X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين10الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة ساري أحمد
  • 1 اضيفت بواسطة Haksa77
  • 2 اضيفت بواسطة فيصل
  • 1 اضيفت بواسطة ساري أحمد
  • 1 اضيفت بواسطة ساري أحمد
  • 2 اضيفت بواسطة sniper.ksa
  • 1 اضيفت بواسطة ساري أحمد
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2016, 09:18 AM   #1

خبير المغرب

الصورة الرمزية ساري أحمد
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1142
الدولة : Morocco
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,554



أوسـمـة: ساري أحمد

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء


فتحت مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية أبوابها للقراء في 23 شوال 1405 الموافق لـ 12 يوليوز سنة 1985. وهي مؤسسة توثيقية وعلمية وثقافية أنشئت بمبادرة كريمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله، الذي ظل يرعاها منذ انطلاقها.
أنشئت المؤسسة بموجب القانون المغربي على شكل جمعية تتوفر على الشخصية المعنوية، وهي حاصلة على صفة المؤسسة ذات النفع العام، يديرها مجلس إدارة يتكون من شخصيات تنتمي إلى المؤسسات الجامعية والأكاديمية والقطاعين العمومي والخاص.
تتوخى المؤسسة خدمة البحث العلمي، في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. وتولي الأولوية في هذا الباب للفضاء العربي والإسلامي وبخاصة ما تعلق بالمجال المغاربي في أبعاده التاريخية والثقافية والجغرافية أو في واقعه الراهن. وهي بذلك تتوجه بالأساس لخدمة الباحثين والأساتذة وطلبة المؤسسات الجامعية والمدارس العليا المرتبطة بمجالات تخصصها: العلوم الإنسانية والاجتماعية والدراسات العربية الإسلامية.

مؤسسة في خدمة البحث العلمي
تشتغل مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية ضمن المحاور الثلاثة الرئيسية الآتية:

– مكتبة متخصصة في خدمة البحث العلمي: تتوفر هذه المكتبة في حدود ديسمبر 2013 على مجموعات غنية من الوثائق تناهز 665.900 مجلد ووحدة توثيقية تستجيب لحاجيات وتطلعات الباحثين في العلوم الاجتماعية والإنسانية والدراسات الإسلامية، وفي لغات العمل الرئيسية: العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية. ويعد هذا الرصيد الوثائقي ثمرة سياسة اقتناء اتجهت تدريجيا صوب التخصص في الدراسات المغاربية، الأمر الذي مكن المؤسسة من التوفر على مجموعات تعد من أغنى الأرصدة المتعلقة بالفضاء المغاربي والغرب الإسلامي. وفضلا عن دراسات العلوم الاجتماعية والإنسانية، تستقبل المؤسسة كذلك الإنتاج الأدبي المغاربي.

– مركز توثيق وإعلام بيبليوغرافي: يتوفر على بنك معلومات وضع رهن إشارة رواد موقع المؤسسة على الإنترنيت ( ط§ظ„ظ…ط؛ط§ط±ط¨ ظپظٹ ط§ظ„ط¹ظ„ظˆظ… ط§ظ„ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ظٹط©). ويضم بيانات بيبليوغرافية لكتب ودوريات ومقالات يتم تحيينها بشكل مباشر على فهرس المؤسسة. كما يضع المركز تحت تصرف رواد مكتبة المؤسسة فهارس المكتبات الوطنية الرئيسية عن طريق الأقراص المدمجة والإنترنيت. للمستعمل كذلك أن يلج مجانا إلى بنوك بيانات بيبليوغرافية ونصية، تضم آلاف الدوريات العالمية مثل:

Academic Search Complete: قاعدة بيانات شاملة تحتوي على أزيد من 8000 دورية كاملة النص، 50% منها تهم العلوم الإنسانية والاجتماعية؛

Cairn info: بوابة خاصة بالدوريات المتخصصة في العلوم الاجتماعية والإنسانية باللغة الفرنسية. تضم حاليا 397 دورية؛

Francis: قاعدة بيانات بيبليوغرافية، تحتوي على أزيد من 1.5 مليون تسجيلة بيبليوغرافية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية؛

Index Islamicus: يضم الكشاف الإسلامي حاليا أكثر من 400.000 تسجيلة (مقالات، كتب، دوريات).

ومن أجل توفير معلومات عن مضمون مجموعاتها بطريقة أنجع، تصدر المؤسسة بيبليوغرافيات موضوعية على الورق وعلى أقراص مدمجة بالإضافة إلى فهارس. وتعكف كذلك على رقمنة فهارس الدوريات المتوفرة في مكتبتها والتي تضعها رهن إشارة المستعملين على بوابتها في الرابط التالي:

Le Maghreb dans les sciences sociales

كما تتوفر المؤسسة على مكتبة رقمية تحتوي على مجموعة من المخطوطات والحجريات وبطائق بريدية قديمة، بالإضافة إلى مجموعة أرشيف تاريخي، أما عدد الصفحات المرقمنة حتى متم سنة 2013 فيناهز 604.100 صفحة.

فضاء للنشاط العلمي (ندوات، مؤتمرات ...): يسمح بقيام الحوار الفكري والتبادل العلمي والثقافي بين الباحثين والمفكرين من داخل المغرب وخارجه (انظر فهرس منشورات المؤسسة). وقد أطلقت المؤسسة في سنة 2008 مشروعا لنشر الأطروحات والرسائل الجامعية في إطار برنامج دعم الباحثين الشباب.

المؤسسة فاعل ثقافي

رافق عمل المؤسسة في مجال بناء مكتبة ومركز معلومات نشاط ثقافي تنوعت موضوعاته في اتجاه تنمية الحوار الفكري وتبادل الخبرات والمعارف بين العلماء والباحثين، مغاربيين وعربا وأوروبيين وأمريكيين وأسيويين، حول مسائل فكرية أساسية تُثيرها حركية المجتمعات المعاصرة وخاصة المجتمعات المغاربية.

ولقد اتخذ هذا النشاط شكل ندوات ومؤتمرات وطاولات مستديرة وحلقات بحث ومحاضرات ولقاءات ثقافية. وقد عرفت أعمال العشرات منها طريقها إلى النشر، كما يشهد على ذلك فهرس مطبوعات المؤسسة وبوابتها على الإنترنيت.

اهتمت المؤسسة بالعمل على تنظيم الملتقيات المهنية والدورات التكوينية الموجهة للنهوض بالقطاع المكتبي المغربي والمغاربي. وأكدت حضورها كمركز لإنتاج المعلومة البيبليوغرافية ونشرها بواسطة مجلات وفهارس بيبليوغرافية وصل عددها إلى ما يقارب 30 عنوانا وأيضا عن طريق الإنترنيت ومن خلال تنظيم معارض للكتاب وتشجيع العمل للنهوض بالقراءة وبالترجمة.

إصدارات المؤسسة

أصدرت المؤسسة مجموعة من المطبوعات تضم أعمال الندوات والمؤتمرات التي تنظمها. كما تصدر سلسلة "أبحاث" وهي مجموعة أعمال الباحثين المختارة ضمن برنامج دعم الباحثين الشباب في حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية، وقد فاز ثلاثة منها بجائزة المغرب في العلوم الإنسانية، التي تمنحها وزارة الثقافة (سنوات 2010، 2012).



مرافق المؤسسة

فضلا عن مسجد الملك عبد العزيز آل سعود ودار الضيافة وبعض الشقق، يضم المركب الذي يحمل نفس الاسم والذي اتخذ مقرا للمؤسسة البنايات التالية: -أ- و -ب- و -ج-.

البناية -ب-

تتوسط البناية -ب- البنايتين -أ- و -ج-، ومنها يمكن للزائر الدخول إلى المؤسسة عبر مدخلها الرئيسي.
فور دخوله إلى المؤسسة، يمكن للزائر الاستعلام بخصوص إجراءات الانتساب أو غيرها لدى مكتب الاستقبال (عن اليمين). يتجه المنتسب إلى مكتب الأمانات وهناك يستودع أغراضه وبطاقة المنتسب ويتسلم رمز الدخول، فلا يسمح بولوج قاعات المطالعة بمحفظات أو بكتب خارجية وبالمقابل يسمح بإدخال الدفاتر والحواسب المحمولة.
بجوار مصلحة الأمانات (عن اليمين) يجد الزائر كافيتيريا تقدم مأكولات ومشروبات متنوعة. ويتوفر الطابق الأرضي كذلك على بهو فسيح للاستراحة عرضت فيه إصدارات المؤسسة ووضعت فيه حواسب للبحث البيبليوغرافي.
للزائر أن يصعد إلى الطابق الأول إما عبر الدرج أو عبر المصعد، ولينتبه إلى وجود طابق بيني (00) مخصص للموظفين العاملين في قسم التصنيف والفهرسة والتكشيف. والطابق الأول عبارة عن جسر يربط البناية -أ- (أقصى اليمين) بالبناية -ج- (أقصى الشمال) ويطل على الطابق الأرضي، ووضعت على جنباته دواليب زجاجية تحوي عينات من نفائس مخطوطات المكتبة ونوادر أرشيفاتها بالإضافة إلى مخزن خاص لا يلجه إلا الموظفون المعنيون.
أما الطابق الثاني فمخصص للمصالح الإدارية.

البناية -أ-

يوجد مدخل هذه البناية على يمين المدخل الرئيسي للمؤسسة ولقد أحدثت في طابقها الأرضي قاعة مؤتمرات تتسع لـ 335 شخصا وقاعة لاستقبال الموائد المستديرة والندوات وقاعة لاستقبال المحاضرين.




ويضم الطابق الأول قاعة تخزين ومطالعة خصصت للمجالات التالية: القانون والاقتصاد وتدبير المقاولات والعلوم السياسية. أما قاعة المطالعة المتواجدة بالطابق الثاني فخصصت لمجالات: علم الاجتماع وعلوم التربية والتاريخ والجغرافيا . وتجدر الإشارة إلى أن الولوج إلى قاعتي المطالعة لا يتم من مدخل البناية -أ- وإنما من الطابق الأول من البناية -ب-.

البناية -ج-

عند دخوله الطابق الأول من البناية -ج- عبر الطابق الأول من البناية -ب-، يجد الزائر على يمينه قاعة مخصصة للدوريات لا يسمح للقراء بدخولها وإنما يقوم الموظف المكلف بإمداد الباحث بالدورية التي يرغب فيها بعد أن يكون قد ملأ مطبوعا في هذا الشأن وسلم بطاقة تعريفه الوطنية أو جواز سفره، وعلى شماله فضاء فسيحا لقراء الجرائد والمجلات.

وفي عمق هذا الطابق، هناك قاعة مطالعة صنفت على رفوفها الكتب المتعلقة بالمجالات التالية: الإسلام والديانات الأخرى والفلسفة وعلم النفس واللسانيات والأدب. أما بهو الطابق الأول فيتسع لرفوف وضعت عليها مؤلفات عامة، من قواميس وموسوعات وفهارس، ولفضاء للمطالعة. وتضم هذه البناية مسجدا كبيرا تطل عليه نوافذ جُعلت وسط بهو الطابق الأول.

* توجد لافتات في كل أرجاء المؤسسة لتوجيه الزائر.
* تتوفر كل قاعة مطالعة على مصلحة للنسخ.
* تتوفر كل قاعة مطالعة على حواسب مخصصة للبحث البيبليوغرافي والإبحار على الإنترنت.
* توجد دورات مياه بالطابق الأرضي من البناية -ب- وبطابقها الأول وبالطابق الأرضي من البناية -أ-.
* جهز مدخل المؤسسة الرئيسي ومداخل قاعات المطالعة بأجهزة لرصد كل محاولة إخراج الوثائق وبأجهزة مراقبة بالكاميرا.



أوقات العمل

المكتبة

من الاثنين إلى الجمعة من التاسعة صباحا إلى الساعة السابعة مساء

السبت من الساعة العاشرة والنصف صباحا إلى الساعة السادسة مساء

الإدارة

من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحا إلى الرابعة والنصف زوالا

أيام العطل

الأحد، أيام العطل الرسمية والعطلة السنوية: شهر غشت



تفتح مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية أبواب مكتبتها أمام جمهور الباحثين والأساتذة والطلبة الجامعيين والمهنيين العاملين في القطاعين العام والخاص.
ويتعين على الراغبين في الاستفادة من خدمات مكتبة المؤسسة الحصول أولا على بطاقة القارئ المجانية التي تسلم بعد تقديم ملف يضم الوثائق التالية:

- صورة للتعريف من الحجم الصغير؛
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛
- نسخة من بطاقة الطالب أو لأحدث دبلوم بالنسبة للطلبة الجامعيين؛
- شهادة العمل بالنسبة للمهنيين؛
- مطبوع طلب بطاقة القارئ (يسحب من مصلحة الاستقبال ويملأ بوضوح)؛ حمل المطبوع
- ظرف يحمل طابعا بريديا عليه عنوان الباحث (إذا أراد هذا الأخير التوصل ببطاقته عبر البريد).
- 50 درهم تكلفة البطاقة.

وفي حالة إتلافها أو ضياعها، توفر المؤسسة بطاقة جديدة مقابل أداء مبلغ 100 درهم.

النموذج

http://www.arabtrvl.com/up/uploads/a...4566605242.pdf



موقع المؤسسة

زنقة المرجان، عين الذياب - الدار البيضاء. اضغط هنا إذا كنت ترغب في تصفح الخريطة.

الوصول إلى المؤسسة بالحافلة

من محطة القطار الدار البيضاء - الميناء

ركوب الحافلة رقم 11 والنزول عند آخر موقف. قرابة الشاطئ. تقع المؤسسة على بعد خمس دقائق مشيا على الأقدام
ركوب الحافلة رقم 9 (شارع هوفويت بواني) والنزول عند الموقف الموجود قرب فندق رياض السلام

من محطة القطار الدار البيضاء - المسافرين

ركوب الحافلة رقم 2 والنزول عند آخر موقف، ثم ركوب الحافلة رقم 11




الموقع الإلكتروني

Le Maghreb dans les sciences sociales


 

Haksa77 و فيصل معجبون بهذا.

توقيع : ساري أحمد

تولعت بالمغرب وصابني (هبال)..!
مصيبة لا كتمت الشوق مصيبه..!
دارها البيضا مضرب الأمثال..!
في صخبها والصمت (كازا) عجيبه..!

ساري أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 12:12 PM   #2

مشرف المغرب و دول اوروبا الاخرى

الصورة الرمزية Haksa77
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 395
الدولة : K.S.A
الجنس : ذكر
المشاركات : 6,984



أوسـمـة: Haksa77

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي




موضوع جميل
يعيطك العافية خبيرنا أبو أحمد

 

ساري أحمدمعجبون بهذا.

توقيع : Haksa77

يلومني فيك ي المغرب
من لا عذرنا ولا شافك
جاهل ومسكين مستغرب
محروم من روعة أطيافك

Haksa77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 04:04 PM   #3

المدير العام

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,888



افتراضي


تسلم خبيرنا علي الموضوع

وغفر الله لهم

 

ساري أحمد و Haksa77 معجبون بهذا.

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 07:12 AM   #4

خبير المغرب

الصورة الرمزية ساري أحمد
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1142
الدولة : Morocco
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,554



أوسـمـة: ساري أحمد

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي





موضوع جميل
يعيطك العافية خبيرنا أبو أحمد
حضورك الاجمل مشرفنا

ربي يعافيك


تحياتي

 

Haksa77معجبون بهذا.

توقيع : ساري أحمد

تولعت بالمغرب وصابني (هبال)..!
مصيبة لا كتمت الشوق مصيبه..!
دارها البيضا مضرب الأمثال..!
في صخبها والصمت (كازا) عجيبه..!

ساري أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 07:12 AM   #5

خبير المغرب

الصورة الرمزية ساري أحمد
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1142
الدولة : Morocco
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,554



أوسـمـة: ساري أحمد

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي



تسلم خبيرنا علي الموضوع

وغفر الله لهم
ربي يسلمك مديرنا

اللهم آمين و لجميع المسلمين

تحياتي

 

Haksa77معجبون بهذا.

توقيع : ساري أحمد

تولعت بالمغرب وصابني (هبال)..!
مصيبة لا كتمت الشوق مصيبه..!
دارها البيضا مضرب الأمثال..!
في صخبها والصمت (كازا) عجيبه..!

ساري أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2016, 04:41 PM   #6

خبير المغرب

الصورة الرمزية sniper.ksa
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2016
رقم العضوية : 7938
الدولة : السعوديــ جـــدة ــــة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,826



افتراضي


معلومات لم اكن اعلم بها ... كنت اعتقد انه فقط مسجد




شكراً على ذلك

 

ساري أحمد و Haksa77 معجبون بهذا.

توقيع : sniper.ksa

It's my life, I Live the way I want to live by
sniper.ksa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2016, 07:20 AM   #7

خبير المغرب

الصورة الرمزية ساري أحمد
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1142
الدولة : Morocco
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,554



أوسـمـة: ساري أحمد

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي



معلومات لم اكن اعلم بها ... كنت اعتقد انه فقط مسجد




شكراً على ذلك



لم تُسلط الأضواء على الكثير من مرافق هذه المؤسسة
كما تعلم أمة إقرأ لا تقرأ .


اشكر لك حسن المتابعة

تحياتي

 

sniper.ksaمعجبون بهذا.

توقيع : ساري أحمد

تولعت بالمغرب وصابني (هبال)..!
مصيبة لا كتمت الشوق مصيبه..!
دارها البيضا مضرب الأمثال..!
في صخبها والصمت (كازا) عجيبه..!

ساري أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطار الملك عبد العزيز أميرة الورد بوابة السعودية 3 24-01-2016 08:23 PM
استاد جامعة الملك سعود – الرياض وليد عنبه بوابة السعودية 14 02-05-2015 07:50 PM
اومر خاد الحرمين الشريفبن الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله شارلوك هولمز عام 10 25-03-2015 08:37 PM
فندق المعمورة بالدار البيضاء ساري أحمد بوابة المغرب 12 07-03-2015 05:29 AM

الساعة الآن 03:19 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO