X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2015, 07:12 PM   #1

عضو قدير

الصورة الرمزية أبوعبدالله (الاسفار )
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 533
الدولة : Al-Dhafra
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,531



أوسـمـة: أبوعبدالله (الاسفار )

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي أشهر المساجد التاريخية فى البوسنة


مسجد شيشمان ابراهيم باشا





مسجد شيشمان ابراهيم باشا Šišman Ibrahim-Pašina džamija يقع في مدينة بوتشيتل Počitelj بني عام 1563 من قبل الحاج علي مويازينوفيتش hadži Alija Mujezinović وسط المدينة.
قرب مأذنة المسجد توجد شجرة الأرز التي جلبت من لبنان، وهو يسمى أيضا بمسجد الحاج علي نسبة لمن بناه. دمر المسجد أثناء الحرب البوسنة وأعيد بناؤه وترميمه عام 2000.
هذا المسجد هو تحفة من العمارة في العهد العثماني، يتكون من مئذنة حجرة عالية مع قبة رئيسية كبيرة على كامل المسجد وثلاث قبب صغيرة تغطي المدخل، ويزين مدخل المسجد أبواب خشبية مزخرفة بأسلوب عثماني، إضافة إلى النوافذ والجدران المزخرفة داخل المسجد.



مسجد الفرهادية بانيا لوكا




مسجد الفرهادية Ferhadija Džamija بناه الوالي فرهاد باشا سوكولوفيتش Ferhat paša Sokolović عام 1579 في وسط مدينة بانيا لوكا Banja luka.
واحد من الإنجازات الأكثر نجاحا في العمارة الإسلامية من القرن السادس عشر في مدينة بانيا لوكا، فرهاد باشا وكما هو معروف عنه أنه كان تلميذ للمعماري الشهير ميمار سنان Mimar Sinan، إضافة إلى المسجد فإنه كان يوجد حوله حديقة ونافورة ماء إضافة إلى مقبرة لفرهاد باشا وعائلته، وبرج ساعة على مقربة منه.
المسجد تعرض للأضرار بسبب زلزال عام 1969 ثم أعيد ترميمه، لكن المسجد تعرض للتدمير من قبل الجيش الصربي في 7 أيار عام 1993 ودمر برج الساعة إضافة إلى تدمير عدة مساجد خلال الحرب البوسنية، يعتبر تاريخ 7 أيار يوم المساجد في البوسنة والهرسك. يعاد الآن بناءه وتجديده
تحت إشراف المجلس الإسلامي في بانيا لوكا. وهو يخضع المسجد لحماية الدولة ومنظمة اليونيسكو.

إحداثيات المسجد
44°46'02.6"N
17°11'14.4"E


مسجد فتحية




مسجد فتحية Fethija džamija في مدينة بيهاتش Bihać هو المسجد الوحيد على النموذج القوطي Gotskom في أوروبا، بني في البداية ككنيسة اسمها القديس أنطونيو Crkva svetog Antuna بين القرن الثاني عشر والقرن الرابع عشر وبعد دخول العثمانيين تحولت الكنيسة إلى مسجد وأعطي اسم فتحية وذلك من الفتح الاسلامي. وهو اليوم يعتبر نصب وطني تذكاري.
يتميز المسجد بسقف عالي مع زخارف على الجدران ولم يقم العثمانييون بإضافة تعديلات على الشكل المعماري للمسجد فقط استبدلوا المذبح بمحراب إضافة إلى نحت بعض النقوش العربية على المئذنة.
يعتبر مسجد فتحية واحد من أهم المباني الدينية المحافظ عليها في البوسنة والهرسك.

إحداثيات المسجد
44°48'58.4"N
15°52'11.4"E


مسجد الحاج علي بك



مسجد الحاج علي بك Hadži Ali-begova džamija قام الوزير محمد باشا كوكافيتسا vezir Mehmed-paša Kukavica ببناء المسجد ضمن المنطقة الشمالية للسوق تشارشيا čaršiji في مدينة ترافنيك Travnik، ويعرف اليوم باسم مسجد الحاج علي بك حسن باشيتشا hadži Ali-bega Hasanpašića والذي قام بتجديه عام 1872 بعد الحريق الذي أصابه حيث ذكر هذا الأمر على باب المسجد بلوحة من الحجر وكتب باللغة العثمانية القديمة.
المسجد هو بناء مربع بسيط في الفكرة، مع شرفة خشبية فوق المدخل. على المدخل الغربي في عام 1866 بنيت مظلة شمسية، وهو الوحيد من نوعه في البوسنة والهرسك.
بني في الجهة الغربية للمسجد برج ساعة شمسية عام 1866، وهو مثال نموذجي من البناء العربي مع بعض اللمسات التركية، الساعة الشمسية تعتمد على العد التنازلي بدءاً من لحظة غروب الشمس، وليس من منتصف الليل، كما هو الحال في الساعات الحديثة.
قرب المسجد يوجد مقبرة لابن محمد باشا كواكفيتسا وقبر الحاج علي بك.
إحداثيات المسجد
44°13'34.2"N
17°39'35.7"E



مسجد غازي خسرو بك





مسجد غازي خسرو بك أو مسجد بيغوفا Begova Džamija الذي بني في عام 1530 في سراييفو Sarajevo، واحد من أروع الأمثلة في العالم من الهندسة المعمارية العثمانية.
يقع في حي باشتشارشيا Baščaršija، ويعد من المراكز الأكثر شعبية للعبادة في المدينة وأهم المساجد في البوسنة والهرسك ومنطقة البلقان. قام ببناء المسجد المهندس المعماري العثماني الشهير عاصم إيسير Acem Esir الذي بنى أيضا مسجد يافوز سليم في اسطنبول للسلطان سليم الأول وقدتم تمويل هذا المسجد بوساطة غازي خسرو، حاكم اقليم البوسنة وحفيد السلطان بايزيد الثاني، ويعتبر غازي خسرو بك على نطاق واسع أعظم راعي لسراييفو، كما مول الكثير من الأمور في مدينة سراييفو القديمة في هذا الوقت.
يتميز بزخرفة رائعة للأعمدة في الزوايا وتحت القبة وعند المحراب، والقبة ترتفع 26 متر، فضلا عن غيرها من الديكورات متعددة الألوان والإضاءة التي تأتي من 51 نافذة والتي تنتج شعورا بمساحة أكبر من الموجودة في الواقع، بالإضافة إلى نافورة ماء وبرج الساعة في حرم المسجد ومحاط بسور من الحجر ومقبرة. وهو أول مسجد في العالم الذي استخدمت فيه الكهرباء والإنارة الكهربائية عام 1898 خلال فترة حكم الإمبراطورية النمساوية المجرية.
خلال حصار سراييفو، استهدفت القوات الصربية عمدا العديد من مراكز الثقافة في المدينة، مثل المتاحف والمكتبات والمساجد وكان مسجد البيغوفا هدفا واضحا. تضرر بشدة في الحرب، ثم تم تجديده في عام 1996 بمساعدة أجنبية. قبل إعادة الإعمار، كان من الداخل أكثر جمالا بكثير، ولكن اليوم الجدران هي ببساطة الأبيض، والكثير من التفاصيل أعيد رسمها بواسطة حازم نوماناغيتش Numanagić، خطاط البوسنة.



مسجد الحاج أحمد دوكاتارا




مسجد الحاج أحمد دوكاتارا Hadži Ahmeda Dukatara أو مسجد غلافيتسا Glavica džamija. هو واحد من الرموز الأكثر تميزاً في بلدة ليفنو Livno و واحد من المساجد المهمة في البوسنة.
يقع ضمن مدينة ليفنو القديمة على تلة في الجزء الجنوبي من ليفنو، وقربه بني برج ساعة، بني بين عام 1562 و1574. تعرض للدمار أثناء الاحتلال النمساوي الهنغاري ويقال أن بناءه أعيد عام 1938.
المسجد بني من الحجر على شكل مربع بقبة رئيسية كبيرة مع ثلاث قبب صغيرة تغطي الفناء الخارجي للمسجد، أيضاً مئذنة وإلى جانب المسجد بني برج حجري وضعت عليه ساعة بأرقام عربية وهي تعمل حتى الآن.
على الرغم من أن المسجد بني بقبة واحدة كبيرة بنفس فكرة بقية المساجد في سراييفو Sarajevo (مسجد الإمبراطور Careva Džamija) وترافنيك (مسجد الوزير Vezirskih Džamija) إلا أن أسلوب الفن المعماري لا ينتمي لمدرسة المهندس المعماري الشهير ميمار سنان Mimar Sinan، وعلى مايبدو أن المسجد بني بواسطة مهندسين ومعماريين محليين.

إحداثيات الجامع
43°49'48.0"N
17°00'34.4"E


مسجد محمد باشا كوسكي



مسجد محمد باشا كوسكي Koski Mehmed-Pašina Džamija بني عام 1617 في مدينة موستار Mostar قرب نهر نيرتفا Neretva ويطل على الجسر القديم Stari Most ويعتبر من أجمل الإطلالات في المدينة.
وهو المسجد الوحيد في موستار الذي حافظ على لونه الأصلي وزخرفة جدرانه وقبته والنوافذ الملونة. في ساحة المسجد يوجد محلات تجارية صغيرة ومقبرة عثمانية وفي وسطها يوجد نافورة مياه.
تدمر جزء كبير أثناء الحرب عام 1993 وأعيد ترميمه وهو تحت حماية منظمة اليونيسكو.


مسجد علي باشا




مسجد علي باشا Alipašina džamija يقع في مركز مدينة سراييفو Sarajevo بني عام 1561، كانت وصية هاديم علي باشا Hadim Ali-paše وهو من مواليد سراييفو ببناء مسجد قرب قبره على نفقته الخاصة وكانت وفاته في عام 1557.
حسب المؤرخين فإن المسجد يعتبر أفضل مثال للفن العمراني على النمط الكلاسيكي لمساجد اسطنبول. وأيضا يعتبر واحد من المساجد الجميلة في منطقة البلقان، يوجد مقبرة في حرم المسجد لهاديم علي باشا وعدة شخصيات أخرى كانت معروفة في البوسنة وكانت هذه المقبرة كبيرة جداً ولكن في عهد النمساويين وبسبب عمليات البناء ومد الشوارع أصبحت المقبرة صغيرة فقط قرب المسجد. إلى جانب المقبرة اعتبر المسجد نصب تذكاري وطني للبوسنة والهرسك وضع في عام 2005.
المسجد هو تحفة تاريخية في الهندسة المعمارية مع حديقة في حرم المسجد والتي تم تصميمها من قبل المهندس المعماري سميليان كلايتش Smiljan Klaić، يتكون من أربع قبب واحدة كبيرة تغطي المسجد وثلاثة على المدخل الذي زين بأقواس حجرية بيضاء.
أعلن مسجد علي باشا ومقبرة التي قربه صرح تذكاري وطني في البوسنة والهرسك في عام 2005.

إحداثيات المسجد
43°51'28.6"N
18°24'46.0"E



مسجد شارينا




سجد شارينا Šarena džamija أو السليمانية يقع في مدينة ترافنيك Travnik في منطقة السوق، بني المسجد في القرن السادس عشر، ذكر في أحد كتب الوقف أن المسجد تم تجديده من قبل غازي آغا عام 1757، تعرض للحريق عام 1815 وبني في مكانه مسجد جديد من قبل الوزير سليمان باشا سكوبلياك.
أطلق على المسجد اسم شارينا والتي تعني الملون وذلك لكثرة الألوان المستخدمة في تزيينه، يتكون من طابقين الأول هو سوق البيزيستان والثاني المسجد، مأذنة المسجد لم تحترق لذلك فهي أقدم منه وهي تعود للقرن السادس عشر. وهو يعتبر المسجد الرئيسي في مدينة ترافنيك وأعيد ترميمه وتجديده بعد حرب البوسنة.
إحداثيات المسجد
44°13'35.6"N
17°40'11.3"E


مسجد بكر بابا



مسجد بكر بابا Bakr Babina džamija واحد من أقدم مساجد سراييفو Sarajevo. بني في عام 1544، دمر بشكل كامل بسبب الحروب.
في السنوات القليلة الماضية كشفت عمليات البحث والحفر الأثرية الواسعة موقع المعرضين لأرض ميدان الأحصنة At mejdan وآثار مسجد بكر بابينا وتم تجديد المبنى بمدة تسعة أشهر، وافتتح رسميا في 27 يونيو 2011.
اللوحة الجدارية المكتوبة بالخط العربي تعتبر أطول لوحة جدارية في أوربا، كتب فيها جزء من دعاء النور. والتي قام بتخطيطها على الورق واحد من أشهر خطاطين البوسنة والهرسك حازم نوماناغيتش Numanagić، والذي قام بنقشها على الحجر فنان ونحات من يابلانيتسا Jablanica. طولها 45 مترا، وتتألف من 45 لوح حجري ثقيل يزن كل واحد منهم حوالي 50 كيلو، والتي تم وضعها فوق المحراب على طول المسجد، وقد تم تمويل تكاليف اللوحة من قبل رجل الأعمال التركي حسين درمان، وهو من مدينة بورصة التركية، والتي قدمت منحة أيضاً لإعادة بناء المسجد.
يقع المسجد قرب منطقة بيستريك Bistrik بجانب نهر ملياتسكا Miljacka.
إحداثيات المسجد
43°51'24.2"N
18°25'37.9"E



مسجد باشتشارشيا




مسجد باشتشارشيا Baščarsijska džamija أو مسجد هافادجه دوراك Havadže Durak يقع في وسط مربع الأكثر شهرة في سراييفو Sarajevo باشتشارشيا Baščaršija.
شيد في 1528 باعتباره وقف لعائلة دوراك، ولذلك سمي بهذا الاسم. مسجد باشتشارشيا هو واحد من أقدم المساجد في سراييفو والبوسنة والهرسك، اكتسب شهرته بسبب وجوده في المركز الاقتصادي الرئيسي في المدينة. المسجد على شكل مربع مبني من الحجر تغطيه قبة واحدة وثلاث قبب صغيرة
تغطي الردهة أمام المسجد أيضاً يوجد نافورة ماء في حديقة المسجد، تضيء ثريا تقليدية داخل المسجد إضافة إلى بعض الزخرفات على القبة من الداخل وعلى محراب الإمام.
تعرض المسجد خلال الحروب لعدة أضرار وأعيد ترميمه وهو الآن يعد صرح وطني للبوسنة والهرسك



مسجد الامبراطور



مسجد الامبراطور Careva Džamija هو واحد من أوئل المساجد التي بنيت في البوسنة والهرسك، والأول في سراييفو. بني في عام 1462.
وقد تم تمويل بنائه من قبل مؤسس مدينة سراييفو Sarajevo عيسى بك إيسحاقوفيتش Ishaković. احترق المسجد عام 1480 عندما دخل الطاغية فوك غرغوريفيتش Grgurević مع جيشه من يايتسه Jajce وأحرقوا سراييفو. أعيد بناءه مرة أخرى في نفس المكان، وفي شكله الحالي تم بناؤه في عام 1566 بتمويل من قبل السلطان سليمان القانوني في ذلك الوقت بإشراف المهندس الرئيسي المعماري سنان Sinan ونفذه أحد تلاميذه.
وهو أكبر مسجد ذو قبة واحدة فرعية في البوسنة والهرسك، الذي بني على الطراز العثماني الكلاسيكي في تلك الحقبة، ويتميز المسجد بوجود حرم كبير مليئ بالأعمدة والأقواس على جوانبه، إلى جانب الزخارف والديكورات الملونة في داخله ومئذنة ثمانية الأوجه وهي من أجمل المآذن في البوسنة والهرسك. يوجد مقبرة خلف المسجد بشواهد لعدة قبور قديمة يفترض بأن أحدها ضريح مؤسس سراييفو عيسى إيسحاقوفيتش.
يقع المسجد في الجهة المقابلة لمدخل سوق باشتشارشيا Baščaršija الجنوبي. حاليا تتم إعادة ترميمه بدعم من الجمعية التركية البوسنية.



اتمنى كل الفائدة للجميع

اخوكم ابوعبدالله ( الاسفار )

 

أبوعبدالله (الاسفار ) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2015, 07:18 PM   #2

المدير العام

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,888



افتراضي رد: أشهر المساجد التاريخية فى البوسنة


الله يجزاك خير
هل هم مثل الاتراك عند الانتهاء من الصلاه يقرأون جماعيا

 

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2015, 08:44 PM   #3

عضو قدير

الصورة الرمزية أبوعبدالله (الاسفار )
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 533
الدولة : Al-Dhafra
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,531



أوسـمـة: أبوعبدالله (الاسفار )

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: أشهر المساجد التاريخية فى البوسنة


للاسف نعم ...

الغالبية و خصوصا كبار السن متأثرين بالارث التركى

شاكر لك مرورك يا مديرنا الغالى

 

أبوعبدالله (الاسفار ) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2015, 09:12 PM   #4

مسافر متميز

الصورة الرمزية busy1
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1379
الجنس : ذكر
المشاركات : 239



افتراضي رد: أشهر المساجد التاريخية فى البوسنة


جزاك الله خير
نعم الجيل الجديد غير بالتمسك
ام الكبير صعب تغير مفاهيمه
والله يكتب الاجر

 

توقيع : busy1

مشغول افندي


Busy efendija



busy1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2015, 11:36 PM   #5

مسافر مبدع

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1130
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,269



افتراضي رد: أشهر المساجد التاريخية فى البوسنة


اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام ..

من أشهرها مسجد غازي خسرو بك ..

الله يعافيك مشرفنا/ أبو عبدالله (الاسفار)

 

ابو سلوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2015, 03:20 AM   #6

مشرفة مركز المعلومات

الصورة الرمزية السفيرة *ب*
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 1728
الدولة : الإمارات الحبيبة
الجنس : انثى
المشاركات : 3,079



أوسـمـة: السفيرة *ب*

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي رد: أشهر المساجد التاريخية فى البوسنة


جزاك الله خيراً أخي الكريم أبو عبدالله على المعلومات القيمة

والحمدلله الذي أنعم علينا بالصلاة في بعض هذه المساجد

وفقك الله لما يحب وريرضى

 

السفيرة *ب* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لشهر, المساجد, التاريخية, البوسنة, في

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أشهر الجسور التاريخية فى البوسنة و الهرسك أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة البوسنة 6 08-04-2015 03:32 AM
أشهر الجبال و المحميات الطبيعية فى البوسنة أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة البوسنة 3 25-03-2015 01:56 AM
أشهر قلاع و حصون البوسنة و الهرسك التاريخية أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة البوسنة 7 23-03-2015 09:00 AM
معابد باربار التاريخية Fahad Mandi بوابة البحرين 31 08-03-2015 03:43 AM
خطة إعادة إحياء «دبي التاريخية» سعود بن محمد بوابة الامارات 15 17-02-2015 08:55 AM

الساعة الآن 12:11 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO