X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-2015, 02:09 PM   #1

خبير عمان

الصورة الرمزية سالم بن سيف
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 914
الجنس : ذكر
المشاركات : 117



افتراضي بـيـــت الـزبــيــر


* بــيــــت الــزبـيـــر *

قبل أن أبدأ هذا التقرير يطيب لي أن اتوجه بخالص الشكر و التقدير للقائمين على بـيــت الـزبـيـر لما حظيت به من كرم و حفاوة إستقبال وإهتمام عندما زرت هذا البيت الرائع قبل عدة سنوات ، وكم زاد إهتمامهم عندما أخبرتهم أنني أرغب في عمل تقرير عن هذا المتحف الجميل ، فقام احد المسؤليين بإعطائي ملف يحتوي على كجموعة من البيانات الخاصة بتلك الدار ، وللأسف الشديد فقدت العديد من تلك المعلومات القيمة بسبب وضعي لأغلبها في تقريري السابق الذي وضعته في المنتدى القديم ولكن ولله الحمد بقيت لدي الصور الرائعة و المميزة ، وفي هذا التقرير قمت بوضع مجموعة من البيانات التفصيلية والتي اتمنى أن تكون حافز للجميع لزيارة هذا المعلم البارز و المميز في مـسـقــط الـعـامـره .



أفتتح بيت الزبير كمتحف في فبراير 1998 م ، وهو يربط بين الماضي وحاضر ومستقبل سلطنة عمان ، يعود تاريخ بيت الزبير إلى عام 1914 م ، حين بناه الشيخ الزبير بن علي الذي عمل مع ثلاثة من سلاطين عمان السابقين .

كان هذا البيت يسمى في السابق " بـيــت الـبــاغ " أي " بـيــت الـحـدائــق " ويقع في مدينة مسقط القديمة العاصمة التاريخية لعمان . ولقد كان ملتقى الكثير من رجال الدولة وأعيانها والأدباء وأهل العلم، كما ظل مفتوحا لكافة الضيوف .

وفي عام 1998م قرر إبن الشيخ الزبير معالي محمد بن الزبير تحويله إلى متحف وتهيئته لذلك الغرض ، تعكس المقتنيات التي تعرض بين ردهاته الثقافة والموروثات التراثية العمانية الغنية حين تسير عبر الأبواب المزخرفة مرورا إلى مكتب الاستقبال الذي أخذ الطابع المعماري للقلعة ، كما يزين النمط المعماري العماني القديم مبنى البيت مما يعكس رونقه الجميل وبساطته. ولقد حاز بيت الزبير في عام 1999 م ، على جائزة السلطان قابوس الثانية في التميز المعماري.






" إنه لشرف عظيم لي ولعائلتي أن تهيأت لنا الفرصة للمساهمة في إبراز جانب من التراث العماني العريق والمحافظة عليه ، وغايتنا في ذلك لا تقتصر على الاطلاع على هذا التراث الغني فقط وإنما العمل على المحافظة عليه ودراسته والبحث في معانيه ، وإنه لما يبعث في نفوسنا الرضا والاعتزاز ان نتمكن من عرض مجموعتنا هذه ليشاركنا في الاطلاع عليها ، والتمتع بالنظر إليها ، كل من يهتم بهذا التراث العريق من مواطنين ومقيمين ، أو باحثين ودارسين أو زائرين لبلادنا العزيزة ".

محمد بن الزبير






* حـلـم جـامـعـي الـمـقـتـنـيـات *

تعكس معروضات بيت الزبير المقتنيات العمانية والمجموعات المتكاملة من الروائع التراثية ، ويستطيع الزوار الذين يرغبون في التعرف على المزيد من الثقافة العمانية أن يزوروا هذا البيت ليجدوا ضالتهم فيه.







إن معروضات بيت الزبير تتمثل في الأسلحة التقليدية العمانية فضلا عن المجوهرات والحلي وأدوات الزينة والملابس التي تستخدم في مختلف أنحاء السلطنة ومستلزمات المنازل وأواني الطعام والضيافة ، كما طورت الساحات الخارجية بحيث تعكس وتجسد جانبا من البيئات العمانية سواء الريفية أو الحضرية .







يوجد بالمتحف مرشدين سياحيين يقومون بشرح المعروضات وتعريف الزوار بها مما يجعلهم يكتشفون بأنفسهم روائع التراث العماني وتقاليده العريقة.

مساهمة من بيت الزبير في إثراء الحياة الثقافية بالسلطنة ، فقد دأب بصفته مركزا لدراسات وتعليم التراث الثقافي العماني ، على إحياء العديد من المناسبات العامة وإقامة المعارض والمحاضرات والبحوث والتوثيق وتقديم الخدمات التعليمية ، كما توجد مكتبة تحوي مراجع وكتب ووثائق مختلفة عن عمان مفتوحة للباحثين والدارسين.














* تـنـمـيــة الـمـجـتـمـع *

يلعب بيت الزبير دورا فعالا في المجتمع يتمثل في تقديم خدمات تعليمية متكاملة مجانية لطلبة المدارس والكليات والجامعات التي تعمل حجز مسبق مع المتحف حيث يتم توفير مرشدين لهم لإرشادهم حول المتحف وإعطائهم معلومات عن المعروضات باللغتين العربية والإنجليزية وتوزع عليهم أوراق أسئلة لمن يرغب في استخدامها لمختلف الفئات العمرية لكي يتعود الطلبة على المشاهدة والتعلم والاستماع.



كما يقوم بيت الزبير بنقل خدماته إلى المجتمع وذلك بالقيام بزيارات تعليمية إلى المدارس ويعرض لهم المعروضات خارج المتحف ، حيث يستطيع الطلبة لمس المعروضات والتعرف عليها عن كثب حيث هذه الطريقة تساعد على تفهم التمازج بين الحضارات ، كما نقوم بتنظيم محاضرات دورية واحياء الأحداث الخاصة التي تجمع المهتمين بمثل تلك الأحداث ليتبادلوا فيما بينهم الآراء والافكار وليشاركوا في مختلف البحوث.



يعمل بيت الزبير كاستشاري لبعض المؤسسات التي تعني بحفظ التراث الثقافي وقد تم مؤخرا اختياره لتمثيل السلطنة في بعض ورش العمل التي أقامتها اليونسكو في كل من جمهورية مصر ودولة قطر.



يوفر بيت الزبير بعض التسهيلات للحرفيين العمانيين حيث يستطيعون عرض تحفهم ومنتجاتهم التراثية وبيعها لزائريه.

المعارض

بيت الزبير يستضيف سنويا عددا من المعارض المحلية إضافة إلى المعارض الأجنبية الزائرة ، كما يشارك في العديد من معارض السفر والمناسبات العالمية التي لها علاقة بالتراث العماني والمحافظة عليه.

المعارض التي استضافها بيت الزبير :-
-
" منح منحة من الله " للدكتور " سومين باندياوبادياي" من جامعة ليفربول / المملكة المتحدة ، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني والجمعية التاريخية العمانية ، وهو حول الفن المعماري في مدينة منح القديمة.

-" أبواب زنجبار:- ذكريات من التاريخ العماني – للمصور الألماني " اوفه غاو " بالتعاون مع السفارة الألمانية والجمعية التاريخية العمانية وهو معرض للصور الفوتوغرافية لأبواب زنجبار ويسلط الضوء على العديد من النماذج الخلابة لأبواب المدينة الحجرية،عاصمة زنجبار القديمة.

- " الواحات العمانية " لجامعة السلطان قابوس

-" احتفاء بالبيئة العمانية ، عمان بلادي الجميلة " لمعالي محمد بن الزبير ، مؤسس متحف بيت الزبير، ويعرض فيه أول إصدار من سلسلة إصدارات بيت الزبير كتاب يحتوي على صور عن عمان يعتبر سجلا متكاملا لجمال الطبيعة وسحرها في جميع أنحاء عمان.

- معرض " عمان وريال ماريا تريزيا " قصة عملة فضية نمساوية في بلاد العرب.

المعارض الدولية التي شارك فيها بيت الزبير:

-" البراقع وجوه الثقافة " لمتحف سنت لويس في الولايات المتحدة الأمريكية.

-" التجارة والثقافة في عمان " للمديرية العامة للسياحة وزارة التجارة والصناعة والمركز الثقافي الإسلامي في هولندا.

- الأميرة سالمة
" خلف الحجاب " لمعهد السيدة سالمة في بريطانيا.

-" الأسبوع العماني" لوزارة الأعلام المقام في البرازيل .





* وسـائــل الإعــلام *

لقد تم إدراج بيت الزبير في العديد من القنوات العربية والخليجية والدولية ، حيث تم تصويره كمتحف يقوم بمختلف البرامج المتعدده كما يقوم بعارة العديد من المواد لمختلف الأغراض ، إضافة الى كتابة العديد من المقالات التي تتحدث عن التراث العماني والحفاظ عليه في مختلف المنشورات والصحف.

* الإضـافــات الـجــديــدة *

يواصل بيت الزبير نموه بالمعرفة الجيدة حيث ان العديد من المشاريع التنموية تحت الدراسة ، حيث أن آخر إضافة عبارة عن نموذج لبيت المدينة العماني للفترة من 1920 م الى 1970 م ، حيث يتم أخذ الزوار في جولة لهذا البيت التاريخي وتجربة التاريخ من خلال هذه الزيارة ، كما يطلع الزوار على العديد من الصور والخرائط النادرة التي توضح مدينة مسقط العاصمة والتغيير الذي حصل فيها.

* الـمــوارد الـبـشــريــة *

يتوفر لدى بيت الزبير موظفين متخصصين حصلوا على دورات داخلية وخارجية ليكونوا مؤهلين للقيام بواجباتهم المهنية وإكسابهم الخبرة في كيفية التعامل مع الزوار ، كما تم إدراج العديد من المتدربين في الحقل للعمل في بيت الزبير للتدريب وذلك لإكتساب الخبرة للعمل بالمتاحف والمؤسسات العلمية, كما تم إشراك بيت الزبير في العديد من الدورات وورش العمل والمؤتمرات العلمية داخل السلطنة وخارجها.

النشر

لقد قام بيت الزبير بنشر كتاب مصور بعنوان

" عمان .. بلادي الجميلة "

حيث يحوي على 360 ورقة قام بتصوير الصور مؤسس بيت الزبير معالي محمد بن الزبير , والذي وثق من خلاله مختلف مناطق السلطنة ليعكس مختلف الجماليات التي تتميز بها مناطق عمان خاصة الجبال والأودية والسواحل والواحات والصحراء والبحر.

وقد تم نشر هذا الكتاب بالعربية والانجليزية والفرنسية و الألمانية واليابانية حيث توفر للمطلع على هذا الكتاب مصدر عن عمان, كما يعتبر هذا الكتاب أول إصدار لبيت الزبير ، أما ثاني إصدار فكان بعنوان "مناظر من ظفار" لمعالي محمد بن الزبير وكان ذلك خلال شهر يوليو عام 2003 م ، أما آخر إصدار لبيت الزبير فكان كتاب

" عمان حضارة قديمة دولة حديثة نحو إقتصاد مبني على المعرفة والخدمات "

بالتعاون مع قسم النشر بكلية ترنيتي بدبلن فكان للبروفيسور/ فنسنت مكباريتي ومعالي محمد بن الزبير ، حيث يوضح تطور عمان خلال مختلف فترات التاريخ .



وللمزيد من المعلومات عن منشورات بيت الزبير يرجى الإتصال

تلفاكس:

24737153 968+


النقال:

99850095 968+


البريد الألكتروني:

booksbaz@omantel.net.om

* الـمـنـاسـبــات الـخــاصـة *

يعتبر بيت الزبير المكان الامثل لإقامة المناسبات الخاصة حيث يوفر البيئة العمانية التقليدية ويوفر للمجموعات السياحية الخصوصية للتجول في المتحف وبالامكان أيضا تناول الوجبات سواء كان غداء أو عشاء وذلك حسب الرغبة سواء كان في حديقة المتحف أو في بيت المدينة العماني ملحق تابع للمتحف وللمزيد من المعلومات يرجى الإتصال بيت الزبير.

* صـور مـتـنـوعـة مـن بـيــت الـعــود *


































* مـواعـيــد الـزيــارة *

من السبت إلى الخميس

09:30 AM إلى 01:00 PM
04:400 PM إلى 07:00 PM

ملاحظة

( بيت الزبير يفتح بمواعيد خاصة خلال شهر رمضان الكريم والاجازات الرسمية )

يستوفى رسم دخول رمزي فيما عدا الأطفال دون سن العاشرة، والزيارات المدرسية والوفود الرسمية.

* مـعـلـومــة مـهـمــة *

يمنع التصوير بشكل قاطع داخل المتحف ، وهذه الصور هي مهداة من قبل القائمين على المتحف

* للـمـزيـد مـن الـمـعـلــومـات *


بيت الزبير دائما يرسل معلومات عن كل المناسبات والفعاليات التي تقام فيه عن طريق البريد الإلكتروني فإذا رغبتم الانضمام في هذه الخدمة ما عليكم سوى الاتصال مباشرة بالمتحف وتسجيل أسمائكم وعناوينكم:

بـيــت الـزبـيــر
ص . ب : 257 / مـسـقــط 113

سـلـطـنــة عـمــان

هاتف:

24736688 968 +

فاكس:

24740913 968 +

البريد الالكتروني :


bazubair@omantel.net.om

 

توقيع : سالم بن سيف

كـن عـضـواً فـاعـلاً و مـؤثـراً فـي دعـم الـسـيـاحـة الـنـقـيــة

التعديل الأخير تم بواسطة سالم بن سيف ; 18-01-2015 الساعة 01:55 PM
سالم بن سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2015, 02:08 PM   #2

خبير عمان

الصورة الرمزية سالم بن سيف
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 914
الجنس : ذكر
المشاركات : 117



افتراضي رد: بـيـــت الـزبــيــر


وهذه مجموعة أخيرة من الصور للموقع الخارجي المحيط بالمتحف و الذي يعكس جانب من البيئة العمانية التقليدية .

* الـبـيـئـة الـبـحـريـة الـعـمـانـيــة *



* الـدلــة رمــز الأصــالــة الـعـمـانـيــة *



* الـبـيــت الـتـقـلـيـدي الـعـمـانـي *


* الـبـيــت الـتـقـلـيـدي الـعـمـانـي مـن الـداخـل *



* مـطـبــخ الـبـيــت الـتـقـلـيـدي الـعـمـانـي *



* بــاب الـبـيــت الـتـقـلـيـدي الـعـمـانـي *



* الـفـلــج رمـز الـخـصـب و الـنـمـاء فـي عـمـان *


أتمنى أن تنال الصور رضاكم وإعجابكم

تحياتي

 

توقيع : سالم بن سيف

كـن عـضـواً فـاعـلاً و مـؤثـراً فـي دعـم الـسـيـاحـة الـنـقـيــة

التعديل الأخير تم بواسطة سالم بن سيف ; 19-01-2015 الساعة 11:27 AM
سالم بن سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 02:14 AM   #3

مجلس الإدارة

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,812



افتراضي رد: بـيـــت الـزبــيــر


الف شكر لك مشرفنا
حقيقه بحاجه مثل هالمواضيع التي تعكس التراث العماني

 

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 05:35 AM   #4

عضو قدير ( محصّن )

الصورة الرمزية الغردقاوي
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 123
الدولة : أرض الكنانه - البحرالأحمر
الجنس : ذكر
المشاركات : 10,845



أوسـمـة: الغردقاوي

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: بـيـــت الـزبــيــر


عمان دولة لها تاريخ خاص يميزها
وكتبت في سفر التاريخ صفحات ناصعه يشهد لها به القاصي والداني
وما فتوحات عمان في شرق أفريقيا إلا أحد تلك الصفحات
ومتحف بيت الزبير مهم جدا للمهتمين بالتاريخ العماني الحافل وما فيه من معروضات وشروحات بالتأكيد تهم وتمتع كل أبناء ومقيمين وزوار السلطنه
مشكور مشرفنا على المعلومات والصور القيمه

 

توقيع : الغردقاوي

ومما زادني شرفا وتيها
وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي
وأن صيرت أحمد لي نبيا
الغردقاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 10:55 AM   #5

مميز دول آسيا الاخرى

الصورة الرمزية الإماراتي
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 404
الدولة : الإمارات العربية المتحدة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,135



افتراضي رد: بـيـــت الـزبــيــر


تسلم مشرفنا مكان جدير بالزيارة.

 

توقيع : الإماراتي

أنا مسلم إذاً أنا سعيد
الإماراتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 11:33 AM   #6

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية الايمان
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 331
الدولة : الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 12,564



أوسـمـة: الايمان

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: بـيـــت الـزبــيــر


مكان رائع يستحق الزياره
يجمع بين الماضي والحاضر
واضح الاهتمام والاعتناء بالمكان
شكرا على التقرير

 

الايمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 01:32 PM   #7

خبير عمان

الصورة الرمزية سالم بن سيف
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 914
الجنس : ذكر
المشاركات : 117



افتراضي رد: بـيـــت الـزبــيــر


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل
الف شكر لك مشرفنا
حقيقه بحاجه مثل هالمواضيع التي تعكس التراث العماني

لا شكر على واجب يا غالي ... وإن شاء الله نحاول إثراء البوابة بالمواضيع المهمة لزوار السلطنة خلال الفترة القادمة .

تحياتي

 

توقيع : سالم بن سيف

كـن عـضـواً فـاعـلاً و مـؤثـراً فـي دعـم الـسـيـاحـة الـنـقـيــة
سالم بن سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 01:33 PM   #8

خبير عمان

الصورة الرمزية سالم بن سيف
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 914
الجنس : ذكر
المشاركات : 117



افتراضي رد: بـيـــت الـزبــيــر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغردقاوي
عمان دولة لها تاريخ خاص يميزها
وكتبت في سفر التاريخ صفحات ناصعه يشهد لها به القاصي والداني
وما فتوحات عمان في شرق أفريقيا إلا أحد تلك الصفحات
ومتحف بيت الزبير مهم جدا للمهتمين بالتاريخ العماني الحافل وما فيه من معروضات وشروحات بالتأكيد تهم وتمتع كل أبناء ومقيمين وزوار السلطنه
مشكور مشرفنا على المعلومات والصور القيمه

تسلم على المرور الأكثر من رائع ... تحياتي .

 

توقيع : سالم بن سيف

كـن عـضـواً فـاعـلاً و مـؤثـراً فـي دعـم الـسـيـاحـة الـنـقـيــة
سالم بن سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 01:34 PM   #9

خبير عمان

الصورة الرمزية سالم بن سيف
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 914
الجنس : ذكر
المشاركات : 117



افتراضي رد: بـيـــت الـزبــيــر


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإماراتي

تسلم مشرفنا مكان جدير بالزيارة.

الله يسلمك و شاكر مرورك وتعطيرك للموضوع

تحياتي

 

توقيع : سالم بن سيف

كـن عـضـواً فـاعـلاً و مـؤثـراً فـي دعـم الـسـيـاحـة الـنـقـيــة
سالم بن سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 01:36 PM   #10

خبير عمان

الصورة الرمزية سالم بن سيف
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 914
الجنس : ذكر
المشاركات : 117



افتراضي رد: بـيـــت الـزبــيــر


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الايمان
مكان رائع يستحق الزياره
يجمع بين الماضي والحاضر
واضح الاهتمام والاعتناء بالمكان
شكرا على التقرير

لا شكر على واجب مشرفتنا الغالية ... إن شاء الله تشرفينا بزيارة السلطنة .

تحياتي

 

توقيع : سالم بن سيف

كـن عـضـواً فـاعـلاً و مـؤثـراً فـي دعـم الـسـيـاحـة الـنـقـيــة
سالم بن سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الـزبــيــر, بـيـــت


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 02:17 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO