شبكة و منتديات العرب المسافرون

شبكة و منتديات العرب المسافرون (https://www.arabtrvl.com/vb/)
-   بوابة مصر (https://www.arabtrvl.com/vb/f80.html)
-   -   مسافر زاده الخيال والسحر والعطر والظلال ،،أم الدنيا صحيح (https://www.arabtrvl.com/vb/t45187.html)

Mayamaya 06-02-2020 10:32 AM

ملاحظة : بعد انتهائي كاملا من الشرح سأترك العناوين وأرقام الهواتف مع الأخت سارة لمن أراد أن يعيش مثل هذه التجربة .(بعد إذنك يامشرفتنا سارة).

Mayamaya 06-02-2020 10:42 AM

بدأنا مع المشرف السياحي البرنامج وكان جميلا الاستماع لشرحه الشيق ، فقد ذكر لنا أنه أيضا من أسباب تسمية أسوان بهذا الاسم هو تميزها بحجر الصوان .
وشرح لنا عن ضريح أغا خان .


من هو آغا خان وماقصته ؟


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7357484531.jpg


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7357491012.jpg


علي ربوة الجبل الذهبي المتوهج غرب أسوان يرقد جثمان " أغاخان " الأسطورة التي تحدث عنها القرن العشرين وكأنه آخر أبطال ألف ليلة وليلة ، وترقد بجواره زوجته وحبيبته البيجوم " أم حبيبة " أو سندريلا القرن العشرين التي تحالفت معها الأقدار وتعاطفت معها الإنسانية لتقفز من فوق أسوار القهر والحصار والفقر لتصبح زوجة أغاخان الذي كان ملكاً بلا مملكة ولا عرش ولا تاج ، ولكن هناك أكثر من خمسة وعشرون مليوناً يدينون له بالولاء بين أنحاء الدنيا وشعوبها وقاراتها .

أغاخان من مواليد كراتشي حينما كانت جزءا من بلاد الهند في 12 نوفمبر 1877، أبويه من أصل فارسي وإيران لم تمنحه الجنسية الإيرانية إلا بعد أن انتخب رئيساً لعصبة الأمم المتحدة ( من عام 1934 إلي 1937 ) حينئذ أعطته إيران جنسية أبائه قبل أن تهاجر عائلته إلي الهند منذ قرن مضي .

وكان أغاخان يعانى من الروماتيزم و آلام في العظام , ولم تشفع له ملايينه في العلاج فقد فشل أعظم أطباء العالم حينها في علاجه , فنصحه أحد الأصدقاء بزيارة أسوان ، فإن فيها شتاء دافئ عجيب و شعب طيب حبيب , فجاء أغاخان إلى أسوان في عام 1954 بصحبة زوجته وحاشيته ومجموعة كبيرة من أتباعه .

وكان أغاخان قد عجز عن المشي و يتحرك بكرسى متحرك, وكان يقيم بفندق كتراكت العتيق، وأحضروا له أفقه شيوخ النوبة بأمور الطب ، فنصحه بدفن نصف جسمه السفلى في رمال أسوان ثلاث ساعات يومياً و لمدة أسبوع واتبع الأغاخان نصائح الشيخ النوبي و بعد أسبوع من الدفن اليومي عاد أغاخان إلى الفندق ماشياً على قدميه، وحوله فرحة عارمة من زوجته وأنصاره ومؤيديه.


ولذا قرر أغاخان أن يزور أسوان كل شتاء, حيث عشق أغاخان والبيجوم أم حبيبه نيل أسوان وأقاموا في فيلا تطل علي نهر النيل وهي التي أشرفت علي مراسم دفنه وجنازته وهي التي بنت له مقبرته الشهيرة والتي صممها ونفذها شيخ المعماريين العرب ورائد العمارة الإسلامية دكتور مهندس فريد شافعي أستاذ العمارة في مصر كلها الذي جعل من المقبرة تحفة معمارية ومزاراً يشار له بالبنان ليبنوا له مقبرة تخلد ذكراه في المنطقة التي شفته من المـرض فصمم المقبرة على التراث المعماري الإسلامى الفاطمي بناء على رغبة أغاخان وأوصى بأن يدفن في هذه المقبرة حين مماته.

كان أغاخان يعشق الورود وخاصة الحمراء فكان يملأ كل الغرف التي يجلس فيها بالورود , وتعرف أغاخان على بائعة ورود " البيجوم " و من كثرة عشقه للزهور أحب البيجوم وأحبته , فتزوجها و حولها من بائعة ورود فرنسية بسيطة إلى واحدة من أغنى أغنياء العالم .

وأجتمع الأغاخان وزوجته أُم حبيبة على حُب الورود , فقد افترقا أيضاً على حُبِه , فكانت توضع كل يوم في التاسعة صباحا وردة حمراء جديدة من نوع "رونرا بكران" داخل كأس فضي على قبر الأغا خان بواسطة أحد العمال , وكانت تأتى الزوجة أُم حبيبة مرة كل عام لتغير الوردة بيدها وكانت تذهب للمقبرة بمركب ذى شراع أصفر حيث إن كل المراكب الشراعية ذات أشرعة بيضاء, ليعرف أهالي أسوان أن أُم حبيبة قد جاءت وأنها لم تنس زوجها الحبيب وأصبحت مقبرة أغاخان مزارا سياحيا شهيرا, وتوفت أم حبيبة في يوليو 2000 ميلادية , ودفنت بجوار زوجها الأغاخان.



منقول بتصرف.


Mayamaya 06-02-2020 10:48 AM

ووفق كلام المرشد السياحي أنه للآن يأتي البعض خصيصا لزيارة ضريح الأغا خان .
بحثت في جوجل عن نوع الورد اللي كانت تجيبه زوجة الأغا لم أعثر على نتيجة .

Mayamaya 06-02-2020 11:51 AM

السد العالي :
والحديث عن السد العالي هو حديث عن القومية العربية وعن عظمة مصر ، وقد سبق إنشاء أول مانع للفيضانات وهو خزان أسوان والذي استغرق إنشاؤه أربع سنوات في عهد الخديوي عباس.

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7915365262.jpg

وأنشئ السد العالى فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وساعد السوفييت فى بنائه الذى بدأ منذ عام 1960 وانتهى خلال عام 1964 وتم التشغيل الفعلى للسد عام 1970، وافتتح السد رسمياً فى عام 1971.

وساعد السد كثيراً فى التحكم في تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، ويستخدم لتوليد الكهرباء فى مصر، ويبلغ طول السد 3600 متر، وعرض القاعدة 980 متراً، وعرض القمة 40 متراً، والارتفاع 111 متراً، وحجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائى يصل إلى 11 ألف متر مكعب من الماء فى الثانية الواحدة.


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7906223531.jpg


بحيرة ناصر :
بحيرة ناصر أو بحيرة السد العالي هي أكبر بحيرة صناعية في العالم، تقع في جنوب مصر، جنوب مدينة أسوان، وشمال السودان، وتكونت نتيجة المياه المتجمعة خلف السد العالي بعد إنشائه، وأطلق عليها بحيرة ناصر نسبة إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

Mayamaya 06-02-2020 11:59 AM

رمز الصداقة المصرية السوفييتية :


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9791535931.jpg


رمز الصداقة المصرية السوفيتية بمدينة أسوان ذلك الصرح المعمارى والمزار السياحى الفريد يعد شاهدا على العلاقات المصرية الروسية منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث يعد من أشهر المزارات السياحية بمدينة أسوان ويتسم بمكوناته الزخرفية والمعمارية.
وقد صممه المهندس المعمارى الروسى يورى ايميليا، وقد دعت نقابة المرشدين السياحيين بأسوان المهندسين الروس الذين شاركوا فى بناء السد العالى فى شهر مايو لعام " 2013، وذلك لزيارة بحيرة ناصر التى لم يشاهدوها من قبل، حيث استغرق امتلاؤها نحو 10 سنوات بعد بناء السد العالى.
والرمز عبارة عن برج ارتفاعه 76 مترا مكون من 5 وريقات لزهرة اللوتس كل وريقة تعبر عن فائدة من فوائد السد العالى (منقول) .


ووفق كلام المرشد السياحي فإنه للآن يحصل السياح الروس على بعض الامتيازات نتيجة للصداقة القديمة النافعة.

Mayamaya 06-02-2020 12:03 PM

وإلى معبد فِيلة بكسر الفاء نكمل المسير .معبد فيلة المقام للالهة إيزيس بشكل رئيسي .


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9218879213.jpg

Mayamaya 06-02-2020 12:53 PM

فِيلة بالاغريقية تعني الحبيبة أو أنس الوجود.وفيلاي أيضا مشتق من اليونانية والاسم المصري فيلا وتعني الحد أو النهاية .
كان المعبد مبني على جزيرة فيلة ولكن في أعقاب بناء السد العالي تم نقله الى جزيرة أخرى اسمها جيليكا .ولذلك يظهر السواد على بعض الأعمدة حيث أن معالمه تعرضت للغرق.
والزخارف في الأعمدة تعتمد على بروز نبات البردى واللوتس ووحدات العنب وذلك لامتزاج المعبد بين ثلاث حضارات المصرية واليونانية والرومانية .


الالهة التي تحمل دائرة فوق رأسها هي الالهةإيزيس :


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8199316695.jpg


إيزيس ترضع ابنها حورس :


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8199257493.jpg


الاله بس والذي كان يرمز للمرح :


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8199282164.jpg


تقديم القرابين للالهة موجود في أغلب المعابد :


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9819922172.jpg


وأنا أعجبتني هذه الالهة التي ترمز للخصوبة والجمال واسمها حتحور:


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...6921791499.jpg

Mayamaya 06-02-2020 01:03 PM

المعبد حيث تظهر البوابة المقدسة ويظهر بطليموس يمسك الأعداء من رؤوسهم:


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...6921766718.jpg


الحملة الفرنسية وصلت لجنوب أسوان وقضت على آخر المماليك :


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9218647212.jpg


المعبد جميل وفيه قصص كثيرة عن حب أوزوريس لإيزيس وعن الأعمدة السبعة وأساطير كثيرة يحكيها المرشد ويشير للنقوش والشرح على الجدران .


وكانت آخر محطة قصر فيلة للعطور ولكن الأسعار مبالغ فيها ورغم ذلك اشترينا روائح مميزة :)


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9219131814.jpg

Mayamaya 06-02-2020 01:07 PM

وعودة للباخرة والاستمتاع بشاي مابعد الظهيرة على سطح الباخرة .وفي المساء حضور حفل الاستقبال ونهاية اليوم مع عرض نوبي .


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8346206111.jpg

Mayamaya 06-02-2020 01:10 PM

يا قرص شمس ما لهش قبة سما
يا ورد من غير أرض شب و نما
يا أى معنى جميل سمعنا عليه
الخلق ليه عايشين حياه مؤلمة
عجبى !!!

سارة محمد 06-02-2020 03:14 PM

عظيمة يا مصر يا أرض النعم :e022: :e032:

https://www.youtube.com/watch?v=VySahbj7f4M

تبدو باخرة سونيستا ممتازة والغرفة واسعة وجميلة بإطلالة رائعة وأثاث كلاسيكي. تغري كثيرًا بالقيام برحلة ممثالة إن شاء الله. كذلك الأنشطة والخدمات كلها مغرية إلا السعر فهو مرتفع.. ربما يفيد الحجز مبكرًا.

المعابد مهيبة الشكل في ارتفاعها وعظمة بنائها ودائمًا أتساءل كيف استطاع القدماء حمل وبناء هذه التماثيل والأعمدة والأهرامات بدون وجود آلات كالتي لدينا اليوم؟!

سد أسوان والسد العالي وبحيرة ناصر كلها صروح ساهمت في تنمية مصر واكتفائها الذاتي. والصروح الأهم هي الشخصيات المصرية من علماء وأطباء ومهندسين وأدباء ساهموا في بناء مصر الحديثة التي أرجو من الله أن تعود إلى سابق عهدها منارة للعلم والإبداع.

ألف شكر أختي العزيزة لأنك لم تبخلي علينا بالمعرفة التي جنيتها من رحلتك هذه لتفيدي غيرك من الأعضاء فجعل الله عملك في موازين حسناتك وأثابك.

Mayamaya 06-02-2020 05:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة محمد (المشاركة 514871)
عظيمة يا مصر يا أرض النعم :e022: :e032:

https://www.youtube.com/watch?v=VySahbj7f4M

تبدو باخرة سونيستا ممتازة والغرفة واسعة وجميلة بإطلالة رائعة وأثاث كلاسيكي. تغري كثيرًا بالقيام برحلة ممثالة إن شاء الله. كذلك الأنشطة والخدمات كلها مغرية إلا السعر فهو مرتفع.. ربما يفيد الحجز مبكرًا.

المعابد مهيبة الشكل في ارتفاعها وعظمة بنائها ودائمًا أتساءل كيف استطاع القدماء حمل وبناء هذه التماثيل والأعمدة والأهرامات بدون وجود آلات كالتي لدينا اليوم؟!

سد أسوان والسد العالي وبحيرة ناصر كلها صروح ساهمت في تنمية مصر واكتفائها الذاتي. والصروح الأهم هي الشخصيات المصرية من علماء وأطباء ومهندسين وأدباء ساهموا في بناء مصر الحديثة التي أرجو من الله أن تعود إلى سابق عهدها منارة للعلم والإبداع.

ألف شكر أختي العزيزة لأنك لم تبخلي علينا بالمعرفة التي جنيتها من رحلتك هذه لتفيدي غيرك من الأعضاء فجعل الله عملك في موازين حسناتك وأثابك.


ياسلام على الاغنية الجميلة فعلا مصر أرض النعم وعظيمة جدا .وأنا أرجو أن تكون ظهرت الأغنية التي وضعتها مسافر زاده الخيال في الصفحة 11.
العفو ياأختي سارة الجميلة ،والسعر مرتفع نوعا ما ولكن الباخرة تستحق بكل مافيها من تفاصيل .
المعابد بصراحة أبهرتنا جميعًا حسينا أن اللي شفناه من قبل نقطة في هذا البحر ،كيف وصلتهم هذي العلوم وطرقهم الهندسية لرفع الأعمدة والأهم هو تدوين كل هذا على جدران المعابد التي تجعلك فاغرا فاك مندهشا أمام هذه العظمة.
وفهمت سر تلك الأفواج التي تأتي من مختلف دول العالم لمشاهدة هذه الآثار ،وأين السياح العرب منها .

سارة محمد 06-02-2020 06:06 PM

للأسف فيديو أغنية مسافر زاده الخيال لم يظهر!

لكن بعيدًا عن ذلك رحلة كهذه حري بكل مهتم وعاشق لمصر أن يقوم بها إنما جماعتنا كسالى (وأنا واحدة منهم) ولا أريد أن أقول المزيد كي لا أزعج أحد برأيي. الجميل أن رأيك بالسفينة مشجع جدًا لأخذ هذه الخطوة.

hazim b 06-02-2020 07:04 PM

معلومات وتفاصيل وصور جميلة جدا
موضوع عدم اهتمام العرب بمثل هالرحلات(الكسل) اتذكر صار نقاش عليها بموضوع ام زياد العام الماضي ولم يتم الوصول لحل .
بس حلو انه الاخت maya تشجعت وقامت بهالرحلة الجميلة يمكن العائق يكون هو ارتفاع السعر.
ملاحظة الدفاية للاخت سارة ولجريح يوليو مفيدة جدا وبصراحة شي غريب جدا اشوف الكثير من فنادق مصر بشكل عام ما فيها دفايات غريب الأمر.
مستمتعين بالمعلومات الجميلة ونشوف الجزء الجديد.

Mayamaya 06-02-2020 09:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazim b (المشاركة 514884)
معلومات وتفاصيل وصور جميلة جدا
موضوع عدم اهتمام العرب بمثل هالرحلات(الكسل) اتذكر صار نقاش عليها بموضوع ام زياد العام الماضي ولم يتم الوصول لحل .
بس حلو انه الاخت maya تشجعت وقامت بهالرحلة الجميلة يمكن العائق يكون هو ارتفاع السعر.
ملاحظة الدفاية للاخت سارة ولجريح يوليو مفيدة جدا وبصراحة شي غريب جدا اشوف الكثير من فنادق مصر بشكل عام ما فيها دفايات غريب الأمر.
مستمتعين بالمعلومات الجميلة ونشوف الجزء الجديد.

شكرا لك أخي حازم ،وألاحظ أن اهتمام العرب غالبا يكون علي التسوق وبعضهم يبحث عن أكل بلده في الدولة التي سافر لها ،وهذا يرجع لثقافة الشخص عن السفر وشخصيته وميوله فهناك أشخاص نمطيين يزوروا نفس البلد كل سنة ويمارسوا نفس الطقوس بالنسبة لي فأنا أحب أن أسبر أغوار كل بلد وأتعرف على ثقافتها ومذاقها في الأكل فأنا لم أقطع هذه المسافات لأقضي نهاري في النوم ثم أقوم أبحث عن البرياني والكبسة .وفي النهاية هي قناعات.
وبالنسبة لارتفاع سعر الباخرة فهناك أغلي منها بعد . لكن فيه بواخر سعرها أقل وممكن يكون مستواها جيد لاأعرف وإنما أتحدث عن تجربتي .
وبالنسبة للدفاية فقد تم توفيرها في باقي الفنادق ويمكن بعضها لم يتوقع مستوى البرودة يصل لهذا الحد.

Mayamaya 06-02-2020 09:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة محمد (المشاركة 514881)
للأسف فيديو أغنية مسافر زادة الخيال لم يظهر!

لكن بعيدًا عن ذلك رحلة كهذه حري بكل مهتم وعاشق لمصر أن يقوم بها إنما جماعتنا كسالى (وأنا واحدة منهم) ولا أريد أن أقول المزيد كي لا أزعج أحد برأيي. الجميل أن رأيك بالسفينة مشجع جدًا لأخذ هذه الخطوة.

بصراحة ياسارة أسوان والأقصر عالم آخر ،والباخرة أبدا ماعليها كلام وللعلم تم تجديدها من سنتين تقريبا وطبعا كما تعلمين فإن الشتاء هو الأنسب فقد علمنا أن درجة الحرارة تصل إلى 60 في الصيف .
هذا غير الطاقة الإيجابية التي تشعرين بها أثناء الجولات في المعابد .
غريبة أن الفيديو لايظهر معك فقد جربته للتو .
أشكر تفاعلك وتشجيعك لنا.

جريح يوليو 08-02-2020 08:38 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mayamaya (المشاركة 514827)
بدأنا مع المشرف السياحي البرنامج وكان جميلا الاستماع لشرحه الشيق ، فقد ذكر لنا أنه أيضا من أسباب تسمية أسوان بهذا الاسم هو تميزها بحجر الصوان .
وشرح لنا عن ضريح أغا خان .


من هو آغا خان وماقصته ؟


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7357484531.jpg


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7357491012.jpg


علي ربوة الجبل الذهبي المتوهج غرب أسوان يرقد جثمان " أغاخان " الأسطورة التي تحدث عنها القرن العشرين وكأنه آخر أبطال ألف ليلة وليلة ، وترقد بجواره زوجته وحبيبته البيجوم " أم حبيبة " أو سندريلا القرن العشرين التي تحالفت معها الأقدار وتعاطفت معها الإنسانية لتقفز من فوق أسوار القهر والحصار والفقر لتصبح زوجة أغاخان الذي كان ملكاً بلا مملكة ولا عرش ولا تاج ، ولكن هناك أكثر من خمسة وعشرون مليوناً يدينون له بالولاء بين أنحاء الدنيا وشعوبها وقاراتها .

أغاخان من مواليد كراتشي حينما كانت جزءا من بلاد الهند في 12 نوفمبر 1877، أبويه من أصل فارسي وإيران لم تمنحه الجنسية الإيرانية إلا بعد أن انتخب رئيساً لعصبة الأمم المتحدة ( من عام 1934 إلي 1937 ) حينئذ أعطته إيران جنسية أبائه قبل أن تهاجر عائلته إلي الهند منذ قرن مضي .

وكان أغاخان يعانى من الروماتيزم و آلام في العظام , ولم تشفع له ملايينه في العلاج فقد فشل أعظم أطباء العالم حينها في علاجه , فنصحه أحد الأصدقاء بزيارة أسوان ، فإن فيها شتاء دافئ عجيب و شعب طيب حبيب , فجاء أغاخان إلى أسوان في عام 1954 بصحبة زوجته وحاشيته ومجموعة كبيرة من أتباعه .

وكان أغاخان قد عجز عن المشي و يتحرك بكرسى متحرك, وكان يقيم بفندق كتراكت العتيق، وأحضروا له أفقه شيوخ النوبة بأمور الطب ، فنصحه بدفن نصف جسمه السفلى في رمال أسوان ثلاث ساعات يومياً و لمدة أسبوع واتبع الأغاخان نصائح الشيخ النوبي و بعد أسبوع من الدفن اليومي عاد أغاخان إلى الفندق ماشياً على قدميه، وحوله فرحة عارمة من زوجته وأنصاره ومؤيديه.


ولذا قرر أغاخان أن يزور أسوان كل شتاء, حيث عشق أغاخان والبيجوم أم حبيبه نيل أسوان وأقاموا في فيلا تطل علي نهر النيل وهي التي أشرفت علي مراسم دفنه وجنازته وهي التي بنت له مقبرته الشهيرة والتي صممها ونفذها شيخ المعماريين العرب ورائد العمارة الإسلامية دكتور مهندس فريد شافعي أستاذ العمارة في مصر كلها الذي جعل من المقبرة تحفة معمارية ومزاراً يشار له بالبنان ليبنوا له مقبرة تخلد ذكراه في المنطقة التي شفته من المـرض فصمم المقبرة على التراث المعماري الإسلامى الفاطمي بناء على رغبة أغاخان وأوصى بأن يدفن في هذه المقبرة حين مماته.

كان أغاخان يعشق الورود وخاصة الحمراء فكان يملأ كل الغرف التي يجلس فيها بالورود , وتعرف أغاخان على بائعة ورود " البيجوم " و من كثرة عشقه للزهور أحب البيجوم وأحبته , فتزوجها و حولها من بائعة ورود فرنسية بسيطة إلى واحدة من أغنى أغنياء العالم .

وأجتمع الأغاخان وزوجته أُم حبيبة على حُب الورود , فقد افترقا أيضاً على حُبِه , فكانت توضع كل يوم في التاسعة صباحا وردة حمراء جديدة من نوع "رونرا بكران" داخل كأس فضي على قبر الأغا خان بواسطة أحد العمال , وكانت تأتى الزوجة أُم حبيبة مرة كل عام لتغير الوردة بيدها وكانت تذهب للمقبرة بمركب ذى شراع أصفر حيث إن كل المراكب الشراعية ذات أشرعة بيضاء, ليعرف أهالي أسوان أن أُم حبيبة قد جاءت وأنها لم تنس زوجها الحبيب وأصبحت مقبرة أغاخان مزارا سياحيا شهيرا, وتوفت أم حبيبة في يوليو 2000 ميلادية , ودفنت بجوار زوجها الأغاخان.



منقول بتصرف.


معلومة جديدة وبعد البحث طلع رجل اعمال كبير وزعيم طائفة دينية على مستوى العالم توفي في سويسرا ونقلت جنازته الى اسوان حيث دفن هناك

بخصوص الكروز ارى انه غالي 3400 ريال على ليلتين كثير بالمرة وخاصة انك تقولين هذا بعد تخفيض السعر لما رحت وحجزت مباشرة وتركت وكالة السياح

بس اهم شي ان الواحد ينبسط من البرامج ومادام انه اعجبك مهوب خسارة:3:
تجربة جديدة ما اعتقد ان فيه احد سبقك لها وسوى تقرير عنها واكيد راح تساعد من يحب يخوض التجربة

جريح يوليو 08-02-2020 08:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazim b (المشاركة 514884)
معلومات وتفاصيل وصور جميلة جدا
موضوع عدم اهتمام العرب بمثل هالرحلات(الكسل) اتذكر صار نقاش عليها بموضوع ام زياد العام الماضي ولم يتم الوصول لحل .
بس حلو انه الاخت maya تشجعت وقامت بهالرحلة الجميلة يمكن العائق يكون هو ارتفاع السعر.
ملاحظة الدفاية للاخت سارة ولجريح يوليو مفيدة جدا وبصراحة شي غريب جدا اشوف الكثير من فنادق مصر بشكل عام ما فيها دفايات غريب الأمر.
مستمتعين بالمعلومات الجميلة ونشوف الجزء الجديد.

هي ليست معدة لنا سواء كنا سياح خليجيين او حتى سياح مصريين هي معدة للغربين وجوها ايضا معد للغربيين.. عشان كذا ما نعرفها ولاتوجه لنا اعلاناتها ..شغلها قروبات مع شركات السياحة.. وحتى شوف ماكن فيه مرشد سياحة بالعربية في الباخرة

Mayamaya 08-02-2020 01:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جريح يوليو (المشاركة 515025)

معلومة جديدة وبعد البحث طلع رجل اعمال كبير وزعيم طائفة دينية على مستوى العالم توفي في سويسرا ونقلت جنازته الى اسوان حيث دفن هناك

بخصوص الكروز ارى انه غالي 3400 ريال على ليلتين كثير بالمرة وخاصة انك تقولين هذا بعد تخفيض السعر لما رحت وحجزت مباشرة وتركت وكالة السياح

اهم شي ان الواحد ينبسط من البرامج ومادام انه اعجبك مهوب خسارة:3:
تجربة جديدة ما اعتقد ان فيه احد سبقك لها وسوى تقرير عنها واكيد راح تساعد من يحب يخوض التجربة

المدة ثلاث ليال من الجمعة للاثنين وحسب تقييمي فهو يستحق وتشعر بالارتياح والاستجمام وتصور ان الشركة تعطيك بسعر أغلى.
وطبعا أتمني نشوف تجارب أخرى لبواخر ثانية فهي كثيرة .بصراحة أتيحت لي فرصة مشاهدة باخرة كانت قريبة منا شكلها تعبان وكان فيها تدخين كثير .المهم الراحة النفسية .
طبعًا الأغا خان نسجت عنه قصص لكن ذكرت الأقرب للصحة وأنا عن نفسي أعرف أن في تلك القصص تضاف بهارات لتجميلها

Mayamaya 08-02-2020 01:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جريح يوليو (المشاركة 515028)

هي ليست معدة لنا سواء كنا سياح خليجيين او حتى سياح مصريين هي معدة للغربين وجوها ايضا معد للغربيين.. عشان كذا ما نعرفها ولاتوجه لنا اعلاناتها ..شغلها قروبات مع شركات السياحة.. وحتى شوف ماكن فيه مرشد سياحة بالعربية في الباخرة

لايوجد سياحة معدة لنا وسياحة معدة لغيرنا فأنت من تحدد نوع السياحة ،وسياحة أسوان والأقصر وزيارة المعابد يهتم بها الأجانب بشكل أكبر ولذلك تجد الإعلانات لهم ونوعية الأنشطة التي يحبونها ،وحقيقة شفنا سياح مصريين كثر وحتى المجموعة التي كانت معنا مصريين يأتون للمرة الثانية ويجربون الكروز لأن المصريين لهم أسعار خاصة طبعا .
والأجانب أيضًا يكتبون عن تجاربهم في موقع TripAdvisor ولكن العرب يجدون مشقة في نقل تجاربهم للآخرين ولذلك أقول جزى الله خيرا القائمين على هذا المنتدى.
والمرشدين أصلا مصريين لكن ماشاء الله معهم أكثر من لغة والله الشعب المصري ذكي استفادوا من السياح وتعلموا لغات .

Mayamaya 08-02-2020 01:51 PM

برنامج اليوم الثاني :
•الابحار إلى كوم أمبو فجرا
• تناول الإفطار
•الساعة الثامنة والنصف زيارة معبد كوم امبو
العودة للباخرة والإبحار إلى إدفو الساعة العاشرة صباحا
•وجبة الغداء
•زيارة إدفو والعودة للباخرة
•الابحار إلى إسنا في تمام الساعة الرابعة والنصف
•شاي المساء من الرابعة والنصف الى الخامسة والنصف عصرًا
• العشاء المصري من الثامنة للتاسعة والنصف
•حفلة المساء تبدأ الساعة التاسعة والنصف وستكون حفلة الجلابية.
•قضاء الليلة في إسنا

Mayamaya 08-02-2020 02:01 PM

صورة المعبد. https://uploads.tapatalk-cdn.com/202...f08e9e79c2.jpg

Sent from my VOG-L29 using Tapatalk

سارة محمد 08-02-2020 03:01 PM

أعجبني برنامج السفينة المنوع والأنشطة المصاحبة للرحلة.

لكن أردت أن أعرف هل مدة التوقف لزيارة المزارات كافية؟

هل المرشد السياحي مرافق لكم في السفينة أم تلتقونه بعد النزول؟ أسأل لأن المعلومة قد تكون ذكرت سابقًا وفاتتني بدون أن أنتبه..

في انتظار المزيد عن هذه الرحلة الشيقة. أرجو لك التوفيق

Mayamaya 08-02-2020 05:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة محمد (المشاركة 515065)
أعجبني برنامج السفينة المنوع والأنشطة المصاحبة للرحلة.

لكن أردت أن أعرف هل مدة التوقف لزيارة المزارات كافية؟

هل المرشد السياحي مرافق لكم في السفينة أم تلتقونه بعد النزول؟ أسأل لأن المعلومة قد تكون ذكرت سابقًا وفاتتني بدون أن أنتبه..

في انتظار المزيد عن هذه الرحلة الشيقة. أرجو لك التوفيق

ياهلا بسارة.
هم يحددوا المزارات وفقا لعدد الأيام ومسار الرحلة ،ومدة التوقف كافية جدا لان بعض المعابد مثل كوم أمبو كان الذهاب له مشيًا لأن الباخرة قريبة منه والمدة كافية .طبعا يكون فيها زيارة المعبد والشرح ثم فرصة للتسوق السياحي لمن أحب ذلك.
المرشد السياحي مقيم في الباخرة لكن نلتقيه وقت النزول وفقا للموعد المحدد .فهناك برنامج يومي كما ذكرت سابقا يوزع للغرف وفي لوحة الإعلانات أيضًا يوجد ملاحظات .ويوجد في الباخرة أيضًا محلين فيهم بضاعة بسيطة وحلوة .
بصراحة التنوع ليس فقط في البرامج حتى في الأكل فهناك يوم مخصص للمشاوي على سطح الباخرة ويوم بوفيه ويوم طلب من قائمة الطعام .

شكرا للمتابعة وللحديث بقية:)

hazim b 08-02-2020 05:58 PM

بصراحة المعلومات المذكورة ومخطط الرحلة وتنوعه تشجع الكثير على خوض هذه التجربة الجميلة. واضح الاهتمام فيها من ترتيب السفينة الى المرشدين الى تنظيم البرامج.
مستمتعين بالتفاصيل الجميلة

توبليرون 09-02-2020 02:07 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mayamaya (المشاركة 514772)
كنت أجرب مقاس الصورة شكرا توبليرون :):1::e304::e317:

ولوو نحن بالخدمة


اكملت قراءة التقرير لحد هذا الرد

عجيبه قصة البيجوم ام حبيبة وزوجها آغا خان
ودخلت على غوغل شفت صورها ماشاءالله جمال طبيعي مو جمال مصطنع ههه يحق له يحبها

والكروز ممتع بتنقلاته واعتقد في انشطه ليليه عند المعابد مثل ما شفنا بتقرير ام زياد

مستمتعين معاج يا مايا استمري




Mayamaya 09-02-2020 11:08 AM

شكرا لك أخي حازم ، وفعلا كل شي منظم وجميل.


شكرا لك توبليرون وفعلا في بعض المعابد فيها أنشطة ليلية تسمى عرض الصوت والضوء وكنا سنجربها في معبد الكرنك ولكن برودة الطقس ليلا منعتنا من هذا النشاط خاصة أن المكان مفتوح ، ولكن العرض الليلي يستحق التجربة فعلا.

Mayamaya 09-02-2020 11:11 AM

ونكمل في معبد كوم إمبو .


شيده قدماء المصريين خلال عهد البطالمة (ويرجع تاريخ تأسيس المعبد إلى عصر بطليموس السادس إلا أن أعمال البناء والنقوش استمرت حتى عصر الملك بطليموس الثالث عشر. ) تم إجراء بعض الإضافات إليهالاحقًا خلال الفترة الرومانية. المبنى فريد من نوعه لأن تصميمه"المزدوج" يعني وجود ملاعب وقاعات ومقدسات وغرف مكررة لمجموعتين منالآلهة. تم تخصيص النصف الجنوبي من المعبد لإله التمساح Sobek ، إله الخصوبة ومبدع العالم مع حتحور وخونسو. وفي الوقت نفسه ، تم تخصيص الجزء الشماليمن المعبد لإله الصقور Haroeris ، المعروف أيضا باسم حورس الأكبر.

جاءاسم "كوم أمبو" من شقين؛ الشق الأول "كوم" بمعنى تل، والثاني"أمبو" المحرف عن "أنبو" أو "نبو" أي الذهب، حيث كانت هذه المنطقة تتحكم في الطرق المؤدية إلى مناجم الذهب، كما عرفت في النصوص المصرية باسم "با-سوبك" أي مقر سوبك الذي عبد فيها منذ عصور.




Mayamaya 09-02-2020 11:39 AM

ذكرنا أن معبد فيلة كان أساسا للالهة إيزيس ، ولكن معبد كومبو للاله حورس والاله سوبك .
ونلاحظ في المبنى أنه مزدوج لاحتوائه على قدسين للأقداس وعبارة عن معبدين في واحد ولذلك بني في 385 سنة .
وفي مصر القديمة هناك اعتقاد بأن الاله يقدس إما لخير يرتجى منه أو لشر يتم تجنبه ، وهنا فإن سوبك والذي يأخذ شكل التمساح هو اله الشر وكان بين الالهين صراع على ملكية المعبد.




https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...2374784418.jpg
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3747872499.jpg




Mayamaya 09-02-2020 11:47 AM

مميزات معبد كوم أمبو:
* معبدين في معبد واحد (مزدوج)
*فيه كلندر مقربة وواضحة.
*فيه قدسين أقداس .
*فيه لوحة أدوات الجراحة.
* فيه سيناتوريوم أي مكان مخصص للعلاج.
* فيه بئر لقياس النيل.
*فيه منظر تقسيم المعبد.

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...2374759911.jpg


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3747672633.jpg




Mayamaya 09-02-2020 12:17 PM

ونقف عند هذه اللوحة وهي لتتويج الملك (يقال أنه بطليموس الثالث عشر):


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7479387213.jpg


الملك في المنتصف وأمامه ربة السماء إيزيس ، وتسمى إيزيس القوية وهي تهبه الحياة والقوة وخلف إيزيس الاله اللي يسند التاج وهو حورس ابنها، ونلاحظ اللي يقف أول واحد ماسك عصا هو الاله حور ور وهو الاله الرئيسي .ونرى حورس يورث للملك التاج الذي ورثه عن أوزريس .
ونلاحظ العصا التي اشتهرت بعد ذلك على أنها رمز للسلطة.
وخلف الملك في البداية هذا رسول الالهة الذي يبلغ عن تتويج الملك الذي يحكم العالم.وأمامه إيزيس .

Mayamaya 09-02-2020 12:30 PM

مقياس النيل (البئر):-
يرجع الي العصر الروماني ، ويقع في الجانب الشمالي الغربي وهوعباره عن بئر مستدير يتصل ببئر اخر صغير مستدير الشكل الذي يرتبط بحوض مربع الشكل به درجات وكان هذا القياس يستحدم لتحديد منسوب المياه ايام الفيضان ومن ثم يتم تحديد الضرائب علي الارض الزراعيه الملحقه بالمعبد.


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3747731865.jpg

Mayamaya 09-02-2020 12:32 PM

الكلام في مقطع الفيديو هذا غير صحيح لأن هذا عبارة عن طاولة للجلوس فقط وليست للولادة .




https://www.youtube.com/watch?v=924BL6D76uc



Mayamaya 09-02-2020 12:48 PM

قبل تتويج الملك يتم تطهيره من قبل الهة الشرق والهة الغرب:


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7479035511.jpg

Mayamaya 09-02-2020 01:11 PM

بصراحة معبد جميل وتشعر بأن المعبدين عليهم نفس النقوشات كل عمود للاله سوبك يقابله عمود للاله حورس بنفس النقوش وكأنها مرآة .
هناك صور لم تظهر لنقش أول روشتة طبية عليها عين حورس المشهورة .
ومن كوم أمبو إلى أدفو .


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3747773236.jpg

Mayamaya 09-02-2020 01:13 PM

ليه يا حبيبتى ما بيننا دايما سفر
ده البعد ذنب كبير لا يغتفر
ليه يا حبيبتى ما بيننا دايما بحور
أعدى بحر ألاقى غيره اتحفر
عجبى !!!

صلاح جاهين

Mayamaya 09-02-2020 01:54 PM

فيلم يظهر فيه فريد شوقي في معبد كوم أمبو :

https://youtu.be/sYs_jTXvOnE

Sent from my VOG-L29 using Tapatalk

Mayamaya 09-02-2020 08:01 PM

وهانحن في إدفو وما أدراك ما إدفو. وعلى الحنتور رحنا معبد إدفو:

https://youtu.be/lXipwug2i_c

Mayamaya 09-02-2020 09:06 PM

وهنا سأتوقف قليلًا،،،
قرأت قبل فترة بسيطة خبرًا بأنه تم وقف 27 عربة حنطور وتغريم أصحابها بسبب ضرب الأحصنة بالكرباج.
وبعد قراءة هذا الخبر تراءت لي مدينة إدفو حيث أن القلب يتعب على الحصان وراكب الحصان والمدينة كلها .
شعرنا بأن بين هذه المدينة وبين الحضارة قرن من الزمان رغم أن المعبد يحتوي على حضارة عظيمة وفنون وعلوم عجيبة .
وأتمنى من المسؤولين هناك أن يولوا اهتمامهم بالمدن السياحية وخاصة مدن الصعيد .
أتذكر شعورنا بالاستياء لرؤية تلك المناظر من محلات عتيقة جدا والبؤس يعلو الوجوه .
تناقضات كبيرة هناك عمومًا.

Mayamaya 09-02-2020 09:14 PM

وللحديث بقية.. https://uploads.tapatalk-cdn.com/202...47ad2cfc7b.jpghttps://uploads.tapatalk-cdn.com/202...1b2cea2ae3.jpg

Sent from my VOG-L29 using Tapatalk


الساعة الآن 09:42 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO