X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ،نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ،تفضلوا مشكورين بالتسجيل لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...







عدد المعجبين12الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-2018, 07:08 PM   #1

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



Arrow هذه الامور تدفعك لزيارة ولايــة نــابل .. اكتشفها


ولاية نـــابل




تتميز ولاية نابل بموقع إستراتيجي هام حيث تمثل شبه جزيرة داخل المتوسط وتمتد سواحلها على طول 370 كلم مما أهلها لتصبح قطبا سياحيا هاما في مجال السياحة الشاطئية خاصة بخليج الحمامات حيث تحتوي على 135 وحدة فندقية.


توصف ولاية نابل لدى زوارهـــا بالحديقــة الجميلة تزركشها المرتفعات والغابات والسهول والبساتين والزهور والشواطئ وتجمّعات المياه وتزينها 18 سبخة بجحافل الطيور المهاجرة التي تزورها سنويا. ويحرس هذه الحديقة الشاسعـــة أســد وشبله يتربعان قبالة الهوارية ويشكّلان جزيرتي زمبرة وزمبرته. وتزدان هذا اللوحة الطبيعية بمعالم أثرية جميلة أهمّها مدينة كركوان.


نابل التونسية، الواقعة على بعد ستين كيلومترا عن العاصمة التونسية، من أهمّ المدن السـّاحليـّة في شرق الوطن القبلي، تحيط بها البساتين والحقول الزراعية، وتمتدّ على ضفافها شواطئ جميلة برمالها الذهبية وبحرها الهادئ قبلة المصطافين والسوّاح.


ولا يمكن لزائر مدينة القوارص والزهر أن لا ينعم بجمال شواطئها العابقة بالتراث الممتد في غياهب التاريخ والحضارات التي طبعت معالمها في شتى مناطق من المدينة.


تضم ولاية نابل حوالي 150 فندقا (2015) بطاقة استيعاب تصـــل إلى حــوالي 50 ألف سرير . ويتركز النشاط السياحــي حــول ثلاث مناطق، الحمــامات/نــابل، وياسمين الحمامات وقربـــص (7 نزل) في انتظار انضمام قليبية إضافة إلى 32 إقامة سياحية و4 قرى سياحية وعدّة دور ضيافة. وتتوزع أغلبية هذه الفنادق على مدينتي نابل والحمامات، وفي مرتبة أقل مدينة قربص بمرتفعاتها وعيونها.

وتتوفر في الولاية أنواع السياحة المختلفة كالسياحة الشاطئية (على كامل الساحل) والسياحة الثقافية والبيئية (كركوان والهوارية وزمبرة ودور الضيافة الريفية التي تثمن الموارد الطبيعية والثقافية) وسيــاحة العلاج بميـــاه البحـر (8 محطات، ممّا أهّل تونس لتصبح الوجهة الثانية في العالم) وسياحة العلاج بالمياه المعدنية (محطة قربص) والسياحة الرياضية وخاصة ممارسة رياضة كرة الصولجان (ملعبان) وسياحة المؤتمرات والترفيه البحري (الميناء الترفيهي بياسمين الحمامات). ويشغّل القطاع السياحي حوالي 100 ألف من اليد العاملة المباشرة وغير المباشرة.

أمــا الصنــاعات التقليـــدية فتنشط في مجـــالات النسيــج والإكساء والجلود والأحذية والخشـــب والنباتات والطين والحجارة والبلور والخــزف والحصير والتطريز والحرف المختلفة. وتتكفّــل بذلك 5104 مؤسسة (2015) من بينها 1423 في الطين والحجارة و973 في الإكساء والملابس التقليـــدية .وتتصدر الولاية المرتبة الأولى الوطنيـة في الصنـــاعات التقليدية.





اهم مدن ولاية نابل



مدينة نابل




تظهر مدينة نابل من بعيد , تطفو على سحابة من الخضرة مرصعة من هنا و هناك باشجار النخيل ذات الابهة المتوجة , بمساكنها البيضاء التى تتحلى بالوان باهرة بفضل انعكاس اشعة الشمس تتناغم الى حد بعيد مع لون شجر الزيتون الاخضر الداكن لتبحر فى البحر الابيض المتوسط ذى الامواج الزرقاء الهادئة تنشطها حركة الزوارق الشراعية و كانها نوارس ضخمة .

كل المتاعب تذوب و تتلاشى لرؤية هذا المنظر السحرى الفتان الذى لا ينسى .



جوهرة الوطن القبلي، مدينة متوسطية، ثرية بالألوان والعطورات، تبعد تقريبا 60 كم من العاصمة تونس وهي وريثة "نيابوليس" المجيدة حيث تقع على الساحل الشرقي لشبة جزيرة الوطن القبلي

إن أثر الأندلسيين والأتراك واليهود أيضا بيّن في إضافات بارزة على مستوى الحرف والعادات والتقاليد.
واليوم تعتبر نابل عاصمة الوطن القبلي ومركز الولاية وقطبا ضمن منطقة تونس الكبرى.




سوق الخزف و الصناعات التقليدية بمدينة نابل

تعتبر نابل واجهة الصناعات التقليدية التونسية حيث تبدع الأصابع الماهرة لعديد الخزافين تحفا رائعة ويستحوذ نقش النحاس على إعجاب الكثيرين.. ويحلو التجول في سوق البلغة حيث تمتزج روائح الجلد بعطر القهوة "التركية" والشاي والنعناع والياسمين.





مدينة الحمّامات




أما المدينة الثانية في الولاية فهي الحمامات وقد كانت الحمامات العتيقة تدعى في سالف العصور بوبوت.يعود تشييدها إلى العصر الروماني وكانت مجرّد قرية تابعة لمدينة سياغو أي بئر بورقبة العتيقة وبها عديد الحمامات التي لا تزال أحواضها وأفرانها محفوظة في بعض الحفريّات.ولعل ذلك سبب تسميتها بالحمامات.




وعرفت المدينة نقلة نوعية في مجال السياحة في عهد الاستقلال بعد أن كــانت حتى عشية عهد الاستعمار قرية صغيرة لا يتعدى نشاط أهلها الصيد التقليدي وغراسة القوارص ولا تتجاوز مساحتها مساحة المدينة العتيقة الحالية.

تقع مدينة الحمامات في مفترق الطريق بين تونس العاصمة ومدينة سوسة فلا تفصلها عن سوسة إلا 80 كم وهي نفس المسافة التي تفصلها عن العاصمة.


اداريا تتبع مدينة الحمامات ولاية نابل فردوس البلاد التونسية و مدينة الحمامات جوهرة هذا الفردوس.


جبال و غابات تطل على مدينة الحمامات


عرفت المدينة حدثين هامين هما تحول الاسم والموقع، فقد انتقل مركز المدينة في اتجاه الشمال وذلك بإحداث مدينة جديدة في الموقع الذي هي فيه اليوم، وأطلق اسمها الحالي وهو اسم الحمامات. وقد نحت هذا الاسم من كثرة ما كان بها من معالم رومانية مرتبطة بالاستحمام.




وكانت النواة الأولى هي قصرها أو البرج، الذي يبدو أن الأغالبة قد شيدوه في إطار سياسة عامة تهدف إلى مراقبة السواحل درأ لما قد يأتي من مخاطر البحر، ومكانا يجتمع فيه حملة العلم والقرآن الساعين إلى التوحد والتزهد. وشيئا فشيئا أصبح القصر جاذبا للناس ، وبذلك كانت أول نواة عمرانية لمدينة الحمامات التي بدأت تبرز منذ القرن الثاني عشر وعرفت اكتمال مدنيتها منذ نهاية القرن الثالث عشر في ظل الدولة الحفصية، إذ أصبحت تحتوي على مؤسسات خاصة بها مثل القاضي والعدول والشيخ، وهي من سمات المدينة بالأساس في ذلك العصر. كما عرفت في هذه الفترة بناء السور الذي ما فتئ يحظى بالعناية والترميم كلما استوجب الأمر ذلك، خاصة في العهد الحفصي.





و تحولت مدينة الحمامات النائمة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، في بضع سنوات إلى "باقة من المتعة" كما يسميها التونسيون. إذ صارت هذه المدينة الصغيرة قطبا سياحيا عالميا يستقطب ملايين السياح سنويا، بينهم أشهر الشخصيات العالمية الباحثة عن المتعة وسحر الطبيعة.




في مدينة الحمامات المتكاملة والمطلّة على البحر الأبيض المتوسط يمكن للمرء أن يفعل ما يشاء، يسكن، يأكل، يلهو، يخلد للراحة، ويتمتع بالاستجمام والعلاج الطبيعي. فمن الساحات والأسواق إلى الفنادق، ومن الحمامات المعدنية إلى الفناءات، ومن الأسوار إلى الديار والحدائق، يمارس رواد هذه المدينة حياة جديدة كلها متعة وفرح، تجمع بين الطابع المهرجاني الاحتفالي، والتعايش والتعارف، وبين الرفاهية والصفاء.





مدينة قليبية





تقع مدينة قليبية 120 كم شرق العاصمة التونسية و تتبع اداريا ولاية نابل في الشمال الشرقي لـالجمهورية التونسية .

هي ثالث مدن ولاية نايل بعد مدينتي نابل والحمامات. هي كذلك من أهم مرافأ الصيد في تونس إذ يصل إنتاج الميناء 15000 طن. يقطن المدينة حوالي 43000 نسمة. تحتضن قلعة قليبية والتي يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي. تستمد مدينة قليبية اسمها العربي من اسمها الروماني القديم وهو كْلُوبِيَا Clupea. يعتبر الصيد البحري من أهم الأنشطة الاقتصادية وتعتبر النجارة الحرفة الثانية في المدينة.





تتوفر مدينة قليبية على مجموعة من الشواطئ و الخلجان الساحرة التي تختلط فيها
الرمال البيضاء بالصخور و المياه البلورية الشفافة و يصل طول ساحلها الى اكثر من 15كم
من منزل تميم جنوبا حتى حمام الاغزاز شمالا. و لشواطئ قليبية اسماء منها شاطئ المنصورة
و شاطئ سيدي منصور و شاطئ باريس الصغيرة و شاطئ الفتحة و شاطئ البالج
و شاطئ مرسى قليبية و غيرها من الخلجان الرملية و الصخرية..




شاطئ بمعتمدية حمام الاغزاز قرب قليبية









مدينة قربص




ليست "قربص" التونسية جزيرة تطفو على مياه البحر المتوسط وانما هي مدينة ناصعة البياض معلقة على سفح جبل اخضر، تتدفق من ينابيعها مياه سخنة مليئة بأملاح معدنية ينصح بها الاطباء لمعالجة أمراض كثيرة. ويعود اكتشاف ميزات المدينة الى العهد الفينيقي حينما اشتهرت منذ ذلك الحين بحماماتها وينابيعها الطبيعية وموقعها الفريد المطل على خليج تونس.

تعد "قربص" من أقدم المدن السياحية في تونس على رغم صغر حجمها ولا يستبعد مؤرخون ان يكون اسمها تحريفاً لجزيرة قبرص، أو لعل الرحالة اطلقوا عليها هذا الاسم لتشابه المشاهد الطبيعية بين المنطقتين، فيما عزاها مؤرخون آخرون الى الاسم الذي اطلقه الرومان على أعمدتها التاريخية وهو "كاربيس" (Carpis)، الا ان شيئاً منها لم يتبق اليوم، إذ نهبت على أيام الانتداب الفرنسي للبلد.



لكن ميزة المدينة التونسية التي يصل اليها الزوار عبر طريق جبلية محاذية للساحل المتوسطي، هو انها تضم عدداً كبيراً من الينابيع التي تتدفق منها مياه حارة متجهة من الجبل الى البحر ويعرفها اهل البلد بأسمائها، فهناك "عين الصبية" و"عين الشفاء" و"عين العتروس" و"عين اقطر" و"عيون كثيرة اخرى بعضها يعبأ ماؤه في قوارير ويباع في المحلات التجارية لانه من اجود المياه المعدنية في البلد. وكانت هذه الينابيع معروفة في الفترتين الفينيقية والرومانية.


واحدة من سبعة عيون حارة تصب من الجبل الى البحر.

وقبل ان تنتشر السياحة في تونس كانت قربص تستقبل السياح الذين يأتون اليها بتوصية من الأطباء لقضاء فترة نقاهة او للتداوي بمياهها الغنية بالكبريت والمعادن.

وتمنح محطة "قربص" خيارات مختلفة لمن يرغبون بالتخلص من التعب والضغط بواسطة الحمامات المعدنية لكن بأسعار بعيدة عن تلك المعتمدة في مراكز العلاج بمياه البحر في المدن السياحية المشهورة، اذ لا يتجاوز سعر الحصة هنا خمسة عشر دولاراً.


احد الفنادق المفتتحة حديثا بمدينة قربص

وتفضل الأسر التي يزور افرادها "قربص" الانطلاق في جولات في الجبال مع الاطفـــال للاستفادة من نقاء المناخ لتعمد بعد ذلك الى اخذ حمام معدني بعد العصر، قبل الـــعودة الى مـــناطقهم. لكن بعضهم الآخر ينزل هناك أياماً متواصلة مستمتعاً باقــامتة وبتوافر الفنادق والمحلات التجارية والخدمات الاخرى التي يحتاجها المقيم.




مدينة الهوّارية


تقع مدينة الهوارية في ولاية نابل ، الهوارية التي اطلق عليها قديما اسم "اكيلاريا" أو بلاد الصقر بكثرة الكهوف والمغاور التي تعود إلى الفترة القرطاجية. تحتضن المدينة سنويا مهرجان "الصيد بالصقور".








تاكلسة






تعد بلدية تاكلسة من أكبر البلديات مساحة لا في ولاية نابل فقط بل في كامل تراب الجمهورية. في ربوع هذه المنطقة التي يغلب عليها الطابع الجبلي الغابي، فالغطاء النباتي من جهة والهضاب الفسيحة من جهة أخرى تزيد المنظر جمالا وبهاء عند ملامستها لرمال ومياه البحر الصافية.

تمتاز منطقة تاكلسة الواقعة غرب الوطن القبلي بموقعها الطبيعي المتميز الذي تجتمع فيه مميزات عدة تؤهل الجهة لأن تكون احد الأقطاب السياحية الفريدة بكل المنطقة حيث حبى الله تاكلسة بمحيط طبيعي ساحر يجتمع فيه البحر والجبل والغابات والسهول الممتدة على طول الساحل.



محمية الرتيبة و غاباتها و في الافق تظهر جزيرة زمبرة

هذه المعطيات الطبيعية الهائلة تزداد قيمتها بفضل المخزون الأثري والحضاري بالجهة فتاكلسة تزخر بعديد المواقع الأثرية التي تعود إلى العهد البوني والقرطاجي والروماني.



مشهد للغروب في تاكلسة


وتتميز تاكلسة بتنوع ووفرة إنتاجها الفلاحي وبنقاوة هوائها باعتبارها تخلو من كل اشكال التلوث نظرا لكثرة الغطاء النباتي والغابي بها إذ تحيط بها الجبال الخضراء والمزارع الفسيحة والبحر، لذلك فإن تاكلسة يمكن أن تكون قطبا سياحيا يساهم في دفع السياحة التونسية خاصة انها تحتوي على أكثر من موقع اثري .

كماتعد شواطئ تاكلسة الأجمل على غرار شاطئ «مرسى الأمراء» وشاطئ «الرتيبة» ويتميز البحر في هذين المكانين بنقاوته وبجماله وصفاء مياهه زيادة على الرمال النظيفة مما جعله قبلة لعشاق البحر.



شاطئ مرسى الامراء بمعتمدية تاكلسة


يعتبر شاطئ مرسى الامراء وكما يحلو للجميع بتسميته «قصر وسيلة» من بين الشواطئ التي يحلو فيها الاصطياف لأصحاب العائلات نظرا لعديد العوامل أهمها الهدوء وصفاء المياه والرمال.





قرية تاكلسة وشاطئ مرسى الأمراء لا يقصده المصطافون للسباحة فحسب، بل أيضا تمثل هذه الجهة قبلة فرق الكشافة التي تقوم بنصب الخيام والمخيمات بين الأشجار الكثيفة، حيث يمضون أياما وليالي، في الرقص والغناء دون كلل ولا ملل.




واد عبيد احد اكبر اودية ولاية نابل





جزيرة زمبرة





بمكان غير بعيد عن "اكيلاريا القرطاجية" مدينة الصقور (الهوارية) ترامت "زمبرة" الجزيرة العذراء تهمس في أذن الامواج نسائم هادئة فتروي قصص حب عذري عن جزيرة يحتضنها البحر فيلاعبها احيانا ويلقي فيها من بريقه لمعانا ومن هدوئه جمالا عذبا فينحت في مخيلة زوارها صورا لا تمحى ويغضب احيانا أخرى كلما تمنعت عنه وصدته فترتفع الامواج لتنكسر على حجارتها الواحدة تلو الاخرى عسى الحجارة تلين أو عساها تقبل من يطلب ودها.



ثراء وتميز بيولوجي لجزيرة زمبرة على الصعيدين المتوسطي والعالمي. في ايام الصحو وانطلاقا من الشريط الساحلي للضاحية الشمالية للعاصمة تتراءى للعين المجردة جزيرة زمبرة كتلة زرقاء في الافق في شكل هرمي فيما تبدو بجانبها جزيرة زمبرتة كصخرة كبيرة ذات اربعة زوايا غير متساوية تعتليها منارة مهجورة ويعود ذلك الى ان جزيرتي زمبرة وزمبرته او ارخبيل جمور حسب القدامى والتي تقع في الجهة الشمالية الشرقية لخليج تونس لا تفصلها عن مدينة حلق الوادى سوى 55 كلم وتتضاءل هذه المسافة لتبلغ 15 كلم بالنسبة الى سيدى داود.



وتمسح زمبرة 400 هكتارا وترتفع اعلى نقطة فيها الى 500 مترا مقابل هكتارين بالطول و50 مترا بالعرض وقمة لا تتجاوز 35 مترا لزمبرتة التي لا تبعدها سوى بحوالي 8 كيلمترات وتتميز زمبرة بسواحل ضيقة وحادة تعسر عملية الوصول اليها ولايتيسر ذلك الا على مستوى بعض شواطئها المغطاة بالحصى او عبر شاطئها الرملي الوحيد الذى اقيم بالقرب منه ميناء صغير ومركز اقامة تتمركز فيه حامية عسكرية من البحرية التونسية وكان يستعمل سابقا"في الستينات " كمنشاة سياحية مخصصة لهواة الغطس والصيد في الاعماق.




قرمبالية


قرمبالية هي معتمدية تقع جنوب ولاية نابل و تتميز بطابعها الغابي و الجبلي.










المواقع الاثرية التاريخية بولاية نابل


تعاقب على حكم الوطن القبلي (ولاية نابل) منذ العصور الغابرة البونيون والرومان وفي التاريخ الإسلامي الدولة الحفصية والدولة الصنهاجية والدولة الأغلبية والأندلسيون وخلّفت لنا تلك الحضارات آثارا انسانية هامة في بوبوت (الحمّامات) ونيابوليس(نابل) وكركوان وعين طبرنق والهوارية وبرج قليبية واللمسات الأندلسية في سليمان ومقابر الأطرش ومنزل تميم ومرفأ صيد التن الروماني بسيدي داود...

وتعتبر نابل المدينة موقعا تاريخيا مهما إذ تم تشييدها في العهد الإسلامي على أنقاض نيابوليس الرومانية التي كانت تتكون من معلمين أثريين يمثّل المعلم الأوّل منزلا رومانيّا يعرف بمنزل الحوريّات. ويمثل المعلم الثاني القريب من البحر مجمعا حرفيا لتمليح الأسماك وتصبيرها،إضافة إلى المقابر البونية المشهورة بها نيابوليس.




كركوان Kerkouane




يوجد الموقع الأثري" كركوان على بعد 12 كم شمال قليبية، يعود تأسيسه إلى العهد البوني. وهو فضاء حضري لمدينة صغيرة لها خصائص بونيّة صرفة، يعود تأسيسه إلى العهد البونيّ – ربّما في القرن السادس ق.م لأنّ الرومان لم يعيدوا بناءه بعد ضمّ أفريكا إلى الإمبراطورية الرومانية. سكنه الأمازيغ بين القرنين السادس والثالث قبل الميلاد وهوجم مرتين من قبل الرومان.

هجرت هذه المدينة على ما يبدو بعد تهديمها من طرف القنصل الرومانيّ أتيلوس ريغولوس سنة 256 ق.م، فهرب سكانها المتبقون نحو الغرب واحتموا بالهضاب فاختاروا مكانا أطلقوا عليه تمزراط وهو من اصل لوبي وهو نفس إسم كركوان القديم وتعني الغرس. قبل أن تكتشف المدينة مجدّدا عن طريق الصدفة في بداية خمسينات القرن العشرين.


بوبوت Pupput




بين مدينة بوبوت الأثريّة القديمة ووريثتها الحمّامات الحاليّة حضارة تمتدّ لآلاف السنين.

أنّ التمثال الوحيد لبعل أو بعل آمون أو بعل حمون أو بعل عمون، وجد في تخوم مدينة الحمّامات وهو التمثال الوحيد الموجود للآن من كلّ الحضارة في متحف قرطاج بتونس وهو إله الخصوبة والمحاصيل وعميد الآلهة في ديانة شمال أفريقيا . يعتبر أحد أشهر آلهة قرطاج، عبده القرطاجيون كغيرهم من الشعوب السامية و لقد ورد ذكره في النصوص النقاشية التي تم اكتشافها في قرطاج أو خارجها آلاف المرات.

في العصر الروماني، أصبحت المدينة تحمل اسم «بوبوت»، وهو اسم الموقع الأثري القديم للمدينة. - بوبّوت مدينة قديمة تقع على بعد حوالي 3 كلم من جنوب مدينة الحمّامات بتونس، وهي مغمورة بالمنطقة السياحيّة التي هيّئت على الجزء الأعظم من الموقع الأثريّ. كانت مجاورة لنيابوليس ولعلّها كانت تابعة لها، ولم تذكر لأوّل مرّة إلاّ سنة 168 بعد أن ترقت الى رتبة "مستلحقة" يدير شؤونها مجلس من النوّاب.

ويبدو أنّ أهميتها ازدادت في القرنين الثاني والثالث حيث انتشرت انتشارا كبيرا واتّخذت لها عدّة معالم عموميّة : مدرّج و مسرح و معبد و حمّامات و حنايا ومواجل... وفي العهد الوسيط كانت المدينة محميّة بقلعة بيزنطيّة، ثمّ تسمّت، بعد الفتح العربيّ، باسم قصر زيد




نيابوليس Neapolis





نيابوليس هي من المدن المغاربية النادرة التي تحمل اسم إغريقي، فقد ذكرها المؤرخ ثوسيديديس في نصوصه في القرن 5 ق م. هي كذلك أقدم مدينة ذكرت بعد قرطاج، ونفس النصوص تذكر أهميتها في الحقبة البونية، وذلك قبل تدميرها من قبل لوسيوس كالبورنيوس بيزو في 148 ق م.

تم ترقية المدينة إلى رتبة مستعمرة (أو كولونيا) تحت حكم قيصر أو أغسطس. حتى القرن 5، ذكرت عدة كتابات ازدهارها الاقتصادي. آخر معلومات حول المدينة ترجع لكتابات آساقفة في 646. هذا الازدهار الاقتصادي كان يرتكز أساسا على انتاج توابل مفضلة لدى الرومان ومصنوعة من الأسماك وهي صلصلة الغاروم (السمك المخمر والمملح).

عانت المدينة بشكل خاص من عواقب الزلزال الكبير الذي تسبب في تسونامي في يوليو 365 والذي أغرق جزءً كبيرا من المدينة.



مكنت الحفريات من الكشف عن مجمع صناعي لصناعة الغاروم يرجع للحقبة الرومانية، وكذلك عن حي سكني ومنازل معبدة بفسيفساءات، البعض منها محتفظ به على عين المكان، والبقية معروضة في متحف نابل.




قصر الامراء




قصر الامراء يقع على شيه جزيرة صخرية بشاطئ مرسى الامراء بمعتمدية تاكلسة يطل على البحر الابيض المتوسط في موقع رائع يمتزج فيه جمال الطبيعة بعبق التاريخ .. هنا يتلاقى البحر و الجبل في لوحة فنية اقل ما يقال عليها رائعة.

ويتميز شاطئ “مرسى الأمراء”، باحتوائه على بقايا من الصخور والقصور من الآثار الرومانية، التي تمتد لآلاف السنين، وقد أصبحت محل دراسة من طرف عدّة خبراء وباحثين في التاريخ والآثار.

ومن الآثار الرومانية المتبقية أيضا، أحد القلاع المتهاوية والتي لم يبقى منها إلا بعض الصخور العالقة، والتي تضفي على المنظر الطبيعي الخلاب جمالا أخاذا، لا يمكن أن تفوته عين الرائي.

هذه الآثار الحجرية المتبقية لا يقتصر وجودها على أعلى الربوة الرملية، التي يحيط بها غطاء نباتي من جهة والهضاب الفسيحة من جهة أخرى والتي تزيد المنظر جمالا وبهاء عند ملامستها لرمال ومياه البحر الصافية، بل يمتد أيضا إلى عباب البحر، لتظل صامدة رغم السنون التي مرت عليها.

ولعل وجود هذه الآثار القديمة المتبقية، هو الذي ساهم في إطلاق التسمية الغريبة على الشاطئ، لأن هؤلاء الأمراء هم غير معلمون، ولم تشر إليهم المراجع المتوفرة. ولكن آثار القصر ماتزال بادية، وتشير إلى ممرات السفن والمراكب القادمة من عباب البحار البعيدة من شرقها وغربها.




المهرجانات و الكرنفالات

تتميّز ولاية نابل مثل عديد الولايات التونسية بالمناطق الأثرية والفضاءات الثقافية وبالخصائص المعمارية الفريدة والعادات العريقة والمهرجانات التي تستهوي الزائر والمقيم.

مهرجان الساف بالهوارية الذي يجري سنويا بحضور عشرات المولعين بهذه الرياضة النبيلة ومهرجان العنب بقرمبالية ومهرجان الزهر بنابل والمهرجان الوطني للحصير بنابل والمهرجان الـــدولي للسينمائيين الهواة بقليبية والمهرجـــان الصيفـــي لمدينة الحمامات بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات و كرنفال الحمّامات الدولي خلال فصل الربيع. أمّا المعالم التاريخية والأثرية فنذكر منها نيابوليس (نابل) والمقابر الرومانية (قربة) والموقع الأثري الروماني (قليبية) والمقاطع الرومانية (الهوارية) وموقع عين طبرنق (قرنبالية) والبــرج الأثري بوبوت (الحمامات) وموقع كركوان ووادي القصب (حمام الغزاز).


مهرجان الحمامات الدولي الصيفي


المهرجان الدولي بالحمامات هو تظاهرة ثقافية وفنية تقام في المركز الثقافي الدولي بالحمامات خلال شهري جويلية/تموز وأوت/آب من كل سنة. و يعد من اقدم و اهم المهرجانات الدولية في تونس على غرار قرطاج و بنزرت و سوسة و صفاقس..







كرنفال ياسمين الحمامات الدولي


بألوان الفرح واستعراضات فنية متنوعة تستقبل مدينة الحمامات التابعة لولاية نابل، شرقي تونس بين مارس و افريل من كل سنة الالاف الزائرين و حوالي الف مشارك دولي ومحلي بالدّورة السنوية لـ"كرنفال ياسمين الحمامات" الدولي.

تتنوع أشكال الاستعراض بين عربات عملاقة، ولوحات راقصة، وفرق موسيقية يرتدي أعضاؤها الزي التقليدي المميز لكل دولة.

و يعتبر كرنفال الحمامات ثاني اكبر كرنفالات تونس بعد كرنفال اوسو الشهير بمدينة سوسة.












مهرجان نيابوليس بمدينة نابل


بدأ سنة 1985 حلما... ليتحول إلى فعل إبداعي جاد ...هو مهرجان نيابوليس لمسرح الطفل بنابل الذي كان وطنيا قبل أن يرتدي لباس الدولية بداية من 1994 ليصبح منارة إبداعية هامة أفردت للطفل التونسي أولوية لاهتماماته وشواغله.









مهرجان الساف بمدينة الهوارية


يتباهى سكان منطقة الهوارية أعلى نقطة مطلة على أوروبا في القارة الأفريقية بأنهم من أوائل من روض الكثير من الطيور المهاجرة سواء منها التي تمر نحو أوروبا بعد قضاء فترة راحة في جبالها أو التي تعشش لديها وتحمل فراخها وتقصد أماكن أخرى.



ويقيمون لهذا الغرض مهرجان الساف الذي بلغ هذه السنة دورته الخمسين وهو ما يشي بعراقة هذا المهرجان وانطلاقته المبكرة في الاحتفال بعالم الجوارح التي لسكان الهوارية معها أكثر من حكاية.


المهرجان الدولي لسينما الهواة بمدينة قليبية


المهرجان الدولي لسينما الهواة بمدينة قليبية التونسية الواقعة بشبه جزيرة الوطن القبلي للجمهورية التونسية و التي تعتبر عاصمة سينما الهواة في تلك الفترة حيث تستقطب أكثر من 1500 محب للسينما و أكثر من 300 مخرج شاب من هواة السينما و طلبة المعاهد المختصة في المجال السينمائي و المستقلين من تونس و من العالم لعرض أخر إنتاجهم السينمائي و تبادل الخبرات و التنافس على جوائز المهرجان .





مهرجان الزهر بمدينة نابل



ويعتبر موسم جمع وتقطير «الزهر» حدثا مهما وفارقا في حياة «النوابلية» حيث يتم الاستعداد له بصفة مبكرة وإعداد جميع الوسائل بداية من عملية الجني وصولا إلى عملية التقطير، وهي من أهم العادات التي يسعون للمحافظة عليها من خلال إعداد المؤونة من ماء الزهر الذي يوظف في مجالات الصيدلة وتحضير عديد الأكلات التقليدية.

ويساهم موسم جمع الزهر بالرغم من قصر المدة التي لا تتجاوز في الغالب الخمسة أسابيع في إضفاء حركية تجارية وثقافية على الجهة وتعتبر مدن نابل ودار شعبان الفهري وبني خيار من أهم المدن بالوطن القبلي المنتجة لهذه النبتة حيث توفر أكثر من 90% من المنتوج الوطني.

مهرجانات واحتفالات بالجملة

أصبح أهالي أغلب مناطق الوطن القبلي منذ ما يزيد على الخمس سنوات يحتفلون بموسم الزهر. فعلى هامش مهرجان نابل الدولي سيحتفل الأهالي وزوار المدينة بعيد الزهر في دورته الخامسة وفي البرنامج عديد التظاهرات والأنشطة حيث ستتضمن ندوات علمية يتم خلالها تقديم أهم ما أثبتته التجارب والأبحاث العلمية في المجال.

كما سيتم نصب خيمة عملاقة على مستوى شارع الحبيب بورقيبة وقبالة مقر الولاية ستحتضن ورشات لتقطير الزهر بالطريقة التقليدية التي دأب منظمو المهرجان على برمجتها منذ انطلاق النسخة الأولى للمهرجان.



مهرجان نابل الدولي الصيفي



يحتضن مسرح الهواء الطلق بمدينة نابل في صائفة كل سنة فعاليات المهرجان الدولي بنابل و الذي ينشط سهراته عدد من نجوم الفن من تونس و من خارجها.

 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 27-11-2018, 09:49 PM   #2

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية q8ya metnaqla
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 73
الدولة : Cardiff
الجنس : انثى
المشاركات : 9,818



أوسـمـة: q8ya metnaqla

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


شكرا صيف على هالمعلومات الوفيرة عن تونس الخضرا بصراحة مواضيعك تشجعنا على الزيارة بأسرع وقت


وان شاءالله من ضمن زيارتي لتونس راح ازور الحمامات


شكرا مره ثانية

 

الايمان, الفراهيدي و صيف2016 معجبون بهذا.

توقيع : q8ya metnaqla



لي صخرة علقت بالنجم اسكنها طارت بها الكتب قالت تلك ( لبــنــــان )


https://www.arabtrvl.com/vb/t29892.html


سـكــة سفــر فيهـا مشـاويـر العمــر ( امـريكــا ديسمبــر 2017 )


https://www.arabtrvl.com/vb/t31951.html

المكسيكي

https://www.arabtrvl.com/vb/t41667.html

التونسي

https://www.arabtrvl.com/vb/t39247.html

اليوناني

https://www.arabtrvl.com/vb/t7554.html
q8ya metnaqla متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2018, 06:47 PM   #3

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Nov 2018
رقم العضوية : 22224
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 13



افتراضي


الف شكر علي الموضوع

 

صيف2016معجبون بهذا.
fahad1976 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2018, 10:43 AM   #4

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية الايمان
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 331
الدولة : الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 8,101



أوسـمـة: الايمان

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


ولايه جميله جدا تستحق الزيارة

مدينه الحمامات المكاتب السياحيه بالكويت تعمل لها رحلات سياحيه وعلاجية

 

صيف2016معجبون بهذا.
الايمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2019, 02:20 AM   #5

مسافر متألق

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 231
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 407



أوسـمـة: abumohmd

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


من اجمل الدول التي زرتها
واستمتعت بزيارتها

الجميل فيها هو الشعب التونسي
ودود وخدوم وواضح

 

صيف2016معجبون بهذا.
abumohmd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2019, 08:07 PM   #6

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 2011
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 287



افتراضي


أبهرتنا بجمال تونس ...




أعتقد من يسافر لها لازم يزور مدنها الجميله التي كل مدينة أجمل من الاخرى .


تسلم الايادي يالغالي.

 

الفراهيديمعجبون بهذا.
الــر ا ا يــق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2019, 09:08 PM   #7

عضو قدير

الصورة الرمزية ام عزيـــز
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 128
المشاركات : 954



افتراضي


ما شاء الله

معلومات غنيه ... و صور جميله

تونس الخضراء - جل من خلق

.

 

الفراهيديمعجبون بهذا.

توقيع : ام عزيـــز


اذا قرأت "اليس الله بكاف عبده" فكل المخاوف تتبدد ..

و إذا قرأت "ادعوني استجب لكم" فكل الاحلام تتجدد ..
ام عزيـــز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2019, 09:08 PM   #8

عضو قدير

الصورة الرمزية ام عزيـــز
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 128
المشاركات : 954



افتراضي


ما شاء الله

معلومات غنيه ... و صور جميله

تونس الخضراء - جل من خلق

.

 

توقيع : ام عزيـــز


اذا قرأت "اليس الله بكاف عبده" فكل المخاوف تتبدد ..

و إذا قرأت "ادعوني استجب لكم" فكل الاحلام تتجدد ..
ام عزيـــز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2019, 01:41 PM   #9

مميز تركيا

الصورة الرمزية الفراهيدي
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2015
رقم العضوية : 6001
الدولة : ولايـة عـرعـر
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,761



أوسـمـة: الفراهيدي

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


ما شاء الله تبارك الله

صور تبهر وجميله جداً

ومعلومات وافره

كل الشكر لك

 

توقيع : الفراهيدي

الفراهيدي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2019, 01:42 PM   #10

مميز تركيا

الصورة الرمزية الفراهيدي
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2015
رقم العضوية : 6001
الدولة : ولايـة عـرعـر
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,761



أوسـمـة: الفراهيدي

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


ما شاء الله تبارك الله

صور تبهر وجميله جداً

ومعلومات وافره

كل الشكر لك

 

توقيع : الفراهيدي

الفراهيدي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
نابل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجربتي مع السفارة الفرنسية بالخبر , الامور سهلة قديحي فيزا 11 08-02-2018 12:35 PM