X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ،نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ،تفضلوا مشكورين بالتسجيل لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...







عدد المعجبين557الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-06-2018, 12:58 AM   #1

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd
وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2017

وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2016


مـجـمـوع الأوسـمـة:2 (الـمـزيـد»)
Post تـــركــــيـا في مايـــو 2018 .. أنــطاليــا (6) وإســطنبول (8)


.
.

.









































# بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين .. محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم ..
# هذا التقرير هو توثيق لرحلتنا التركية في النصف الأول من شهر مايو 2018 حيث توزعت بين 6 أيام في أنطاليا جنوبا .. و8 أيام في إسطنبول ..
# في بعض رحلاتي المتأخرة خصوصا بعد الإنشغال أكثر مع الأطفال الله يحفظهم ويبارك فيهم .. أصبحت لا أنوي كتابة التقارير لأنها تستهلك الوقت بالذات عند سفري لأماكن سبق أن كتبت عنها .. لكن خلال السفر أجد أني أخوض تجارب جديدة وألوم نفسي على أنانيتها .. استفيد من تقارير غيري ولا أفيد .. أتذكر بعض التقارير اللتي كتبها أصحابها على عجالة ولم يكن فيها سوى معلومات بسيطة ورغم ذلك كانت بعض المعلومات أو ردود الأعضاء مفتاح لمعرفة أمر ما لم أكن أعرفه من قبل ..
# يبدأ الأمر عادة ببعض النوتات في الجوال .. ثم تسجيلات صوتيه حتى لا أنسى .. ولكن يبقى التصوير خير توثيق ..
# تركيا هي من الوجهات المألوفه جدا للسياحه الخليجيه لعقود مضت وربما هي من أكثر البلدان السياحية اللتي كتبت فيها التقارير بالإضافة إلى ثورة وسائل التواصل الإجتماعي ولكن لازال هناك الكثير ممن يسافر لأول مرة بالإضافة إلى العديد – وأنا منهم – ممن يرغب في قراءة تجارب الآخرين للإستفادة ..
# الجميل كذلك في كتابة التقارير أنها توثق تجربتك وتستمتع بها كثيرا فيما لو قرأتها بعد سنوات وكأنك تعيش التجربة من جديد ..

# أشكر جميع من ساهم في إثراء المنتدى ولو بمعلومة والله يكتب لهم الأجر العظيم في منفعة إخوانهم وأخواتهم وشكر خاص إلى الأخ الكريم نواف .. أحد أهم المكاسب لقسم تركيا ولايهون البقية .. كانت تقاريره وطريقة السرد من أروع ما قرأت في المنتدى بشكل عام لما تضم من معلومات ونصائح وآراء تستحق الوقوف عندها كثيرا وبدون مبالغة كان من أكثر التقارير اللي إعتمدت عليها ونصحت بعض أقاربي بها وسهل علينا الكثير خلال السفر .. والشكر موصول إلى العديد من الإخوان المساهمين بشكل ثري وفعال من خلال الردود في أي موضوع سواء تقرير أو إستفسار ..

 



التعديل الأخير تم بواسطة Fahd ; 23-06-2018 الساعة 07:22 PM سبب آخر: خطأ إملائي
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 12:59 AM   #2

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd
وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2017

وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2016


مـجـمـوع الأوسـمـة:2 (الـمـزيـد»)
افتراضي

ــــــ حجــــــوزات الطيــــرانـــــــــ

# جميع الحجوزات للطيران والسكن تمت خلال الفترة من أواسط مارس إلى بداية ابريل 2018 .. أي قبل السفر بشهر ونصف إلى شهر ..
# أستخدم موقع Skyscanner لمعرفة الرحلات بين محطتين ولكن لا أحجز منه وإنما أحجز من موقع الشركة نفسها .. والموقع قد لايقدم لك كل الخيارات الموجوده خصوصا بعض الشركات الإقتصادية .. لذلك تحتاج إلى بعض المجهود في عملية البحث ..
# بالنسبة لسكان المنطقة الشرقية في السعودية .. توجد خيارات ممتازة ورحلات مباشرة سواء من الدمام أو البحرين .. الخطوط التركية من البلدين وطيران الخليج وطيران بيقاسوس (بدأ هذا الشهر بتسيير رحلات مباشرة من الدمام) بالإضافة إلى بعض الخطوط الخليجية ولكن بمحطة توقف في محطة بلدها .. الخطوط الكويتية كانت تقدم أقل الأسعار ولكن يعيبها التوقف الطويل في مطار الكويت .. كانت الأولوية لدي للوقت الأقل حتى لو زاد السعر بعض الشيء .. الخيارات من البحرين أفضل وأكثر ..
# الإقلاع من مطار البحرين أفضل اقتصاديا حيث أن الأسعار أقل بـما يصل إلى 25% أحيانا وتعدد الخيارات بلا شك .. التركية وطيران الخليج وبيقاسوس .. ميزة طيران بيقاسوس بالإضافة إلى رخص أسعاره هو نزوله في مطار صبيحة وهذا مناسب لمن لديه رحلة مواصلة لمدن أخرى في تركيا حيث الخيارات الأرخص إقتصاديا .. حيث كانت التذكرة بحدود 6000 ريال فيما لو اخترته شاملا الدولية والداخلية (انطاليا) لبالغين وطفلين (4 مقاعد) ..
# كانت الأولوية لدي هي البحث عن الوقت الأقصر ولو زاد السعر قليلا .. فالسفر مع الأطفال الله يحفظهم ليس كالكبار وخفتهم في الحركة والسيطرة على أمورهم .. لذلك فضلت الخطوط التركية اللتي تقلع من الدمام مباشرة .. سعر التذكرة كان في حدود 6000 ريال وكان أرخص في البحرين بحدود 4800 .. لكن ما بغيت اتورط في زحمة الجسر وزحمة العودة ليلة شهر رمضان المبارك ..

# بشكل عام .. رحلات الخطوط التركية في الإتجاهين أشبه بباص النقل العام .. لايوجد رفاهية ولكنها تؤدي الغرض (سمعت أن طائراتها المتجهة إلى أوربا أفضل حالا) .. وشخصيا لا أمانع طالما الرحلة ليست طويلة وتحقق لي الهدف من الحصول على أسرع وصول بسعر معقول نسبيا .. ربما سكان المنطقة الشرقية لايحصلون على ميزة وجود رحلات مباشرة للخطوط السعودية للكثير من المحطات كما هو الحال من الرياض وجدة .. والخطوط السعودية في معظم رحلاتها الدولية أفضل من التركية .. لكن حتى رحلات السعودية بين تركيا والسعودية .. سمعت أن الكثير من طائراتها مستأجرة .. يعني أقل مستوى من بقية الرحلات ..

# ربما هناك سلبية في مطار أتاتورك .. الخطوط التركية من أكبر الخطوط العالمية إنتشارا .. تصل إلى مايفوق الـ 100 بلد .. ولهذا ضريبة .. هو الإزدحام الشديد في مطار أتاتورك (يقال أن المطار الجديد سوف يفتتح في أكتوبر 2018) .. ولاحظت أن رحلات البحرين والدمام وإحدى المدن الإيرانية ومدينة رابعه من نفس المنطقة كلها تصل وتغادر في نفس الوقت .. كل ذلك كان تأثيره واضحا على الإزدحام الشديد لركاب الترانزيت عند وصولنا لمطار أتاتورك .. وهو أمر ينبغي وضعه في الحسبان ..

# استغرق وقت وصولنا مع تختيم الجوازات واستلام الحقائب والتوجه لصالة الرحلات الداخلية حدود الساعه ونصف .. وكان الوقت بين رحلتي الوصول إلى إسطنبول والمغادرة إلى انطاليا 3 ساعات وهو كافي جدا .. الوقت الأطول كان عند طابور الجوازات ..

الرحلة الداخلية :

# كانت في حدود 900-1000 ليرة فيما لو اخترت الذهاب من صبيحه .. ولكن بسبب عامل الوقت والإنتقال من مطار أتاتورك لم أحب المغامرة وفضلت البحث عن رحلات من أتاتورك مباشرة .. أضف إلى ذلك مبلغ التنقل بين المطارين والعودة من صبيحة لاحقا للسلطان أحمد .. هذا مبلغ ربما يصل إلى 400 ليرة في الإتجاهين مما يعني أن رخص سعر التذكرة لايكفي وحده أحيانا بل إنظر إلى التكاليف المصاحبة ..
# كان هناك الخطوط التركية وAtlasglobal و Onur Air .. كانت التركية الأغلى لكن الأفضل وقتا خصوصا في رحلة الترانزيت بعد وصولنا إلى أتاتورك مباشرة .. بقية الشركات أرخص فيما لو اخترنا البقاء وقت أطول في المطار وهذا مالم أحبذه .. كلفتني الرحلة على الخطوط التركية لبالغين وطفلين حدود 1600 ليرة ..






















 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 01:00 AM   #3

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd
وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2017

وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2016


مـجـمـوع الأوسـمـة:2 (الـمـزيـد»)
افتراضي

ـــــــــــــالمواصلاتـــــــــــــ

*** أنطـــــــالـــــيا:

# في أنطاليا اتجهنا للخيار الأفضل وهو استئجار السيارة .. البلد غير مزدحمة وأغلب الفنادق توفر مواقف مجانية والمسافات بين الأماكن السياحية متباعدة قليلا وأسعار الإيجار غير مكلفة بشكل عام ..
# العادة استأجر من مواقع الشركات مباشرة ولكن هذي المرة حبيت اجرب موقع RentalCars .. وجدت عدة عروض واخترت أحدها من شركة Avecبسعر 550 ريال لمدة 6 أيام لسيارة Volkswagen Polo أو مايشابهها .. بشكل عام لم أرتاح لهم و لا أنصح بهذه الشركة للأسباب التالية:
@ مكتبهم خارج المطار في منطقة شعبية مع شركات أخرى .. بصراحة شكيت في وضعهم القانوني .. وكان المفترض أنهم يستقبلوني ولكن لم أجدهم وتواصلت معهم عن طريق أحد المكاتب الموجودة في المطار وجاءني الموظف وذكر لي أني لم أزودهم برقم الرحلة وهذا الكلام صحيح ولكن وقت الوصول كان محدد عند حجزها عن طريق الموقع ..
@ طلبت سيارة ديزل ولم يتوفر أو أدعوا عدم توفرها ..
@ الإتفاقية أن الوقود استلم فل واسلم فل ولكن اعطوني السيارة ولمبة البنزين مولعة .. وقالوا عادي رجعها نفس الشي .. وهذا ما حصل ههههه .. كلفني البنزين 200 ليرة طوال فترة إقامتي (اللتر في حدود 6 ليرة) .. مشيت في السيارة حدود 400 كيلو ..
@ موقع رينتال كارز خصم المبلغ مباشرة وقت الحجز وكان هناك إمكانية استرداد إلى 48 ساعة قبل الوصول ..
@ كان التأمين الشامل 5 يورو في اليوم ..
@ أعطوني رقم للتواصل معهم عند التسليم وفعلا اتصلت عليهم وقابلتهم عند صالة المغادرة وتم استلام السيارة بشكل سريع ..
@ في آخر يوم سكب ابني بقية عصير الشوكلاته على المقعد الخلفي وكانت بقعه بحجم الكفين ولم يكن لدينا وقت لتنظيفها .. يوم جيت اسلم السيارة قال يمكن نحسب عليك رسوم تنظيفها قلت تذكر كم شغلة مشيتها لك وقت الاستلام .. وفعلا ما وصلت اسطنبول الا والبطاقة مخصوم منها 100 ليرة .. اتصلت مباشرة فيهم وقلت معليش العصير يتنظف بمويه وصابون تحسبون قيمة ايجار يوم كامل ليش؟ قالوا هذا عشان الغسيل من نوع خاص قلت انتم بالخيار ياتلغون العملية أو الغيها وتواصلت مع موقع رينتال كارز للشكوى ولم يتم الرد .. وفعلا الغيت العملية لاحقا عن طريق البنك الأهلي (يوجد أيقونة اعتراض في موقع البنك عند كل عملية) وتم استرداد المبلغ بعدها بيوم أو يومين ..



ملاحظة:

بالنسبة لشركة الإيجار هي Avec

وليست المشهورة Avis وهذا شعارهم ..






*** إســـــــطنـــبـــول:

# إعتمدنا بشكل رئيسي على الترام والمترو ومرات قليلة جدا على التكاسي ومرتين على الباصات .. وكلها عن طريق الخيارات المتوفرة في تطبيق خرايط قوقل ..
# الترام والمترو كانت وسيلة التنقل الأساسية لنا خصوصا أن محطة ترام السلطان أحمد تتوقف بجوار الفندق مباشرة .. هذه الوسيلة هي الأسهل .. الأسرع .. الأرخص .. مع بعض المشي أحيانا ولكن ساعدنا الجو كثير وأسطنبول من أجمل المدن اللي ممكن تمشي فيها ..

# كان المترو والترام مزدحم قليلا في المناطق التاريخية وما جاورها ولكن تقل هذه الزحمة كل ما ابتعدت عنها إلى درجة بعض القاطرات تكون فاضية كل ما ابتعدت خصوصا في الجانب الآسيوي ..
# كنا نصرف بحدود 15-20 ليرة في اليوم (اشحن البطاقة بشكل شبه يومي بقيمة 20 ليرة) .. الدخول يحسب على الكبار فقط .. أما الصغار فيشير لك رجل الأمن بأن يدخلوا من تحت الحواجز .. وهناك بوابات لعربيات الأطفال ..
# كنت استخدم قوقل لمعرفة أي ترام أو مترو يصل للمحطة المطلوبة .. هناك نسبة خطأ بسيطة جدا كما حصل في متحف البانوراما مثلا .. حيث كان يشير علي بالنزول في المحطة اللي قبلها ولكن موجود في نفس الترام في الخريطة العلوية اسماء بعض المعالم اللتي بجوار المحطات .. ولكن بشكل عام .. كنا بالغين وطفلين وأحدهم على عربية الأطفال (من النوع الخفيف جدا وسريع التطبيق) ومع ذلك كانت امورنا ماشية زي العسل الحمدلله ..
# التكاسي استخدمناها مرات قليلة جدا .. كنت استخدم تطبيق Bitaksi وهو تطبيق يخص التكاسي .. التطبيق لايعمل بطريقة ذكية بالكامل .. حيث يعطيك القيمة التقديرية للرحلة .. وعند انتهاء الرحلة يدخل السائق المبلغ بناء على العداد الموجود في المراية الأمامية .. وعن طريق التطبيق توافق أو لا توافق ! لكن في جميع الأوقات اللي استخدمته لم يتعدى المبلغ القيمة التقديرية في البداية .. يعيبه فقط أن السائق يوافق عليه حتى لو كان بعيد وبالتالي تنتظر وقت أطول في بعض الأحيان حتى يصل ..
# الباصات كان لنا فيها تجربتين .. وكانت المرة الأولى من تلفريك أيوب لحديقة ميني تورك سهالات .. والمرة الثانية من ميناء كاباتاش إلى حديقة إميرجان ولكن نزلنا منه في أول محطة بسبب الإزدحام الشديد في الباص والشارع ..









 


التعديل الأخير تم بواسطة Gunner10 ; 08-07-2018 الساعة 09:31 AM
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 01:00 AM   #4

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd
وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2017

وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2016


مـجـمـوع الأوسـمـة:2 (الـمـزيـد»)
افتراضي

الفيــــــزا

والإتصالات
# الفيزا كانت عن طريق الموقع بتكلفة 61.5 دولار لكل فرد في العائلة ..

وعند وصولنا للمطار كان هناك عدد من الرحلات وصلت في نفس الوقت وكان الأزدحام الشديد حاضرا في كل مكان وأحدهم مكتب الحصول على الفيزا ..
طبعت ورقة الفيزا وخزنت النموذج على جوالي احتياطا ..










# بالنسبة للإتصالات حصلنا على شريحتين من شركة Turkcell من أحد المحلات في إحدى البلدات القريبة من بأنطاليا بقيمة 78 ليرة للشريحه شامل 8 قيقا و 500 دقيقة اتصال و 1000 رسالة نصية .. بإمكانك تحميل التطبيق hesabim لمعرفة المتبقي من رصيدك أو إرسال رسالة نصية .. لكن عن طريق التطبيق عرفت أن الشريحة يمكن الإحتفاظ برقمها لمدة سنة وبالتالي سهولة شحنها بمبالغ أقل في حالة ترددك على تركيا أكثر من مرة في السنة .. السبب اللي خلانا ما ناخذها من المطار هو أنه عند وصولنا وخروجنا من الصالة الدولية قرابة الساعه السادسة والنصف صباحا لم يكن محل ترك سيل مفتوح وقالوا يفتحون الساعه 7 وما كان ودنا نتأخر وتوقعت بنلقى محلات في صالة المغادرة الداخلية ولكن ما لقينا شي وبالتالي اخذناها لاحقا من أنطاليا ..


 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 01:01 AM   #5

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 909



أوسـمـة: Fahd
وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2017

وسام المركز الاول - التقرير السياحي 2016


مـجـمـوع الأوسـمـة:2 (الـمـزيـد»)
افتراضي

ملاحظات أمنية وأخلاقيات التعامل ..
# ما ستقرأه في هذا الجزء تعامل معه كوجهة نظر .. أو رأي .. أو نصيحة ..
# لايكاد يخلو مجلس نتحدث فيه عن السفر لتركيا تحديدا من الحديث بين نقيضين .. المتيم بها لطبيعتها وتاريخها ورخصها وقربها مقارنة بغيرها .. والكاره المحذر منها لأسباب وتحريضات سياسية .. العقلاء قليل والمهبل واجد .. وقوفك في المنتصف او محاولة التعامل بواقعية قد يكون شبهة لدى هؤلاء وهؤلاء .. لاتهتم كثيرا ولاتهدر طاقتك فيما لا يلزم .. لست بحاجة إلى إقناعهم أو إصلاح العالم .. وإنك لا تهدي من أحببت .. السفر السياحي قرار شخصي بحت واختياري بحت .. والأرض أرض الله .. وأرض الله واسعه .. إن لم تعجبك أو تقنعك تركيا او غيرها فهناك مئات البلدان غيرها .. تستطيع حتى الجلوس في بيتك لو أردت .. ونصيحه جميلة كانت من الأخ الكريم نواف .. لاتذهب إلى البلد وأنت مشحون ضد أهله .. الأمر الأهم .. نحن ولله الحمد في المملكة العربية السعودية في ظل حكومة ناضجة سياسيا و ليست مندفعه ولايهون البقية .. عن نفسي كانت لي تجارب في أوقات حرجة (11 سبتمبر في أمريكا .. حرب 2006 في لبنان) وأيقنت أن الأمور لا تدور من حولي أو غيري ولو حرض أو زايد او تعاطف رأيا .. كل ذلك لايشكل أي فرق على أرض الواقع .. بعض الأمور التعامل فيها يكون فقط على أعلى المستويات أو بوتيرة محددة جدا ولا يتأثر بها عامة الناس .. مالم يصدر تحذير أو منع رسمي أو إيقاف حركة الطيران من حكومة بلادك فلا تتبع خفافيش الظلام وهاشتاقات تويتر .. حينما تصل إلى الأمور إلى الطرق المسدودة فالتعامل كان واضحا لدينا ..
# ربما من المآخذ أو الإنطباعات عن الشعب التركي هي جلافة التعامل وهذا أمر ملاحظ وواقعي خصوصا في اسطنبول والأماكن السياحية .. وأنا أزيد عليها تأصل النصب في ثقافتهم السياحية .. لست بحاجة إلى أن أقنعك .. ولست بحاجة إلى أن أدافع عنهم .. السفر هو قرار اختياري بحت في أمر لاتكاد تحصى فيه الخيارات .. ولكن كثير من أمور الحياة الإختيارية هي في المنطقة الرمادية .. بمعنى آخر .. ماهي المكاسب أو المميزات اللتي سوف تجدها في تركيا مقابل هذين الأمرين ؟ القرب .. التاريخ .. الدين .. الطبيعه .. الجو المناسب .. والأهم الأسعار المعقولة والرخيصة لو أحسنت الإختيار .. لذلك تركيزك وتوقفك عند بعض الجزئيات اللتي لاتؤثر بشكل عائق قد يحرمك رؤية الزاوية الأكبر ..
# زرت اسطنبول في سنة 2010 والآن في 2018 .. نعم تغيرت وازدحمت كثيرا.. ليس العرب والخليجيين وحدهم هناك .. بل هي مدينة عالمية تجمع بين الشرق والغرب تسمع فيها كل اللغات .. بالمناسبة .. حسب إحدى الإحصائيات اللتي قرأتها مؤخرا ... يعيش في اسطنبول وحدها أكثر من 600 الف عربي يشكلون أقل من 5% من سكانها .. رغم كل ذلك .. تبقى ولعوامل لا تحصى من أجمل المدن اللي ممكن تزورها ..
# الشحاذه والمتسولين منتشرين في كل مكان .. بعضهم هم ضحايا الحرب والأزمة السورية .. وبعضهم غير ذلك .. ربما تركيزهم على الخليجيين والعرب لأننا في الغالب عاطفيين .. وجهة نظري هي أن تعاملك مع الأمر بشكل عاطفي بحت قد يعرضك لأمور لا تحمد عقباها .. نعم هو أمر يحز في الخاطر .. ولكن لن تجد خير من التجاهل الذي بلا شك يجنبك الكثير من المشاكل المحتملة .. وجدنا من ليس من العرب فقط بل حتى الأتراك من يدعي جمعهم تبرعات لمراكز تحفيظ القرآن .. وجدنا هؤلاء في الساحة المجاورة للسوق المصري .. وفي طابور الإنتظار لشحن الحقائب في مطار أتاتورك .. وفي داخل صالة المغادرة الدولية !!!
# يمتد الأمر إلى ما هو أكبر من الشحاذه والتسول .. الكثير منا سمع العديد من قصص السرقة تحت التهديد أو النصب الإحترافي واللتي تأتي نتيجة لإستجابة الضحايا لقصص مختلقة لبعض العرب ومواقف عابرة في الشارع .. أغلبها تدور حول منطقة تقسيم وشارع الإستقلال .. ذهبنا مرة واحدة لذلك الشارع وحدث موقف سريع أثناء دخولي لأحد المحلات وانتظار زوجتي وأبنائي في الخارج .. جاءت سيدة تدعي أنها سورية في حالة يرثى لها مع طفلة وطلبت من زوجتي أن تشتري لها خبز ! وصادف خروجي من المحل .. سألت السيدة من أي المخابز .. قالت (مخبز سوري داخل الحارة) وأشارت لأحد الأزقة المتفرعه من شارع تقسيم .. لم أطل الحديث وتجاهلناها مكملين الطريق ..
وفي موقف آخر في العبارة اللتي تنقل من ميناء إسكودار إلى إيمينونو .. كان هناك رجل عربي يحاول الإحتكاك بي ومحاولة فتح أي موضوع مستغلا وقوفنا لإنتظار العبارة وفي العبارة نفسها ولم يكن لدي أدنى شك في سوء مقصده ولكن تم القضاء على أي نوايا بالتجاهل والبرود ..
# لا أذكر هذي المواقف بقصد التخويف أو التهويل .. وإنما حتى تلامس أرجلك أرض الواقع ولاترى كل شيء ورديا .. هذا التقرير هو لوصف تجربة حتى يستفيد منها الآخرون .. أؤكد .. هذه المواقف بسيطة جدا وتفاصيل تكاد لا تذكر إذا ما قررت تجاهلها وعدم إستجابتك لها بأي طريقة .. سوف يسألك العديد منهم إن كنت عربيا أو من أي بلد أنت .. لست بحاجه إلى الصدق والوضوح مع من يريد أن يخدعك .. شخصيا أتعامل معها أحيانا بشكل ساخر بأن أنكر أنني عربي بكلمتين أسباني حافظهم أو بأنني من أحد البلدان العربية الفقيرة .. فهذا الأمر كفيل بإنهاء الموقف سريعا ..

 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 02:33 AM   #6

مسافر متميز

الصورة الرمزية فيلسوف المقهى
 
تاريخ التسجيل :  Aug 2016
رقم العضوية : 11731
الدولة : نجد العذية
الجنس : ذكر
المشاركات : 152



افتراضي

التقرير غير.. والنقطة الأخيرة غير..

أبدعت أخي الكريم بوسعود في سرد تقريرك عن الرحلة من دون ذكرك لأشياء لاتمت للقاريء بصلة.. وهذا نقطة جميلة تحسب لك..

.. ملاحظات أمنية وأخلاقيات التعامل ..حقيقة توحي بأن خلف هذا المعرف قامة لاتحبذ المراء وأصوات قيل وقال..بلا علم ولادليل .. نحن بحاجة شديدة الى الإمساك بقناعاتنا وماترضاه أنفسنا مما لايخالف ديننا..وبعدها نغفل وننصرف عن كل ذات تجبرنا أن نقتنع برأيها..

كأنك تقول .. واي فائدة لأنصت مستمعا لهذا وذاك.. رغم أني أملك صلاح نفسي ورشدها مستعينا بالله ومعتمدا عليه.. .. فأنا حر ملتزم بالضوابط.. إن سافرت هنا وهناك ..أو حتى بقيت في داري ..

,,,في حديث النبي صل الله عليه وسلم..حق المسلم على المسلم ومنها قال ( وإذا استنصحك فانصح له ) قال وإذا استنصحك.. يعني طلب منك النصيحة لأمر .. وعلى هذا إذا لم يطلب منك ..فلا تكن قيما عليه ووصيا على ما يريد..!!

 

توبليرون, ام زياد, Fahd و 2 آخرون معجبون بهذا.
فيلسوف المقهى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 04:41 AM   #7

مسافر جديد

الصورة الرمزية وحيد السفر
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 388
الدولة : الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 83



افتراضي

واصل التقرير الجميل وبانتطارك.... لاعدمناك..

 

توبليرون, ام زياد, Fahd و 1 آخرون معجبون بهذا.

توقيع : وحيد السفر

( سبحان الله وبحمده عدد خلقه زنة عرشه ورضاء نفسه ومداد
كلاماته )

وحيد السفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 05:20 AM   #8

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  May 2018
رقم العضوية : 18852
الجنس : ذكر
المشاركات : 72



افتراضي

جميل جدا

 

توبليرون, ام زياد و Fahd معجبون بهذا.
وليد الفهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 05:20 AM   #9

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  May 2018
رقم العضوية : 18852
الجنس : ذكر
المشاركات : 72



افتراضي

جميللللل جدا

 

توبليرون و ام زياد معجبون بهذا.
وليد الفهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 07:36 AM   #10

مشرف البوابة العامة

الصورة الرمزية احمد الحربي
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 1735
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,711



افتراضي

الحمد لله على السلامة ابو سعود


بانتظار تقرير مميز عن تركيا

واصل يابطل

 

توبليرون, ام زياد و Fahd معجبون بهذا.

توقيع : احمد الحربي

ابو يزن

احمد الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
السلطان أحمد, ارض الأساطير, اسطنبول, انطاليا, تقرير تركيا, fahd04, land of legend, ريكسوس, sultanahmet

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة شهر عسل (فبراير 2018 ) Thamer6766 استفسارات ماليزيا 17 01-01-2019 03:43 PM
رحلتي إلى سنغافورة 2018 TooN بوابة السفر الى سنغافوره SINGAPORE 64 01-01-2019 02:44 PM