X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين2الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة MazeRif
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-01-2021, 11:18 AM   #1

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2021
رقم العضوية : 44640
الدولة : رومانيا
الجنس : ذكر
المشاركات : 3



افتراضي النسبة الذهبية في فن التصوير


النسبة الذهبية Golden Ratio

https://youtu.be/GXmD1Cc9hAk

النسبة الذهبية هي إيقاع الكون الجميل.
قيمة النسبة الذهبية يعبر عنها ثابت رياضي وهو “1.61803399” ويعبر عنها بالحرف الأغريقي “فاي” (φ أو ϕ)، كما أن النسبة الذهبية غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها عدة أشكال وتسميات مختلفة.
الاعتماد علي المبادئ الرياضية في الفن والتصميم يمنح العقل البشري القدرة علي الإدراك وفهم العلاقات بين الكتل والفراغات بشكل أبسط، لذلك من أهم وأولى أسس التصميم التوازن “Balance” والتناسب “Proportion“.


تاريخ اكتشاف النسبة الذهبية
اليونانيون والأغريق أول من أكشفوا النسبة الذهبية “إقليدس” و”فيثاغورس” مرورًا بعالم الرياضيات الإيطالي “ليوناردو بيزا” وعالم الفلك الشهير “يوهانز كيبلر“.وشخصيات حديثة أيضًا كالفيزيائي “أوكسفورد روجر بينروس” والروائي “دان براون” في روايته الشهيرة “شفيرة دافنشي“
ليوناردو بيزا و المعروف باسم “فيبوناتشي” كتب العديد من الكتب حول المشكلات في الرياضيات ولكن أكثر ما عرف عنه هو “النسبة الذهبية Golden Ratio” و”متتالية فيبوناتشي“.

متتالية فيبوناتشي
سميت متتالية فيبوناتشي Fibonacci number) نسبة إلى ليوناردو البيسي والمعروف باسم فيبوناتشي (باللاتينية: Fibonacci). عرف هذا العالم هذه المتتاليه في كتاب له اسمه ليبري أباتشي نشره عام 1202، رغم أنها كانت معروفة وموصوفة بالسابق في الرياضيات الهندية.
متتالية فيبوناتشي مرتبطة ارتباطا شديدا بالنسبة الذهبية. هي سلسله من الأرقام حاصل مجموعها عباره عن جمع رقمين

0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144,…….. بحيث أن كل رقم هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له , عندما تقوم بقسمة الرقمين المتتالين في المتتالية تحصل على النسبة الذهبية “5÷3=1.67 أو 21÷13=1.615” ويكون الناتج دائما قريب من “فاي” أي قريب من “1.618

النسبة الذهبية في الطبيعة :-

لقد تبين أن النسبة الذهبية كامنة في الطبيعة بشكل مذهل بما يصعب تصديقه ,ومتواجده في كـل شئ من انسان لحيوان لنبات لجماد , فسبحان من خلق كل شئ بمقدار

جسم الإنسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية,في توازن مدهـــش بين كل ابعاد وتقسيمات جسم الانسان. كل ما في جسم الانسان من سلاميات الاصابع و اصابع القدمين و الحبل الشوكي و نسبة الوجه الى الجسم كلها تعود الى هذه النسبة في تناســـق مدهش للابعاد , وبالتالي فإن جسم الانسان مع هذا التناسق يعد مثال حي للنسبة الذهبية


فالمسافة بين أعلى رأس الإنسان إلى أخمص قدمية مقسومة على المسافة من السرة إلى الأرض تعطي النسبة الذهبية ,
والخصر للأرض مقسوما على الركبة للأرض تحقق النسبة الذهبية,
والمسافة من الكتف لأطراف الأصابع مقسومة على المسافة من الكوع لأطراف الأصابع تعطي النسبة الذهبية
المسافة بين الورك الى الأرض مقسمة على المسافة بين الركبة و الأرض تعطيك نفس الرقم الذهبي
وحتى في وجه الإنسان وأدق التفاصيل تخضع للنسبة الذهبيــة!!



وقد عبر ليوناردو دافنشي عن هذه النسبة وهي النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 في لوحة الرجل الفيتروفي، لوحة رسمها ليوناردو دا فينشي تمثل رجلين عاريين في وضع متراكب أحدهم داخل دائرة والآخر داخل مربع
النسبة غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها أشكال متعددة وتسميات مختلفة فمثلا هذا الشكل اللولبي الشهير يقوم بأكمله على النسبة الذهبية، بل إنه يوظفها أكثر من مرة بشكل متداخل يتصاغر مع كل انحناءة،


Golden Ration
استخدمت متتالية فيبوناتشي في تحليل الأسواق المالية وفي استراتيجيات مثل ارتداد فيبوناتشي وفي خوارزميات االكمبيوتر مثل تقنية فيبوناتشي للبحث وهيكلة بيانات تكدس فيبوناتشي [الإنجليزية]. وهي تظهر أيضا في الترتيبات البيولوجية[9]، مثل تفريعات الأشجار وترتيب الأوراق على الساق وطرف الثمرة من الأناناس وتفتح الخرشوف والسرخس غير المتجعد وترتيب مخروط الصنوبر.
يعتقد أن طريقة التكوين الحلزوني الذهبي موجودة منذ أكثر من 2400 عام بعد وضعها في اليونان القديمة. إذ كان يتم استخدامها على نطاق واسع في العديد من أنواع الفن وكذلك في الهندسة المعمارية كوسيلة لإنشاء التراكيب الجمالية، وكان يستخدم بشكل خاص في فن عصر النهضة.
المقطع الذهبي The Golden Section
هو تقسيم المستقيم حسب النسبة الذهبية أى “1:2” ويمكن أن تتحقق النسبة الذهبية من خلال مستطيلات مختلفة الحجم بحيث يكون نسبة أبعاد هذة المستطيلات ببعضها إلي بعض هي نفس النسبة.ويكون خارج قسمة طول هذة المستطيلات على عرضها يسمي “بالرقم الذهبي” تبلغ قيمته “1.6180339887” تقريبًا.ويمكن أن يكتب الرقم الذهبي باعتماد الحرف الأغريقي “فاي“وظهرت هذة التسمية عام 1914 وفاء لذكرى “فيدياس“.


المستطيل الذهبي Golden Rectangle
لتنفيذ المستطيل الذهبي نرسم مربع ثم نرسم مستقيم من منتصف أحد الأضلاع إلى الزاوية العليا في الضلع المقابل ثم نستخدم هذا الخط كنصف قطر دائرة ثم نقوم برسم قوس يقطع امتداد أضلاع المربع و بذلك يتشكل أضلاع المستطيل الذهبي.
المثلث الذهبي Golden Triangle
يمكن رسم المثلث الذهبي من خلال رسم مثلث متساوي الساقين يكون فيه الضلعين الأطول متساويين و نسبة طول الضلع الطويل إلي الضلع الصغير (ضلع القاعدة) يساوي النسبة الذهبية.
كما يمكن تعريف المثلث الذهبي علي أنة مثلث نسبة أطوال أضلاعة تساوي “21” وهو أيضًا شكل المثلث الذي يوجد في “النجمة الخماسية” حيث قياس زاوية الرأس تساوي 36.
الهرم الذهبي Golden Pyramid
الهرم ذات القاعدة المربعة ويمكن تعريفة من خلال مثلثة القائم الزاوية الموجود في المنتصف، في منتصف القرن 19 درس “روبير” العديد من الأهرامات المصرية المختلفة بما في ذلك أهرامات الجيزة وسقارة ومجموعات أبو صير فوجد أن “الهرم الأكبر خوفو” يشبة بشكل ملحوظ الهرم الذهبي.حيث أن انحدار هذا الهرم يساوى “51.52 درجة” وهو قريب جدًا من الهرم الذهبي الذي يساوي “51.50 درجة“
الألتواء الذهبي:
يجب أن يكون شئ ما فى الصورة يتبع هذا الألتواء كحلزون مثلاً حيث أن هذا الألتواء يقود العين نحو المركز.
لولب فيبوناتشي قاعدة تكوين لجمال الصورة، بناءً على النسبة الذهبية. فهو شكل حلزوني يمكن العثور عليه أيضًا في الطبيعة.


الجسر والدرجات على اليسار تحتل مساحة المربع الكبير إلى اليمين. ثم تقودنا دوامة فيبوناتشي من هنا عبر أعلى الجسر ونحو المرأتين الجالستين بجانبه
يقودنا اللولب عبر الجسر إلى القلعة على الضفة البعيد.
النسبة الذهبية في النبات والحيوان
نري أيضا النسبة الذهبية في جسم الحيوان فلقد اكتشف علماء البيولوجي خاصية غريبة تتعلق بمجتمعات النحل هي أن عدد الإناث في أي خلية يفوق عدد الذكور بنسبة ثابتة وهذه النسبة هي 1,618 , ونجد هذه النسبة المتناسقة أيضـا في الحلزون وفي كثير من الحيوانات كالدولفين والفراشات, وأيضـا في النباتات.



النسبة الذهبيــه عبر بعض العصــور (هندسة العمارة):
الحضارة الفرعونية :-
هناك من ينسب أول معرفة للنسبة الذهبية النسبة الذهبية للعصر الفرعوني ويدللون بذلك علي استخدام الفراعنة لها في الأهرامات , وبالأخص الهرم الأكبـر:
حيث أظهرت الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء أن الهرم الأكبر خوفـو يخضع لقوانين النسبة الذهبية، حيث إن النسبة بين المسافة من قمة الهرم إلى منتصف أحد أضلاع وجه الهرم، وبين المسافة من نفس النقطة حتى مركز قاعدة الهرم مربعة تساوي النسبة الذهبية.
ويشير هيرودوت إلى التناسبات القائمة في الهرم بقوله: “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المُقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المُنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة” , ويشار أيضـأ إلى أن غرفة الملك في هرم خوفـو تحقق النسبة الذهبية .
الحضارة اليونانية :- هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا
ظهرت أيضا في الحضارة اليونانية القديمة عن طريق إحدى نظريات إقليدس حين طرح فكرة تقسيم قطعة مستقيم إلى قسمين بحيث AC/CB =AB/AC , ومع الرياضي اليوناني فيثاغورس حيث أجرى الدراسات والأبحاث في علوم الطبيعة لدراسة معايير الجمال وعلاقات النسب في الطبيعة، وتوصل إلى ما يعرف بالمستطيل الذهبي:
أظهرت الدراسات المعمارية الحديثة أن هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا يخضع لهذه النسبة حيث وجد اليونانيون القدماء ان هذه النسبة مريحة بصرياً ومن أهم معايير الجمال في الطبيعة، ولذا فقد طبقوا هذا المستطيل الذهبي في عمائرهم.


الحضارة الإسلاميــة :- جامع القيروان(جامع عقبة بن نافع) تونس
جمال العمارة الإسلاميـة المبهر وتفاصيلها الدقيقة كان لابد أن تقرن في بعض منها بأداة ومقياس الجمال النسبة الذهبية، فنري العمارة الإسلامية مقترنة بالنسبة الذهبية في عدة أمثله:
جامع القيروان الكبير ( مسجد عقبة بن نافع) تونس : الذي تتواجد النسبة الذهبية في تصميمه متناسقة بين معظم أرجائه من المساحة الكلية، إلى مساحة فناء المسجد حتى التناسب الواضح في مناراته .
تاج محل الهند : ونسب الجمال المختلفة في تصميمه الخارجي




العصر الحديـث :-
يشتهر المعماري المعروف لي كوربوزيه و ماريو بوتا بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما، وتتواجد النسبة الذهبية في الكثير من المعالم حديثة النشـأه ومن أهمها مبني الأمم المتحدة وتظهر النسبة الذهبية فيه عند مقارنة عرض المبني إلى الارتفاع لكل عشر طوابق فيه.







النسبة الذهبية في الفنون :-
النسبة الذهبية في الفن والموسيقي
عصر النهضة من أروع العصور الفنية واعتمد فيه الفنانون بشكل كبير على النسبة الذهبية وأنتج لوحات في هذا العصر من أشهر وأروع اللوحات علي مر التاريخ، فصمم “دافنشي” لوحته المشهورة “الموناليزا” التي ظهرت بروعتها المعروفة إلى الأن وهي موجودة في “متحف اللوفر” بباريس.
وأيضًا اللوحة الرائعة “العشاء الأخير” أدخل دافنشي “فاي” في أبعاد الطاولة والجدران والرسم الخلفي للوحة، كما أنة شرح في كتابًا عن الخصائص الرياضية والجمالية العجيبة للرقم الذهبي ويسمى “De divina proportio” أي التناسب الإلهي.
وفي العصر المعاصر أشتهر الرسام “سلفادور داليباستخدام النسبة الذهبية وبالاخص في لوحته (The Sacrament of the Last Supper)التي تحوي عدداً من الاستخدامات لها.
نجح الموسيقيون بإبتكار جمل موسيقية رائعة وذلك من خلال الضغط علي مفاتيح الآلة الموسيقية بتباعد رياضي ثابت وفقًا لمتتالية “فيبوناتشي” وألفت الفرقة الموسيقية الأمريكية أغنية بعنوان “لاتيرا” علي هذه المتتالية.
وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة ووظفها بشكل متكامل في لوحتــه (The Roses of Heliogabalus)

إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته مثل “Broadway Boogie Woogie” و الـ “Comp RYB.


النسبة الذهبية في الكون وعالم البيولوجيا
نجم البحر بالشكل الخماسي الذهبي
وأيضًا خلية النحل نجد أن عدد أناثها يفوق عدد ذكورها بنسبة ثابتة وهي “1.618” أي أقرب الي النسبة الذهبية
كما تخضع ضربات القلب واجزاء جسم الانسان إلي هذة النسبة الرائعة.
جسم الأنسان مبني بتقسيماتة الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية
وظهرت أعرق وأشهر هذة الدرسات علي يد الفنان الإيطالي “ليوناردو دافنشي” في رسمة التوضيحي “Vitruvian Man“.

النسبة الذهبية في العمارة والتصميم
النسبة الذهبية تشكل أعلي معاير الجمال وهي مريحة للعين وتعطي جذب ورونق خاص لكل ما صمم بها، يسعي المعماريون لعمل تصميمات متناسقة ومبنية علي أسس النسبة الذهبية.
كما تحدثنا سابقًا أن أهرامات الجيزة مصممة علي أسس النسبة الذهبية وأيضًا العديد من المساجد “كجامع القيروان الكبير” (مسجد عقبة بن نافع) في تونس ففي تصمية تناسق بين معظم ارجائه من المساحة الكلية إلى مساحة الفناء وحتى التناسب الواضح في مناراته.
وضع “إقليدس” العلاقة بين النسبة الذهبية وطريقة إنشاء النجمة الخماسية، وأشتهر كل من المعماري “لوكوربوزييه” والمعماري “ماريو بوتا” بتوظيفهم للنسبة الذهبية بطريقة ساحره في الكثير من أعمالهم.
في عام “1945” أعتمد أسطورة العمارة الوظيفية المعماري “لوكوربوزييه” علي استخدام المستطيل الذهبي في كل أعمالة الهندسية وألف كتابًا يرتكز على المقطع الذهبي وعلى مقاييس جسد الإنسان وأطلق علية تسمية “Modulor“.
هو تقسيم خط أو تجزئته مع الحفاظ على التناسبية بين طوله الكامل وكافة الأجزاء الصغيرة التي نحصل عليها.

تطبيق النسبة الذهبية في تصاميم حياتية
أقتراب النسبة الذهبية من التصاميم الحياتيه والتي تستخدمها في الحياه العامة يجعل هذه التصاميم تبعث البهجة الروحيه والجمال والجذب التلقائي لها، على سبيل المثال “سيارة مرسيدس” ستلاحظ بسهولة انها تحقق النسبة الذهبية لأنها صممت وفقًا لهذه النسبة. كما أن النسبة الذهبية ببساطة وسيلة لخلق الإنسجام التي يبدوا أن عقلنا الباطن ينجذب له لذلك صمم العديد من المصممين الشعارات الخاصة بهم من خلال هذه النسبة كشركة “أبل، بيبسي و توتير – Apple, Pepsi, Twitter” وغيرها من الشركات في مختلف المجالات

شعار ناشيونال جيوغرافيك: المستطيل الأصفر الجذاب رغم بساطته ولذلك لأن الطول والعرض لهذا المستطيل يحقق النسبة “1.618” هذا الشعار مستند علي المستطيل الذهبي وهذا المنظمة شعارها “الهام الناس للإهتمام بكوكبهم“.
شعار بيبسي: الشعار الجديد لبسبي أصبح أبسط وفعال أكثر فهو عبارة عن تركيب دائرتين فوق بعضهما مع تناسب معين لكل منهما وهذا التناسب يحقق النسبة الذهبية.
شعار Icloud: تميز أخر من شركة “Apple” ومرة أخري تصميم غاية في التميز، إن التموجات المكونة للغيمة عبارة عن دوائر بنسبة أقطارها تتكون من الرقم الذهبي “1.618“؟
وأيضًا الشكل بالكامل محتوى بواسطة مستطيل ذهبي، أغلب منتجات “آبل” من الهواتف، اللوحيات وأجهزة الايبود تصمم عن طريق المستطيل الذهبي.

شاشات الكمبيوتر و التلفاز عالية الجودة قديمًا كانت تصمم الشاشات علي شكل مربع وتكون نسبتها “1:1” ولكن الأن اثبت مصمموا الشاشات أن أفضل نسبة لإبعاد الشاشات لصورة أكثر وضوحًا وأفضل شكلًا هي النسبة “1280:800“.وإذا قمت بقسمة هاتين القيميتين “1280 على 800” لحصلنا علي “1.6” وهي قيمة الرقم الذهبي.

وبالنسبة للمواقع التى تطبق النسبة الذهبية:
موقع YSTudio:
موقع Mashable:
“HTML5 ،CSS3، Drupal “WordPress ،Flash وغيرهم، هو من المواقع التي تطبق النسبة الذهبية بشكل واضح في صفحتها الرئيسية.

كيفية أستخدام النسبة الذهبية في تصميمك
تستخدم النسبة الذهبية فى كل شئ تقريبًا ويمكنك كمصمم أستخدمها فى الخطوط، الأشكال، الفراغات والمسافات فالنسبة الذهبية تعتبر الأداة لتحقيق التوازن في التصميم ويمكنك تطبيقها في أي جزء من تصميمك.
النسبة الذهبية هي دليلك للإبداع و التمييز والوصول بتصميمك إلي الكمال إلى حد كبير.
يمكنك أنشاء تخطيط للشبكة بنسبة “1:1.618” وتطبيق هذه النسبة في أجزاء رئيسية في تصميمك ويمكنك تطبيقها في الكتب والمطبوعات أو المواقع وتصميم الشعارات وغيرها من التصميمات فكل التصاميم قابله لاستخدام وتطبيق النسبة الذهبية عليها.

 

MazeRif غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور| نظرة على “الدرجة الذهبية” في مترو دبي hearty بوابة الامارات 23 14-08-2019 09:18 PM
اللون الأخضر في التصوير ali pontiac بوابة الكاميرات 8 08-05-2019 10:34 PM
التصوير التلفزيوني باحتراف وليد عنبه بوابة الكاميرات 16 01-05-2015 10:46 PM
رحلتي الى تيومان الجزيرة النقية بعدستي الذهبية بعدسة سعد القاسم أبوعبدالله (الاسفار ) ماليزيا 6 07-04-2015 08:00 AM

الساعة الآن 11:32 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO