X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ،نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ،تفضلوا مشكورين بالتسجيل لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...







عدد المعجبين19الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2015, 03:20 AM   #1
M.E

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1414
الجنس : ذكر
المشاركات : 63



Smile أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله كل أوقاتكم بكل خير



وجهتنا في هذا الموضوع لبلاد طالما قرأنا عنها كثيراً وسمعنا عنها أكثر وأكثر ، اشتقنا إليها ، إلى رؤيتها ، إلى العيش على أرضها وفي دروبها وأزقتها العطرة ، اشتقنا إلى ذلك الزمان الجميل الذي لطالما حلمنا بتجربته ولو لبرهة من الزمن وتجربة أيام العزة والقوة والنصر والتمكين والكرامة والشجاعة ، اشتقنا إلى أرض أخرجت علماء أفذاذ برعوا في العديد من المجالات كابن خلدون وابن حيان وابن حزم ، اشتقنا إلى أرض الأدب والشعر والشعراء بابن زيدون والرندي وغيرهم .

لو تكلمتُ عنها أياماً وليالي لما كفتها حروفي ولما وصفتها كلماتي وتعابيري كيف لا ونحن نتكلم عن ثمانية قرون من التطور والحضارة ، ثمانية قرون من العلم والرقي ، ثمانية قرون من الإحسان بكل صوره وأرقى مستوياته .

إنها الأندلس ، أو كما كانت تسمى كذلك ، ومن منـّا لا يحّن لذكراها أو الأنس بسماع أخبارها العذبة على أنفسنا ، ذات ليلة زاد اشتياقنا فقررنا الذهاب إليها لنطفي نار أشواقنا قليلاً برؤية مساجدها والجلوس بين جنباتها والاستمتاع بحضارتها والوقوف على قلاعها وقصورها العظيمة وحدائقها وبساتينها الخلابة والغناء .

رحلتنا بقدر ما كانت ممتعة وجميلة بقدر ما كانت مؤلمة ومبكية ، ممتعة في الطبيعة والفن المعماري العظيم والحضارة الاسلامية المبهرة والعلم الهندسي الواضح للأعين في فنون الزراعة والري ، ومؤلمة لفقدان هذه الأشياء كلها ومبكية عندما ترى الحضارة والعلم الذي كانوا فيه أجدادنا وفي ما نحن عليه الآن ، ولا أخفيكم سراً أنه انقبضت قلوبنا كثيراً وفاضت أعيوننا دموعاً لا أعلم مالسبب ؟ قد يكون فرحاً بلقاء حبيب بعد شوق وحنين ، أم حسرة على ضياع جزء غالي ونفيس .

ولا أقول إلا كما قال الشاعر محمود غنيم :

إني تذكرتُ والذكــرى مؤرقـــة ٌ ... مجـداً تليداً بأيدينا أضعـنــــاهُ
ويحُ العروبةِ كان الكون مسرحها ... فأصبحت تتوارى في زوايـاهُ
أنىّ اتجهت إلى الإسلامِ في بلـــدٍ ... تجدهُ كالطير مقصوصاً جناحاهُ
كــم صرفـتـنا يدٌ كنـّا نصرفـهـــا ... وبات يحكمنــا شعبٌ ملكنــــاهُ



أسأل الله أن تجدوا في هذا التقرير ضالتكم وأن يكون سهلاً مفيداً ممتعاً مفرحاً لكم ولا تنسونا من دعواتكم فهي كل ما نرجو .
اسمحوا لي بالبدء و بالله استعين ،،،




الوجهة والمدن على الترتيب





برشلونة (يومين) – غرناطة (يوم) – اشبيلية (يوم) - قرطبة (يومين) – ملقا (يومين) - جبل طارق (مرور فقط ) - جيّان (يوم) – مدريد وطليطلة (يومين) - مدينة سالم (مرور فقط) – سرقسطة (يوم) – العودة لبرشلونة (يوم) .



طبعاً المفترض أننا نذهب إلى ملقا قبل قرطبة حتى تقصر المسافة علينا ، ولكن لأن ملقا لم تكن في التخطيط مسبقاً ولكن قررنا إلغاء فكرة السفر إلى إيطاليا والبقاء الاسبوعين كاملة في أسبانيا وذلك لسببين :

أولاً : للجمال الرائع الذي رأيناه في الاندلس والراحة النفسية وأننا سوف نظلم أسبانيا لقلة الأيام .

ثانياً : كان التخطيط المسبق هو البقاء ستة أيام في أسبانيا ويوم في مدينة كان الفرنسية ومن ثم ستة أيام في إيطاليا ومن ثم مدينة مرسيليا الفرنسية ومن ثم العودة عن طريق برشلونة واعتمدت للأسف على خرائط قوقل والتي كانت تعطيني عدد ساعات أقل بكثير من الواقع ، وبالصدفة وفي اليوم الخامس لي في أسبانيا وأنا في قرطبة فتحت جهازي القارمن للمقارنة بين طريقين جميعها تؤدي إلى فرنسا وتفأجات أن الساعات من برشلونة إلى روما 15 ساعة بينما خرائط قوقل تعطيني 8 ساعات فقط مما يؤدي لضياع الأيام في الطريق لأنني لم أجهز حجز طيران مسبق لإيطاليا ، لذلك أنصح بعدم الإعتماد على خرائط قوقل في تحديد المسافات وعدد الساعات عند الانتقال .




المدة والتاريخ

أسبوعين ( 14يوم / 13ليلة )
13-26 ديسمبر 2014





وسيلة النقل

الطيران كان على شركة



بسعر 310 يورو يعني تقريباً 1300 ريال سعودي لشخصين ذهابأ وإياباً .

إيجـار السيارة كان من شركة



وهي متوفرة في عدة دول ، أسعارهم جداً ممتازة مقارنة بالشركات الباقية وسياراتهم نظيفة وعندهم خيارات كباقي الشركات جربتهم في بريطانيا عدة مرات وفي اسبانيا ولم أندم على التعامل معاهم نهائياِ ، للعلم عند وصولكم لمطار برشلونة سوف تجد بعض شركات التأجير داخل المطار والبعض منها خارجاًً ، فإن لم تجدها في الداخل فهي في الخارج عند مواقف السيارات ولا يشترط الرخصة الدولية ، يكفيهم فقط رخصتك الخاصة بشرط أن تكون باللغتين العربية والإنجليزية .




لن أذكر أسماء الفنادق لسببين :

أولاً : لكثرتها وسهولة الحصول على التعليقات من مواقع حجز الفنادق .

ثانياً: لأختلاف الاذواق في اختيار الفنادق لشكله أو موقعه أو سعره .





نقاط مساعدة

أولاً: جهاز الملاحة

1- Garmin nuvi3590LM

2- برنامج (Sygic) على الجوال

استفدت من جهاز القارمن جداً جداً ، دقيق وواضح وسهل التعامل ، حصلت معي مشكلة وحدة وهو في أسبانيا اضافوا كوبري جديد بينما ماظهر لي على القارمن بس بمجرد اني استعنت بخرائط الجوال (Sygic) انتهت المشكلة ، وكان هذا خطأي بسبب عدم تحديثي للخرائط قبل السفر .




ثانياً: ملف بلاستيك به عدة نسخ من جميع أوراقي ( جوازات ، تذاكر سفر ، حجوزات الفنادق والسيارة ، رخصة القيادة ، ... إلخ ) مع العلم أن أغلب الصور على جوالي ولكن في حال تعطل الجوال تبقى النسخ الورقية جاهزة .

ثالثاً: تحميل تطبيق أذان ، كان العون لي بعد الله في بريطانيا أثناء دراستي وفي سفرياتي مثل أسبانيا وغيرها .







نقاط يجب الإنتباه لها

1- عدم وجود سوائل في شنطة اليد ، لانه سوف يصادر أو يرمى .

2- الإلتزام بالوزن والأبعاد المحددة لاني دفعت غرامة كبيرة بسبب عدم انتباهي لهذا الشي .

3- عند حجز الفنادق تأكد من وجود مواقف خاصة بالفندق حتى لو كان أغلى من غيره ، لأنك سوف تعاني من هذا الشي فالمواقف هناك إما يكون في شارع تجاري وعليه رسوم مرتفعة من الصباح حتى المساء وتكون مجانية من المساء حتى الصباح وإما مباني مخصصة كمواقف وهي أيضاً برسوم ولكن طوال اليوم ، ورسوم المواقف هذه تحتاج إلى ميزانية مخصصة لإرتفاع تكلفتها .





اليوم الأول



وصلنا وأنهينا اجراءات المطار وخرجنا تقريباً على الساعة 12 الظهر ،





مباشرة توجهنا على وسط مدينة برشلونة وتحديداً ساحة كاتلونيا (Plaça de Catalunya)

احداثيات : N41.387003, E2.170047





وهي أنشط وأشهر ساحة في برشلونة وتعد نقطة تجمع لاهل المدينة سواء من اجل الاحتفالات او الاجتجاجات. ساحة كتالونية هي قلب مدينة برشلونة و الذي يربط المدينة القديمة مع المدينة الجديدة , على جانيه يوجد مجمعين تجاريين هامين و هما الكورت انجليس و لا ترايانجلا وهما الأشهر في أسبانيا .









بعدها توجهنا على شارع اللامبرا (Le Rambles) وهو أشهر شارع في برشلونة وهو عبارة عن شارعين للسيارات يتوسطهم شارع للمشاه يتواجد عليه الكثير من المطاعم والكافيهات والرسامين والإستعراضيين ومحلات التذكار والايسكريم وغيرها ويتفرع منها الكثير من الحارات والازقة والتي يتواجد عليها ايضاً محلات ومزارات وأماكن اخرى أيضاً ، ولكن يجب أن تعلم أن الاسعار في هذا الشارع أغلى من باقي المدينة فإذا كنت تعلم بأن حاجتك قد تحصل عليها من مكان آخر في برشلونة غير هذا الشارع فأنصحك بعدم الشراء من اللامبرا .

إحداثيات بداية شارع اللامبرا : N41.385627, E2.169977



















وهنـا كان لنا لابد من أخذ استراحة قليلة فقمنا بتجربة أشهر طبق في أسبانيا ويسمى بايلا أو بائيه بالأسباني وهي عبارة عن أرز وبالمأكولات البحرية ، لم يرق لي كثيراً ولكن فقط من باب التجربة وبالمناسبة هو طبق عربي الأصل ، حيث قديماً كانت تجمع بقايا الأكل وتسخن وتعطى للفقراء ويسمونه بقيه أي بقايا الأكل .



هنا وصلنا لنهاية شارع اللامبرا وهو عبارة عن مرفأ للسفن ويوجد عدة مطاعم على البحر ولا أنصح بها بسبب غلاء الأسعار وقلة جودة الأكل







بعدها عدنا لشارع اللامبرا وقمنا بشراء الايسكريم أو كما يسمونه جيلاتو ، وعلى فكرة هو لذيذ جداً لا تنسوا تجربته



وقمنا بالمشي قليلاً في الحارات المتفرعة والأزقة وهي أقدم منطقة في برشلونة مليئة بالمعمار الروماني والكنائس وتسمى جوثيك كوارتر.. Gothic Quarter وهي المنطقة الواقعة على الجهة اليسرى وإنت على شارع اللامبرا متجه ناحية البحر










حتى وصلنا لهذا المحل وبما إني من عشـاق الحلويات والبيتيفور فقمنا بالشراء منه ، والجميل أنه تقوم بإختيار ماتريد وبنفسك ( قبل كم أسبوع ذهبت إلى الخبر ووجدت نفس الفرع لهذا المحل في الظهران مول ولكن لا أعلم منذ متى تم افتتاحه )







بعدها أكملنا طريقنا










وهنا قمنا بالدخول إلى كنيسة برشلونة (Cathedral of Barcelona) وهي مقر رئيس الأساقفة في برشلونة وتعتبر أقدم كنيسة في برشلونة, تم هدمها على يد القائد المسلم المنصور في عام (925م), وتم إعادة بنائها في عام (1046م), وتم تجديد بنائها أكثر من مرة حتى القرن الخامس عشر الميلادي وتعتبر الكنيسة وسط منطقة الـ Gothic Quarter

( الاحداثيات N41.383982, E02.176231 )









وهنا انتهينا على المغرب ، وتوجهنا للفندق لعمل تسجيل الدخول والراحة قليلاً ، وليلاً خرجنا لتناول وجبة العشاء ولم نتأخر لكوننا متعبين ولدينا غداً جدول جديد .





اليوم الثاني

توجهنا لكورنيش وشاطئ برشلونة ، الاجواء كانت جميلة ، الخدمات على الكورنيش رائعة













بعد ذلك توجهنا إلى إلى جبل مونتجويك (Montjuïc) وهو من أفضل الاماكن التي من خلاله تستطيع مشاهدة برشلونة من الأعلى ، ويمكن الذهاب إليه إما مباشرة بالسيارة والصعود لقمة الجبل بالتلفريك ، أو الذهاب بالعربات المعلقة (Torre St. Sebastia Cable Cars) عن طريق الكورنيش ومن ثم عن طريق التلفريك لقمة الجبل وشراء تذاكر العربات المعلقة أما تذاكر الجبل فعند الوصول للجبل وهذا ماعملته انا

إحداثي الجبل : N41.364016, E2.167493

إحداثي محطة العربات المعلقة بالكورنيش : N41.373205, E2.187873






















ويوجد على الجبل قصر وقلعة مونتجويك ومنها ترى مناظر خلابة على البحر الأبيض المتوسط وميناء برشلونة. ولعب القصر دور هام في حماية مدينة برشلونة قديماً. وتم استخدم القصر لاحقاً لاقامة القوات و كسجن و مركز اعدامات. القصر ينعم بكثير من التاريخ الزاخر الذي يمكن احساسه فقط من خلال الوقوف عليه.























وهنا كان متحف وعرض مرئي لتاريخ القصر وبعض الحروب التي مرت عليه



بعدها توجهنا لكنيسة العائلة المقدسة (LA SAGRADA FAMILIA) وهي عبارة عن تحفة معمارية جميلة ، سغرادا فاميليا عبارة عن كنيسة تختلف عما عهده الغرب المسيحي في عمارة الكنائس ، ابتكر هندستها رجل عبقري يدعى أنطوني غاودي وشرع في تشييدها في عام 1880 وقضى نحبه دون أن تكتمل حيث قام بإطفاء إبداعه و سحره الفني على البناء. وتعتبر الكنيسة أهم أعمال الرائع جاودي حيث كرس له كل حياته الى حد انه كان يعيش فيه من اجل ان يراقب العمل عن كثب. لقد بدأت الاعمال عن طريق التبرعات المالية التي كانت تجمع و ما زالت ، المبنى الخارجي للكتدرائية يتكون من ثلاث واجهات بتصاميم مختلفة حيث كل واحدة تحكي قصة مختلفة في حياة المسيح , الواجهات هي : واجهة المهد من جهة الشرق, واجهة الشوق من جهة الغربية ثم واجهة النصر من الجهة الشمالية ويعتبر المعبد الوحيد في العالم الذي ما يزال تحت الإنشاء، ويستمد غاودي فنه المعماري من عناصر الطبيعة أشجاراً وزهوراً وحيوانات وأسماكاً وحتى هياكل عظمية ، ومن الطرائف بإن اهل برشلونة لا يريدون ان ينتهي العمل بها كدليل على عظمة و روعة العمل.

غاودي له في برشلونة أعمال فنية كثيرة في المباني والحدائق والساحات ولكن لم يسعفنا الوقت سوى رؤية هذه الكنيسة وهي أجمل أعماله

إحداثيات : N41.403610, E2.174362

















وهنـا في المتحف المصاحب للكنيسة يتبين كيف اعتمد غاودي على الطبيعة بشكل كبير في تصميماته











بعد ذلك توجهنا إلى ساحة أسبانيا والنافورة السحرية (PLAZA ESPAرA / FUENTE MAGICA) للأسف كانت مغلقة النافورة ومعرض الفنون بجانبها مغلق ايضاً ولكن ساحة أسبانيا أغنت عنهما بجلستها الهادئة مع ضوء القمر والإنارة الخافتة ونسيم الهواء الموشح برذاذ المطر والتي جعلتنا أنا وزوجتي الحبيبة نعيش وقت ممتع حالم جميل في هذه الأجواء الساحرة .

إحداثيات : N41.371177, E2.151684











عدنا بعد ذلك لأخذ جولة سريعة في المدينة ولشارع اللامبرا وتناول العشاء
















وفي نهاية هذا اليوم عدنا للفندق للنوم والاستيقاظ غداً مبكراً لانه بداية الإرتواء من أرض الاندلس الحبيبة .




الجزء القادم ( غرنـاطـة وجوهرتها اللامعـة .. قصر الحمـراء )

 


التعديل الأخير تم بواسطة M.E ; 22-12-2015 الساعة 10:02 PM
M.E غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2015, 12:55 PM   #2

المدير العام

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 16,361



افتراضي رد: أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
أسعد الله مسائك
صور رائعه
وتمنيت أن تذكر الفنادق حتي يري البعض تعليقك عليها فلعله تفيد

الي هالدرجه يوجد فرق بقوقل يصل الي ضعف المده .........مصيبه ذي
مقدمه رائعه للتقرير تشكر عليها

ومتابعين معاك

 

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2015, 11:46 PM   #3

مسافر جديد

الصورة الرمزية حول العالم
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2015
رقم العضوية : 3185
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 92



افتراضي رد: أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس

الله الله ذكرتني ذكريات برشلونة وباريس 2013 اجمل اللحضات يكفيني النسمة هناك

 

توقيع : حول العالم

مدن تم زيارتها
1-الصين 2-هونق كونق 3-باريس 4-برشلونه 5-مادريد 6-بروكسل 7-فيتنام كل المدن السياحية 8-كوالا لمبور 9- اندونيسيا 10-دبي 11-المنامه
حول العالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2015, 10:02 PM   #4
M.E

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1414
الجنس : ذكر
المشاركات : 63



افتراضي رد: أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته



أسعد الله مسائك
صور رائعه
وتمنيت أن تذكر الفنادق حتي يري البعض تعليقك عليها فلعله تفيد

الي هالدرجه يوجد فرق بقوقل يصل الي ضعف المده .........مصيبه ذي
مقدمه رائعه للتقرير تشكر عليها

ومتابعين معاك

هلا وغلا أستـاذي ،

بالنسبة للفنادق مثل ماذكرت المواقع كثيرة والتعليقات فيها كافية ووافية لأني لو كتبت تعليقي عن فندق ما وذهب شخص بعد سنة من تقريري قد يكون الفندق تغير في أشياء كثيرة ولكن مواقع الحجز مثل بوكينق وغيره تكون التعليقات مخدثة بإستمرار وهذا هو القصد الرئيسي ،

وبالنسبة لقوقل كان بيضيعنا لكن الحمدلله كانت خيرة من رب العبـاد والحمدلله احنا انبسطنا كثير إننا كملنا في الأندلس وأسبانيا .

شاكر مرورك ،،

 

M.E غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2015, 10:05 PM   #5
M.E

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1414
الجنس : ذكر
المشاركات : 63



افتراضي رد: أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس


الله الله ذكرتني ذكريات برشلونة وباريس 2013 اجمل اللحضات يكفيني النسمة هناك



نسمـة وأي نسمـة

كل جزء فيها له طابع خاص وجو خاص ونسمـة خاصة

شاكر لك استـاذي ، واتمنى لك المتعة

 

M.E غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2015, 10:51 PM   #6

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2015
رقم العضوية : 3018
الدولة : سلطنة عمان
الجنس : ذكر
المشاركات : 360



افتراضي رد: أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس

اسبانيا
اجمل بلد اوروبي زرته. اعتقد بسبب التحف المعمارية الاسلامية الجميلة والتي للاسف اندثرت.
بداية موفقة في التقرير. كنت اود ان تضع اسماء الفنادق على الاقل. الواحد يستفيد من التجرية بغض النظر اذا كانت الفنادق كثيرة ومتوفرة

 

آخر مواضيع albarood

- هــنـــا الـكــويــت!

albarood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2015, 01:13 PM   #7

مشرفة مصر و تونس

الصورة الرمزية تونسية متنقلة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 517
الدولة : تونس
الجنس : انثى
المشاركات : 669



أوسـمـة: تونسية متنقلة

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس

بداية جميلة,أسلوب سلس ومعلومات وفيرة شدتني لمتابعة تقرير أيقظ في مخيلتي ذكريات أحلى رحلة اروبية قمت بها ومازلت أتوق لتكرارها إلى يومنا هذا .

تحياتي وتقديري لمجهودك الكبير

 

توقيع : تونسية متنقلة

تونسية متنقلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2015, 01:49 PM   #8

مسافر متميز

الصورة الرمزية bufahad
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 1701
الدولة : الكويت
الجنس : ذكر
المشاركات : 233



افتراضي رد: أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس

الف شكر لك على هذا التقرير الرائع والممتاز..........متابعين معاك

 

bufahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2015, 03:49 AM   #9
M.E

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1414
الجنس : ذكر
المشاركات : 63



افتراضي رد: أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس


اسبانيا
اجمل بلد اوروبي زرته. اعتقد بسبب التحف المعمارية الاسلامية الجميلة والتي للاسف اندثرت.
بداية موفقة في التقرير. كنت اود ان تضع اسماء الفنادق على الاقل. الواحد يستفيد من التجرية بغض النظر اذا كانت الفنادق كثيرة ومتوفرة

حيـاك الله اخـوي

مثل ماذكرت جماله بسبب تراثه الإسلامي ، وأيضا لاحظت أطباعهم مقاربة من الشعوب العربية

 

M.E غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2015, 03:53 AM   #10
M.E

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1414
الجنس : ذكر
المشاركات : 63



افتراضي رد: أسبانيا أو كمـا كانـت تسمـى .. الأندلس


بداية جميلة,أسلوب سلس ومعلومات وفيرة شدتني لمتابعة تقرير أيقظ في مخيلتي ذكريات أحلى رحلة اروبية قمت بها ومازلت أتوق لتكرارها إلى يومنا هذا .

تحياتي وتقديري لمجهودك الكبير

كلماتك كالجواهر تزيد الكثير من السعادة في رصيدي

أسأل الله لك تكرار الزيارة وتيسيرها

شاكر لك مشرفتنا

 

M.E غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وما أدراك ما بلاد الأندلس طلال السويد بوابة السفر الى اسبانيا SPAIN 18 16-10-2015 01:35 AM
تنبيه لمتقدمين فيزا أسبانيا .. هذا ماحصل معي اليوم تــمــيــمــ بوابة فيزا شنغن schengen 3 05-08-2015 12:50 AM
أسرار تجذب السائح الى زيارة أسبانيا .... بقلم الاسفار أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة السفر الى اسبانيا SPAIN 10 09-03-2015 10:45 AM