X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين736الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2022, 06:43 PM   #1

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية Abu Muataz
 
تاريخ التسجيل :  May 2016
رقم العضوية : 9529
الدولة : المملكة العربية السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 13,403



افتراضي 21 يوماً في الساحرة أوروبا الأفريقية "جنوب أفريقيا"




21 يوماً في الساحرة أوروبا الأفريقية
"جنوب أفريقيا"



قبل أن نبدأ مستعينين بالله و قبل سرد أحداث رحلتنا العائلية إلى جنوب إفريقيا الوجهة السياحية الجديدة بالنسبة لنا سوف نبدأ بسرد معلومات عامة و هامة للسائح عن "جمهورية جنوب أفريقيا" "South Africa":

جنوب أفريقيا، و الأسم الرسمي "جمهورية جنوب أفريقيا"، و هي بلد يقع على الحافة الجنوبية لأفريقيا
وعلى شريطها الساحلي الذي يمتد حوالي 2800 كم على جنوب المحيط الأطلسي والهندي.
إلى الشمال منها تقع ناميبيا، بتسوانا و زيمبابوي؛
إلى الشرق موزمبيق وسوازيلاند؛ و داخلها تقع ليسوتو؛ كجيب تحيط به الأراضي الجنوب أفريقية. من كل الجهات.

و تحتل جنوب أفريقيا الترتيب الـــ 25 في العالم من حيث مساحة الأرض، ويبلغ عدد سكانها 60.6 مليون نسمة في June 2022 ، وهي رقم 24 في العالم من حيث السكان.

التركيبة السكانية في جنوب أفريقيا


ينقسم السكان إلى أربع مجموعات عرقية حسب القوانين التي كان يعمل بها منذ 1948م إلى 1991م. وتلك المجموعات هي: 1ـ السود 2ـ البيض 3ـ الملوّنون 4ـ الآسيويون.
يتواجد في جنوب أفريقيا أكبر عدد السكان ذوي الأصول الأوروبية في أفريقيا، وأكبر تجمع سكاني هندي خارج آسيا، وأكبر مجتمع ملّون (ذوي البشرة السوداء) في أفريقيا، مما يجعلها من أكثر الدول تنوعا في السكان في القارة الأفريقية. النزاع العرقي والعنصري بين الأقلية البيضاء و الأكثرية السوداء شغل حيزا كبيرا من تاريخ البلاد وسياساته، وبدأ الحزب الوطني بإدخال سياسة الفصل العنصري بعد الفوز بالإنتخابات العامة عام 1948م وكذلك كان ذات الحزب هو الذي بدأ تفكيك هذه السياسة عام 1990م بعد صراع طويل مع الأغلبية السوداء ومجموعات مناهضة للعنصرية من البيض والهنود .
وقد قامت معظم دول العالم بانتقاد سياسة جنوب إفريقيا، و رفضت الأمم المتحدة سياسة الفصل العنصري، وقطعت الكثير من دول العالم علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع جنوب إفريقيا. ومنذ ثمانينيات القرن العشرين بدأ بعض البيض يطالبون بمنح السود حق التصويت، وضرورة إلغاء سياسة التفرقة العنصرية. وبعد أن تخلت حكومة جنوب إفريقيا عن سياسة التمييز العنصري، استأنفت معظم الدول علاقاتها التجارية معها، كما سمح لها بالاشتراك في المنافسات الرياضية العالمية. وفي عام 1992م شارك رياضيو جنوب إفريقيا في الألعاب الأوليمبية لأول مرة منذ 1960م.
وتُعدّ دولة جنوب إفريقيا من الدول القليلة في العالم من حيث سيطرة الأقلية العنصرية على الأغلبية. فنجد البيض يسيطرون على البرلمان الذي يستصدر القوانين، ولم يُسمَح للسود بالتصويت حتى نهاية الثمانينيات من القرن العشرين. وقد عملت السياسة الحكومية على عزل المجموعات السكانية عن بعضها سياسيًا واجتماعيًا. وتسمى هذه السياسة التفرقة العنصرية في جنوب إفريقيا. ومنذ عام 1991م بدأت الدولة تُغيِّر من تلك السياسة، من أجل توحيد السكان.
و بالفعل في عام 1991م ألغت الحكومة القانون الذي قسَّم السكان على أساس عرقي، ولكن ظلت التقسيمات العنصرية تؤدي دورًا في حياة السكان في جنوب إفريقيا.
وفي عام 1992م، صوت البيض في استفتاء عام بالإيجاب طالبين بذلك من الحكومة المضي قدمًا في تبني ديمقراطية غير عنصرية. وفي العام التالي ألغت الأمم المتحدة كافة القيود التجارية مع جنوب إفريقيا.
وبموجب الدستور المؤقت، ألغت الحكومة التمييز العنصري بشكل نهائي في عام 1993م.

وفي العام 1994م أجريت بجنوب إفريقيا أول انتخابات ديمقراطية اختارت حكومة غير عنصرية و تعتبر
جنوب أفريقيا من الدول الأفريقية القليلة التي لم تشهد إنقلابا على الحكم، والإنتخابات والحرة والنزيهة يتم تنظيمها منذ 1994 ، مما يجعل البلاد قوّة مؤثرة في المنطقة وواحدة من أكثر الديمقراطيات إستقرارا في القارة الأفريقيّة.

رئاسة نيلسون مانديلا لجنوب أفريقيا (1994-1999)



في أول انتخابات عامة متعددة الأعراق في 27 أبريل 1994 كان توليه رئاسة جمهورية جنوب أفريقيا جزءا من تتويج نضالات الشعب الجنوب أفريقي ضد نظام الفصل العنصري «الأبارتيد» الذي بدأ يتفكك منذ أنتخب نيلسون مانديلا رئيسا لجنوب أفريقيا في 1994، وهو المحامي والناشط ضد الأبارتيد والسجين السياسي السابق. كانت تلك سابقة في تاريخ البلاد، حيث كان أول شخص من الملونين يشغل هذا المنصب وأكبر كل الرؤساء سنا (75 سنة عند توليه المنصب). شغل نيلسون مانديلا منصب الرئيس لفترة رئاسية واحدة انتهت في 14 يونيو 1999م
و يعود الفضل في تولي مانديلا للرئاسة إلى فردريك ويلم ده كلـِرك الذي يعتبر أخر رئيس لجنوب أفريقيا من البيض و قد تفاوض ده كلـِرك مع مانديلا لتفكيك الفصل العنصري بالكامل وإقامة انتقال إلى الاقتراع العام. في عام 1993.
و من بعد نيلسون مانديلا تولي رئاسة جمهورية جنوب أفريقيا 4 رؤوساء جميعهم من العرق الأسود ينتمون إلى المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا منذ إلغاء الفصل العنصري في مايو 1994م، و هم:
1- تابو إيمبيكي تولى الرئاسة (1999 - 2008)
2- كاليما موتلانته تولى الرئاسة (2008 - 2009)
3- جاكوب زوما تولى الرئاسة (2009 - 2018)
4- سيريل رامافوزا تولى الرئاسة (2018 – ) ولا يزال هو الرئيس الحالي لجنوب أفريقيا

اللغات


في جنوب إفريقيا 11 لغة رسمية هي: الأفريكانية والإنجليزية والنديبيل والكوهسا والزولو والسوتو الجنوبية والسوتو الشمالية والتسوانا والسوازي والفندا والسانجان ـ تسونجا. ويتحدث بلغة الزولو نحو 8,25 مليون نسمة بينما يتحدث 6,5 مليون نسمة بلغة الكوهسا، وتأتي اللغة الأفريكانية في المرتبة الثالثة إذ يتحدث بها نحو 5,5 مليون نسمة ويفهم اللغة الإنجليزية السواد الأعظم من السكان. وتطبع الوثائق الحكومية بلغتين على الأقل من اللغات الرسمية. وقد دخلت الإنجليزية البلاد عام 1820م مع وصول المستوطنين البريطانيين الرواد إلى جنوب إفريقيا. وتطورت اللغة الأفريكانية من اللغة الهولندية وامتزجت بها بعض الكلمات من اللغات الأوروبية الأخرى والآسيوية والإفريقية.

المناخ


نظراً لوقوع جنوب إفريقيا إلى الجنوب من خط الاستواء فإن فصول السنة بها تكون عكس فصول السنة التي تسود النصف الشمالي من الكرة الأرضية , بمعنى أن فصل الشتاء عندنا يكون فصل الصيف في جنوب أفريقيا والعكس
جنوب إفريقيا بشكل عام يسودها مناخ معتدل , حيث تنخفض درجات الحرارة عادة إلى دون الصفر خلال الشتاء في المناطق المرتفعة و تكون افضل الأوقات لزيارة جنوب إفريقيا هو مابين شهري فبراير و مارس و هذا التوقيت يكون نهاية الصيف و بداية الخريف , أز في فصل الربيع ما بين شهري أكتوبر و نوفمبر.

الكثافة السكانية


تعتبر مناطق كيب تاون وديربان والشريط الساحلي وجوهانسبرج ومدن مقاطعة جوتنج أكثر المناطق ازدحامًا بالسكان في جنوب إفريقيا.
وبسبب سياسة الفصل العنصري السابقة فقد سكن السود في مدن خصصت لهم خارج المدن الكبرى.
فكان على العمال الأقل أجرًا قطع مسافات طويلة للوصول إلى أعمالهم.
وعندما تم إلغاء قانون الفصل العنصري اندفعت أعداد متزايدة من هذه الأسر الصغيرة إلى وسط المدن الكبرى.
وظل أكثر من نصف سكان المدن التي خصصت للسود يعيشون دون مستوى الفقر، بل أن هناك نحو 20 مليون شخص لا يتمتع بالخدمات الصحية أو الكهرباء.
وبسبب أزمة السكن المزمنة يعيش أكثر من 7 ملايين شخص في أكواخ ومستوطنات عشوائية يقع أغلبها داخل المناطق الحضرية.
وتتمتع عائلات الطبقة الوسطى بمستوى معيشي مرتفع. ويسكن بعضهم في الضواحي في مناطق سكنية تنعم بالرفاهية بالقرب من المدن الكبرى مثل كيب تاون وديربان وجوهانسبيرج وبريتوريا. ويسكن هؤلاء في منازل كل واحد منها لعائلة مستقلة. كما أن لكثير منهم خادمًا واحدًا على الأقل للقيام بالأعمال المنزلية.

العملةالرسمية


الراند و يساوي 0.22 هللة مقابل الريال يزيد أوينقص (قليلا) على حسب سعر الصرف العالمي

الديانة

تشكل الديانة المسيحية في جنوب أفريقيا 80% من ديانات السكان في حين يبلغ نسبة المسلمين حوالي 2% و المتبقي يشكل ديانات مختلفة مثل الهندوسية و اليهودية و غيرها.

الأمان في جنوب أفريقيا


عند السفر إلى جنوب أفريقيا ستكتشف أنها بلدًا جميلاً حقا، و الشعب ودود و مضياف، و ستأسرك المناظر الطبيعية التى لا تصدق، وسوف تشاهد حياةً برية قد تكون لست معتاد عليها، فضلا الثقافات المتنوعة، وبما أن الجريمة في جنوب أفريقيا، مثل العديد من الأماكن الأخرى في العالم و لكنه لن تشاهد أي مظاهر للعنف أن أتبعت أبسط قواعد السلامة الشخصية الأساسية البسيطة اتخاذ الاحتياطات المعقولة المعتادة مثل:
أن لا تذهب ليلا في جولات مجهولة عند تواجدك في جنوب أفريقيا و لابد أن تتعرف جيدا على المناطق التي ستتوجه إليها
و قد تكون النصيحة المعتادة و التى تقال من الجميع للجميع هي عدم حمل النقود بمبالغ كبيرة أو ليس المجوهرات بالنسبة للنساء و عدم أبراز مظاهر ملفتة للأنظار مثل حمل الكاميرات و الهواتف ..
نقطة مهمة جداً سمعتها من أحد الأشخاص قبل السفر و هي:
عندما تقرر القيادة في جنوب أفريقيا تذكر بأن المسافات بين المدن في كبيرة ، لذا يجب على السائح أن يتأكد من ملء تانك الوقود كلما تيسر ذلك، ومن أن السيارة المستأجرة في حالة ميكانيكية جيدة و أن الأطار الأحتياطي سليم قبل الانطلاق في أي رحلة.
عدا ذلك فكل الأمور مطمئنة و المدن الكبرى مثل كيب تاون و دوربان و مناطق القاردن روت أكثر أماناً من
بعض المدن و المناطق في أنحاء أخرى من جنوب أفريقيا ...


إلى هنا نكون أنهينا المقدمة الخاصة بالمعلومات عن جنوب أفريقيا .. و نتمنى أن تعذرونا عن الأطالة
و أنتظرونا في التقرير المفصل عن الرحلة من بداية الترتيب حتى عودتنا إلى الوطن

هناك مفاجأت غير متوقعة و لكن الحمد لله تجاوزناها بفضل الله ثم حسن الترتيب اللى سبق لرحلة

أنتظــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرونا

 

um Muataz, q8ya metnaqla, alradadi و 8 آخرون معجبون بهذا.

توقيع : Abu Muataz

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Abu Muataz متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2022, 07:15 PM   #2

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية q8ya metnaqla
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 73
الدولة : وطن النهار
الجنس : انثى
المشاركات : 14,790



أوسـمـة: q8ya metnaqla

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


ياسلام على البدايه الفخمه

اول المتابعين على الفيرست كلاس

 

توقيع : q8ya metnaqla


كويتية متنقله في أعالي جبال الأنديز، قاطعه فيها الإكـــــوادور من الشمــال للجنـــوب

https://www.arabtrvl.com/vb/t49320.html

كنزٌ دفين اكتشافُ ارضٍ ضائعةٍ كنا نعرف بوجودها ولكن لم نستطع الوصول إليها(كولومبيــا)

https://www.arabtrvl.com/vb/t48941.html

مراسلتكم من الاتحاد السوفيتي سابقا (روسيــا 2019 )

https://www.arabtrvl.com/vb/t45053.html


في قصص الشعوب طرائف لاتنتهي وعالم حلو بهي يسكن في القلوب في قصص الشعوب (المكسيـــــك)

https://www.arabtrvl.com/vb/t41667.html

الى الزيتونة وعقبه بن نافع وابن خلدون بلد العلم والثقافة والتاريخ( تــونس الخضـــرا )

https://www.arabtrvl.com/vb/t39247.html

سـكــة سفــر فيهـا مشـاويـر العمــر ( امـريكــا ديسمبــر 2017 )

https://www.arabtrvl.com/vb/t31951.html

كل انسان يصبح شاعرا اذا لامس قلبه الحب : من بلاد الفلاسفه (اليونان)

https://www.arabtrvl.com/vb/t7554.html

q8ya metnaqla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2022, 07:32 PM   #3

مسافر متألق

الصورة الرمزية um Muataz
 
تاريخ التسجيل :  Nov 2021
رقم العضوية : 45674
الدولة : المملكة العربية السعودية
الجنس : انثى
المشاركات : 565



افتراضي


ماشاءالله
دخول فخم ومرتب مقدمة عظيمه تليق بهذا البلد ..
وهذا نتيجه القراءة والاطلاع والبحث الشخصي يكون وضع الاهداف قبل السفر المقدمه هي اساس لقدام والعزم وتخاذ القرار ثم توجه ثم اكتشاف جمهورية جنوب أفريقيا .

 

um Muataz متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2022, 07:53 PM   #4

مراقب العرب المسافرون

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 445
المشاركات : 5,385



افتراضي


عليكم السلام

يا هلا ابو معتز

ابو معتز يكتب ...... اذن انت على موعد مع الابداع على موعد مع التميز على موعد مع اللمسات الرائعه والطرح الجميل هذا ما تعودناه في تقارير المبدعين الكبار تصبح تقاريرهم مراجع يستفيد منها كل من ذهب الى تلك الديار

ابو معتز احجز لي مقعد على منفذ الطواري ما عندي قروش للفرست كلاس

اهم شي جبت لنا رأس الاسد والا لا اعرف لك واحد اشغلنا بجنوب إفريقيا وشكشوكت بيض النعام ولا جاب رأس ولا غيرة

 

توقيع : alradadi

لا اكتب الا في منتدى المسافرون العرب فقط
alradadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2022, 08:55 PM   #5

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية Abu Muataz
 
تاريخ التسجيل :  May 2016
رقم العضوية : 9529
الدولة : المملكة العربية السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 13,403



افتراضي



ياسلام على البدايه الفخمه

اول المتابعين على الفيرست كلاس
يا هلا بك أختي أبرار … لازم تبدأ بشئ مشوق و حماسي
و حياك بالفيرست كلاس .. بس ترا كل شئ بفلوس العصير و القهوة

 

توقيع : Abu Muataz

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Abu Muataz متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2022, 08:58 PM   #6

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية Abu Muataz
 
تاريخ التسجيل :  May 2016
رقم العضوية : 9529
الدولة : المملكة العربية السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 13,403



افتراضي



ماشاءالله
دخول فخم ومرتب مقدمة عظيمه تليق بهذا البلد ..
وهذا نتيجه القراءة والاطلاع والبحث الشخصي يكون وضع الاهداف قبل السفر المقدمه هي اساس لقدام والعزم وتخاذ القرار ثم توجه ثم اكتشاف جمهورية جنوب أفريقيا .
صدقتي يا أم معتز … الألمام بمعلومات عن البلد قبل السفر
يسهل للسائح التعامل مع كل شئ بعد الوصول

و طبعاً ما أنسي جهودك في البحث و جمع المعلومات المتعلقة
بالرحلة فأنتي شريك و عضو فعال جداً في كل رحلاتنا

 

توقيع : Abu Muataz

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Abu Muataz متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2022, 09:06 PM   #7

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية Abu Muataz
 
تاريخ التسجيل :  May 2016
رقم العضوية : 9529
الدولة : المملكة العربية السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 13,403



افتراضي



عليكم السلام

يا هلا ابو معتز

ابو معتز يكتب ...... اذن انت على موعد مع الابداع على موعد مع التميز على موعد مع اللمسات الرائعه والطرح الجميل هذا ما تعودناه في تقارير المبدعين الكبار تصبح تقاريرهم مراجع يستفيد منها كل من ذهب الى تلك الديار

ابو معتز احجز لي مقعد على منفذ الطواري ما عندي قروش للفرست كلاس

اهم شي جبت لنا رأس الاسد والا لا اعرف لك واحد اشغلنا بجنوب إفريقيا وشكشوكت بيض النعام ولا جاب رأس ولا غيرة
تسلم يا ابو محمد .. و شكراً على الأطرأ الجميل

أبشرك بسعدك في صدر الطائرة التقرير حلالك

أبد ما عليك بتشوفني و أنا أتعارك مع الأسد و أطرح الفيل
بس الزرافة ماش أنحاشت قبل أوصل عندها


أما عاد راعي شكشوكة بيض النعام .. ما نقدر نقوله فيه شئ
لأنه مخلي صيدة الأسد للرحلة الجاية عندي أحساس

 

توقيع : Abu Muataz

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Abu Muataz متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2022, 09:37 PM   #8

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 24,692



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


بداية معلوماتية مميزة
مستعدين للانطلاق والكرسي انتو ووين بتضيفونا فيه
معاكم للآخر

 

توقيع : توبليرون


حياكم بتقريري الجديد

https://www.arabtrvl.com/vb/t51445.html

مشاركاتكم تسعدني

لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم :
أم حسين

توبليرون متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2022, 11:33 PM   #9

مميزة البوابة العامة

الصورة الرمزية طوق الياسمين
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 938
الدولة : السعودية بلادي
الجنس : انثى
المشاركات : 5,061



أوسـمـة: طوق الياسمين

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


الله الله
رجعنا بعد الاجازة للتقارير الفخمة
ماشاءالله

ننتظرك بفارغ الصبر

حسافة ماعندي الطاقة والصبر لعمل التقارير
اتمنى افيد زي مااستفيد

ننتظر بفارغ الصبر

 

طوق الياسمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2022, 06:58 AM   #10

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 28,773



افتراضي


بداية جميلة أبو معتز نهنيك عليها

البلد كل ما فيه جميل
يغير مفاهيمك تجاه افريقيا بشكل عام
يمنحك شعور غريب بالسعادة

أعتبر كيب تاون من أجمل المدن حول العالم
بتنوعها بساطتها وجمالها
ليس من السهل جمع كل هذه الألوان والثقافات
تحت سقف واحد
ويخرج منه عالم سعيد

لا تهتم بسواليف أبو محمد
رأس الأسد بالطريق
والشكشوكة على النار


متابعين

 

Abu Muataz, alradadi, بن قوت و 3 آخرون معجبون بهذا.

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آخر أيام الصيفية فى جنوب القارة الأفريقية.......(جنوب أفريقيا مارس 2015) Bika تقارير لا تنسى 96 04-07-2021 09:31 AM
ترتيب لـ الزيارة الأولى إلى أوروبا "ايطاليا , سلوفينيا" Hind434 بوابة ايطاليا 1 15-11-2019 08:55 AM
"المرأة الزرافة".. مزار سياحي في جنوب شرق آسيا أبوعبدالله (الاسفار ) البوابة العامة 17 14-07-2019 04:59 PM
حقاً انها الساحرة...مرتفعات الكاميرون هايلند بعدسة " الفوكس 109" أبوعبدالله (الاسفار ) ماليزيا 22 14-02-2016 06:48 PM

الساعة الآن 02:53 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO