X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين159الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-2022, 02:11 PM   #1

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2018
رقم العضوية : 20771
الجنس : ذكر
المشاركات : 65



افتراضي في ربوع الجميلتين النمسا وسلوفينيا


أسعد الله اوقاتكم بكل خير

بعد أن يسر الله لي القيام برحلة عائلية إلى دولتي النمسا وسلوفينيا، من 12 الى 26 محرم 1444 هـ الموافق 10 الى 24 أغسطس 2022 . و من باب رد الجميل لهذا المنتدى و أعضاءه الكرام الذين استفدت منهم كثيرا في الاعداد للرحلة، سأعرض ملخصا مصورا لها (على مدى عدة أجزاء) آملا أن يكون فيه مايفيد القراء الكرام. فمع أول مرحلة من الاستعداد للرحلة وهي استخراج التأشيرات.

استخراج التأشيرات:
في البداية كنت أخطط للسفر لأسبانيا، ولكن لعدم وجود مواعيد متاحة في مركز التأشيرات قمت بتغيير الوجهة الى النمسا وسلوفينيا، حيث حصلت على موعد بعد تاريخ التقديم بعشرين يوما. وكالعادة، استخراج تأشيرة الشنغن عملية تحتاج إلى متطلبات كثيرة، وهذه بعض الملاحظات:

1. حينما حاولت أخذ موعد جماعي، كانت العملية تتم بشكل خاطئ رغم كثرة المحاولات، الحل ببساطة هو أخذ موعد مستقل لكل فرد على حدة.

2. لاحظت في خدمة المواعيد لسفارة النمسا أنه يتاح أخذ 9 مواعيد فقط في اليوم، بمعدل ثلاث مواعيد كل ساعة، بينما فعليا عدد الحضور من أجل التأشيرة النمساوية كان أضعاف هذا العدد، لا ادري كيف تسنى لهم الحجز! .. ربما عن طريق مكاتب الخدمات.

3. نظرا لزحمة المواعيد، اضطررت لأخذ مواعيد في 3 أيام مختلفة (لستة أشخاص). من المهم احضار عدة نسخ لتعريف الراتب والحجز وكشف الحساب (للحساب الذي ينزل فيه الراتب) ، كل يوم يكفي أن يكون معك نسخة واحدة من التعريف/الحجز/الكشف، لذا جهزت 3 نسخ من هذه الاوراق. ولو كانت كل مواعيدي في يوم واحد لاكتفيت بنسخة واحدة.

4. تختلف الدول الاوربية في طريقة تعبئة نموذج الفيزا ، فمنها مايسمح بتعبئة النموذج آليا ، ومنها ما يتعامل بالنماذج الورقية كالنمسا، وقد قمت باستخدام موقع Sejda.com لمساعدتي في تعبئة نموذج PDFبشكل آلي ، والفضل في معرفته بعد الله للأخ مسافر 2030 حيث وفر ذلك علي جهدا كبيرا و وقتا ثمينا.

5. رفضت موظفة مكتب التأشيرات الموحد صورة حجز أحد الفنادق ( من موقع هوتيلز) لكون اسمي غير مكتوب في النموذج ، لذا اضطررت لإعادة طباعة نموذج الحجز بشكل يوضح الاسم. وكذلك تم رفض حجز السيارة لنفس السبب.

6. في أحد المواعيد طلبت الموظفة نسختين مترجمتين من الهوية الوطنية (باصدارها السابق ،كون الاسم غير مترجم) إضافة الى ترجمة كرت الاسرة، قمت بالترجمة لديهم بعد دفع مايقارب 220 ريال. أما في موعدي في اليوم التالي فقد اكتفت الموظفة الأخرى بالنظر إلى سجل الأسرة والهوية وسجلت اسم ابني بالانجليزية على الصورة الورقية للهوية. وهذا يوضح أن الإجراءات تختلف من موظفة لآخرى وتخضع للاجتهادات الشخصية.

7. بما أن لدي تأمين طبي من جهة العمل، لذا اكتفيت بطباعة التأمين من موقع شركة بوبا (باللغة الإنجليزية) دون الحاجة لعمل تأمين جديد خاص بالسفر.

8. معروف أن النمساويين بخلاء جدا في مدة التأشيرة، لذا حصلت على تأشيرة مدتها 6 أشهر فقط (رغم تعبئتي للنموذج الخاص بطلب زيادة المدة). علما أن النمسا مسؤولة أيضا عن إصدار تأشيرة سلوفينيا.


تأخر وصول جوازي:

وصلت خمسة من الجوازات لمنزلي عن طريق البريد وفيها التأشيرة في وقت قياسي خلال خمسة او ستة أيام فقط. وبقي جوازي لم يصل وتأخر عدة أيام. لذا قمت بمراجعة محل لأرامكس فاتضح لي بأنه مجرد موزع وليس لديه صلاحيات كاملة للبحث في النظام ، وطلب مني مراجعة فرع ارامكس القريب من مستشفى المملكة ، فذهبت لهم وبحثوا برقم الجواز فاتضح ان رقم جوال التواصل في النظام قد أدخل بشكل خاطئ (من قبل موظفة الاستقبال في مركز التأشيرات) ، و طلبوا مني مراجعة الفرع الرئيسي لهم في الرياض بجوار برج تمكين، فراجعتهم وتواصلوا مع مستودعهم الرئيسي في السلي وزودوهم برقم جوالي الصحيح، وقد تم إيصال جوازي لمنزلي بعد ذلك بيومين ولله الحمد.

بين المطارين:

كنت حريصا على حجز رحلة مباشرة لشراء راحتي و راحة أسرتي ، وقد تم ذلك عبر طيران ناس ، بسعر 3450 ريال من الرياض الى مطار سالزبيرغ.
في مطار الملك خالد قمت بصرف مبلغ كاش بسيط من مكينة مصرف الراجحي، السعر الرسمي في يوم سفري كان 3.84 ريال لليورو ، بينما احتسبه البنك بسعر 3.97 ريال أي بزيادة اكثر من 3 في المائة عن السعر الرسمي، وهذه الزيادة طبيعية لدى البنوك. علما بأني كنت قد طلبت بطاقة المسافر من بنك الانماء، ولكن البطاقة لم تصلني الا بعد عودتي من السفر، شكرا جزيلا بنك الانماء ☹. طبعا وجود مبلغ بسيط من الكاش مهم كون بعض المطاعم والمحلات الصغيرة يتعاملون بالكاش فقط.

انطلقت الرحلة الساعة السادسة صباحا، وكانت الطائرة شبه ممتلئة. ونظرا لسهرنا حاولنا النوم ولكن الكراسي كانت متعبة للظهر وللرقبة و لاتساعد على النوم المريح. استغرقت الرحلة حوالي 6 ساعات حتى وصلنا الى مطار سالزبيرغ. فور النزول إلى ساحة المطار والركوب في الباص شعرت براحة نفسية عجيبة مع نسائم الهواء البارد ومنظر الجبال الخضراء، في مقابل الأجواء اللاهبة جدا في الرياض. مطار سالزبيرغ منظم وصغير جدا واجراءاته سريعة و يوجد فيه محل واحد لشرائح الجوال انصح بالشراء منه على الأقل شريحة تكفيك لعدة أيام كي تستريح من عناء البحث عن محل لشرائح الاتصال في سالزبيرغ او غيرها. توجهت من المطار مباشرة الى الفندق، وقد اتفقت مع سائق سيارة الفان المرسيدس على مبلغ 30 يورو، وكان سائقها رجل باكستاني هادئ، بعكس جاره السائق النمساوي، اللي قال لي بيوصلني ب 35 يورو و قلت له خلها 30 يورو لأن الفندق قريب من المطار، فانفجر صارخا و غاضبا، الى الآن ما ادري وش اللي زعله !، علما أن سيارة الباكستاني افخم و أحدث، ويكفي أنه مسلم.

 

جاك العلم 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2022, 02:37 PM   #2

مسافر متألق

الصورة الرمزية ضفهد
 
تاريخ التسجيل :  Jun 2016
رقم العضوية : 10300
الجنس : ذكر
المشاركات : 643



افتراضي


بداية جميلة لتقرير مميز ..
الله يعطيك العافية ..
طبعا النمساويين ما تعودو على المكاسر ..

 

ضفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2022, 03:05 PM   #3

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية q8ya metnaqla
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 73
الدولة : وطن النهار
الجنس : انثى
المشاركات : 16,418



أوسـمـة: q8ya metnaqla

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


بسم الله توكلنا على الله
ونحلق معاكم في ربوع فينا وسلوفينيا
الحمدلله انك چيكت على الجواز 👌🏽
هههههههه النمساوي وردة فعله 😂😂شدعوه عليه

 

توقيع : q8ya metnaqla


كويتية متنقله في أعالي جبال الأنديز، قاطعه فيها الإكـــــوادور من الشمــال للجنـــوب

https://www.arabtrvl.com/vb/t49320.html

كنزٌ دفين اكتشافُ ارضٍ ضائعةٍ كنا نعرف بوجودها ولكن لم نستطع الوصول إليها(كولومبيــا)

https://www.arabtrvl.com/vb/t48941.html

مراسلتكم من الاتحاد السوفيتي سابقا (روسيــا 2019 )

https://www.arabtrvl.com/vb/t45053.html


في قصص الشعوب طرائف لاتنتهي وعالم حلو بهي يسكن في القلوب في قصص الشعوب (المكسيـــــك)

https://www.arabtrvl.com/vb/t41667.html

الى الزيتونة وعقبه بن نافع وابن خلدون بلد العلم والثقافة والتاريخ( تــونس الخضـــرا )

https://www.arabtrvl.com/vb/t39247.html

سـكــة سفــر فيهـا مشـاويـر العمــر ( امـريكــا ديسمبــر 2017 )

https://www.arabtrvl.com/vb/t31951.html

كل انسان يصبح شاعرا اذا لامس قلبه الحب : من بلاد الفلاسفه (اليونان)

https://www.arabtrvl.com/vb/t7554.html

q8ya metnaqla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2022, 07:59 PM   #4

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2018
رقم العضوية : 20771
الجنس : ذكر
المشاركات : 65



افتراضي



بداية جميلة لتقرير مميز ..
الله يعطيك العافية ..
طبعا النمساويين ما تعودو على المكاسر ..

حياك الله
السائق فكر قليلا ثم قال لي 35 ، ولم يقل لي ان السعر ثابت وانه سيستخدم العداد، وانا قلت له بكل ادب هل ممكن تخليها 30 لان مشوار الفندق قريب . حقيقة ان صراخه فاجأني وكان غير مبرر اطلاقا. بينما عندما اتجهت للباكستاني قال لي 30 مباشرة.

 

جاك العلم 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2022, 08:01 PM   #5

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2018
رقم العضوية : 20771
الجنس : ذكر
المشاركات : 65



افتراضي



بسم الله توكلنا على الله
ونحلق معاكم في ربوع فينا وسلوفينيا
الحمدلله انك چيكت على الجواز 👌🏽
هههههههه النمساوي وردة فعله 😂😂شدعوه عليه

اهلا بكم
مشكلة الجواز اربكتني في البداية ولكنها عدت على خير ولله الحمد

 

جاك العلم 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2022, 08:19 PM   #6

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2018
رقم العضوية : 20771
الجنس : ذكر
المشاركات : 65



افتراضي


في سالزبيرغ(محطة استراحة):

مكثت في سالزبيرغ لمدة يوم واحد فقط كمحطة استراحة ، وسكنت في فندق هوتل كولبيتر ، وهو فندق صغير وهادئ ونظيف، وسمحوا لي بالدخول المبكر في الساعة الواحدة والنصف ظهرا. وبعد قسط من الراحة ، توجهنا في الساعة الخامسة سيرا على الاقدام الى حديقة الميرابل وهي من أشهر المعالم هناك ، وهي حديقة تاريخية عمرها حوالي ثلاثة قرون وبجانبها قصر الميرابل ولكنه مغلق امام الزوار. الحديقة جميلة و مليئة بالزهور ومناسبة لقضاء بعض الوقت، وهذه بعض الصور لها.




















استئجار السيارة ...
نصحية ابوتميم ، و مشكلة في الدفع ، و ملاحظات على السيارة:

في اليوم الثاني توجهت بصحبة ابني لاستلام السيارة من محل sixt في مدينة فرايلاسنغ في المانيا ويبعد حوالي ربع ساعة عن الفندق ، و أسعار الايجار في المانيا تمثل تقريبا نصف الأسعار في النمسا. ركبت مع سائق أوبر المصري ( أبو تميم) الذي كان كعادة الإخوة المصريين اجتماعيا مسهبا في الحديث.

وقد افادني بأن الجالية المصرية في سالزبيرغ عددها محدود جدا ويقدر بالعشرات فقط. وقال لي بأن سكان سالزبيرغ تغلب عليهم العنصرية مثل جيرانهم الالمان، وأوضح لي أن الإقامة في النمسا يشترط لها اما العمل أو الدراسة او الزواج من أوروبية مقيمة هناك، وحتى بعد انتهائك من الدراسة يتسامحون معك عدة اشهر إلى أن تحصل على عمل. كما قدم نصائح من القلب لابني حول أهمية التركيز على الدراسة والتعلم كي لايلجا الانسان الى مهن شاقة ومتعبة.

بعد أن أوصلني ابوتميم الى محل sixt واجهت مشكلة لم تكن في الحسبان، حيث أن جهاز الشبكة لم يقبل فيزا الراجحي، رغم تكرار المحاولات، والمحل طبعا يرفض الكاش. ومن باب التجربة قمت بتجربة بطاقة "مدى" من الراجحي فعملت معي وكأنها بطاقة فيزا تماما ، و اتضح لي ان مدى تدعم جميع عمليات الفيزا مثل Capture, Collect, Refund, Release، ولولا ذلك لربما تعذر علي استئجار السيارة، وهذا يؤكد على ضرورة حمل اكثر من بطاقة من اكثر من نوع واكثر من بنك تحسبا لحدوث مشاكل غير متوقعة.

سيارتي كانت جيب اودي Q5 ديزل شبه جديدة موديل 2022 . كلفني ايجارها في اليوم 122 يورو (مع تأمين جزئي بمبلغ تحمل قدره 1500 يورو كحد اقصى) . وقد قطعت مسافة 1800 كيلو خلال 13 يوما استهلكت خلالها حوالي 150 لترا ( سعر لتر الديزل يختلف بشكل ملحوظ من محطة لاخرى ويتراوح بين 1.77 الى 2.10 يورو). هي تسع رسميا لخمسة ركاب ، ولكنها وسعتنا رغم أن عددنا ستة.

بعد ارجاعي للسيارة وعودتي للرياض وجدت ايميل من الشركة بخصوص ملاحظات بسيطة جدا على السيارة ، خدش بسيط في الجنط، و اثر ضربة حجرين صغيرين في اسفل الصدام الخلفي والرفرف، وطلبت الشركة مرئياتي حول هذه الملاحظات ، فقلت لهم اني لا ادري ان كانت هذه الملاحظات مني او من السائق الذي قبلي، فقاموا بارجاع مبلغ التامين كاملا وقدره 500 يورو، تعامل جيد من الشركة، بعكس تعامل الموظف الذي قام بتسليم السيارة لي حيث انه لم يكن متعاونا على الاطلاق وكان باردا ومتعجرفا وأظنه عنصري أيضا. بينما زميله الموظف الذي استلم السيارة بعد ارجاعها كان متعاونا ولطيفا ، رغم مشابهته لزميله من حيث ضخامة الجسم واللحية الكثة والوشم الظاهر على اليدين ، سبحان اللي خلق وفرق!.

و أدناه جزء من البريد المرسل من شركة sixt وطريقة ردي عليهم:


 

جاك العلم 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2022, 09:11 PM   #7

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية q8ya metnaqla
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 73
الدولة : وطن النهار
الجنس : انثى
المشاركات : 16,418



أوسـمـة: q8ya metnaqla

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


الحمدلله مشت امور السياره
و الحمدلله على اللي تعاون ما غرمك التأمين

 

توقيع : q8ya metnaqla


كويتية متنقله في أعالي جبال الأنديز، قاطعه فيها الإكـــــوادور من الشمــال للجنـــوب

https://www.arabtrvl.com/vb/t49320.html

كنزٌ دفين اكتشافُ ارضٍ ضائعةٍ كنا نعرف بوجودها ولكن لم نستطع الوصول إليها(كولومبيــا)

https://www.arabtrvl.com/vb/t48941.html

مراسلتكم من الاتحاد السوفيتي سابقا (روسيــا 2019 )

https://www.arabtrvl.com/vb/t45053.html


في قصص الشعوب طرائف لاتنتهي وعالم حلو بهي يسكن في القلوب في قصص الشعوب (المكسيـــــك)

https://www.arabtrvl.com/vb/t41667.html

الى الزيتونة وعقبه بن نافع وابن خلدون بلد العلم والثقافة والتاريخ( تــونس الخضـــرا )

https://www.arabtrvl.com/vb/t39247.html

سـكــة سفــر فيهـا مشـاويـر العمــر ( امـريكــا ديسمبــر 2017 )

https://www.arabtrvl.com/vb/t31951.html

كل انسان يصبح شاعرا اذا لامس قلبه الحب : من بلاد الفلاسفه (اليونان)

https://www.arabtrvl.com/vb/t7554.html

q8ya metnaqla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2022, 12:07 PM   #9

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 30,365



افتراضي


بداية جميلة للرحلة
حلو أنك جربت بطاقة مدى واشتغلت معاك
ولا كانت ورطة كبيرة
حمل أكثر من بطاقة مهم جداً
عادةً أخذ معي ماستركارد + مدى + بطاقة العملات

العنصرية مشكلة عامة في اوروبا
خاصة عند النمساويين لأنهم منغلقين على أنفسهم

على فكرة 6 أشخاص في سيارة تتسع لـ 5 مخالفة
بس ربك سلم


تعامل رائع من الشركة يشكرون عليه
متابعين معاكم

 

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2022, 11:32 AM   #10

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2018
رقم العضوية : 20771
الجنس : ذكر
المشاركات : 65



افتراضي



الحمدلله مشت امور السياره
و الحمدلله على اللي تعاون ما غرمك التأمين
الحمد لله
وانا ما امدح نفسي .. اتعامل دوما مع سيارة الايجار كأنها سيارتي الخاصة.. واكره واحتقر اللي يقول "جلد مهوب جلدك .. جره ولو على الشوك"

 

جاك العلم 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
*{ برنامج مقترح من 14 يوم في ربوع ماليزيا }* السفيرة *ب* بوابة ماليزيا 22 24-07-2023 02:25 AM
اهل الخبرة افيدوني البوسنة وكرواتيا وسلوفينيا Zozoadil بوابة البوسنة 5 28-12-2020 01:45 PM
(معشوقتي أوربا) 2014 Θςт الجزء النمساوي وسلوفينيا AbOFareS2011 بوابة النمسا 22 16-01-2017 10:18 AM
صور حمودي الرساوي في ربوع مكاتي 2011 حمودي الرساوي بوابة الفلبين 3 21-02-2016 04:58 PM
رحلة لعائلة كبيرة في ربوع سويسرا طوق الياسمين بوابة سويسرا 28 04-07-2015 10:54 AM

الساعة الآن 05:15 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO