X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...


العودة   شبكة و منتديات العرب المسافرون > ارشيف العرب المسافرون > تركيا

عدد المعجبين40الاعجاب
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2015, 11:36 PM   #1

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
Post الشمــال التــركي .. أما وأن الوقت قد حـــان .. سبتمبر 2015







ـــــالمقدمهـــــ
منذ سنوات وأنا أفكر في زيارة الشمال التركي .. سنحت الفرصة أكثر من مرة سابقا ولكن لم أكن جادا في التحرك وربما كان السبب الأهم هو قربها فبذلك ضمان سهولة الوصول إليها خصوصا عندما تكون الإجازة قصيرة ..
في هذا التقرير اصف تجربتي الأولى لزيارة الشمال التركي .. أصفها بتجرد واضعا في الحسبان ما قد يبنى عليها من إنطباعات فالهدف الأساسي هو أن يستفيد القاريء بما يعينه لتخطيط رحلته وفي نفس الوقت الإستنارة بأراء الخبراء حتى يستفيد الجميع .. في ثنايا هذا التقرير ستجد الإجابات على النقاط التالية ..
# لماذا الشمال التركي ؟
# بوكنج صديقك حول العالم إلا في الشمال التركي ..
# رحلات العجاجي .. إيجابياتها وسلبياتها ..
# قبل أن تفكر بالذهاب لمرتفاعات السكر وبحيرة السمك ...
# بـــــــرامـج المــلاحه
# احذر ثم احذر ثم احذر .. إن كان جوازك يتنتهي خلال 6 أشهر فلن يسمح لك بمغادرة مطارات المملكة وقد تخسر الكثير من المال بسبب ذلك .. لن يتحمل أحد خسائر حجوزاتك سواك .. لا جوازات ولا شركات سياحية خصوصا إذا كانت غير مستردة ..
لكل بلد في العالم ما يميزه عن غيره .. تعتبر تركيا وبدون أدنى شك وجهة سياحية عالمية .. ولكن بالنسبة لنا و مقارنة بغيرها فإنها تتميز بــ:<b>
# قرب المسافة
# الفيزا السهله واللتي لا تتطلب أي تخطيط أو اعتبار لوقت السفر (عن طريق الإنترنت أو من المطار)
# بلد مسلم يجمع بين الطبيعة والمساجد المنتشرة في كل مكان
# يتميز الشمال التركي عن بقية اجزاءها بطيبة أهله و مناسبته للعوائل المحافظة بشكل عام ..
</b>
بدأت الفكرة في أواخر شهر شوال .. يعني قبل السفر بأقل من شهر ونصف .. كنت ابحث في الإنترنت عن رحلات للشمال التركي تحديدا وعرفت عن طريق تقرير الأخ ماجد الفهد عن رحلات العجاجي اللتي تتوجه مباشرة إلى طرابزون دون الحاجة للتوقف في اسطنبول .. رغم تحديثهم بإستمرار لجدول الرحلات والمقاعد المتبقية بشكل شبه يومي لكن لأن عددنا 6 أشخاص ماشاءالله تم التواصل مع أحد مندوبيهم عن طريق الواتسب وأكد لي توافر المقاعد .. وبالتالي بدأ التخطيط ..

ـــــالتخطيطـــــ


كان السفر لمدة 8 أيام خلال إجازة عيد الأضحى (أواخر سبتمبر) وتقلص إلى 5 أيام ..
كانت الخطة يومين لأيدر .. 4 أيام اوزنغول .. يومين لطرابزون ..
الذهاب كان من المدينة المنورة والعودة إلى جدة .. تأخرت رحلة أخواني على الخطوط السعودية من جدة إلى المدينه في حدود 4 ساعات وراحت علينا رحلة المدينه طرابزون رغم تعاون موظفي الخدمة الأرضية في مطار المدينة في الإنتظار حتى موعد الإقلاع ولكن قدر الله وما شاء فعل .. كنت أعتقد أن 4 ساعات وقت كافي حتى لو تأخرت الرحلة ساعه واحدة وهي أغلب ما يحدث مع رحلات الخطوط من وإلى المدينة المنورة .. ولكن احذر من الخطوط في بداية ونهاية الإجازات المدرسية وإذا ما اقترنت بموسم الحج فالأمر أدهى وأمر .. للأسف تعلمنا الدرس من الطريق الصعب والحمدلله على كل حال ..
تم الحجز مجددا بعدها ب 4 أيام من جدة إلى طرابزون وتغيرت الخطة إلى .. يومين اوونغول .. يوم أيدر .. يومين طرابزون ..

ـــــالفيزاـــــ
كانت عن طريق موقعهم الرسمي على الإنترنت قبل السفر بأيام (يتطلب منك التقديم عليها قبل أكثر من 48 ساعة من سفرك ) .. https://www.evisa.gov.tr/ar/ ..
# يوجد نموذج عربي ولكن تعبيه بالانقليزي .. الأمر لا يتطلب سوى عدة دقائق لكل مسافر .. تحتاج أن تكرر الخطوات أدناه لكل مسافر ..
# في البداية يطلب منك تحديد وقت وصولك أو بداية الفيزا .. تستطيع أن تضع تاريخ مبكر عن وصولك ..
# بعد ذلك يحتاج معلومات أغلبها متوافر على صفحة الجواز الرئيسية .. الإسم .. تاريخ ومكان الميلاد .. تاريخ إصدار وإنتهاء الجواز .. رقم الجوال والإيميل ومكان السكن (يكفي تذكر اسم مدينتك) ..
# يتم إرسال إيميل فيه رابط لتأكيد المعلومات ودفع المبلغ عن طريق البطاقة الإئتمانية .. 60 دولار لكل شخص ..
# بعد ذلك من الأفضل طباعة الصفحه اللي فيها البار كود ..
وصل اخوي عن طريق اسطنبول ولم يطلبو منه ورقة الفيزا المطبوعه ..
ووصلنا البقية إلى طرابزون مباشرة وطلب منا ورقة الفيزا .. لست بحاجة إلى الإحتمالات .. اطبعها أو على الأقل نزلها على جوالك ..




ـــــالطيرانـــــ
كالعادة .. كان البدء بحجوزات الطيران .. تواصلت عن طريق الواتسب مع المندوب وطلب صور الجوازات وأرسل لي التذاكر ومجموع المبلغ المطلوب وكذلك رقم حساب مؤسسة العجاجي في بنك الراجحي .. وتم التحويل وإرسال كشف العملية عن طريق الواتسب كذلك .. الموضوع اخذ أقل من يوم ..

</b>

 

Fahd غير متواجد حالياً  
قديم 12-10-2015, 11:46 PM   #2

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


<b>

ـــــالفنادقـــــ

هذه بعض النقاط اللتي استنتجتها عندما كنت أبحث عن الفنادق في موقعي المفضل .. بوكنج ..
# لم يكن بوكنج هو الصديق المثالي في هذه المرة في مسألة الحجز تحديدا ولكن تم الإستفادة منه في معرفة مواقع الفنادق والشقق ..
# بدون مبالغة وبإختصار .. ستجد أنك قد تدفع ضعف مبلغ السكن لو حاولت الحجز عن طريق بوكنج ..
# في البداية حاولت استخدام بوكنج ولكن كان الأمر غريبا بعض الشيء خصوصا في مسألة التعليقات واللتي اعتمد عليها بشكل كبير .. تعليقات متناقضة مابين راضي وساخط وأغلب من ينال تقييم عالي تجد عدد التعليقات محدود لا لايتجاوز أصابع اليد !
# مسلمين على العين والراس ... لكن ما يمنع القول بوجود الغش ومحاولة الإستغلال ..
# أغلب حجوزاتهم غير مستردة .. مما يعني مخاطرة أكبر ..
# الفنادق والشقق التركية غير واضحه في مسألة الخدمات المقدمة .. أغلبيتهم لا يذكرون مثلا أن الشقق لا يتوفر بها مكيف أو مصعد .. لذلك من المهم جدا المرور على التعليقات ..
# الكثير من التعليقات تشعرك بأنك لاتستطيع أن تحجز بكل ثقة .. بعضهم يحاول أن يخدعك بتقديم مستوى معين من السكن وعندما تذهب إلى هناك تفاجئ بشيء آخر .. أو يطلب منك دفع مبلغ أعلى للحصول على ما طلبته ..
# المثير للسخرية .. أصحاب الفنادق والشقق التركية لايتقبلون التعليقات اللتي تذكر سلبياتهم .. ويردون عليها بأسلوب جاف وهذا أمر يتنافى مع أبسط مباديء التسويق ..
# ذكر أحد المعلقين الأجانب أنه تعرض للغش والخداع عندما سكن في أحدى شقق طرابزون وتفاجأ أن الفندق أرسل لبوكنج أنه ألغى الحجز .. واكتشف أن هذه حيلة من الفندق لكي لا يستطيع تقييمهم .. ولكنه تواصل مع بوكنج الذي فتح له خاصية التعليق ..


(( آيــــــــدر ))
تم الحجز عن طريق بوكنج قبل الوصول للاستنتاجات أعلاه .. كوخ في آخر القرية .. ولكن لم يتم السكن بسبب تقلص مدة السفر ..


(( أوزنــــــغــول ))

Ozen Villa Apart ..

موقعهم على بوكنج: Ozen Villa Apart
موقعهم الخاص: Ozen Villa Apart

شقه بنظام استوديو في مبنى خشبي حديث يتكون من 3 شقق كل شقة في دور .. بعد معرفتها عن طريق بوكنج تم البحث عن موقعهم على الإنترنت ووجدته وارسلت لهم إيميل .. تواصل معي صاحب الشقق مباشرة وطلب مني التواصل عن طريق الواتسب وهو ماحدث .. كان يتحدث الانقليزية بشكل مفهوم .. عرض علي في البداية نفس سعر بوكنج 900 يورو لمدة 4 أيام ورفضت .. ووافق في النهاية على 700 يورو ( 2230 ليرة) وتم خصم المبلغ عن طريق الفيزا ..
بعد تقلص مدة السفر تواصلت معه طالبا الغاء أول يومين وكان ذلك متأخر جدا (قبل وصولنا بيوم) واعتذر أن المدة غير كافية لكن إن جاء أحد وسكن سوف يرد لي مبلغ اليومين الأولى وهو مالم يحصل ..
الشقة عبارة عن غرفة نوم بها سرير كبير وصالة كبيرة بها 3 كنبات تتحول لأسرة مريحه جدا مفتوحه على المطبخ .. تم توفير سرير إضافي (سرير هوائي) ..

إيجابية الشقة:
# إطلالة البلكونه الخرافية على أوزنغول .. كانت البلكونة هي مكان الجلوس في غير وقت النوم ..
# الشقة نظيفه جدا والبناء خشبي حديث ..
# يتوفر بها مطبخ صغير مع مستلزماته والمواقف متوفرة والأنترنت جدا ممتاز
# خلال وقت العصرية كان يجلس العديد من العوائل قريبا من الشقق للحصول على إطلالة مميزة على أوزنغول .. وهي قريبة جدا من مقهى com ..
سلبيات الشقة:
# السعر مبالغ فيه جدا ..
# تبعد عن المسجد/وسط اوزنغول مسافة كيلو
# الطريق لها ترابي وضيق وزاوية انحداره عالية ..
# لايتوفر بها مصعد ..
# الشقة الأرضية لاتوفر الإطلالة الرائعة .. شقة الدور الثاني هي الأفضل .. شقة الدور الثالث اللي سكنا فيها كان عيبها انخفاض السقف على الأطراف يعني احتمالية راسك يضرب بالسقف هي 50% ..
# كانت هناك رائحه كريهة ومزعجة جدا من الحمام أكرمكم الله وهو سبب رئيسي يجعلني أنصح أن لايسكن أحد فيها خصوصا من يريد البقاء لعدة أيام ..
[IMG]
[/IMG]

























(( طــــرابزون ))

Konak Apartment
من أكثر المدن اللي حيرتني واللي اكتشفت فيها بكل وضوح عدم ملائمة بوكنج للحجز فيها رغم العدد الكبير من الشقق والفلل .. تواصلت مع مندوب شركة العجاجي المتواجد في طرابزون عن طريق الواتسب (الأرقام موجودة في موقعهم) .. عرضت عليه ما أريد .. شقة نظيفة .. مطلة على البحر .. موقع ممتاز وقريب من الخدمات .. 6 أشخاص .. فيها تكييف ومصعد (الكثير من التعليقات ذكرت أن الشقق غير المكيفة لم تكن مناسبة جدا في أغسطس لذلك اخذت هذا الشي في الحسبان) .. أرسل لي صور شقق توفر ما أطلبه ومن خلال الصور عرفتها مباشرة لأني كنت شايفها في بوكنج وكان تقييمها ممتاز .. كانت الشقة في بوكنج بسعر 850 ليره لليلة الواحدة تقريبا بينما عرضها علي المندوب بسعر 525 ليرة !!

تم تحويل المبلغ بالإنترنت عن طريق خدمة Quick Pay في البنك الأهلي وهي متصلة بخدمة MoneyGram المشابهة للويسترن يونيون .. في يوم وصولنا تواصلت مع المندوب وأرسل لي رقم شخص آخر تواصل معي هاتفيا وأرسلي خريطة المكان وكان حاط المفتاح عند الباب ..

الصور متوفرة على موقعهم على بوكنج:
Konak Apartment

إيجابية الشقة:
# الشقة كانت ممتازة جدا يتوفر بها 4 غرف ومطبخ متكامل وبلكونة مطلة على المطار والبحر و 6 أسرة نوم واحد منها كبير وكذلك كنبتين تنقلب سرير ومكيفين وحمامين أكرمكم الله أحدهم عربي ..
# الإنترنت كان ممتاز جدا والسوبرماركت بجانبها مباشرة
# أمام المطار مباشرة .. أقل من 5 دقائق .. حتى أنه في يوم السفر ذهبت لقص البوردنج وشحن الحقائب وطلبت من أخوي ما يجيب الوالدة إلا قبل الرحلة بأقل من ساعه ونص .. وحتى ساعه الا ربع كان وقت كافي ..
سلبيات الشقة:<b>
# صغر مساحة الغرف (3x3 و 2x3) ما عدا الغرفة الأساسية عبارة عن غرفة نوم وصالة في نفس الوقت ومساحتها كبيرة
# الحمامات اكرمكم الله لايوجد بها شفاطات
# رغم ميزة قرب المطار لكن اقلاع وهبوط الطيارات كان مزعج بعض الاحيان .. لكنها بشكل عام سلبيات لا تمنعني من العودة لها مرة أخرى ..
</b>
</b>

 


التعديل الأخير تم بواسطة Fahd ; 13-10-2015 الساعة 07:45 PM
Fahd غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2015, 12:45 AM   #3

مشرفة سابقة

الصورة الرمزية زهرة نيسان
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 30
الدولة : الرياض
المشاركات : 3,238



أوسـمـة: زهرة نيسان

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


ما شاء الله تبارك الرحمن
بداية قوية
ونقاط مهمه
وتفاصيل مفيدة
بارك الله فيك
متشوقين للبقية

 

زهرة نيسان غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2015, 01:53 AM   #4

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 25,619



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


ماشاءالله تعجبني التفاصيل في ذكر الايجابيات والسلبيات
للفنادق
عجبتني شقة طرابزون بس اصوات الطيارات اكيد بتكون مزعجة وايد
ويمكن انا احب اصواتهم وماراح تزعجني بس اللي عندي أكيد بينزعج خخخخ

توني أعرف ان اصحاب الفنادق ممكن ينزلون من السعر
شي حلوو بس اللي فهمته اني لازم اتواصل معاهم من غير البوكينغ
متابعين للصور الجميلة والمعلومات المفيدة

 

توقيع : توبليرون


باريس
https://www.arabtrvl.com/vb/t49390.html

بريطانيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t51445.html

تركيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t52107.html

مشاركاتكم تسعدني
لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم : أم حسين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توبليرون غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2015, 02:02 AM   #5

مجلس الإدارة

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,812



افتراضي


صباح الخير

تفاصيل مهمه

حقيقه لاحظت أنهم لا يهتمون بالتعليقات كثيرا

بخصوص الفيزا حفظتها بجوالي ورفض قال لازم مطبوعه في مطار اتاتورك للعلم الاحتياط زي ما ذكرت تطبعها وترتاح

 

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيصل غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2015, 08:00 AM   #6

خبير سفر وسياحة

الصورة الرمزية ماجد الفهد
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 130
الدولة : ELQ
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,291



افتراضي


الله الله حبيب ألبي

حمدا لله على السلامة


تقرير مرتب ورائع

والحمد لله على كل حال بخصوص تأخير رحلة المدينة



والأهم

أن البداية مشجعة للغاية

وبوكينق زي ما تفضلت

مفيد جدا في البحث

لكن الحجز المباشرة لا يرخص عليك

أفضل وأجمل وامتع وأرخص




انتظر بفارغ الصبر باقي الحكايا



لك كل الود

 

ماجد الفهد غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2015, 09:11 AM   #7

خبير تركيا

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 325
المشاركات : 435



افتراضي


اول مرة اطالع تقرير عن رحلة مع العجاجي.....
في انتظار تتمت الرحلة....
بالنسبة للتأخير قدر الله وماشاء فعل ولعل في الامر خير لكم....

 

الدوسي غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2015, 10:04 AM   #8

خبير تركيا

 
 
تاريخ التسجيل :  Jun 2015
رقم العضوية : 4027
الجنس : ذكر
المشاركات : 3,400



افتراضي


موضوع رائع جدا به تفاصيل هامه ينتفع بها كل من يريد ان يذهب الى اوزنجول و طربزون

منتظرين التفاصيل و صور اكثر

 

ماجد القطري غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2015, 11:11 AM   #9

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية الايمان
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 331
الدولة : الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 12,637



أوسـمـة: الايمان

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


ماشاءالله صور ومناظر طبيعيه خيال
صارت وجهه سياحيه

 

الايمان غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2015, 01:15 PM   #10

مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الحربي
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 1735
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,838



افتراضي


الحمد لله على السلامه


تقريرك رائع ومرتب

واصل يابو سعود ومازلنا معك بالرحلة

 

احمد الحربي غير متواجد حالياً  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أوزنغول, الشمال التركي, السلطان مراد, ايدر, اوزنغول, تقرير تركيا, fahd, شمال تركيا, زيل كالي, polavit, طرابزون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يومياتي في استراليا سبتمبر 2015 آخـــرفـــرصـــة بوابة استراليا ونيوزلندا 149 15-09-2018 07:30 AM
ملاحظات ماليزيه من رحلتي سبتمبر 2015 Al-Hajri VIP بوابة ماليزيا 57 17-07-2018 06:06 AM
بـــــــــاريــــــــس سبتمبر 2015 ali pontiac بوابة فرنسا 47 10-04-2018 07:05 PM
تقريري عن بوكيت الساحره سبتمبر 2015 mustafa_bh بوابة تايلند 126 08-03-2018 10:21 PM

الساعة الآن 02:14 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO