شبكة و منتديات العرب المسافرون

شبكة و منتديات العرب المسافرون (https://www.arabtrvl.com/vb/)
-   بوابة المغرب (https://www.arabtrvl.com/vb/f83.html)
-   -   رحلة Sniper.ksa الثالثـــ3ــ2016ــة الى فردوس الدنا المغرب (https://www.arabtrvl.com/vb/t17482.html)

sniper.ksa 06-05-2016 12:42 AM

رحلة Sniper.ksa الثالثـــ3ــ2016ــة الى فردوس الدنا المغرب
 


قصة المغرب لكل مرتحل لها تبدء أولاً لسماع قصص وحكايات المرتحلين إليها وهنا تبدء الامور مثل وسوسة الشيطان ويلي ذلك البحث وتجميع المعلومات من مواقع الانترنت والاصدقاء وثالثاً ترتحل لهناك ولعلك تقول لنفسك هي رحلة استكشاف أو تقول هي أول سفرة وسوف تكون الاخيرة ولكن للاسف عندم تعود لارض الوطن تجد انكـ قد وقعت في شباك عشقها وتقول لنفسك لما لا ارتحل لها مرة ثانية وتكون الاخيرة وعندما تعود لارض الوطن تجد أنكـ في المراحل الاولى للادمان ومن ثم تتكرر الرحلات لهناك فتجد أن لا علاج لك من هذا الادمان أما تهاجر وتبقي في احضان عشقها او تكون مثل الطيور المهاجرة تعود لها باستمرار .... هذا ما آلت اليه الامور بنسبة لي .





هيا بنا لننطلق معاً ونبحر في طيات الذكريات ونجول ما بين الاسطر والكلمات والصور لنجد ضالتنا من المعرفة والفائدة ونستمتع بعشق هذا البلد ، هذا التقرير الثالث بالمنتدي ولكن لا أعلم ماهو رقم هذه الرحلة في قائمة سفراتي المتكررة لفردوس الدنا ، كانت هذه الرحلة في منتصف فبراير 2016م لمدة 12يوم .



أهــدافــــ ومنــجـــازاتـــ هـــذه الــرحـلــة:

* حضور حفل زفاف احدى معارفي "هذا الهدف الاساسي للرحلة"
* رحلة لـ مراكش ليوم واحد
* رحلة لـ المحمدية في ليوم واحد
* زيارة حديقة سندباد بالدار البيضاء
* هناك أمور اخري ، سوف تعرفونها لاحقاً مع السرد




بالنسبة لتذاكر الطيران فـ لا بديل للخطوط السعودية أولاً لانها رحلات مباشرة واسطول الطائرات متقدم ، والتذاكر اشتريتها مع عروض الخطوط السعودية في سبتمبر بمناسبة اليوم الوطني الذي يكون به تخفيضات يصل 25% وسعر التذاكر 4600 ريال ( لشخصين + رضيعة )



وفيما يختص بالسكن كما جريت العادة وضع مرتب في شقة واحد من المعارف ، وكانت هذه المره في شقة صديق لهم يقيم في أوروبا والشقة يستثمرها وكل ما في الامر حوالة "ويستن يونيون" وتتم الامور لشقة ايجارها 700 درهم بسعر خاص والعادة تكون 1000-1200 درهم لليوم في بناية سكانها عوائل وهادئة وبها حارس وكراج للسيارات والبناية مراقبة من الداخل والخارج بـ كميرات المراقبة ، استلمها دائماً نظيفة ومرتبة حيث يتم ارسال شغالة لتنظيف الكامل لشقة من قبل معارفي قبل قدومي بساعات.


700درهم X ليالي 11 = 7700 درهم التي تساوي تقريباً 3209 ريال اذا كان سعر الصرف 2.40



واما المبالغ النقدية للرحلة والتي تشمل المصاريف والاعاشة اقوم بارسالها بحاولة "ويستن يونيون" الى الحساب في "وفا بنك " فقط ابقي معي مايقارب 500-1000 درهم نقداً عند أنطلاق للرحلة .



الاحوال الجويـــة في قلب الشـــتـــاء الاجواء اشبة بداخل فريزة الثلاجة تفكر مليون مرررررة قبل الاستحمام


بشكل عام الترحال إلى المغرب ليس مكلف او غالي كما يعتقد الجميع وانما يبغالها تخطيط سليم ، صحيح قد تجد أن اسعار تذاكر الطيران عالية وتشابه اسعار التذاكر إلى أوروبا فـ مثلاً بعد الاطلاع لموقع الخطوط السعودية لرحلات بعد عيد الفطر سوف تجد أن التذاكر تصل الى 3000 ريال واكثر خلال فترة الصيفية ولكن الافضل اقتناص الفرص وشراء التذاكر وقت التخفيضات ، والاقامة أو السكن فـ الاسعار بالمغرب فسوف تجد ما يناسبك وبالاسعار المعقولة مع الاخذ بالعلم بان هناك بعض الفنادق تبالغ في الاسعار وفيما يختص بمصاريف السفر الاخرى فكل شئ معقول ومشابه لحد كبير لتكاليف لدينا سوى انه في بعض المطاعم العالمية مثلاً تجد أن هناك زيادة اكثر تصل إلى 5-10 ريال في سعر الوجبات .... الحقيقة تقال من كان ترحاله ليبتغي متعة الطبيعة والطقس والحضارة والتقاليد والثقافة سوف يجد بأن المغرب ليست غالية ومن يبتغي عكس ذلك سوف يدفع بالاضعافـــ



ودع اليأس و سافر و اغربِ .... و اجتلى الحسن بأرض المغربِ
و اغتنمها فرصةً يا صاحبي .... و امتع القلب بنيل المطلبِ
جُمّعت في غيدها كل المنى .... فتنة الغرب و نطق العربِ
دارها البيضاء فردوس الدنا .... هي مهوى الغيد للمستعذبِ



هذه كانت المقدمة والتي كانت طويلــــــــة ولكن كل ما ذكرنا فردسو الدنا فلا تكفي الاختصارات والمختصرات




sniper.ksa 06-05-2016 12:44 AM

بعض الامور و الاحتياجات لتي اخذتها خلال رحلتي



عربية الطفلة ، صغيرة وخفيفة الوزن وعملية وسهل حملها خلال السفر ، اشتريتها من متاجر "ريد تاغ" بـ 99 ريال كان عليها عرض


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2433253022.jpg

مخدة الرقبة بحشوة الحبيبات وبها زر لتشغيل المساج ، اشتريتها عن طريق سوق.كوم


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2433252991.jpg

اوراق التواليت ( أعزكم الله ) جداً ممتازة ومفيدة وصحية لاستخدام مرة واحدة في المرافق العامة


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2433253053.jpg

:e32e:

sniper.ksa 06-05-2016 12:45 AM

وننطلق الى السرد ، ممنوع التدخين

:e208:



يحكى أنه كان هناك عاشق يعد الايام والليالي للقاء محبوبته وفي صباح ذلك يوم الخميس وصلت إليه رسالة من الخطوط السعودية تفيد بتغيير موعد رحلته التي كانت فجر اليوم الجمعة 4:10ص وتصل 7:55ص الى موعد التالي وهو 12:45ص وتصل 16:30م ، للاسف كان مخطط ومرتب أمور على رحلة الفجر ولكن الحمدلله خير من الله .



في صباح يوم الجمعة 7:00ص اتجهة الى المطار للانتهاء من أجراءات قص البوردينق وتسليم الحقائب مبكراً ، بالاول أخذت عبوة ماء زمزم بـ 9 ريال وتغليف عربية ابنتي بـ 20 ريال ومن ثم الى كونترات والحمدلله كانت الامور سهلة مويسرة ولا توجد أي ازدحامات ، خلصنا الامور وعدنا للمنزل لترويقة الراس و الاستعداد .



ساعة11:00ص انطلقنا الى المطار وكانت الامور ميسرة ولا ازدحامات مع كونترات الجوازات و تفتيش الامني وبعد خضم هذه الاجراءات يجب تعديل المزاجه بالقهوة الى ان يحين موعد صعود الطائرة ، 11:30



أعلن عن موعد صعود الطائرة أو المقصود الحقيقي صعود الحافلات لنقلنا الى مكان صعود الطائرة ، هذه الامور مؤقته إلى ان يحين موعد أفتتاح المطار الجديد في الربع الاول من 2017م ، والحمدلله ان المقاعد لم تتغير وهي ماتم تحديدة مسبقاً من خلال الموقع وكذلك الوجباتــــ ( المأكولات البحرية ) ومن حسن حضي أن يكاد أن تكون ثلث الطائرة فارغ من الركاب وهنا أكتسبت المقاعد A,B,C وبذلك استطيع وضع ابنتي بالمقعد المنتصف وتغطية المقعد بغطاء "اللحاف" لكي تنام والحمدلله بانها لم تبكي او تسوي اي ازعاج بالرحلــــة فكان هذا همي الاول خلال الرحلة فـ الكثيــــــــر من الاطفال يتضايقون من الاماكن الضيقة و لا يعتادون على النوم بسهولة في اماكن يختلف عن سريرهم ...... الخ



ساعة 12:25ص هـــاهي تنطلق طائرتنا على المدرج وتتسارع الى ان تصل الى (V1 وثم V2) التي يقولها المساعد للكابتن وتعني نقطة الا عودة اي وصول الطائرة لسرعة الاقلاع وقدرة الاجنحة لرفع الطائرة ومن ثم الاقلاع ولا يمكن الغاء الاقلاع في هذه اللحظة ... وهاهي الطائرة تحلق بالسماء لتنطلق بنا الى فردوس الدنا لرحلة تدوم 7 ساعات و5 دقائق وحان موعد صلاة الظهر والعصر "قصراً وجمعاً" فـ ياسلام على طائرات الخطوط السعودية فهي الوحيد التي يوجد بها مصلي بالخلف.




واما الان الاستمتاع بالرحلــــــــــــــــــة الشبــــــــــــة طويلــــــــة واستغل وقتي عادتاً في تصفح " التابليت" و تعبئة كروت دخول المغرب وتناول وجبة الغداء والتي تكون "مأكولات البحرية" المختارة مسبقاً من خلال الموقع واخذ قسط من النوم فشخصياً لا أكترث كثيراً للبرامج الترفيهية بالطائرة وانما اكتفي بوضع شاشة معطيات وخارطة الرحلة.




ويتبقي ساعة تقريباً للوصول الى المطــــــــار ووجبــــة خفيفة ... اكثر ما يعجبني الشاي بالرحلة اجد انه مزاجـــــــــــ ويمضي الوقت وهاهـــــي تظهر معالم وتضاريس الاراضي المغربيـــــــة ونقترب من المطار ونصل وللمدرج وتتقارب الطائرة الى ان تلامس مدرج المطار ويصدح تصفيق الركاب للوصول ولله الحمد ( وقت الوصول تصل الرحلة في 16:30م ) واخيــــــراً تتتوقف الطائرة وتفتح الابوابـــ وما ان تخطوى بالخطواتك الاولى خارج الطائرة تستشعر بتغير الهواء من سعودي الى مغربي وتستشعر ببرود الطقس نوعاً ما وتنطلق الى احداثـــ اجراءات المطار المملة والبطيئــــــــة .



الحمدلله فأني معي واسطــــــــــــة قويـــــــة جداً ونافذة بالمطار تسهل على الاجراءات ولا اقف كثيـــــراً بالصفوف ....... أمــمـــمـــ انها ابــنـــتــــي ..... فعند الوصول لوكنترات الجوازات وطبعاً مشهود للجوازات المغربيـــة ببطئ الانجاز فما ان تشاهد منظمة الافراد وتخبرني بأن احضر واجتاز جميع المنتظرين بالصفوف لانجاز اجراءات الجوازات ... أكيد لانه معي الواسطة أبنتي .... ويلي ذلك ننطلق لمنطقة استلام الحقائب واخذ احدى العربات وتبقي زوجتي تنتظرني على احدى المقاعد وابدئ الحربـــــ الضروس والبحث مابين المسارين عن الحقائب ...... وتمضي الدقائق وثم الدقائق وثم الدقائق الى ان اكمل جمع الحقائب ..... واخيراً الى أخر جزء وهو تفتيش الجمارك ماقبل الخروج الى صالة استقبال القادمين وتسلك الامور بكل سهولة وييسر وهناك يلوح من كان في انتظارنا واستقبالنا من معارفـــــي ........ ومن ثم ننطلق الى محطة القطار المطار ونستقطع تذاكر الى محطة " كازافويجر " بـ 43 درهم للفرد و تقريباً 30-40 دقيقة ويصل القطار الذي سوف ياخذنا في رحلة تقريباً 30 دقيقة يتخللها التوقف 2-3 دقائق في محطة لوازيس .



واخيراً وصلنــــــــا محطة " كازافويجر " وهناك ايضاً من في انتظارنا من المعارف ليرحب بوصولنا .... ونتجهة أولاً الى الشقة لوضع الحقائب واخذ قسط من الراحة وتنظيم الامور .... ومشان تأخذ ابنتي ساعة نوم هي تعكر مزاجها وبدائت بالبكاء ، وخلال تلك الساعة كسبتها فرصة وذهبت الى البقالة لشراء بعض الحاجيات للشقة .



ومن بعد مرور ساعة تقريباً وراق مزاج ابنتي واستيقضت اتجهنا الى منزل معارفـــي .... وهناك ابنتي سمعتنا جميع طبقات ومستويات البكاء لانها كانت تستنكر الجميع بما انها اول مرة تشاهدهم وغير والفه عليهم .... يدوب امسية على سريع مع تناول طعام العشاء والاكيد بانه مـــغــــربــــــي


وتم مناقشة وترتيبات لليومين التاليين لانه سوف يكون ملئ بالاحداثـــ




وحان الوقت للعودة للشقــــــــــة والاستــــــرخاء من عنـــــاء السفــــــــــر


السفر والترحال مع العائلة وخصوصاً مع وجود رضيعة او طفل اقل من سنتين يكون اصعب لانه هناك وقت للطفل للنوم والخوف عليه من تغيرات الطقس و تنظيم الاكل ورضعات الحليبـــ ...... الخ يجعل الرحلة مربـــكــــة نـــوعـــاً ما ، الحمدلله على كل شئ .


وبذلك انتهينا من الجزء الاول من التقرير ، على أمل ان وجدتم الفائدة والمتعة من خلاله
ولكم أجمل تحية وتقدير





_____________________________________

* رحلاتي الى المغرب من 1-3 مرات سنوياً على حسب الظروف .
* رقم التقرير هو الثالث وليس المقصود الرحلة الثالثة حيث عدد سفراتي للمغرب اصبحت لا احصيها ولكن أتذكر أول مرة سافرت للمغرب كان في شهر نوفمبر 2011م
* خلال هذه الرحلة والرحلة التي تلتها كنت اخصص بجزء بسيط من الوقت للبحث والتقصي عن شقق لتمليك ، سوف اسرد تفصيل بسيط عن ذلك لاحقاً .
* فيما يختص باستئجار سيارة بالمغرب ، كنت اتخوف كثيراً لعدم ادراكي ومعرفتي الدقيقة لنمط وقوانين وثقافة الشعب للسيارات ، ومن كثرة تجولي بمدينة كازا والمناطق المجاور لها ادركت امور وايقنت بأنه خلال الرحلات التالية بإذن الله تعالي سوف استئجر سيارة ، سوف يكون اختياري مثلاً بيجو أو رينو صغيرة وشرط انها توماتيك وافضل لو تكون ديزل لرخص ثمن الوقود واما التأمين سوف يكون محل الاقامة ( احد منازل معارفي ) وسعر الايجار اليومي من 250-300 درهم .
* جوازات السفر يفضل ان ابقيها بالشقة ، فقط أحمل معي صورة للجوازات وهذا كافي .
* فيما يختص بالالحفة والبطانية للسرير فهناكـ حقيبة ابقية بالمغرب لدى معارفي لهذه الامور .
* معلومة مهمة ، إذا اردت تغيير العملات بمطار المغرب فلا تقوم بتغييرها لدى مكاتب الصرافة الموجودة في صالة استلام الحقائب لانه سعرها غير مناسب بل قم بتغييرها عند الخروج لصالة او منطقة استقبال القادمين فهناك مكاتب صرافة عند المصاعد واسعارها افضل بكثير .


:e536:

sniper.ksa 06-05-2016 12:46 AM

أقـــامـــة نــــــــدى


في حي بلفدير ، شارع أميزولا القريب من محطة قطارات "كازافويجر" ومحطة الترام واي



وفيما يختص بالسكن كما جريت العادة وضع مرتب في شقة واحد من المعارف ، وكانت هذه المره في شقة صديق لهم يقيم في أروبا والشقة يستثمرها وكل ما في الامر حوالة "ويستن يونيون" وتتم الامور لشقة ايجارها 700 درهم بسعر خاص والعادة تكون 1000-1200 درهم لليوم في بناية سكانها عوائل وهادئة وبها حارس وكراج للسيارات والبناية مراقبة من الداخل والخارج بـ كميرات المراقبة ، استلمها دائماً نظيفة ومرتبة حيث يتم ارسال شغالة لتنظيف الكامل لشقة من قبل معارفي قبل قدومي بساعات.


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435934511.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435934542.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435934573.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...6243593464.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435934635.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435934666.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435934687.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435934718.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435934749.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4359347610.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435977121.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435977152.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435977173.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...6243597724.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435977235.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2435977256.jpg

http://store1.up-00.com/2016-05/146243273321.gif

Sana 06-05-2016 01:09 AM

ما شاء الله عليك أخي سنايبر بانتظار تتمة الرخلة

Haksa77 06-05-2016 05:37 PM

بداية مدمرة للغاية ماشاء الله [emoji7] [emoji7]
لا أعلم ماذا أسمي هذا هل هو إبداع أم إخلاص أم ثقافة أم تحدي في سنايبر
أتوقع الجميع
أذهلتني إبداعاتك المتناثرة في أرجاء تقريرك
وبكل ماخطه لنا قلمك
وبكل ماجمعه فكرك
تبقى مميز سنايبر
ثق بأني أستمتعت كثيرا من بين السطور والصور الرائعة .
متااابع وياااك يالغالي
كل التقدير والإحترام ،،،

أرسلت من SM-G900F بإستخدام تاباتلك

محسن 06-05-2016 06:13 PM

الله وش هذا العنف
بدايه رهيبه
ابدع بابو نورسين
فالصمت في حضرة الجمال جمال

آخـــرفـــرصـــة 06-05-2016 08:59 PM

ما شاء الله

مقدمة جميلة جداً
و ترتيب رائع للرحلة و الافكار

اعجبتني تجهيزاتك الاولية مستعد لكل شي

دايم الصرف داخل المطار اغلى لحاجة القادم الجديد

متميز دوم في ما تقدمه

متابعين

sniper.ksa 06-05-2016 09:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sana (المشاركة 227484)
ما شاء الله عليك أخي سنايبر بانتظار تتمة الرخلة

هلا بالاختــ سانا ، يسعدني متابعتكم للتقرير .... سوف يطول الوقت الى ان يشارف التقرير لنهاية



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Haksa77 (المشاركة 227591)
بداية مدمرة للغاية ماشاء الله [emoji7] [emoji7]
لا أعلم ماذا أسمي هذا هل هو إبداع أم إخلاص أم ثقافة أم تحدي في سنايبر
أتوقع الجميع
أذهلتني إبداعاتك المتناثرة في أرجاء تقريرك
وبكل ماخطه لنا قلمك
وبكل ماجمعه فكرك
تبقى مميز سنايبر
ثق بأني أستمتعت كثيرا من بين السطور والصور الرائعة .
متااابع وياااك يالغالي
كل التقدير والإحترام ،،،

أرسلت من SM-G900F بإستخدام تاباتلك


مــرحبـــاً أبو صالح
كلماتكــ رائعـــة واسعدتني لانه اجـــد بان الله وفقني في طرح الموضوعي للتقرير
ويشرفني دائماً متابعتكم وردودكم النبائه

sniper.ksa 06-05-2016 09:20 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 227601)
الله وش هذا العنف
بدايه رهيبه
ابدع بابو نورسين
فالصمت في حضرة الجمال جمال


مساء الخير أبو بدر
جبتها بالقاضية ( فالصمت في حضرة الجمال جمال )
يسعدني جداً متابعتكم وردوكم النبائه فـ تابعونا مازلنا في البداية



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخـــرفـــرصـــة (المشاركة 227631)
ما شاء الله

مقدمة جميلة جداً
و ترتيب رائع للرحلة و الافكار

اعجبتني تجهيزاتك الاولية مستعد لكل شي

دايم الصرف داخل المطار اغلى لحاجة القادم الجديد

متميز دوم في ما تقدمه

متابعين

مساء النور بـ نائب المدير
دائماً احب أن كون منظم في حياتي واحب ان اكون مخطط ومنظم ومرتب الامور أكثر في السفر قد يكون هذا سر نجاح كل رحلاتي بتوفيق من الله تعالي قبل أي شئ ، صحيح دائماً صرافة بالمطار تكون مرتفعة ولكن في بعض الدول قد يكون العكس ولكن فيما يختص المغرب فـ الافضل مكان وافضل من المدينة هو المكتب الصرافة في صالة استقبال القادمين وتحديداً عند المصاعد ومنطقة النزول الى محطة القطارات ... ويسعدني ويشرفني دوماً متابعتكم


الساعة الآن 12:36 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO