-أغسطس2017

بالتوفيق

Sent from my iPhone using Tapatalk

آخـــرفـــرصـــة و فيصل معجبون بهذا.
منيرة غير متواجد حالياً  
قديم 04-08-2017, 01:53 PM   #4
Wsn

مسافر جديد

وعليكم السلام

ما شاء الله عليك ما خليت شي الا و ذكرته
هذا اللي نحتاجه بالتجارب عشان الكل يستفيد

المفروض كل واحد يسوي اوراقه بنفسه ونبهنا على هذا كثير
لانك قد تخسر كثير بسبب غلطة بسيطة من غيرك

المكتب في الصيف محتاج تنظيم اكثر لكن غالبا المشكلة
اما من المعقبين او المراجعين ولطالما طالبنا بمكتب مخصص
يستلم الاوراق من المعقبين

كل الشكر على هذا الطرح الجميل
وان شاء الله نبارك لك بالفيزا قريب
شاكر تعليقك و مؤيد لكل ماقلته
كما أشكرك على مجهوداتك المستمرة من سنوات
اللي خلت الأمور أسهل بكثير لي و لغيري
و جزاك الله عنا خير الجزاء

آخـــرفـــرصـــة و فيصل معجبون بهذا.
Wsn غير متواجد حالياً  
قديم 04-08-2017, 01:54 PM   #5
Wsn

مسافر جديد

بالتوفيق

Sent from my iPhone using Tapatalk
لنا و لك أختي الكريمة

آخـــرفـــرصـــةمعجبون بهذا.
Wsn غير متواجد حالياً  
قديم 04-08-2017, 06:20 PM   #6

مجلس الإدارة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لذكر تجربتك

أبوغسان ما قصر حقيقه بسط الأمور

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيصل غير متواجد حالياً  
قديم 07-08-2017, 02:47 PM   #7

مسافر جديد

المكتب الموحد فعلا عدم منظم بشكل كبير... موعدي كات VIP وكان 9 الصباح تقريبا اول موعد ومع ذلك تأخرت وما خلصت كل شي الا الساعه 12.. كمان الصور غيروا مواصفاتهم ولا خبرونا

فيصلمعجبون بهذا.
tjcool غير متواجد حالياً  
قديم 08-08-2017, 08:15 AM   #8

مسافر جديد

شكرا لك

فيصلمعجبون بهذا.
Bedro غير متواجد حالياً  
قديم 08-08-2017, 02:56 PM   #9
Wsn

مسافر جديد

اليوم وصلتن 5 رسايل تقول إن الجواز جاهز للتسليم مع العلم أننا فقط اثنين اللي متقدمين و بنفس الوقت بالايميل مرسلين 4 رسايل إن الجوازات تم تسليمه للسفارة!

و أشك على التتبع يقول:
Processed application has been received at the Switzerland visa application center, Riyadh from the embassy of Switzerland , Riyadh on 08/08/2017

مع العلم أن التقديم الخميس الماضي 03/08/2017

فيصلمعجبون بهذا.
Wsn غير متواجد حالياً  
قديم 10-08-2017, 12:06 PM   #10
Wsn

مسافر جديد

وصلتني رسالة تسليم الجوازات بعد التقديم ب 3 أيام
ومن يومها و أنا حاط ببالي إنه مرفوضة و بديت أكتب رسالة استئناف و قاعد أحاول أعرف وش سبب الرفض مع إن جميع أوراقي سليمة و عجزت أكمل أي شي من ترتيبات السفرة واليوم بعد يومين من رسالة استلام الجواز راح أخوي و استلمهم و اتصل يقول مرفوضة وقتها قلت أبكنسل السفرة و ماراح أتلقف مرة ثانية و راح أدور مكتب يضبط أوراقي لو يأخذ 2000 على الجواز!

وبعد 5 دقايق اتصل و قال أمزح معك عطوكم سنة وقتها حسيت بفرحة و هم إنزاح عن صدري كأني انولدت من جديد

لكن كنت مستغرب و مستنكر سرعة الإجراءات في المكتب الموحد يعني أقل من 20 دقيقة قدمنا و بصمنا و طلعنا و أيضا سرعة إجراء السفارة التقديم يوم الخميس و التسليم الثلاثاء يعني ب 3 أيام عمل بس مع العلم إننا نعتبر بالموسم لكن الحمد لله تسهلت و تيسرت و أشكركم جميعا على مساعدتكم و مشاركتكم بالذات الأخ
آخر فرصة اللي فكنا من المكاتب و غثاها و مصاريفها

و اعذرونا على الإطالة لكن ماتدرون وش كثر أنا مستانس اليوم

عسى الله يسعدكم مثلي و أكثر

Wsn غير متواجد حالياً