X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...




العودة   شبكة و منتديات العرب المسافرون > العرب المسافرون ( بوابات السفر الى دول آسيا ) > بوابة الصين وهونج كونج

مشاهدة نتائج الإستطلاع: كيف تفضل/ين أن يكون تقريري هذا ؟
مفصلا، شاملا، وغزيرا بالمعلومات والصور. 62 89.86%
مقتضبا، قصيرا، مع أهم المعلومات والصور. 5 7.25%
مصورا فقط، دون الحاجة لذكر أية معلومات. 2 2.90%
تقرير نصي، دون الحاجة لإرفاق الصور. 0 0%
المصوتون: 69. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

عدد المعجبين1961الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2016, 07:40 AM   #191

خبير المغرب

الصورة الرمزية ساري أحمد
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1142
الدولة : Morocco
الجنس : ذكر
المشاركات : 3,149



أوسـمـة: ساري أحمد

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


جميل جداً
شامل وكامل والكمال لله
غزير و معلومات قيمة !
غزارة أيضاً في النصائح
دعنا نسميه معجم أو مرجع على أقل تقدير هذا التقرير


لي عودة بمشيئة الله ، فنظرة واحدة لا تُشبع

 

مجدي, فيصل, الايمان و 2 آخرون معجبون بهذا.

توقيع : ساري أحمد

تولعت بالمغرب وصابني (هبال)..!
مصيبة لا كتمت الشوق مصيبه..!
دارها البيضا مضرب الأمثال..!
في صخبها والصمت (كازا) عجيبه..!

ساري أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2016, 01:07 PM   #192

مشرف سابق

الصورة الرمزية مجدي
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1224
الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,409



أوسـمـة: مجدي

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي



جميل جداً
شامل وكامل والكمال لله
غزير و معلومات قيمة !
غزارة أيضاً في النصائح
دعنا نسميه معجم أو مرجع على أقل تقدير هذا التقرير


لي عودة بمشيئة الله ، فنظرة واحدة لا تُشبع
أشكرك أخي على كلامك الطيب
أهلا وسهلا فيك بتقريري
وأشكرك على المتابعة

 

مجدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2016, 09:28 PM   #193

مشرف سابق

الصورة الرمزية مجدي
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1224
الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,409



أوسـمـة: مجدي

كل الاوسمة:2 (more»)
Smile اليوم الأول والثاني



اليوم الأول والثاني من رحلتنا
سعر صرف العملة الدولار مقابل اليوان
1 $ = 6.6 ¥



ملخص هذه الحلقة :

1. مغادرة أرض الوطن باتجاه أوزباكستان ومنها إلى مقصدنا الصين الشعبية.
2. بعد وصول مطار بكين الدولي ومقابلة المرشدة السياحية، تم تحويل مبلغ بسيط إلى العملة المحلية، ومن ثم انطلقنا إلى الفندق.
3. بعد اتمام إجراءات الدخول، توجهت برفقة المرشدة مشيا على الأقدام إلى أقرب فرع للبنك الصيني، لتحويل كمية من الدولارات إلى العملة المحلية.
4. ساعات من الراحة قضيناها في الفندق بعد رحلتنا الطويلة الشاقة، ثم خرجنا للتجوال في شارع Wangfujing المجاور، وعدنا بعدها لغرفنا للنوم استعدادا لأولى جولاتنا في أرجاء بكين في اليوم التالي.



يا ظَرِيفَ الطُّولْ وَقِّفْ تَـ قُلَّكْ، رايِحْ عَالغُرْبِة وِبْلادَكْ أَحْسَنْلَكْ
خَايِفْ يا ظَرِيفْ تْرُوحْ وِتِتْمَلَّكْ، وِتْعَاشِرَ الغِيرْ وِتِنْسَانِي أنا

أربع حقائب ملابس منها اثنتين كبيرة واثنتين أصغر، وحقيبة ظهر فيها بعض الحاجيات الخفيفة والأوراق وجوازات السفر، وحقيبة صغيرة للكاميرا ومعداتها، تنتظر نور الصباح في زاوية الغرفة. الساعة الآن السادسة صباحا، آخر التجهيزات والترتيبات، فحص سريع للحقائب، للجوازات، للأوراق، فطور خفيف، اتصال بالوالدة، نظرة أخيرة في المرآة، التأكد من كاميرات المراقبة وجهاز الإنذار، إغلاق البوابة، وضع الحقائب في السيارة، والانطلاق نحو أقرب محطة قطار. بعد السلام الأخير للوالدة، بدأت رحلتنا مع الحقائب، دخلنا المحطة، جلسنا ننتظر، مرت حوالي العشر دقائق، "نرجو الإنتباه : القطار المتوجه نحو (تل أبيب) يدخل المحطة في هذه الأثناء"، نزلنا في إحدى المحطات البينية، "نرجو الإنتباه : القطار المتوجه نحو مطار (بن غوريون) يدخل المحطة في هذه الأثناء"، أدخلنا حقائبنا وجلسنا، مرت أكثر من ساعة بعد خروجنا من البيت.

"
نرجو الإنتباه : القطار يدخل في هذه الاثناء محطة مطار (بن غوريون)". أنزلنا الحقائب، انتظرنا المصعد، مررّنا بطاقاتنا الالكترونية للخروج من المحطة، دخلنا مباشرة إلى صالة المطار، تأكدنا من رقم رحلتنا من على الشاشة الكبيرة، الطيران الأوزبيكي من شباك رقم أربع وثلاثون وحتى شباك رقم سبع وثلاثون، انتظرنا أختا زوجتي حتى انضممن إلينا في المطار، حضرتا بالباص بمفردهما من القدس حيث تسكن وتدرس احداهما، وقفنا في الطابور للتفتيش الأمني، "جوازات السفر من فضلك"، "تفضل"، "ما إسمك؟"، "مجدي"، "من هؤلاء؟"، "هذه زوجتي وهاتان أختاها"، "ما هي وجهتكم؟"، "الصين"، "تحتاجون تأشيرة لدخول الصين"، "نعم، موجودة داخل الجوازات"، "هل ساعدكم احد بتحضير حقائبكم؟"، "لا"، "هل توجد بداخلها أدوات حادة؟"، "نعم، يوجد مقص في الحقيبة الكبيرة التي سنضعها في بطن الطائرة"، "للعلم فقط، ممنوع ادخال أية أدوات حادة أو قابلة للإشتعال معكم إلى قمرة الطائرة"، "نعم، نعلم ذلك"، "أنظر باتجاهي"، "حسنا"، "وأنتِ"، "وأنتِ"، "وأنتِ، هل هذه أنتِ في الصورة"، "نعم"، "أنظري باتجاهي ثانيةً"، "حسنا"، "هل معكِ بطاقة الأحوال الشخصية؟"، "لا، ترتكها في البيت"، "رخصة القيادة؟"، "لا"، تدخلتُ بسرعة "هذه زوجتي ومعنا بطاقة القطار الالكترونية وعليها صورتها"، "لا تصلح، أنظري باتجاهي مرة أخرى"، "حسنا"، "رحلة سعيدة".

الحمد لله أنهينا إجراءات التفتيش الأمني الروتينية، رغم قلقي الشديد من تدقيق الموظف في صورة زوجتي في الجواز، وشاء الله أن تمر الأمور على خير. حقيقةً هذا الجواز هو نفسه الذي استخدَمَته زوجتي في سفراتنا الأخيرة، فلا أعلم سبب التدقيق في الصورة هذه المرة. ومن باب الأمانة هذه الإجراءات الأمنية تطبق على جميع المسافرين دون استثناء، عربا وغير عرب، لكن وحسب الإحصائيات المحلية، التدقيق يكون أشد على حملة الجوازات الاسرائيلية من العرب، وغالبية الذين يتم إيقافهم لإجراءات أمنية مشددة وبسببها تضيع عليهم رحلاتهم، هم من العرب. وبعد أن اجتزنا التفتيش وقفنا مباشرة في الطابور بانتظار تسليم الحقائب واستلام التذاكر.

صور من داخل المطار بعد التفتيش







الساعة الآن الحادية عشرة صباحا، وباقي على رحلتنا ثلاث ساعات تقريبا. كثير من المسافرين بانتظار دورهم أمام الشبابيك الثلاث، الدقائق تمر بسرعة شديدة ولا حراك، يبدو أننا سنقضي يومنا بانتظار دورنا أمام الشباك رقم خمس وثلاثون، بعثت رسالة بالبريد الالكتروني للمكتب السياحي أؤكد لهم موعد وصولنا إلى بكين، وفجأة طلبت منا الموظفة في شباك رجال الأعمال رقم أربع وثلاثون الفارغ بالتقدم، بسرعة البرق رفعنا حقائبنا وتجاوزنا بعض المسافرين وتقدمنا إليها، أعطيتها جوازاتنا، وضعتُ إحدى الحقيبتين الكبيرة على الميزان وانتظرت، وانتظرت، وانتظرت، والموظفة تتمتم، تضغط أزرار لوحة المفاتيح بقوة، فجأة تصيح، على ما يبدو جهاز الحاسوب قرر أن يعاندها ويعاندنا هذا اليوم، اعتذرتْ على التأخير، اتصلتْ بأحدهم ليحل لها مشكلتها، انتظرتْ، ابتسمتْ، الحمد لله فُرجت، أوزان الحقائب على ما يرام، طلبتُ منها أن ترسلها مباشرة إلى بكين، استلمنا التذاكر إلى أوزباكستان، وتوجهنا بسرعة لاتمام إجراءات المغادرة.



الساعة الحادية عشرة وأربعون دقيقة تقريبا، وصلنا إلى صالة المغادرة وفيها شباك واحد لحملة الجوازات الأجنبية، وشباك آخر لحملة الجوازات الاسرائيلية، وفي طرف الصالة مجموعة من الأجهزة الالكترونية الحديثة، بواسطتها بامكان أي شخص اتمام أجراءات المغادرة بنفسه، لكنها جديدة بالنسبة لنا ولم نجربها من قبل، لذلك فضلنا الوقوف في الطابور أمام الشباك، رغم أننا شاهدنا بعض المرشدين يقفون بجانب تلك الأجهزة، وظيفتهم إرشاد المسافرين ومساعدتهم لاستخدامها. أنهينا إجراءات المغادرة بسرعة، وانطلقنا إلى السوق الحرة.







دخلنا السوق الحرة عند الساعة الحادية عشرة وخمسون دقيقة تقريبا، وكما هو متوقع، في حال دخلت ثلاث إناث سوقا، لن تخرجن قبل النداء الأخير، وإهلاك البطاقة البنكية. دخلنا أشهر المحلات في السوق الحرة ويدعى James Richardson Duty Free، وفيه كل ما يحتاجه المسافر تقريبا من حلويات، عطور، سجائر وغيرها الكثير وبتخفيضات كبيرة، قضينا فيه أكثر من نصف ساعة، ودفعتُ فقط أنا وزوجتي حوالي 530$، خارج ميزانية الرحلة طبعا.

بعض الصور من السوق الحرة



























فاتورة مشترياتنا



كانت الساعة الثانية عشرة وأربعون دقيقة حين أنهينا جميع مشترياتنا، ثم انطلقنا بسرعة إلى أحد المطاعم لأخذ شطيرتين من الجبن مع زجاجتي عصير، كنا قد حصلنا عليها مجانا كوننا عملاء لدى إحدى شركات الفيزا المحلية، انتظرنا دورنا حوالي النصف ساعة. "النداء الأخير لرحلة رقم HY302 المتوجهة إلى طشقند (عاصمة أوزباكستان)". استلمنا الوجبات وهرولنا مسرعين نحو البوابة رقم B7.





جلست أتلفت يمينا ويسارا مستمتعا بلحظات ما قبل الإقلاع، الأماكن مليئة على آخرها، المقعد مريح وواسع، ولا توجد شاشة ترفيه للأسف، لكنني هيأت نفسي لمثل هذه المفاجآت، فقد حَمَّلتُ كتابَ "1984" لجورج أورويل على هاتفي، إضافة لبعض الأغاني الحماسية. "يا هَلا، مِيتْ هَلا، الظُّيوف والمعازيم الكرام، يا ميت هلا، حَطَّات وعُقُل، خِتيارية وشباب، شباب وصبايا، يا هلا"، الطيارة تقلع، "يا ظَرِيفَ الطُّولْ وَقِّفْ تَـ قُلَّكْ، رايِحْ عَالغُرْبِة وِبْلادَكْ أَحْسَنْلَكْ"، عيون المسافرين تناظرني، "خَايِفْ يا ظَرِيفْ تْرُوحْ وِتِتْمَلَّكْ، وِتْعَاشِرَ الغِيرْ وِتِنْسَانِي أنا"، أكتافي تهتز مع ضربةٍ من رجلي اليمنى على أرضية الطائرة، ومَن حولي يحدقون بي، "ربما أصيب بالجنون" عيونهم تقول.







لا أذكر بالضبط عدد المرات التي أعدت بها الاستماع لهذه الأغنية الفلكلورية الفلسطينية أثناء رحلتي، لكنني أتذكر جيدا بأنها لازمتني لعدة ساعات، أثناء الإقلاع، بين الغفوات، مع الوجبات، عند الهبوط. وقضيت بعض الوقت بقراءة كتاب أورويل، وتصفح كراسة خطوط الطيران الأوزبيكية، وتبادل الحديث. حتى قُدمت لنا الوجبة عند الساعة الثالثة وأربعون دقيقة تقريبا، بعض البطاطا المطهوة مع الدجاج، صحن حمص خفيف، قطعة من الكعك، وبعض الفاكهة، وجبة مقبولة جدا.

















هبطت طائرتنا بسلام في مطار طشقند بعد حوالي خمس ساعات ونصف من الإقلاع، عند الساعة الثامنة وأربعون دقيقة مساء بالتوقيت المحلي، والذي يتقدم عن توقيتنا الفلسطيني بساعتين. أخذنا حقائبنا وخرجنا نستكشف هذا المطار الذي سنقضي فيه الأربع ساعات القادمة، فور دخولنا واجهنا شباكين في منتصف الممر، بواسطتها استخرجنا بسرعة وسلاسة تذاكر رحلتنا التالية، ثم أكملنا طريقنا باتجاه صالة الانتظار، لنجد طابورا مكتظا أمام بوابة صغيرة، علمنا بأنه قسم التفتيش الأمني، انتظرنا ما يقارب ربع ساعة، بعد التفتيش السريع انتقلنا مباشرة إلى صالة الإنتظار، فيها بعض المطاعم البسيطة، وسوق حرة صغيرة جدا عبارة عن ثلاث أو أربع متاجر فقط.







من أمام بوابة التفتيش



متجر السوق الحرة



رحلتنا التالية رقم HY505 ستغادر عند الساعة الواحدة والنصف تقريبا بعد منتصف الليل



صور من صالة الانتظار











مرت الساعات ثقيلة بطيئة، قضيناها بالتجوال في صالة الانتظار الصغيرة ذهابا وإيابا، نحاول إضاعة الوقت بالتمعن في كل صغيرة وكبيرة، أقرأ بعض الصفحات من الكتاب، وأخصص أغلب الوقت للنوم. إلى أن تم الإعلان عن رحلتنا عند الساعة الثانية عشرة والربع بعد منتصف الليل، توجهنا إلى البوابة رقم B5 بخطوات متثاقلة، انتظرنا بضع دقائق إلى أن دخلنا الطائرة، جلسنا في مقاعدنا، وضعت سماعات الأذن وذهبت في سبات عميق، حمدا لله أن هذه الطائرة أيضا لا تحتوي على شاشة ترفيه.











استيقظت على صوت زوجتي تناديني، بدأوا بتقديم الوجبات عند حوالي الساعة الثانية بعد منتصف الليل، بعض الدجاج مع البازيلاء، قطع من لحم البقر المدخن، قطعة أناناس وكعكة صغيرة، وجبة مقبولة نسبيا تُسكن حرارة الجوع. بعدها أكملت نومي.





بحمد الله هبطت طائرتنا في مطار بكين الدولي عند الساعة التاسعة والربع صباحا بالتوقيت المحلي، والذي يتقدم بثلاث ساعات عن توقيت أوزباكستان، وخمس ساعات عن توقيت فلسطين، وهذا بعد حوالي خمس ساعات من إقلاعنا. شعرت فجأة بجرعة من الأدرينالين تتدفق داخل شراييني، متعة، إثارة، تحدي، ماذا يا ترى تخبئ لنا الصين في جعبتها من أحداث؟!







جمعنا حقائبنا وحَضّرنا أنفسنا لمغادرة الطائرة، هرولنا مع باقي المسافرين وباستعانة اللوحات الارشادية نحو مكاتب ختم الجوازات، لنجد عددا كبيرا من المسافرين في إحدى الزوايا بجوار المكاتب، كلٌ يحمل بيده بطاقة ما يكتب فيها، توجهنا نحوهم لنستفسر، فاتضح انه يجب ملئ استمارة دخول لكل مسافر يرغب بدخول الصين قبل التوجه إلى المكاتب، أخذنا أربع استمارات وأخرجنا قلما من الحقيبة، جلسنا على الأرض وبدأنا بملئها : الأسم الشخصي وإسم العائلة، الجنسية، رقم جواز السفر، عنوان الإقامة في الصين، تاريخ الميلاد، رقم الفيزا، مكان استخراج جواز السفر، رقم رحلة الطيران، هدف دخول الصين. ملأناها بسرعة، أضفنا توقيعنا، ووقفنا في الطابور أمام شباك ختم الجوازات بانتظار دورنا.















صورة من صالة ختم الجوازات





استمارة الدخول التي ملأناها



أنهينا إجراءات الدخول في أقل من ربع ساعة بسلاسة، وتوجهنا مسرعين لاستلام حقائب سفرنا الكبيرة، وكالعادة يعتريني القلق، "ماذا لو ضاعت الحقائب؟!"، والحمد لله وصلتْ كلها بسلام، جمعناها وهممنا بالخروج، فصادفتُ مباشرة مكتبا لتحويل العملة، نظرة سريعة على سعر اليوان، 6.36 يوان مقابل الدولار الواحد، قيمته منخفضة، فقررت عدم التحويل على أمل إيجاد مكتب آخر أفضل منه.







كانت الساعة تقارب العاشرة صباحا، "أين ينتظرنا المرشد؟!"، "هل وقعنا ضحايا لعملية نصب وذهبت أموالنا في مهب الريح؟!"، "أين المرشد يا ترى؟!". وصلنا بوابة الخروج، ها هو اسمي يرفرف على إحدى اللافتات المرفوعة، الحمد لله يا رب، "هذا مرشد أم مرشدة؟!"، الصوت صوت أنثى، المظهر مظهر رجل، حاولنا التمعن، ربما يساعدنا الاسم، بلا جدوى، سؤال تلو السؤال، وأخيرا تأكدنا من (أنوثتها). "هل هنالك مكتب قريب وجيد لتحويل العملة؟!" سألتها، "نعم اتبعني"، كان يبعد عنا بضع خطوات فقط، مباشرة بعد بوابة الخروج، طلبتُ تحويل مبلغ بسيط لاستعماله ان احتجنا حتى نصل الفندق، خمسون دولارا نصفه لي ولزوجتي ونصفه الآخر لأختيها، "كم قيمة التحويل من دولار إلى يوان؟" سألت، "6.30 يوان للدولار الواحد" أجاب، "لكن قيمة الدولار في المكتب داخل الصالة أفضل، 6.37 يوان" قلتُ، فتوجهتُ برفقة المرشدة إلى ذلك المكتب، لكن الحراس منعونا من ذلك، بحجة أنه لا يمكن الدخول لهذه الصالة فهي مخصصة للخارجين من المطار فقط، عدنا أدراجنا، "تفضل هذه خمسون دولارا أريد تحويلها إلى يوان"، "جواز السفر خاصتك من فضلك"، اعطيته جواز سفري وانتظرت بضع دقائق ثم استلمت رزمة من النقود المحلية، "255 يوان فقط؟"، "نعم، أخذنا 60 يوان عمولة"، "60 يوان عمولة؟!، لماذا؟، ولما لم تقل لي قبل التحويل؟" نظرتُ إلى المرشدة، فأخبرتني أنه قال لي ذلك ويبدو أنني لم أنتبه أو لم أفهم كلامه، وصراحة اللغة الانجليزية على لسان الصينيين صعبة. استغفرت الله وأدخلت النقود في جيبي وذهبنا، فلم أشأ بأن أبدأ رحلتنا بالمشاكل والمنغصات، على الأقل كان المبلغ بسيطا، رغم أن العمولة كانت تساوي خُمس المبلغ الذي طلبت تحويله.

فاتورة تحويل الدولار إلى يوان من المكتب في المطار



خرجنا من المطار برفقة المرشدة إلى موقف السيارات القريب حيث ينتظرنا السائق، وها نحن حمدا لله نسير على أرض الصين العظمى، تلك التي كنت أسمع عنها الكثير من القصص والأساطير، وأشاهد حولها الكثير من البرامج والأحاديث، والعديد العديد من الأفلام السينمائية الفريدة، ها أنا قادم إليك يا أيها السور العظيم. كانت السماء عابسة رغم نور الصباح، لا أثر لأشعة الشمس رغم الحرارة العالية التي شعرت بها فجأة، وبعض قطرات المطر الخفيفة تتساقط بين فينة وأخرى.









يبدو لطيفا هذا السائق، قابَلنا بالتحية والابتسامة العريضة ترتسم على شفتيه، مد لي يده وحنى رأسه وقال كلاما سريعا لم أفهمه، أظنها التحية بلغتهم. ركبنا السيارة، كبيرة ومريحة جدا، المكيف فيها يعمل بشكل ممتاز، وضعَ الحقائب داخل السيارة من الخلف وانطلقَ بنا باتجاه الفندق. بدأت المرشدة ترحب بنا وتشرح لنا عن برنامجنا للأيام الأربع القادمة، تأكدتْ هي والسائق من إسم الفندق الذي سننزل فيه وعنوانه، أخبرتنا عن الجو الحار الذي يسود البلاد في هذه الفترة والرطوبة العالية، وكان المطر يشتد أحيانا ويتوقف أحيانا أخرى، سألتها عن أفضل الطرق لتبديل العملة، فأخبرتني بأن الطريقة الوحيدة القانونية هي بواسطة البنوك، والتي لا تتقاضى أية عمولة مقابل التحويل، بعكس مكاتب الصرف في المطارات، وأخبرتني كذلك بأنه لا يوجد مكاتب للصرف في الصين غير البنوك لأنها ليست قانونية، ولكن هنالك الكثيرون ممن يعرضون ذلك على الغرباء مقابل عمولات معينة، وكثيرا ما تحدث حالات نصب واحتيال، وخصوصا قضية الأوراق المزورة، فطلبتُ منها مرافقتي بعد وصولنا للفندق إلى أي فرع بنك قريب لتحويل بعض النقود، فوافقتْ.







































وصلنا الفندق بعد حوالي الساعة بسبب حركة السير الخانقة، توقف السائق مقابل إحدى الأزقة ليستفسر عن عنوان الفندق، فأخبره أحدهم بأنه داخل هذا الزقاق على بعد مائة متر أو أقل، ولكن لا يمكن دخول الزقاق بالسيارة، فهنالك سيارات متوقفة على الجهة اليسرى من الزقاق، وما تبقى يكفي سيارة واحدة من الاتجاه المعاكس، فقررنا أن ننزل ونسير بأنفسنا برفقة المرشدة نحو الفندق، وفعلا كان المدخل قريبا جدا لا يتعدى المائة متر. الفندق عبارة عن بناية من خمس طوابق مخططة باللون الأحمر والأبيض، بناية عادية لا توحي من النظرة الأولى بأنها فندق، دخلنا حيث غرفة الاستقبال، بسيطة نسبيا فيها بعض المقاعد، مكتب صغير للعروض السياحية، ومكتب الحجوزات ويجلس خلفه موظفَين، "لدينا حجز غرفتين لمدة ثلاث ليال بواسطة موقع بوكينج"، أخرجتُ ورقة الحجز وأعطيتها للموظف، "2153 يوان من فضلك"، "أيمكنني الدفع بالدولارات؟"، "لا، فقط بالعملة المحلية"، نظرتُ إلى المرشدة وسألتها عن حل، تحدثتْ بدورها مع الموظف، وأخبرتني بأنه بامكاننا تحويل العملة من الدولارت إلى اليوان لديهم، لكن قيمة الدولار الواحد ستكون تقريبا 6.51 يوان فقط، وهذه المرة الثانية التي نضطر من تحويل العملة بتسعيرة منخفضة، فأخرجتُ أنا مائة وخمسون دولارا وكذلك أختا زوجتي، وأضفنا مائة يوان من تلك التي حولناها في المطار عربون مقدم مقابل كل غرفة، لتصبح مائتي يوان تُسترد عند مغادرة الفندق. قدمناها للموظف وأعطانا قسيمة الحجز 2153.3 يوان لغرفتين لمدة ثلاث أيام، تشمل مائتي يوان عربون مسترد.

بطاقة الفندق وعليها خريطة تُظهر موقع الفندق لتُسَهِّل الوصول إليه
كما نلاحظ فهو مجاور للمدينة المحرمة وميدان تيانانمين
وعلى بعد شارع واحد من شارع WANGFUJING الشهير





فاتورة الدفع للفندق



بعد تسجيل الدخول للفندق، أبلغتُ المرشدة بأنني سأتفقد الغرف وأضع الحقائب، وطلبتُ منها انتظاري كي نذهب سويا لتحويل العملة في أقرب فرع بنكٍ، وبالفعل ساعدتُ بإدخال الحقائب إلى الغرف، وذهبت برفقة المرشدة إلى فرع Bank of China مشيا، وكان لا يبعد أكثر من 5 دقائق عن الفندق.

من طريقنا إلى البنك







دخلنا البنك متجهين نحو موظف الاستقبال، وأعلمناه برغبتنا بتحويل العملة، فطلب مني جواز السفر وتعبئة استمارة بسيطة بالتفاصيل الشخصية، عنوان الفندق، وقيمة المبلغ الذي أود تحويله، ثم أعطاني بطاقة عليها رقم الانتظار الخاص بي، جلست أتبادل الحديث مع المرشدة "إيكو"، حدثتها عن بلدي، وظيفتي، متى تزوجنا، وأخبرتني بأنها تقطن في ضواحي بكين، ويبعد بيتها حوالي الساعة بالباص عن مركز العاصمة، على ما أذكر عمرها حوالي ثمان وعشرون سنة، غير متزوجة بعد لكن لديها صديق، وأخبرتني عن الصعوبات المادية التي يواجهها الشباب في الصين، إلى أن حان دورنا بعد نصف ساعة تقريبا. توجهتُ إلى الشباك وأعطيت الموظف الاستمارة التي ملأتها عند وصولي، بالإضافة إلى جواز السفر والمبلغ الذي أود تحويله، ثمانمائة دولار ومائة يورو، وكانت قيمة الدولار الواحد مقابل اليوان 6.6238 وبدون عمولة، تسعيرة ممتازة مقارنة بالمرتين السابقتين، أما اليورو الواحد فيساوي 7.1573 يوان. وبعد استلام المبلغ الخاص بي، قمت بتحويل النقود الخاصة بأختَيّ زوجتي.









كانت الساعة الثانية عشرة وأربع وخمسون دقيقة ظهرا حين خرجنا من البنك، فسألتني "إيكو" إن كان بإمكاني العودة وحدي إلى الفندق، لأنها تود الذهاب إلى محطة القطار القريبة، أخبرتها بأنني لم أحفظ الطريق بعد، لكنني أود أن أجرب العودة وحدي كي أعتاد على طرقات بكين، فاتفقنا على أن نلتقي في الفندق يوم غد عند الساعة التاسعة والنصف صباحا، ودعتها وأعطيتها أربعون يوان إكرامية، وعدت أدراجي إلى الفندق أتلمس خبايا بكين، الوجوه غريبة، الأصوات غريبة، العيون غريبة، الرائحة غريبة، الأحرف غريبة، الإشارات الضوئية غريبة، حركة السير غريبة، حاولتُ تتبع العلامات التي رأيتها في طريقنا من الفندق حتى وصلت بسلام. وصورت هذه الصورة التي كانت معلقة في المصعد لبعض عروض الوجبات التي يقدمها الفندق.



بعد هذا التعب الشديد ورحلتنا الطويلة من أرض الوطن، إستحمامٌ وإلى النوم. استيقظنا حوالي الساعة السابعة والنصف مساء نتضور جوعا، وكنا قد أخذنا هذا الأمر بالحسبان قبل سفرنا، فقد أحضرنا معنا بعض المعلبات الخفيفة مع الخبز تكفينا ليلتنا الأولى، والحمد لله كانت هذه الفكرة سديدة ومفيدة. بعد الانتهاء من تناول طعامنا، جهزنا أنفسنا، وانطلقنا في أول جولة لنا في بكين، نحو الشارع الشهير Wangfujing، فتحتُ برنامج الـ MAPS.ME للخرائط من جهازي، تأكدتُ من موقع فندقنا وأقرب طريق إلى هذا الشارع، وكان طريقا مستقيما، نخرج من بوابة الفندق يسارا، نقطع الشارع وندخل مباشرة بخط مستقيم إلى شارع آخر، نسير فيه أقل من خمس دقائق، فندخل فورا في شارع Wangfujing. لكننا فضلنا سلك طريق آخر أطول منه، لنتعرف أكثر على الشارع المجاور للفندق، ولكي نصل إلى بداية شارع وانغفوجينغ من جهة مجمع Oriental Plaza.

كما نلاحظ فإن المسافة من الفندق إلى شارع وانغفوجينغ حوالي 526 مترا، ست دقائق مشيا



الطريق الطويل الذي سلكناه، حوالي كيلومترين إثنين، تسع عشرة دقيقة مشيا



من صور الطريق













لافتة بجوار محطة الباص تحتوي على معلومات عن المحطة وأرقام الباصات ومساراتها، لكن باللغة الصينية









عندما دخلنا شارع وانغفوجينغ كانت الساعة التاسعة والربع مساء، يا الله وكأننا في وضح النهار، أعداد لا تحصى من البشر، أضواء في كل مكان، أصوات وروائح وألوان غريبة. في الجهة الأخرى من الشارع كان مجمع Oriental Plaza، لكننا لم نود دخول المجمعات هذه الليلة، فضلنا التجوال في هذا الشارع العجيب، والتمتع بهذا الجو الفريد.

نشاهد مدخل مجمع Oriental Plaza على الجهة الأخرى













هؤلاء يتمشون، أؤلائك يلعبون، تلك تأكل وهي تسير. تشاهد الحياة برمتها في شارع واحد. وصلنا عند عربة لبيع البوظة، فاشترت زوجتي واحدة مقابل 10 يوان، ثم اكملنا تجوالنا. صادفنا فرعا لمطعم المأكولات السريعة McDonald's يعمل على مدار الساعة ليلا نهار، فدخلتُ لأخذ فكرة عن المكان والوجبات والأسعار. وبجواره مباشرة يقع مطعم Donglaishun للأكل الحلال، لكن وبكل صراحة، حين اقتربت من مدخله شممت رائحة لم أشمها في حياتي قط، كنت سأتقيؤ معدتي لو لم أتمالك نفسي في اللحظة الأخيرة، ولا أدري إن خرجت الرائحة من داخل المطعم أو من حوله.



نلاحظ أن أكبر وجبة في فرع ماكدونالدز تساوي 28 يوان أي حوالي 4.5 دولار فقط (16 ريال تقريبا)











مطعم Donglaishun للأكل الحلال في الوسط، وعلى اليمين مباشرة خارج الصورة حيث أقف فرع ماكدونالدز





جلسنا نستريح بضع دقائق على الدرجات مقابل فرع ماكدونالدز، ثم أكملنا طريقنا لنجد مباشرة فرع لمطعم KFC، وعلى الجهة المقابلة له من الشارع شاهدنا بوابة كبيرة جدا مزخرفة على الطراز الصيني، وأناس كثر يدخلون منها، والكثير من الأضواء تشع من الداخل، فذهبنا باتجاهها. وما أن خطونا خطوتنا الأولى في الداخل فتقتحمنا رائحة غريبة جدا ربما أصعب من تلك التي ذكرتها قبل قليل، رائحة أقل ما يقال عنها بأنها مقرفة، فرفعت كف يدي لأغلق أنفي، على الأقل لأشتم رائحة ما تبقى من العطر عليها، وأكملنا طريقنا للداخل مسرعين حتى خفت شدة الرائحة، لنرى ما لم تراه أعيننا من قبل، أنواع من الحشرات والمأكولات الغريبة تُطهى، وتجمعات كبيرة من البشر، فتذكرت مباشرة الصور التي شاهدتها قبل رحلتنا، وما قرأته حول هذا السوق الشعبي. أترككم قليلا مع الصور، وقولوا الحمد لله أن لا رائحة لها.

نلاحظ فرع مطعم KFC في وسط الصورة على اللافتة الحمراء





بوابة سوق الطعام الشعبي مقابل فرع KFC مباشرة



















بعد أن استمتعنا بتلك الرائحة العطرة الرهيبة ههه، فضلنا عدم إكمال زقاق المأكولات، ودخلنا في زقاق مجاور له للتحف والهدايا، فيه الكثير جدا من الأكشاك المتلاصقة تعرض العديد من الهدايا والتحف المميزة، أناس تشتري وباعة تلاحقك لتغريك لتشتري، كلما عَرَضْتَ عنهم كلما عرضوا عليك سعرا أقل، فهذه طريقتهم بالمساومة، ولاحظنا أن الأسعار الحقيقة للسلع تكون بأقل من ربع السعر الذي يعرضونه في البداية.





















وهكذا أخذنا فكرة عن المعروضات وأسعارها، وخرجنا من السوق لنكمل طريقنا في شارع وانغفوجينغ وستكون لنا عودة إليه، إلى أن وصلنا لساحة الكنيسة الكاثوليكية Wangfujing cathedral، ساحة كبيرة مقابل الكنيسة يستخدمها السكان للجلوس والراحة، وبعضهم لممارسة هواية الرقص الشعبي، وآخرون لممارسة الرياضة الصينية الشعبية كاليوجا، وكان المشهد رائعا لكل هذه الفعاليات في هذه الساحة على أنغام الموسيقى الشعبية، قضينا حوالي ربع ساعة نستمتع بهذه الأجواء.











هذا المجمع يملكه رجل مسلم لذلك نلاحظ في أعلاه قبة، وداخله بعض المطاعم الحلال



















مدخل ساحة الكنيسة الكاثوليكية



بعض السكان المحليين يمارسون هواية الرقص الشعبي





الكنيسة الكاثوليكية تقع مباشرة بجوار فندق Sunworld Dynasy Hotel المجاور لفندق Crowne Plaza. بعد أن أنهينا جولتنا في ساحتها أكملنا مشوارنا في شارع وانغفوجينغ، إلى أن شاهدتْ زوجتي وأختاها متجرا يبيع قمصانا عليها بعض الصور لبكين، دخلنا لإلقاء نظرة، كان سعر القميص الواحد خمسون يوان (7.5 دولار تقريبا)، فاشترت كل واحدة منهن قميصا، رغم أنني حذرتهما من هذه الأسعار المبالغ فيها خصوصا في هذا الشارع، ولا أخفيكم بأننا وجدنا سعر نفس القميص في متجر آخر في إحدى أيام رحلتنا بنصف السعر. وبعد أن اشترينا القمصان عرض علينا البائع سحب ورقة من صندوق مليء بأوراق صغيرة، في كل ورقة رقم يشير إلى نوعية الهدية التي فزنا بها، وبعد السحب بدأ البائع بالتهليل والتكبير، وقال بأنه ولأول مرة قد فزنا بالجائزة الأولى، ظننت أننا سنقضي أيامنا في الصين ملوكا، ليتضح بأننا ربحنا أسوارة من الحجارة الكريمة حسب قوله، لكن وللحصول عليها يجب أن ندفع مبلغا بسيطا، لا أذكر قيمة المبلغ لكنه بدى لنا مبالغ فيه، فلم ندفع ولم نحصل على شبه الجائزة هذه.







المتجر الذي اشترينا منه القمصان





أثناء سحب الورقة من الصندوق



كانت الساعة حينها الحادية عشرة تقريبا، فسلكنا الطريق المختصر عائدين إلى الفندق، لنهيئ أنفسنا لجولة اليوم التالي برفقة السائق والمرشدة. واشترينا من الثلاجة الموجودة في غرفة الاستقبال للفندق قنينتا ماء، سعة الواحدة منها لترا ونصف اللتر، وسعرها ثلاث ونصف يوان (نصف دولار تقريبا)، ثم صعدنا إلى غرفنا وخلدنا إلى النوم.

هذا هو الزقاق الذي يوصل إلى الفندق









مصروفات اليوم الأول والثاني من رحلتنا في بكين وهونان :

1. مشتريات من السوق الحرة = 529.6 دولار (خارج ميزانية الرحلة).
2. تحويل 25 دولار في إحدى مكاتب صرف العملة في مطار بكين الدولي = 127.5 يوان (لا أنصح أبدا بتحويل العملة في مطار بكين).
3. حجز
في فندق Beijing Wang Fu Jing Jade Hotel لـ 3 ليال في غرفة بسرير مزدوج مع شباك = 976.5 يوان مقابل 150 دولار، حيث لم نكن نحمل حينها نقود محلية. (يفترض أن يكون سعر حجز غرفتنا 1014.9 يوان، لكننا تناصفنا مبلغ الحجز الكلي للغرفتين مع أختا زوجتي. لا تقلقوا فقد أنفقنا عليهن فيما بعد أكثر مما أنفقن هن علينا هههه).
4. عربون مسترد مقابل حجز الغرفة في الفندق = 100 يوان.
5. تحويل في أحد فروع Bank of China مبلغ 800 دولار = 5299.04 يوان.
6. تحويل
في أحد فروع Bank of China مبلغ 100 يورو = 715.73 يوان. (المائة يورو محسوبة مع المبلغ الكلي لتكلفة الرحلة الذي ذكرته في حلقة التكلفة).
7. إكرامية للمرشدة = 40 يوان.
8. حبة بوظة = 10 يوان.
9. قميص = 50 يوان.
10. قنينتا ماء لتر ونصف = 7 يوان.






وهكذا انتهيت الحمد لله من اليوم الأول والثاني لرحلتنا
أتمنى أن تلقى هذه الحلقة استحسانكم


إنتظروني مع الحلقة القادمة
واليوم الثالث من رحلتنا في بكين وهونان
مع زيارة لميدان تيانانمين، والمدينة المحرمة
تجربة طقس شرب الشاي
تناول طعام الغداء في أحد المطاعم الحلال
زيارة معبد السماء، ومشاهدة عرض الكونغ فو



ملاحظة : في اليوم الأول والثاني من رحلتنا تم التصوير باستخدام جهاز الـ Galaxy Note 5
إبتداء من اليوم الثالث من رحلتنا ستكون غالبية الصور بواسطة كاميراتي الاحترافية Canon 70D



 


التعديل الأخير تم بواسطة مجدي ; 14-10-2016 الساعة 01:34 PM
مجدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2016, 06:54 AM   #194

عضو قدير

الصورة الرمزية أبن السلطنة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2015
رقم العضوية : 7215
الدولة : سلطنة عمان
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,950



افتراضي


ماشاءالله عليك اخي مجدي صعب اوصف الجمال ......

الحمدلله عدت بسلام اجرات المطار..

شوقتنا كثير حال البلاد

مشاءالله ناس ما عندهم نووووم

مستمتع معاك كثير

 

توقيع : أبن السلطنة

سبحان الله وبحمده عدد خلقه و رضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تفائل دوماً وأنهض من جديد ! وابتسم لتبتسم لك حياتك


الدنياء قوسان القوس الاول الولادة والقوس الثاني الموت فصنع بينهم شي نافع

أبن السلطنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2016, 03:10 PM   #195

مجلس الإدارة

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,812



افتراضي


تشكر علي التفاصيل
صراحه أول يوم راح تتعب من النوم وتغير الوقت
التحويل معقد أذا من البنوك فقط وانتظار
الله يعيينك علي ريحة الأكل بالصين
المكاسره بالسعر لابد أن تكون ديدن تعاملك مع الصينين

 

مجدي, a2b2c2, الايمان و 2 آخرون معجبون بهذا.

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2016, 10:19 AM   #196

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية فهد المنيع
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2015
رقم العضوية : 2495
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,823



أوسـمـة: فهد المنيع

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


غالبًا اول يومين من الرحلة تكون تعب من الطيران واجراءات المطارات والفنادق وبعدها ياخذ الواحد وضعه الطبيعي وتبدأ الرحلة بشكل فعلي ..

ريحة الاكل حدث ولا حرج تحصلهم يطبخون في الشوارع على عربات والريحه


نظام الاسواق الصينية او ما يسمى السوق الليلي منتشر في دول شرق اسيا عن طريق الصينيين ، ومثل هالنوع من الاسواق تحتاج تكاسر وتفاصل معهم في السعر .

استمتعت جدًا بهذا الجزء .

 

مجدي, الايمان, فيصل و 2 آخرون معجبون بهذا.

توقيع : فهد المنيع

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل ...

ابو عبدالعزيز

فهد المنيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2016, 11:42 AM   #197

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية الايمان
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 331
الدولة : الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 12,569



أوسـمـة: الايمان

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


يامجدي خل المدام على راحتها بالسوق
انا لما اروح السوق الحره زوجي ينساني هناك ههههههههه
من الصور حسيت بالحر والرطوبه الله يعينكم
اول يومين صعبين بسبب تغيير الوقت لكن الوقت يتعود عليه بعد فترة

 

الايمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2016, 11:43 AM   #198

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية الايمان
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 331
الدولة : الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 12,569



أوسـمـة: الايمان

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


عندي ملاحظه اذا ممكن
ياريت تكبر الخط شوي لانه صغير وايد

 

الايمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2016, 03:43 PM   #199

عضو قدير

الصورة الرمزية Deena
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 732
الجنس : انثى
المشاركات : 1,600



أوسـمـة: Deena

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


بداية رائعة بمشاعر متضاربة ..

قلبي وجعني جدا مع تكرار كلمة اسرائيل في كل مكان .. خفت لما الضابط دقق في صورة الجواز.. ورقصت باكتافي على ظريف الطول .. ووصلت لـ "جدلي يا ام الجدايل" مع نهاية الجزء ..

جعت على صور أكل الطيارة - الوجبة الاولى ! ونعست قد ما طوّلتو بالطريق ..
انقبض قلبي مع جموع الصينيين في السوق وقلبت معدتي من صور الحشرات ومن ذكر الريحة .. (بتذكر متلها في بانكوك) ... وضحكت على محاولة المقلب تبع الاسوارة والحجارة الكريمة ..

حزنت عليك طالع مع تلات ستات .. السيطرة صعبة هههههه

خلصنا من المشاعر .. نيجي للكلام التاني مشكلة الانجليزي عند هالشعوب في منهم عندهم انجليزي مستقل بذاته ومختلف عن اللي بنعرفه.. ومتلهم الطليان قدّس الله سرّهم ..

موقف تدقيق الجواز ذكرني بنفسي.. تقريبا ما الي ولا صورة رسمية -جواز او هوية او غيره- بتشبهني بالمرة، ودااااايما التدقيق بيطول لانه شكلي فعلا مختلف عن الصور ..

بذكر في الجامعة ضاعت هويتي الخاصة بالمكتبة فصرت اخد هوية أختي التوأم واستخدمها، لحد ما لقيت هويتي بعد سنتين ونص .. لما رحت استعير كتاب لقيت الموظف بيدقق بالهوية وبيحكي لي: هاي مش انتي!!!
قلت له انا صار لي سنين بستخدم هوية أختي وما حدا حكى معي .. معقول هي بتشبهني اكتر مني هههه


بخصوص الأسعار اللي ذكرتها فهي عادية برأيي (تي شيرت 7 دولار يا بلااااش) .. هو العادي عندهم ارخص من هيك؟ (يلا عالصين) ...

فكرتي عن التجار والبياعين الصينيين انهم لئيمين .. لاحظت هالكلام ولا بكير عالسؤال؟؟


متابعة جدا وجدا جدا ..

 

توقيع : Deena

"فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفّني مسلماً وألحقني بالصالحين"
Deena غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2016, 04:03 PM   #200

مشرف سابق

الصورة الرمزية مجدي
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1224
الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,409



أوسـمـة: مجدي

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي



ماشاءالله عليك اخي مجدي صعب اوصف الجمال ......

الحمدلله عدت بسلام اجرات المطار..

شوقتنا كثير حال البلاد

مشاءالله ناس ما عندهم نووووم

مستمتع معاك كثير

الله يكرمك اخوي
اه والله ما بناموا
حتى بالليل بتلاقي ناس بتمشوا بكل مكان
مشكور على متابعتك المستمرة

sent from Galaxy Note 5 using Tabatalk

 

مجدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
beijing, الصين, china, تشانغجياجيه, تقرير, بكين, fenghuang, دليل, سياحة, سفر, wulingyuan, فونغوانج, zhangjiajie, وولينغوان


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
#*# البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار - تقرير 07/2015 بالفيديو والصور #*# مجدي رحلات الجزر والكروز 280 15-12-2017 03:28 AM
بالفيديو والصور..السلطان قابوس يضع حجر الأساس لمشروع "متحف عُمان عبر الزمان مسقط الخير بوابة سلطنة عمان 6 31-01-2017 07:20 PM
موسوعة تفصيلية في التحفة السريلانكية – 04/2014 بالفيديو والصور مجدي بوابة الهند وسيرلانكا 58 03-07-2015 01:18 PM

الساعة الآن 06:38 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO