شبكة و منتديات العرب المسافرون

شبكة و منتديات العرب المسافرون (https://www.arabtrvl.com/vb/)
-   بوابة النمسا (https://www.arabtrvl.com/vb/f153.html)
-   -   في ربوع الجميلتين النمسا وسلوفينيا (https://www.arabtrvl.com/vb/t51535.html)

جاك العلم 1 22-10-2022 02:11 PM

في ربوع الجميلتين النمسا وسلوفينيا
 
أسعد الله اوقاتكم بكل خير

بعد أن يسر الله لي القيام برحلة عائلية إلى دولتي النمسا وسلوفينيا، من 12 الى 26 محرم 1444 هـ الموافق 10 الى 24 أغسطس 2022 . و من باب رد الجميل لهذا المنتدى و أعضاءه الكرام الذين استفدت منهم كثيرا في الاعداد للرحلة، سأعرض ملخصا مصورا لها (على مدى عدة أجزاء) آملا أن يكون فيه مايفيد القراء الكرام. فمع أول مرحلة من الاستعداد للرحلة وهي استخراج التأشيرات.

استخراج التأشيرات:
في البداية كنت أخطط للسفر لأسبانيا، ولكن لعدم وجود مواعيد متاحة في مركز التأشيرات قمت بتغيير الوجهة الى النمسا وسلوفينيا، حيث حصلت على موعد بعد تاريخ التقديم بعشرين يوما. وكالعادة، استخراج تأشيرة الشنغن عملية تحتاج إلى متطلبات كثيرة، وهذه بعض الملاحظات:

1. حينما حاولت أخذ موعد جماعي، كانت العملية تتم بشكل خاطئ رغم كثرة المحاولات، الحل ببساطة هو أخذ موعد مستقل لكل فرد على حدة.

2. لاحظت في خدمة المواعيد لسفارة النمسا أنه يتاح أخذ 9 مواعيد فقط في اليوم، بمعدل ثلاث مواعيد كل ساعة، بينما فعليا عدد الحضور من أجل التأشيرة النمساوية كان أضعاف هذا العدد، لا ادري كيف تسنى لهم الحجز! .. ربما عن طريق مكاتب الخدمات.

3. نظرا لزحمة المواعيد، اضطررت لأخذ مواعيد في 3 أيام مختلفة (لستة أشخاص). من المهم احضار عدة نسخ لتعريف الراتب والحجز وكشف الحساب (للحساب الذي ينزل فيه الراتب) ، كل يوم يكفي أن يكون معك نسخة واحدة من التعريف/الحجز/الكشف، لذا جهزت 3 نسخ من هذه الاوراق. ولو كانت كل مواعيدي في يوم واحد لاكتفيت بنسخة واحدة.

4. تختلف الدول الاوربية في طريقة تعبئة نموذج الفيزا ، فمنها مايسمح بتعبئة النموذج آليا ، ومنها ما يتعامل بالنماذج الورقية كالنمسا، وقد قمت باستخدام موقع Sejda.com لمساعدتي في تعبئة نموذج PDFبشكل آلي ، والفضل في معرفته بعد الله للأخ مسافر 2030 حيث وفر ذلك علي جهدا كبيرا و وقتا ثمينا.

5. رفضت موظفة مكتب التأشيرات الموحد صورة حجز أحد الفنادق ( من موقع هوتيلز) لكون اسمي غير مكتوب في النموذج ، لذا اضطررت لإعادة طباعة نموذج الحجز بشكل يوضح الاسم. وكذلك تم رفض حجز السيارة لنفس السبب.

6. في أحد المواعيد طلبت الموظفة نسختين مترجمتين من الهوية الوطنية (باصدارها السابق ،كون الاسم غير مترجم) إضافة الى ترجمة كرت الاسرة، قمت بالترجمة لديهم بعد دفع مايقارب 220 ريال. أما في موعدي في اليوم التالي فقد اكتفت الموظفة الأخرى بالنظر إلى سجل الأسرة والهوية وسجلت اسم ابني بالانجليزية على الصورة الورقية للهوية. وهذا يوضح أن الإجراءات تختلف من موظفة لآخرى وتخضع للاجتهادات الشخصية.

7. بما أن لدي تأمين طبي من جهة العمل، لذا اكتفيت بطباعة التأمين من موقع شركة بوبا (باللغة الإنجليزية) دون الحاجة لعمل تأمين جديد خاص بالسفر.

8. معروف أن النمساويين بخلاء جدا في مدة التأشيرة، لذا حصلت على تأشيرة مدتها 6 أشهر فقط (رغم تعبئتي للنموذج الخاص بطلب زيادة المدة). علما أن النمسا مسؤولة أيضا عن إصدار تأشيرة سلوفينيا.


تأخر وصول جوازي:

وصلت خمسة من الجوازات لمنزلي عن طريق البريد وفيها التأشيرة في وقت قياسي خلال خمسة او ستة أيام فقط. وبقي جوازي لم يصل وتأخر عدة أيام. لذا قمت بمراجعة محل لأرامكس فاتضح لي بأنه مجرد موزع وليس لديه صلاحيات كاملة للبحث في النظام ، وطلب مني مراجعة فرع ارامكس القريب من مستشفى المملكة ، فذهبت لهم وبحثوا برقم الجواز فاتضح ان رقم جوال التواصل في النظام قد أدخل بشكل خاطئ (من قبل موظفة الاستقبال في مركز التأشيرات) ، و طلبوا مني مراجعة الفرع الرئيسي لهم في الرياض بجوار برج تمكين، فراجعتهم وتواصلوا مع مستودعهم الرئيسي في السلي وزودوهم برقم جوالي الصحيح، وقد تم إيصال جوازي لمنزلي بعد ذلك بيومين ولله الحمد.

بين المطارين:

كنت حريصا على حجز رحلة مباشرة لشراء راحتي و راحة أسرتي ، وقد تم ذلك عبر طيران ناس ، بسعر 3450 ريال من الرياض الى مطار سالزبيرغ.
في مطار الملك خالد قمت بصرف مبلغ كاش بسيط من مكينة مصرف الراجحي، السعر الرسمي في يوم سفري كان 3.84 ريال لليورو ، بينما احتسبه البنك بسعر 3.97 ريال أي بزيادة اكثر من 3 في المائة عن السعر الرسمي، وهذه الزيادة طبيعية لدى البنوك. علما بأني كنت قد طلبت بطاقة المسافر من بنك الانماء، ولكن البطاقة لم تصلني الا بعد عودتي من السفر، شكرا جزيلا بنك الانماء ☹. طبعا وجود مبلغ بسيط من الكاش مهم كون بعض المطاعم والمحلات الصغيرة يتعاملون بالكاش فقط.

انطلقت الرحلة الساعة السادسة صباحا، وكانت الطائرة شبه ممتلئة. ونظرا لسهرنا حاولنا النوم ولكن الكراسي كانت متعبة للظهر وللرقبة و لاتساعد على النوم المريح. استغرقت الرحلة حوالي 6 ساعات حتى وصلنا الى مطار سالزبيرغ. فور النزول إلى ساحة المطار والركوب في الباص شعرت براحة نفسية عجيبة مع نسائم الهواء البارد ومنظر الجبال الخضراء، في مقابل الأجواء اللاهبة جدا في الرياض. مطار سالزبيرغ منظم وصغير جدا واجراءاته سريعة و يوجد فيه محل واحد لشرائح الجوال انصح بالشراء منه على الأقل شريحة تكفيك لعدة أيام كي تستريح من عناء البحث عن محل لشرائح الاتصال في سالزبيرغ او غيرها. توجهت من المطار مباشرة الى الفندق، وقد اتفقت مع سائق سيارة الفان المرسيدس على مبلغ 30 يورو، وكان سائقها رجل باكستاني هادئ، بعكس جاره السائق النمساوي، اللي قال لي بيوصلني ب 35 يورو و قلت له خلها 30 يورو لأن الفندق قريب من المطار، فانفجر صارخا و غاضبا، الى الآن ما ادري وش اللي زعله !، علما أن سيارة الباكستاني افخم و أحدث، ويكفي أنه مسلم.

ضفهد 22-10-2022 02:37 PM

بداية جميلة لتقرير مميز ..
الله يعطيك العافية ..
طبعا النمساويين ما تعودو على المكاسر ..

q8ya metnaqla 22-10-2022 03:05 PM

بسم الله توكلنا على الله
ونحلق معاكم في ربوع فينا وسلوفينيا
الحمدلله انك چيكت على الجواز 👌🏽
هههههههه النمساوي وردة فعله 😂😂شدعوه عليه

جاك العلم 1 23-10-2022 07:59 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضفهد (المشاركة 585061)
بداية جميلة لتقرير مميز ..
الله يعطيك العافية ..
طبعا النمساويين ما تعودو على المكاسر ..


حياك الله
السائق فكر قليلا ثم قال لي 35 ، ولم يقل لي ان السعر ثابت وانه سيستخدم العداد، وانا قلت له بكل ادب هل ممكن تخليها 30 لان مشوار الفندق قريب . حقيقة ان صراخه فاجأني وكان غير مبرر اطلاقا. بينما عندما اتجهت للباكستاني قال لي 30 مباشرة.

جاك العلم 1 23-10-2022 08:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 585064)
بسم الله توكلنا على الله
ونحلق معاكم في ربوع فينا وسلوفينيا
الحمدلله انك چيكت على الجواز 👌🏽
هههههههه النمساوي وردة فعله 😂😂شدعوه عليه


اهلا بكم
مشكلة الجواز اربكتني في البداية ولكنها عدت على خير ولله الحمد

جاك العلم 1 23-10-2022 08:19 PM

في سالزبيرغ(محطة استراحة):

مكثت في سالزبيرغ لمدة يوم واحد فقط كمحطة استراحة ، وسكنت في فندق هوتل كولبيتر ، وهو فندق صغير وهادئ ونظيف، وسمحوا لي بالدخول المبكر في الساعة الواحدة والنصف ظهرا. وبعد قسط من الراحة ، توجهنا في الساعة الخامسة سيرا على الاقدام الى حديقة الميرابل وهي من أشهر المعالم هناك ، وهي حديقة تاريخية عمرها حوالي ثلاثة قرون وبجانبها قصر الميرابل ولكنه مغلق امام الزوار. الحديقة جميلة و مليئة بالزهور ومناسبة لقضاء بعض الوقت، وهذه بعض الصور لها.


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...4509263941.png




https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...5446219742.png





https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...4462199743.png






استئجار السيارة ...
نصحية ابوتميم ، و مشكلة في الدفع ، و ملاحظات على السيارة:

في اليوم الثاني توجهت بصحبة ابني لاستلام السيارة من محل sixt في مدينة فرايلاسنغ في المانيا ويبعد حوالي ربع ساعة عن الفندق ، و أسعار الايجار في المانيا تمثل تقريبا نصف الأسعار في النمسا. ركبت مع سائق أوبر المصري ( أبو تميم) الذي كان كعادة الإخوة المصريين اجتماعيا مسهبا في الحديث.

وقد افادني بأن الجالية المصرية في سالزبيرغ عددها محدود جدا ويقدر بالعشرات فقط. وقال لي بأن سكان سالزبيرغ تغلب عليهم العنصرية مثل جيرانهم الالمان، وأوضح لي أن الإقامة في النمسا يشترط لها اما العمل أو الدراسة او الزواج من أوروبية مقيمة هناك، وحتى بعد انتهائك من الدراسة يتسامحون معك عدة اشهر إلى أن تحصل على عمل. كما قدم نصائح من القلب لابني حول أهمية التركيز على الدراسة والتعلم كي لايلجا الانسان الى مهن شاقة ومتعبة.

بعد أن أوصلني ابوتميم الى محل sixt واجهت مشكلة لم تكن في الحسبان، حيث أن جهاز الشبكة لم يقبل فيزا الراجحي، رغم تكرار المحاولات، والمحل طبعا يرفض الكاش. ومن باب التجربة قمت بتجربة بطاقة "مدى" من الراجحي فعملت معي وكأنها بطاقة فيزا تماما ، و اتضح لي ان مدى تدعم جميع عمليات الفيزا مثل Capture, Collect, Refund, Release، ولولا ذلك لربما تعذر علي استئجار السيارة، وهذا يؤكد على ضرورة حمل اكثر من بطاقة من اكثر من نوع واكثر من بنك تحسبا لحدوث مشاكل غير متوقعة.

سيارتي كانت جيب اودي Q5 ديزل شبه جديدة موديل 2022 . كلفني ايجارها في اليوم 122 يورو (مع تأمين جزئي بمبلغ تحمل قدره 1500 يورو كحد اقصى) . وقد قطعت مسافة 1800 كيلو خلال 13 يوما استهلكت خلالها حوالي 150 لترا ( سعر لتر الديزل يختلف بشكل ملحوظ من محطة لاخرى ويتراوح بين 1.77 الى 2.10 يورو). هي تسع رسميا لخمسة ركاب ، ولكنها وسعتنا رغم أن عددنا ستة.

بعد ارجاعي للسيارة وعودتي للرياض وجدت ايميل من الشركة بخصوص ملاحظات بسيطة جدا على السيارة ، خدش بسيط في الجنط، و اثر ضربة حجرين صغيرين في اسفل الصدام الخلفي والرفرف، وطلبت الشركة مرئياتي حول هذه الملاحظات ، فقلت لهم اني لا ادري ان كانت هذه الملاحظات مني او من السائق الذي قبلي، فقاموا بارجاع مبلغ التامين كاملا وقدره 500 يورو، تعامل جيد من الشركة، بعكس تعامل الموظف الذي قام بتسليم السيارة لي حيث انه لم يكن متعاونا على الاطلاق وكان باردا ومتعجرفا وأظنه عنصري أيضا. بينما زميله الموظف الذي استلم السيارة بعد ارجاعها كان متعاونا ولطيفا ، رغم مشابهته لزميله من حيث ضخامة الجسم واللحية الكثة والوشم الظاهر على اليدين ، سبحان اللي خلق وفرق!.

و أدناه جزء من البريد المرسل من شركة sixt وطريقة ردي عليهم:


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...4550637241.png

q8ya metnaqla 23-10-2022 09:11 PM

الحمدلله مشت امور السياره
و الحمدلله على اللي تعاون ما غرمك التأمين

أبومنار 24-10-2022 11:33 AM

مشتاقين للتقارير
وجاء في وقته
متابع معك الله يسعدك
وكثر من الصور والتفاصل
حفظك الله

آخـــرفـــرصـــة 24-10-2022 12:07 PM

بداية جميلة للرحلة
حلو أنك جربت بطاقة مدى واشتغلت معاك
ولا كانت ورطة كبيرة
حمل أكثر من بطاقة مهم جداً
عادةً أخذ معي ماستركارد + مدى + بطاقة العملات

العنصرية مشكلة عامة في اوروبا
خاصة عند النمساويين لأنهم منغلقين على أنفسهم

على فكرة 6 أشخاص في سيارة تتسع لـ 5 مخالفة
بس ربك سلم
:32:

تعامل رائع من الشركة يشكرون عليه
متابعين معاكم
:e306:

جاك العلم 1 25-10-2022 11:32 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 585212)
الحمدلله مشت امور السياره
و الحمدلله على اللي تعاون ما غرمك التأمين

الحمد لله
وانا ما امدح نفسي .. اتعامل دوما مع سيارة الايجار كأنها سيارتي الخاصة.. واكره واحتقر اللي يقول "جلد مهوب جلدك .. جره ولو على الشوك"

جاك العلم 1 25-10-2022 11:33 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنار (المشاركة 585269)
مشتاقين للتقارير
وجاء في وقته
متابع معك الله يسعدك
وكثر من الصور والتفاصل
حفظك الله

شكرا لمرورك وتعليقك
ابشر

جاك العلم 1 25-10-2022 11:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخـــرفـــرصـــة (المشاركة 585274)
بداية جميلة للرحلة
حلو أنك جربت بطاقة مدى واشتغلت معاك
ولا كانت ورطة كبيرة
حمل أكثر من بطاقة مهم جداً
عادةً أخذ معي ماستركارد + مدى + بطاقة العملات

العنصرية مشكلة عامة في اوروبا
خاصة عند النمساويين لأنهم منغلقين على أنفسهم

على فكرة 6 أشخاص في سيارة تتسع لـ 5 مخالفة
بس ربك سلم
:32:

تعامل رائع من الشركة يشكرون عليه
متابعين معاكم
:e306:

6 ركاب مخالفة.. ولكن الغالبية العظمى يسلمون منها
وبتشوف هل انا سلمت منها ولا لا :22:

جاك العلم 1 27-10-2022 06:03 AM

في مدينة بليد ..
فندق العجائز ، والغزال الهارب من جهة ، و محصول البطاطس من جهة أخرى:

في رحلة مدتها حوالي الساعتين ونصف، انتقلت من سالزبيرغ الى مدينة بليد الصغيرة في أقصى شمال غرب سلوفينيا، وتفصلها عن الحدود النمساوية مسافة 25 كلم فقط. سكنت في فندق Nature Hotel Lukanc بناء على توصية الأخ الكريم Fahd عضو هذا المنتدى، وكانت توصية في محلها.
وهو فندق تحيط به الغابة من جهة و الحقول الزراعية من جهة أخرى، نظيف وهادئ و أثاثه وديكوره بسيط. طاقم العمل والتنظيف من النساء اللطيفات و الكبيرات في السن، أكبرهم عمرها 85 عاما حسب إفادة مدير الفندق، إذا شفتهم يشتغلون وينظفون تشفق عليهم و ترغب في مساعدتهم.
الإفطار جيد ومنوع، وقد حصل لي موقف طريف حيث سبقني ابني الى المطعم ولاحظت في صحنه شرائح من لحم يبدو أنه لحم خنزير، فبدأت باخراجها من الصحن وفجأة صاح ابني من ورائي ليخبرني أن هذا ليس صحنه و إنما صحن سائح بريطاني شاب كان يقف بقربي ، ضحك البريطاني من هذا الموقف بعد أن اعتذرت منه، و أرجع اللحم الى الصحن وبدأ بالأكل وكأن شيئا لم يكن.
إطلالة المطعم من جهة الغابة جميلة جدا، مرة في الصباح الباكر شفت غزال منطلق في البرية ، توقف شوي وعطاني نظرة ، ثم انطلق بعيدا ، يبدو أنه شعر بالخوف لما شافني وخاف أن نهايته تكون في برميل مندي!. وهذي صورة لاطلالة مطعم الفندق على الغابة:

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3966293971.png

أيضا اطلالة المطعم من جهة الحقول جميلة ، في اليوم الثاني لاقامتي شاهدت مجموعة كبيرة من المزارعين من مختلف الاعمار وهم يجمعون ثمار البطاطا ، لفت انتباهي أن معهم أطفال لاتتجاوز أعمارهم 5 سنوات وهم يجمعون المحصول معهم ، كان معهم أيضا طفل لايتجاوز عمره بضعة أشهر، وهو مستلق في سريره المحمول ، من الواضح حرصهم على تأصيل هذه الصنعة في نفوس أبناءهم.

جاك العلم 1 27-10-2022 06:08 AM

وبليد مدينة ذات جو عليل وطبيعة ساحرة، لذا كان رئيس يوغسلافيا السابق الجنرال تيتو يقضي فصل الصيف بها، و سأورد هنا بعضا من أشهر معالمها التي قمت بزيارتها:

1- قلعة بليد: قلعة قديمة تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في سلوفينيا. وتحتوي على متحف صغير ولكنه مميز جدا ولابد من زيارته. وبالطبع يوجد ممرات متعددة على جوانب القلعة، وقد رأيت اثر الدخان الأسود على بعض حواف جدرانها الناتج عن دخان بنادق البارود. يوجد في القلعة مقهى ذو اطلالة جميلة كما يوجد كشك لبيع الهدايا التذكارية.
والقلعة مطلة على بحيرة بليد، ومنها يمكن التقاط أجمل الصور لبحيرة بليد. كما يمكن النزول الى البحيرة من خلال درج طويل جدا، يقارب طوله المائة متر، يناسب الشباب وذوي الركب القوية فقط ☹ . وهذه صورة للبحيرة من مطل القلعة:


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3966297232.png

جاك العلم 1 27-10-2022 06:11 AM

2- بحيرة بليد: المعلم الأشهر في بليد هو بحيرتها الجميلة ذات المياه الصافية. ومن أهم ميزاتها وجود مسافة فاصلة بين المطاعم وشاطئ البحيرة للسماح للناس بالوصول للبحيرة بشكل مباشر من جميع الجهات دون الزامهم بالدخول الى المقاهي أو المطاعم، بعكس معظم البحيرات الاخرى.

ويحيط بالبحيرة ممشى رائع، كما يوجد بها كراسي للجلوس والتمتع بالجمال الإلهي الطبيعي. ومن عيوب البحيرة صعوبة إيجاد موقف للسيارة بسبب الزحام وقلة المواقف ، وقد اضطررت في أول زيارة الى توقيف السيارة في مواقف سوبرماركت سبار الذي يبعد حوالي الكيلومتر عن البحيرة. و في اليوم التالي توجهت للبحيرة مبكرا مع شروق الشمس وكان يوما من أجمل أيام الرحلة على الاطلاق حيث تسنى لنا إيقاف السيارة قرب البحيرة والتمتع بجمالها، وتناول القهوة على الكراسي المعدة الزوار، ومن ثم مشينا حول البحيرة واستكشفنا المنطقة المحيطة بها ، وكان زوار البحيرة قليل و أغلبهم من ممارسي رياضة الهرولة. وهذه بعض الصور لها في أوقات مختلفة:

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3966299683.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3966302254.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3966306745.png

q8ya metnaqla 27-10-2022 08:31 AM

ما شاء اطلالة الفندق وااايد حلوه
وناسه تشوف المزراعين وشغلهم مع العايله كلهم
بحيرة بليد جميله في كل الفصول الصور تبين شلون الماي صافي ما شاء الله

Abu Muataz 27-10-2022 08:49 AM

ما شاء الله بداية جميلة تعطي أنطباع بأن القادم أجمل
و دائماً الأختلاف يصنع الفرق

مدينة بليد .. نصحني أحد الزملاء أن أزوراها عندما كنت في أحد رحلاتي
و لكني بحكم أنها لم تكن بالمخطط لم أقول بزيارتها رغم أني كنت في النمسا

جميل منظر البحيرة
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...3966302254.png

الايمان 27-10-2022 06:57 PM

فعلا جميلتين

المنظر من الفندق في غاية الجمال
بحيره بليد تستحق الزيارة

جاك العلم 1 28-10-2022 04:46 PM

شكرا لجميع الاخوة على مداخلاتهم

استكمالا لاهم المعالم في بليد:

3- بحيرة بوهين (بويانغ) وشلال سافيكا المجاور لها:

وهي بحيرة صغيرة اتجهنا لها صباحا ، وللاسف لم نعثر على مكان عام مفتوح يتيح الجلوس حوله.، في البداية شعرت أن رحلتي للبحيرة هي مقلب محترم، لذا توجهت لشلال سافيكا المجاور الذي يحتاج الى مشي لمدة 20 دقيقة للوصول الى الشلال.
وفي طريق العودة ، أوقفت السيارة ونزلت مع العيال نتمشى في النهر الذي يربط الشلال مع البحيرة، وكانت المياه تجري بشكل هادئ يسمح بالخوض في النهر مشيا على الاقدام ، وكان معنا مجموعة من طيور البط الصغيرة. بعد ذلك أخذنا جولة على الأقدام في القرية المجاورة، وهي تقع في منطقة جميلة اخذنا فيها جولة ممتعة.
وهذه بعض الصور للشلال و النهر الذي يربطه بالبحيرة:

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...6454124521.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...6476870231.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...6454126963.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...6454129774.png

جاك العلم 1 28-10-2022 04:52 PM

4- التلفريك والزحليقة الصيفية (توبوغانينغ):

وهي تجربة جميلة حيث ياخذك التلفريك المكشوف الى أعلى التل ، و من ثم تعود للاسفل اما عن طريق التلفريك او عن طريق الزحليقة، و هي زحليقة آمنة وليس فيها خطورة. و يمكن شراء تذكرة لصعود التلفريك لعدة مرات بسعر مخفض.
اشتريت عدة تذاكر للابناء، و بعد وصول عربة التلفريك الى الأعلى لم يتنبه ابني الأكبر للنزول من العربة وظن انه سيعود مباشرة للاسفل ولكن أخاه الأصغر الذي سبقه الى الصعود الى قمة التل أخذ يصرخ مطالبا إياه بالنزول من العربة وقام بامساكها بيديه محاولا ايقافها في مشهد جمع بين الطرافة وشجاعة ابني الصغير (المعروف بلقب "الزعيم" .. زعامة القيادة لازعامة الكورة :22:). وهذه صورة لبحيرة بليد أثناء النزول في عربة التلفريك:

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...6476873232.png

آخـــرفـــرصـــة 28-10-2022 05:44 PM

يا سلام على البحيرة والشلال والنهر
يبدو أن بليد مدينة رايقة ما دام الزعيم يصيف فيها

وصلت لصحن البريطاني
الله يستر
:32:

اختيار موفق للفندق اطلالة رائعة
المزارعين دايم يتصفون بطيب المعشر
:e306:

جاك العلم 1 28-10-2022 11:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخـــرفـــرصـــة (المشاركة 585595)
يا سلام على البحيرة والشلال والنهر
يبدو أن بليد مدينة رايقة ما دام الزعيم يصيف فيها

وصلت لصحن البريطاني
الله يستر
:32:

اختيار موفق للفندق اطلالة رائعة
المزارعين دايم يتصفون بطيب المعشر
:e306:

بليد رايقة فعلا ..

و من عجائب ماشاهدته في الفندق:
احدى العجائز توفي ابنها قبل اسبوعين من سكني فيه .. واستمرت في العمل بكل همة ونشاط .. لان ذلك يشغلها عن التفكير في مصابها

جاك العلم 1 30-10-2022 06:05 AM

في العاصمة لوبليانا :

عاصمة سلوفينيا ذات الاسم الغريب المختلف حول أصله، والأرجح أنه مشتق من اسم النهر الذي يجري بها. وهي مدينة نظيفة و أنيقة، جوها معتدل مائل الى الحرارة البسيطة، و شوارعها فسيحة ذات تنظيم مروري دقيق و لاتعرف الزحام. دخلنا أحد المتاجر الكبيرة للتسوق ولاحظت عدم وجود المفاتيح الخاصة بمنع السرقة والتي تثبت عادة على البضائع كالملابس والاحذية، وهذا يعطي انطباعا عن مستوى الأمان العالي في البلد.
سكنت في فندق Austria Trend Hotel وهو فندق فخم و رائع، وبه نادي رياضي متكامل، العيب الوحيد أن مواقفه مزدحمة و بحوالي 30 يورو يوميا، لذا كنت أوقف السيارة في مواقف قريبة خلف الفندق بقليل. و قد لاحظت وجود اكثر من فريق رياضي أوروبي في الفندق، منها فريق روماني شهير لكرة اليد، كما سمعت بوجود عدة اندية سعودية واماراتية تقيم معسكراتها الاعدادية هناك وتسكن في فنادق أخرى.
والفندق ملئ بالسياح الخليجيين، أغلبهم من السعودية والكويت، و لفت انتباهي وجود قروب سياحي يتكون بأكمله من النساء الخليجيات (الخمسينيات والستينيات) ، يبدو أنها فرصة لهم للاستمتاع بالاجازة بعيدا عن الارتباطات الأسرية. و يشق المدينة نهر ليوبليانا الذي توجد على ضفافه أهم المعالم السياحية ، ومنها جسر التنين الذي تم إنشاؤه في عام 1900 ، ويشتهر بأربع تماثيل للتنين ، وهذه صورة للنهر ولأحد التماثيل على جسر التنين:

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9891792221.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9891796132.png


وقد قمت بزيارة عدد من المعالم لعل من أشهرها :

1- قلعة ليوبليانا : وهي أكبر من قلعة بليد بكثير وتحتاج الى وقت أطول لتغطية جوانبها وفعالياتها المختلفة. ومن أبرز الانشطة رحلة العودة الى التاريخ بواسطة شخصيات ترتدي ملابس تاريخية وتؤدي ادوارا تمثيلية. كما تحتوي القلعة على معرض كبير ومميز للتاريخ السلوفيني. وهناك قاعة صغيرة يعرض فيها فيلم وثائقي لمدة ربع ساعة يحكي تاريخ القلعة والتحولات التي طرأت عليها. والقلعة بها صالة للفنون والأعمال اليدوية، تحوي عدداً من الأعمال الفنية والتاريخية. وهذه صورة للعاصمة من أعلى القلعة:

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9891799423.png

جاك العلم 1 30-10-2022 06:13 AM

2- منتزه تيفولي:
وهو منتزه كبير ومترامي الأطراف، مليئ بالمساحات الخضراء و الاشجار الضخمة، عيبه كثرة الكلاب التي تلهو وتلعب في كل مكان، لأن أصحابها غير ملزمين بربطها بالحبال كما هو معتاد. وقد قام أحد الكلاب بمحاولة اللعب مع ابني الذي ولى هاربا وهو يظن أن الكلب سيهجم عليه في سباق ماراثوني لفت انتباه الزوار، انتهى بسقوط ابني وتعرضه لبعض الخدوش. وقد أرفقت أدناه صورا لبعض الممرات في منتزه تيفولي.
كما زرت أيضا حديقة الحيوانات القريبة من المنتزه، و هي حديقة متوسطة الحجم كانت تجربتي فيها أقل من عادية و لم أرى مايميزها عدا عرض اطعام حيوان أسد البحر الضخم (الفقمة) الذي كان يجذب معظم الزوار.

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9957488521.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9957491972.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9957495193.png

جاك العلم 1 31-10-2022 06:05 AM

3- زيارة مدينة بيران:
وهي مدينة ساحلية تقع على البحر الادرياتيكي ، على مقربة من الحدود مع كرواتيا. تبعد عن لوبليانا مايقارب الساعة والربع ، توجهت لها قبل الظهر وامضيت وقتا طويلا بحثا عن موقف للسيارة، الى ان انتبهت لوجود مواقف خاصة تجدها على يسارك قبل بوابة الدخول لساحة المدينة، وهي مواقف مزدحمة وتضطر للانتظار قبل دخولها. ويتوفر في المواقف باص مجاني ينقلك إلى وسط المدينة ذهابا وعودة، في رحلة مدتها 3 دقائق تقريبا.
المزار الرئيسي لهذه المدينة هو ساحتها الرئيسية (تارتيني) المحاطة بالمباني التاريخية القديمة ذات الألوان الزاهية، وهي مليئة بالمقاهي والمطاعم المزدحمة بالزبائن. وقد قمنا بأخذ جولة في الازقة الضيقة المجاورة ورؤية المباني الصغيرة المتلاصقة ذات الطابع المعماري الإيطالي (كون المدينة حسب اطلاعي كانت جزءا من امبراطورية البندقية).
المدينة جميلة وتستحق الزيارة ولكن الأجواء فيها كانت تميل للحرارة قليلا علاوة على ازدحامها، لذا انصح بزيارتها في الصباح الباكر تجنبا للازدحام وللحرارة. وقد لفت انتباهي وجود عدد كبير من السياح من الدول الشرق اسيوية بشكل لم أره في بليد او ليوبليانا. كما يوجد أعداد كبيرة من ممارسي السباحة على الشاطئ. وهذه بعض الصور لبيران:

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8513101071.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8513104142.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8513107483.png

و بعد عودتنا من بيران اخذت جولة في ضواحي ليوبليانا و وجدت بائع فواكه على جانب الطريق، يبيع فواكه طازجة، طعمها لذيذ جدا ، وكان البائع يعرف بعض الكلمات العربية، و أعطانا بعض الفواكه بشكل مجاني، وبقربه يوجد ساحة خضراء مناسبة لجلوس الزبائن وتناول الفواكه :

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8513110614.png

أبومنار 01-11-2022 09:48 AM

مشاء الله جميل جدا
الله يسعدك

جاك العلم 1 02-11-2022 08:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنار (المشاركة 585795)
مشاء الله جميل جدا
الله يسعدك

اهلا بك ابومنار
مساءك سعيد
الله يجمل ايامك

جاك العلم 1 02-11-2022 10:20 PM

في مدينة فيلاخ النمساوية:

بعد قضاء ستة أيام في ربوع سلوفينيا بين مدينتي بلد ولوبليانا ، حان وقت العودة الى النمسا. حيث اتجهت من لوبليانا الى مدينة فيلاخ التي تقع على مقربة من المنطقة الحدودية بين البلدين ، امضيت فيها يومين في شقق Apart of me Villach . وهي شقق نظيفة وموقعها جيد، ومكونة من فلتين يفصل بينهما بضعة أمتار ، وقد تم تسليمي شقتين ، كل واحدة في فلة ، لذا كنت أنتقل ذهابا وإيابا بينهما لمتابعة شؤون الرعية، لايوجد مايعيب الشقتين سوى وجود عدد بسيط من الحشرات في إحدى غرف الشقة الكبيرة.

ونظرا لتجهيز المطبخ في كلا الشقتين بشكل متكامل من ناحية أدوات الطبخ، فقد تشجعت وطبخت مكرونة تلبية لطلب ابني الصغير، والحمد لله كانت وجبة لذيذة لأخر لقمة.. كالعادة😊.

وصلنا لمدينة فيلاخ عصرا و اكتفينا في اليوم الأول بجولة على الاقدام في وسط المدينة، وهو جميل جدا ويعج بالمحلات التجارية والفعاليات الفنية، و هي أغاني شعبية تتم بواسطة شخص أو شخصين، كنا نمر عليها مرور الكرام ، لاحظت أن أصوات المطربين والموسيقى منخفضة وليس فيها أية ازعاج أو مضايقة للآخرين. كما كان هناك عرض خاص لممارسة التمارين الرياضية بطريقة قريبة من اليوغا شارك فيه ابنائي بكل حماس. تناولنا الايسكريم في أحد المقاهي وتسوقنا من سوبرماركت سبار ، وهو في رأيي الأفضل من حيث الجودة والسعر.

وهذه بعض الصور لوسط المدينة:


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...1654976991.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...1654980622.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...1654983433.png


وهذه صورة للنهر الذي يتوسط فيلاخ، اخذتها في طريقي سيرا على الاقدام من الفندق الى وسط المدينة:


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...1654987144.png

جاك العلم 1 02-11-2022 10:24 PM

في اليوم الثاني في فيلاخ اكتفينا بجولة في ضواحي المدينة القريبة ذات الطبيعة الخلابة. ولم نستطع الذهاب بعيدا لرؤية أهم المزارات السياحية حيث كان الجو ممطرا والطرق مغلقة، علاوة على أن الطريق الرئيسي المؤدي لأهم المزارات السياحية كان مخيفا لأنه يمر من خلال جبال مرتفعة بدون سياج حماية على جوانبه. وقد توجهت لزيارة إحدى البحيرات وللأسف لم أي اجد أي مكان للجلوس حولها ، حيث كانت محاطة بالبيوت والمنتجعات من كل جانب. وهذه صورة لها:

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...1654990725.png



كما ذهبنا لأحد الأسواق الرئيسية في المدينة في جولة تسوق أثناء هطول الامطار الكثيفة، ولم يتسنى لي التجول في السوق بسبب قيامي بعقد اجتماع عمل عن بعد، كان اجتماعا ذا نكهة خاصة في ظل زحمة و إزعاج مرتادي السوق.
و بعد توقف الأمطار خرجت من السوق وتوقفت أمام ملعب مفتوح جميل جدا، لم الاحظ فيه أثر للمطر ، ولاحظت وجود مجموعتين مستقلتين من اللاعبين ، كل يلعب لوحده ، واحدة أفرادها من الشباب الافريقي والأخرى من الشباب النمساوي، وحول الملعب يوجد مضمار جميل للمشي، وهذه صور للملعب الجميل والرايق:


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...1654995836.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...1654998147.png

q8ya metnaqla 03-11-2022 09:26 AM

زيارات جميله في البلدين
المنطقه الساحلية مبين انها حلوه

جاك العلم 1 05-11-2022 06:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 585946)
زيارات جميله في البلدين
المنطقه الساحلية مبين انها حلوه


كانت فعلا جميلة
ومما يعيبها عدم وجود شواطئ رملية ذات اطلالة طبيعية على البحر، فالواجهة البحرية عبارة عن كورنيش ابتلع الشواطئ الطبيعية وحولها الى جلسات و طرق للمشاة وبمحاذاتها طريق للمركبات

جاك العلم 1 05-11-2022 06:33 AM

المخالفة المرورية الفيلاخية:

في طريق عودتي للسكن في مدينة فيلاخ قمت بارتكاب مخالفة مرورية (بسيطة) حيث كنت أسير في أحد الشوارع وكان الاتجاه لليمين الزاميا لسالكي المسار الأيمن ولكني مع ذلك اتجهت للامام ، ومن سوء الحظ أن كانت دورية المرور بجانبي تماما ، فتبعتني من الخلف وكنت محتار هل أتوقف أم ماذا أفعل بالضبط.
وبعد أن تحركت بين عدة شوارع فرعية قام قائد الدورية بتشغيل صوت الإنذار فتوقفت، و نزل قائد الدورية العجوز وكان غاضبا ويكلمني بلغته النمساوية فأوضحت له عدم فهمي لما يقول ، و أثناء ذلك قرب رأسه من الشباك ونظر إلى المرتبة الخلفية فلاحظ أن عدد الركاب أربعة كلهم لم يربطوا حزام الأمان ، وظهرت على وجهة تعابير الفرح الممزوج بالخبث بأن هذه مخالفة إضافية.
أثناء ذلك نزل زميله الآخر وسألني عن السبب في تأخري في التوقف، فأوضحت له بأنني توقفت مباشرة بعد أن سمعت صوت التنبيه. و أخبرني بارتكابي لعدة مخالفات، فالتفت لابنائي في الخلف وخاطبتهم بلهجة حادة لعدم ربطهم الحزام (كنت طبعا أتصنع الغضب)، و أقررت له بخطئي، وقلت له مامعناه "أنا غلطان وستين غلطان وجاهز للي تامر عليه.. والعفو من شيم الكرام"، قال مفروض أعطيك أربع مخالفات ولكن سأعطيك مخالفتين فقط. فقام باعطائي مخالفتين الأولى لعدم اتباع المسار الالزامي ، والثانية لعدم ربط حزام الأمان. كتب تفاصيل المخالفتين في ورقتين في دفتر صغير، ثم نزع الورقتين وأعطاني إياها، فدفعت له قيمة المخالفتين نقدا، خمسة وثلاثين يورو لكل مخالفة، والحمد لله على السلامة.

باختصار تجربتي في مدينة فيلاخ كانت جيدة رغم عدم تمكني من زيارة أشهر معالمها السياحية بسبب الأجواء الممطرة وسوء الطريق المؤدي لها. و أرى أن يومين إلى ثلاثة كافية للإقامة بها.

أبومنار 06-11-2022 09:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاك العلم 1 (المشاركة 586067)
المخالفة المرورية الفيلاخية:

في طريق عودتي للسكن في مدينة فيلاخ قمت بارتكاب مخالفة مرورية (بسيطة) حيث كنت أسير في أحد الشوارع وكان الاتجاه لليمين الزاميا لسالكي المسار الأيمن ولكني مع ذلك اتجهت للامام ، ومن سوء الحظ أن كانت دورية المرور بجانبي تماما ، فتبعتني من الخلف وكنت محتار هل أتوقف أم ماذا أفعل بالضبط.
وبعد أن تحركت بين عدة شوارع فرعية قام قائد الدورية بتشغيل صوت الإنذار فتوقفت، و نزل قائد الدورية العجوز وكان غاضبا ويكلمني بلغته النمساوية فأوضحت له عدم فهمي لما يقول ، و أثناء ذلك قرب رأسه من الشباك ونظر إلى المرتبة الخلفية فلاحظ أن عدد الركاب أربعة كلهم لم يربطوا حزام الأمان ، وظهرت على وجهة تعابير الفرح الممزوج بالخبث بأن هذه مخالفة إضافية.
أثناء ذلك نزل زميله الآخر وسألني عن السبب في تأخري في التوقف، فأوضحت له بأنني توقفت مباشرة بعد أن سمعت صوت التنبيه. و أخبرني بارتكابي لعدة مخالفات، فالتفت لابنائي في الخلف وخاطبتهم بلهجة حادة لعدم ربطهم الحزام (كنت طبعا أتصنع الغضب)، و أقررت له بخطئي، وقلت له مامعناه "أنا غلطان وستين غلطان وجاهز للي تامر عليه.. والعفو من شيم الكرام"، قال مفروض أعطيك أربع مخالفات ولكن سأعطيك مخالفتين فقط. فقام باعطائي مخالفتين الأولى لعدم اتباع المسار الالزامي ، والثانية لعدم ربط حزام الأمان. كتب تفاصيل المخالفتين في ورقتين في دفتر صغير، ثم نزع الورقتين وأعطاني إياها، فدفعت له قيمة المخالفتين نقدا، خمسة وثلاثين يورو لكل مخالفة، والحمد لله على السلامة.

باختصار تجربتي في مدينة فيلاخ كانت جيدة رغم عدم تمكني من زيارة أشهر معالمها السياحية بسبب الأجواء الممطرة وسوء الطريق المؤدي لها. و أرى أن يومين إلى ثلاثة كافية للإقامة بها.


شكل أغلب المخالفات عندهم سعرها 35 يورو لان اتذكر جتني مخالفة سرعة ب35 يورو والدفع مباشرة
عوافي الواحد اهم شي مايخلي شي يخرب عليه الرحلة

جاك العلم 1 06-11-2022 10:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنار (المشاركة 586115)
شكل أغلب المخالفات عندهم سعرها 35 يورو لان اتذكر جتني مخالفة سرعة ب35 يورو والدفع مباشرة
عوافي الواحد اهم شي مايخلي شي يخرب عليه الرحلة

أحسنت
وعموما .. مادام المسألة دفع قيمة المخالفة فقط بدون تحويل للمحاكم فالأمر بسيط وهين

توبليرون 07-11-2022 07:34 PM

تقرير جميل يشوق لزيارة النمسا
والقيادة فيها متعه
الصور للبحيرة وايد حلوة ماشاءالله طبيعه خلابه
الحمدلله ان اقتصرت على المخالفات والدفع الفوري افضل شي
مستمتعين ومتابعين للاخر

جاك العلم 1 08-11-2022 10:30 AM

شكرا لمروركم يا تبليرون
والنمسا بلد رائع بكل تفاصيله

q8ya metnaqla 08-11-2022 01:43 PM

ههههههه حلو تصرفك مع العيال ومع الشرطه
شنو كانوا بعد المخالفتين غير المذكورين

جاك العلم 1 09-11-2022 10:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 586323)
ههههههه حلو تصرفك مع العيال ومع الشرطه
شنو كانوا بعد المخالفتين غير المذكورين

الحقيقة ماسألته عن التفصيل..
ولكن اتصور انها عدم توقفي مباشرة بعد ان تبعتني الدورية ، اضافة إلى وجود 4 ركاب في المرتبة الخلفية بدلا من 3..
او ربما انه يقصد 4 مخالفات للركاب في الخلف ، كل واحد له مخالفة لعدم ربطه حزام الامان..

جاك العلم 1 09-11-2022 10:27 PM

في مدينه كابرون:

هذه زيارتي الثانية لكابرون (الأولى كانت قبل 4 سنوات) ، لذا توقعت أنني لن استمتع برحلتي لها كثيرا ، ولكني لا ابالغ اذا قلت اني استمتعت بها اكثر من زيارتي الأولى، و أقدر شغف السياح الذين يزورونها بشكل متكرر.

سكنت في شقق فايدمانسيل الواقعة في وسط المدينة، في شقة فسيحة تتكون من ثلاث غرف وثلاث دورات مياه وصالة كبيرة. وهي المرة الوحيدة أثناء الرحلة التي نقيم فيها في شقة واحدة بدلا من وحدتين منفصلتين. الشقة أثاثها أنيق ولكنه بسيط وبعيد عن الفخامة، و تتسم برحابتها ونظافتها وموقعها و اطلالة شققها، والعمارة تعج بالسياح الخليجيين وخصوصا السعوديين.

من أجمل الأنشطة في كابرون القيام بجولة سيرا على الأقدام في أنحاءها المختلفة، فحيثما توجهت تجد الجمال الذي لاتصفه المفردات ولا أبلغ العبارات. أثناء جولتي سيرا على الاقدام في ضواحي كابرون بصحبة ابنتي، سألتني كيف أصف كابرون؟ فقلت لها: "كابرون تغنيك"، فمنطقة زيلامسي عموما تغنيك عن زيارة ما سواها لطبيعتها الساحرة و المتنوعة وهدوءها ووجود الخدمات الأساسية بها و كذلك تنوع وتعدد فعالياتها السياحية، و وجود بحيرة زيلامسي التي لاتبعد عن كابرون سوى دقائق.

على ضفاف النهر الصغير الذي يشق كابرون يوجد مساحة خضراء تفصل النهر عن طريق السيارات، ويلاحظ كثرة جلوس السياح الخليجيين بها ، وبعضهم يطبخ وجبة الغداء على أنغام قدر الضغط ورائحة الكبسة المميزة. شخصيا .. لا يمكن ان أطبخ خارج الشقة، ولا أدري كيف ينظر أهل البلد إلى عملية الطبخ في منطقة صغيرة ومحدودة المساحة وبقرب قارعة الطريق، أتمنى أن يكون هذا التصرف مقبولا لديهم.

وهذه صورة لنهر كابرون التقطتها من منطقة "قدور الضغط":

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...2179181871.png


https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...2179187352.png

q8ya metnaqla 10-11-2022 11:53 AM

جميلة كابرون وتستاهل المدح


الساعة الآن 02:07 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO