شبكة و منتديات العرب المسافرون

شبكة و منتديات العرب المسافرون (https://www.arabtrvl.com/vb/)
-   بوابة المغرب (https://www.arabtrvl.com/vb/f83.html)
-   -   رحلة Sniper.ksa الــرابــــــعـــ2016ـــة الى فردوس الدنا المغرب (https://www.arabtrvl.com/vb/t18656.html)

sniper.ksa 01-06-2016 11:45 PM

رحلة Sniper.ksa الــرابــــــعـــ2016ـــة الى فردوس الدنا المغرب
 
2 مرفق

هل تعرف من هي "فردوس الدنا" أنها المغرب وهل تعرف من هي المغرب أنها ذلك البلد ............... الخ ، أنا متأكد بأن كل واحد يعرف المغرب وللذين لا يعرفون المغرب فـ أقول انها ذلك البلد الذي يقع في الجنوب الشمالي ولا يتحدث الغة العربية و لا يوجد أي معالم تارخية او ثقافية ولا يملك أي مقومات سياحية ويمتاز بطقس ساخن متقلب وتكثر العواصف الرملية وتمتاز جغرافية الاراضي المغربية بأنها جافة عديمة الحياة ومتصحرة أنها بلاد أشبة بالمــــريــــــخ.



مرحباً مع كل شروق شمس وغروبها ، مرحباً عدد نجوم السماء اللامعة في الأفق ، مرحباً حين تتلاطم أمواج البحر ، مرحباً عند سقوط قطرات الندى على الزهر ، مرحباً بزوار واعضاء المنتدي ورواد البوابة المغربي وعــــدنـــــا مــعكــــم من جديد لسرد تقرير أخــــر من أحدى رحلاتـــــي لفردوس الدنا .... تعالوا لنكتشف ذلك البلد الاشبه بالمريخ وهل هو حقاً مثل ذلك.



تبدء احادث هذه الحكايـــة لبضع اشهر سابقة حيث تم الاعداد لخطة عمل وجدولة رحلاننا لسنة 2016م فكانت ( المغرب ، الامارات ، المغرب ، مصر ) و خلال فترة الاستعداد لرحلتي للمغرب في شهر فبراير اعلنت الخطوط السعودية عن تخفيضات في اسعار التذاكر لبعض الوجهات وكانت المغرب احداها وبسعر 1399ريال للفرد سعر يسيل له اللاعب وغير قالب لتصديق وبعد اجتمعات مطولة ومغلقة مع الزوجة تقرر بأن تكون الرحلة الثانية لهذه السنة بشهر أبريل ( المغرب ) بناءاً بأنه لا جديد في الامارات وتحديداً دبـــي من أخر رحلة قمت بها في أواخر شهر أكتوبر من العام الماضي.


وننطلق في أول صفحات هذه الحكايـــــــة ، تبدء بالتخطيط والاعداد والاستعداد قبل الرحلة بعدت أيام واول الامور القرار بأن تكون مدة الرحلة ( 15يوم/14ليلة ) وثانياً الناقل الجوي والذي بدون أي شكـــ الخطوط السعودية والتي اظهرت تطور وتغيير للافضل خلال السنوات الماضية ولحداثت اسطول الطائرات و بما أنها رحلات مباشرة والاوقات مناسبة جــــــــداً.



كلفة التذاكر : تذكرة بـ 1399ريال X شخصين = 2798ريال و تذاكر الرضيعة 440ريال والاجمـــالـــــــي = 3238ريال



ثـالثــاً الامور في التخطيط هو محل الاقامـــــــــــة :e038: وبعد أتمام اتصالات دولية وممارسة الضغوطات السياسية و الامتيازات بالحصانة الدبلوماسيــــة قررت بأن أعود إلى نفس الشقة التي كنت بها في الرحلة السابقة ، الشقة من غرفتين وصالون وحمام ومطبخ في بناية سكانها عوائل وبها حارس و كميرات مراقبة عند المداخل ومواقف سفلية وتقع في حي بلفدير بالقرب من الاسيما في شارع ايمزولا القريبة من محطة قطارات "كازافويجر" ومحطة الترام واي "كازفويجر" و " الـ ياسر" ، تكلــفــــة ( 700درهم X ليلة 12 = 8400درهم والتي تساوي 3334 ريال اذا كان سعر الصرف في ذلك الوقت ( 2.52درهم=1ريال ) وأتمم الامور بحوالة من خلال "ويستن يونيون"



رابــعاً المبالغ النقدية المحمول :e12f: وكنت مقرر 1000درهم لليوم X الايام 13 = 13000درهم والتي تساوي 5778 ريال اذا كان سعر الصرف في ذلك الوقت ( 2.52درهم=1ريال ) وأتمم الامور بحوالة من خلال "ويستن يونيون" الى حسابي في بنك الوفا التجاري



وهناك مبلغ متبقي من الرحلة السابقة تقريباً ( ........... درهم ) هي المبلغ المحمول في بداية الرحلة.



خامســاً اعداد مستند بالاوراق المهمة خلال الرحلة مثل ( صورة من حجوزات الطيران + جواز السفر + أهداف ونقاط المهمة والمستهدفة في الرحلة )


سادســاً ، قبل رحلة بيوم ويومين نقوم بأعداد حاجيات ومستلزمات الرحلة والهدايا التي أحملها معي الى معارفي.



سابعــاً ً ، خصصنا حقيبة ثالثة لحملها طول فترة الرحلة وخصوصاً في رحلة الطيران لـ أبنتي بها جميع أحتياجاتها من حفائض ومناديل مبللة ومعقم و لحاف النوم وغيارات ملابس و عبوات أكل وحليب ورضاعة واخيراً العاب.



ثامنــاً ، الاجواء في فترة الانتقال من اجواء شتوية الى ربيعية تميل الاجواء للبرودة بشكل عام وخصوصاً ليلاً ، في النهارة تكون درجة الحرارة 27-20درجة وفي الليل 16-13 ليلاً وكانت هناك يومين بمنتصف الرحلة وصلت درجة الحرارة في فترة العصرية الى 17درجة في عين دياب ، بشكل عام الاجواء كانت مشمسة ، لكن لازم نكون مستعدين ومشتين.



أهادف وأحادث هذه الرحلة :

1- رحلة خاطفة ليوم واحد الى مدينة الجديدة.
2- رحلة خاطفة ليوم واحد الى الرباط.
3- زيارتي لمعلم محكمة الباشا في الحبوس.
4- زيارتي لمتحف عبدالرحمن السلاوي.
5- زيارتي لمتحف اليهودي بالمغرب
6- قصتي مع الشفارة ( سارقين ) في عين دياب.
7- قصتي مع شمكار ( متعاطي المخدرات ) في عين دياب.
8- دخولي في الاكواريوم في مروكو مول.
9- الحمام المغربـــي أو كما يسمى عند البعض الحمام التركي.
10- بحثي عن شقق لتمليك .
11- مشاهدتي لبعض احادث برنامج ( رامز يلعب بالنار ) في المعاريف.
12- مشاهدتي لعرض ازياء في مركز اونفا بلاس.
13- هناك امور أخرى سوف تعرفونها خلال هذه الرحلة.


وبعد هذا الاعداد والتنظيم للرحلة نكون انجزنا الجزء الرئيسي لرحلة واستعدينا للانطلاق لرحلة اخرى في فردوس الدنا ولم يتبقي سوى السفر ، وبذلك اسردنا المقدمــــــــة المطولة لهذه الرحلة وهيا بنا في مشاركة أخرى للبدء في سرد أحادث هذا الحكايـــــة ..... هـــيـــــا أطـــلعــــوا التــــاكــــــســــي



____________________________________________

* دائماً تابع عروض شركات الطيران واقتنص شراء تذاكر وقت التخفيضات.
* شخصياً لا أحبذ السفر خلال فترة الصيف وتحديداً فترة الاجازات الدراسية للخلجيين حيث انه في كل مكان سوف أرتحل له سوف تجدها مقتضه بالخلجيين وايضاً لارتفاع اسعار الطيران والفنادق.
* هذا التقرير الرابع في المنتدي لرحلة رقم..... ( لم أعد احصي عدد رحلاتي للمغرب ).
* مازلت أتذكر أول رحلة قمت بها الى المغرب كانت في نوفمبر 2011م ، من بعد ذلك 2-3 رحلات للمغرب سنوياً.
* معلومة طائرة الخطوط السعودية بوينق787 أو كما تسمى دريم لاينز الموجودة حالياً في اسطول السعودية تقلع فقط من الرياض الى المدن العالمية ومنها الدار البيضاء وللاسف حالياً لم توضع في الخدمة من مطار جدة.
* نصيحة قم بالاشتراك في عضوية أي طيران ناقل ترتحل عليه لكي تستحصل على الامتيازات والعروض المقدمة.
* ليس كل مبلغ مقرر لرحلة يجب ان يصرف وانما اترك الامور على البساطة والتوفيق من الله ودائماً اعود للوطن وهناك مبلغ فائض ويرحل للرحلة التالية.
* تحديد أهداف ونقاط المهمة والمستهدفة في الرحلة تكون بعد بحث مطول في الانترنت والنقاش مع زوجتي فدائماً اشركها واخذ برائيها في جميع رحلاتي.

sniper.ksa 01-06-2016 11:45 PM

إليكم بعض الحاجيات والمستلزمات خلال هذه الرحلة



دواء فيفادول ( خافظ الحرارة للاطفال ) واحد من أهم الامور المفترض حملها خلال اي رحلة



معي شريحة الجوال ( اتصالات المغرب ) من عدة سنوات ولم أغيرها فقط أبقي بها قبل العودة للوطن مارصيدة 50 درهم تقريباً ولهدف لكي لا يتم الغائها ، وهناك شريحة اخرى ميدي تيل في جوال أخر وغالباً يكون لاستخدامات الانترنت.



مخدة الرقبـــــــــة ( رفيقتي في أي رحلــــــة ) وافضل التي تكون حشوتها من الحبيبات حيث تكون طرية ومناسبة لوضعيات الرقبة ولا تشكل أي ضغط



حقيبة اسستخدام الامور الشخصية



هذه عدة مسلتزمات وامور ومنها ضروريات لكل مرتحل



عدة قوابس كهربائية



الكاميرا نيكون مع عدستين ، لم أستخدمها بشكل رائيسي في الرحلة



عربية الطفلة ، صغيرة وخفيفة الوزن وعملية وسهل حملها خلال السفر ، اشتريتها من متاجر "ريد تاغ" بـ 99 ريال كان عليها عرض ، أبقيها من ضمن الحاجيات بالمغرب


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2433253022.jpg

اوراق التواليت ( أعزكم الله ) جداً ممتازة ومفيدة وصحية لاستخدام مرة واحدة في المرافق العامة


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2433253053.jpg


:e32e:

sniper.ksa 01-06-2016 11:46 PM

الفصل الاول


ننطلق في أول فصول حكايتنا ، تمضي الايام ببطئ بعكس عندما نكون في رحلة ما واليوم هو الخميس ويبقي بيني وبين موعد المغادرة عدة ساعات وتحديداً بعد مغيب الشمس يحين موعد الذهاب إلى المطار لانجاز واتمام الجزء الاول من أحادث المطار south terminal في صالة المغادرة Airport departure lounge وهي شراء عبوة ماء زمزم بـ 9 ريال وقص بطاقات صعود الطائرة boarding pass و تسليم حقائب السفر ولله الحمد كانت الامور ميسرة ولا يوجد أي ازدحامات كبيرة داخل المطار وبذلك يصبح عندي الوقت للعودة للمنزل لروقان الرأس و للاستعداد وترتيب أموري وأمور عائلتي بكل هدوء وبدون عجلة قبل الذهاب للمطار مرة أخرى.



هذا هو التغليف الامن الموجود بالمطار



وتمضي الساعات الى ان شارف الوقت ساعة 12:30 وحان الان موعد المغادرة الى المطار ........ south terminal وبالمطار تمشي كل الامور بسهولة في كونترات الجوازات passports counters الى أن وصلنا لكونترات التفتيش الامن وهناك لابد أن يتم تفتيش حقيبة الظهر جيــــداً بما أني احمل بها الكاميرا الاحترافية والعدسة الكبيــــرة الاشبة بالبازوقة R.P.G والحمدلله خلصنا امورنا قبل 01:30 من فجر يوم الجمعة والان لا نملك الا الانتظار لحين أعلان موعد صعود الطائرة.



برغم من حرصي لتفقد الامور قبل الرحيل الا أني قد نسيت مخدة الرقبة لاستخدامها في الطائرة وحالفني الحظ بأنه يباع مثلها من نوعية أخري في المتاجر داخل المطار أو كما تسمى ( سوق الحرة Duty free ) وأيضاً نسيت الجاكيت الذي احملة معي الى المطار وارتدية عند الوصول في سيارة أخي ولكن الحمدلله بأنه احملي معي أخر في حقائب السفر وهناك أخر أبقية في حقيبة الاحتياطية بالمغرب عند معارفي.


رحلة CMN-JED أقلاع جدة 04:10 الوصول الدار البيضاء 08:55 رحلة مدتها 6 ساعات و45 دقيقة


صالة انتظار موعد المغادرة كانت مزدحمة بالمسافرين من جنسيات مختلفة ولكن بعد نصف ساعة أو يزيد تقريباً وكأنها خاوية وهادئة حيث كانت هناك 4 رحلات في وقت واحد وهي رحلة فرنسا و ماليزيا ومصر و باكستان ، واخيراً استطعنا أيجاد طاولة خاوية في المقهي وحان الان تنشيط الذهن ( 2 ميكاتو يا معلم سكر مزبوط )



اصعب الامور في المطار هو أبنتي الله يحفظها فلاتريد المكوث بمكان واحد انما تحرك جيئتاً وذهابناً في كل مكان واخذت الامر على عاتقي الاهتمام بها بالمطار وزوجتي تهتم بها بالطائرة وتمضي الدقائق وثم دقائق وايضاً دقائق وكمان دقائق وأخيراً دقائق ويعلن عن موعد صعود الطائرة لرحلة رقم SV377 في ساعة 03:15 ( يقلون موعد صعود طائرة وانا أقول الصحيح موعد صعود الباص المتجه الى الطائرة )


أن شاء الله أملنا كبير في المطار الجـــديـــد والذي سوف يكون أحد المطارات المتميزة في المنطقة العربية والاسيوية وبها يعود كـ مطار محور يربط الشرق بالغرب ومثل ماهو معمول به في مطار دبــي Global Hub Airport قريباً في منتصف أو أواخر سنة 2017م.



الطائرة Boeing 777-300 من الطائرات الحديثة وهي طائرتنا الى فردوس الدنا ، اختيار المقاعد ( مسبقاً ) لمقعدين مفردة لا ثالث لهم في الصف والوقت يمضي وتغلق ابواب الطائرة boarding door closure ونسمع صوت الكابتن مرحباً بالركاب ويعطي معلومات اولية لرحلتنا ودقلئق وتبدء الطائرة في التحرك Push Back ومن ثم تبدء المحركات بالزمجرة engine start والان تسير الطائرة في المسارات الارضية taxiway الى ان تصل الى مدرج الاقلاع Runway وخلال ذلك نشاهد ونستمتع للارشادات قبل الاقلاع ومن ثم نستمتــع ونــردد دعــــــاء السفر ، تتوقف الطائرة لثواني في بداية مدرج الاقلاع Runway لتأكد من كافة الاجراءات وبأن الطائرة مستعدة للاقلاع ويطلب الكابتن من طاقم الطائرة جلوس بمقاعدهم للاقلاع Cabin crew please take your seats for takeoff يعطي برج المراقبة الاذن للكابتن بالاقلاع you are clear for takeoff ومن ثم تبدء الطائرة تحرك وتسارع وثم التسارع وتصل لسرعة 200 إلى 240 كيلو متراً في الساعة أو كما تسمى V1 وثم V2 ومرحلة لا يمكن الغاء الاقلاع بها وقدرة الاجنحة لرفع الطائرة ........ وترتفع مقدمة الطائرة وتحلق وتتخذ مسارها الجوي وتصل الى الارتفاع المقرر لها خلال هذه الرحلة والانتقال الى نظام الطيار الالي Autopilot وخلال ذلك أقولــــــــــــــــ



لا تلوح للمسافر .. المسافر راح .. ولا تنادي للمسافر .. المسافر راح .. يا ضياع أصواتنا .. في المدى والريح


وانظر من النافذة وتأمل ما اشاهدة من النافذة ( وهل في شئ يرى كل الدنيا مظلمة سواد في سواد .... ها ها ها ) وبعد ان اطفى اضواء ربط الاحزمة على طول قمت لمقعد مجاور في منتصف الطائرة لاتيح فرصة بأن تنام ابنتي ، دقائق ويتم توزيع وجبات خفيفة للركاب وتطفئ أضواء الداخليـــــــــة وحان الان أخذ قسط من النوم .


وتمضي بضع ساعات وهاهي تظهر خطوط ضوء شروق الشمس وتضاء اضواء الطائرة الداخليــــــــــــة ويحين موعد توزيع وجبات الافطار ويتبقي للوصول تقريباً ساعة تستيقظ أبنتي والحمدلله مزاجهــــــــا رايقـــــ طول الرحلـــــة ومين قدها أفطارها مستورد من السعوديـــــــــــة ( رضاعة حليب + علبة خضروات مهروســـــة ) ولا ننسى تعبئة كرت دخول المغربــــــــــ



وتبدء معالم وتضاريس تلك البلاد الاشبــــــــــــــة بالمريــــخ ودقائق وثم دقائق وايضاً دقائق وكمان دقائق واخيراً دقائق ونقترب رويداً رويداً لمدرج الهبوط وتسمع الكابتن يقول لطاقم الرحلة Cabin crew please take your seats for landing وهاهــــــــي تلامس العجلات مدرج الهبوط ويصدح صوت التصفيق من بعض المسافرين والحمدلله وخرجت الطائرة من Runway الى taxiway وكـــ العادة لابد ان يكون هناك من المسافرين الذين لا يتقيدون ولا يحترمون الانظمة لسلامتهم وسلامة الركاب والطائرة فتجدهم يبدئون بفتح الادرج العلوية لاخذ حقائبهم والوقوف في الممرات ولكن في منهم سوف تعذرهم لدرجة شوقهم للوصول لوطنهم أو لاحبتهم او مثلي لارتمي في احضان فردوس الدنــا.



خلال ذلك تذكرت موضع الذي كتبته

http://www.arabtrvl.com/vb/t17491.html
( اضغط على الموضوع للاطلاع )


08:55 الصباح ، دقائق تتوقف الطائرة ويحين موعد خروجنــــا من الطائرة واقول الله يعيــــــن لا اجراءات وبطئها في مطار محمد الخامس الدولي وتوكلنا على الله وانطلقنـــــا



أول الامــــــور كونترات الجوازات ولا اي ازدحام واعتقد بانه لا يوجد سوى رحلتنا في هذا التوقيت وسلكت الامور بكل سهول بيسر ولا اي تلميحات للاكراميات بما اننا عائلة بعكس بعض الافراد واشير أيضاً بان رحلة السعودية التي تصل 4 عصراً تكون كونترات الجوازات مزدحمة حيث انه هناك 3 رحلات بوقت واحد ، وبعد ما خلصنا الجوازات يحين موعد الصراع والمذبحــــــــــــــه الحقيقيــــــــة وهي أستلام الحقائب ومن المؤسف أو لنقول لسوء التنظيم بان هناك خطيــن أو مسارين لاستلام الحقائب مما يجعل المسافر تائه في النظر هنا وهناك وصاحبكم دخـــل تلكـــ الموقعـــــة متسلح بالعربــــــــــة الاحقائبــــــــ والملكة والاميـــــرة مين قدهم جالسين ينتظرونـــــــــــي وأخيــــــــراً ولله الحمــــــــد انتصرنــــــــا والى النقطة الاخيـــرة وتفتيش الجمركي قبل الخروج الى صالة الواصلين وتمر الامور بكل سهولة ويسر لانـــة قليل جداً يطلب منك فتح الحقائب ويكاد يعدم التلميحات لاكراميات وخرجنا وهناك ينتظرني واحد من معارفـــــــــي حيث تم تنسيق معه قبل الرحلة واطلاعه على موعد الوصول ومن هناكـــ الى محطة القطارات واخذنــا تذاكر بسعر 43 درهم للفرد وموعد انطلاق القطار 11:00 الصباح في رحلة تستغرق 30-40دقيقة الى محطة " كازافويجر" ويتخللها توقف لـ 2-3 دقائق في محطة " لوازيس "


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4647946841.jpg


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4768998436.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4768998467.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4768998498.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4768998529.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...7689985610.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769244341.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769244372.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769244413.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769244444.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769244485.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769244516.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769244557.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769244588.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769244619.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...7692446410.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769452811.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769452842.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4769452873.jpg

محطة كازافويجر ، وهاهو يتوقف القطار ونمضي للخروج من المحطة وانظر في تلك الابنية والشوارع والسيارات والبشر والاحساس بتلك الاجواء الواعـــــــرة بزافــــ شمس في كبد السماء والطقس بارد كم هو شعور جميل ويكاد ان يكون حلـــــــم هـ أنا ارتمي في احضان عشيقتــــــي كــــازا ، ومن هناكــــــ الى الشقــــــــــــة لوضع الحقائبــــــــــ عدنا في نفس الشقة التي كنت بها في الرحلة السابقة ولم تتغير كما هي سوى طاولة في صالون تغيرتـــــــ ، اخذت غــفــــوة أو نقول قيلولة صباحــــية وهممنـــــ بالخروج لذهابـ لمنزل معارفــــــــي كما جريت العــــادة وقضينا القايلــــــــــــة والغداء عندهـــــــــم وأكيــــــــــد لابـــــــــد أن يكون طبق مغربـــــــــي .



العصــــريـــة ، خرجنـــــا لتجول في شوارع حي بلفدير واعادة تحديث خرائط قوقل ( قصدي الخرائط التي في ذهني ) وعدنـــا للشقـــة لكي تأخذ أبنتي قيلولتـــها



لــيـــلاً ، خرجنـــــــــا الى سوبر ماركت الاسيما في شارع أميزولا لشراء احتياجاتنا في الشقــــة ومن هناكــــــ أشتهينــــــا لتناول وجبــــة العشاء من مطعم مـــحــــبــــوب



عدنــــا ، الشقــــة وقضينا الامسيــــــــة لزيارة واحدة لا أثنتين لا بل ثلاث من معارفـــي وقضينـــا أمسيـــــــــــــــــة جميــــــلــة يتخللها نسيم الهواء البارد من خلال النافذة ومع ترويقـــة للراس




وبذلك أنتهيـنا من ســــرد أول فصول هذه الحكايـــــة على أمل أنكم استمتعتم معنـــا ووجدتم الفائدة
ونراكم على خيــــــر في فصل أمن الحكاية
ولكم أجمل تحية وتقدير



__________________________________________________ _____

* الحمدلله باني لا ابعد كثيراً من المطار وهذا سهل على امور كثيرة.
* من مميزات الخطوط السعودية يمكنك انجاز امور رحلتك الدولية قبل موعد الرحلة بـ 18-24ساعة.
* الارتفاع العادي للطائرات المدنية بين 29000 الى 36000 فدم يعني بالمتر بين 8787 الى 10090متر
* وجبات المقدمة في الطائرة مسبقاً اقوم بتحديدها من خلال موقع الخطوط السعودية ودائماً ( مأكولات بحريـــــــــة )
* يقدم خلال الرحلة حقيبة للاطفال اقل من سنتين بها لحاف و حفائض ومناديل معقمه ومنظفـــــــه.
* لكل رحلة مدة زمنية تبدء من مطار A الى مطار B ويبدء العد التنازلي للمدة الزمنية لأي رحلة منذ بدء الطائرة في التحرك الى الخلف او كما يسمى Push Back


:e016:

sniper.ksa 01-06-2016 11:47 PM

أقـــامـــة نــــــــدى



في حي بلفدير ، شارع أميزولا القريب من محطة قطارات "كازافويجر" ومحطة الترام واي


وفيما يختص بالسكن كما جريت العادة وضع مرتب في شقة واحد من المعارف ، وكانت هذه المره في شقة صديق لهم يقيم في أروبا والشقة يستثمرها وكل ما في الامر حوالة "ويستن يونيون" وتتم الامور لشقة ايجارها 700 درهم بسعر خاص ، في بناية سكانها عوائل وهادئة وبها حارس وكراج للسيارات والبناية مراقبة من الداخل والخارج بـ كميرات المراقبة ، استلمها دائماً نظيفة ومرتبة حيث يتم ارسال شغالة لتنظيف الكامل لشقة من قبل معارفي قبل قدومي بساعات.



http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772577331.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772577362.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772577393.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772577424.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772577455.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772577486.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772577517.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772609461.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772609492.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772609523.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772609554.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772609585.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772609616.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772609647.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4772609678.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...6477260979.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...7726097310.jpg

:e008:

sniper.ksa 01-06-2016 11:47 PM

وجدت هذه الصورة في البحث بالانترنت.

لمحطة كازافويجر ويظهر الممر العلوي للانتقال بين منطقة انتظار القطارات ، الطريق الافضل لحاميلن حقائب ثقيلة بدل النزول الى الممر السفلي وتحمل عناء حمل الحقائب ، امر مفيد جداً للقادمين والمغادرين الى المطار ومابين مدن المغرب.



:e039:

sniper.ksa 02-06-2016 12:02 AM

وإشير اليكم أيها القوم لمن لم يتابعني سابقاً الى التقارير السابقة لرحلاتي للمغرب



http://www.arabtrvl.com/vb/t17482.html

http://www.arabtrvl.com/vb/t16171.html

http://www.arabtrvl.com/vb/t15296.html

:e334:

محسن 02-06-2016 12:25 AM

بدايه عنيفه و فخمه
اتوقع خصنا نحزم السمطه
لبدايه هذه الملحمه
في انتظارك

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

sniper.ksa 02-06-2016 12:48 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 236791)
بدايه عنيفه و فخمه
اتوقع خصنا نحزم السمطه
لبدايه هذه الملحمه
في انتظارك

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

مرحباً بيكــــ أبو بدر
وماشاء الله عليك أول المشاركين في الردود بالتقرير وعلى أثر ذلك حصلت على الكرسي الوحيد في المنصة الرئيسية

Haksa77 02-06-2016 09:46 AM

وبدت قصة سنايبر وإبداعاته للمغرب :18:
بداية في غاية الروووووعة
تفاصيل مختلفة ومميزة
متاابع معاااك للأخرر إن شاء الله
شكراً لك

sniper.ksa 02-06-2016 03:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Haksa77 (المشاركة 236901)
وبدت قصة سنايبر وإبداعاته للمغرب :18:
بداية في غاية الروووووعة
تفاصيل مختلفة ومميزة
متاابع معاااك للأخرر إن شاء الله
شكراً لك

هـــلا يا الحبيبـــــــــــــــ
نورة كـ عادتكــ في كل موضوع ودائماً يسعدني متابتعكم لنا لاكتشاف هل تلك البلاد أشبة بالمريخ أم عكس ذلك
:24:

Haksa77 04-06-2016 09:38 PM

تأخرت علينا سنايبر
محتاجين جرعة من جديدك
تحياتي ،،

أرسلت من SM-G900F بإستخدام تاباتلك

sniper.ksa 04-06-2016 11:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Haksa77 (المشاركة 237580)
تأخرت علينا سنايبر
محتاجين جرعة من جديدك
تحياتي ،،

أرسلت من SM-G900F بإستخدام تاباتلك

دقائق يا الحبيبـــــــــــ

sniper.ksa 04-06-2016 11:24 PM

بالمناســـــبــــة ، هذه رحلتي الاولى في ساعات الفجر الاولى الى المغرب فبها إيجابيات وسلبيات




* رحلـــة 04:10 مناسبة للراغبين في عدم تضييع نهارهم الاول في المغرب بعكس رحلة 12:55
* رحلة مناسبة للذين يفضلون البحث عن محل الاقامة عند الوصول وبذلك يكون عندهم متسع من الوقت .
* رحلة مناسبة للذين خفيفين حركــــــــة وقلة أمتعة معهم .
* رحلة مناسبة للذين ماعندهم أشكالية لنوم في الطائرة .
* رحلة صعبـــــة نوعـــاً ما للوعائل المصاحبين معهم أطفالهم حيث سوف يعاني الاطفال من التعب وقلة النوم قبل الذهاب الى المطار وفي المطار وفي الطائرة.


شخصياً أعجبتني رحلة الفجر كثيــــراً فوصول مبكراً للدار البيضاء يمنحني وقت اطول في الرحلة واستمتع باول يوم برحلتي مع صباح الاول في المغرب


:e13d:

sniper.ksa 04-06-2016 11:26 PM


صباح مغربــــي ، لا شيء أجمل من إشراقةِ صباحٍ هادئ وعندما تفتح عيناك فتجد أنك في فردوس الدنا بل انك في حضانها بين ذراعيها


أصبحنا وأصبح الملك لله ، يوم جميل واشراقة صباح أجمل يصاحبها صوت بكاء أبنتي لإيقاضنـــــاً ، بداية وانطلاقة كانت الى منزل معارفــــــــي لقضاء صباحية هناكـــــــــ



الصورة التالية لمسرح في بلفدير احدى المسارح الموجودة في كازا واعتقد انه مخصص لوزارة التعليم



ومضي الوقت وفي الظهيرة خرجنا لتجول في شوارع حي بلفدير والذهاب الى الحديقة المقابلة أمام محطة قطارات " كازافويجر" وثم عدنـــا الى منزل معارفــــــي لقضاء القايلــــة هناكـــــــ



الغداء كان طبق مغربـــــــي بأمتياز ألا وهو ( السفــــه ) مغطاه بقطع صغيرة لـ لحم الديك الرومي وكـ نوع من الحداثــــة والانفتاحيـــة للاطباق السعوديـــــــــة بأن الطبق الاخر هو ( كبســـــــة ) ولكن بلحم الديك الرومي



العصريـــــــــة ، من بدايتها فضــلنا الذهاب الى الاحباس وتبرع مشكوراً لأخذنا لهناك وتكفل بالمواصلات "عبدالرحيم" أحد الافراد من معارفـــي فــالى هناكــــــ



وصلنا الاحباس بوجولــة بالسيارة داخل الاحباس وبين شوارعها اتجهنا الى ( محكمة الباشا ) أححد المعالم التاريخية والمهمة في الحي وعند وصولنا كانت مفتوحة ولكن يمنع دخول السياح إليها وهذا مما شاهدته لجموعة أروبية حيث كان هناك استعدادات لإقامة مناسبة داخل المحكمة ، ما شاء الله عبدالرحيم له اسلوبـــة مما جعل المسئولين لسماح لنا بالدخول لبضع دقائق.


:58:

محسن 04-06-2016 11:27 PM

اي بس من 4 سنوات ما نلاقي رحلات الفجر كيف تلاقيها انت

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

sniper.ksa 04-06-2016 11:27 PM

2


ولننطلق في جولة سياحيـــــــة في محكمة الباشا


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0488894210.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5048936431.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5048936462.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5048936483.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5048936514.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5048936545.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5048936576.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...6504893667.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5048936658.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5048936689.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...0489367210.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5049055241.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5049055272.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5049055313.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5049055344.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5049055375.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...6504905546.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5049055457.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5049055488.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...6505055471.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5050554732.jpg

أول انطبعاتـــــــي هو الانبهار في دقة التصميم المتناهيـــة وفــن النقش والزغرفـــــــة المغربـــــــيـــــة ، شئ مبهر ومثير للاعجاب والمحكمة تستحق الزيـــارة وجيب أن تكون أحدى أهم الوجهات والمعالم الرئيسية في الدار البيضاء ، كنت أجول وانا في انبهار واعجاب عندما اتطلع الى تلك الاعمدة والارضيات والجدران والاسقف والابواب والنوافذ في مدى جماليتها وندخل الى بعض الغرف ونشاهد مدى جمالية المجالس والصالونات الضيافـــة المغربــــية ، تمنيت بأن أصمم مجلس وصالون الضيوف بمنزلي في الوطــــن طبق الاصل مما شاهدته ولكن يستحيل ان تطابق ذلك ولكن بإذن الله تعالي في تحديثي للمنزل بان احول اقتبس مما شاهدة.



وإليكم معلومات عن محكمة الباشا

في 10 يناير 1930، قرر الطيب المقري، باشا الدار البيضاء، إحداث محكمة أهلية جديدة بمنطقة الأحباس أو ما سمي آنذاك بالمدينة الجديدة، تتولى النظر في ما ينشب من خصومات ونزاعات بين سكان أحياء الضواحي آنذاك، كحيّي درب غلف والأحباس بدرب السلطان، بالنظر إلى أن المدينة لم تبق منحصرة داخل السور القديم بل امتدت مساحتها في تلك الفترة لتصل إلى 6 كيلومترات، وبالتالي فقد صارت المحكمة الأهلية القديمة بعيدة عن سكان بعض الأحياء. ولم تمر سوى بضعة شهور على فتح هذه المحكمة حتى أمر باشا المدينة بإغلاقها، لكنه قرر بعد ذلك، أمام إلحاح الأهالي، تعيين مكان آخر للمحكمة ، وشيدت بأسلوب اسباني- موريسكي ، وكلها رخام وخشب، تحتوي على ستين قاعة ، مع مرور السنين اصبحت معلم مهم في الدار البيضاء وخصوصاً بالاحباس يأتي لها السياح من كل مكان.



:e008:

sniper.ksa 04-06-2016 11:31 PM

3

وما أن هممنا للخورج من المحكمة حتي اتجهت للشارع المقابل للمحكمة حيث تتواجد دور النشر ومحلات بيع الكتب لجولة والبحث عن ما يناسبي ويشبع شهيتي للقراءة



ومن هناكـــ اتجهنـــا للعودة لسوق المركزي بالاحباس لشراء طقم ضيافـــة للشاي المغربـــــــي ( الثانـــي ) حيث اشتريت الاول في رحلة السابقة والان شراء الثاني لحملة معي عند العودة للوطن " اطلعكم على ذلك في مشاركة اخرى لاحقاً "



جولة بين المناطق السكنية داخل محيط الاحباس فـ هناك القصر الملكي ومنازل وجهاء العالمين في الدولة ومن التجار والعالمين في القطاعات الحكومية



وعدنــــا للشارع الرئيسى للبحث عن موقف للسيارة أمام السوق الشعبي لـ درب السلطان ولكن من صعب جــداً ايجاد الى ان دخلنا في الشوارع الداخلية والفرعية وحالفنا حظ هناك ، جولــــــة تسويقيـــة راجلــــة وفرصـــة لشراء التوابل والزعفران من عند عبداللطيف العروسي الذي لا اشتري الا من عنده فـ اصبحنا نعرف بعض و يعطيني بالاثمنة المناسبة ومايقصر دائماً عند القدوم له أو الترحيب بنا تبدء ضيافـــة من عنده باصحن به التمر واللوز ، ولا بد أيضاً من شراء الصابون المغربي وماء الزهر و النعناع و الاعشاب العطرية لاعداد الاتاي الملقم بالشقة وايضاً لتجفيف جزء منه لحمله عند العودة للوطـــــن ، وعرجنـــا رقائق العجين الخاصة بالبسطيلـــة.



وبريكـــ وقسط من الراحـــة في المقهي القابع في قلب زنقات درب السلطان واحلى زبادي الريب الحالي مع الفواكهة و عصير البرتقال الاحمر ومن بعدهـــا حان موعـــد خروجنا من درب السلطان الكثير الازدحام والممرات والشوارع والزنقات وكثرة البائعين والمحلات والبسطات التجاريـــــة.



ونتوقف لبعض الوقت لشراء بعض الحاجيات من الاسيما وعدنــــــــــا لمنزل معارفــــــــي وبذلك انتهينا من الجولــــة النهاريـــة وغابت الشمس وامضينا بعضمن الوقت



يحين موعد عودتنا للشقـــة وفي الطريق هناكـــ ذلك الجيب ( لاند روفر ) الكلاسيكي القديــــم ماشاء الله صاحبـــة مهتم فيه جيــــداً ، وفي الطريق فضلنا شراء عشائنا من مطعم ( فضاء أسامة )



وصلنا الشقــــــــة ويحين موعد العشاء وجلسة روقان للراس مع الاتي الملقم المــغــربــــي وأمســيــة تلفزيونيــــــــة.




وبذلك أنتهينا من فصل أخر من هذه الحكايـــــة
أمـــل أنـكـم أسـتمتعتــم معنا ووجــدتم الفائــدة في طياتهــــا
ولكم اجمل تحية وتقدير



______________________________________________

* غالباً الارز المتوفر والمستخدم في المغرب مثل الارز المصري وتجد أنه غير مناسب لاساليب الطبخ السعودية ، يتواجد أرز بسمتي الهندي في السوبرماركت الكبيـــرة او اذا كنت من عشاق الكبسات فـ الافضل أحضر الارز معكــ.
* الصحيح هو حي الاحباس وليس الحبوس وكما هو مصادق عليه ومتداول لدى الجهات الرسمية بالمغرب.
* يجب الحذر وكل الحذر في سوق الشعبي لدرب السلطان حيث المكان مكتض كثيراً بالباعين والمتسوقين فـ لابد أن تسمع عن سرقات تحدث هناكــــ وكثيراً برغم انه هناك شرطة راجلـــة ولكن للاسف ليست كافية وايضاً لا تصل الى داخل العمق درب السلطان.
* فيما يختص بمستلزمات إبنتي من حفائض فـ احمل معي مجموعة بسيطة عند السفر ولكن كافة احتياجة افضل شرائها من الاسيما لكي استغل مساحة ووزن في حقائبي اثناء السفر.
* مجموع الصور لهذا الفصل هو 110 صورة.
* أحتاج لكل فصل أو جزء أكتبة الى ساعتين ويزيد تقريباً لاعداد وايجاد الكلمات المناسبة والصور المناسبة وتصغير الصور وتحميلها ..... الخ.


:22:

sniper.ksa 04-06-2016 11:34 PM

4

طقم الاتـــاي المذهب


كل قطعة تباع على حدى ، فـ ابرقي الاتاي أو البراد من الحجم الكبير وبسعر 280درهم بعد نفس طويـــل في المكاسرة على السعر حيث كان يطلب عليه 330درهم والكؤس فـ طقم من 12 كاس بـ 160درهم والتبسي أو صحن حمل 200 درهم فـ الاجمالي هو 640درهم السعر مقبول ويعتبر متوسط واعلى من المتوسط وليس برخيص فـ تقريباً = 255 ريال



:e13c:

sniper.ksa 04-06-2016 11:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 237595)
اي بس من 4 سنوات ما نلاقي رحلات الفجر كيف تلاقيها انت

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

يا رجـــل من خلال موقع الخطوط السعودية ودائماً اخلص اموري من خلال الموقع
فكانت هناك رحلتين في الاسبوع قبل عدة أشهر يوم الاثنين والجمعة والان خلاص الصيفية فـ رحلات يومية متوفرة بما اخر رحلتين في اليوم من جدة-كازا-جدة


:58:

Haksa77 05-06-2016 09:23 AM

:e32f:
جززء رائع للغاية
سنايبر أبدعت ونحن أستمتعنا بما طرحت
وملاحظات مهمة من خبير المغرب سنايبر
وبالنسبة للرحلات الفجر بو بدر تقريباً منذو فترة بسيطة الخطوط السعودية طرحت هذا التوقيت
شكل طقم الأتااي خوررآآفي
وخذ راحتك بتحميل الصور وتصغيرها :25:
وواصل واحناا معااك للأخر
شكراً لك
تحياااتي ،،
:e32f:

sniper.ksa 05-06-2016 12:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Haksa77 (المشاركة 237659)
:e32f:
جززء رائع للغاية
سنايبر أبدعت ونحن أستمتعنا بما طرحت
وملاحظات مهمة من خبير المغرب سنايبر
وبالنسبة للرحلات الفجر بو بدر تقريباً منذو فترة بسيطة الخطوط السعودية طرحت هذا التوقيت
شكل طقم الأتااي خوررآآفي
وخذ راحتك بتحميل الصور وتصغيرها :25:
وواصل واحناا معااك للأخر
شكراً لك
تحياااتي ،،
:e32f:

مساء الخير
أسعدني مروركم وان الجزء نال اعجابكم
ورحلة السعودية حق الفجر لها سنة تقريبا وكانت فقط يوم الاثنين والجمعة وأما في الوقت الراهن أنها أصبحت في أغلب الأيام
وطقم الآتي حمدالله توفقت فيه وعلي ذلك كملنا تحديث طقم الضيافة المحمل لسعودية
أهم شي التغليف و وضع كرتون الكؤس بين الملابس ب المنتصف لكي لا يتكسب شى

محسن 05-06-2016 12:36 PM

بوركت يابو نورسين
تاكدت من موقع الخطوط
الرحلات فجرا تتيح لك التنقل صباحا
دون استعجال للراغبين في المدن غير كازا
من افضل الاخبار
تحياتي

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

sniper.ksa 05-06-2016 03:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 237687)
بوركت يابو نورسين
تاكدت من موقع الخطوط
الرحلات فجرا تتيح لك التنقل صباحا
دون استعجال للراغبين في المدن غير كازا
من افضل الاخبار
تحياتي

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك


صحيح اصبحت الامور افضل من أول رحلتين مغادرة الى كازا ورحلتين عودة من كازا

أبو بــــــــدر شكلــــة عندكــــ النـــيــــــه

sniper.ksa 06-06-2016 11:17 PM

مساكم الله بالخير يا اهل الخير


مع إشراقة شمس هذا الصباح ومع زقزقة عصافيره نبداء معكم إذاعتنا الصباحية :yolks00780: قصدي نبدء معكم سرد فصل أخر من الحكاية فمع اطلالة الصباح استيقظنا وكانت اول الامور الذهاب للمخبز لشراء الخبز الطازج الساخن والكرسون وشراء بعض الحاجيات من الاسيما وتجهيز احلى فطور :yolks00740: مع الاتاي الدافئ والبرد يصرصر في الجسد فـ اليوم الاجواء بـاردة علي غير عادتها.



واستعدين جيداً وتسلحنا بالادرع الواقية للرصاص :yolks00400: قصدي تدبيل الملابس والجاكيت وهممنا بالخروج الى الفكهاني لشراء بعضاً من الفاكهة :yolks00270: واكملنا المسيرة الى منزل :e036: معارفي



هذا البناء كان السوق المركزي أبان الحقبة الاستعمارية



وبعد الاطلاع لموقع عمو قوقل الذي اكد لنا بان طقس هذا اليوم بــارد



هذه صورة لشاشة ساعة سامسونج جير Samsung Gearالمقترنه مع جوالي وتحسب الخطوات والمسافة للقسم الاول من هذا الفصل



ومن هناك انطلقنا في جولة بالسيارة مع عبدالرحيم بإتجاه شمال المدينة الى طرقات وشوارع الحي المحمدي وعين السبع



الصورة التالية لـ أقدم أستاد في المغرب والمغلق حالياً ولا تقام به اي مباريات واصبح مع السنين كـ النصب التذكاري لاول انطلاقات الرياضية بالمغرب.



:66:

sniper.ksa 06-06-2016 11:17 PM

واكملنا طريقنــــا فكانت الوجهة التاليــــــة



مسجد القدس



يبدو للناظر للوهلة الأولى إلى بناية هذا المسجد أنها كنيسة و الحق أنها كانت كذلك قبل هجرة النصارى إبان الإستقلال إلى بلدانهم فهي في أصلها كنيسة بناها أوجين لوندرا و هو فرنسي ثري يروى أنه جمع ثروته باشتراء أراض لم يكن يريدها أحد كما أنه يحكى أنه اشترى سلعة سفينة غارقة بثمن بخس و باعها بثمن كبير جدا. لقد حرص على جعل الكنيسة تشبه الكنيسة الموجودة بمسقط رأسه في فرنسا و حرص على منحها نفس الإسم كذلك -كنيسة القديسة مارجريت- إلا أنه بعد الإستقلال أصبحت تعيش بالحي غالبية ساحقة من المسلمين حولت الكنيسة إلى مسجد دون تدميرها. ما تزال أجراس الكنيسة في حوزة رجل إسباني اسمه بول كادلاك يعيش في مالقا إذ اشتراها بعد أن طلب ذلك من الملك الحسن الثاني الذي قبل الطلب و سمح له بتهجيرها إلى بلده.



يقع في Boulevard Zubayr Ibn Al Awam



:66:

sniper.ksa 06-06-2016 11:18 PM

وعدنا مرة أخرى واكملنا طريقنا في التجول في طرقات الحي المحمدي وعين السبع



الصورة التالية لاشجار كثيفــــة وفوقها مجموعة كبيرة من طائر ال........ :yolks00680: هل في احدى يعرف أسمه



وعدنــــا ادراجنــا الى حي بلفدير والى منزل معارفـــي.



وقد حان موعد الغـــداء واحلى طبق كسكس مع قطع لحم الديك الرومي " أول مرة اجرب ذلك " وطلع واعــر بزافــ :yolks00590: ويمض بعض من وقت الظهيرة الباردة.



:66:

sniper.ksa 06-06-2016 11:20 PM

وحان الان للانطلاق للقسم الثاني من هذا اليوم


وهممنا من بالخروج ( محدثكم وزوجتي ) وابنتي ابقيناها عند معرفي نائمة واستقلينا الطاكسي :e15a: انه احمر وليس اصفر :yolks00480: والى المدينة القديمة وتحديداً عند باب مراكش بـ 20-25 درهم تقريباً واخذتنا خطواتنا بتجول بالداخل مابين تلك المحلات والبسطات الشعبية ومابين الزنقات وهنا وهناك ومن ثم الخروج من هناك.



أستوقفنــا عند عربية لبائع قطع جوز الهند و الاناناس فأخذنا بعض القطع لتحلية بها واكملنا المسيرة للاتجاه الى الشارع المقابل الى ساحة الامم المتحدة ومن هناك تعمقنا بالدخول الى المتاجر والمحلات التجاريــة وحيث ان واحد من اهم اهداف هذه الرحلة هو التسوق فكان لذلك نصيب من الوقت.



توقفنا عند بائع الايس كريم فـ هذا المحل مشهور ويائتيه الكثير من الزبائن ولكن بكل امانة بعد تجربته اجد أنه عادي جـداً ، غريبة ايس كريم في البرد :yolks00790: فخلال الساعة والساعتين السابقة اصبح الطقس دافئ ومن ثم أكملنا مسيرتنا.



الصورة التالية هي لطاكسي الكبير الابيض الجـــديد



ومن هناك اتجهنا الى ساحة محمد الخامس وكما يقلون عند نافورة الحمام والمحكمة العامة و الخزينة العامة بالدار البيضاء ويلاحظ بان هناك مشاريع تطويريه سوف تقام هناك منها مسرح كبيــــر و حديقة جامعة العربية ، وتجولنا هناك والتقطنا الصور تذكارية


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205722477.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205722518.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205722549.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2057225710.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205758531.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205758562.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205758593.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205758624.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205758655.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205758696.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205758727.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205758758.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205758799.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2057588310.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...6520582071.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5205820742.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5224710181.jpg

كشك لاستعلامات السياحية



ومن هناك عدنا ادراجنا مره أخرى الى ساحة الامم المتحدة وقبل الوصول لهناك توقفنـا عند بائع ( الببوش ) وطبق بـ 10 دراهم



واكملنا المسيرة وفين نروح فين نروح قررنا نجلس في مقهي Café de France المطلع العلى المدينة القديمة وباب مراكش واحلى تكوة عصريــة.



ومن هناك استقلينا الترام واي للعودة الى بلفدير والى الشقة لوضع الحاجيات والمشتريات خلال الجولة السابقة واكملنا الجلسة وترويقة للراس الى ان غابت الشمس



بالمساء عدنا لمنزل معارفي لقضاء أمســية والعشاء هناك.



واكيد العشاء كان البسطيلة ومع زبادي الرايب مع الفواكهة



ويمضي الوقت والنكهة تبقي :yolks00290: وحان موعد العودة للشقـــة :yolks00260: وانتهينا من اليوم الحافل بالتحركات ويحين موعد النوم :yolks0050: ونكبر المخــدة



وبذلك انتهينا من سرد تفاصيل واحداث هذا الفصل من الحكاية
امل انحكم استمتعتم معنا ووجدتم الفائدة من خلال ذلك
ونلقاكم على خير في فصل أخر أن شاء الله
ولكم اجمل تحية وتقدير



محسن 06-06-2016 11:34 PM

مسجد القدس باب مراكش و عين السبع
ذكريااات حبي و حبك ما نتهااااااش
يان تقاريرك تسوي بي سوايا
ربي يسعدك

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

Haksa77 07-06-2016 11:07 AM

جزء روووعة ماشاء الله :18:
صور جداً جميلة
اتعبتنااا سنايبر :e01d:
متااابع وياااك يالغالي
تسلم سنايبر ع ذوقك في الطرح

sniper.ksa 07-06-2016 04:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن (المشاركة 238113)
مسجد القدس باب مراكش و عين السبع
ذكريااات حبي و حبك ما نتهااااااش
يان تقاريرك تسوي بي سوايا
ربي يسعدك

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك


هذا يسمى الانين والنحيب على الحبيــــبــــ
ما أقول الا الله يصبركـــ
ودوماً يسعدني تواجدكم معاً

sniper.ksa 07-06-2016 04:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Haksa77 (المشاركة 238268)
جزء روووعة ماشاء الله :18:
صور جداً جميلة
اتعبتنااا سنايبر :e01d:
متااابع وياااك يالغالي
تسلم سنايبر ع ذوقك في الطرح

أنت الاروع ... نحن نسعد في تعذيبكم واتعابكم
الله يسلمكم على تواصلكم الدائم

sniper.ksa 07-06-2016 04:57 PM

Camembert cheese
brie cheese



جبنة كامامبير نوع من الأجبان الفرنسية الطرية الدسمة المصنعة من حليب البقر تم تصنيعه لأول مرة في منطقة نورمندي في فرنسا في نهاية القرن الثامن عشر ، لونه أبيض إلى مصفرّ قليلاً وتغطي سطحه قشرة بيضاء رقيقة من عفن المكنسيات من أنواع خاصة بهذا الجبن و تمتاز برائحة نفاذة.



طعم هذه الجبنة لذيذ جــــداً طرية ومتماسكة بالدخال وطعمها معتدل ومميز ، اول مره عرفتها في فندق نوفتيل باريس باحدى رحلاتي لفرنسا والان في المغرب بالدار البيضاء تباع في الاسيما وبعلامات تجارية متنوعة



احتاج مساعدتكم : هل تعرفون أين يباع هذ النوع من الاجبان وليس المقصود العلامة التجارية وانما المنتج نفسة ؟ مع العلم انه لم اجدها في سوبر ماركت هايبر باندا !


:e13d:

المجتهد 08-06-2016 02:23 PM

ما شاء الله تبارك الرحمن
سرد للأيام والتفاصيل بشكل متميز و التقرير دسم وغني بالمعلومات
لا يسعني أن قول شكرا لك واتشرف لمتابعتكم

ارسم غلاك 08-06-2016 03:00 PM

ماشاءالله عليك تقرير كامل متكامل ،،
مافيه شي مااخذته معك ،، ههههههههههه

:49:

sniper.ksa 08-06-2016 04:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجتهد (المشاركة 238624)
ما شاء الله تبارك الرحمن
سرد للأيام والتفاصيل بشكل متميز و التقرير دسم وغني بالمعلومات
لا يسعني أن قول شكرا لك واتشرف لمتابعتكم

مرحباً المجتهد
يسلموا على هذه الاطراء ويسعدني متابعتكم للتقرير

sniper.ksa 08-06-2016 04:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ارسم غلاك (المشاركة 238635)
ماشاءالله عليك تقرير كامل متكامل ،،
مافيه شي مااخذته معك ،، ههههههههههه

:49:

أهلاً وسهلاً
يسعدني مروركم ومتابتعتكم وأكيد التفاصيل في كل شئ

sniper.ksa 08-06-2016 05:49 PM


مرحباً ، تراحيب باللغة اليابانية والتي لها مقصد نعرفة خلال السرد وننطلق مرة أخرى بين أسطر وكلمات في فصل اخر من فصول حكايتي لفردوس الدنا ، وأبدء واقولـــــــــــ الصّباح زائر جميل لا يتغير :yolks00660: يأتي بشكل اجمل فى موعده كلّ يوم فخير مانستقبله به هو أن نحمد الله لأنّه أحيانا بعد ما أماتنا ومطلعنا اولاً بصلاة الفجر


ليكون خير بداية لكل صباحـــــــ وفطورنا يبدء مع مجموعة متنوعة من الاجبان و........الخ الاتاي ليبعث الدفئ في ساعات الصباح البـــاردة ، صالة الشقة أشبة بالفريزا :yolks00700:في صباح والشقة احس انها تختزن البرودة أكثــــر.



بين فترة وفترة أحب أن اتلذذ واستمتع بـ أنواع مختلفة من الاجبان ووجدة غايتي بالمغرب وباسعار معقولة جــــداً ، وهذا الطبق يتكون من ثلاث أنواع من الاجبان وهي ( جبنة الماعز و جبنة كامامبير :e50d: و جبنة اديلبن )



واستعدينا واستعني بالله وانطلقنا في مسيرة هذا اليوم وكانت اولى وجهاتنا هي المحلبــــة لشراء عصير المانجا ولبن زبادي رايب بسكر لابنتي



وفي الطريق استوقفتني هذه اللوحة الارشادية وهي مركز ابن كيران للترويض الطبي ..... طيب ايش الغريب في الموضوع ! ! !
هل تعرفون ايش المقصود بالترويض الطبي ؟
:yolks00370:
هو خدمات بيطرية للحيوانات
وهذا المركز مما عرفته انه يختص لمساعدة الحيوانات الضالة المصابة او المريضة




والى منزل معارفي لقضاء بعض الوقت ولكي اضع ابنتي عندهم وبذلك أخرج مع زوجتي ويقل الضغط النفسي والمتابعة والاهتمام لها ونسعد بخروجنا معاً ، الاجـــواء كانت واعــــــــــره بـــزافــــ طقس بارد وغائم جزئي ولا احلى من هيك واستقلين الترام من محطة القطارات كازافويجر الى محطة ساحة محمد الخامس وهناك التقطنا بعض الصور هنا وهناكـــ


http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5295966248.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5295966279.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2959663110.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296166011.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296166042.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296166093.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296166124.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296166155.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296166196.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296166237.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296166268.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...6529616639.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...2961663310.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296247951.jpg

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...5296247992.jpg

ومن هناك حان البحث والوصول الى متحف عبدالرحمن السلاوي ، فلم نكن نعرفة موقعة جيداً :yolks00220: برغم من مساعدة قوقل لانه داخل زنقة قصدي شارع واستدلينا عليه ووصلنا ولكن للاسف لقد كان مغلق :yolks0060: لهذا اليوم للصيانـــة وهذا ما اخبرنا به الحارس هناك وبانه الايام القادمة مفتوح ......... هذا حظنا والحمدلله وقررنا بان نخصص للمتحف يوم اخر.



وعدنا ادراجنا الى شارع الرشيدي وهناك توجد Cathedrale Sacre Coeur



أذن فضلنا ان نذهب الى للغداء بما انه حان فترة ذلك وقررنـــا بان يكون غداء اليوم غير شكل :e50b: ( مأكولات يابانية ) :e340: فـ بعد اتصال بواحدة من معارفي حياتها كلها مطاعم في كازا اعطتنا اسم وعنوان المطعم واستقلينا طاكسي والى هناك فلم يكن ببعيد فـحي دوماس مع امتداد شارع الرشيدي بإتجاه الشرق الى امتداد شارع Avenue Mers Sultan وبالشارع المقابل لمطعم ماكدونالدز يقع هناك مطعم كنتاكي فـ المطعم ملاصق له ...... نسيت اقول لكم اسم المطعم ها ها ها هو SAKURA SUSHI مطعم ياباني متميز في السوشي والاسعار مافي احـــــلــــــي منها وايضاً هناك ملاصق لمطعم ماكدونالدز مايس كريم ICEBERRY العالمي ممتاز ويستحق التجربـــــــــــة.



:e24d:

sniper.ksa 08-06-2016 05:54 PM

SAKURA SUSHI

مطعم ياباني في الدار البيضاء



مطعم ممتاز وجيــــدجداً والاسعار في متناول الجميع بل انها اجدهـــــــــــا رخيصـــــــــــة قياساً بالمطاعم المشابه بالسعودية ، المطعم يمتاز بوجود بوفية الرول السير المتحرك مثل المعمول به في اليابان ولكن هذه الخدمة مخصصة فقط في الويكيند وفترة المسائية ليلاً وتكون عبارة ان الطاهي يعد انواع مختلفة من الاطباق ويضعها على السير وعند مرورة من امام الزبون في طاولة يختار ما يناسبة ويتناولة وفي النهاية يتم احتساب القيمة بناء على لون الطبق.




اختيارنـــــــــــا كــــان :

* حساء بحري مع التوفو
* حساء شوربة توم يام التايلندية.
* معكرونة النودولز مطهية على صاج مع فواكهة البحر.
* مجموعة سوشي لفائف كاليفورنيا.
* مجموعة سوشي لفائف سمك السلمون.
* قنينة ماء وقنية بيبسي.



احلـــــى وجبــــة غـــداء اجنبيــــــــــة تناولتها في المغرب وبسعر لا يمكن تصديقة فقط 245درهم هذه تجربتي الاولى لهذا المطعم ولكن انا على موعد للعودة له أن شاء الله في رحلاتي التالية للمغرب واكثر الامور التي لن انساها وهو احترافية وجودة وطعم السوشي خصوصاً ، ولكن للاسف بانه لايتوفر صلصلة الحارة اليابانية ( الوتسابي ) حتي لو لم يكن لها قبول عند غالبية الزبائن لا انه جزء مهم يقدم مع السوشي.



:18:

sniper.ksa 08-06-2016 05:59 PM

عدنـــــــــــا

وبعد وجبـــة الغداء المتميزة استقلينا طاكسي الى المعاريفـــ



للقيام بجولة تسوق اخرى هناكـ وكانت أول المحلات لنتوسق منها هو ZARA وثم هناك بعض المتاجر القابعة في الشوارع الداخلية مع امتداد شارع المسيرة الخضراء وايضاً لمتجر Bershka ومتجر PULL&BEAR واثناء تسوقنا في داخل احدى المتاجر



ونسمع ذلك الصوت العالي لمحركات طائرة هليكوبتر وانظر لبعض الزبائن يخرجون الى شارع وهناك من يتطلع الى الاعلى فمن باب الفضولـــــــــ أو نقول اللقافــــــــــه :yolks00150: ها ها ها ها ها خرجت وزي البشر انظر الى الاعلى باتجاه Twin Center وتحديداً في اعلى Kenzi hotel فـهناكـ تلك الهليكوبتر الحربيـــة ولحظات يحدث مقل الانفجار ودقيقة أو دقيقتين تذهب تلك الهليكوبتر وخلال تلك الاحداث لقد تذكرة الاخبار التي سربت في الصحف الالكترونية عن انتاج لبرنامج رامز الجديد ( رامز يلعب بالنار ) :yolks00460: فكانت ضربـــة حـــظــ بان اشاهد ذلك ضربة حـــظــ ان الحدث حصل في توقيت تواجدي هناكـــ.



وعدنـــــا لتسوقــــ وكأن شئ لم يحدث ، وما ان خلصنا من جولــــة تسويقية حان الان لقسط من البريكـــ باحدى المقاهي وكان اختيارنا لمقهي VENEZIA ICE المطل على شارع المسيرة الخضراء وملاصق لفندق كنزي واحلى جلسة لطاولات بالمقهي على شارع ومشاهدة الرايح والجاي و الاستمتاع بجلسة عصراوية :yolks00260: شمساوية مصاحبة باجواء باردة.



ويمضي الوقت ويحين وقت المغادرة والتقطنا بعض الصور هنا وهناك واستقلينا الطاكسي الح حي بلفدير وفي الطريقــــــــــــ



هنا محلات او كشكات بيع الورود :e032: الازهار الـــ Fresh



وصلنــــا عند محطة قطارات :e039: كازافويجر تحديداً عند الحديقة المقابلة وتجولنا قليلاً هناك فـ هناك من معه اطفاله يلعبون هناك وهناك من يجلس للاسترخاء



و


:e14f:

sniper.ksa 08-06-2016 06:05 PM

.

وأخريـــــن من الرجال يلعب لعبة بكرات من حديد وعليها تجمع لرجال وتركيز وهي عبارة عن محاولة ضرب الكرة التي في المنتصف وان تكون كرته هي الاقرب لها هذا ما اعتقد (فتوه من راسي) توقفت لبعض الوقت لمشاهدة ذلك



ومن هناك عدنـــا بادراجنـــا الى الشقــــة والاسترخاء واخذ قسط من الراحة وترويقة للراس



بالليل ، وبعد مضي بعض ساعات يحين موعدنــــا المهم لهذا اليوم الا وهو زيارة عائلة اخرى من معارفـــي لزم عليا ان احضر عنده لقضاء أمسية والعشاء عندهم وعندما حان الوقت تم الاتصال على عبدالرحيم لكي يمر علينا واخذنـــا الى هناك في الحي المحمدي ، فهي بنا في الطريقـــــــــــــ



وصلنـــا وكانت هناك حفواة من الاستقبال والضيافــــة المغربيـــــــــــة ويعيب عليا ان أزورهم لاول مره بيد خاوية فـ :e112: جاهزة مسبقاً فكانت اصعب الامور لوجود سيدة كبيرة في العمر وتتحدث بالدارجة المغربية وقليلاً كنت افهم عليها والعكس كذلك فهي من بادية الدكالة في الجديدة وجلسلة قلبت وناسة على الحديث :yolks00180: وهناك من يترجم ويوصل المعلومة فيما بيننا ويحين موعد العشاء وكان بامتياز لـ طبق كبير من الرفيسة بالدجاج على الطريقة بادية الدكالة وتكملة الجلسة مع الاتاي و الحرشه الحالية ويمضي الوقت الى شارف على ساعة 11:30 ليلاً فيحين موعد المغادرة فكما استقبلونا بحفواة واكرام كانت كذلك وقت المغادرة.



مع الحاح واصرار من السيدة الكبيرة :46: بان اوعدها بان ازورها في رحلة قادمة في البادية دكالة في الجديدة ووعدتني بمشاهدة مزارعها والاستمتع بالفواكة والاكل البادية وجولة في شواطئ البحر.



في طريق بين عين السبع والحي المحمدي هناك فرع كبير لطازج وملاصقة له فرع كبير لمطعم ماكدونالدز



عدنـــــــــــا الى منزل معارفــــي لاخذ ابنتي والحمدلله مندمجه معاهم ونسيت انه عندها أبـــ و أمـــــ :yolks00640: ومن هناك عدنــــــا للشقــــة



وبذلك انتهينا سرد تفاصيل احادث ومجرايات هذا اليوم
على أمل انكم استمتعتم معنا في كل سطر وصورة اسردة به ووجدتم الفائدة المرجوة منه
وعلى امل نلقاكم في فصل اخر من هذه الحكاية
ولكم اجمل تحية وتقدير



_______________________________________________

* المحلبة هي مثل البوفية لبيع العصيرات الطازجة والساندوتشات.
* حتي عصير المانجا مختلف كليلاً عن الذي عندنا .
* جبنة أديلبن اذا كان نطقها صحيح هي جبنة معتقة مع العنب الاخضر المخمر والممزوج معاً ليشكل طعم فريد منوعة حموضة متقلبة في طعم ونفاذة .
* صدمة في رخص السوشي بكازا قياساً بالمدن السعودية .
* مطعم SAKURA SUSHI في الدار البيضاء لا اعتقد بانه له علاقة بسلسة المطاعم المعروفة في اسيا اعتقد فقط أقتباس للاسم ليس أكثر وايضاً العلامة التجارية مختلفة.
* الذ واطعم نوع سوشي وهو لفائف كاليفورنيا California rolls
* الواتسابي هي معجون مكون من طحن نوع من الجنزبيل الاخضر الحار وحاد الطعم الياباني .
* زارا ZARA هي سلسلة من المحلات التجارية التي تنتمي إلى المجموعة الإسبانية إندتكس أسسها أمانسيو أورتيغا، الذي يمتلك أيضا ماركات مثل ماسيمو دوتي، بول آند بر.
* لاحظة بأن اسعار الملبوسات في زارا ZARA اقل من الاسعار المتداول بها في السعودية وتقريباً هناك فرق 20-30ريال أقل سعر من الفروع الموجودة بالسعودية وللمعلومية خلال تلك الفترة لا توجد أي تخفيظات.


:64:


الساعة الآن 05:59 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO