X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-03-2015, 05:29 PM   #1

عضو قدير

الصورة الرمزية أبوعبدالله (الاسفار )
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 533
الدولة : Al-Dhafra
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,531



أوسـمـة: أبوعبدالله (الاسفار )

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي أشهر الجبال و المحميات الطبيعية فى البوسنة




محمية بيروتشيتسا






محمية بيروتشيتسا Perućica تقع ضمن المحمية الوطنية سوتيسكا Sutjeska تعد واحدة من آخر الغابات المطيرة البدائية المتبقية في أوروبا تقع بالقرب من الحدود مع الجبل الأسود Crna Gora.
تبلغ مساحتها حوالي 1234 هكتار تتميز بجمال طبيعتها وخاصة في جبل ماغليتش Maglić وفولوياك Volujak، محمية غنية بالغابات حيث أشجار الزان، الصنوبر والنوب إضافة إلى النباتات المتنوعة (أكثر من 1000 نوع).
يوجد في المحمية شلال سكاكافاتس Skakavac والذي يهبط من ارتفاع 70 متر بمنظر خلاب. أيضاً بحيرة ترنوفا Trnovačko Jezero التي تشكلت على شكل قلب في جبل ماغليتش.
أهم النشاطات في محمية بيروتشيتسا
التخييم، التنزه واستكشاف الطبيعة، تسلق المرتفعات والجبال.
وتتم هذه النشاطات بالاتفاق مع الوكالات السياحية المختصة، إضافة أنه لايمكن الدخول إلى هذع المحمية بدون مرشد سياحي مختص من قبل محمية سوتيسكا Sutjeska.


إحداثيات المحمية


43°17'59.9"N
18°44'59.9"E





محمية هوتوفو بلاتو





محمية هوتوفو بلاتو Hutovo Blato تقع في جنوب شرق منطقة الهرسك على طول 30 كيلومتر من نهر نيريتفا في منطقة تشابلينا Čapljina قرب مدينة ستولاتس Stolac على بعد 30 كيلومتر من مدينة موستار Mostar وبالقرب من الحدود الكرواتية، بمشهد رائع باتجاه مجرى النهر عند التقائه مع روافده، بمساحة 7411 هكتار.
منذ عام 1995، أصبحت هذه الحديقة محمية وتدار من قبل الدولة وبعيدة عن التأثير البشري باعتبارها مكاناً هاما للعديد من النباتات والحيوانات وموقع تاريخي.
هي خزان الطبيعة والطيور في البوسنة والهرسك، تكثر فيها المستنقعات التي تكونت من وفرة المياه الجوفية تحت الارض ومن الأنهار مثل نهر كروبا Krupa. بالإضافة إلى عدد من البحيرات مثل بحيرة ديرانشكو Deranško وبحيرة سفيتافسكو Svitavsko.
الغطاء النباتي ينتشر على نطاق واسع حيث يوجد أكثر من 600 نوع من النباتات والأشجار وتمثل واحدة من أغنى احتياطي الأراضي الرطبة في أوروبا كانت منطقة معروفة أساسا للصيد والسياحة. وهي شتاءاً تعتبر ملاذ للطيور المهاجرة ويتواجد فيها أكثر من 200 نوع من الطيور كاللقلق ومالك الحزين تجد مأوى لها داخل هذه الطبيعة البكر.
في مياه هذه المحمية يتواجد أكثر من 20 نوعا من الأسماك وخاصة في الأنهار التي تصب في البحر الأدرياتيكي حيث تأني بعض الأنواع المهاجرة التي تعيش في المياه المالحة وتتكيف مع ظروف المياه العذبة، مثل ثعبان البحر الأوروبي والكارب والبوري.
أهم الأنشطة في محمية هوتوفو بلاتو
رحلات السفاري لمشاهدة معالم المحمية من المناظر الطبيعية، ومراقبة الطيور والاستمتاع بالبيئة الطبيعية ضمن المستنقعات مع ركوب القارب.
صيد السمك حيث تتوافر جميع احتياجات هذه الرياضة هناك
أيضاً توجد محطة لرصد ومراقبة الطيور.
ويمكن القيام بكل هذه الأنشطة بواسطة الحجز لدى الوكالة التي تدير هذه المحمية
تتوافر في هذه المحمية الفنادق والمطاعم وأماكن بيع التذكارات.



إحداثيات المحمية
43°03'44.4"N
17°47'04.8"E




محمية كوزارا




محمية كوزارا Kozara تقع في الشمال الغربي للبوسنة والهرسك ضمن جمهورية صرب البوسنة، قرب مدينة برييدور Prijedor التي تبعد حوالي ساعة عن مدينة بانيا لوكا Banja luka. وهي أعلنت محمية وطنية في عام 1967 من قبل جوزيب بروز تيتو Tito. تمتد على مساحة حوالي 4000 هكتار ضمن جبال ووديان منطقة كراينا Krajina. اشتهرت قديما بمعركة كوزارا خلال الحرب العالمية الثانية ويوجد نصب تذكاري للمعركة فيها.
تعرف بانها جنة منطقة كراينا Krajina ذات الهواء النقي، تتميز بوجود الغابات الكثيفة كالصنوبر والبلوط وغيرها من الأشجار، إضافة إلى عدد متنوع من الفطريات والأزهار والنباتات النادرة.
محمية كوزارا غنية بالحيوانات البرية وهي موطن للعديد منهم كالذئب، الثعلب، النمس، الأرنب، الغزال، السنجاب القنفذ وغيرها من الحيوانات البرية إضافة إلى الطيور والفراشات. أيضاً هنالك منطقة مخصصة للصيد البري على مساحة 33 كيلومتر.
أهم الأنهار على الجانب الشمالي من الحديقة هي مليتشانيتسا Mlječanica، النهر الأسود Crna Rijeka ونهر موشتانيتسا Moštanica. نضيف هذه الأنهار جمالاً خاصاً لطبيعة هذه المحمية خاصة عندما تتلون مياهها بلون المناطق التي تمر بها.
النشاطات الممكنة في محمية كوزارا
التنزه واكتشاف الطبيعة، التزلج، التخييم، الصيد البري، تسلق الجبال، ركوب الدراجات الهوائية.
جميع هذه الأنشطة يمكن القيام بها عن طريق الاتفاق مع الوكالات التي تقدم هذه الخدمات.

أين تقع محمية كوزارا
تبعد محمية كوزارا 24 كيلومتر من مدينة برييدور Prijedor و56 كيلومتر من مدينة بانيا لوكا Banja luka.



إحداثيات المحمية
45°01'03.3"N
16°53'44.8"E





محمية أونا





محمية أونا Una nacionalni park تقع في الجزء الشمالي الغربي من البوسنة والهرسك قرب مدينة بيهاتش Bihać عند الحدود مع جمهورية كرواتيا.
تتميز بطبيعتها الرائعة وتمتد على مساحة 19800 هكتار تغطيها الغابات والنباتات وتحتوي على أكثر من 170 نوع من النباتات والأشجار والفطريات والأزهار.
تجري ضمن هذه المحمية أنهار أوناتس Unac، كركا Krka إضافة إلى نهر أونا الذي يتشكل من تجمع عدة ينابيع. وأكثر ما يميز هذه المحمية وجود شلالات شترباتشكي بوك Štrbački Buk التي تتشكل ضمن مجرى نهر الأونا وشلالات مارتين برود Martin Brod.
وتتنوع الأحياء الطبيعية في محمية الأونا مع وجود أكثر من 30 نوعاً من الأسماك و130 نوعاً من الطيور، والحيوانات الأخرى، بما في ذلك الثعلب والذئب والدب والغزال والسلاحف إضافة إلى بعض الزواحف النادرة.
محمية الأونا ذات تراث ثقافي غني بالمواقع الأثرية والتي يعود تاريخ بعضها إلى ما قبل الميلاد. أشهر الكنوز التاريخية البرج الروماني Milančeva Kula، دير رمان MANASTIR RMANJ والعديد من القلاع التي تعود إلى القرون الوسطى مثل قلعة أوشتروفيتسا Oštrovica وقلعة أوستروجاتس Ostrožac.
أهم النشاطات التي تقام في هذه المحمية
  • جميع هذه الأنشطة يمكن القيام بها عن طريق الاتفاق مع الوكالات التي تقدم هذه الخدمات.التخييم، التنزه واستكشاف الطبيعة، ركوب الدراجات الجبلية، صيد السمك، السباحة، الغوص، الترميث (الرافتينغ).

الوصول إلى محمية الأونا عن طريق الذهاب إلى مدينة بيهاتش.


إحداثيات المحمية
44°29'43.5"N
16°08'07.1"E





محمية سوتيسكا





محمية سوتيسكا Sutjeska هي حديقة وطنية تقع في البوسنة والهرسك في ضمن جمهورية صرب البوسنة قرب مدينة فوتشا Foča. وهي أقدم حديقة وطنية تشمل أعلى قمة في جبال ماغليتش Maglič على ارتفاع أكثر من 2386 متر، تقع على الحدود مع الجبل الأسود. توجد فيها بحيرة ترنوفاتشكو Trnovačko. ضمنها تقع محمية بيروتشيتسا "Perućica" التي تعتبر واحدة من الغابات البدائية المتبقية في أوروبا.
تتميز هذه المنطقة من خلال البحيرات الجبلية الجليدية، المحمية تغطي مساحة قدرها حوالي 17 ألف هكتار أكثر من نصفها مغطى بالغابات، والجزء الآخر يتكون من المراعي والأراضي الجرداء والبحيرات الجبلية. وتتشكل فيها شلال سكاكافاتس Skakavac أي الجندب، وهو نهر صغير يقع في أعماق محمية بيروتشيتسا Perućica، وهي واحدة من أعلى الشلالات في البلاد، حوالي 75 متر حيث يهبط الماء ضمن غابة هائلة من الأشجار الخضراء التي تحاصر الوادي بأكمله. وهي غنية بالأنواع النباتية النادرة، وكثير منها متوطنة. ويتم الحفاظ على أفضل وأكبر الغابات المطيرة في أوروبا، حيث يمنع منعا باتا أي تدخل بشري فيها، لذلك فإن هذه المنطقة تعتبر هدفا لكثير من علماء النبات وخبراء الغابات، الجيولوجيين، علماء الحيوان وهناك أكثر من 600 نوع من النباتات والأشجار كأشجار الزان والتنوب، بالإضافة لأكثر من 100 نوع من الفطريات الصالحة للأكل، فضلا عن عدد كبير من الأنواع من السامة والنادرة والمهددة بالانقراض. وهي أيضاً غنية بالحيوانات المتنوعة وأيضا الطيور حيث سجل 114 نوعا من الطيور بالإضافة إلى الطيور المهاجرة.
الأنهار

نهر درينا Drina وهو أكبر الأنهار في الحديقة، وهو يشكل الحدود الشمالية الغربية لها. ويمكن اعتبار نهر سوتييسكا النهر الرئيسي داخل الحديقة نفسها. تضم المحمية أيضاً حوالي 9 بحيرات جليدية، أشهرها تعرف باسم "عيون الجبل". بالإضافة إلى البحيرة السوداء Crno Jezero والبحيرة البيضاء Bijelo Jezero .....إلخ.
يهيمن المناخ القاري المعتدل من الشمال، وفي الجنوب تتأثر المنطقة بمناخ البحر المتوسط.
الحديقة هي أيضا مشهورة بأنها موقع معركة سوتييسكا التي استمرت منذ 15 أيار إلى 16 يونيو 1943 خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كان جيش البارتيزان منتصرا على قوات الاحتلال الألمانية في معركة سوتييسكا. في هذه المعركة كان قائد الجيش يوغوسلافيا المارشال جوزيب بروز تيتو الذي أحبط خطط العدو. ونجح الجيش في الخروج من الحصار على الرغم من أنه فقد ثلث رجاله. في هذا المكان تم بناء نصب تذكاري من الأحجار الكبيرة ذكرى لهذا الحدث عند الطرف الشمالي من المحمية.
التشاطات الممكنة داخل المحمية: استكشاف الطبيعة، التخييم، صعود الجبال، تسلق الجبال، السباحة والرياضة، ركوب الدراجات....إلخ
هذه الخدمات تقدم من قبل الوكالات السياحية المسجلة في المحمية. إضافة إلى إمكانية الإقامة في الفنادق وفي منازل موجودة ضمن المحمية.
الوصول إلى المحمية عن طريق الذهاب إلى مدينة فوتشا.


إحداثيات المحمية
43°17'60.0"N
18°44'59.9"E




جبل فلاشيتش





جبل فلاشيتش Vlašić يقع في كانتون وسط البوسنة قرب مدينة ترافنيك Travnik، يرتفع عن سطح البحر 1933 متر.
تغطي الثلوج هذا الجبل حوالي خمسة أشهر في السنة، صيفاً يتمتع بطقس لطيف متوسط الحرارة تكون 15 درجة.
يتميز بوجود مروج فلاشيتش الخضراء التي تعد مكان جيد لرعي الماشية إضافة إلى غابات الصنوبر والتنوب، يشتهر سكان هذا الجبل بصناعة جبنة فلاشيتش بالطريقة التقليدية وتربية النحل وصناعة العسل الجبلي.
يجذب الجبل عشاق التزلج على الجليد وخاصة في منطقة بابانوفاتس Babanovac، إيضاً محبي المغامرة واستكشاف الطبيعة.
الفنادق والمطاعم قريبة من الجبل كونه قرب مدينة ترافنيك إضافة إلى إمكانية الحصول على معدات التزلج من وكالات التأجير الموجودة هناك.
الوصول إلى جبل فلاشيتش عن طريق الذهاب إلى مدينة ترافنيك.


الإحداثيات
44°18'10.0"N
17°39'59.0"E





جبل رومانيا






جبل رومانيا Romanija يقع بعد 10 كيلومتر شرق مدينة سراييفو Sarajevo قرب بلدة بالة Pale. أعلى نقطة في هذا الجبل تصل إلى 1652 متر عن سطح البحر تسمى قمة لوبوغلاف Lupoglav. سمي بهذا الاسم لأنه كان يعتبر أرض للرومانيين الذين نزحوا إليه بعد دخول السلافيين منطقة البوسنة والهرسك.
يقع ضمن الجبل كهف نوفاكوف Novakov pećina. وتغطي جبل رومانيا غابات الصنوبر والتنوب والنباتات.
يجذب الجبل عشاق صعود الجبال ومحبي استكشاف الطبيعة إضافة إلى الطيران المظلي.
للوصول إلى منطقة جبل رومانيا يمكن الذهاب إلى بلدة بالة يواسطة السيارة.


إحداثيات الجبل
43°52'32.5"N
18°40'10.4"E





محمية بليدينية




محمية بليدينية Park prirode Blidinje تقع غرب مدينة يابلانيتسا Jablanica شمال مدينة موستار Mostar. ضمن مناطق جبلية على مساحة 364 كيلومتر.
أعلنت محمية وطنية عام 1995 تتميز بمناظرها الخلابة وغناها بالأشجار والنباتات حيث تنتشر غابات الصنوبر وشجيرات الزعتر البري وعشرات من النباتات والزهور البرية.
تتواجد في المحمية بحيرة بليدينية Blidinjsko jezero التي تعد أكبر بحيرة جبلية في البوسنة والهرسك وتصب في الأنهار المتشكلة من ذوبان الثلوج في الجبال المحيطة بها.
تقع محمية بليدينية ضمن جبال تشفرسنيتسا Čvrsnica وفاران Vranوفيها أعلى قمة تسمى بلوتشا Ploča يصل ارتفاعها إلى 2228 متر.
تنتشر ضمن هذه المحمية بعض الآثار التي تعود للعصور الوسطى كالمقابر الإيريلية والطرق الرومانية ومقبرة كبيرة في دوغو بوليه Dugo Polje تعود للسكان السلاف الذين عاشوا فيها، هناك أيضا دير الفرنسيسكان الذي يقع داخل المحمية وهي مفتوحة للزوار والمنازل التقليدية ذات الأسقف المصنوعة من القش التي تستخدم بشكل رئيسي خلال مواسم الربيع والصيف.
تتواجد الفنادق في المدن القريبة من المحمية إضافة إلى المطاعم التي توجد ضمن المحمية.
أهم النشاطات في هذه المحمية
التزلج على الجليد، التنزه واستكشاف الطبيعة والآثار.
يمكن القيام بهذه الأنشطة بالافاق مع الوكالات الخاصة بهذه المنطقة.



إحداثيات المحمية
43°36'30.1"N
17°35'57.2"E





جبل فولوياك




جبل فولوياك Volujak يقع على الحدود بين البوسنة والهرسك وجمهورية الجبل الأسود Crna Gora ضمن المحمية الوطنية سوتيسكا Sutjeska.
يمر نهر سوها Suha قرب السفح الشمالي للجبل والذي يفصله عن جبل ماغليتش Maglić. أعلى قمة فيه تصل إلى 1273 متر اسمها بريفيا Prevja.
الجبل غني بالغابات والنباتات والينابيع الصغيرة. إضافة إلى وجود الحيوانات كالدببة والغزلان والخيول البرية أيضاً الطيور كالنسر.
عشاق صعود الجبال ومجبي استكشاف الطبيعة يتوافدون عليه لجماله وطبيعته الرائعة.
يمكن الإقامة في الفنادق أو المنازل التي هي موجودة ضمن محمية سوتيسكا، ويمكن الحصول على مرشد من الوكالات الموجودة ضمن محمية سوتيسكا.
الوصول إلى جبل فولوياك عن طريق الذهاب إلى محمية سوتيسكا والتي هي قرب مدينة فوتشا Foča.


إحداثيات الجبل
43°13'27.0"N
18°41'57.0"E





جبل بيلاشنيتسا





جبل بيلاشنيتسا Bjelašnica يقع في منطقة وسط البوسنة قرب مدينة سراييفو Sarajevo. ترتفع أعلى قممه إلى 2067 متر، والتي تحوي مركز الأرصاد الجوية.
تغطي الجبل غابات الصنوبر والتنوب والأعشاب الكثيفة صيفاً حتى ارتفاع 1600 متر، شناءاً تكسو الثلوج هذا الجبل لفترة طويلة حتى أوائل حزيران في بعض الأحيان وقد اشتق اسمه من كلمة Bijel والتي تعني أبيض لطول فترة بقاء الثلوج عليه أحيانا.
اشتهر هذا الجبل بعد استضافته للأولمبياد الشتوي ويحتوي على المراكز والمرافق السياحية والرياضية المجهزة لرياضة التزلج. أهم ما يميزها وجود مسارات التزلج الطبيعية التي تناسب كل أنواع رياضات التزلج. صيفاً يجذب الجبل عشاق المغامرة واستكشاف الطبيعة ومتسلقي الجبال.
تتوافر الفنادق والمنازل والشقق السكنية في منطقة الجبل للآجار إضافة إلى المطاعم وأماكن تأجير معدات التزلج وغيرها.
الجبل يبعد عن مدينة سراييفو حوالي نصف ساعة بالسيارة.


إحداثيات الجبل
43°42'14.4"N
18°15'25.1"E





جبل فرانيتسا





جبل فرانيتسا Vranica يقع في وسط البوسنة والهرسك قرب مدينة فوينيتسا Fojnica، يصل ارتفاع أعلى قممه إلى 2112 متر.
جبل فرانيتسا غني بالغابات إضافة إلى البساط الأخضر الذي هو مكان مثالي للرعي.
يتميز بوجود بحيرة بروكوشكو Prokoško Jezero التي تحيط بها أكواخ الخشب، ويصب في هذه البحيرة أيضاً عدد من الينابيع الصغيرة. أيضاً يوجد شلالات صغيرة مثل شلال تسرندو Crndo وشلال كوزيتشكي Kozički.
يمكن الإقامة في أكواخ الخشب التي تحيط ببحيرة بروكوشكو ولكن لايوجد كهرباء فيها ويمكن استئجار مولدات الطاقة الكهربائية. خدمات الاستئجار والاقامة تقدمها وكالات موجودة هناك.
الوصول إلى جبل فرانيتسا عن طريق الذهاب إلى مدينة فوينيتسا.


إحداثيات الجبل
43°57'13.7"N
17°40'55.0"E






جبل شاتور





جبل شاتور Šator يقع هذا الجبل قرب مدينة غلاموتش Glamoć، يرتفع عن سطح البحر 1872 متر.
تغطي الجبل غابات الزان والتنوب والصنوبر أيضاً النباتات والزهور إضافة إلى مساحات شاسعة من المراعي التي تنتشرفيها آلاف من المواشي.
تشتهر فيه بحيرة شاتورسكو šatorsko jezero حيث يأتيها السياح للتخييم قرب الغابات والينابيع التي تصب في البحيرة، أيضاً جبل شاتور يجذب محبي تسلق الجبال وعشاق استكشاف الطبيعة.
الوصول إلى جبل شاتور عن طريق الذهاب إلى مدينة غلاموتش


إحداثيات الجبل
44°09'23.2"N
16°35'22.0"E






جبل تريسكافيتسا




جبل تريسكافيتسا Treskavica يقع في وسط البوسنة والهرسك جنوب مدينة سراييفو Sarajevo. قرب بلدة ترنوفو Trnovo. يصل ارتفاعه إلى 2088 متر عند قمة تشابا الصغيرة Mala Ćaba والتي يمكن أن يشاهد منها دولة جبل الأسود Crna Gora والبحر الأدرياتيكي Jadransko more عندما يكون الطقس صافياً. وهو أعلى جبل في منطقة سراييفو.
يتميز هذا الجبل بوجود بحيرات والتي ترتفع عن سطح البحر أكثر من 1500 متر منها البحيرة العظمى Veliko Jezero إضافة إلى عدد من الجداول التي ترفد نهر درينا Drina ونهر البوسنة Bosna ونهر نيريتفا Drina.
تتواجد في هذا الجبل عدد من القمم البارزة مثل قمة تشابا الصغيرة وهي أعلى قمة 2088 متر وقمة باشينا Pašina ارتفاعها 2070 متر وقمة ترسكاتش الصغيرة Mali Treskač ارتفاعها 1950 متر.
يجذب هذا الجبل عشاق المغامرة واكتشاف الطبيعة وخاصة متسلقي الجبال وعشاق صعود الجبل.
الوصول لجبل تريسكافيتسا عن طريق الذهاب إلى بلدة ترنوفو التي تبعد حوالي ساعة عن سراييفو.


إحداثيات الجبل
43°36'07.2"N
18°19'22.6"E





جبل ياهورينا





جبل ياهورينا Jahorina يقع على بعد 15 كيلومتر من مدينة بالة Pale ضمن جمهورية صرب البوسنة ويبعد 30 كيلومتر عن مدينة سراييفو Sarajevo، يصل ارتفاعه إلى 1916 متر عن سطح البحر.
تغطي الجبل المروج الخضراء وغابات الصنوبر والتنوب إضافة إلى النباتات وخاصة التوت البري في فصل الصيف.
يتميز جبل ياهورينا بجمال ثلوجه في الشتاء والتي تستمر حوالي 170 يوماً وانحداراته المناسبة لرياضة التزلج وقد استضاف هذا الجبل أولمبياد الألعاب الشتوية حيث مسارات التزلج المناسبة لكل الرياضات، صيفاً يتمتع بمناخ لطيف يجذب السياح الهاربين من ضجيج المدن.
تنتشر الفنادق والمنازل والشقق في هذا الجبل حيث يمكن للسياح المبيت هناك وذلك بالاتفاق مع الوكالات التي تدير السياحة في هذا الجبل إضافة إلى المطاعم وتقديم مستلزمات التزلج وغيرها.


إحداثيات الجبل
43°44'18.4"N
18°33'48.8"E





جبل تريبفيتش





جبل تريبفيتش، منتجع القصص الخيالية Trebević يقع بالقرب من سراييفو Sarajevo حيث يطل على المدينة يعتبر من أجمل المناطق في سراييفو يصفه السكان بأنه جنة البوسنة والهرسك يرتفع عن سطح البحر حوالي 1600 متر.
تغطي الجبل غابات البلوط والصنوبر والزان وغيرها من الأشجار إضافة إلى النباتات كالزعتر البري والأزهار كشقائق النعمان وغيرها والتي تزين الجبل وتعطي منظر خلاب خاصة في الربيع والخريف.
تجري ضمن حدود الجبل أنهار صغيرة كجدول كاسيندول Kasindolski potok وجدول تيلافا Tilava والتي تصب في نهر البوسنة Bosna Rijeka.
تقع على الجبل وقربه عدة بلدات مثل بالة Pale وبيتروفيتشي Petrovići إضافة إلى أن منطقة المدينة القديمة Stari Grad في سراييفو والتي تقع على سفح الجزء الشمالي منه.
يعتبر مناسب لعشاق رحلات صعود الجبال يقصده السياح من كل أنحاء العالم،. وهو مناسب أيضا لرياضات التزلج شتاءاً ويتميز بقربه من المدينة حوالي 15 دقيقة من مركز المدينة القديمة في سراييفو. ويتواجد فيه بعض الفنادق والمطاعم أيضاً.


إحداثيات الجبل
43°47'47.1"N
18°28'43.8"E






الجبل الأخضر




الجبل الأخضر Zelengora هو واحد من أجمل الجبال والأكثر إثارة للاهتمام من سلسلة الجبال الدينارية Dinara planina يقع ضمن محمية سوتيسكا Nacionalni Park Sutjeska، قريب من مدينة فوتشا Foča، يصل ارتفاع أعلى قممه إلى 2014 متر عن سطح البحر.
يتميز بالغابات الصنوبرية الكثيفة أيضاً أشجار الزان والتنوب، والمراعي الجبلية الشاسعة، إضافة إلى النباتات والأزهار منها الزنبق.
أيضاً توجد فيه ثروة حيوانية من غزلان ودببة وذئاب والماعز الجبلي، بالإضافة إلى الطيور وخاصة النسر والشاهين وغيرها.
وهو غني بالمياه بوجود تسعة بحيرات أشهرها البحيرة السوداء Crno jezero والبحيرة البيضاء Bijelo jezero. يقال عن الجبل الأخضر بأنه جوهرة حقيقية في البلقان.
النشاطات الممكنة في هذا الجبل هي التنزه واستكشاف الطبيعة، تسلق الجبال
الوصول إلى هذا الجبل عن طريق الذهاب إلى محمية سوتيسكا.


إحداثيات الجبل
43°21'16.6"N
18°32'45.5"E






جبل إيغمان





جبل إيغمان Igman يقع هذا الجبل جنوب غرب مدينة سراييفو Sarajevo في منطقة إيليجا Ilidza، يرتفع عن سطح البحر 1510 متر.
ينبع نهر البوسنة من سفوح جبل إيغمان وتعد هذه المنطقة الجميلة واحدة من المناطق الترفيهية الأكثر شعبية في سراييفو، وأحد أهم مصادر مياه الشرب تعرف باسم نبع البوسنة Vrelo Bosne.
تغطي الفابات والمراعي معظم جبل إيغمان في الشتاء تكسوه الثلوج ويتشهر برياضة التزلج على الجليد وقد استضاف هذا الجبل جزءاً من منافسات الألعاب الأولمبية.
إضافة إلى التزلج على الجليد فإن هذا الجبل يجذب عشاق رياضة صعود الجبال ومحبي المغامرة وركوب الدراجات الجبلية في الربيع والصيف حيث مناخ الجبل يكون لطيفاً.
أيضاً من على قمة الجبل عندما يكون الطقس مشمساً وصافياً يمكن رؤية جزء من جمهورية الجبل الأسود Crna Gora وجزء من البحر الأدرياتيكي Jadransko more.
يمكن الذهاب بجولة في الجبل بدون مرشد أو القيام بالنشاطات الترفيهية عن طريق التواصل مع وكالات السياحة لتأمين المستلزمات والإرشادات.


إحداثيات الجبل
43°48'37.5"N
18°13'50.7"E






جبل ماغليتش




جبل ماغليتش Maglić من سلسلة جبال الألب الدينارية Dinarska Planina يقع قرب الحدود مع دولة الجبل الأسود Crna Gora على بعد 20 كيلومتر من جنوب غرب مدينة فوتشا Foča ضمن محمية سوتيسكا Sutjeska. وهو أعلى قمة جبل في البوسنة والهرسك يصل ارتفاعها إلى 2386 متر. يحيط به من الغرب نهر سوتيسكا Sutjeska وجبل فولوياك Volujak ومن الشمال الغربي نهر درينا Drina.
يعد هذا الجبل واحد من اجمل جبال البوسنة والهرسك وهو غني بغابات الصنوبر والزان والنباتات المتنوعة التي تنتشر حتى ارتفاع 1600 متر إضافة ألى السهول والمراعي حتى ارتفاع 1600 متر.
يشتهر هذا الجبل بوجود بحيرة عليه على ارتفاع 1600 متر والتي هي على شكل قلب تسمى بحيرة ترنوفا Trnovačko Jezero والتي تصب فيها الينابيع والجداول المتشكلة من ذوبان الثلوج.
جبل ماغليتش يجذب عشاق المغامرة واستكشاف الطبيعة وعشاق تسلق الجبال.
يمكن الوصول لهذا الجبل عن طريق الذهاب إلى محمية سوتيسكا التي هي قرب مدينة فوتشا.


إحداثيات الجبل
43°16'51.9"N
18°43'59.0"E




جبل برين





جبل برين Prenj يقع في المنطقة الجنوبية للبوسنة والهرسك قرب مدن موستار Mostar وكونيتس Konjic ويابلانيتسا Jablanica. يصل ارتفاع أعلى قممه إلى 2155 متر عن سطح البحر تسمى قمته الرأس الأخضر Zelena glava.
تحيط به البحيرات الطبيعية والصناعية مثل بوراتشكو Boracko Jezero ويابلانيتسا Jablaničko Jezero وأيضا نهر نيريتفا Neretva.
جبل برين غني بغابات الصنوبر الذي يجعل من الهواء نقياً، قمم جبل برين مثيرة للاهتمام وجذابة للسياح وعشاق المغامرة الذين يحبون مشاهدة المناظر الطبيعية الملونة بالثلج. أيضاً في الطقس المشمس يمكن رؤية مناطق شاسعة التي يطل عليها الجبل.
الوصل إلى جبل برين عن طريق الذهاب إلى مدينة كونيتس أو يابلانيتسا. ويمكن زيارة هذا الجبل ليوم واحد أو البقاء في أحد فنادق مدن كونيتس أو يبلانيتسا.


إحداثيات الجبل
43°32'56.4"N
17°54'14.4"E






* ارجوا مرعاة دقة الاحداثيات من مصادر اخرى

مع تحيات اخوكم / ابوعبدالله ( الاسفار )

 


التعديل الأخير تم بواسطة أبوعبدالله (الاسفار ) ; 21-03-2015 الساعة 05:36 PM
أبوعبدالله (الاسفار ) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2015, 06:10 PM   #2

مسافر مبدع

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1130
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,269



افتراضي رد: أشهر الجبال و المحميات الطبيعية فى البوسنة


جبل ماغليتش .. بحيرة القلب ترنوفا ..
أعجوبة البوسنة ..

وفقك الباري مشرفنا/ أبو عبدالله (الاسفار)

 

ابو سلوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2015, 06:58 PM   #3

مشرفة النمسا

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 838
الدولة : الإمارات العربية المتحدة ( دار الحي )
الجنس : انثى
المشاركات : 2,673



أوسـمـة: هاوية الاسفار

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: أشهر الجبال و المحميات الطبيعية فى البوسنة


تسلم على الموضوع
و الله الصور عذااااااااااب و تروي العطشان
الله يرزقنا الجنة

 

هاوية الاسفار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2015, 01:56 AM   #4

المدير العام

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,888



افتراضي رد: أشهر الجبال و المحميات الطبيعية فى البوسنة


شكرا لك علي المعلومات

 

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لشهر, المحميات, البوسنة, الجبال, الطبيعية, في

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
~✿ احدى أجمل حدائق العالم الطبيعية ✿~ السفيرة *ب* بوابة الدول الاخرى 26 01-06-2018 02:54 AM
أشهر الجسور التاريخية فى البوسنة و الهرسك أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة البوسنة 6 08-04-2015 03:32 AM
أشهر المساجد التاريخية فى البوسنة أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة البوسنة 5 08-04-2015 03:20 AM
أشهر قلاع و حصون البوسنة و الهرسك التاريخية أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة البوسنة 7 23-03-2015 09:00 AM
ليتني من بنات تلك الجبال الغنّ حيث الجمال في كل ركن ¤؛°`°؛¤ lost world ¤؛°`°؛¤ "شموخ أبوعبدالله (الاسفار ) ماليزيا 4 19-03-2015 04:11 AM

الساعة الآن 04:43 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO