X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ،نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ،تفضلوا مشكورين بالتسجيل لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...







عدد المعجبين21الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-2015, 10:27 PM   #1

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي إستكشاف اســـبانـيـا (الشمال_برشلونه_الأندلس_مدريد)_مايو 2012

رحلتي الإستكشافية لأسبانيا
(الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد)
(مايو 2012)



# هذا التقرير نشر في المنتدى القديم وأعيد نشره الآن ليستفيد الأعضاء وكذلك لتنشيط البوابة .. شخصيا هذا من أفضل التقارير اللي كتبتها لأن كنت اسجل يومياتي أول بأول وكان التخطيط على أصوله وتم الإنتهاء من الإعداد للرحلة قبلها بـ 4 شهور .. أغلب التقرير منسوخ من القديم مع بعض التحرير البسيط للمعلومات اللتي لن يستفيد منها الأعضاء ..

# على عكس التقرير القديم حيث كان التقرير منفصل عن موضوع الصور سأدمجهم مع بعض هنا لأني وجدت الكثير يفضل هذا النوع من التقارير ورغم أني لا أفضل هذه الطريقة ولكن المقصد هو أن يستفيد الجميع .. التقرير للفائدة بعيدا عن "الأكشن" ..

#
كانت أول زيارة لي لأسبانيا .. ودائما الزيارة الأولى يشوبها العديد من الأخطاء ولا تستطيع تجاوز ذلك إلا بترددك على نفس المكان .. أنقل تجربتي إليكم كما هي ليستفيد الجميع سواء بالحصول على بعض المعلومات اللتي يريدها .. أو حتى التعلم من الأخطاء ..

#
بعد قراءة عدة تقارير هنا وبعد عصف ذهني .. كان هدفنا الأساسي الأندلس وبرشلونه ومدريد .. كانت نفسنا تراودنا لزيارة سان سابيستيان في الشمال .. للأسف لم يكن هناك معلومات كافية عن شمال أسبانيا بعكس برشلونة مثلا أو مدريد .. طبيعة المدينة تختلف عن ما يحدث في مدريد وبرشلونه .. ولكنها انتهينا إلى خطة مختلفة ..

#
كان لدي مبدأ أن كل بلد أسافر إليه لا أزيد عن 3 أو 4 محطات وكل محطة لا تقل عن 3 أيام كما فعلنا في سفرات سابقة .. نجح الأمر كثيرا معنا وكنا نخطط لنفس الأمر بالنسبة لأسبانيا .. يكون لديك وقت للإستكشاف والإسترخاء وكذلك قلة التنقلات ..

# تغيرت الخطة تماما .. قررنا أن تكون السفر استكشافية بدلا من الإسترخاء .. 7 محطات في 12 يوم .. أقلها يوم وأكثرها يومين .. متنقلين بالسيارة والطيارة والباص والقطار .. أخذنا في بالنا كثير من الإعتبارات قبل القيام بذلك .. شنطنا على قدنا (المقاس الصغير) وشنطة ظهر .. مع ذلك لا زلت أرى المبدأ القديم هو الأفضل ولا أنصح بتكرار الأمر رغم المتعة والتنوع .. آخر 4 ايام كان التعب قد نال نصيبه منا ..

# طبعا لقصر مدة البقاء في كل المدن .. ركزنا على زيارة المعالم الأهم ..

# رغم الكثير من المقومات السياحية اللتي تمتلكها أسبانيا وجعلتها رابع بلد في العالم من حيث عدد السياح حيث يصل إلى قرابة 55 مليون سائح (تستقبل مجموع ما تستقبله تركيا وماليزيا معا) .. رغم كل ذلك .. تبقى معالمها التاريخية هي الأكثر جذبا .. لو تحسب عدد السياح الذين يدخلون قصر الحمراء فقط كل يوم ومجموع ما يدفعونه لعرفت كيف أصبحت السياحة رافد أساسي في اقتصادهم ..

# التخطيط المبكر يجنبك الكثير من المشاكل ويوفر عليك تكاليف أكثر في حجوزات الطيران والفنادق والمواصلات داخل البلد ويحقق رغباتك في التحكم في أوقات رحلاتك وزياراتك .. الأهم منه القراءة الجيدة سواء عن تاريخ المدن والأماكن اللتي تريد زيارتها .. ستجد متعة حقيقية عندما تذهب إليها ولديك خلفية عنها ..

#
كذلك من المهم معرفة أوقات زيارات الأماكن السياحية .. قد يكون الوقت من 10 إلى 5 هو المشترك في كثير من الأحيان .. لكن لكل حالته الخاصة .. والكثير من الأماكن تفتح للساعة السابعة أو الثامنة خلال شهور الربيع والصيف ..

# طيبة وتعاون الشعب الأسباني معك حتى لو لم تتحدث نفس لغتهم كانت سمة مميزة تفوق الكثير من البلدان ..

# مراكز الاستعلامات .. Information center .. عبارة عن كشكات يعلوها حرف الـ i .. منتشرة في كل مكان سواء في الشارع أو المطار أو محطات القطارات أو الباصات وقرب المعالم السياحية .. وفي الغالب إن لم يكن الأكيد كلهم يتحدثون اللغة الانجليزية .. دائما اجعلهم وجهتك في حالة أردت معرفة أي شيء .. هم الأكثر خبرة بمعالم المنطقة وأفضل الطرق إليها .. كذلك استقبال الفندق ..

#
في حالة انك اشتريت بعض الأغراض بملبغ يفوق ال 91 يورو (زي في نادي برشلونة أو الريال أو محلات الملابس والعطور مثلا) .. إسأل عن نموذج ال Tax free حيث تستطيع إسترجاع جزء من الضريبة .. النموذج اشبه بالفاتورة يعطونك ياه وتسلمها في المطار عند الخروج النهائي وبالتالي تسترجع نقريبا قرابة 10% من قيمة مشترياتك (حسب المبلغ .. كل ما زاد .. زادت نسبة الإسترجاع حتى 13%) . إما كاش أو يرجعونها لبطاقة الإئتمان ... فقط تكمل بياناتك في الورقة (اسمك, رقم الجواز, عنوانك, رقم بطاقة الإئتمان) و تختمها من موظف الجمارك عند دخولك المطار وقبل ختم الجوازات أو حتى قبل شحن عفشك .. وبعد ختم الجوازات و الدخول لصالة المغادرة تتوجه لمكاتب الشركة وتسلمهم الفواتير ..

#
ترتيب التقرير سوف يكون على النحو التالي لمن أراد الذهاب مباشرة لجزئية معينة:
  1. البداية وشراء التذاكر
  2. الفيزا
  3. العملة
  4. الجو والأوقات
  5. الخطة
  6. المواصلات (الطائرة- السيارة- الباص- القطار السريع- داخل المدن)
  7. المدن والأماكن السياحية فيها (مدريد – شمال أسبانيا – برشلونة – ملقا – غرناطة – قرطبة)
  8. الفنادق
  9. الخاتمة

 

أبن السلطنةمعجبون بهذا.
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2015, 10:28 PM   #2

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي

1- لبداية والتذاكر ..

كانت البداية بتحديد وقت السفر ومدة الرحلة ومن ثم شراء التذاكر .. تم شراء التذاكر في نهاية أكتوبر 2011 .. أي قبل 6 شهور تقريبا .. الوجهة من الدمام إلى مدريد .. كانت الخطوط السعودية هي الأنسب لمرورها بجدة وبالتالي زيارة الوالدة والسعر كان 2011 ريال للشخص ذهاب وعودة .. كنا شخصين انا وزوجتي .. الخطوط المصرية كانت الأرخص (1400 ريال ذهاب وعودة ومدة الرحلة كاملة مع الإنتظار ساعتين في القاهرة كانت 11 ساعة دمام-قاهرة-مدريد وأعتقد كان لديهم برشلونه) .. تبقى مشكلة الخطوط السعودية بشكل عام هي توقفهم ل 7 أو 8 ساعات في جدة لمن لا يود البقاء فيها (تغير الطائرة) سواء في الذهاب أو العودة ومن ثم توقف الطائرة في ميلان مدة ساعة (تبقى في الطائرة) .. مدة الرحلة من جدة لمدريد 9 ساعات .. هذا الكلام في ذلك الوقت .. الآن تقدم الخطوط السعودية رحلات مباشرة إلى مدريد ..


**********************************

2- الفيزا ..


بعد تحديد وجهاتنا وحجز الفنادق عن طريق موقع بووكنج .. تم التجهيز للفيزا .. وسلمت الاوراق لمكتب الفيفا في الدمام بعد أن حجزت موعد عن طريق موقع السفارة الأسبانية .. التكلفة للشخص 540 عن طريق المكتب .. (420 للفيزا + 120 للمكتب) .. أخذت اسبوعين بالضبط .. الطريف أنني قدمتها قبل موعد السفر ب 3 أشهر و 10 ايام .. اتصل علي المكتب وقال السفارة يقولون وش عندك مستعجل .. الحد الأقصى للتقديم ثلاثة أشهر قبل موعد الرحلة بالضبط .. قلت خلوا الأوراق عندكم وحجزوا موعد بعدها ب 10 ايام .. الشيء الآخر .. عندما رأى موظف المكتب حجوزات الفنادق المتعددة قال لي بالحرف .. ثاني مرة سوي حجز فندق واحد لكامل المدة عن طريق بووكنج وتعال قدم على الفيزا .. واذا اعطوك الفيزا اقعد دور على الفنادق براحتك .. كذا تريح نفسك وتريحهم (السفارة الأسبانية) .. الآن اختلف الوضوع مع نظام التبصيم ولست متأكد من التفاصيل ..


**********************************


3- العملة..

اليورو هو العملة الرئيسية في أسبانيا .. بطاقات الإئتمان كانت هي وسيلة التعامل الرئيسي بالنسبة لي في المشتريات والدفع للفنادق .. الفيزا والماستركارد مقبولة في كل مكان .. الأمريكان اكسبرس في معظم الأماكن .. لم أضطر لسحب الكاش (عن طريق بطاقة الصراف) إلا 3 مرات كل مرة 300 يورو حتى يكون احتياط للأماكن اللي ما تقبل البطاقات ولم أصرفه كاملا .. كان سعر التحويل على بطاقات الإئتمان أفضل من السحب عن طريق الصراف (عكس ما كان يحدث معي في العديد من البلدان الأخرى) .. وأنا ضد صرف العملة في البلد الأم أو حمل الكثير من الكاش .. لأنه في النهاية تجد الفارق اللي تستطيع توفيره ما يسوى ..

**********************************
4- الجو والأوقات..

كان الجو لطيفا خلال فترة تواجدنا منتصف مايو مائل إلى البرودة خصوصا في برشلونة وغرناطة مع بعض الأمطار .. يعني كان لازم جاكيت احتياط في شنطة الظهر .. طبعا الشمال كان أبرد (مابين 10 و 15 درجة وفي الصباح الباكر تنزل إلى ما دون ذلك) ولكن لم تكن برودة شديدة .. مدريد كانت مشمسة في الغالب .. لا تبدأ الحياة بشكل عام في أسبانيا قبل الساعة 9 صباحا وأكثر المحلات والمرافق تفتح حول هذا التوقيت وبعضهم بعده بساعه .. واستفدنا كثيرا من النهار الطويل (تغرب الشمس بعد الساعه 9 ونصف في أغلب الأوقات) ..

**********************************
5- الخطة ..

@ مدريد يوم واحد .. (وصولنا مبكر) ..

@ ومن ثم استئجار سيارة اليوم الثاني والتوجه إلى إقليم اشتاريوش في شمال أسبانيا لمدة يوم ..

@ ثم إقليم
الباسك لمدة يوم ..

@ ثم التوجه لبرشلونه وتسليم السيارة عند الوصول ..

@
برشلونه يومين ..

@
السفر بالطائرة لملقا والبقاء يوم وليلتين ..

@ السفر بالباص لغرناطة والبقاء يومين ..

@ السفر بالباص لقرطبة والبقاء يوم ..

@
السفر بالقطار السريع لمدريد والبقاء ليومين ..

مجموع الأيام .. 12 يوم ..

 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2015, 10:30 PM   #3

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


6- المواصلات ..

أسبانيا بلد متطور من ناحية المواصلات كسائر البلدان الأوربية .. لذلك لم نفوت الفرصة في تجربة كل ما نستطيع ..

@ الطائرة:

كانت رحلتي الداخلية من برشلونة لملقا .. حجزت قبل 4 أشهر على
SPAN AIR واكتشفت ليلة السفر وانا في برشلونة عندما أردت الدخول إلى موقعهم وطبع البوردنج أن الشركة افلست وألغت رحلاتها .. اخر ما يمكن توقعه .. كنت محظوظا عندما وجدت رحلة في نفس التوقيت على طيران Vueling .. كان السعر معقول وليس مبالغ فيه كما يحدث في أمريكا مثلا إذا أردت شراء التذكرة قبل الرحلة بأيام قليلة .. لكن الله يعينك تدفع رسوم شحن اي شنطة (مقدما عن طريق الموقع 12 يورو أو متأخرا في المطار ب 25 يورو .. لهم مواصفات محددة في الوزن والأبعاد لأي شنطة تدخل الطيارة) .. اختيار المقعد 3 يورو للشخص .. رسوم الدفع عن طريق بطاقة الإئتمان 12 يورو .. تستطيع طباعة البوردنج قبل الرحلة ب 7 ايام .. المقاعد كانت ضيقة .. كان المجموع عموما 172 يورو لشخصين .. وقبل 4 أشهر كان سعره قريب من 120 يورو .. لو عاد بي الزمن لن اسافر بالطائرة فليس هناك أي متعة سوى اختصار الوقت و البدائل متوفرة بشكل مميز (اقصد القطارات السريعة) ..

@ السيارة:

بكل تأكيد لست بحاجة لها في مدريد وبرشلونة ولست بحاجة إلى التكاسي أصلا (التكاسي والنصب قصة لا تنتهي)
.. وتستطيع الإستغناء عنها في معظم المدن .. فالمترو ونظام الباصات سهل ويوفر لك الكثير من المال والوقت .. كان الأمر مختلفا بالنسبة للشمال .. استأجرت سيارة لمدة 3 أيام من مدريد وسلمتها في برشلونة .. الطرق السريعة والفرعية منظمة وواضحة بشكل جيد .. كل ما عليك هو التنبه للوحات وما يكتب أو يعرض عليها .. المحطات بها مطاعم ومكائن قهوة ودورات مياه وربما فنادق صغيرة في بعض الاحيان .. ربما يحتاج البعض للسيارة في التنقل بين مدن الأندلس لأن بعضها يمكن البقاء فيها لساعات والانتقال لغيرها لكن يعيبها ضيق شوارع المناطق التاريخية وقلة المواقف وكذلك رسوم المواقف المرتفعه .. شخصيا لم استأجر سيارة في الأندلس واكتفيت بالباصات وسط المدن وبينها كما سيأتي لاحقا ..




هناك بعض النقاط اللتي يجب أخذها في الحسبان قبل استئجار السيارة ..


# ابحث عن السيارات في المواقع المختلفة وإذا اعجبك شيء منها احجز عن طريق موقع شركة الإيجار نفسها .. شخصيا استخدمت موقع Expedia للبحث والمقارنة ومن ثم توجهت لموقع Alamo بعد أن وجدت لديهم عرض مناسب .. لم يتم حساب أي رسوم علي إلا عند استلام السيارة .. وكان اسم الشركة في أسبانيا غير .. وهو Athesa ..

# سعر الأوتوماتيك أغلى ربما 200 أو 300% من العادي لنفس الفئة مع قلة توفره ..

# دائما ابحث عن الديزل (منتشرة بكثرة) ..

# بعض المكاتب يطالبونك بإرجاع السيارة وخزانها ممتليء كما سلموك أو الله يعينك على دفع أضعاف السعر .. وبعض المكاتب لا يطالبونك (تأكد منها عند المكتب وقبل أن تأخذ السيارة) ..

# التأمين الشامل قيمته تترواح بين 10 و 15 يورو في اليوم .. تستطيع طلب اضافته عند استلام السيارة (في الغالب التأمين المقدم هو ضد الغير فقط) ..

# توفر لك المكاتب اجهزة ال الجي بي إس .. قيمتها بين 7 الى 10 يورو يوميا ..

# ليس سعر الإيجار أو الوقود هو نهاية الأمر .. بل في بعض الطرق السريعة يطالبونك برسوم لاستخدامها .. كانت تكلفتها من سان سابستيان في الشمال إلى برشلونه (حدود 600 كيلو) في حدود 50 يورو ..

#
كذلك أسعار المواقف ستكون عبئا إضافيا (حدود 10 إلى 25 يورو يوميا) .. انتبه لهذه النقطة عند حجزك للفنادق (موقع بووكنج يحدد اذا كانت هناك رسوم أو لا) ..

#
في بعض مدن الأندلس ستواجه صعوبة أصلا في إيجاد المواقف القريبة من الأماكن السياحية ..


@ الباص:

للباصات محطات رئيسية في مدن أسبانيا .. بها مقاهي ومطاعم وكذلك استعلامات وشاشات تعرض أرقام الرحلات وأوقاتها بشكل دقيق وكذلك أرقام رصفة الباصات ..
الدخول والخروج منها سهل جدا
.. ولهم موقع الكتروني يمكن الحجز من خلاله قبل الرحلة ب 3 اشهر كحد اقصى ..
وتستطيع بعض الأحيان إذا كنت محظوظا الحصول على حجز على هذه الباصات قبل وقت الرحلة بأقل من ساعة وبنفس السعر ..
http://www.movelia.es/en/ ..
الشيء الغريب هو تواجد العرب في هذه المحطات (أتحدث عن الأندلس بشكل خاص) .. تجدهم يتبعونك ويسألونك عن وجهتك .. كنت أتجاهلهم احيانا واشكرهم بكلمة او كلمتين احيانا لكن اجدهم يتبعوني حتى مكان جلوسي ..

عموما .. يوجد نوعين من الباصات ..
Normal أو عادي .. مقاعده مريحة ولا يقدم أي شيء .. والباص اللي ركبناه لم يكن هناك تخصيص للكراسي يعني من سبق لبق .. كانت قيمة التذكرة لشخصين من ملقا لغرناطة 25 يورو والمدة ساعة ونصف ..
والنوع الثاني
Supra Economy .. وهو باص متطور .. مقاعده مريحة وجلدية .. يعطونك وجبة خفيفية مع سماعات وقارورة ماء .. أرقام المقاعد مخصصة وتستطيع تحديدها منذ وقت الحجز على الموقع .. توزيع المقاعد هو مقعدين متجاورين ومن ثم مقعد منفرد .. 12 صف .. يعني عدد الركاب لا يتجاوز 36 .. سعره أعلى بشيء بسيط جدا .. كانت قيمة التذكرة لشخصين من غرناطة إلى قرطبة 35 يورو والمدة ساعتين ونصف ..








@ ا
لقطار السريع
AVE:
كانت تجربة المواصلات الأروع في أسبانيا (وهناك نوع آخر من القطارات العادية لم أركبه ويقطع المسافات في أوقات أطول تصل إلى الضعف .. الرجاء التأكد من كود القطار وهو AVE ..
وهناك قطار فيه أسرة نوم كنت افكر أن استقله من برشلونة لملقا يقطعها في 12 ساعة وبالتالي جمع سعر تذكرة الطائرة وليلة الفندق في تذكرة القطار لكن لم تشجعني زوجتي كثيرا)..
موقعهم هو
Renfe ويعرض جميع انواع الرحلات السريعة والعادية ..
طبقا لموقع ويكيبيديا 2012 .. قطارات أسبانيا السريعة
AVE هي الأسرع عالميا بالمعدل الكلي (وليس أسرع قطار) ..
ومن ناحية الدقة في المواعيد .. تحتل المركز الثاني عالميا بنسبة 98.5% بعد اليابان (99%) .. يقطع الزمن من مدريد لبرشلونة في ساعتين ونصف وكذلك بين ملقا و مدريد (رغم التوقفات المحسوبة بالدقايق) .. و 5 ساعات ونصف من برشلونه لملقا ..
وفي الحالات اللتي تكون أشبيلية أو ملقا هي إحدى المسارات .. يمر القطار على قرطبة ..
يوجد في القطار السريع 3 درجات ..
Club و Preferente و Tourista .. أو الدرجة الأولى والدرجة التفضيلية (مرادفة لرجال الأعمال) والسياحية ..
تستطيع الحجز المبكر قبل شهرين بحد أفصى ولكن تستطيع الحصول على خصم يصل 60% فيما لو فعلت ذلك وهذا ما حصل معي ..

كانت رحلتنا من قرطبة لمدريد وحجزت على الدرجة التفضيلية وحصلت على التذكرة بقيمة 41 يورو مقارنة ب 103 يورو السعر الكامل .. (أقل ب 40% من سعر السياحية فيما لو حجزتها بشكل متأخر) ..


في محطة قطارات قرطبة لا يسمح لك بدخول المنصة قبل أكثر من ثلث ساعة
.. فالوقت محسوب بالدقايق والرحلات كثيرة ولاداعي لتراكم المسافرين ..
أخذت ورقة الإيميل وذهبت لمكتب الاستعلامات في محطة القطار وطبعوا لي البوردنج (يوجد مكائن في الخارج) ..
الطريف في الأمر أنني سألت استقبال الفندق في الليلة السابقة عن الوقت الذي يجب أن أذهب فيه إلى للمحطة حيث أن رحلتي الساعه 9:59 صباحا .. قالوا الساعة 9:15 انزل هنا ونطلب لك تاكسي (محطة القطارات لاتبعد سوى دقائق عن الجامع الكبير) ..
قلت في نفسي معصي 9:15 وانا لساع في الفندق .. انشالله 9 انا في المحطة .. وهذا ما فعلته .. واكتشفت بعد ذلك انه لم يكن عبثا حصولهم على المركز الثاني عالميا في دقة مواعيد القطارات السريعة ..
الدرجة التفضيلية كانت رائعه ومريحة وخدمتهم متميزة .. قدموا لنا وجبة الإفطار والشاهي والقهوة والماء والمرطبات ..
حددت وجبة مسلمين عند الحجز وتأكدو مني عندما ركبت .. مكان الحقائب مناسب سواء في بداية كل قاطرة أو فوق المقاعد ..
يوجد أفياش كهرباء .. ودع القيادة لهم واستمتع بالطريق .. يوجد شاشة في مقدمة القاطرة توضح لك مسار القطار والسرعة الحالية (أعلى ما وصل إليه واستقر عليه كان 271 كلم/الساعة) .. ت
منيت لو أن هذا القطار يسير بين سانتياغو في الشمال الغربي إلى سان سابستيان في الشمال الشرقي ..













 

أبن السلطنةمعجبون بهذا.
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2015, 10:31 PM   #4

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي

@ داخل المدن:


المترو .. الباصات .. وربما السيكل إذا أردت : ) ..





# المترو ..

في برشلونة ومدريد استمتع باستخدام المترو .. يوصلك لأغلب المناطق اللتي تحتاجها ..
في برشلونة الرحلة ب 2 يورو للشخص وفي مدريد ب يورو ونصف (2012) ..
أو تستطيع شراء كرت في مدريد ب 12 يورو تستخدمه عشر مرات (أي توفر قيمة رحلتين) ..
وبإمكانك استخدام الكرت لأكثر من شخص .. تدخل وتعطيه اللي وراك .. وهو وضع قانوني ..
وبمجرد دخولك تستطيع التنقل بين المسارات المختلفة دون الدفع مجددا .. اقصد اذا كان المكان اللذي تقصده يتطلب ركوب أكثر من قطار ..
فقط تأكد أنك لاتخرج من المخرج
Salida بالأسباني أو Sortida بالكتالوني .. يمكنك الدفع كاش أو عن طريق البطاقة الإئتمانية ( لكن يجب عليك معرفة رقمها السري) ..
كل ما عليك بعد ذلك .. امسك خريطة المترو .. ابحث عن محطة الوصول .. شوف لون أو الوان المسارات اللي تعدي منها .. وشوف أقصر الطرق اليها (احيان يكون اكثر من مسار) ..
وبعدين شوف آخر محطة في المسار لمعرفة القطار اللي بتاخذه ..

# الباصات ..

استخدمتها في مدن الأندلس وفي برشلونة وكانت مريحة .. من محطات الباصات والقطارات وكذلك المطارات ..
الطريقة الأسهل هي سؤال مركز الاستعلامات في محطات الباصات والقطارات أو في المطارات أو استقبال الفندق عن رقم الباص الذي يذهب لوجهتك (في العادة أكثر من باص) ..
لديهم بطاقات للركوب ولكن لم استخدمها وكنت ادفع كاش عند الركوب .. في ملقا و غرناطة كانت 1.2 يورو للشخص وفي قرطبة كانت 1.15 يورو للشخص ..
طبعا اول ما اركب اسأل السواق اذا الباص رايح للمحطة اللي ابغاها (وصارت في ملقا اني ركبت باص نفس رقم الباص اللي ابغاه بس متجه عكس المكان اللي ابغى اروحه ..
ويو سألتهم قالوا غلطان يالحبيب روح الجهة الثانية وانتظر نفس رقم الباص) ..
مايعرفون انقليزي ولا اعرف اسباني بس الله يخلي الخرايط والكلمتين اللي حافظهم عن محطة الوصول ..

في اماكن انتظار الباص يوضح لك رقم الباص وكم تبقى من الوقت لوصوله ويوجد خرائط معلقة بها ارقام الباصات اللتي تمر .. في الغالب لا يتجاوز دقائق
..

# ((الباص إلى المطار – مدريد وبرشلونة)) ..aeropuerto express .. ·

إسأل الفندق أو استعلامات المطار عنهم (وهناك بالتأكيد يتحدثون الانقليزي) ..
هو باص يتجه مباشرة للمطار من بعض الساحات الشهيرة والعكس كذلك بتكلفة 5 يورو للشخص أو تزيد قليلا وبه مكان كبير للحقائب
..
استخدمته في المدينتين وكان حل عملي واقتصادي بعيدا عن نصب التكاسي حيث كنت ساكن قريب من هذه الساحات
..
تأكد فقط من رقم ال
Terminal اللتي ستتوجه إليها في المطار (موجودة في التذكرة أو اخبرهم بشركة الطيران اللتي تريدها) .. تقريبا يوصلك إلى جميع الأجزاء في المطار ..

* في برشلونة.. لونه ازرق ومكتوب عليه الاسم أعلاه بخط كبير .. تكلفته 5.65 يورو للشخص .. ويتواجد في ساحة كاتلونيا ويمر من ساحة اسبانيا ويصل للمطار في أقل من ثلث ساعه ..

* في مدريد .. لونه أصفر ومكتوب عليه نفس العبارة أعلاه (اعتقد انه يوجد لون ازرق يتوجه لساحات أخرى) .. يتواجد في نهاية شارع ال Gran Via في ساحة سيبلس .. بجانب محطة المترو Banco de Espana .. وهناك آخر في اتوشا .. يعمل على مدى 24 ساعة ويمر كل ثلث ساعة ويزيد الوقت قليلا بعد منتصف الليل .... ويصل للمطار في ثلث ساعة تقريبا ..







***************

 

أبن السلطنةمعجبون بهذا.
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2015, 10:32 PM   #5

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي

المدن والأماكن السياحية ..

@@ مــــدريــــــد@@

في مدريد الكثير من الأماكن السياحية ولكن الغالبية تتركز في وسط المدينة ..
يعني يفضل أن يكون سكنك في المنطقة القريبة من شارع
Gran Via ..
أو ساحة بوابة الشمس
Puerta del Sol ..
أو محطة اتوتشا
Atocha وهي محطة مترو وكذلك محطة قطارات ..
وأغلب الفنادق تتركز فيها ..

الأماكن اللتي زرتها في مدريد:


# حلبة الثيران ..
plaza de Toros ..
بجوار محطة مترو الفنطاس : ) .. أو
Ventas .. تعتبر الحلبة الأم في أسبانيا ..
كنا محظوظين حيث وصلنا خلال فترة مهرجان سان ايسيدرو (مهرجان يقام لمدة 9 ايام من يوم الجمعة قبل 15 مايو إلى يوم الأحد الثاني) وفيها تقام المصارعة كل يوم وتبدأ الساعة 7 مساء وتستمر لمدة ساعتين أو 3 (تغرب الشمس بعد الساعة 9 ونصف مساء خلال الصيف) .. كل جولة في حدود ثلث ساعة ..
أما في غير أيام المهرجان فتقام المصارعة كل يوم أحد أو في الإجازات بداية من شهر مارس وحتى ديسمبر .. وتبدأ بين الساعة 6 أو 7 مساء على حسب التوقيت الشتوي أو الصيفي .. الحلبة بنيت قبل أكثر من 80 سنة على الطراز العربي وتتسع ل 25 الف متفرج ..
تترواح اسعار التذاكر بين 8 يورو و 140 يورو .. كل ما كنت قريب من الحلبة زاد السعر .. كل صف يزيد تقريبا 3 يورو ..
وكذلك تنقسم المدرجات لنصفين .. مشمس (ليس دائما) وفي الظل ..
Sol و Sombra.. وأسعار الظل تزيد بحدود 50% ..
اشتريت التذاكر من الشباك قبل البداية بنصف ساعة رغم انه مهرجان وكذلك يوم أحد ولم يكن أمامي في الطابور سوى بضعة اشخاص ..
اذا دخلت الحلبة يدلونك المرشدين على مكان جلوسك .. الجلسات عبارة عن صبات (زي استاد جدة سابقا) ولكن تباع مخدات اسفنجية على أبواب المدرجات ب 2 يورو للوحدة و 3 يورو للثنتين .. والله يعينك على ريحة البيرة والدخان : )
شاهدنا 6 جولات .. للأسف ما كان في اكشن (اقصد ثور ينطح ادمي ويسدحه ارضا) .. كل الماتدور كانوا متمكنين في ذلك اليوم ..





















# ساحة بوابة الشمس .. Puerta del Sol ..
من أهم الساحات في مدريد وتعتبر قلب مدريد .. يمر منها مترو
Sol ..
وليس بعيد عنها عدة محطات للمترو ..
Gran Via .. callao .. Opera .. Sevilla..
كلها تبعد بضع مئات من الأمتار في اتجاهات مختلفة ..
اول يوم جينا لقينا ناس متجمعين ويغنون مع بعض .. شوي شفنا سيارات البوليس بدت تحاصر الساحة من كل مكان وتراقب الوضع .. وفهمنا ان الشغلة مظاهرات ..
والشعب يريد اسقاط خوان كارلوس : ) .. امزح .. كانت مظاهرات ضد سياسات التقشف وبدأت من مدريد العام الماضي وانتشرت في انحاء أوربا ..




#
القصر الملكي .. Palacio Real de Madrid ..
اقرب محطة مترو له هي
Opera .. وكذلك Sol لاتبعد عنه سوى بضع مئات من الأمتار ..
كان فندقي بجوار محطة
Gran Via وذهبت إليه مشيا في حدود 10 دقائق ..
بني القصر في منتصف القرن الثامن عشر (على موقع قلعة عربية بناها محمد بن عبدالرحمن حاكم قرطبة في القرن التاسع الميلادي) ..
كانت تسكنه العائلة الحاكمة خلال القرون الماضية ولكنهم حاليا لا يسكنون فيه بل في قصر على أطراف مدريد ..
يستخدم القصر الملكي في مدريد في المناسبات الرسمية وفيه وقع انضمام اسبانيا للإتحاد الأوربي ومعاهدة السلام في الشرق الأوسط ..
قصر لا زال يحتفظ بفخامة القرون السابقة في كل تفاصيله وينقلك لحقبة زمنية كانت فيه الملكية مرتبطة بالدين النصراني بشكل كبير
وتجد ذلك واضحا وجليا في الرسوم المنتشرة في أسقف الصالات .. و يوجد به كنيسة فخمة جدا..
يسمح بدخول بعض أجزائة في أغلب أيام السنة في غير المناسبات (يوجد فيه 2800 غرفة) ..
قيمة الدخول 10 يورو للشخص ووقته خلال الصيف من 10 إلى 7 مساء ..
لا تكتفي بزيارة القصر .. بل اذهب للملحق في الجهة الغربية من الساحة (الجهة المقابلة لمكان الدخول) ..
يضم هذا المتحف الملابس والأسلحة الحربية اللتي كان يستخدمها الملوك الأسبان وكذلك من بعض القرون الممتدة ما قبل حكمهم ..
طبعا
ممنوع التصوير في القصر ويوجد رجال ونساء أمن منتشرين ..
ورغم ذلك تجد الكثير من السياح يستغفلهم ويقوم بالتصوير (وشخصيا قلت ما فيش حد احسن من حد) ..














 

اوروبا عشقيمعجبون بهذا.
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2015, 10:33 PM   #6

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي

# ملعب نادي ريال مدريد .. ملعب Santiago Bernabo ..
اقرب محطة مترو هي المسماة بإسم الملعب
Santiago Bernabo..
طبعا هو الملعب الذي تقام فيه مبارايات ريال مدريد الرسمية .. أما تدريبات النادي فتقام في مدينة ريال مدريد الرياضية في جزء آخر من مدريد ..
تستطيع زيارة الملعب ومتحف الكؤوس (الصالة الأكثر جذبا هناك) والمدرجات وأماكن الإحتياط وغرف تبديل اللاعبين وصالة المؤتمرات الصحفية وأخيرا متجر النادي ..
بصراحة .. إذا لم تكن عاشقا مخلصا للملكي أو لم تكن لديك نية زيارة ملعب نادي برشلونة (سأتحدث عنه لاحقا) فالأمر لا يستحق العناء ..
حتى أنه كان فرق كبير بين عدد زاور ريال مدريد وزوار برشلونة .. لصالح البارشا بالتأكيد ..

عموما تذكرة الدخول هي ب 16 يورو للشخص ووقت الدخول في الصيف من 10 صباحا إلى 7 مساء ..






















#
المتحف الحربي ..Museo del Ejercito ..
هو المتحف الذي يضم بعض أسلحة المسلمين في الأندلس وفيه متعلقات آخر حكام الأندلس وكذلك وثيقة تسليم غرناطة ..
بحثت عن كثيرا ولم أجد له أثر على الخرائط .. سألت استقبال الفندق وأرشدوني إلى مكانه ولم يكونوا متأكدين لماذا لم يظهر على الخريطة السياحية ..
وبالصدفة سألت أحد مراكز الإستعلامات القريبة من عنوانه القديم وذكرت لي الموظفة انه
انتقل منذ خمس سنوات إلى قصر طليطلة ..
وهذا سبب آخر لزيارة هذه المدينة التاريخية .. تبعد عن مدريد حدود 80 كيلو ..
هناك رحلات تنظمها بعض الشركات السياحية من مدريد لمدة يوم أو نصف يوم إن أردت إلى طليطلة ومعالمها التاريخية أو تذهب لها بالباص أو القطار ..
تمنيت لو كان لدي وقت أكثر حتى أذهب إليها .. وأعتقد انها يجب أن تكون في رأس قائمة المناطق اللتي تزورها وأنت في مدريد ..


# التلفريك .. Teleferico ..
أقرب محطة مترو له هي
Arguelles .. ومن ثم تمشي 500 متر على شارع Marques de Urquijo وفي نهايته ستجد اللوحات تشير إليه ..
وهو عبارة عن عربات تتسع لأربعة اشخاص تنقلك بشكل أفقي إلى الجهة الأخرى اللتي يوجد فيها حديقة الألعاب ..
إذ لم تكن ذاهبا إلى حديقة الألعاب فلا تكلف نفسك بزيارته ..
التذكرة ب 3.75 يورو للاتجاه الواحد و 5.5 يورو للذهاب والعودة ..
وسوف تضطر للمشي بعد ذلك قرابة 10 دقائق حتى تصل للحديقة .. وبالمناسبة هناك محطة مترو تصل إلى حديقة الألعاب ..












# حديقة الألعاب ..Parco de Atracciones ..
أقرب محطة لها هي
Batan وتفتح مباشرة على البوابة .. وتستطيع الوصول إليها من التلفريك لكن لا بد أن تمشي مسافة ..
الحديقة كبيرة وبها 46 لعبة مقسمة إلى أربع أو خمسة أقسام رئيسية ..
قسم لألعاب الكبار وقسم للأطفال وحديقة مائية وقسم العابه رايقة شوي ..
ويوجد بها العديد من المطاعم والمقاهي .. التذكرة للكبار 29.9 يورو للشخص ..
تفتح الحديقة الساعة 12 ظهرا إلى الساعة الثامنة وفي أيام الصيف تمتد حتى منتصف الليل ..
اذا كان الجو مشمس فمن الأفضل الذهاب لها بعد الساعة الرابعة أو الخامسة ..
وفي حالة الإزدحام هناك عبور سريع
Speedy Pass بس ماني متأكد كم تدفع زيادة ..
وفيها مكاين تبيعك أغطية تحميك من البلل في الألعاب المائية وكذلك غرف تجفيف سريعة (2 يورو) ..
بالنسبة لي لم تكن الألعاب المشوقة والخطيرة سوى 6 أو 7 العاب والباقي يناسب المراهقين والأطفال أكثر ..
















# متحف الشمع .. Museo de Cera..
محطة مترو
Colon تفتح على باب المتحف .. والمتحف مكانه في أسفل مبنى كبير على ساحة Colon ..
الأقسام كانت مرتبة بشكل سلس وتضم العديد من الشخصيات التاريخية والسياسية والعالمية ..
ويوجد قسم لشخصيات الحكام المسلمين (عبدالرحمن الناصر والحاجب المنصور وهارون الرشيد وطارق بن زياد و أبوعبدالله الصغير آخر حكام الأندلس ويسمونه
Boabdil .. ووالدته عائشة الحرة) ..
وقسم لملوك أسبانيا في القرون الأخيرة وزعمائها السياسيين .. وأقسام أخرى متعددة ..
بالنسبة لي كان المتحف الموجود في لندن أفضل تنسيقا منه .. تجد كل شخصية في مكان واضح ..
بينما في متحف مدريد تجد زعماء الحرب العالمية الثانية مثلا متجاورين دون أي مسافات بينهم ..
والمعروف أن هذه الشخصيات يتم فيها تجسيد الشخصيات الحقيقية بنفس الأبعاد ..

تذكرة الدخول كانت ب 16 يورو وينتهي دوامهم الساعة الثامنة والنصف ولكنهم أقفلوا الأبواب قبل ذلك
..




 

اوروبا عشقيمعجبون بهذا.
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2015, 10:34 PM   #7

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


@@ شـمــــال أسبــــانـيـــــــا@@

الأمر برمته كان مغامرة لعدم وجود تقارير سوى تقرير قديم عام ..
كان بالود زيارة شمال اسبانيا وكان الامر واسعا ففضلنا القيام برحلة استكشافية قصيرة .. رحلة طريق
Road Trip..
منها الاستطلاع وعدم المجازفة كثيرا ومنها حفظ الوقت لرؤية معالم أسبانيا الرئيسية ..
فضلنا تقسيم الأمر بين القيادة والاستمتاع بالطبيعة
وكذلك السكن في أماكن ريفية ..
لذلك وضعنا في الحسبان أن السفر بالسيارة سيستهلك بعض من الوقت .. وبعد تفحص لخريطة شمال أسبانيا وأقاليمها ..
كان الخطة المبدئية الانطلاق من مدريد باتجاه اشتاريوش ( 500 كيلو تقريبا) ومن ثم سان سباستيان (حدود 300 كيلو) ومن بعدها برشلونة (600 كيلو) ..
بحثت في البداية في بعض المواقع اللتي وجدتها هنا في المنتدى وتعرض الأكواخ ..
ولكن عندما ذهبت إلى بوكنج وجدت أنه يضم أكثر هذه الأكواخ أو البيوت الريفية .. لذلك حجزت عن طريقه ..
بحثت لليوم الأول في منطقة قريبة من خيخون .. كل واحد يقول الزين عندي ..
استقرينا على فندق ريفي في مدينة صغيرة تسمى
Ribadesella حدود 70 كيلو شرق خيخون Gijon ..
وفي اليوم اليوم الثاني وجدت فندق في مدينة صغيرة تسمى
Mutriku تبعد أقل من 40 كيلو غرب سان سابستيان حيث كنا نبحث عن فندق قريب من البحر ..
الفندق كان خارج المدينة وعلى جبل يصد أمواج خليج الباسك .. كان المكان والمنظر لا يوصف ..
إشكالية وجدتها في الفنادق الموجودة في
سان سابتستيان نفسها هو ارتفاع تقييم الزبائن لفنادق النجمة والنجمتين وانخفاضها لفنادق الأربعة نجوم ..
بالنسبة لي أرى علامة 8 من عشرة هي الفارق .. ما فوقها ممتاز .. وما تحتها يحتاج للمراجعة الجيدة قبل الحجز ..




# اليوم الأول
:
عندما استلمت السيارة من محطة أتوشا في مدريد وضعت محطة الوصول
في الجي بي إس وتركته يختار الطريق كيفما أراد ..
فالمكان جديد والهدف استكشاف والمسافة لاتهم .. اختار الطريق عبر
Burgos ثم Torrelavega قريبا من Santander في أقصى الشمال ..
توكلنا على الله .. لم تكن المناظر ملفتة في بداية الطريق .. طبيعة معقولة لكن لم تكن الذي ابحث عنه ..
كنت أفكر في العبور عن طريق قمم أوربا ولكن عندما توقفت في إحدى المحطات لشرب القهوة ورأيت خريطة اسبانيا عند الكاشير اخذتها وتفحصتها ..
تحدثت مع صاحب المحطة (يتحدث الانجليزية) عن وجهتي وأنني أفكر في العبور عن طريق قمم أوربا ..
لم ينصحني وقال سيأخذ منك وقت أطول مما تتوقع ولن تصل هناك قبل الليل .. لأن الطريق مزدوج ..
أشار علي بسلوك نفس الطريق اللي في الجي بي إس .. وقال كلها طرق سريعة ومريحة من دون رسوم وقلت شورك وهداية الله : ) .. وكانت خيرة ..
وصلنا
Burgos .. بعدها سلكنا طريقا فرعيا N-627 وبدأت الطبيعة تتغير للأفضل ..
توقفنا أكثر من مرة وكان الجو يميل للبرودة لكن أشعة الشمس تبعث بعض الدفء ..
ومشينا حتى وصلنا لطريق
A-67 المتجه إلى Santandar .. بعد أقل من 20 أو 30 كيلومتر اختلف الأمر تماما ..
دخلنا في طريق جبلي يجعل المدن والقرى والبحيرات والأنهار تحتك ويخترق الجبال عبر الأنفاق والضباب من حولك ..
كانت الطبيعة تتجلى في اروع صورها .. مناظر لا توصف .. تمنيت لو خططت لوقت أطول حتى أتوقف في بعض الفنادق أو البيوت الريفية ..
حتى عندما أتذكر تلك المناظر وأنا اكتب الآن احس بالإسترخاء ..
وصلنا
Torrelavega ولم نتوقف .. اكملنا المسيرة لهدفنا .. وسلكنا autovia del cantabrico أو طريق كانتابريا السريع أو A-8 ..
كان الطريق جبليا ايضا وكلما اتجهنا غربا يقترب من خليج الباسك ..
زادت روعة الطريق حينما ترى الجبل المجاور تختفي قمته داخل الغيوم بينما ترى البحر على يمينك ..
وصلنا وجهتنا الأولى قرابة الساعة السابعة وكنا انطلقنا من مدريد حدود ال11 ظهرا ..
المسافة في حدود 500 كيلو .. 8 ساعات لم نحس بها وكأنها ساعتين أو ثلاث ..
ورغم أن السرعة المسموحة 120 في معظم الأوقات إلا أن معدل سرعتي كان 80 أو 90 .. فليس هناك ما يستحق السرعة ..
























# ريبادوسيا
..
Ribadosella..
مدينة صغيرة ورايقة تقع في إقليم اشتاريوش يحدها خليج الباسك من الشمال وقمم أوربا من الجنوب ويخترقها نهر
Sella ..
جزء شمالي على البحر وجزء جنوبي تحتضنه الجبال ..
بها العديد من الفنادق الريفية ذات ال 3 نجوم تديرها عوائل تسكن فيها و أسعارها في الغالب بين ال 40-70 يورو في اليوم ..
إذا أردت اكتشاف طيبة الشعب الأسباني من داخل بيوتهم بعيدا عن فنادق ال 5 نجوم فاذهب إلى هناك ..
بها كورنيش جميل وشاطيء رائع .. ويمكنك ممارسة العديد من الرياضات فيها .. كالتجديف والباراشوات وكذلك الدبابات ..
والأحلى من ذلك زيارة كهوف قمم أوربا في جنوبها .. يتطلب ذلك حجز مسبق مع بعض الشركات السياحية هناك (قبلها بيوم مثلا) ..
أحسست بأن ودي البقاء في ذلك المكان مدة أطول ولكن لم يسعفنا الوقت وبرنامج الرحلة ..





 

اوروبا عشقيمعجبون بهذا.
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2015, 10:35 PM   #8

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي

# اليوم الثاني ..
انطلقنا شرقا على طريق فرعي باتجاه الطريق الساحلي الشمالي (طريق كانتابريا السريع A-8) وهدفنا Mutriku القريبة من San Sebastian ..
كانت المسافة قرابة ال 300 كيلو .. توقفنا بعد مسافة قصيرة وقبل وصولنا للطريق السريع في مكان سياحي معروف في المنطقة ويسمى Bufones de Pria ..
عبارة عن جرف صخري على البحر به تجويفات من الأسفل باتجاه اليابسة ومن ثم شقوق للأعلى ..
وبالتالي يأتي الموج من تحت الجرف ويصعد إلى الأعلى عبر الشقوق حتى يخرج عليك رذاذ الماء وأنت واقف على الصخور ..
في بعض الشقوق الصغيرة لا يخرج رذاذا ولكن تسمع صوتا مخيفا حتى وأنت تعرف مصدره ..
كان الأمر رائعا والمنظر خلابا حينما تقف على الجرف وترى الجبال تكسوها الغيوم ..

بعدها أكملنا الطريق شرقا وتوقفنا في مدينة صغيرة اسمها Val de San Vicente ..
وكانت مدينة جبلية جميلة تطل على خليج صغير بها شاطيء ومطاعم منتشره على الكورنيش .. وفي أعلاها يوجد قلعة (لم نذهب إليها) ..
تناولنا الغداء في مطعم صادف أن يكون أحد من يعملون فيه أخ من المغرب .. وجاء إلينا مشكورا للتأكد من طلبنا بعد أن أحس أن الجرسون لم يفهم ما طلبته!

أكملنا الطريق باتجاه هدفنا ومررنا من Santandar ومن ثم Bilbao في إقليم الباسك وكان الطريق رغم أنه سريع إلا أنه أصبح أكثر صعوبة بسبب جغرافية المنطقة ..
لكنك لاتكل ولا تمل من المناظر شمالا وجنوبا .. وبالمناسبة إقليم الباسك هو إقليم آخر من أسبانيا (3 مناطق في أسبانيا ويوجد مثلها في فرنسا) يريد الإنفصال ..
يتحدثون لغة مختلفة تماما عن الأسبانية والكاتلونية وتجد اللوحات مكتوبة بحروف مختلفة ..
ثم اقتربنا من هدفنا وتحولنا على طريق جبلي مزدوج GI-638 ..
حتى وصلنا فندقنا الصغير والذي يقع بين بلدتين صغيرتين وهما Deba و Mutriku ..


































# اليوم الثالث
..
كان الهدف برشلونة والمسافة 600 كيلو ..
وكان تحصيل الرسوم بشكل مستمر على الطرق السريعة اللتي سلكناها (بعكس اليومين الأول والثاني حيث لم ندفع شيئا رغم مرورنا بطرق سريعة لكن من يوم قربنا سان سابستيان حتى وصلنا برشلونة والحسابة بتحسب ..
دفعنا مايفوق ال 50 يورو حتى وصلنا برشلونة (بشكل متقطع .. كل إقليم ياخذ جبايته) .. كان بإمكاننا الذهاب عبر الطرق الفرعية لكن المسافة طويلة ..
انطلقنا باتجاه سان سابستيان .. مررنا منها متجاوزين المخرج الذي كان يجب أن نسلكه إلى
Pamplona ..
وأتجهنا شرقا متعمدين ذلك حتى اقتربنا من الحدود الفرنسية .. ثم عدنا إلى مخرجنا وسلكنا طريق ال
A-15 ..
كانت المناظر لاتقل روعة عن سابقتها وكان الطريق مرتفعا جدا حيث الأودية السحيقة بالأسفل ..
ومن ثم دخلنا اقليم
Navara وكان الطبيعة نفسها مستمرة حتى تجاوزنا مدينة Pamplona ..
وبعدها بدأت الطبيعة تتغير إلى السهول وعندما اقتربنا من سرقسطة
Zaragoza .. كان الأمر مختلفا ..
كانت المنطقة الأقل طبيعة بين بقية مناطق أسبانيا بما فيها الجنوب .. ربما هي تشابه بعض جبال الطائف ..
كان الأمر مملا جدا بعد الطبيعة الساحرة اللتي عشناها في الشمال .. وعدت للقيادة بسرعة 120 كيلومتر في الساعة : ) ..
توقفنا في بعض المحطات .. وفي لحظة قررت الخروج من الطريق السريع وسلوك الطريق الفرعي (ذبحتنا الرسوم) الذي يوازي الطريق السريع ..
لم يكن الأمر ممتعا أبدا .. الطريق متعرج والشاحنات كثيرة ولاتستطيع التجاوز بسهولة ..
وبعد القيادة لمسافة 60 كيلومترا وجدت أن الأمر سيتستهلك وقتا طويلا وعدت إلى الطريق السريع ..
بدأت الطبيعة بالتحسن كلما اقتربنا من برشلونه .. وصلنا لبرشلونة بعد أن قطعنا مسافة 1470 كيلو للأيام الثلاثة ..
اضطررت لتعبئة الديزل قبل بامبلونا ب 59 يورو .. ومن ثم في برشلونة 41 يورو قبل أن أسلم السيارة إلى شركة الإيجار في محطة
Sants وركبت المترو إلى الفندق ..

 

اوروبا عشقيمعجبون بهذا.
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2015, 10:36 PM   #9

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي

@@ بـــــرشـــلــونـــة@@

إذا أردت اختصار وصف برشلونة .. فهي بين اثنين ارتبطوا روحيا بإقليم كاتلونيا .. المعماري الفنان قاودي .. ونادي برشلونة ..
قاودي هو الأب الروحي لها وهو سبب كل زحمة تجدها في شارع
Passieg de Garcia حيث بعض اعماله ..
يقف الزائرون في طوابير مملة للدخول إلى تلك الأماكن ..
أما المصورون فهم قصة أخرى .. حيث يتسمرون في الشارع الليل والنهار محاولين التقاط صورة خالدة ..
وأما نادي برشلونه فهو التفاصيل اللتي يعيشها أهل هذه المدينة .. فحتى لو تكن مهتما بكرة القدم .. ولكن مع برشلونة الأمر مختلف ..
لأنه أكثر من كرة القدم .. ستلاحظ أن الأجانب فيها أكثر من أي مدينة أخرى في أسبانيا بما فيها مدريد .. ولا يهونون إخواننا "البنغالية" ..
في كل ركن وزاية .. لا تستغرب أن تجد بنغالي يطلع من بين صلبان كنيسة
Sargada familia ..
بناء على كلام أحد البنغال قابلته هناك .. يقول حنا اكثر من 10 الاف في برشلونة ..
طبعا تبقى "روما" هي معقل البنغالية الأول في أوربا حيث استعرضوا قوتهم في إزاحة اغلب الجنسيات الأخرى من شوارعها كما فعلوا لدينا في السعودية ..












# الباص السياحي .. Barcelona Bus Turistic ..
واللي شعاره عين
.. في باص ثاني شعاره "شمس" ما عرفت وش مساره وخطته ..
أعتقد أنه الوسيلة الأنسب لاستكشاف برشلونة خصوصا لمن ليس لديه وقت طويل فيها ..
ينتشر في نقاط كثيرة في المدينة ويعمل من الساعة 9 صباحا إلى 7 مساء في الشتاء و إلى الساعة 8 مساء في الصيف عدا يومي 25 ديسمبر وأول يناير..
يوجد باص كل 5 الى 25 دقيقة يعتمد على الزحمة .. يتوقف الباص في أغلب (إن لم يكن كل) النقاط السياحية المهمة ..

قيمته 24 يورو للبالغين لمدة يوم واحد و31 يورو لمدة يومين ..
وللصغار أقل من 12 سنة 14 يورو ليوم واحد و 18 يورو ليومين (للعلم تحصل على 10% إذا اشتريته من موقعهم)
http://www.barcelonabusturistic.cat/web/guest

فيه 3 مسارات ملونة ..
- الأزرق (عليه
Sargada familia , وPark Guel اللي فيها المنزل الذي سكنه قاودي, وكذلك يوصلك لنقطة قريبة من جبل التبيدابو .. تركب الباص اللي يوصلك للتلفريك, والأهم كذلك هو نادي برشلونة) ..
- الأحمر (يمر على القرية الأسبانية وجبل المنجويك) ..
- الأخضر (يمر على بعض المراكز التجارية) ..

التذكرة تضمن ركوب أي من المسارات وتستطيع النزول في أي من نقاط التوقف والتجول فيها ثم العودة لركوب آي باص آخر ..
بالمناسبة يوزع مع التذكرة كتيب تخفيضات صغير .. به تخفيضات ولو كانت رمزية ( 1 إلى 5 يورو) لكن لأغلب الأماكن والمطاعم اللتي من الممكن أن تزورها ..
ولاتفعل مثلنا حيث لم نكتشف ذلك إلا بعد أن غادرنا برشلونة وكنت أريد التخلص من الأوراق اللتي لا احتاجها واكتشفنا أن التخفيضات في جميع المحلات اللتي زرناها : ) ..




# كنيسة العائلة المقدسة .. Sagrada Familia..
هي أول النقاط السياحية اللي يتوقف فيها الباص السياحي (المسار الأزرق) إذا انطلقت معه من شارع ال
Garcia ..
بناؤها غريب وعجيب ولن تجد له مثيلا في أي كنيسة حول العالم .. بدأ بنائها المعماري قاودي قبل 130 سنة (عمل عليها مدة 15 سنة) ولا زال البناء مستمر إلى الآن ..
قلت لزوجتي .. هذه نصبة برشلونة الكبرى : ) ..

كيف ذلك ؟
لايتم تمويل بنائها من أي جهة حكومية أو كنسية أو خاصة وإنما مما يدفعه زوار الكنيسة للدخول ..
في عام 2004 زارها أكثر من مليون شخص .. ورغم كل هذه السنين وطابور الزوار الذي لا ينتهي إلا إن البناء لم يكتمل بل بالكاد تجاوز نقطة المنتصف : ) ..
كان عدد السياح كبيرا حول الكنيسة وبالكاد تقف لتصورها ..






# حديقة قويل ..
Parc Güell..
حديقة صممها "قاودي" وبنيت في بداية القرن السابق لتكون مشروعا سكنيا تجاريا ولكن لم تنجح ..
الدخول مجاني وبها تصاميم جميلة وشرفة مطلة على مدينة برشلونة (الحديقة مبنية على جبل .. يعني مرتفعة عن باقي المدينة) ..
وكذلك بها المنزل الذي سكنه قاودي لمدة عشرين سنة (من بنى المنزل شخص آخر وليس قاودي) وبه بعض المتعلقات اللتي كانت موجودة أيام قاودي ..
المنزل أصبح متحف الآن والدخول إليه ب 4 أو 5 يورو للشخص ويمنع فلاش التصوير ..
لا يتوقف الباص السياحي مباشرة عندها وإنما عند مطعم
SubWay على رأس الشارع الفرعي ..
ادخل من نفس الشارع الفرعي الذي يصعد بك للأعلى حتى مدخل الحديقة (تقريبا 10 دقايق مشي) ..

















# جبل التبيدابو والتلفريك .. tibidabo funicular ..
من الأماكن اللتي فعلا تستحق الزيارة ..
تقريبا هي أعلى نقطة في برشلونة تستطيع منها مشاهدة كل المدينة بجميع الاتجاهات وفيها حديقة ألعاب للأطفال وللكبار (حديقة الكبار تفتح السبت والأحد حسب ما فهمت) وكذلك يوجد مطاعم ومقاهي .. فضلا عن الجو الرائع ..

كيفية الوصول؟
يأخذك الباص السياحي لنقطة
Tramvia blau-Tibidabo وهي النقطة اللتي بعد حديقة قويل مباشرة ..
ومن تلك النقطة تأخذ تاكسي أو تركب
الباص رقم 196 ب 4 يورو للشخص .. ويأخذك إلى حيث التلفريك ..
والتلفريك يأخذك إلى أعلى الجبل ب 7.5 يورو للشخص ذهاب وعودة
..
وعند العودة والنزول من التلفريك استخدم نفس الباص رقم 196 للعودة لنقطة الباص السياحي ..









# نادي برشلونة .. Barcelona Camp Nou..
إحدى النقاط اللتي يتوقف عندها الباص السياحي (المسار الأزرق) ..
هل أبالغ إذا قلت أنه المكان الأهم سياحيا؟ لا أعتقد ..
برشلونة .. السحر الذي لا يتوقف .. حتى لو لم تكن مولعا بالبارشا ستشعر بالعكس تماما وأنت تتجول بين جنبات الملعب وتجد أنك تردد النشيد معهم ..
الملعب مصنف 5 نجوم .. تاريخ النادي والمتحف وجميع كؤوسه تراها أمام عينيك ..
تستطيع أن تتصور مع آخر بطولة حققها النادي وترفع الكأس وحدك أو مع من تحب (الصورة ب 12 يورو وصورتين ب 20 ولا يسمح بالتصوير في ذلك المكان فقط) ..
سوف تمر على غرفة الملابس وقاعات المؤتمرات وصالة المقابلات التلفزيونية وأخيرا الميغا ستور .. أو متجر برشلونة ..
حيث يباع كل ما يتعلق بهذا النادي وجميع التذكارات اللتي تحمل شعاره بس الله يعينك على $$$$$ : ) ..
تستطيع أن تجد نفس البضاعة وبسعر أقل في متاجر نايكي المنتشرة في برشلونة ..
في أحد المحلات كان في خصم 50% على السعر اللي يباع فيه قميص برشلونة في متجر الملعب ..
ويوجد متجر رسمي في مطار برشلونة وانتبه تشتري من ال
Duty free في المطار تراهم زايدين 20% حتى عن سعر النادي ..
سعر تذكرة الدخول للنادي ب 22 يورو للشخص وتنتهي الزيارة 6 أو 6 ونص خلال الصيف أما المتجر فيغلق أبوابه الساعه 8 ونص
..


















 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2015, 10:37 PM   #10

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


# ساحة كاتلونيا .. Plaza Catalunya:
احدى الساحات الكبيرة في بداية شارع الرامبيلا ونهاية شارع Passieg de Garcia وعدد من الشوارع الأخرى ..
يوجد فيها محطة مترو بنفس الإسم وكذلك العديد من الفنادق والمقاهي المطلة عليها .. ومنها ينطلق الباص السريع للمطار ..











# شارع الرامبيلا ..
La Rambela..
إحدى الشوارع الحية في برشلونة ويستحق الزيارة .. طوله تقريبا 1200 متر ..
يبدأ من ساحة كاتلونيا وينتهي عند تمثال كريستوفر كولومبس على الكورنيش ..
تقع عليه الكثير من الفنادق والمحلات المتنوعة .. مقاهي ومطاعم ومحلات الهدايا والرسامين وفيه ايضا سوق للخضار ..
والكثير من الإستعراضات .. وعند هذه الإستعراضات تأكد أن يدك على جيبك (المحفظة أو البوك) : )
فهي اللحظة المفضلة للسرقة خصوصا إذا انسجمت كثيرا مع أحد العروض وسط الزحمة ..













# التلفريك إلى جبل المنجويك .. Teleferic de Montjuic:
التلفريك اللي كرهته ههههههههه .. له برجين من الكورنيش يأخذك إلى جبل المنجويك ..
كان أمامنا طابور حدود 100 شخص وكان السير بطيئ جدا .. انتظرنا ساعة في الأسفل وساعة في الأعلى قبل ان نصعد التلفريك ..

الرحلة في إتجاه واحد ب 10 يورو وذهاب وعودة ب 15
.. ولم يكن في الأمر متعة تماما حيث لم تستغرق الرحلة أكثر من 5 دقائق ..
والباص السياحي يأخذك إلى أكثر معالم الجبل بما فيه القرية الأسبانية .. أو تستطيع استخدام الباص العادي ( 2 يورو للشخص) ..

















# جبل المنجويك .. Montjuic:
يوجد العديد من المعالم اللتي يمكن زيارتها على الجبل (يمر الباص السياحي المسار الأحمر بأكثرها) ولم يسعفنا الوقت سوى لزيارة القريبة الأسبانية ..







# القرية الأسبانية .. Poble Espanyol..
كذلك من الأماكن اللتي تستحق الزيارة في برشلونة ..
قرية بنيت عام 1929 من أجل معرض دولي وتعرض جميع أنواع أشكال البناء التقليدي في الأقاليم الأسبانية المختلفة ..
قام مصمموها (4 أشخاص) بزيارة 1600 مدينة وقرية في أسبانيا من أجل تصميمها واستغرقت رحلتهم سنتين ..
الدخول لها بـ 9.5 يورو للشخص .. يوجد بها الكثير من المحلات الشعبية والحرفية والعديد من المقاهي والمطاعم ..







 

اوروبا عشقيمعجبون بهذا.
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ملقا, مايو 2012, مدريد, مصارعة الثيران, الباسك, اشتاريوش, اسبانيا, برشلونه, تقرير اسبانيا, fahd, fahd04, خيخون, غرناطة, قرطبة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النمسا العشق الذي لن ينتهي 2012 هاوية الاسفار بوابة السفر الى النمسا AUSTRIA 200 05-01-2018 12:26 AM
رحلة..بوكت..بانكوك..2012 بقلم سواح Q8 فريق التطوير بوابة السفر الى تايلند THAILAND 15 05-01-2017 10:51 AM
الريف الأوروبي 2012 ضياء العرب بوابة السفر الى دول اوروبا الاخرى 56 17-02-2016 06:27 AM
رحلتي العائلية الى العمة 2012 يوتيوب Abu Rakan بوابة السفر الى اندونيسيا INDONESIA 4 05-08-2015 01:00 AM