شبكة و منتديات العرب المسافرون

شبكة و منتديات العرب المسافرون (https://www.arabtrvl.com/vb/)
-   بوابة جنوب افريقيا (https://www.arabtrvl.com/vb/f183.html)
-   -   21 يوماً في الساحرة أوروبا الأفريقية "جنوب أفريقيا" (https://www.arabtrvl.com/vb/t51194.html)

Abu Muataz 06-09-2022 06:43 PM

21 يوماً في الساحرة أوروبا الأفريقية "جنوب أفريقيا"
 
https://f.top4top.net/p_4621q89z0.png

21 يوماً في الساحرة أوروبا الأفريقية
"جنوب أفريقيا"

:juj:

قبل أن نبدأ مستعينين بالله و قبل سرد أحداث رحلتنا العائلية إلى جنوب إفريقيا الوجهة السياحية الجديدة بالنسبة لنا سوف نبدأ بسرد معلومات عامة و هامة للسائح عن "جمهورية جنوب أفريقيا" "South Africa":
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7708118441.png
جنوب أفريقيا، و الأسم الرسمي "جمهورية جنوب أفريقيا"، و هي بلد يقع على الحافة الجنوبية لأفريقيا
وعلى شريطها الساحلي الذي يمتد حوالي 2800 كم على جنوب المحيط الأطلسي والهندي.
إلى الشمال منها تقع ناميبيا، بتسوانا و زيمبابوي؛
إلى الشرق موزمبيق وسوازيلاند؛ و داخلها تقع ليسوتو؛ كجيب تحيط به الأراضي الجنوب أفريقية. من كل الجهات.

و تحتل جنوب أفريقيا الترتيب الـــ 25 في العالم من حيث مساحة الأرض، ويبلغ عدد سكانها 60.6 مليون نسمة في June 2022 ، وهي رقم 24 في العالم من حيث السكان.

التركيبة السكانية في جنوب أفريقيا
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7708125665.jpg

ينقسم السكان إلى أربع مجموعات عرقية حسب القوانين التي كان يعمل بها منذ 1948م إلى 1991م. وتلك المجموعات هي: 1ـ السود 2ـ البيض 3ـ الملوّنون 4ـ الآسيويون.
يتواجد في جنوب أفريقيا أكبر عدد السكان ذوي الأصول الأوروبية في أفريقيا، وأكبر تجمع سكاني هندي خارج آسيا، وأكبر مجتمع ملّون (ذوي البشرة السوداء) في أفريقيا، مما يجعلها من أكثر الدول تنوعا في السكان في القارة الأفريقية. النزاع العرقي والعنصري بين الأقلية البيضاء و الأكثرية السوداء شغل حيزا كبيرا من تاريخ البلاد وسياساته، وبدأ الحزب الوطني بإدخال سياسة الفصل العنصري بعد الفوز بالإنتخابات العامة عام 1948م وكذلك كان ذات الحزب هو الذي بدأ تفكيك هذه السياسة عام 1990م بعد صراع طويل مع الأغلبية السوداء ومجموعات مناهضة للعنصرية من البيض والهنود .
وقد قامت معظم دول العالم بانتقاد سياسة جنوب إفريقيا، و رفضت الأمم المتحدة سياسة الفصل العنصري، وقطعت الكثير من دول العالم علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع جنوب إفريقيا. ومنذ ثمانينيات القرن العشرين بدأ بعض البيض يطالبون بمنح السود حق التصويت، وضرورة إلغاء سياسة التفرقة العنصرية. وبعد أن تخلت حكومة جنوب إفريقيا عن سياسة التمييز العنصري، استأنفت معظم الدول علاقاتها التجارية معها، كما سمح لها بالاشتراك في المنافسات الرياضية العالمية. وفي عام 1992م شارك رياضيو جنوب إفريقيا في الألعاب الأوليمبية لأول مرة منذ 1960م.
وتُعدّ دولة جنوب إفريقيا من الدول القليلة في العالم من حيث سيطرة الأقلية العنصرية على الأغلبية. فنجد البيض يسيطرون على البرلمان الذي يستصدر القوانين، ولم يُسمَح للسود بالتصويت حتى نهاية الثمانينيات من القرن العشرين. وقد عملت السياسة الحكومية على عزل المجموعات السكانية عن بعضها سياسيًا واجتماعيًا. وتسمى هذه السياسة التفرقة العنصرية في جنوب إفريقيا. ومنذ عام 1991م بدأت الدولة تُغيِّر من تلك السياسة، من أجل توحيد السكان.
و بالفعل في عام 1991م ألغت الحكومة القانون الذي قسَّم السكان على أساس عرقي، ولكن ظلت التقسيمات العنصرية تؤدي دورًا في حياة السكان في جنوب إفريقيا.
وفي عام 1992م، صوت البيض في استفتاء عام بالإيجاب طالبين بذلك من الحكومة المضي قدمًا في تبني ديمقراطية غير عنصرية. وفي العام التالي ألغت الأمم المتحدة كافة القيود التجارية مع جنوب إفريقيا.
وبموجب الدستور المؤقت، ألغت الحكومة التمييز العنصري بشكل نهائي في عام 1993م.

وفي العام 1994م أجريت بجنوب إفريقيا أول انتخابات ديمقراطية اختارت حكومة غير عنصرية و تعتبر
جنوب أفريقيا من الدول الأفريقية القليلة التي لم تشهد إنقلابا على الحكم، والإنتخابات والحرة والنزيهة يتم تنظيمها منذ 1994 ، مما يجعل البلاد قوّة مؤثرة في المنطقة وواحدة من أكثر الديمقراطيات إستقرارا في القارة الأفريقيّة.

رئاسة نيلسون مانديلا لجنوب أفريقيا (1994-1999)

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7708122022.jpg

في أول انتخابات عامة متعددة الأعراق في 27 أبريل 1994 كان توليه رئاسة جمهورية جنوب أفريقيا جزءا من تتويج نضالات الشعب الجنوب أفريقي ضد نظام الفصل العنصري «الأبارتيد» الذي بدأ يتفكك منذ أنتخب نيلسون مانديلا رئيسا لجنوب أفريقيا في 1994، وهو المحامي والناشط ضد الأبارتيد والسجين السياسي السابق. كانت تلك سابقة في تاريخ البلاد، حيث كان أول شخص من الملونين يشغل هذا المنصب وأكبر كل الرؤساء سنا (75 سنة عند توليه المنصب). شغل نيلسون مانديلا منصب الرئيس لفترة رئاسية واحدة انتهت في 14 يونيو 1999م
و يعود الفضل في تولي مانديلا للرئاسة إلى فردريك ويلم ده كلـِرك الذي يعتبر أخر رئيس لجنوب أفريقيا من البيض و قد تفاوض ده كلـِرك مع مانديلا لتفكيك الفصل العنصري بالكامل وإقامة انتقال إلى الاقتراع العام. في عام 1993.
و من بعد نيلسون مانديلا تولي رئاسة جمهورية جنوب أفريقيا 4 رؤوساء جميعهم من العرق الأسود ينتمون إلى المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا منذ إلغاء الفصل العنصري في مايو 1994م، و هم:
1- تابو إيمبيكي تولى الرئاسة (1999 - 2008)
2- كاليما موتلانته تولى الرئاسة (2008 - 2009)
3- جاكوب زوما تولى الرئاسة (2009 - 2018)
4- سيريل رامافوزا تولى الرئاسة (2018 – ) ولا يزال هو الرئيس الحالي لجنوب أفريقيا

اللغات
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7891902321.png

في جنوب إفريقيا 11 لغة رسمية هي: الأفريكانية والإنجليزية والنديبيل والكوهسا والزولو والسوتو الجنوبية والسوتو الشمالية والتسوانا والسوازي والفندا والسانجان ـ تسونجا. ويتحدث بلغة الزولو نحو 8,25 مليون نسمة بينما يتحدث 6,5 مليون نسمة بلغة الكوهسا، وتأتي اللغة الأفريكانية في المرتبة الثالثة إذ يتحدث بها نحو 5,5 مليون نسمة ويفهم اللغة الإنجليزية السواد الأعظم من السكان. وتطبع الوثائق الحكومية بلغتين على الأقل من اللغات الرسمية. وقد دخلت الإنجليزية البلاد عام 1820م مع وصول المستوطنين البريطانيين الرواد إلى جنوب إفريقيا. وتطورت اللغة الأفريكانية من اللغة الهولندية وامتزجت بها بعض الكلمات من اللغات الأوروبية الأخرى والآسيوية والإفريقية.

المناخ
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7708131148.jpg

نظراً لوقوع جنوب إفريقيا إلى الجنوب من خط الاستواء فإن فصول السنة بها تكون عكس فصول السنة التي تسود النصف الشمالي من الكرة الأرضية , بمعنى أن فصل الشتاء عندنا يكون فصل الصيف في جنوب أفريقيا والعكس
جنوب إفريقيا بشكل عام يسودها مناخ معتدل , حيث تنخفض درجات الحرارة عادة إلى دون الصفر خلال الشتاء في المناطق المرتفعة و تكون افضل الأوقات لزيارة جنوب إفريقيا هو مابين شهري فبراير و مارس و هذا التوقيت يكون نهاية الصيف و بداية الخريف , أز في فصل الربيع ما بين شهري أكتوبر و نوفمبر.

الكثافة السكانية
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7708129347.jpg

تعتبر مناطق كيب تاون وديربان والشريط الساحلي وجوهانسبرج ومدن مقاطعة جوتنج أكثر المناطق ازدحامًا بالسكان في جنوب إفريقيا.
وبسبب سياسة الفصل العنصري السابقة فقد سكن السود في مدن خصصت لهم خارج المدن الكبرى.
فكان على العمال الأقل أجرًا قطع مسافات طويلة للوصول إلى أعمالهم.
وعندما تم إلغاء قانون الفصل العنصري اندفعت أعداد متزايدة من هذه الأسر الصغيرة إلى وسط المدن الكبرى.
وظل أكثر من نصف سكان المدن التي خصصت للسود يعيشون دون مستوى الفقر، بل أن هناك نحو 20 مليون شخص لا يتمتع بالخدمات الصحية أو الكهرباء.
وبسبب أزمة السكن المزمنة يعيش أكثر من 7 ملايين شخص في أكواخ ومستوطنات عشوائية يقع أغلبها داخل المناطق الحضرية.
وتتمتع عائلات الطبقة الوسطى بمستوى معيشي مرتفع. ويسكن بعضهم في الضواحي في مناطق سكنية تنعم بالرفاهية بالقرب من المدن الكبرى مثل كيب تاون وديربان وجوهانسبيرج وبريتوريا. ويسكن هؤلاء في منازل كل واحد منها لعائلة مستقلة. كما أن لكثير منهم خادمًا واحدًا على الأقل للقيام بالأعمال المنزلية.

العملةالرسمية
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7708124194.jpg

الراند و يساوي 0.22 هللة مقابل الريال يزيد أوينقص (قليلا) على حسب سعر الصرف العالمي

الديانة

تشكل الديانة المسيحية في جنوب أفريقيا 80% من ديانات السكان في حين يبلغ نسبة المسلمين حوالي 2% و المتبقي يشكل ديانات مختلفة مثل الهندوسية و اليهودية و غيرها.

الأمان في جنوب أفريقيا
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...7891905342.jpg

عند السفر إلى جنوب أفريقيا ستكتشف أنها بلدًا جميلاً حقا، و الشعب ودود و مضياف، و ستأسرك المناظر الطبيعية التى لا تصدق، وسوف تشاهد حياةً برية قد تكون لست معتاد عليها، فضلا الثقافات المتنوعة، وبما أن الجريمة في جنوب أفريقيا، مثل العديد من الأماكن الأخرى في العالم و لكنه لن تشاهد أي مظاهر للعنف أن أتبعت أبسط قواعد السلامة الشخصية الأساسية البسيطة اتخاذ الاحتياطات المعقولة المعتادة مثل:
أن لا تذهب ليلا في جولات مجهولة عند تواجدك في جنوب أفريقيا و لابد أن تتعرف جيدا على المناطق التي ستتوجه إليها
و قد تكون النصيحة المعتادة و التى تقال من الجميع للجميع هي عدم حمل النقود بمبالغ كبيرة أو ليس المجوهرات بالنسبة للنساء و عدم أبراز مظاهر ملفتة للأنظار مثل حمل الكاميرات و الهواتف ..
نقطة مهمة جداً سمعتها من أحد الأشخاص قبل السفر و هي:
عندما تقرر القيادة في جنوب أفريقيا تذكر بأن المسافات بين المدن في كبيرة ، لذا يجب على السائح أن يتأكد من ملء تانك الوقود كلما تيسر ذلك، ومن أن السيارة المستأجرة في حالة ميكانيكية جيدة و أن الأطار الأحتياطي سليم قبل الانطلاق في أي رحلة.
عدا ذلك فكل الأمور مطمئنة و المدن الكبرى مثل كيب تاون و دوربان و مناطق القاردن روت أكثر أماناً من
بعض المدن و المناطق في أنحاء أخرى من جنوب أفريقيا ...


إلى هنا نكون أنهينا المقدمة الخاصة بالمعلومات عن جنوب أفريقيا .. و نتمنى أن تعذرونا عن الأطالة
و أنتظرونا في التقرير المفصل عن الرحلة من بداية الترتيب حتى عودتنا إلى الوطن

هناك مفاجأت غير متوقعة و لكن الحمد لله تجاوزناها بفضل الله ثم حسن الترتيب اللى سبق لرحلة

أنتظــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرونا

:juj:

q8ya metnaqla 06-09-2022 07:15 PM

ياسلام على البدايه الفخمه

اول المتابعين على الفيرست كلاس

um Muataz 06-09-2022 07:32 PM

ماشاءالله
دخول فخم ومرتب مقدمة عظيمه تليق بهذا البلد ..
وهذا نتيجه القراءة والاطلاع والبحث الشخصي يكون وضع الاهداف قبل السفر المقدمه هي اساس لقدام والعزم وتخاذ القرار ثم توجه ثم اكتشاف جمهورية جنوب أفريقيا .

alradadi 06-09-2022 07:53 PM

عليكم السلام

يا هلا ابو معتز

ابو معتز يكتب ...... اذن انت على موعد مع الابداع على موعد مع التميز على موعد مع اللمسات الرائعه والطرح الجميل هذا ما تعودناه في تقارير المبدعين الكبار تصبح تقاريرهم مراجع يستفيد منها كل من ذهب الى تلك الديار

ابو معتز احجز لي مقعد على منفذ الطواري ما عندي قروش للفرست كلاس :2::2:

اهم شي جبت لنا رأس الاسد والا لا اعرف لك واحد اشغلنا بجنوب إفريقيا وشكشوكت بيض النعام ولا جاب رأس ولا غيرة :32::32::32:

Abu Muataz 06-09-2022 08:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 581303)
ياسلام على البدايه الفخمه

اول المتابعين على الفيرست كلاس

يا هلا بك أختي أبرار … لازم تبدأ بشئ مشوق و حماسي
و حياك بالفيرست كلاس .. بس ترا كل شئ بفلوس العصير و القهوة

Abu Muataz 06-09-2022 08:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة um Muataz (المشاركة 581305)
ماشاءالله
دخول فخم ومرتب مقدمة عظيمه تليق بهذا البلد ..
وهذا نتيجه القراءة والاطلاع والبحث الشخصي يكون وضع الاهداف قبل السفر المقدمه هي اساس لقدام والعزم وتخاذ القرار ثم توجه ثم اكتشاف جمهورية جنوب أفريقيا .

صدقتي يا أم معتز … الألمام بمعلومات عن البلد قبل السفر
يسهل للسائح التعامل مع كل شئ بعد الوصول

و طبعاً ما أنسي جهودك في البحث و جمع المعلومات المتعلقة
بالرحلة فأنتي شريك و عضو فعال جداً في كل رحلاتنا

Abu Muataz 06-09-2022 09:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alradadi (المشاركة 581306)
عليكم السلام

يا هلا ابو معتز

ابو معتز يكتب ...... اذن انت على موعد مع الابداع على موعد مع التميز على موعد مع اللمسات الرائعه والطرح الجميل هذا ما تعودناه في تقارير المبدعين الكبار تصبح تقاريرهم مراجع يستفيد منها كل من ذهب الى تلك الديار

ابو معتز احجز لي مقعد على منفذ الطواري ما عندي قروش للفرست كلاس :2::2:

اهم شي جبت لنا رأس الاسد والا لا اعرف لك واحد اشغلنا بجنوب إفريقيا وشكشوكت بيض النعام ولا جاب رأس ولا غيرة :32::32::32:

تسلم يا ابو محمد .. و شكراً على الأطرأ الجميل

أبشرك بسعدك في صدر الطائرة التقرير حلالك

أبد ما عليك بتشوفني و أنا أتعارك مع الأسد و أطرح الفيل
بس الزرافة ماش أنحاشت قبل أوصل عندها
:32::32::32:

أما عاد راعي شكشوكة بيض النعام .. ما نقدر نقوله فيه شئ
لأنه مخلي صيدة الأسد للرحلة الجاية عندي أحساس
:32::32::32:

توبليرون 06-09-2022 09:37 PM

بداية معلوماتية مميزة
مستعدين للانطلاق والكرسي انتو ووين بتضيفونا فيه
معاكم للآخر

طوق الياسمين 06-09-2022 11:33 PM

الله الله
رجعنا بعد الاجازة للتقارير الفخمة
ماشاءالله

ننتظرك بفارغ الصبر

حسافة ماعندي الطاقة والصبر لعمل التقارير
اتمنى افيد زي مااستفيد :26:

ننتظر بفارغ الصبر

آخـــرفـــرصـــة 07-09-2022 06:58 AM

بداية جميلة أبو معتز نهنيك عليها

البلد كل ما فيه جميل
يغير مفاهيمك تجاه افريقيا بشكل عام
يمنحك شعور غريب بالسعادة

أعتبر كيب تاون من أجمل المدن حول العالم
بتنوعها بساطتها وجمالها
ليس من السهل جمع كل هذه الألوان والثقافات
تحت سقف واحد
ويخرج منه عالم سعيد

لا تهتم بسواليف أبو محمد
رأس الأسد بالطريق
والشكشوكة على النار
:32:

متابعين
:e306:

um Muataz 07-09-2022 09:28 AM

اشكرك يا ابو معتز وأمتن لك ☺ وراء كل رجل عظيم امراة:39:

المسافر2020 07-09-2022 11:31 AM

ما شاء الله مقدمة أسطورية
وتعريف رائع جدًا بهذا البلد
تسلم أبو معتز على الطرح الراقي والسرد الجميل
الذي تعودنا عليه في جميع تقاريرك
يجمع بين المتعة والفائدة معًا


Abu Muataz 07-09-2022 11:50 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توبليرون (المشاركة 581312)
بداية معلوماتية مميزة
مستعدين للانطلاق والكرسي انتو ووين بتضيفونا فيه
معاكم للآخر

تسلمين أختي أم حسين .. دائملً المعلومات تضفي طابع التشويق للقارئ
و حياك الله في صدر الطائرة .. مقعد VIP على الشباك

Abu Muataz 07-09-2022 11:53 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طوق الياسمين (المشاركة 581325)
الله الله
رجعنا بعد الاجازة للتقارير الفخمة
ماشاءالله
ننتظرك بفارغ الصبر
حسافة ماعندي الطاقة والصبر لعمل التقارير
اتمنى افيد زي مااستفيد :26:
ننتظر بفارغ الصبر

حياك الله أختي طوق .. Welcome Back
لابد من تجربة كتابة تقرير ولو لمره واحدة للتعود ..

أن شاء الله التفاصيل الممتعة بالطريق

Abu Muataz 07-09-2022 12:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخـــرفـــرصـــة (المشاركة 581345)
بداية جميلة أبو معتز نهنيك عليها

البلد كل ما فيه جميل
يغير مفاهيمك تجاه افريقيا بشكل عام
يمنحك شعور غريب بالسعادة

أعتبر كيب تاون من أجمل المدن حول العالم
بتنوعها بساطتها وجمالها
ليس من السهل جمع كل هذه الألوان والثقافات
تحت سقف واحد
ويخرج منه عالم سعيد

لا تهتم بسواليف أبو محمد
رأس الأسد بالطريق
والشكشوكة على النار
:32:

متابعين
:e306:

تسلم يا عمدة ... و أشكرك على الأطرأ الجميل الرائع منك

بالفعل .. بلد جميل بما تعني الكلمة و أكتشافه يجعل الواحد يعشقه
و تحديداً تغيير المفهوم الخاطئ السائد لدى الأغلبية عن "جنوب أفريقيا"

أما كيب تاون أبهرتني .. رغم أني زرتها مرتين في السابق و لكن رحلات العمل
لا تمنح الواحد أن يقلب صفحات المدن التى يزورها خصوصاً أذا كنت مرتبط
بجداول مواعيد و أجتماعات طوال فترة الرحلة ...

عاد أبو محمد .. لازم يزور جنوب أفريقيا و بنطالبه يجيب معاه الــ Big 5 كلهم

أسعدني تواجدك و أن شاء الله تجدون ما يسركم في باقي التقرير

Abu Muataz 07-09-2022 12:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة um Muataz (المشاركة 581362)
اشكرك يا ابو معتز وأمتن لك ☺ وراء كل رجل عظيم امراة:39:

جميعاً نكمل بعض ..

Abu Muataz 07-09-2022 12:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسافر2020 (المشاركة 581378)
ما شاء الله مقدمة أسطورية
وتعريف رائع جدًا بهذا البلد
تسلم أبو معتز على الطرح الراقي والسرد الجميل
الذي تعودنا عليه في جميع تقاريرك
يجمع بين المتعة والفائدة معًا


أشكرك أخوي المسافر2020 .. و دوماً المقدمات تعطي أنطباع جيد عن الوجهة

أن شاء الله يكون التقرير يرتقي إلى مستوى ذائقتكم السياحية

بن قوت 07-09-2022 02:03 PM

عائلة ابو معتز
في جنوب افريقا
:e03c:
لقد عودتنا على الجمال وقد اتيت بالاجمل وسوف نتعود على الاجمل فماذا سوف تعودنا ايها المسافرالمتالق
:e324:
ابحرت بنا عكس الريح
كانت وجهتك كلها بتجاه الغرب
لكن التغير جميل جدا
:e444:
اشكرك ابو معتز على السرد الرائع
تاريخ ملي بالتضحيات والمعاناة
صورة المساكن تعبر عن الحالة

من المقدمة والاطراء على البلد
ان التخطيط كان موفق للرحلة
بمشاركة العائلة الكريمة
:69:
نحنو هناللاستمتاع بالتفاصيل

:e306:

Abu Muataz 07-09-2022 03:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن قوت (المشاركة 581395)
عائلة ابو معتز
في جنوب افريقا
:e03c:
لقد عودتنا على الجمال وقد اتيت بالاجمل وسوف نتعود على الاجمل فماذا سوف تعودنا ايها المسافرالمتالق
:e324:
ابحرت بنا عكس الريح
كانت وجهتك كلها بتجاه الغرب
لكن التغير جميل جدا
:e444:
اشكرك ابو معتز على السرد الرائع
تاريخ ملي بالتضحيات والمعاناة
صورة المساكن تعبر عن الحالة

من المقدمة والاطراء على البلد
ان التخطيط كان موفق للرحلة
بمشاركة العائلة الكريمة
:69:
نحنو هناللاستمتاع بالتفاصيل

:e306:

الله يسعدك يا أبو نواف .. و شاكر لك كلامك الجميل ..
و أن شاء الله ربي يقدرنا و نقدم ما يحوز على ذائقتكم السياحية الجميلة

أن الله التفاصيل تحوي الكثير

Abu Muataz 07-09-2022 03:54 PM

:juj:
بعد المقدمة المعلوماتية عن جنوب أفريقيا نعود لكم بأجزاء تفاصيل الرحلة

التخطيط للرحلة
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...5454199095.jpg

مدة الرحلة 21 يوم
من 2 أغسطس حتى 23 أغسطس 2022


كما يعلم الجميع بأن التخطيط للسفر يحتاج جهد و تنسيق مسبق قبل الرحلة بمدة كافية تسبقها من أجل
الحصول على أسعار تذاكر تنافسية و أيضاً الظفر بالسكن المناسب في الوجهات المختارة ... و لكن
كانت الفترة قصيرة جداً بسبب أن الأجازة بدأت قبل موسم الحج بأيام قليلة و كنا قد عزمنا أداء فريضة الحج
(أنا و أم معتز) لذا لم نقوم بالحجز و أنتظارنا حتى أنتهاء الموسم و العودة ..

و بعدها واجهنا صعوبة نوعاً ما في أتخاذ قرار السفر في من سيصاحبنا من الأبناء في الرحلة بأستثناء معتز
لأن الأبناء و البنات (الله يحفظهم) مرتبطبين بأعمال و دراسة صيفي بالجامعة ... !! المهم فالأخير تم القرار
على أن نذهب نحن 4 أشخاص ... و البقية لم يتمكنوا من ترتيب أجازاتهم و الأختبارات الصيفية عاقت أيضاً
بدأنا البحث عن الوجهة وكان النقاش يدور حول أستبعاد أوروبا من المخطط نظراً كونها تحتاج إلى فيزا شنغن و الوقن ضيق
و أستبعدنا أمريكا بنسبة قليلة كوننا كنا فيها الصيف الماضي 2021 ... و لكنها كانت خيار قائم بسبب وجود الفيزا

آسيا ام نتطرق لها كثيراً .. لأننا لسنا من عشاقها ولكن كان بها خيارات مثل سنغافورة أن لم يتوفر البديل ....

جنوب أفريقيا

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...5545419784.jpg

بعد طرح خيار جنوب أفريقيا .. والتى كانت دولة جديدة لم يسبق للعائلة زيارتها و أيضاً غير مستهلكة سياحيا بدأنا مراحل البحث و كانت الخطوة الأولى البحث و أحتيار شركة الطيران المناسبة..

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...16bVg&usqp=CAU

كانت نقطة الأنطلاق من الرياض و بعد البحث وصلنا للنتيجة التالية:

من الرياض لا يمكن الوصول إلى جنوب أفريقيا إلا عن طريق رحلات الترانزيت

1- الخطوط السعودية (كانت خياري المفضل الأول) و رحلاتها إلى جوهانسبيرج و لكن عبر أديس أبابا
و بالتعاون مع الطيران الأثيوبي يتم مواصلة الرحلة إلى جوهانسبيرج و العودة كذلك عبر أديس أبابا
2- طيران الأماراتية ترانزيت دبي (خيار بديل ممتاز يصل إلى كيب تاون مباشرة)
3- طيران القطرية ترانزيت الدوحة (خيار بديل ممتاز يصل إلى كيب تاون مباشرة)
4- طيران الأتحاد ترانزيت أبو ظبي (خيار بديل ممتاز و لكن يصل إلى جوهانسبيرج فقط)
5- الخطوط المصرية ترانزيت القاهرة (خيار بديل جيد ... و أعتقد يصل إلى جوهانسبيرج)
6- الطيران الأثيوبي ترانزيت أديس أبابا (خيار بديل و لكن عليه ملاحظة و لم يكن في الأولوية)

أسعار تذاكر الطيران

https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...5545419563.jpg

كانت أسعار تذاكر الطيران شهدت قبل الحج أرتفاعات جنونية و تحدث عنها الكثيرين في مواقع التواصل
الأعلامي و الأجتماعي .. و كنت أشاهد أعلانات الخطوط الأماراتية و القطرية إلى وجهات جنوب أفريقيا
بأسعار تتراوح أبتداً من 4400 ريال إلى 4800 ريال للشخص على الدرجة السياحية ...
و لكن عندما بدأت البحث فعلياً للفترة المختارة وجدت بأن الأسعار أرتفعت بشكل كبير .. و صلت لحد 35 ألف ريال لــ 4 أشخاص على الأماراتية إلى كيب تاون

القطرية كانت 21 ألف ريال و هو سعر معقول جداً إلى كيب تاون

السعودية كان السعر18 ألف ريال إلى جوهانسبيرج + 4000 ريال تقريباً من جوهانسبيرج إلى كيب تاون ذهاب و عودة ..

الأتحاد كان السعر قريب من سعر الخطوط السعودية .. و تم أستبعاده ... هو و الخطوط المصرية

كان المنافس الشرس الطيران الأثيوبي من حيث السعر فقد كان 12880 ريال لــ 4 أشخاص إلى كيب تاون
و توقيت الترانزيت في أديس أبابا مناسب في رحلة الذهاب (ساعتين ) ... ولكن رحلة العودة الوقت قليل 45 دقيقة بين رحلة كيب تاون و رحلة الرياض مما أدخل نوع من القلق في أن لا يتم تقل الحقائي في وقت مناسب بعد سماع شكاوي الكثيرين من تأخر أو ضياع الحقائب في المطارات على رحلات الأثيوبية

بعد الأستخارة و التوكل على الله حجزت على الطيران الأثيوبي و مما شجعني هو أنهم في تحالف سكاي تيم
مع الخطوط السعودية أولاً و الشئ الثاني لو حجزت رحلتى على الخطوط السعودية في النهاية بواصل الرحلة على الطيران الأثيوبي ..

و أنتهينا من التخطيط و ترتيب رحلة الطيران و لكن حدثت مفاجأة
لم تكن في الحسبان مع الطيران الأثيوبي سأذكرها لاحقاً
و أنتظرونا في جزء ترتيبات التنقلات داخل جنوب أفريقيا و السكن


:juj:

alradadi 07-09-2022 05:02 PM


أسعار التذاكر هذا العام أفلام هندية وارتفع جنوني وبعض البلدان مازالت تذاكره مرتفعة حتى بعد انتهاء الموسم واعتقد ان ارتفع أسعار النفط هي السبب في ذلك



متابعين معك يابو معتز

Abu Muataz 07-09-2022 08:23 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alradadi (المشاركة 581418)

أسعار التذاكر هذا العام أفلام هندية وارتفع جنوني وبعض البلدان مازالت تذاكره مرتفعة حتى بعد انتهاء الموسم واعتقد ان ارتفع أسعار النفط هي السبب في ذلك



متابعين معك يابو معتز

أي و الله صدقت يا ابو محمد .. الأسعار في أرتفاع جنوني و لا تزال
قبل كم يوم كنت أشيك أسعار رحلات أسطنبول و لقيتها بحدود 2200 ريال على التركية .. و اليوم جاني تنبيه بأن السعر أرتفع
و بعد التشييك لقيته تعدى 3000 ريال

q8ya metnaqla 07-09-2022 10:06 PM

اصعب وقت وقت اختيار الدوله بس حلو اتفقتوا على جنوب افريقيا وجهة حلوه وتوقيت ممتاز في اختيارها
وو قت الحجز خصوصا اذا تأخر الوقت وغير ان موسم سفر يعني الاسعار نار ..
الطيران محدود صعب الاختيار

um Muataz 07-09-2022 11:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 581436)
اصعب وقت وقت اختيار الدوله بس حلو اتفقتوا على جنوب افريقيا وجهة حلوه وتوقيت ممتاز في اختيارها
وو قت الحجز خصوصا اذا تأخر الوقت وغير ان موسم سفر يعني الاسعار نار ..
الطيران محدود صعب الاختيار

صحيح الوقت كان محدد وخاصة اننا مقيدين بفترة زمنية عشان الأجازة والاسعار هذا شي واختيار المكان شي ثاني بس كانت جنوب افريقيا ف البال صراحه من ناحيه الجو ومميزات اخرى كثيره مثل ما قلتي الحمدالله توقيت جميل وتشاورنا و كانت نتيجه خيال اعجبتنا واسعدتنا ..

شكراً على مرورك و أسعدنا تواجدك معنا بالتقرير

توبليرون 08-09-2022 03:22 PM

تذاكر الطيران تصيد المسافر المتأخر في الحجز
الحمدلله انكم حجزتوا بمبلغ معقول وبنتابع معاكم باذن الله

um Muataz 09-09-2022 12:52 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توبليرون (المشاركة 581508)
تذاكر الطيران تصيد المسافر المتأخر في الحجز
الحمدلله انكم حجزتوا بمبلغ معقول وبنتابع معاكم باذن الله

صحيح الحجز قصة ثانيه بس الحمدالله اهم شي تمت الأمور ع خير والمبلغ مناسب .
حياكِ الله معنا ف التقرير .

Abu Muataz 10-09-2022 09:39 AM

:juj:
تحديد المناطق و تقسيم الأيام - مسار الرحلة
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9089700451.jpg

تعتبر كيب تاون أفضل نافذة وصول إلى جنوب أفريقيا
بحكم موقعها المتميز و الذي لا يتطلب الأنتقال بأي طيران داخلي كما يحدث عند الوصول عبر جوهانيسبيرج
و تعتبر أيضاً نقطة أنطلاق مناسبة عند زيارة القاردن روت

بشكل عام كيب تاون هي الأفضل و الأجمل ...

بعد البحث في الكثير من المواقع و قراءة تقارير من سبقونا هنا.. تم أختيار المدن و تحديد المسار التالي:
(1)
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9100592241.jpg

(2)
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9119492821.jpg

(3)
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9127206271.jpg

(4)
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9131615831.jpg

ألبرتينيا Albertinia مكان المحمية
(كانت في طريق العودة من القاردن روت إلى كيب تاون)


تقسيم الأيام

تم تقسيم الأيام كالتالي:
(6 ليالي) كيب تاون Cape Town

(ليلتين) هيرمانوس Hermanus ( و بصراحة تستحق أكثر)

(7 ليالي) بليتنبيرغ باي Plettenberg Bay (أجمل مدينة و تستحق الزيارة)

ألبرتينيا Albertinia (المحمية) ليلة

(5 ليالي) كيب تاون Cape Town

المجموع 21 ليلة و الحمد لله كان أختيار و تقسيم موفق ... و أعطانا تصور
أفضل في الأختيار لكل منطقة و يظل أختيار المدن في جنوب أفريقيا رغبة شخصية

فاصل و نواصل معكم الجزء القادم
( مرحلة البحث عن السكن في المدن المختارة ...)


:juj:

المسافر2020 10-09-2022 10:49 AM

ما شاء الله ترتيب وتخطيط جميل

لكن عندي بعض التساؤلات
- ما هي المناطق التي يشملها القاردن روت ؟
لأنه عند توزيع الليالي لم تذكر القاردن روت
فأرجوا التوضيح أخوي أبو معتز

- كذلك هل تحتاج جنوب أفريقيا إلى فيزا
بالنسبة لنا كخليجيين ؟

جزاكم الله خير


آخـــرفـــرصـــة 10-09-2022 11:45 AM

تقسيم جميل للأيام
التخطيط المسبق سبب رئيسي في نجاح الرحلة
متشوقين للتفاصيل
:e032:

بن قوت 10-09-2022 12:34 PM

السنين والخبرة
تساعد وتصنع شخص يخطط بعناية وما يحتاجة في السفر
تقسيم الايام ممتاز جدا
سوال؟؟؟
هل مشيتو على تقسيم الايام
لان بعض المرات تعجبك المدينة او المكان وترغب التميد فية
وهذا حصل لي في امريكا

Abu Muataz 10-09-2022 12:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسافر2020 (المشاركة 581590)
ما شاء الله ترتيب وتخطيط جميل

لكن عندي بعض التساؤلات
- ما هي المناطق التي يشملها القاردن روت ؟
لأنه عند توزيع الليالي لم تذكر القاردن روت
فأرجوا التوضيح أخوي أبو معتز

- كذلك هل تحتاج جنوب أفريقيا إلى فيزا
بالنسبة لنا كخليجيين ؟

جزاكم الله خير


يا هلا بك أخوي المسافر2020 ...
تسلم الله يحفظك

بالنسبة لسؤالك عن القاردن روت (كنت بتكلم عنها في تفاصيل التقرير).. و لكن إليك المعلومات التالية عن القاردن روت:
بعد خروجنا من كيب تاون و توجهنا إلى هيرمانوس هذه تعتبر أحدى محطات رحلتنا في القاردن روت ...
القاردن روت هي منطقة ذات مناظر خلابة ومتنوعة بيئيًا في جنوب إفريقيا. تمتد على مسافة 300 كيلومتر على امتداد الساحل الجنوبي الشرقي من جنوب أفريقيا
و تبدأ من “خليج موسيل Mossel Bay” (على بعد 5 ساعات بالسيارة من كيب تاون) ، وتنتهي في “نهر ستورمز Storms River”.
تشمل المدن التالية مثل :
مدينة موسيل باي Mossel bay،
مدينة هيرمانوس Hermanus،
مدينة وايلدرنيس Wilderness،
مدينة نايزنا Knysna،
مدينة بليتنبيرغ باي Plettenberg Bay .
مع مدينة جورج George، وهي أكبر مدينة في القاردن روت و المركز الإداري الرئيسي بها.

أما فيما يخص الفيزا .. في عام 2019 تم أعفاء السعوديين من فيزا دخول جنوب أفريقيا
و يتم منحها بالمطار أثناء الوصول لمدة 90 يوم و أيضاً شمل القرار الأماراتيين و القطريين
إما البحرنيين و العمانيين و الكويتيين أعتقد لابد من الحصول على فيزا مسبقاً قبل السفر


um Muataz 10-09-2022 12:43 PM

بنسبة لي وبما أنني خضت التجربة صراحة لا من ناحية ترتيب ولا من ناحية عدد و ايضاً مناطق كانت فوق الممتاز perfect يا ابو معتز ولأستمتاع بطريق من حيث الاجواء والمناظر الجميلة متواصله كانت .
Hermanus ( و بصراحة تستحق أكثر) صحيح والله :72:

Abu Muataz 10-09-2022 12:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخـــرفـــرصـــة (المشاركة 581593)
تقسيم جميل للأيام
التخطيط المسبق سبب رئيسي في نجاح الرحلة
متشوقين للتفاصيل
:e032:

و الله يا أبو غسان .. الحياة العملية أضافت لنا الكثير و أنعكس هالشئ على
حياتنا الخاصة ..
فترة حياتي العملية أغلبها قضيتها في التخطيط و أعداد الجداول المتعلقة بالأنتاج
و الشحن و التكاليف و العقود ...
و بالتالي .. أصبح التخطيط المسبق جزء من أي شئ نقوم به

أن شاء الله التفاصيل تحوز على رضاكم

Abu Muataz 10-09-2022 01:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن قوت (المشاركة 581601)
السنين والخبرة
تساعد وتصنع شخص يخطط بعناية وما يحتاجة في السفر
تقسيم الايام ممتاز جدا
سوال؟؟؟
هل مشيتو على تقسيم الايام
لان بعض المرات تعجبك المدينة او المكان وترغب التميد فية
وهذا حصل لي في امريكا

يا هلا بك أخوي أبو نواف ... فعلاً السنين تضيف للشخص خبرة
و مثل ما ذكرت لأبو غسان نتاج الخبرة العملية لابد أن ينعكس على الحياة الخاصة ...

بالنسبة لسؤالك: هل مشيتو على تقسيم الايام؟
ما أخفيك أنا من الأشخاص اللى أحب التقيد بالجدول المسبق و المعد للرحلة
لأني سفرتنا عائلية و قمت بترتيب السكن و دفعه مسبقاً قبل السفر لذا
أي تغيير في الخطة يربك ما بعده !!
و لكن فيه شئ أطبقه دائماً بأن أضيف يوم أو يومين للمكان اللى أخترته
لتفادي الدخول في دوامة ليتني أخذت أيام أطول !!
مثال: في رحلتنا إلى هيرمانوس حجزت الفندق ليلتين على أساس أن الأنشطة اللى فيها تكفيها المدة .. و لكن بعد اليوم الأول لاحظنا جميعاً أنا و العائلة بأن
هدوء و جمال المدينة و الأجواء يستحق أكثر من ذلك و لكننا مرتبطين في مدينة أخرى و لابد من المغادرة ...
و لكننا الحمد لله أستمتعنا بوجودنا في هيرمانوس بالكامل و الأمل معقود بأن
يكون لها أيام أضافية في المرات القادمة أن شاء الله

Abu Muataz 10-09-2022 01:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة um Muataz (المشاركة 581605)
بنسبة لي وبما أنني خضت التجربة صراحة لا من ناحية ترتيب ولا من ناحية عدد و ايضاً مناطق كانت فوق الممتاز perfect يا ابو معتز ولأستمتاع بطريق من حيث الاجواء والمناظر الجميلة متواصله كانت .
Hermanus ( و بصراحة تستحق أكثر) صحيح والله :72:

عاد أنتي يا أم معتز تعتبرين الـــ Co-Pilot للرحلة

المسافر2020 10-09-2022 01:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Muataz (المشاركة 581603)


يا هلا بك أخوي المسافر2020 ...
تسلم الله يحفظك

بالنسبة لسؤالك عن القاردن روت (كنت بتكلم عنها في تفاصيل التقرير).. و لكن إليك المعلومات التالية عن القاردن روت:
بعد خروجنا من كيب تاون و توجهنا إلى هيرمانوس هذه تعتبر أحدى محطات رحلتنا في القاردن روت ...
القاردن روت هي منطقة ذات مناظر خلابة ومتنوعة بيئيًا في جنوب إفريقيا. تمتد على مسافة 300 كيلومتر على امتداد الساحل الجنوبي الشرقي من جنوب أفريقيا
و تبدأ من “خليج موسيل Mossel Bay” (على بعد 5 ساعات بالسيارة من كيب تاون) ، وتنتهي في “نهر ستورمز Storms River”.
تشمل المدن التالية مثل :
مدينة موسيل باي Mossel bay،
مدينة هيرمانوس Hermanus،
مدينة وايلدرنيس Wilderness،
مدينة نايزنا Knysna،
مدينة بليتنبيرغ باي Plettenberg Bay .
مع مدينة جورج George، وهي أكبر مدينة في القاردن روت و المركز الإداري الرئيسي بها.

أما فيما يخص الفيزا .. في عام 2019 تم أعفاء السعوديين من فيزا دخول جنوب أفريقيا
و يتم منحها بالمطار أثناء الوصول لمدة 90 يوم و أيضاً شمل القرار الأماراتيين و القطريين
إما البحرنيين و العمانيين و الكويتيين أعتقد لابد من الحصول على فيزا مسبقاً قبل السفر


الله يعطيك العافية أخوي أبو معتز
إجابة وافية كافية ما قصرت يا غالي


q8ya metnaqla 10-09-2022 02:40 PM

حلوه تقسيمتكم للمناطق و في وحده اول مره اسمع عنها
المده كافيه 21 يوم لجنوب افريقيا ولا تستاهل اكثر ؟؟

Abu Muataz 10-09-2022 03:07 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسافر2020 (المشاركة 581612)
الله يعطيك العافية أخوي أبو معتز
إجابة وافية كافية ما قصرت يا غالي



الله يعافيك أخوي المسافر2020

Abu Muataz 10-09-2022 03:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 581616)
حلوه تقسيمكم للمناطق و في وحده اول مره اسمع عنها
المده كافيه 21 يوم لجنوب افريقيا ولا تستاهل اكثر ؟؟

هلا بك أختي أبرار …
حرصنا في التقسيم أننا نشوف المفيد و الأهم يكون يجمع بين
المتعة و تغطية أغلب المناطق اللى فيها الأنشطة …
و فيه بعض المناطق أستبعدناها لأن الأنشطة فيها متكررة من مناطق أخرى و بعضها تكون أجمل و الأنشطة تقع بالمنتصف بين منطقتين مثال مدينة بليتنبيرغ و مدينة نايزنا

(أي منطقة اللى أول مره تسمعين عنها)

بالنسبة للمدة .. تحديدها يختلف من شخص لأخر و بصراحة
أنا أشوف أنها تستحق أكثر للي يبي يستمتع بالديرة أي يقضي
أيام للأسترخاء بدون أنشطة

توبليرون 11-09-2022 12:29 AM

متابعين للمخطط معاكم
حلو توضيح مسار الرحله بانتظار القادم


الساعة الآن 12:27 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO