شبكة و منتديات العرب المسافرون

شبكة و منتديات العرب المسافرون (https://www.arabtrvl.com/vb/)
-   بوابة البوسنة (https://www.arabtrvl.com/vb/f159.html)
-   -   موستار (https://www.arabtrvl.com/vb/t29723.html)

ضفهد 21-08-2017 07:49 PM

موستار
 
بسم الله الرحمن الرحيم

موستار
مدينة موستار أو كما تسمى بمدينة الجسر، هي أكبر مركز حضاري في منطقة الهرسك، وخامس أكبر مدينة في البوسنة والهرسك، ويبلغ عدد سكانها 111 ألف نسمة.
تبعد مدينة موستار 120 كيلومتر جنوب سراييفو، وتنقسم إلى منطقتين “موستار الشرقية” و "موستار الغربية"، غالبية سكان "موستار الشرقية" من البشناق المسلمين, أما “موستار الغربية” و غالبيتها من الكروات الكاثوليك، فهي أحياء جديدة تم تأسيسها في الفترة اليوغسلافية وجلب إليها الكروات من أماكن مختلفة داخل كرواتيا والبوسنة ليسكنوها.

أما فيما يتعلق بالسياحة فإنها تتمركز في موستار الشرقية, ويعد نهر بونا أحد أهم معالمها وهو الذي تتفجر مياهه “باردة صيفا وحارة شتاء” من تحت الأرض, كما ينال جسر ستاري موست "أو الجسر القديم" التاريخي اهتمام السياح من كل حدب و صوب
تضم مدينة موستار العديد من المساجد الأثرية والأحياء القديمة، وغيرها من الآثار الإسلامية العريقة، مما جعل المدينة جاذبة للسياح والزوار من كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى العديد من المطاعم التي تقدم جميع أصناف الطعام ولا سيما المشويات.
● الجسر القديم:
جسر قوسي أثري، يقع على نهر نرتفا في مدينة موستار في البوسنة والهرسك. يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر وتحديدا عام 1566م، ويُعتبر من أعظم الجسور التي خلفتها الدولة العثمانية في منطقة البلقان. قام بتصميمه المعمار "خير الدين"، أحد تلامذة المعمار سنان آغا.
يبلغ طول الجسر حوالي 30 مترا، وبعرض 4 أمتار، ويرتفع عن النهر بحوالي 24 مترا، متضمنا برجين يتخذان شكل الحصن على طرفي الجسر.
تعرض الجسر للقصف بالمدفعية من قبل القوات الكرواتية خلال الحرب في البوسنة والهرسك في 8 نوفمبر 1993م وتم تدمير أجزاء كبيرة منه.
وفي مطلع أكتوبر 1998 قامت منظمة اليونسكو بإنشاء لجنة دولية للإشراف على أعمال التصميم وإعادة بناء الجسر على غرار البناء القديم، وبدأت الأعمال الإنشائية للجسر في 7 يونيو عام 2001م وتم الإنتهاء منه في 23 يوليو عام 2004م. وقد أدرجت منظمة اليونسكو الجسر مؤخرا كموقع للتراث العالمي.

https://3.bp.blogspot.com/-ivZAHViBx...s-per-year.jpg

● كرافيتسا:
يقع شلال كرافيتسا على بعد 40 كم من مدينة موستار، ويحتوي على شلالات وبحيرات تعتبر من عجائب الدنيا الطبيعية مما جعل المنطقة تعتبر واحدة من أجمل الأماكن في منطقة الهرسك.
تتساقط مياه شلالات كرافيتسا من ارتفاع 30 متر مكونة مسبح طبيعي بعرض 150 متر.
شلالات كرافيتسا لديها أجمل المناظر الطبيعية التي تجعلها واحدة من أهم مقاصد السياح في البوسنة والهرسك، حيث يزورها كل صيف عدد كبير من السياح للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

http://www.mybosnia.net/ar/images/re...s1_960_354.jpg

●بوتشيتيل:
بوتشيتيل هي مدينة تاريخية صغيرة تقع على طريق سراييفو -موستار -تشابلينا السريع، وعلى بعد ٣ كيلومترات من تشابلينا. الأحياء السكنية القديمة التي تقع أسفل المنحدر فوق نهر نيريتفا يغلب عليها طابع القلاع من العصور الوسطى، ويُجمع المؤرخون على أن من بنى هذه المدينة هو الملك البوسني تفرتكو، وذلك عام 1383م للحماية من الهجمات العثمانية.
إن المزيج المعماري المكون من نمطين أساسيين يعطي مدينة بوتشيتيل بعداً خاصاً. فإلى جانب العمارة الشرقية المذهلة، والعثمانية الخاصة والمثيرة للاهتمام فهي معروفة بوصفها البلد المضيف للفنون البصرية مع تاريخ تقليدي يعتبر من الأطول في جنوب شرق أوروبا. كما أن مناخها المتوسطي يعطي لهذه المدينة رونقاً خاصاً.


●بلاجاي:
تبعد قرابة ١٠ كم من موستار، وكذلك فهي تبعد 45 كم عن البحر الأدرياتيكي مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة فيها في الصيف.
كانت المدينة مكان مخصص لإستراحة الملوك والأمراء في عهد الحكم العثماني والإمبراطورية النمساوية – المجرية.
ينبع نهر بونا من مدينة بلاجاي الذي يعد من أجمل الأنهار في أوروبا ويصل طوله إلى 9 كم.
تقع تكية بلاجاي ذات السحر الرومانسي وقد أسسها الدراويش في القرن السادس عشر مقابل مغارة تحت جبل يخرج من داخلها نهر بونا، وينتشر حول النبع المطاعم السياحية والمقاهي بشكل غاية في الجمال.
https://3.bp.blogspot.com/-7Bo7cIVm1...son_blagaj.jpg

●كونيتس:
هي مدينة تقع في أقصى شمال الهرسك على نهر نيريتفا، بين سراييفو وموستار.
وتعتبر هذه المدينة من أقدم المدن في البوسنة والهرسك، ويعتقد أن المنطقة المحيطة بها عمرها 4000 سنة، ولقد وسكنتها قبائل الإلارية منذ 2000 سنة.
وفيها جسر حجري أنشئ سنة 1682، وتم تجديده حديثا، وفيها أيضا "مدينة تيتو السرية تحت الأرض" والتي تم فتحها مؤخرا للعامة، وهي عبارة عن مخبأ على عمق 280 مترا تحت الأرض في بطن جبل برين عند كونيتس.
والموقع السياحي المركزي في كونيتس هو بحيرة بوراتشكو. وهي بحيرة جبلية طبيعية، مناسبة للسباحة والاستراحة والاستجمام، وجنة للصيادين. وتعتبر مدينة كونيتس وبحيرة بوراتشكو جنة صغيرة حقيقية لقضاء أوقات جميلة مع الأسرة والأصحاب.
https://4.bp.blogspot.com/-0RjPEqLTD...0/konjic_0.jpg

●يبلانيتسا:
هي مدينة تقع في شمال الهرسك على نهر نريتفا، وفيها واحدة من أجمل وأكبر البحيرات في البوسنة والهرسك وهي بحيرة يبلانيتشكا التي يبلغ مساحتها 13 كم2، ويبلغ أكبر عمق لها من 70 -80 متر.
في الحرب العالمية الثانية وقعت معركة تعد من أكبر المعارك في البلقان بين الجيش الألماني واليوغسلافي في مدينة يبلانيتسا، حيث حاول الألمان عبور نهر نريتفا وقتل تيتو الذي قام من جهته بقصف الجسر الذي يقع فوق نهر نريتفا مما منع الألمان من عبور النهر وأدى إلى إنتصار تيتو في المعركة، حيث يزال الجسر إلى يومنا هذا على نفس هيأته ويعد واحد من أشهر المعالم السياحية في البوسنة والهرسك.

https://3.bp.blogspot.com/-TZyBs7WFa...0/19487710.jpg

منقول للفائده

ابو عزام البوسنوى 21-08-2017 07:59 PM

كراويتسا اسم الشلال و ليس اسم المدينة. الشلال على الصورة عصلا شلال شترباتشكي بوك فى منطقة بيهاتش و ليس شلال كراوتسا

Sent from my LG-D802 using Tapatalk

ضفهد 21-08-2017 08:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عزام البوسنوى (المشاركة 346669)
كراويتسا اسم الشلال و ليس اسم المدينة. الشلال على الصورة عصلا شلال شترباتشكي بوك فى منطقة بيهاتش و ليس شلال كراوتسا

Sent from my LG-D802 using Tapatalk



يعطيك العافيه خبيرنا ابوعزام على التوضيح ..

تم التعديل

الركيب 23-08-2017 02:03 AM

يعطيك العافية اخوي صفهد
معلومات تاريخية رائعة
كفيت ووفيت

السفيرة *ب* 04-11-2017 03:53 AM

بارك الله فيك وبجهودك الطيبة أخي الكريم ضفهد

معلومات قيمة وصور رائعة

حفظك الله وأسعدك ورعاك

! بنت دبي ! 04-11-2017 02:05 PM

موستار حلوه لكن تعتبر من أحر مناطق البوسنه خصوصا في الصيف الحراره تكون مرتفعه بشكل كبير زرتها مرتين المنطقه القديمه حلوه عند جسر موستار كـ مطاعم ومحلات, نبع بونا ما عجبني وايد والمطاعم هناك مب على مستوى فـ إلي يفكر يزور موستار ياكل في المنطقه القديمه. شلالات كرافيستا حلوه وتجنن لكن طريق النزول لـ الشلالات صعب لكبار السن مب سلالم مستقيمه مجرد ألواح خشبيه

توبليرون 12-12-2017 12:42 AM

يعطيك العافيه اخوي ضفهد

الايمان 18-12-2017 01:08 AM

معلومات مفيدة وقيمة جدا

محب السياحه 18-12-2017 07:32 PM

تقرير ومعلومات مفيدة

ماجد50 12-06-2018 10:20 PM

ا:e437:


الساعة الآن 09:35 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO