X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين162الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2016, 11:44 AM   #1

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Aug 2015
رقم العضوية : 5799
الجنس : ذكر
المشاركات : 916



افتراضي سريلانكا حلاوتها في شقاوتها


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ,,

لقد طال التخطيط لسفرة كبيرة مثل هذه , الحمدلله نسافر كثيراً و لكن في الدول المجاورة , لذلك قررت أن تكون هذه السفرة مميزة

في البداية احترت أين أذهب , و بعد البحث و التحري و حيث أن هدفي الطبيعة و الترفيه بأسعار معقولة , اخترت سريلانكا و هي ضمن قائمة الأمنيات و كانت معها البوسنة و الشمال التركي و الهند و تايلند
و مصادفة إجازتي في فصل الشتاء أزال خيار الشمال التركي و البوسنة حيث الأجواء باردة جداً هناك ( الرحلة في آخر شهر 1 يناير ) , ثم ازلت تايلند أيضاً لسوء مافيها , فبقيت سريلانكا و الهند .. و مع تقارير الأعضاء شعرت بأن سريلانكا أفضل من الهند من ناحية الأمان و المرافق السياحية و الطبيعة و الحياة العامة و النظافة , و رحلتي عائلية برفقة الزوجة و بنتي 3 سنوات وولدي سنة واحدة .



يعني وقع عليها الاختيار للاسباب التالية باختصار ..
أرخص و أقرب من شمال تركيا والبوسنة + الشعب و المرافق السياحية أفضل من الهند + المدن التي سنزورها فيها ربيع ( كاندي ) و شتاء ( نوارا اليا ) و صيف ( بنتوتا )



التكلفة كانت : ٢٠،٠٠٠ تذاكر وفنادق ومواصلات وأكل و شراء لمدة ١٠ أيام و ٣ مدن , مع الراحة التامة , لو عملنا تقشف ستكفينا 15,000 .
و لقد احترت في عنونت تقريري كنت سأسميه من قطر إلى أرض المطر و لكن لم نرى المطر هههه و جاءت عناوين كثيرة في بالي ثم اخترت ( سريلانكا .. حلاوتها في شقاوتها ) حلاوتها في مناظرها الخلابة و شقاوتها في طرقها المتعبة ..


و الآن سأبدأ سرد الأحداث التي حصلت لي و في الحقيقة أنا لا أكتب تقارير عادة و لكن من باب رد الجميل للمنتديات التي ساعدتني كثيراً في التخطيط لهذه الرحلة ..

نبذه مختصرة لمن لا يحبون التفاصيل ثم إليكم السرد ..

باختصار رحلتي جميلة جداً و ممتعة و فيها روح المغامرة و الفنادق التي سكنتها فخمة لكن أعتقد أن على جميع من سيذهب إلى مثل هذه البلدان أن يخفض سقف التوقعات قدر المستطاع و أن لا ينسى عدت أمور أولها أن هذه البلدة خرجت من الحروب الأهلية قريبأ أقل من 10 سنوات , و أنها دولة فقيرة شوارعها ضيقة و متعبة جداً خاصة في الذهاب و العودة من نواراليا , و لقد دمرها زلزال تسونامي أي : أنها دولة جديدة بالرغم من تراثها الحضاري القديم . إلا أني رأيت أن معظم الشعب متحضر و النظافة العامة في البلد جيدة لم أرى القمامة متناثرة و لم اشتم الروائح الكريهة في المدن و لم اتعرض للسرقة أو نظرات غير مرغوب فيها بالرغم من اني مشيت في الأماكن الشعبية و الفقيرة , و أيضاً نصائح عامة لا تأكل من أي مكان خاصة الباعة المتجولين , سمعنا عن خليجيين تسمموا فيها ولا تشتري حتى الماء لأنهم يغلقونها كأنها جديدة أشتر من السوبر ماركت الكبير وهو موجود في كل مدينة و الماء من الفندق و لو اشتريت كرتون و وضعته عندك في السيارة تشرب منه اذا عطشت , و دائماً اسأل في المطعم هل الأكل حلال لأننا لا يجوز أن نأكل من ذبائح البوذيين إلا أهل الكتاب فلو كانوا نصارى أو مسلمين سم الله و كل و اذا شككت عليك بالأكل البحري لذيذ و لا يذبح .


كان وقت وصولنا في الصباح الباكر , و لقد كان ترتيب الرحلة عن طريق شركة سيلف هولدي التي قد أرسلت لها جزء من المبلغ و أنا مرتبك عند وصولي هل سأجدهم أم ذهبت أموالي هباءً منثورا .

المطار متوسط و لكنه سهل , النزول من الطائرة عن طريق الخرطوم ثم المشي إلى مكان الفيزا و هي تكلف 40$ دولار , أعتقد أنها اون لاين أرخص و لكني كسلت أن أعملها اون لاين و لخوفي من الخطأ في الاسم ثم تصبح لي مشكلة في المطار فعملتها من المكتب هناك



بعد ما أخذنا الشنط من المطار رأينا سائقنا و الحمد لله وجهه سمح و طيب , و أيضاً كنا متفقين مع خادمتنا السابقة أن نلتقي بها في المطار للسلام عليها و فعلاً جائت مسكينة مع عائلتها كلها و استقبلونا و أصروا على زيارتنا في بيتهم و لبينا لهم الطلب و لكن ذهبت من سائق الشركة لأكون مستعداً للهروب هههه

و لقد أبهرتنا الخادمة بطيبتها و كرمها فمنذ وصولنا القرية جاؤوا أهلها جميعاً ليستقبلونا و لقد رتبت لنا أحدى الغرف في منزلهم الجميل لنرتاح فيه و أعدت لنا و لسائقنا الفطور و الغداء و كانت تجربة جميلة بالرغم من تعب الطريق و الرحلة حيث أننا لم ننام في الليل

قريتهم أسمها مومانا وهي قرية مسلمة وسط ادغال من قرى البوذا , و فيها مسجد صغير و يتم بناء طابق ثاني له ليكون معهد ديني , و إمام المسجد يعد الدكتوراه في المدينة المنورة و أظن تخصصه في علوم القرآن لقد زرته عندما كانت هذه الخادمة عندي و هو يقرب لها , قرية مومانا أقرب مدينة لها كرنيجل و هي تبعد عن كاندي ساعتين تقريباً .

التصوير كله من الايفون و اعتذر عن ردائة الصور لست من محترفين التصوير إنما هي لقطات للذكرى فقط


في الصورة الطريق إلى قريتهم و بعض ما أكرمونا به , و منزلهم الصغير المرتب من الداخل و الخارج

جميل أن ترى أناس يحبونك و يكرمونك و أنت لا يجمعك بينهم نسب ولا معرفة إلا الأخوة الإسلامية ..
و العجيب أني توقعت انهم سيظهرون فقرهم و مسكنتهم و لكن على العكس أكرمونا و لم يلمحوا لشيء من هذا القبيل أبداً ..

ثم ذهبنا إلى فندقنا في كاندي و هو ايريلز ريجنت أقمنا فيه ليلة واحدة و كان الفندق جميل و اطلالته رائعة فيه مسبح مكشوف و المطعم مطل على المسبح و جلسات خارجية أعطيه 8,5 من 10 لأن مكانه صعب و فيه بار .. لكن الطاقم طيب و متعاون و الغرف جيدة و هذه بعض المناظر من الفندق






و هذا كان يومنا الأول في سريلانكا المليء بالأحداث و ترقبوا اليوم التالي في كاندي
يتبع ...

 

توقيع : بوصلووح

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

بوصلووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2016, 01:02 PM   #2

مشرف سابق

الصورة الرمزية مسافر وبس
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 104
المشاركات : 601



افتراضي


اهلاً بك اخي أبو صلوح
وحمداً لله على سلامتكم
وكم نحن مشتاقين لتقارير جديده عن سريلانكا
وتجارب جديده تعكس الرحله
زيارتكم للخادمه لفته انسانيه تشكر عليها
متابعين معك ونرغب بالمزيد من الصور
تحياتي ...

 

مسافر وبس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2016, 01:38 PM   #3

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Aug 2015
رقم العضوية : 5799
الجنس : ذكر
المشاركات : 916



افتراضي


.
كاندي



و هي من أكبر المدن السياحية في سريلانكا .. فيها أماكن سياحية جميلة و جوها معتدل يميل للحرارة و اسواقها بسيطة وفيها مجمع تجاري واحد اسمه سيتي سنتر و هو مقابل البحيرة وهو جيد .

اتفقنا مع السائق أن يأتينا الساعة 9:30 و لكن من تعب اليوم السابق لم نستيقظ الا على صوت اتصاله .. نزلنا للافطار وسجلنا الخروج ثم انطلقنا إلى حديقة الفيلة و هي بعيدة نوعا ما .. كان بالإمكان زيارتها منذ أن دخلنا كاندي و لكن لأننا جئنا من مدينة كرنيجل كما ذكرت سابقاً و هي من طريق آخر يختلف عن طريق المطار ..استمتعنا في هذا المكان نزلنا و سبحنا الفيل ثم ركبنا عليه و اخذنا جولة في المكان مع شرح عن حياة الفيل و الفرق بينه و بين الفيل الأسيوي , و المكان بشكل عام منظم لكنه صغير , و لم نزر ميتم الفيلة لأننا اكتفينا بمشاهدتها هنا .




في الصورة الفيل الذي حممناه و الفرق بين الفيل الأفريقي و الأسيوي طبعاً احنا ركبنا الآسيوي
و صورة للفيل و صورة لي و انا فوق ظهره




ثم رزنا مزرعة البهارات و هي أشبه بفناء منزل كبير فيه أنواع النباتات التي تنتج البهارات – و سبحان الله – تتأمل هالنباتات ما تظهر في بلدنا و لكنها تأتينا بدون ما نتفكر كيف تطلع و كيف يتعبون فيها فالحمدلله الذي اسبغ علينا نعمه .. ثم تجلس في جلسة مع الخبير و هو دارس الطب البديل في جامعات عربية و يتكلم عربي بفصاحة , و يشرح لك هم ينتجون من كل نبته دواء و يسرد عليك بعض الامراض المنتشرة مثل القولون و آلام المفاصل و تساقط الشعرو الشقيقة و كل مرض و الدواء الي هم انتجوه و طريقة استعماله .. وانا عقدت العزم قبل سفري أن لا أشتري منهم و لكن اقنعني و اشتريت منهم بعض الزيوت نسأل الله الشفاء لكل مرضى المسلمين.




ثم ذهبنا لفندقنا الجديد اوزو في كاندي و سجلنا الدخول و الفندق جميل و أكبر من الفندق السابق و مكانه في وسط المدينة و غرفه جيدة و لكن يعيبه البار به مرقص مزعج و كثرت الداخلين من خارج الفندق و المسبح بجوار البار يعني يكثر حول المسبح السكارى مما حرمنا متعة السباحة في هذا الفندق ..




فاكتفينا بالجلوس في الجلسات الخارجية للمطعم فهي جميلة .. وأيضاً يمكن النزول و الاستمتاع بالمشي حول البحيرة فهي قريبة ومجمع السيتي سنتر قريب أيضاً إلا أن الفندق على مرتفع متعب بعض الشيء ممكن استئجار التوك توك اذا تعبت لكن كانت عندي عربة أطفال فلم استطع اركابها في التوك توك.



في الصورتين الي فوق اطلالة فندقنا من الغرفة و من المطعم
و صورة لنبتة الفلفل الأسود و الخبير الذي شرح لنا في مزرعة البهارات


ثم ذهبنا لمجمع السيتي سنتر و أكلنا وجبة الغداء و صرفنا الدولار إلى الروبية و عدنا للفندق جلسنا في كوفي شوب الفندق نشرب قهوة المساء ثم الرجوع للغرفة للعشاء و النوم .
طبعاً العشاء كان عبارة عن بعض المعلبات و الشوربة التي أتينا بها معنا من بلدنا ثم خلدنا للنوم و الاستراحة فغداً سنذهب إلى قمة هونس فولز التي يسمونها السريلانكيين جنة الدنيا فترقبوا

 

توقيع : بوصلووح

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

بوصلووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2016, 01:40 PM   #4

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Aug 2015
رقم العضوية : 5799
الجنس : ذكر
المشاركات : 916



افتراضي



اهلاً بك اخي أبو صلوح
وحمداً لله على سلامتكم
وكم نحن مشتاقين لتقارير جديده عن سريلانكا
وتجارب جديده تعكس الرحله
زيارتكم للخادمه لفته انسانيه تشكر عليها
متابعين معك ونرغب بالمزيد من الصور
تحياتي ...
الله يسلمك ياخوي و انت من ضمن الي ساعدوني في استفساراتي مشكور
و ان شاء الله نضع لكم باقي التقرير مع زيادة الصور ولو اني احس اني اظلم المكان بالصور لأن التقاطاتي عادية و المكان بشوف العين مبهر غير الصور ..

 

توقيع : بوصلووح

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

بوصلووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2016, 02:22 PM   #5

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 30,378



افتراضي


بالعكس صورك جميلة

و تعكس جمال سيرلانكا و طبيعتها الرائعة

متابعين و مستمتعين

 

سامي313 و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2016, 09:21 PM   #6

مجلس الإدارة

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,812



افتراضي


مساء الخير
ما شاء الله علي الشغاله لو علاقتك سيئه معها لما استقبلتك هالاستقبال
المعامله الحسنه تثمر دوما

مو تعب عليك تغير فندقك في كاندي مرتين
السائق كم تكلفته باليوم اكثر من 45 دولار وهل يتكلم عربي

 

سامي313, توبليرون و الايمان معجبون بهذا.

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2016, 10:00 AM   #7

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Aug 2015
رقم العضوية : 5799
الجنس : ذكر
المشاركات : 916



افتراضي



بالعكس صورك جميلة

و تعكس جمال سيرلانكا و طبيعتها الرائعة

متابعين و مستمتعين
مرحبا فيك و اتشرف بمتابعك

 

سامي313 و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : بوصلووح

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

بوصلووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2016, 10:05 AM   #8

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Aug 2015
رقم العضوية : 5799
الجنس : ذكر
المشاركات : 916



افتراضي



مساء الخير
ما شاء الله علي الشغاله لو علاقتك سيئه معها لما استقبلتك هالاستقبال
المعامله الحسنه تثمر دوما

مو تعب عليك تغير فندقك في كاندي مرتين
السائق كم تكلفته باليوم اكثر من 45 دولار وهل يتكلم عربي
مرحبا فيك .. و الله كان تعب لكن صارت لخبطة مع الشركة السياحية و كان الاتفاق ان نسكن في اوزو من البداية لكن هو ظن اني بانام اليوم الأول عند الخادمة لأني قلت له اني بازورها يعني الفندق الأول كان حجز طارئ

اما بخصوص المواصلات هذا كله على الشركة السياحية Self Holidays و كان سعرهم 1600 دولار شامل السكن و المواصلات و شرايح الاتصال لمدة 10 أيام في كاندي و نواراليا وبنتوتا .. و نعم السائق اسمه عبد الرحيم يتكلم عربي و اشتغل في كنتاكي في الرياض و دبي

 

توقيع : بوصلووح

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

بوصلووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2016, 11:22 AM   #9

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Aug 2015
رقم العضوية : 5799
الجنس : ذكر
المشاركات : 916



افتراضي


اليوم الثالث زيارة منطقة الكادو و فندق هونس فولز


قمنا في الصباح و المنظر جميل من غرفتنا يطل على وسط المدينة و يظهر جزء من البحيرة و الجبال المكسية بالخضار أمامنا ..

نزلنا للفطور و الطعام افضل من الفندق السابق بعض الشي و المطعم فيه جلسات داخلية و خارجية و طاقم العمل ودود و متعاون ..


ثم انطلقنا لزيارة منطقة الكادو التي تقع على بعد ساعة تقريباً من وسط المدينة و تقع فيها بحيرة هونس فولس و الشلال .. فعلاً المكان خيالي لا نستطيع وصفه الا بما وصفه السريلانكيين " جنة الدنيا "


و لكن ما يعكر صفو هذه الرحلة هو الطريق المتعب جداً , لو خيرت أن أذهب مرة أخرى فلن أذهب إلا إذا كنت سأسكن في الفندق هونس فولز أما أني أذهب و أرجع لكاندي في نفس اليوم فهذا شيء مرهق ..



بعض الصور في الطريق قبل الوصول لطريق التوك توك و نرى في الصورة قرد فوق السلك



بعض المناظر في الطريق



هنا بدأنا في الطريق الأصعب و ركبنا في التوك توك


اثناء تنقلنا في التوك توك نلتقي بالبقر و القرود و الكلاب و بعض القرى





و أقترح على من يريد السكن أن ينطلق من كاندي مبكراً و يذهب للفندق مباشرة يستمتع بمرافقه و بحيرته ثم في اليوم التالي يزور الشلال و البحيرة الأخرى إذا أراد , و إلا فالبحيرة في نوارا اليا قد تكفي إلا لمن أراد اشعال النار و الطبخ فهذا لا يناسب في بحيرة نواراليا لأنها في حديقة عامة , و في الكادوا تستطيع فعل ذلك و قد رأيت بعض العوائل الخليجية و الآسيوية يطبخون غدائهم عند البحيرة .


البحيرة فيها مراكب صغيرة تأخذ بك جولة في البحيرة و عليك تخفيض السعر .


صورة للبحيرة و يظهر التوك التوك و هو ينتظر زبائنه


بنتي حفظها الله تتأمل في جمال الطبيعة


صحيح نسيت أن أقول لكم أن السيارة تصل إلى مكان ثم تقف و يجب عليك اكمال الطريق بالتوك توك .. إلا أنني في الحقيقة رأيت سيارات قليلة عند البحيرة و اظن أنها سيارات سريلانكيين جاؤوا بأنفسهم لأن الشارع فعلاً ضيق و أرى أنها مغامرة خطرة لو ذهبت بالسيارة .


مشينا حول البحيرة و جئنا بالقهوة و جلسنا في جلسات البحيرة الجميلة و ركبنا في القارب الذي أخذنا للضفة الثانية من البحيرة فيها حمامات - أعزكم الله - و أيضاً جلسات اخرى جميلة , و جلسات الضفة الثانية أجمل لكن لا أدري هل يذهب إليها التوك توك أم لا ..


ثم ذهبنا بنفس التوك توك إلى الشلال حيث وجدنا سائقنا ينتظرنا هناك .. و دخول الشلال و البحيرة بأسعار رمزية و هي تذهب للحكومة السريلانكية .. و أثناء المشي إلى الشلال أحذر أن تفتح الطعام مثل البطاطس و المكسرات و غيرها إذ أن القرود يتربصون بك هههه , فتحت ابنتي البطاطس و كادوا أن يهجموا علينا .


صورة للشلال و لكنني فعلاً ظلمته بهذه الصورة المتواضعة هو اجمل من ذلك في الطبيعة



بعدما ما زرنا البحيرة والشلال ذهبنا للغداء في مطعم فندق هونس فولز و - سبحان الله - بين هذه الشوارع الوعرة و الطريق الضيق فجأة تدخل فندق في قمة الجمال والفخامة له بحيرة خاصة ومرافق من ملاعب و حدائق يعني تقضي داخله يوم كامل ولا تمل , ولكنني لم أقم فيه ..



و قرأت كثيراً في التقارير بأن الزوار لا يمكنهم الدخول , و قلت للسائق أرجو منك أن تصر عليهم و أن تقول لهم نريد أن نرى ربما نحجز .. و عند البوابة و نحن متعبين من الطريق و جائعين خفنا بأن لا يسمح لنا بالدخول و لكن الحارس فتح لنا البوابة الحمد لله و دخلنا للمطعم المطل على البحيرة الخاصة بالفندق و ترى الخيول تمشي حول البحيرة و الأسماك فيها و كان الطعام لذيذ و الموظفين ودودين و مهذبين . فعلاً ندمت أنني لم أجعل ليلة فيها من ضمن الجدول ..


كنت أريد أن أضع صور أكثر لكن مركز تحميل الصور اذا وضعت فيه اكثر من صورة لا يقبل لا أدري ما به لعله خلل من جهازي او أن الصور كبيرة جدا سأحاول في بقية التقرير أن أصلح المشكلة و أضع صورا أكثر و شكراً لمتابعتكم ..

غداً آخر يوم لنا في كاندي سنزور الحديقة الوطنية و بعض متاحفها و أسواقها ترقبونا .. يتبع

 

توقيع : بوصلووح

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم


التعديل الأخير تم بواسطة بوصلووح ; 11-02-2016 الساعة 11:27 AM
بوصلووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2016, 11:42 AM   #10

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 30,378



افتراضي


الله يحفظ لك الاموره

اذا عندك صور اكثر للشلال يكون أفضل
و الفندق ما شاء الله موقعه استراتيجي بس اتوقع غالي

قبل تحميل الصور حاول تصغرها
فيه مواضيع كثير عن هذي النقطة ببوابة الكاميرات

 

سامي313 و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سريلانكا .. بلاد العجائب !! أبو كرم بوابة الهند وسيرلانكا 87 06-09-2021 01:57 PM
*@* فيديوهات من رحلتي إلى سريلانكا *@* مجدي بوابة الهند وسيرلانكا 11 02-01-2019 02:49 PM
رحلتي الى سريلانكا .... وبعض الوقفات ياقوووت2005 بوابة الهند وسيرلانكا 62 22-07-2018 04:55 PM
سريلانكا نمو نمو مآتآ،، ساره ع بوابة الهند وسيرلانكا 18 24-06-2018 01:40 AM

الساعة الآن 06:23 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO