شبكة و منتديات العرب المسافرون

شبكة و منتديات العرب المسافرون (https://www.arabtrvl.com/vb/)
-   بوابة الدول الاخرى (https://www.arabtrvl.com/vb/f98.html)
-   -   أماكن ضعها على مفكرتك حينما تزور لبنان (https://www.arabtrvl.com/vb/t39417.html)

ابو عمر البيروتي 21-03-2019 05:50 PM




إذا كنت محبي المطاعم بنظام البوفية هذا المطعم سيرضيك حتماً

بقائمة متنوعة تشمل المطيخ اللبناني و الإيطالي وصولاً إلى الصيني مطعم " موزاييك " mosaic الكائن في فندق فينيسيا بإطلالته الجميلة على الزيتونة باي


https://ihg.scene7.com/is/image/ihg/...=2400&hei=1200



كتبت صحيفة الشرق الاوسط عن مطعم موزاييك :


«موزاييك».. فسيفساء الأكل المميز في بيروت
حامل لقب «أفضل فطور» وعنوان الأمسيات اللبنانية التراثية


https://cdn2.nogarlicnoonions.com/im...8-12-51-24.jpg


في لبنان، وتحديدًا في بيروت، تقف عاجزًا أمام الكم الهائل للمطاعم الجيدة التي تركز على الديكور والإطلالة والطعام، وعلى الرغم من توسع دائرة انتشار المطابخ الغربية، لا سيما الإيطالية واليابانية، فإن المطبخ اللبناني لا يزال سيد المطابخ في داره، حيث تجد حاليًا في بيروت أفضل المطاعم التي تقدم المأكولات اللبنانية بشكل يستحق التقدير ودخول دليل ميشلن للتميز، لما تحمله الأطباق من إبداع من الناحية الجمالية والنكهة.
فيوجد حاليًا تركيز كبير على إضافة لمسة عصرية مبتكرة على أطباق قديمة، والنتيجة تزاوج في النكهات وطهاة يدركون كيف يمزجون القديم والجديد في قالب من الجودة.
ومن العناوين التي تشدك في بيروت، مطعم «موازييك» (Mosaic) الواقع داخل فندق فينيسيا، المطل على «زيتونة باي» وأجمل اليخوت الراسية بمحاذاة نادي سان جورج، مع شرفة كبيرة تستقصي من البحر نسماته.
ميزة هذا العنوان أنه يقدم أفضل فطور في العاصمة اللبنانية، حيث تم اختياره أفضل مطعم لتناول وجبة الصباح، لما يقدمه من تنوع في المأكولات، ففترة الصباح، يكون المطعم أشبه بخلية نحل، يقدم المأكولات على طريقة البوفيه، ولا أبالغ إذا قلت إن الأصناف التي تقدم تفوق قدرتك على تذكرها، فهي تبدأ من المعجنات والمناقيش التي تحضر أمامك في أفران تقليدية لتمتد إلى الكنافة اللذيذة مرورًا بالجبن والألبان واللحوم أيضًا، وأنصحك بعدم تفويت فرصة تذوق الكنافة على نفسك، فهي فعلاً من ألذ الأنواع المتوفرة في بيروت على الإطلاق، وحتى الفول له نصيبه ويقدم في خابيات تقليدية جميلة، وهناك تشكيلات واسعة للخضار والعجة التي تحضر بحسب الطلب.


https://images-lebtivity-com.s3.amaz..._phoenicia.png


وأهم ما يميز هذا البوفيه الرائع هو الوفرة والسخاء، فبمجرد انتهاء أي طبق يتم استبداله، ولو كانت عقارب الساعة تشير إلى اقتراب موعد إقفال فترة الفطور عند الساعة 11 صباحًا.
الخدمة ممتازة، وبغض النظر عن الضغط الذي يواجهه العاملون فترة الفطور الذي يشهد إقبالاً كبيرًا، سواء من النازلين في الفندق أو من الزوار من خارجه، فإن البسمة لا تفارقهم ويبذلون كل ما في وسعهم لتقديم ما يحتاجه الزبون، حتى لو كان طلبه غير متوفر في البوفيه.
أجمل ما في «موازييك» أنه يتبدل ويتغير بطريقة منظمة جدًا، فبعد الفطور يأتي وقت الغداء، وبطريقة سريعة جدًا يتحول البوفيه إلى مشهد آخر تطغى عليه الطبخات، على غرار تلك التي تحضر في المنزل.
ونجح «موزاييك» في جذب الذواقة فترة المساء من خلال أمسيات لبنانية بحتة، فعندما تصل إلى المدخل مساء كل سبت، تسمع الموسيقى الشرقية وأوتار العود تصدح من الداخل، وتشتم رائحة خبز الصاج وتسمع صوت الهاون في جرن الكبة التي تحضر في المطعم أمام الحضور، وبعيدًا عن الأطباق اللبنانية الرائعة يأتي دور الفن، بحيث تمزج اللقمة الطيبة مع الرقص الشرقي الذي يركز على الفولكلور اللبناني الأصيل وقارئة الفنجان في أجواء راقية لم تعد موجودة في كثير من الأماكن في أيامنا هذه.
المعروف عن المطبخ اللبناني أنه كباقي المطابخ العالمية تتأثر أطباقه بجودة المنتج، وهذا ما يسعى إليه الطهاة المشرفون على «موزاييك»، بحيث يتم اختيار أجود أنواع اللحوم والخضار من المزارع المحيلة، وهذا ما يجعل المأكولات مميزة وعلى قدر كبير من التقدير.

http://desktop.beiruting.com/content...1112836352.jpg



http://desktop.beiruting.com/content...1112920219.jpg



http://desktop.beiruting.com/content...1112927754.jpg



http://desktop.beiruting.com/content...1112934555.jpg



http://desktop.beiruting.com/content...1112942449.jpg



http://desktop.beiruting.com/content...1112957503.jpg



http://desktop.beiruting.com/content...1113006629.jpg


http://desktop.beiruting.com/content...1113013056.jpg


http://desktop.beiruting.com/content...1113119965.jpg


https://media-cdn.tripadvisor.com/me.../4b/mosaic.jpg


http://i.epvpimg.com/5kgjeab.jpg



ابو عمر البيروتي 21-03-2019 11:18 PM



مع عيد الام ازهرت أشجار الداون تاون معلنة بدء فصل الربيع


https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...db&oe=5D1AA042


من زار لبنان سابقاً عررررررررف نوعي الحلوى في الصورة


https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...79&oe=5D01FA79




ابو عمر البيروتي 22-03-2019 03:50 PM



للتوضيح إخوتي فالبنى التحتية في لبنان قد إستهلكت بالكامل و يلزمها إستبدال حتى ان البعض و معهم حق يقولون ان مطار بيروت الدولي يشبه محطة باصات

كما ان الاسعار تعتبر مرتفعة في لبنان فيجب ان تأخذ هذه العوامل في الحسبان إذا قررت زيارة لبنان


ابو عمر البيروتي 23-03-2019 08:49 AM



برمانا درة الإصطياف في المتن


https://scontent-lga3-1.cdninstagram...ninstagram.com


كتيت جريدة الشرق الاوسط :


لطالما شكّلت بلدة برمانا المتنية وجهة مفضّلة للسيّاح العرب الذين كانوا يدرجون زيارتها على أولويات أجندة عطلتهم في بلاد الأرز. فهذه البلدة التي تقع على ارتفاع 750 مترا فوق البحر وتبعد عن العاصمة 20 كيلومترا، تمتاز بطقسها الجميل لا سيما في فصل الصيف، وبلوحات طبيعية خلابة تظلّل شوارعها التي تزينها بيوت ذات هندسة معمارية عريقة متوّجة بالقرميد.



https://scontent-lga3-1.cdninstagram...ninstagram.com


وتختلف برمانا عن غيرها من البلدات اللبنانية بطابعها التراثي والحديث معا والذي يتجلّى في معظم معالمها ولا سيما في الشارع العريض الذي يقطعها (بطول 50 مترا) وتصطفّ على جانبيه مجموعة من المقاهي والمطاعم التي يرتادها المصطافون من هنا وهناك، فتعجّ بالحياة حتى ساعات متأخرة من الليل. فيما تتوزّع عماراتها وأسواقها التجارية القديمة على شوارعها الفسيحة والضيّقة في آن راسمة لوحة معطّرة بالماضي والحاضر معا.


https://scontent-lga3-1.cdninstagram...ninstagram.com


كلّ ما يخطر على بالك من خدمات سياحية تجدها في برمانا. فكما المنتجعات الجبلية والأسواق التجارية كذلك الفنادق والمطاعم. كما تزدهر معارضها الفنية ونشاطاتها الرياضية ومؤسساتها التربوية.

ويعدّ مجمّع «فيلا برنتانيا» الذي أسّسه جورج الأشقر نجل بيار الأشقر نقيب أصحاب الفنادق في لبنان، واحة برمانا المفضلة لدى روّادها والذي تمّ افتتاحه منذ أكثر من سنة وتخيّم عليه هندسة معمارية عصرية وعريقة معا تتوزّع المطاعم والمقاهي في ظلالها بشكل متدرّج وعلى مستويات مختلفة تميّز هذا المجمّع عن غيره في مناطق أخرى.


https://scontent-lga3-1.cdninstagram...ninstagram.com


يتضمن «فيلا برنتانيا» (استوحى اسمه من فندق برنتانيا العريق الموجود في البلدة) نحو 13 مطعما ومقهى ينقل إلى زائريه أطباق مطابخ عالمية، كالفرنسية والأميركية والمكسيكية واليابانية والإيطالية وغيرها. كما يحتضن جلسات تروق للكبار والصغار بحيث يختار الزبون ما يناسبه منها لتحمل الرومانسية والهدوء والتسلية والترفيه عن النفس وذلك حسب رغبته. وفي المناسبة اخترنا لك الأماكن التالية لزيارتها

- فندق برنتانيا

يقع فندق برنتانيا (Printania Palace) في وسط برمانا، ويوفر هذا الفندق ذو الـ5 نجوم غرفًا أنيقةً وخدمة الـ«واي فاي» ومواقف مجانية للسيارات، وذلك على مقربة من المحلات التجارية والمطاعم في المدينة.

وتضمّ جميع غرف الضيوف شرفة تطل على المسبح والحديقة. وتتميز بأثاث كلاسيكي وشكل جيد، كما تحتوي جميع الغرف على تلفزيون بشاشة مسطّحة مع قنوات فضائية وأجهزة تكييف.

شهد هذا الفندق أيامه الذهبية في السبعينات عندما كان يقصده رؤساء جمهورية وأمراء وملوك من دول عربية وأوروبية. وهو يحتضن حاليا حديقة غنّاء تمتدّ على مساحة كبيرة تتّسع لأكثر من ألف شخص. في هذه الحديقة تحلو الجلسات على أنواعها مع الأصدقاء وأفراد العائلة الواحدة حيث في استطاعتهم أن يتناولوا أطباقا متنوعة في مطاعمها المختلفة وعددها 7 وبينها «ذا غاردن» و«مانيوليا» و«ميلانا» و«سوشي كو» وغيرها، وكذلك تدخين النرجيلة في جوّ يعبق بالتراث اللبناني العريق.

تشمل مرافق الفندق مسبحاً في الهواء الطلق وحديقة جميلة وترّاس شمسي مريح، حيث في استطاعة هواة التسمّر أن يستلقوا تحت أشعّة شمس برمانا ويتمتّعوا بطقسها المعتدل في النهار والبارد في الليل.

- «الهايكنغ» و«كرة المضرب» لهواة الرياضة

تنظّم البلدية نشاطات رياضية عدّة في برمانا والتي تسمح لهواتها بإمضاء عطلة نشيطة لا تقتصر فقط على السهر وتناول الطعام. فلهواة رياضة «الهايكنغ» (المشي وتسّلق الجبال) تعدّ البلدية جولات أسبوعية تخوّلهم السير بين الجبال والوديان المحيطة بالبلدة المتنية المعروفة بطبيعتها الجميلة.


( السفير السعودي وليد البخاري يزور برمانا )

http://janoubia.com/wp-content/uploads/2018/07/fnhn.jpg


كما يستضيف ملعب مدرسة «برمانا هاي سكول» من يشاء من هواة ممارسة رياضة كرة المضرب، الذين في استطاعتهم استئجار أحد ملاعب المدرسة لهذه الغاية. والمعروف أن دورة سنوية في كرة المضرب تجري سنويا في برمانا وتشهد إقبالا كثيفا من قبل اللبنانيين فيتابعون خلالها عدد من المباراة التي تشارك فيها أسماء معروفة في عالم كرة المضرب في لبنان.

- برمانا عنوان السهر واللقمة الطيّبة

لا يمكنك أن تزور بلدة برمانا دون أن تعرّج على أحد مطاعمها أو مقاهيها المعروفة، وكذلك دون أن تمضي سهرة من العمر في أحد مرابعها الليلية.

وتعدّ «فيلا برنتانيا» وهو مجمّع سياحي يحتضن 12 مطعما مختلفا تتنوّع أطباقها ما بين المطبخين الغربي واللبناني عنوانا مشهورا في هذه البلدة. ولعلّ أجمل ما ستلحظه عيونك فيها هي تلك المشهدية التي تغمرها بالشرفات المزروعة بالزهور كحدائق متدلّية وكذلك جدرانها المصنوعة من أحجار صخرية ترتبط ارتباطا مباشرا بطابع بلدة برمانا التراثي. ومن بين المطاعم التي تحتويها:

مطعم بلاك روك: يقدّم هذا المطعم أطباق شرائح اللحم المشوية على أنواعها. فهو اختار أنواعا كثيرة منها يستقدمها من بلد الأم (أستراليا وأرجنتين والبرازيل) ليقدّمها إليك في طرق وأساليب طبخ مبتكرة وكلاسيكية في آن، إضافة إلى أطباق مؤلّفة من ثمار البحر ومرفقة مع سلطات معروفة.

مطعم بونافيدا: في هذا المطعم ستتخيّل المكسيك بين يديك لما يقدّم من أطباق ترتبط ارتباطا مباشرا بهذا البلد. ولعلّ أشهر تلك الأطباق لديه هي المندرجة تحت عنوان «Bonavida formula» والمؤلّفة من اثنتي قطعة (تاباس) بمذاقات مختلفة إضافة إلى البطاطا المشوية والصلصات الحارة.

مطعم «قرنفل»: اسمه يدلّ على هوية مطبخه، فمطعم «قرنفل» يقدّم المازات اللبنانية على أنواعها (عرايس كفتا وأجنحة الدجاج المتبّلة وسلطات الفتوّش والتبولة والكبة المقلية والحمص بالطحينة وغيرها). وتحلو الجلسة في «قرنفل» مع الخبز القروي المعروف في لبنان (خبز الطابونة) الذي يقدّم ساخناً مع كل الأطباق التي تطلبها. وتحلو الجلسات الطويلة في مقاهي برمانا التي تتوزّع على جانبي شارعها العريض (جيزيلز ومايون وبرمانيا ويونيكورن).

أما السهرات على إيقاع الموسيقى العربية والغربية معا فتتميز بها محلات كثيرة في برمانا (شيرز كلوب وكالفادوس ولا شيين ولي كاف وغيرها) فتمضي ليلة فيها من الصخب والهدوء ما يميّزها عن غيرها. لن يتسلّل الملل إلى قلبك خلال زيارتك إلى برمانا ففيها ستمضي أوقات مسليّة ومنها في استطاعتك أن تنطلق في جولة على بلدات لبنانية تقع في جوارها، وبينها بكفيا وضهور الشوير وبعبدات وضهر الصوّان وغيرها. فتستمتع بمناظر طبيعية خلابة يسرح بها نظرك لساعات طويلة فتكسر روتين أيام أثقلتك بالعمل والضغوط الحياتية اليومية.

( كافة المطاعم و الفنادق في برمانا تتنتع بإطلالات خلابة على الجبال و بيروت و درجة الحرارة صيفاً في شهري تموز و آب لا تتجاوز الــ 20 درحة )









hazim b 24-03-2019 10:10 AM

مطعم موزاييك مميز
بلدة برمانا تبدو رائعة
( درجة الحرارة بتموز واب لا تتجوز ال 20  درجة ) هذا الكلام المفيد اللي يريح
شكرا ابو عمر على المجهود الرائع

ابو عمر البيروتي 24-03-2019 01:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazim b (المشاركة 462222)
مطعم موزاييك مميز
بلدة برمانا تبدو رائعة
( درجة الحرارة بتموز واب لا تتجوز ال 20  درجة ) هذا الكلام المفيد اللي يريح
شكرا ابو عمر على المجهود الرائع



اهلاً حازم , اشكر مرورك على الموضوع دائما ً و صراحة لولا مرورك بإستمرار لقلت ان لا حد يستفيد من الموضوع و الافضل التوقف عن كتابة المعلومات فيه لقلة التفاعل

بالنسبة لبلدة برمانا فعلاً عندما تكون درجة الحرارة في بيروت شهري 7 و 8 بحدود الــ 30 درجة في الشمس لا تتجاوز الــ 20 في برمانا و تنخفض ليلاً ناهيك عن الرائحة الرائعة لغابات الصنوبر التي تحيط بالبلدة
ايضاً يجب التنبيه ان البلدة لأشقائنا النصارى و شرب الخمور في المطاعم يعتبر بالنسبة لهم عادي و قد لا تجد في البلدة مساجد بل على الارجح لا يوجد مساجد فوجب التنبيه لأشقائنا الملتزمين و لبس النساء و الفتيات هناك متحرر و غربي نوعاً ما
هذا فيديو قد يعطي لمحة بسيطة


https://www.youtube.com/watch?v=58iBHOiOqwg


hazim b 24-03-2019 07:36 PM

والله يا ابو عمر الموضوع يعتبر موسوعة عن لبنان
فيه معلومات مفصلة ودقيقة وحديثة
بس للاسف اغلب الاعضاء مشغولين بالوقت الحالي ببوابة تركيا وغيرها
احنا بالصيف توصل الحرارة 50 وفي برمانا 20 قمة الروعة
شكرا لتوضيح مسألة عدم توفر المساجد بها مهمة جدا الملاحظة.

ابو عمر البيروتي 24-03-2019 09:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazim b (المشاركة 462343)
والله يا ابو عمر الموضوع يعتبر موسوعة عن لبنان
فيه معلومات مفصلة ودقيقة وحديثة
بس للاسف اغلب الاعضاء مشغولين بالوقت الحالي ببوابة تركيا وغيرها
احنا بالصيف توصل الحرارة 50 وفي برمانا 20 قمة الروعة
شكرا لتوضيح مسألة عدم توفر المساجد بها مهمة جدا الملاحظة.




فعلاً أخي حازم تركيا هيمنت على سوق السياحة في الشرق الاوسط بما حباها الله من عوامل جذابة إضافة طبعاً لما نفذته الحكومة من مشاريع في البنى التحتية جعلت من إسطنبول مدينة تضاهي ارقى مدن اوروبا حتى قبرص و اليونان تأثرت

لكن من الجميل ان ينوع المرء سفراته خاصة في ظل تصاعد موجة الكراهية للمسلمين في الغرب


ابو عمر البيروتي 24-03-2019 09:37 PM



من مساجد بيروت المتواجدة في الاماكن ذات الجذب السياحي ( شاطىء عين المريسة ) و قريب من المنارة و الزيتونة باي " جامع عين المريسة " على الواجهة البحرية

لذا لن تجد مشقة في البحث عن مكان لإداء الصلاة و انت تتنزه على الواجهة البحرية لبيروت

https://mapio.net/images-p/100013521.jpg


تاريج المسجد كما ورد في صفحة ( مساجد لبنان )


جامع عين المريسة التاريخي العريق في بيروت

جامع عين المريسة من المساجد القديمة التي كانت تقام على ثغور المرابطين الطاهرين. يقع في الجهة الجنوبية من شارع عين المريسة وشمالاعلى كورنيش البحر على العقار رقم 211 عين المريسة بمساحة كانت 463 مترا مربعا توسعت اليوم الى 835 مترا مربعا على العقارات 205-206-207، وبني فوق مغارة كانت تسمّى مغارة سويد.

تشير اللوحة الرخامية المثبتة أعلى المدخل بالواجهة الشمالية إلى أن تاريخ إنشاء المسجد هو في العام 1887م، إلا أن صورة فوتوغرافية للمنطقة صورها الفرنسي بونفيس Bonfils سنة 1881 يبدو فيها الجامع مما يدل أنه بني قبل ذلك. ويعتبر المسجد سادس جامع عرفته بيروت خلال القرن التاسع عشر ميلادي. قدم الأرض الحاج محمد الهبري والد الشيخ توفيق، وأتم البناء الحاج عبد الله بيهم وإخوانه عن روح والدهم. ووضعت اللوحة تكريماً له عند افتتاح الجامع في ذكرى المولد النبوي الشريف يوم الأحد في الخامس عشر من تشرين الثاني سنة 1887 في حفل كبير جرى بحضور رجال السلطة والعلماء تليت فيه قصة المولد النبوي الشريف وأنشد المنشدون برئاسة الشيخ سلامة حجازي المصري المرائح النبوية.

جددت مديرية الوقاف بناؤه ومدخله والصحن المطل على شاطىء البحر سنة 1951م بإشراف الأستاذ مختار خالد والمهندس فوزي عيتاني. وقد اتخذ المسجد شكله الحالي مع ترميم 1986-1993م، ففي سنة 1986 عملت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية برئاسة الدكتور مروان قباني وبتوجيه من مفتي الجمهورية آنذاك الشيخ حسن خالد على توسعته وترميمه، وقد كتب المفتي خالد في مقدمة "مشروع توسعة وإعادة تأهيل مسجد عين المريسة" الصادر عن المديرية ص2 ما نصه: "مسجد عين المريسة في بيروت من المساجد التي ترعاها المديرية العامة للأوقاف الإسلامية، وقد سعت بمساعدة الدكتور نسيب البربير حفظه الله وبهمة لجنته المكرمة لتوسيعه وترميمه، ليكون مركزاً لأهل المنطقة يضفي الخير عليهم في شؤون دينهم وحياتهم. " إبتدأ المشروع في مطلع شهر آب سنة 1986 بفضل تبرعات المحسنين وتم شراء العقار المجاور وهدمه. ووضع مكتب "المهندسون" في عين المريسة الدراسة المعمارية التمهيدية، وبعد إقرارها من قبل المديرية العامة للأوقاف الإسلامية ولجنة جامع عين المريسة برئاسة المختار سامي السبليني حفظه الله تابع المكتب إعداد الخرائط التنفيذية بإشراف المهندس المعماري مالك قباني وشارك في العمل المهندسون أسامة قباني وبسيم الحلبي وغاندي قاننجي وشملت هذه التوسعة إنشاء قاعات للمحاضرات والكومبيوتر وتوسعة تحت الأرض.
يتسع اليوم لحوالي 800 مصل.


https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...97&oe=5D10508C



توبليرون 25-03-2019 08:57 PM

ماشاءالله منطقة انفة عجييبة
اما الاكل اللبناني يعني صج لا يعلى عليه
وخاصة القوزي
برمانا الجميلة سكنت فيها بس اذكر كانت باردة بس الرطوبة مرتفعه جدا
والبنية التحتية بتخلينا ناجل السفر لها :15:
يعطيك العافية متابعين معاك

Abdullah123 27-03-2019 01:22 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

يعطيك العافييه على الموضوع ومفييد جداً

عندي استفسار انا بسافر الى بيروت بعد رمضان ان شاء الله وشفت اسعار الحجوزات والسكن مناسبه جدا
لاكن عندي استفسار بخصوص المعيشه كالمطاعم والكافيات وغيرها هل هي مكلفه او لا ؟
يعني راح اجلس تقريباً 10 ايام كم ممكن يكفيني مصروف طبعاً غير الفندق والطيران فقط مصروف انا و زوجتي بس ؟

GOOGLE 27-03-2019 02:20 AM

السلام عليكم
الله يعطيك العافيه اخوي بو عمر فعلا موضوع مفيد ومتنوع خصوصا بهالفترة مع قلة السياحة الى لبنان

اخوي انا افكر ازور لبنان ب 5 ابريل تقريبا لمدة اسبوع او اقل انا وزوجتي وطفلين

وشرايك بهالجو بهذا الفتره؟ وهل ممكن الحق على الثلوج والتزلج بفاريا؟

بالنسبه لو حبيت اروح فاريا يوم كامل هل تنصح استسأجر سياره لوحدي او مع سائق عند شركة ALLO TAXI مثلا يعطوني 10 ساعات ب 160 دولار؟


وشكرا لك

ابو عمر البيروتي 27-03-2019 01:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abdullah123 (المشاركة 462816)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

يعطيك العافييه على الموضوع ومفييد جداً

عندي استفسار انا بسافر الى بيروت بعد رمضان ان شاء الله وشفت اسعار الحجوزات والسكن مناسبه جدا
لاكن عندي استفسار بخصوص المعيشه كالمطاعم والكافيات وغيرها هل هي مكلفه او لا ؟
يعني راح اجلس تقريباً 10 ايام كم ممكن يكفيني مصروف طبعاً غير الفندق والطيران فقط مصروف انا و زوجتي بس ؟




اهلاً بك , تستطيع ان تأكل في الكثير من المطاعم و الكافيهات المتواجدة في شارع الحمراء مثلاً لديها وجبات ممتازة بأسعار مقبولة و دعك من المطاعم مرتفعة السعر مثل مانويلا و منير و الفلمنكي و ست الحسن و غيرها
المصروف طبعاً يعود لك و بحسب الفاعليات التي تقوم بها المهم إتفق مع إحدى شركات النقل للسيارة مع السائق ضروري جداً لتجنب وجع الراس من السائقين النصابين او إستخدم اوبر او الو تاكسي لا انصح بإستئجار سيارة و قيادتها بنفسك

التنزه على كورنيش المنارة و الواجهة البحرية و الزيتونة باي مجاني و دخول الاماكن السياحية السعر على الشخص الواحد لن يتجاوز الــ 10 $ مثل قلعة صيدا او قلعة بعلبك او قلعة موسى كما يمكنك اثناء زيارة الشوف تناول الغداء في احد مطاعم الشلالات تجربة انصح بها ( شلال الزرقاء - او شلال نبع مرشد - او شلال الباروك )

في طرابلس شمال لبنان لا تنسى زيارة سوق البازركان و خان الصابون و قلعة طرابلس خذلك نزهة في منطقة الميناء و تناول طعام الغداء عند مطعم ابو فادي للسمكة الحرة ( مشهور في طرابلس و اسعاره جيدة ) كما يمكنك ان تذهب بالقوارب الى جزر النخيل نزهة بحرية بالقوارب الجماعية من ميناء طرابلس اعتقد السعر على الشخص 10 $

و في مدينة جبيل يمكنك التنزه بين حاراتها التاريخية و قلعتها كما يمكنك ايضاً ان تذهب بنزهة بحرية في القوارب الجماعية من ميناء جبيل

في صيدا بعد القلعة يمكنك زيارة خان الافرنج و خان الصابون و تناول طعام الغداء في المطاعم الشعبية امام القلعة

يمكنك ايضاً زيارة الناقورة آخر نقطة حدودية مع فلسطين المحتلة و التي تمتاز بنظافة شواطئها حيث يمكنك تناول طعام الغداء في مطعم المرسى

المصروف سيكون في الاساس النقل ثم الطعام

كما انصحك ان تقسم الاقامة بين بيروت و مدينة عالية ( تبعد 15 دقيقة ) عن بيروت حيث يمكنك ان تتمتع بالمناخ الجميل في الجبل و المناظر المطلة على بيروت

ابو عمر البيروتي 27-03-2019 01:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GOOGLE (المشاركة 462829)
السلام عليكم
الله يعطيك العافيه اخوي بو عمر فعلا موضوع مفيد ومتنوع خصوصا بهالفترة مع قلة السياحة الى لبنان

اخوي انا افكر ازور لبنان ب 5 ابريل تقريبا لمدة اسبوع او اقل انا وزوجتي وطفلين

وشرايك بهالجو بهذا الفتره؟ وهل ممكن الحق على الثلوج والتزلج بفاريا؟

بالنسبه لو حبيت اروح فاريا يوم كامل هل تنصح استسأجر سياره لوحدي او مع سائق عند شركة ALLO TAXI مثلا يعطوني 10 ساعات ب 160 دولار؟


وشكرا لك



اهلاً بك
افضل وقت حيث بإمكانك ان تذهب الى فاريا او كفر ذبيان او اي من منتجعات التزلج حيث يكون الثلج لا يزال على المرتفعات

و اذا ذهبت فاريا بامكانك ان تمر على مغارة جعيتا و حتى تتجنب الزحمة حاول ان تكون زيارتك لمواقع التزلج غير يومي السبت و الاحد العطلة الاسبوعية الرسمية في لبنان فتشهد هذه المواقع زحمة من اللبنانيين و المقيمين
لا انصح بإسئجار سيارة و قيادتها بنفسك " وجع راس " كون القيادة في لبنان عبارة عن مصارعة حرة و مهاوشة "
خذ سيارة مع سائق شركة الو تاكسي سائقيها محترفين و مهذبين بالنسبة للسعر يمكنك ان تتكلم معهم واتس اب او عبر البريد الالكتروني او انلاين عبر موقعهم للتأكد من الاسعار


Abdullah123 27-03-2019 02:45 PM

يعطيك الف عافيه وشكرا لمجهودك

ابو عمر البيروتي 27-03-2019 03:53 PM



بإطلالة جميلة على بحر عين المريسة في بيروت

مطعم و كافيه ست الحسن المكان في الأساس عبارة عن بيت قديم تم تحويله لمطعم

صفحة المطعم على إنستاغرام

الاسعار تعتبر ليست رخيصة

https://www.instagram.com/set_elhesen/


https://media-cdn.tripadvisor.com/me...t-el-hesen.jpg


https://ro-images-reserveout.netdna-...3226225751.jpg



https://fastly.4sqi.net/img/general/...4TtW0k7HP8.jpg



https://scontent-sea1-1.cdninstagram...NDQxNDA2ODIz.2


https://scontent-sea1-1.cdninstagram...MDU0MzU5ODY5.2



http://shouraeyak.com/wp-content/upl...el-Hesen-0.jpg



https://scontent-sea1-1.cdninstagram...NjY1MA%3D%3D.2



GOOGLE 27-03-2019 04:47 PM

شكرا لك على الرد اخوي بو عمر
طيب تنصح اقسم بين بيروت وجونيه.... واش الفعاليات أو الأماكن اللي ممكن اروحها بجونيه؟

ابو عمر البيروتي 27-03-2019 05:10 PM



مطعم البوسطة في منطقة الكسليك جونية على الواجهة البحرية شرقي بيروت مطعم بطابع شبابي

فكرة مبتكرة و لطيفة لمطعم غير تقليدي


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....c5&oe=5D0D7872




https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....c2&oe=5D430D71




https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....ac&oe=5D045B23


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....34&oe=5D0400D8


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....b1&oe=5D09DB5E



https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....1b&oe=5D4FBBDC


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....1f&oe=5D40EA65

العنوان : الكسليك الواجهة البحرية


http://i.epvpimg.com/TAbBbab.jpg


ابو عمر البيروتي 27-03-2019 05:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GOOGLE (المشاركة 462944)
شكرا لك على الرد اخوي بو عمر
طيب تنصح اقسم بين بيروت وجونيه.... واش الفعاليات أو الأماكن اللي ممكن اروحها بجونيه؟



في البداية يجب ان تضع في حسبانك ان منطقة جونية يسكنها اشقائنا النصارى و لا يتوافر فيها مساجد

جونية تتمتع بطابع شبابي كافيهات حديثة و ليلاً ملاهي ليلية قريب منها التلفريك الذي يأخذك الى حريصا المطلة على جونية

اعتقد بإمكانك زيارتها بدون ان تسكن فيها و لك الحرية في الاختيار



ابو عمر البيروتي 27-03-2019 05:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GOOGLE (المشاركة 462944)
شكرا لك على الرد اخوي بو عمر
طيب تنصح اقسم بين بيروت وجونيه.... واش الفعاليات أو الأماكن اللي ممكن اروحها بجونيه؟



إذا كنت من المغامرين بإمكانك القفز بالمظلة في جونية تجربة ممتعة تحتاج للجرأة


نشطت منذ سنوات رياضات جديدة في لبنان، تختلف عن كرة القدم، والركض، إذ يُعرّف عنها بأنها الرياضات الخطرة، وهي تحتاج إلى الجرأة، ومن بينها الطيران بالمظلّات. واللافت أنّ محبّيها محلياً كُثر، ويزداد الإقبال عليها سنوياً، كما أنّها من عوامل جذب السيّاح، فكم تبلغ تكلفتها، وما شروطها؟


التكلفة



تبلغ تكلفة الطيران بالمظلة في لبنان 150 دولاراً أميركياً، وهي تتضمّن أيضاً التصوير بالفيديو، و120 دولاراً أميركياً بلا فيديو. وتلتزم هذه التسعيرة جميع النوادي، بحسب اتفاق النادي اللبناني للطيران الحر. أما مدة الطيران، فتكون ما بين 15 دقيقة و30، بحسب العوامل الطبيعية كالرياح.

والحجز يكون مسبّقاً قبل يومٍ أو يومين، وفي اليوم المحدّد يركن الزبون سيارته في جونيه، ويجري إيصاله في سيارة خاصة إلى بلدة غوسطا، حيث يكون الإقلاع.


اللافت أنّ الأفراد من مختلف الأعمار يمكنهم ممارسة الطيران، من عمر 4 سنوات، حتى 72 سنة. وأوضح قبرصي أنّ العملية سهلة، إذ لا تتطلب من الفرد إلّا أن يقف على قدميه، ثمّ يمشي 4 خطوات أو 5 حتى تصبح قدماه في الهواء، وبعدها تبدأ عملية الطيران، ويتحكّم الربّان في الشراع، مترقّباً الوزن، وسرعة الرياح.



صفحتهم على فايس بوك

https://www.facebook.com/paraglidinglebanon/


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....52&oe=5D46CEFE



https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....07&oe=5D4276E6




https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....a4&oe=5D0950EB



https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....7e&oe=5D444309




https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....df&oe=5D042795



https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....4b&oe=5D401919


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....34&oe=5D120BEF




ابو عمر البيروتي 27-03-2019 06:02 PM


ابو عمر البيروتي 27-03-2019 06:16 PM



من المطاعم التي لا ترهق ميزانيتك مطعم " سندويش و نص " مع اسماء سندويتشات مضحكة
المطعم يعمل بنظام الساندويتشات و لديه مقاعد على الرصيف مباشرة في منتصف شارع الحمراء


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....f6&oe=5D0455AC




https://rinnoo.net/f/CMS/Attachments...D728x2045-.jpg



https://rinnoo.net/f/CMS/Attachments...D728x1997-.jpg



https://rinnoo.net/f/CMS/Attachments...1600x1136-.jpg




https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....d4&oe=5D14C7C1



ابو عمر البيروتي 27-03-2019 08:41 PM



هل جربت متعة التخييم في الطبيعة ؟

Cedars Ground Campsite

https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...5c&oe=5D0E1C86

يقدم لك خدمة التخييم في واحد من اجمل المواقع الطبيعية في لبنان قرب محمية الشوف للمحيط الحيوي حيث تنمو بعض اقدم اشجار الارز في لبنان


https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...e3&oe=5D48F874



https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...e4&oe=5D146868



https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...f7&oe=5D48BD86




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...ae&oe=5D4C0BC2




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...e3&oe=5D505649



https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...50&oe=5D0DA049



https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...bd&oe=5D413F6C



لمعرفة أسعار حجز و تأجير الخيم و الخدمات التي يقدمونها صقحتهم على فايس بوك

https://www.facebook.com/CedarsGroundCampsite/


q8ya metnaqla 27-03-2019 08:41 PM

ابدعت يا بوعمر في هالدليل والموسوعة اللبنانية

الله يعطيك الصحه والعافية

ابو عمر البيروتي 28-03-2019 06:33 AM



عندما تزور الوسط التجاري لبيروت ( داون تاون ) لا تنسى زيارة المسجد العمري التاريخي


يقول موقع شبكة الاسلام في قصة الجامع



إعتبر الجامع العمري الكبير من آثار الفتح الإسلامي في أوائل القرن الأول من الهجرة، تاريخ فتح بيروت عام 14هـ الموافق 635م، وهو بلا شك من أقدم أكبر جوامع المدينة.


https://www.beautifulmosque.com/Post...ebanon-121.jpg



أُطلق عليه هذا الإسم تكريماً للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بعد أن حُوِّل من معبد وثني إلى مسجد للمسلمين، كما أطلق عليه أيضاً جامع التوبة، كما عرف الجامع أيضاً بجامع فتوح الإسلام، وعرف بجامع النبي يحيى، حيث يقول البعض بوجود قسم من جسد النبي يحيى عليه الصلاة والسلام داخل المسجد، وقد أقيم عليه قفص حديدي على يد السلطان عبد الحميد عام 1305هـ الموافق 1887م ولا يزال القفص قائماً حتى يومنا هذا.


https://www.beautifulmosque.com/Post...ut-lebanon.jpg


والمسجد القديم ما زالت آثاره وأساساته موجودة في الجهة الشمالية أسفل المبنى الحالي للجامع، وقد تم اكتشاف قواعده منذ خمسين عاماً حيث كانت مطمورة بالمياه.


https://www.beautifulmosque.com/Post...ebanon-091.jpg

لمحة تاريخية

في العهد الصليبي تحول المسجد إلى كنيسة، وعام 583هـ الموافق 1187م، حرر السلطان صلاح الدين الأيوبي مدينة بيروت، وأعاد الجامع العمري الكبير مسجداً كما كان، وبعد عشرة أعوام، إحتلَّهُ الصليبيون وحوّلوهُ إلى كاتدرائية، ثم استعاده المسلمون من جديد في عهد المماليك على يد الأمير سنجر الشجاعي مولى الملك الأشرف خليل ابن السلطان محمد بن قلاوون في 22 رجب 690هـ الموافق 21 يوليو 1291م وأعاده مسجداً كما كان، بعد أن قام بإدخال بعض التغييرات والإضافات.


https://www.beautifulmosque.com/Post...ebanon-131.jpg


ترميمات الجامع

جدد الجامع حاكم بيروت زين الدين عبد الرحمن البعوني عام 764هـ الموافق 1362م، وأدخل عليه بعضاً من فن البناء والهندسة الإسلامية.

بعد ذلك تم ترميم الجامع العمري على عدة مراحل، ففي المرحلة الأولى، تم استعمال الحجر الرملي والحجر الأصفر، وذلك زمن الفتح العثماني، ثم أعيد ترميم الحجر الرملي مع المحافظة على الشكل القديم حتى لا يتغير الشكل الأساسي.

كما تم إصلاح وتزيين ضريح النبي يحيى عليه الصلاة والسلام داخل الجامع العمري الكبير على يد والي بيروت نصوحي بك، وقد صدرت إرادة سلطانية تجيز إجراء ذلك في فبراير 1887م، وذلك بإشراف والي سوريا راشد ناشد باشا، فيما عُهد إلى محي الدين بيهم بأداء النفقات اللازمة لهذا العمل، كما تم ترميمه عام 1894م، وتم تبيت لوحة رخامية تؤرخ ذلك تعلوها الطغراء السلطانية.

وفي الجهة الغربية من الجامع كان هناك الزاوية الحمراء التي بُنيت في القرن الثامن الهجري الموافق الرابع عشر ميلادي، حيث كان فيها ضريح الشيخ محمد الحمرا، وقد أزيلت هذه الزاوية وأُلحقت بالجامع العمري الكبير بعد الحرب العالمية الأولى.

وفي العام 1362هـ الموافق 1936م، صدر مرسوم جمهوري يقضي بتصنيفه ضمن الأبنية الأثرية، والسبب يعود إلى قِدم بنائه وتصميمه ووجود الكثير من النصوص التاريخية داخله، بالإضافة إلى الأعمدة الهندسية الضخمة والكبيرة، وكذلك العدد الكبير من النقوش التي منها بعض النقوش الأندلسية، وقد جددت سقوفيته والنقوش الأندلسية فيه، وتم ترميمه ترميماً عاماً من قبل المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في بيروت بمساهمة أهل الخير والمديرية العامة للآثار اللبنانية في الأعوام 1952 و1954 و1960م.

الإضافات والترميمات الأخيرة

مر الجامع العمري الكبير بعدة مراحل من التعديلات على مر الزمن آخرها عام 2004م على نفقة المحسنة الكويتية السيدة سعاد الحميضي، وقد تم افتتاح المسجد في 4 يونيو 2004م بحضور الرئيس الشهيد رفيق الحريري وصاحب السماحة مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني وحشد كبير.



https://www.beautifulmosque.com/Post...ebanon-111.jpg


إستُحدِثَ في المسجد مصلى للنساء في الترميم الأخير، وذلك مكان المحال التجارية التي كانت مطلة على شارع المعرض في مبنى المدرسة العمرية، وتم نقل محراب العشرة المبشرين بالجنّة من الحائط الجنوبي حائط القبلة في مصلى النساء.


https://www.beautifulmosque.com/Post...lebanon-17.jpg



وقبالة المنبر ارتفع درج من خشب الجوز يحيط به سور من الخشب، يؤدي إلى سدّة جديدة.


https://www.beautifulmosque.com/Post...ebanon-041.jpg


دور الجامع في حياة البيروتيين

كان الجامع العمري الكبير في بيروت ألجامع الرئيسي للمدينة، والذي تقام فيه الإحتفالات الدينية ذات الطابع الرسمي والشعبي، والتي هي من تقاليد وشعائر الأمة الإسلامية، حيث كان المسلمون في بيروت ابتداءً من الوالي ونائب الشرع، والمفتي، ونقيب الأشراف، والعلماء، ومجلس الإدارة، والمجلس البلدي، والوجهاء، والأمراء، وقادة العسكر وعامة المسلمين يشتركون في هذه الإحتفالات، كالإحتفال بعيدي الفطر والأضحى، وذكرى المولد النبوي الشريف، وذكرى الإسراء والمعراج، وذكرى الهجرة، وليلة القدر، كما كانت مئذنته تُنارُ في هذه المناسبات وفي أشهر رجب وشعبان ورمضان.

كان للجامع العمري أيضاً دوراً في النشاطات الاجتماعية، حيث تأسست داخله جمعية الخلايا الإجتماعية، كما كان في الجامع في أوائل القرن العشرين مكتبة عامرة، نُقلت مؤخراً إلى أزهر لبنان.

قصة الجامع مع الشعرات النبوية الطاهرة

إحتوى الجامع العمري الكبير ولفترة من الزمن على بضع شعرات للرسول صلى الله عليه وسلم وذلك منذ أواخر عهد الدولة العثمانية وحتى بداية الأحداث اللبنانية 1975م.

أما وصول هذه الشعرات النبوية الطاهرة إلى المسجد العمري، فكانت على مرحلتين: الأولى في أيام السلطان عبد المجيد الأول، الذي أهدى بيروت إحدى شعرات النبي صلى الله عليه وسلم مكافأة لأهلها الذين بقوا على ولائهم للدولة العثمانية؛ والثانية قدمها السلطان محمد رشاد (محمد الخامس) للمدينة خلال الحرب العالمية الأولى.

وقد قدمت في صندوق ووضعت في غرفة مسقوفة بقبة، سميت فيما بعد "غرفة الشعرة"، وقد اعتاد أهالي بيروت على التبرك بهذا الأثر الكريم، حيث كان يفتح الصندوق في 26 رمضان من كل عام منذ عهد مفتي بيروت الشيخ عبد الباسط فاخوري، حتى فُقد الصندوق خلال الحرب اللبنانية.

وصف الجامع

يتكون الجامع من ثلاثة أجزاء رئيسية: حرم المسجد، المدرسة العمرية، الباحة الخارجية، مسقط المبنى عبارة عن مستطيل طوله حوالي 33 متراً وعرضه حوالي 22 متراً، يبدأ من المدخل الرئيسي في الجهة الغربية وينتهي في الجهة الشرقية بثلاث حنايا مستديرة، أكبرها الحنية الوسطى.








المدخل الرئيسي للجامع هو عبارة عن صالة مربعة مغطاة بقبو متقاطع، محمول على أربعة عقود مدببة، محمولة بالتالي على دعائم حجرية محلاّة بأنصاف أعمدة، وعلى القسم العلوي لباب المدخل يوجد بقايا زخارف نباتية، وقد رفع فوقه عتبة مستقيمة.



https://www.beautifulmosque.com/Post...-lebanon-1.jpg



يتصل المصلى بالصحن الخارجي في الجهة الشمالية، عبر باب خشب عال وعريض، تعلوه قنطرة كبيرة مزينة بالنقوش والأحجار البيضاء والصفراء، في وسطها صورة شجرة سرر وبلاط أسود، أما الباب فمميّز تزينه أحجار غرانيت إلى جهته اليمنى، كتب عليها كلمة: "لا إله إلا الله" وإلى اليسرى: "محمد رسول الله"، تتقدمه ثلاث قناطر ترتفع على أعمدة كبيرة هي بمثابة رواق مسقوف، وإلى جانبه محراب صغير مزين بإطار من الرخام الأسود وأشكال هندسية مختلفة، كتب عيها أسماء الصحابة، وفي جهة من الصحن ميضأه جديدة وحديثة، حلت محل حوض الماء والبركة القديمة.


https://www.beautifulmosque.com/Post...lebanon-02.jpg


تتألف الباحة الخارجية من جزء مكشوف، وجزء مغطى، هو عبارة عن ممر محيط بالجزء المكشوف من الجهات الشمالية والشرقية والجنوبية، وقد تم إدخال أربعة أعمدة غرانيتية من العهد الروماني في تيجانها، حيث وُجدت الأعمدة أثناء الحفريات في الترميم الأخير.



https://www.beautifulmosque.com/Post...lebanon-16.jpg



أما المئذنة القديمة فقد أنشأها موسى بن الزين عام 1508م في عهد الأمير الناصر محمد بن الحنش، مسقطها مربع وبداخلها سلم دائري، وقد بنيت من الحجر الرملي، ولها فتحات ضيقة مستطيلة على الجدار الجنوبي، أما الإضافات الأخيرة للجامع فقد لحظت إضافة بناء مئذنة ثانية مشابهة للمئذنة القديمة لكنها أعلى وأكبر.

يوجد تحت المسجد قاعة قديمة تُعَد أقدم قاعة في بيروت، وهي مبنية بالحجر الرملي ومؤلفة من أقواس معقودة وأعمدة من الغرانيت، كانت تُستعمل لتخزين ماء الوضوء، جرت محاولة لفتحها في عام 1956م، إلا أن الأمر كان بغاية الصعوبة حيث إنَّ وضعها سيئاً جداً، فتُركت مهملة حتى عام 1998م، حيث فُتحت ونُظفت وحُوّلت فيما بعد إلى مسجد سفلي ومكتبة وقاعة للمحاضرات ومتحف إٍسلامي، كما جُهزت أيضاً بمكان للوضوء، وَوُجد فيها أثناء فتحها العديد من الآثار التي تقرر وضعها في المتحف الإسلامي.

اللوحة الرخامية

هناك لوحة رخامية مثبتةٌ على الحائط الغربي أمام المدخل الرئيسي للجامع فيها خمسة أسطر وهي:

"بسم الله الرحمن الرحيم، أنشأ هذا المكان المبارك العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى ‘عبد الله بن الشيخ إبراهيم الخطيب، الإمام في جامع فتوح الإسلام في شهر رمضان من شهور عام سبع وستين وألف (13 جمادى الأخر الموافق 12 يوليو 1657) يا جامع الحسنين قد أنفقت مالي من حلال بفضل مولانا الكريم أرّخت ذو الجلال عام 1067هـ الموافق 1657م والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".



http://www.mountainsoftravelphotos.c...i%20Mosque.jpg







ابو عمر البيروتي 28-03-2019 06:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 463044)
ابدعت يا بوعمر في هالدليل والموسوعة اللبنانية

الله يعطيك الصحه والعافية




لا شكر على واجب أختي الفاضلة كما إستفدت من تجارب و خبرات الاخوة لا بد ان نساهم و لو بقليل من المعلومات

أشكر مرورك و تعليقك و اتمنى ان يجد كل زوار المنتدى و الاعضاء الفائدة في الموضوع


q8ya metnaqla 28-03-2019 07:45 AM

ان شاءالله ازور الأماكن اللي ما زرتها وذكرتها

تسلم الايادي يا بوعمر


Sent from my iPhone using Tapatalk

hazim b 28-03-2019 12:20 PM

مطعم سندويش ونص شكله مميز
حلوة العبارة ( ال Diet ممنوع والعتب مرفوع )
اكيد الموضوع يعتبر موسوعة عن لبنان .
تسلم ابو عمر

ابو عمر البيروتي 28-03-2019 04:27 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazim b (المشاركة 463148)
مطعم سندويش ونص شكله مميز
حلوة العبارة ( ال Diet ممنوع والعتب مرفوع )
اكيد الموضوع يعتبر موسوعة عن لبنان .
تسلم ابو عمر




مطعم شعبي اخي حازم له عدة فروع يمتاز بروحه الشبابية و القيمين على المطعم روحهم مرحة كما ترى من اسماء السندويتشات و العبارات التي يخطونها , حتى إنهم يتحملون قلة اخلاق البعض في صفحتهم على فايس بوك و يتعاملون مع التعليقات بروح رياضية
يقع مقابلهم مطعم ملك الطاووق و كما يدل اسمه فهو متخصص في وجبات الشيش طاووق و الدجاج بشكل عام ينفرد بتقديم الشيش طاووق مع الكول سلو

http://designbuild-lb.com/designbuil...84IMG_7516.JPG

https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....4b&oe=5D12AEBB


لديه سندويتش شيش طاووق عجيب حجمه 55 سنتمتر يسمى " كينج كونج " شاهد الصور

https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....03&oe=5D480D4C


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....8f&oe=5D426158



https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....03&oe=5D4366F5



https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....80&oe=5D16DE33




ابو عمر البيروتي 28-03-2019 04:38 PM



جامع الامير منصور العساف في الداون تاون مع الاجواء الماطرة

https://pbs.twimg.com/media/B-zqlw0UYAAfk5K.jpg:large



ابو عمر البيروتي 28-03-2019 04:53 PM




منقول من الصحافة العربية

هل تحب تجربة رياضة التزلج؟ ثلوج جبال لبنان مقصد هواة المناطق المرتفعة



https://www.aljazeera.net/File/GetIm...3ceac/1026/580

لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الأوسط المجهزة لممارسة رياضة التزلج.

ورغم أن البلاد تعد مقصدا صيفيا بالدرجة الأولى، فإن السياحة الشتوية تشهد تزايدا ملحوظا، بسبب قرب الجبل من الساحل، مما يسمح للزائر أن يمارس رياضة التزلج ويعود إلى بيروت أو أي مدينة ساحلية أخرى في غضون ساعة أو اثنتين فقط.


https://www.aljazeera.net/file/getcu...f-4582ce7cc92e



فصل التزلج
يبدأ فصل التزلج في ديسمبر/كانون الأول ويتواصل حتى أواخر أبريل/نيسان، حيث يستقبل لبنان الوافدين من جميع أنحاء العالم وخاصة من منطقة الخليج لممارسة رياضة التزلج.

وتسهم مساحة لبنان الصغيرة وقرب الأماكن بعضها من بعض في تسهيل وصول السائح من مركز التزلج إلى الفندق المقيم فيه.

وكما في فصل الصيف، تزدهر السياحة أيضا في لبنان في فصل الشتاء، وذلك بفعل الثلوج التي تزين الجبال.

ويقصد هواة التزلج المناطق المرتفعة بغية التمتع بهذا الجمال الطبيعي وممارسة الرياضات الثلجية. وتاليا بعض مناطق التزلج اللبنانية.



https://www.aljazeera.net/file/getcu...f-4582ce7cc92e


عيون السيمان
منطقة فاريا عيون السيمان هي إحدى جبال سلسلة جبال لبنان الغربية، وتتميز هذه المنطقة بقمتها المكللة بالثلوج في فصل الشتاء، حيث تُصبح هذه المنطقة جاذبة لسياح التزلج.

ويعد مركز عيون السيمان أول مركز تزلج في لبنان، وتأسس تحت اسم "المزار" في العام 1957.



https://www.aljazeera.net/file/getcu...f-4582ce7cc92e



منتجع الأرز
يعد منتجع الأرز في لبنان من أشهر المنتجعات السياحية للتزلج في لبنان، ويضم أول مركز للتزلج في البلاد.

وتقع منطقة الأرز في شمال لبنان على سلسلة جبال لبنان الغربية، وتعتبر من أبرز المناطق السياحية في البلاد، وتشتهر بوجود شجر الأرز، الذي هو رمز لبنان.



https://www.aljazeera.net/file/getcu...f-4582ce7cc92e


منتجع مزار للتزلج
يقع منتجع مزار للتزلج في قرية كفرذبيان في قضاء كسروان ويستقطب هذا المنتجع جميع محبي التزلج.

وقرية كفرذبيان أولها ساحل وآخرها جبل، وتبلغ مساحتها أربعين كيلومترا مربعا، مما يجعلها من أكبر بلدات لبنان، وتبعد عن بيروت 44 كيلومترا.


https://www.aljazeera.net/file/getcu...f-4582ce7cc92e



منتجع زعرور
يعتبر منتجع زعرور أحد أهم مراكز التزلج في لبنان، ويقع على بعد أربعة كيلومترات من العاصمة بيروت.
وتعد هذه المنطقة من المناطق المميزة للتزلج، واستطاعت أن تتحول إلى مكان يقصده السياح ويتوافد إليه اللبنانيون.



https://www.aljazeera.net/file/getcu...f-4582ce7cc92e


hazim b 28-03-2019 08:24 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر البيروتي (المشاركة 463187)



مطعم شعبي اخي حازم له عدة فروع يمتاز بروحه الشبابية و القيمين على المطعم روحهم مرحة كما ترى من اسماء السندويتشات و العبارات التي يخطونها , حتى إنهم يتحملون قلة اخلاق البعض في صفحتهم على فايس بوك و يتعاملون مع التعليقات بروح رياضية
يقع مقابلهم مطعم ملك الطاووق و كما يدل اسمه فهو متخصص في وجبات الشيش طاووق و الدجاج بشكل عام ينفرد بتقديم الشيش طاووق مع الكول سلو

http://designbuild-lb.com/designbuil...84IMG_7516.JPG

https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....4b&oe=5D12AEBB


لديه سندويتش شيش طاووق عجيب حجمه 55 سنتمتر يسمى " كينج كونج " شاهد الصور

https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....03&oe=5D480D4C


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....8f&oe=5D426158



https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....03&oe=5D4366F5



https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....80&oe=5D16DE33




مطعم شعبي نظيف ومرتب افضل من 100 مطعم يكتسب شهرته الزائفة من عمولات خفافيش تويتر كما هو الحال باغلب مطاعم تركيا .
والله يا ابو عمر من بعد موضوعك الواحد يتحمس لزيارة لبنان كل شيء موجود هنا بالتقرير.
سندويش 55 سم هذا للشخص أم للعائلة !! هههه . عندنا بالعراق لا يخفى عليكم مشهورين بالكباب العراقي . في مطعم يعمل شيش الكباب متر ونص بس سعره ايضا حلو بحدود ال $40 .
ممكن ابو عمر معلومات عن جونية وغابات الشوف !
شكرا لك

ابو عمر البيروتي 28-03-2019 10:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazim b (المشاركة 463216)
مطعم شعبي نظيف ومرتب افضل من 100 مطعم يكتسب شهرته الزائفة من عمولات خفافيش تويتر كما هو الحال باغلب مطاعم تركيا .
والله يا ابو عمر من بعد موضوعك الواحد يتحمس لزيارة لبنان كل شيء موجود هنا بالتقرير.
سندويش 55 سم هذا للشخص أم للعائلة !! هههه . عندنا بالعراق لا يخفى عليكم مشهورين بالكباب العراقي . في مطعم يعمل شيش الكباب متر ونص بس سعره ايضا حلو بحدود ال $40 .
ممكن ابو عمر معلومات عن جونية وغابات الشوف !
شكرا لك



هههههه إيه والله يا حازم سندويش ضخم , و النعم من اهلنا في العراق الباسل
كما تفضلت الافضل للسائح الذي يريد ان يسافر بميزانية محددة هي المطاعم الشعبية التي تشهد إقبال من السكان المحليين فالمطاعم المشهورة تبيعك الوهم و الصيت مثل المطاعم التي شهرها " نصابي السوشيال ميديا " في تركيا
يعني يمكن شخصين ياكلو عند سندويش و نص و جيرانه من المطاعم المشابهة حتى الشبع بـــ 20 $ اما لو ذهبو لمطعم مانويلا او منير او ست الحسن لن تقل فاتورتهم عن 100 $


حازم جونية مدينة بطابع شبابي ممتع يوجد بها سوق تراثي يمتاز بمبانيه و شوارعة المرصوفة القديمة و لكونها مدينة ساحلية فمعظم نشاطاتها صيفية فيقام فيها مهرجانات متنوعة تشمل عروض الصوت و الضوء بالليزر و ليلاً تمنع السيارات من دخول هذه الشوارع مفسحة في المجال للمشاة الذين يتنزهون فيها حتى ساعات متأخرة من ليالي الصيف


http://arabweek.com.lb/media/k2/item...1c57d43_XL.jpg


كما تجري بها مسابقات محلية و إقليمية في الرياضات المائية المختلفة و منها سباقات بالقوارب الشراعية و التزلج على الماء حيث إستضافت جونية اكثر من مرة بطولات الشرق الاوسط بالرياضات المائية التي تشهد إقبالاً كثيفاً من المتفرجين و المشاركين على حد سواء



https://www.lstatic.org/UserFiles/im...er-lebanon.jpg


http://www.sportkello.com/media/cach...469517870.jpeg



http://www.malaaeb.com/files/article...ure[8].jpg


https://www.lstatic.org/UserFiles/im...unieh-bike.jpg



و بحر جونية يمتاز بوجود ارقى المنتجعات البحرية و المسابح لعشاق البحر و السباحة


https://www.almada.org/media/cache/c...5be508d91b.jpg



من البطولة العربية لصيد الاسماك في جونية

https://files.elsport.com/imagine/pi...1540128326.jpg



من المنتجعات البحرية في جونية ( صفرا مارين )

https://q-ec.bstatic.com/images/hote.../100211034.jpg


منتجع بورتيمليو


https://r-ec.bstatic.com/images/hote.../163223555.jpg


منتجع سنسيس


https://r-ec.bstatic.com/images/hote...8/79847175.jpg




منتجع بيل آزور


https://media-cdn.tripadvisor.com/me...a/bel-azur.jpg



كما يجري إستعراض بحري سنوي باليخوت في ساحل جونية و طبعاً من يزور جونية لا بد ان يركب التلفريك إلى جبل حريصا حيث المشهد الخلاب لجونية من الاعلى و عند العودة يمكن ان يشتري تذكارات من خشب الارز يحفر عليها ما يشاء عبر متخصص في محل التذكارات في محطة التلفريك

و لمحبي الادرنالين جرعة عالية عبر رياضة القفز بالمظلة من اعالي حريصا وصولاً الى جونية في الاسفل

و هناك الكثير من الكافيهات و المطاعم مع جلسات و إطلالات مميزة على خليج جونية و يمكنك من جونية ان تتوجه نحو مغارة جعيتا و نهر الكلب و متحف الشمع و غيرها الكثير من النشاطات

اما غابات الارز في الشوف فهي في غاية الجمال و تعتبر " جنة " لممارسي الـــ Hiking او السير الحر
او لمحبي التخييم camping حيث اعلنت الغابة محمية و اصبح إسمها " محمية الشوف للمحيط الحيوي "
Shouf Biosphere Reserve
حيث بإلامكان التخييم و ممارسة رياضة السير البيئي في المحمية برفقة مرشدين و توجد في المحمية قلعة تاريخة " قلعة نيحا " المحفورة في الصخر
كما يمكن تناول وجبات الطعام مطعم المحمية المطعم البيئي الذي يحمل إسم طاولة , صراحة تجربة انصح بها و بقوة لمحبي الطبيعة



بضعة صور من صفحة المحمية على الفايس بوك


https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...09&oe=5D06794A


https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...80&oe=5D0A00D3




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...da&oe=5D030381



https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...3a&oe=5D102E5C




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...03&oe=5D43CBF3




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...6d&oe=5D128A3C




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...a2&oe=5D4554F1




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...8d&oe=5D08A554




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...76&oe=5D4DE52B




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...3a&oe=5D14FE80




https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...e5&oe=5D458137



https://scontent.fkye1-1.fna.fbcdn.n...44&oe=5D4B058C

موقع المحمية على النت لمزيد من المعلومات

http://shoufcedar.org/


hazim b 28-03-2019 10:52 PM

معلومات رائعة
كل الشكر لك لمجهودك المميز خبير لبنان

ابو عمر البيروتي 29-03-2019 11:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazim b (المشاركة 463216)
والله يا ابو عمر من بعد موضوعك الواحد يتحمس لزيارة لبنان كل شيء موجود هنا بالتقرير.



أخي حازم الامانة تقتضي مني نقل الصورة كما هي دون تجميل او " رتوش "

كما ذكرت سابقاً يجب نقل الإيجابيات و أيضاً السلبيات
لبنان يعاني من تردي وضع البنية التحتية من طرقات و شوارع و ما شابه فالدولة اللبنانية خرجت من الحروب المتعددة دولة مفلسة مالياً لا تستطيع النهوض بمشاريع ضخمة مثل شق طرقات جديدة او إقامة محطات ترام و مترو و سكك حديد و ما شابه ذلك
كما ان بعض البلديات و منها بلدية بيروت العاصمة تعاني في موضوع التنظيفات
ما زاد الامور سوء إغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري و الذي كان يتمتع بثقة الدول العربية و الاجنبية حيث كان هناك إستعدادات لتقديم قروض طويلة الاجل للدولة اللبنانية للقيام بالمشاريع المطلوبة
زد على ذلك المشاكل و الانقسامات السياسية التي عطلت اي مشروع للنهوض بالبلد
( تصور ان بحر لبنان يعوم على خزان من الغاز الطبيعي ) كان من المفترض ان يتم البدء بالاستخراج و الاستفادة من العائدات في التنمية لكن الخلافات السياسية عطلت كل شيء

على كل حال هذا وضع البنية التحتية حتى لا اكون ممن يقدم صورة غير أمينة للبلد خاصة مع تواجد اكثر من مليون و نصف لاجىء من اشقائنا من سوريا الله يفرج كربتهم و هذه الزيادة المفاجئة بعدد المقيمين تضغط على البنية التحتية و الاقتصاد و الامن و كل شيء
لكن ايضاً المشاريع الخاصة حافظت على جودة ما تقدمه من خدمات يعني الفنادق و المطاعم و محلات الحلويات تقييمها لا يزال عالي , انا دخلت في إسطنبول محل حافظ مصطفى و استطيع ان اؤكد ان محلات الحلاب مثلاً تنافسه بالجودة و بما تقدمه


ابو عمر البيروتي 29-03-2019 12:30 PM




ما رأيك بزيارة و التعرف على بعض الآثار الإسلامية في لبنان ؟

فقد ترك الامويين آثاراً مهمة في لبنان ما دفع إسبانيا لتمويل مشروع عبر مؤسسة التراث الاندلسي للتعريف بالآثار الاموية في لبنان المهملة للأسف و التي لا يهتم السائح بها

( سياحية على خطى الأمويين ) هو المشروع الإسباني الذي إستطاع ان يربط بين 200 قرية ومدينة في الأندلس ترك فيها الأمويون آثارهم، وحولتها إلى مزارات للسياح يتعقبون فيها هذه الحضارة العربية الإسلامية، وسط المناظر الطبيعية المتوسطية الخلابة، فإن المشروع يتمدد ليصبح عابرا لثلاث قارات وسبع دول. «مؤسسة التراث الأندلسي» هي نفسها صاحبة المشروع الإسباني التي عرفت كيف تجعل من جنوب البلاد قبلة للسياح ومشتهى لمن يريد التعرف إلى الحضارة الأموية، هناك، بينما هي مهملة في مهدها العربي

بتمويل من الاتحاد الأوروبي، لتشبيك مشروعها، وجعله عابرا للحدود وبالتعاون مع مؤسسات ثقافية في البلدان التي جرى اختيارها. ويجري إطلاق مشروع «المسار الأموي» دولة بعد أخرى، بحيث يشمل إضافة إلى إسبانيا، كلا من البرتغال وإيطاليا ومصر وتونس ولبنان والأردن، ومع غصة في القلب بحيث تبقى سوريا، عاصمة الدولة الأموية خارج المشروع حتى إشعار آخر، بسبب الأوضاع المأساوية التي تعيشها البلاد، على أمل أن تنضم إلى هذا المشروع في أقرب فرصة ممكنة

جرى إطلاق «مسار الأمويين» بجزئه اللبناني
لتحديد المسار الأموي في لبنان، والمواقع المهمة
أهم المواقع الأموية التي يمكن للزائر مشاهدتها في لبنان، وتلك التي يفترض أن يراها أثناء تجواله في اقتفاء أثر هذه الحضارة الإسلامية من آثار تعود لحقب مختلفة.

ن أبرز الآثار الأموية الموجودة في لبنان هي تلك التي يمكن أن يراها السائح في عنجر قريبا من الحدود السورية، حيث كانت ذات يوم مصيفا للخليفة الوليد بن عبد الملك، وكذلك مدينة بعلبك التي أقام فيها الأمويون بواباتهم وقصورهم وبيوتهم، في حين كان حاكمها يعين من دمشق، ولا يزال المسجد الأموي فيها أحد أبرز وأجمل آثار تلك المرحلة


الجامع ألأموي في بعلبك

ويعود تاريخ الجامع الاموي الكبير بعلبك إلى القرن الأول هجري، وقد تم إنشاؤه في عهد الدولة الأموية على بقايا كنيسة بيزنطية قديمة ليكون مكان يقيم فيه المحاربين صلواتهم، وهو اليوم واحد من أكبر الوحهات السياحية
يعد الجامع الاموي الكبير في بعلبك واحد من أروع المعالم الأثرية الدينية في البقاع ، وأكبر مساجد مدينة بعلبك، فضلاً عن كونه أقدم معلم أثري إسلامي في لبنان منذ عهد الخليفة الراشدي عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، ويتميز بتصاميمه الرائعة التي تشبه إلى حد كبير المسجد الأموي الكبير في دمشق، ويعتبر من أجمل الأماكن السياحية في البقاع
أول ما سيجذب انتباهك عند وصولك إلى الجامع الاموي الكبير في بعلبك هو تصميمه الرائع على نمط القلاع الحربية القديمة من حجارة ضخمة وجران شاهقة يبلغ طولها حوالي 8 أمتار، أما المسجد الاموي الكبير بعلبك من الداخل تتوزع فيه العواميد الضخمة التي تم جلبها من المعابد الرومانية، أما المصلى فتملؤه الأقواس الحجرية المنحوتة التي تزينها الزخارف والنقوش، كما تتزين جدرانه الداخلية وأسقفه بنقوش الفسيفساء.

وفي ساحة الجامع الخارجية سترى مئذنة الجامع التي تشبه أبراج الصحون، وهي مئذنة مربعة الشكل مشيدة من الحجارة الكبيرة، وتتوسط هذه الساحة بحيرة نوافير صغيرة جميلة

ويمتاز الجامع الاموي الكبير في بعلبك بقربه من المعالم التاريخية والطبيعية البارزة مثل معبد حوبيتير وقلعة بعلبك ومرجعيون وسهل البقاع وغيرهم الكثير من الأماكن السياحية المميزة في البقاع

عنجر الاموية

تعتبر مدينة عنجر الأثرية الواقعة على بعد 85 كيلومتر إلى الشرق من بيروت نموذجاً لما كانت عليه المحطات التجارية الكبرى التي يتحدث عنها التاريخ القديم والوسيط. فقد أقيمت على مقربة من أحد أهم منابع أو عيون نهر الليطاني في موقع مميز على خارطة الطرقات التي كانت تشق البقاع في الأزمنة القديمة والوسيطة.
يشكل موقع عنجر عقدة رئيسية تلتقي عندها الطرق التي كانت تصل مناطق سوريا الشمالية بشمال فلسطين وتلك التي كانت تصل الساحل بغوطة دمشق. وقد أسهم في ازدهارها في العصور القديمة والوسيطة، وما يزال، وجود عين تتفجر عند سفوح جبال لبنان الشرقية، وهي العين التي أعطت المدينة اسمها الحالي. فقد أطلق على تلك العين اسم "عين جرا" نسبة إلى "جرا"، وهي حصن قديم ورد ذكره في أيام حكم خلفاء الإسكندر المقدوني، أي في غضون ما يسمى بالعصر المتأغرق أو "الهلنسي".


وعلى الرغم من موقعها المميز هذا، تختلف عنجر اختلافا أساسيا عما سواها من المواقع والمدن الأثرية الأخرى في لبنان. فعلى عكس صور وصيدا أو بيروت وجبيل أو طرابلس وبعلبك التي شهدت تسلسلاً تاريخياً متواصلاً منذ إنشائها حتى اليوم، تعاقبت فيه الحقب والثقافات بشكل قل مثيله، فان عنجر تبدو وكأنها منشأة عابرة لم تعش أكثر من بضع عشرات من السنين في بدايات القرن الثامن للميلاد.
وباستثناء مسجد بعلبك الأثري الكبير الذي بني في الفترة عينها، فإن عنجر تشكل الموقع اللبناني الوحيد الذي يعود تاريخ إنشائه إلى العصر الأموي، تلك الحقبة الزاهرة في تاريخ الحضارة العربية
يفتح الموقع أبوابه للزائرين يومياً، على مدار السنة، وعلى مقربة من الأطلال، يجد الزائر عدداً من المقاهي والمطاعم التي تقدم له أشهى الأطباق اللبنانية والأرمنية، إضافة إلى سمك الترويت الطازج. ولا بد من الإشارة إلى أن عنجر تفتقر إلى الفنادق، لا سيما وأن مدينة شتورة لا تبعد عنها أكثر من 15 كيلومتر.


إذا سمح لك الوقت بذلك، لا تتوانى عن زيارة نبع عنجر الذي أعطى اسمه للمدينة والذي يقع على بعد حوالي 3 كيلومترات إلى الشمال الشرقي منها.
كما لا تتوانى عن زيارة المعبد الروماني الذي أقيم على تلة مجدل عنجر، على بعد كيلومتر واحد إلى غربي عنجر، وكذلك المعبد الروماني القائم في بلدة كفر زبد.

https://modo3.com/thumbs/fit630x300/...9%8A%D8%A9.jpg


http://www.taghribnews.com/images/do...56-r-b-004.gif


https://upload.wikimedia.org/wikiped...c/cd/Anjar.jpg


https://static2.annahar.com/storage/...647_776561.jpg


http://media.alarabpost.com/ar/Origi...MG20495095.jpg


https://www.omallqura.com/wp-content...at-mosque4.jpg

https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....d6&oe=5D0ED1D2


السفيرين السعودي و الاماراتي في لبنان يزوران الجامع الاموي

https://www.newlebanon.info/images/o...ize/349933.jpg


https://www.omallqura.com/wp-content...at-mosque3.jpg


https://www.omallqura.com/wp-content...at-mosque1.jpg








ابو عمر البيروتي 29-03-2019 03:29 PM



لنذهب هذه المرة جنوباً بإتجاه " عروس الجنوب " جزين مدينة الشلالات الهادرة وغابات الصنوبر الهادئة

كتبت جريدة الشرق الاوسط :

لا شيء في لبنان أجمل من ربيع يتلو شتاء قارسا فاض بالمطر والثلج، فمع انحسار البرد وبينما تبدأ الثلوج في الذوبان، تصبح الجبال من الخضرة بحيث تفتن النظر، وتسحر الأنوف بعطر الزهور البرية.
أشجار على مد النظر، أحراش من الصنوبر هي الأكبر من نوعها على حوض البحر الأبيض المتوسط، وديان تتساقط على منحدراتها شلالات فاتنة. إنك في جزين، عروس الجنوب اللبناني وأيقونته.



http://cms.aawsat.com/2012/06/20/ima...el2.682635.jpg

حين تأتي جزين من بيروت وقبل أن تبلغ هذه المدينة الجبلية الشاهقة، لا بد لك من وقفة ساحلية في صيدا، حيث بمقدورك أن ترتاح على شاطئ المتوسط، وأن تزور خان الصابون الذي هو متحف الآن بعد تجديده وترميمه، وخان الإفرنج الذي يستقبل المهرجانات الصيفية والرمضانية في صيدا ويعود بناؤه إلى القرن السادس عشر، وأن تجول في القلعة البحرية، كما تتنشق عطر زهر الليمون الذي تعبق به المدينة بفضل بساتين الحمضيات المحيطة بها. من صيدا تأخذ الطرق صعودا إلى مجدليون ومن ثم إلى لبعا وكفرفالوس وبعدها أنان، حيث تكتشف هناك البركة الاصطناعية التي تستخدم في توليد الكهرباء. الطريق يليق بأولئك المفتونين بلون الخضرة، وسحر الطبيعة. قليلة هي المنازل في هذه المناطق، وقلة أيضا هم السكان هنا. الهجرة هي من نصيب غالبية كبيرة، تركت قراها التي ترتاح بين مرتفعات جبل لبنان وانبساط القرى الجنوبية، وذهبت إلى أقاصي الدنيا. أحد أشهر هؤلاء اليوم هو المكسيكي كارلوس سليم الحلو الذي تعود أصول عائلته إلى جزين وصنف أغنى رجل في العالم عام 2011. ترك والد كارلوس جزين مطلع القرن الماضي متوجها إلى المكسيك هربا من تجنيد العثمانيين وبقي هناك.


http://cms.aawsat.com/2012/06/20/ima...el1.682635.jpg


تصل جزين لتكتشف مدينة صغيرة، أنيقة، كل ما فيها جميل وأخاذ. تلفتك بيوتها القديمة بقناطرها ونوافذها وقرميدها وهي تقف شاهقة على رؤوس الجبال. أحد أشهر منازل المدينة هو منزل الدكتور فريد سرحال، لكن الحقيقة أن مجرد السير في الشوارع يجعلك تكتشف أن العمران هنا بقي محافظا على طابع شرقي بديع. لا بد أيضا أن تلفتك حدائق جزين الصغيرة المتفرقة هنا وهناك، إضافة إلى مبنى بلديتها الذي أعيد ترميمه ويعود إلى القرن التاسع عشر.


http://cms.aawsat.com/2012/06/20/ima...el3.682635.jpg

جزين لوحة طبيعية منحوتة في الصخر والجبال، فيها بإمكانك أن تزور المغاور وأن ترى المطاحن القديمة، هذا إضافة إلى المسابح التي تصبح في الصيف متعة إضافية للسياح.

جزين الجنوبية التي عرفت وفود السياح العرب القادمين من فلسطين ومصر والشام، باكرا جدا ضرب اقتصادها في الصميم، بعد الاحتلال الإسرائيلي لها، الذي لم يخرج منها إلا عام 1999. الخطة التي رسمت لإعادتها إلى الخريطة السياحية ولمحبيها من العرب نجحت ورجع الرونق إليها. فللمدينة كل مقومات الجمال الخلاب، إضافة إلى أنها تنام على خزان من المياه الجوفية والينابيع، ومنها تنحدر شلالات فرجة للناظر.


http://alhadeel.net/control/images_r...86_resized.jpg


جزين من ميزاتها أنها ملتقى حقيقي لعدة مناطق لبنانية، فبإمكانك أن تأتيها من محافظة الجنوب إن أحببت أو تزورها متوجها من البقاع إن أردت، أو حتى من جبل لبنان أو بيروت، أكثر من ألفي هكتار من المناظر الأخاذة، عرفت بمصانع الرخام فيها، وبصناعاتها اليدوية.

بمقدورك أن تبقى في جزين لأيام تستريح من ضجيج المدن في أحد فنادقها التي باتت مشهورة بجودتها، كما أنه يتم حاليا بناء شاليهات يتوقع أن تجتذب الكثير من السياح. فالمنطقة شدت العرب حتى قبل عام 1948، ومرتفعاتها المطلة على مناظر خلابة جعلت منها مقصدا شتويا وصيفيا لأهالي صيدا، الذين يستمتعون بثلوجها الشتوية ومناخها الصيفي الجاف، خصوصا وأنها لا تبعد عنهم أكثر من نصف ساعة في السيارة.


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....20&oe=5D049FED


لكن جزين أيضا شهيرة بمطاعمها القائمة على كتف الجبل ومطلة على شلالاتها، فهناك عند مدخلها مطعم «جنة الصنوبر» بواجهاته الزجاجية والقائم بين أحراش الصنوبر. أما داخل المدينة وعلى شلالاتها فهناك «الشالوف» و«الشلال» كما «صخرة الشلال» و«منظر الشلال» و«بحيرة الشلال» ومطعم «الحرش».

ولمن يحب المرتفعات المشرفة، بمقدوره الصعود إلى محمية أشجار الأرز، ومن هناك بمقدوره أن يطل على فلسطين والبقاع، وبحيرة القرعون وصولا إلى صيدا.

" غابات الصنوبر في جزين "


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....cc&oe=5D460E61




جزين خارج فصل الصيف تصلح لمحبي التأمل، وعشاق الهدوء، وهواة المناخات الصحية العذبة. وهو هدوء يشتكي منه التجار في سوقها التراثية الصغيرة التي لا يمكن أن يمر بها الزائر دون أن يشتري منها قطعا تذكارية لن يجد لها مثيلا في أي مكان آخر.

اشتهرت جزين بشكل خاص بصناعة مقابض الشوك والسكاكين والملاعق والخناجر والسيوف، بطريقة فريدة. وعرفت تاريخيا أكثر من عشر أسر من المدينة بتنافسها على تنويع الزخارف والنقوش، وابتكار الرسوم الفريدة على هذه المستلزمات التي يمكن أن تجعل من المائدة لوحة فنية.

ولا تزال هذه الصناعة فخرا للجزينيين، رغم أنها تعاني كثيرا بسبب كسادها وقلة رواجها. ثمة إحساس بأن هذه المصنوعات اليدوية التي استخدمها رؤساء الجمهوريات في لبنان هدايا رسمية يقدمونها لرؤساء آخرين أثناء زياراتهم الخارجية هي من الجودة بحيث إنها ستعود وتنهض من جديد. وحين تزور السوق التراثية ستعثر على ما يخلبك من هذه المصنوعات، إضافة إلى أشغال يدوية أخرى، يحرص الجزينيون على التمسك بها. ولذا فإن تذكارات جزين لا تفوت، والتسكع في سوقها إحدى المتع السياحية التي يحرص عليها الزوار. إنها مدينة المياه وخزان صيدا الذي لا ينضب، يقطعها النهر وتتفجر من أرضها الينابيع وتعيش على هدير الشلالات، لكنها أيضا وفي الصيف خصوصا تعرف كيف تسهر حتى الصباح وتقيم المهرجانات وحفلات الطرب. وهي مدينة تفخر بلقمتها اللبنانية وتقاليدها الجبلية.



منطقة الشلال و قد غمرتها الثلوج


https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....2b&oe=5D0713C7



https://scontent.fbey14-1.fna.fbcdn....93&oe=5D4F44A8



إذا زرت جزين لا تنسى شراء الجزينيات و هي الخناجر و السيوف و اطقم المائدة المصنوعة يدوياً

https://www.buyjezzinecutlery.com/wp...enix-sword.jpg


http://www.libanmall.com/images/user...in-lebanon.jpg


http://libanmall.com/images/userfile...tlery-(58).jpg


http://www.lebanontraveler.com/wp-co...8-2_100313.jpg



http://www.lebanontraveler.com/wp-co...3-2_100243.jpg






ابو عمر البيروتي 29-03-2019 09:32 PM



هل تعتقد ان المطعم الاهم و الاكثر شهرة هو الذي يمتلك ديكورات بآلاف الــ$ و مكان تبلغ قيمته مليون $ مثلاً ؟

لو كانت إجابتك نعم اعد النظر في رأيك

مطعم السوسي الشعبي في منطقة شعبية هي الزيدانية المتفرعة من منطقة شعبية اخرى هي منطقة عائشة بكار في العاصمة اللبنانية بيروت يحصد لقب " الذ وجبة فطور في العالم وفق موقع CNN travel


http://i.epvpimg.com/5gKadab.jpg


https://edition.cnn.com/travel/artic...rld/index.html


http://www.nogarlicnoonions.com/imag...1-02-04-53.jpg


https://b.zmtcdn.com/data/menus/451/...1d7c7168d4.jpg


فطور بسيط بلا بهرجات او أسماء " اجنبية رنانة " لكن الطعم هائل


قصة مطعم السوسي كما روتها جريدة الاخبار

دقائق من آذان الفجر، تُسمع في إحدى الزاويا في منطقة «الزيدانية» معزوفة من بطولة صرير الحديد المعلن عن فتح «مطعم السوسي» أبوابه. قرقعة القدور المحملة بالفول والحمص، ولهيب النار المضبوط حتى تنضج الحبوب بعد سلقها لساعات وتغيير مائها، ودق الثوم لتتبيلها، تنتظر استيقاظ بيروت من سباتها، لتملأ بطنها بــ»مسامير الركب»، وتنطلق الى مشاريعها اليومية



https://img3.beirut.com/GetImage/mai...e/locale/23092


حكاية «المطعم» الشبيه بدكان، حيث تغيب أي مظاهر تزيين أو «ديزاين»، وتلعب الأطباق المقدمة بود على طاولات بلاستيكية بيضاء دور البطولة الحصرية، تعود إلى زمن الثلاثينيات حين قصد الحاج محمد السوسي (أبو محمود) بيروت من صيدا وافتتح في شارع سعد زغلول خلف مبنى البلدية دكاناً لتقديم الفول والحمص المطهويين. حضنت بيروت الحاج، فاختارها طوعاً مدينته، وتسجل في دائرة النفوس فيها.
في بقعة كانت تشهد قبل الحرب على تمركز بائعي الخضر والعمال والموظفين الرسميين والنواب، وغيرهم في وسط بيروت، استقبل السوسي كل فئات المجتمع، ومرّ بدكّانه الزعيم معروف سعد وعبد الحليم حافظ وعبد السلام النابلسي ومحمد سلمان...



http://ecf.elcocinerofiel.com/wp-con...102444d_z.jpeg


كان الرجال يمسكون بيد أرغفة الخبز «الماوي» السميكة والصغيرة الحجم والساخنة، التي يزوّد «فرن معتوق» في باب ادريس الحاج أبو محمود بها، ويأكلون بالثانية بسرعة، وهم واقفون خلف زوجين من الرفوف في مساحة الدكان المحدودة، حتى يعلن الحاج من العلية حيث يحضّر الطعام «نفوق» الفول والحمص عند العاشرة. ثم، يستبدل السمك المشوي و»البزري» المقلي و»المتبل» بالحبوب، فتتكثف الأرجل بين الرفين وخارج المكان، ليعلن الحاج مجدداً عند الواحدة النصف عن موعد الإقفال.
في محل السوسي الجد، لم تستخدم المحارم الورقية، أو تقدّم المشروبات الغازية مع الطعام، الذي كان يؤكل باليد بدون معية الملاعق، وكان الأحد يوم العطلة الأسبوعي. وكان الفول المدمس مرادفاً لعائلات السوسي ومروش والعجمي حينذاك.


http://ecf.elcocinerofiel.com/wp-con...e3df336_z.jpeg


بعدما «خنقت» الحرب البلد وتوفي الحاج، انتقل ابنه البكر محمود وحفيده راجي كبي الى «الزيدانية» لمتابعة إطعام الأفواه الراغبة بمذاقات مالحة وحامضة ولاذعة، حتى هال المراهق أحمد مشهد الجموع في محلّ والده محمود، فأدار ظهره للمدرسة والتحق بالمسير.
وعلى غرار الوالد، يستقبل أحمد السوسي زائره بلطافة مدعاة للثناء، فيما يهتم قريبه كبّي بطلبات الزبائن. يتواصل الرجلان مع بعضهما، بلغة سلسة مؤلفة من مفردات التكاتف وتقدير الإرث العائلي والبعد عن التكلّف.
«الفول أكلة شعبية تتطلب غوص اليدين بالطبق، بعيداً عن الشوكة والسكين، ولا تحتاج إلى مظاهر البهرجة التي نراها في المطاعم المفتتحة حديثاً في هذا الإطار»، يقول السوسي. يضيف: «بين الأمس واليوم، لم تعد أطباقنا تقتصر على الحبوب، بل أضفنا إلى لائحة الطعام بيض الغنم والبيض بقورما والسودة والنخاعات، علماً أن الطلب على اللحم بات أكبر مقارنة بالأمس، كما أن زبائننا لا ينتمون الى فئة الذكور حصراً كما في زمن جدي، بل نستقبل الصبايا والعائلات اليوم، وكلهم يستغرقون وقتاً طويلاً نسبياً في فطورهم، وخصوصاً أيام الأحاد. لكن أبقينا على تقليد غلق الأبواب عند الثانية من بعد الظهر».


http://ecf.elcocinerofiel.com/wp-con...5a0a997_z.jpeg



في أصول طبق الفول الشهي تُستحضر مصر، وفي الفوارق بين المطبخين المصري واللبناني في هذا الخصوص، نعرف أن الليمون الحامض لا يضاف إلى الطبق المصري، فيما هو يشكل مكوناً رئيساً في تتبيلة الفول اللبنانية، ولو أن الذواقة يستسيغون طعم النارنج (أبو صفير) في التتبيلة الخاصة بــ»مطعم السوسي». ونعرف أيضاً أن بعض معدّي هذا الطبق يضيفون الكزبرة إليه في صيدا. أمّا بشأن الحمص، فإن الخليط المضاف إلى حباته كان عبارة عن الثوم والملح والكمون، قبل أن تدخل الطحينة مقاديره، وأن يدعى «مسبحة»، مع الإشارة إلى أن عادة إضافة الطحينة إلى الحبوب مأخوذة من فلسطين وسوريا.
شهرة السوسي وصلت شبكة «سي أن أن» الأميركية، التي صنّفت فطوره الأفضل من بين 100 وجبة فطور في العالم عام 2013، وساهمت بدون شك في ازدياد اقبال السائحين إليه. هؤلاء ينتمون إلى جنسيات أوروبية، وخصوصاً ألمانية، وأميركية، وفئة الشباب راهناً.
يأتي «الزيدانية» توقاً بطعم الفول المدمس الرئيس نجيب ميقاتي متخلياً عن موكب رئاسة الوزراء وراغب علامة وأحمد دوغان. وكان أن فاجأ الوزير علي حسن خليل ذات رمضان المالكين، اللذين يشددان على انهما يهتمان بجميع الحضور سواسية، في المكان الذي لا يستعين بخدمة النوادل، ويعلّقان أهمية كبيرة على جودة البضائع والكرم للبروز.
تبدو آثار محمد السوسي الجد والمؤسس محفوظة بعناية في أجيال ثلاثة... أما بعد فرهن بالوقت، وبالتمني بعدم زوال العناوين البيروتية التراثية.


http://ecf.elcocinerofiel.com/wp-con...ee12c71_z.jpeg



http://ecf.elcocinerofiel.com/wp-con...99ff7a1_z.jpeg


كما تلاحظون تغلب البساطة على الاطباق لكن طعم و " نفس " و نظافة و أسعار في متناول الجميع
جدير ذكره ان بعد إختيار المطعم من السي ان ان ترافل فتحت عدة مطاعم في لبنان و العالم العربي تحت إسم السوسي لا تمت لهذا المطعم من قريب او بعيد فلا يوجد للمطعم اي فرع غير فرعه الوحيد في منطقة الزيدانية في بيروت ,,,,, ما رأيك هل انت جاهز لتذوق " ترويقة السوسي " كما يقول اللبنانيين ؟
تقيمات الزبائن على موقع tripadvisor

https://www.tripadvisor.co.za/Restau...nt-Beirut.html



فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=rGlxOTCjFmI


q8ya metnaqla 30-03-2019 07:27 AM

روعه روعه يا بوعمر

الله الزعرور زرت مطعم فيها فوق الجبل للاسف ناسية اسمه بس كان خيال

بعلبك ان شاءالله ازورها خاطري اشوفها

جزين شكلها حلوه وتستاهل الزيارة

تسلم يا بوعمر على كم المعلومات اللي تنورنا فيها


Sent from my iPhone using Tapatalk

ابو عمر البيروتي 30-03-2019 03:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة q8ya metnaqla (المشاركة 463387)
روعه روعه يا بوعمر

الله الزعرور زرت مطعم فيها فوق الجبل للاسف ناسية اسمه بس كان خيال

بعلبك ان شاءالله ازورها خاطري اشوفها

جزين شكلها حلوه وتستاهل الزيارة

تسلم يا بوعمر على كم المعلومات اللي تنورنا فيها


Sent from my iPhone using Tapatalk



الطبيعة في لبنان ثروة سياحية ضائعة خارج بيروت لم تعرف الدولة كيف تسوقها !

بعلبك فعلاً واحدة من اهم المعالم الاثرية الرومانية خارج إيطاليا و اليونان و تستحق بقوة الزيارة و بالمناسبة جامع الامويين يبعد مسافة قصيرة عن القلعة و على الطريق ممكن زيارة قلعة عنجر

لا شكر على واجب و إن شاء الله استمر في إضافة اماكن و معلومات جديدة




الساعة الآن 08:38 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO