X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-01-2016, 09:01 AM   #1

عضو قدير

الصورة الرمزية أبن السلطنة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2015
رقم العضوية : 7215
الدولة : سلطنة عمان
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,950



افتراضي الخنجر العماني


الخنجر عماني
يعتبر الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش والتصاميم الرائعة التي برع فيها العمانيون ، وهو الشعار الذي يميز الرجل العماني، حيث أن مشهد العماني بزيه التقليدي هو أول ما يلفت النظر لزائر عمان ، والخنجر لا تجده إلا في اليمن وعمان، وللخنجر في حياة العماني مكانة خاصة، فهو رمز للانتماء والرجولة والشهامة والتقاليد الأصيلة، ولا يكتمل الزي العماني التقليدي إلا بالخنجر المشدود إلى وسط الرجل بحزام من نوع خاص مزخرف بالفضة.
صناعة الخناجر العمانية
وصناعة الخناجر في عمان واحدة من أبرز الصناعات الشعبية التي يتناقلها الناس أبا عن جد. ويشترك في صناعتها الرجال والنساء. وصناعة الخناجر في عمان هي إحدى الصناعات الفلكلورية التي يعود تاريخها إلى بضعة آلاف من السنين. استمرت وتطورت وحافظت على مكانتها إلى يومنا هذا.

أشكال الخناجر
متشابهة دائما وتتميز بسكينها المنحنية ودرجة التواء الغمد، يختلف تقوس الخنجر في عمان عن الخناجر التي تلبس في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية حيث يوجد لغمد الخنجر العماني انحناءة من ناحية الزاوية اليمنى، تكثر صناعة الخناجر في عمان وتختلف الأغماد المصنوعة من ناحية المواد المستخدمة فيها، أما عن أكثر الأغماد ندرة فهي تلك المصنوعة من الذهب أو المحلاة بالخيوط الذهبية أو بمزيج من الذهب والفضة معا، أما عن بعض الأغماد في الخناجر فهي تصنع من الجلد العادي والمزين ببعض النقوش.

تصاميم الخناجر
تختلف تصاميم الفضة المنقوشة من مكان إلى آخر، وتعتبر أفضل المقابض في الخناجر هي تلك التي صنعت من العظم والفضة. كما أن الغمد الجيد يحتوي على سبع حلقات فضية، اثنان منها لمسك الحزام وخمس حلقات للإمساك بالخيوط الفضية التي تحاك حول الغمد لتزيينه وتجميله. ويعتبر المقبض العلوي لأكثر الخناجر مسطح الشكل، أما الخنجر السعيدي وهو الخنجر الخاص بأفراد العائلة المالكة فقط، فتختلف صناعته بعض الشيء، فتوجد به قمة مزخرفة، وفي صناعة الخناجر يتم تثبيت الخنجر على حزام عادي من نسيج متين يصنع محليا ويزين أحيانا بخيوط من الفضة ترتكز أحيانا على أحزمة من الجلد مغطاة بأسلاك فضية مشغولة بمهارة وإتقان، وهي ذات مشابك فضية جميلة، وتوضع سكين ذات مقبض مزين بالخيوط الفضية في جراب جلدي بسيط،

أنواع الخناجر
توجد في عمان أربعة أنواع من الخناجر وهي الخنجر ((السعيدي)) والخنجر ((الشمالي)) والخنجر ((الساحلي)) والخنجر ((الصوري)). والاختلاف يأتي من حجم وشكل الخنجر ونوع المعدن الذي يصنع منه أو يطلى به، ويختلف سعر الخنجر تبعا لنوعه.

استخدام الخنجر
تلبس الخناجر العمانية في المناسبات الرسمية كالأعياد والاحتفالات والأعراس والعزائم وغيرها من المناسبات. كما تستخدم في أية مناسبة يحضرها مسؤولون حكوميون في داخل السلطنة.

مراجع
^ عمان – السير دونالد هولي – ١٩٧٦
^ سلطنة عمان في ٢٠ عاما الوعد والوفاء- وزارة الإعلام

















 

توقيع : أبن السلطنة

سبحان الله وبحمده عدد خلقه و رضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تفائل دوماً وأنهض من جديد ! وابتسم لتبتسم لك حياتك


الدنياء قوسان القوس الاول الولادة والقوس الثاني الموت فصنع بينهم شي نافع

أبن السلطنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2016, 11:25 AM   #2

مسافر مبدع

الصورة الرمزية مسقط الخير
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 1743
الدولة : سلطنة عمان مسقط
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,224



افتراضي


موضوع رائع يستحق المتابعة
ومعلومات قيمة
شكرا لك ووفقك الله

 

مسقط الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطيران العماني يطلق وجهات جديدة إلى الفلبين وإندونيسيا ومدينتين صحار والدقم بسلطنة ع مسقط الخير بوابة سلطنة عمان 10 13-08-2015 08:37 AM

الساعة الآن 06:03 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO