X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين3الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة MOBARKI
  • 1 اضيفت بواسطة mohamed_abdullh
  • 1 اضيفت بواسطة Sana
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-2015, 09:41 AM   #1

خبير المغرب

الصورة الرمزية ساري أحمد
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1142
الدولة : Morocco
الجنس : ذكر
المشاركات : 3,149



أوسـمـة: ساري أحمد

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي ساحة الهديم..مكناس الزيتونة


العرب المسافرون ـ المغرب



في قلب مدينة مكناس العتيقة الثرية بتاريخها وبحضارتها وهي المصنفة، تراثاعالميا من قبل منظمة «اليونسكو» 1996 توجد إحدى أقدم المواقع التاريخية انها ساحة الهديم الشهيرة بأصالتها وتاريخها والتي تقع قبالة إحدى أكبر الأبواب التاريخية بمكناس باب منصور، حيث تعتبر القلب النابض للمدينة العريقة مكناس . ويعود أصل تسميتها بساحة "الهديم"، حسب بعض المصادر التاريخية، إلى عملية الهدم التي عرفتها في عهد السلطان العلوي المولى إسماعيل، الذي أعدها لاستعراض جيوشه قبل الخروج في الحملات العسكرية المنظمة ضد المحتلين الأجانب، وهي الساحة التي يقصدها آلاف من الزوار والسياح من داخل المغرب ومن خارجه، يصفها البعض في جماليتها أنها تضاهي ساحة جامع الفنا في مراكش وباب بوجلود في فاس، وذلك من خلال احتضانها لحلقات المسرح الشعبي المعروف بفن السرد والحكي، من خلال مجموعة من (الحكواتيين) الذين يمتعون الزائرين ويؤنسونهم وتجار مختلف الأعشاب الطبية ، كما تنتشر في جنباتها مجموعة من المطاعم والمقاهي ومحلات بيع منتجات الصناعة التقليدية الممتدة على جانب السوق الداخلي بالمدينة العتيقة.
ورغم المكانة التي تحظى بها الساحة بين أوساط الساكنة المكناسية إلا أنها لم تنال شهرة دولية مقارنة بنظيرتها ساحة جامع الفنا في مراكش أو ساحة بوجلود في فاس،وذلك مرده حسب تصريحات متفرقة لتجار المدينة العتيقة إلى غياب إستراتيجية واضحة المعالم في تدبير الشأن المحلي عموما وفي المجال السياحي على وجه الخصوص، حيث يعرف ركودا كبيرا منذ سنوات، كما يردون ذلك إلى التقصير الحاصل على مستوى الإرشاد السياحي والتعريف بالمعالم الأثرية وقيمتها التاريخية ، هذا بالإضافة الى أن التسويق السياحي في المغرب أضحى يركز في جانبه الإعلامي على ساحة باب بوجلود وساحة جامع الفنا، من خلال تغطية مختلف التظاهرات الثقافية والفنية التي تشهدها هذه الساحات،.لقد كانت ساحة "الهديم" تنتعش بالعديد من منشطي الحلقات ومروضي الحيوانات والزواحف،والمغنّين إلا أن الكثير منهم غادرها،بسبب عدم إهتمام المؤسسات المختصة بها كتراث مغربي وإنساني ثري.
ساحة الهديم بمكناس التصقت بها صفة الهدم على مر السنوات، حيث خضعت لمجموعة من عمليات التهيئة ، دون أن تستقر على حال يليق بتاريخها. فمن ساحة عادية تحتضن "حلقيات" الفرجة وتركن فوق ترابها مجموعة من"الكوتشيات"، إلى موقف تركن إليه السيارات والدراجات العادية والنارية، ثم لمحطة لحافلات النقل الحضري ولسيارات الأجرة بنوعيها الصغيرة والكبيرة، ومنها إلى حديقة ، لتنتقل مرة أخرى إلى فضاء للقبب القرميدية والنافورات المتعددة الأشكال والأحجام والأحواض المائية، لكنها استطاعت في السنوات الأخيرة استعادة جزء من حمولتها الثقافية كوعاء للتراث الشفهي، من خلال احتضانها ل"حلقيات" صناع الفرجة والمرح والتسلية... كما شكلت على مر السنوات فضاء لإحياء العديد من السهرات والمهرجانات وبعض الأنشطة ذات الطابع الثقافي والتجاري التي تقام بالمدينة من فينة لأخرى.

* ما ذكر بالأعلى منقول عن تقرير صحفي لـ حسن الحماوي..

ساحة الهديم، القلب النابض لمدينة مكناس المغربية العريقة. الساحة يقصدها الزوار من داخل المغرب ومن خارجه، لكن شهرتها لا تضاهي ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش أو ساحة بوجلود في مدينة فاس، برغم أنها لا تقل عنهما بهجة وإثارة. فما الذي يحجب الشهرة عن هذه الساحة؟ «أميرة وسط أشجار الزيتون. بدوية ومتحضرة وفنانة متمرسة، وحدهم عشاقها يفهمونها». هكذا تحدث الكاتب ووزير الخارجية الفرنسي الأسبق ميشال جوبير عن مسقط رأسه مدينة مكناس.
مدينة طليقة الأنفاس، عتيقة وثرية بتاريخها وبحضارتها، وصفوها بـ»معشوقة الشعراء». فعندما سئل الشاعر العراقي سعدي يوسف عن أحب المدن التي زارها إلى قلبه، أجاب قائلاً «مكناس، إنها توازي باريس بالنسبة لي... مدينة الأسوار والجمال والساحات».
وتعد ساحة الهديم في مكناس واحدة من أهم المواقع الأثرية التي تزخر بها المدينة، إذ تعد القلب النابض لسكان المدينة ولزوارها.
شهدت هذه الساحة العديد من الأحداث التاريخية، لعل من أبرزها معركة «بوفكران» الشهيرة في 2 شتنبر العام 1937، عندما حوّل المستعمر الفرنسي جزءا من ماء وادي بوفكران، ما أدخل أهالي مكناس في معركة حامية عرفتها ساحة الهديم، حيث كان يقام فيها كل يوم خميس سوق يأتي إليه الناس من كل حدب و صوب.

ساحة الهديم بعيون أهلها

«في جماليتها تضاهي ساحة جامع الفنا في مراكش وباب بوجلود في فاس، ولعل ما يزيد من رونقها هي تلك الصورة الجميلة التي يرسمها المسرح الشعبي المعروف بفن السرد... والمطاعم والمقاهي ومحلات بيع منتجات الصناعات التقليدية الممتدة على جانب السوق القديم»، هكذا تحدث زكرياء حداني، وهو شاعر غنائي مهتم بالتراث الثقافي المغربي.
وحول عدم شهرة الساحة دوليا مقارنة بنظيرتها ساحة الفنا في مراكش وبساحة بوجلود في فاس، قال حداني «أعزو الأمر إلى عدم وجود إستراتيجية واضحة المعالم في تدبير الشأن المحلي عموما وغياب حكمة حقيقية في المجال السياحي على وجه الخصوص والذي يعرف ركودا واضحا منذ سنوات، فالزائر للساحة التاريخية يلاحظ وجود مكتب خاص بالمكتب الوطني للسياحة من دون وجود من يديره».
ويضيف الفنان ابن المدينة «كيف لنا أن نتصور زائرا أجنبيا أو مغربيا باحثا عن المعلومة ويود الاطلاع على تاريخ المدينة في غياب من يرشده حول موضوع بحثه».
من جهته، يعزو الصحافي محمد طاهري عدم شهرة الساحة إلى كون «التسويق السياحي في المغرب يركز أكثر على بوجلود وساحة الفنا، وخصوصا هذه الأخيرة. كما أنّ اهتمام الدولة والمؤسسات الرسمية بساحة الهديم كتراث مغربي وإنساني ثري لم يكن بالشكل المطلوب. ولهذا اضطر الكثير من رواد هذه الساحة الشهيرة من منشطي الحلقات ومروضي الحيوانات والزواحف، والمغنّين إلى مغادرتها، بسبب عدم الاهتمام».

الهديم بعيون أجنبية

تولاي، سائحة تركية، قدمت من اسطنبول برفقة صديقة لها لاكتشاف ساحة الهديم. تتحدث بنبرة منشرحة وتقول «لقد أعجبتني الساحة جدا، نشعر هنا بالسعادة وبحركية جميلة».
سائح آخر أتى من النمسا ويدعى فيليبوس. يراود آلته الفوتوغرافية لالتقاط صور تذكارية للساحة. وردا على سؤال حول ما أثار إعجابه في الساحة، يجيب «كل شيء هنا جميل، إنها فعلا تستحق الزيارة».
الزائر للساحة يستوقفه باب منصور العلج الشامخ وقبة السفراء حيث كان المولى إسماعيل، في أواخر القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر، يستقبل المبعوثين الديبلوماسيين، فساحة الهديم مصدر إلهام وإيحاء، فيها الفن والثقافة وآثار الحضارة العربية الإسلامية.
وفي الجانب الآخر للساحة يصطف تجار وصناع تقليديون يعرضون ما أبدعته أناملهم.

تغيرات عمرانية ووظيفية

تنفرد مدينة مكناس بعدد من المآثر التاريخية قلَّ ما توجد في مدن أخرى، ما أدى إلى تصنيفها تراثا عالميا من قبل منظمة «اليونسكو» في شهر دسمبرالعام 1996.
ويقول الدكتور عبد الرحمن بن زيدان، وهو ناقد ومؤلف وباحث مغربي، «عرفَت ساحة الهديم تحولات عدة وتغيرات على المستوى العمراني وعلى المستوى الوظيفي، فمنذ كانت قصبة مرينية إلى أن حولها السلطان مولاي إسماعيل معلمة علوية تقابل مدخل المدينة الملكية من باب منصور، شيّدت معالم تاريخية وأسوار عرفت بضخامتها وعلوها».



عن نفسي زرتها عدة مرات و كذلك عرجتُ على ( مولاي اسماعيل ) و الصهريج و معالم أخرى بالمدينة كحبس قارا والمدرسة البوعنانية


لكم الصور
* من الانترنت
و تصويري أيضاً ..














من تصويري



















 

توقيع : ساري أحمد

تولعت بالمغرب وصابني (هبال)..!
مصيبة لا كتمت الشوق مصيبه..!
دارها البيضا مضرب الأمثال..!
في صخبها والصمت (كازا) عجيبه..!


التعديل الأخير تم بواسطة نانا ابو عابد ; 15-11-2015 الساعة 02:29 PM
ساري أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2015, 10:24 AM   #2

مشرف سابق

الصورة الرمزية Haksa77
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 395
الدولة : K.S.A
الجنس : ذكر
المشاركات : 6,916



أوسـمـة: Haksa77

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: ساحة الهديم..مكناس الزيتونة



ياسلام ياسلام ع خبيرنا الرائع أبو أحمد
مبدع ماشاء الله عليك
وتقرير مزيان بالزاف
تشكرآت يالغالي

 

توقيع : Haksa77

يلومني فيك ي المغرب
من لا عذرنا ولا شافك
جاهل ومسكين مستغرب
محروم من روعة أطيافك

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Haksa77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2015, 08:20 PM   #3

مشرف سابق

الصورة الرمزية محسن
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 238
المشاركات : 1,393



افتراضي رد: ساحة الهديم..مكناس الزيتونة


التراث رائع
شكرا لمجهودك
تسلم يابو احمد

 

محسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2015, 01:31 AM   #4

مجلس الإدارة

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,812



افتراضي رد: ساحة الهديم..مكناس الزيتونة


تستاهل كل ما قيل فيها
شكرا لك

 

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015, 04:23 AM   #5

عضو قدير

الصورة الرمزية MOBARKI
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 177
المشاركات : 5,125



أوسـمـة: MOBARKI

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: ساحة الهديم..مكناس الزيتونة



مكان تراثي جميل


تسلم الانامل ابا احمد

 

Haksa77معجبون بهذا.

توقيع : MOBARKI

MOBARKI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015, 09:35 AM   #6

مسافر متألق

الصورة الرمزية mohamed_abdullh
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 566
الدولة : ★★★ K.S.A ★★★
الجنس : ذكر
المشاركات : 456



افتراضي رد: ساحة الهديم..مكناس الزيتونة


مكان جميل جداً
حركة أهل البلد و السواح و المحلات تشعرك بـ البهجه فعلاً

شكراً لك

 

Haksa77معجبون بهذا.

آخر مواضيع mohamed_abdullh

- لا يموت العرب المسافرون ..

توقيع : mohamed_abdullh

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
mohamed_abdullh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2016, 05:55 AM   #7

عضو قدير

الصورة الرمزية Sana
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2016
رقم العضوية : 9054
الدولة : المغرب
الجنس : انثى
المشاركات : 2,690



افتراضي


شكرا لكم على الالتفاتة الجميلة. والعبارة هده انا بسطر عليها بقلم أحمر لأنه فعلا صحيحة " «أعزو الأمر إلى عدم وجود إستراتيجية واضحة المعالم في تدبير الشأن المحلي عموما وغياب حكمة حقيقية في المجال السياحي على وجه الخصوص والذي يعرف ركودا واضحا منذ سنوات، فالزائر للساحة التاريخية يلاحظ وجود مكتب خاص بالمكتب الوطني للسياحة من دون وجود من يديره».
شي يأسف

 

Haksa77معجبون بهذا.
Sana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2018, 03:56 AM   #8

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Nov 2017
رقم العضوية : 16869
الجنس : ذكر
المشاركات : 227



افتراضي


شكرا لمجهودك

 

خالد الوالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الزيتونة, الهديممكناس, ساحة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أشهر الفنادق في فاس مكناس افران محسن بوابة المغرب 8 12-05-2015 11:23 AM
افتتاح ساحة البجيري بالدرعية زهرة نيسان بوابة السعودية 21 04-05-2015 02:21 PM
صور من ارشيفي المتواضع( مراكش-الرباط -مكناس افران-كازا ) ADEL24 بوابة المغرب 37 21-04-2015 12:51 PM
فندق المنزه داليا ( مكناس ) ساري أحمد بوابة المغرب 11 07-03-2015 05:28 AM
السفر الى اوربا خطر هذا العام ( ساحة للنقاش ) محبة الاسفار البوابة السياحية 32 01-02-2015 08:54 PM

الساعة الآن 07:14 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO