X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين277الاعجاب
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-03-2016, 01:23 PM   #91

مشرف سابق

الصورة الرمزية مجدي
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1224
الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,409



أوسـمـة: مجدي

كل الاوسمة:2 (more»)
Smile الدرس الخامس - أوضاع مقياس الضوء ومقياس التعريض



الدرس الخامس - أوضاع مقياس الضوء ومقياس التعريض


أرجو أن تكون الدروس حتى الآن مفهومة وواضحة لكم
وإذا كانت لديكم أية إستفسارات فتفضلوا بطرحها دون تردد

درسنا اليوم سيكون حول أوضاع مقياس الضوء التي تتيحها الكاميرات
وكيفية استخدام مقياس التعريض لاختيار أفضل الإعدادات للتصوير في لحظة معينة




أوضاع مقياس الضوء - Metering Modes

الكاميرا تقوم بقياس الضوء الواقع على جسم معين، والذي ينعكس من هذا الجسم ليدخل عن طريق العدسة إلى المستشعر الموجود داخل الكاميرا. وأوضاع القياس فهي :

هذه الأوضاع هي فقط للقياس، لتُظهر للمصور مقدار الضوء الذي ينعكس إلى المستشعر. فهي بحد ذاتها لا تقوم بأي وظيفة أو تغييرات على الصورة بتاتا. هي فقط تتيح للمصور قراءة مقدار الإضاءة، ليقرر هو بنفسه إن أراد تقليل أو رفع مقدار الإضاءة بواسطة مثلث التعريض الذي تعلمناه سابقا (بواسطة فتحة العدسة، سرعة الغالق، والآيزو)

1. Evaluative metering - قياس تقديري :

وهذا هو وضع القياس الأوتوماتيكي التلقائي، ويقوم بقياس الضوء من عدة مناطق موجودة في الصورة ليختار أفضل إعدادات ضبط الإضاءة التي يراها مناسبة. وهذا الوضع الشائع طبعا، لأن الكاميرات تكون مضبوطة وفقه، وفقط المصورين المحترفين يقومون بالتغيير للأوضاع الأخرى وفق اهتماماتهم.

2. Spot metering - قياس نقطة :

في هذا الوضع تقوم الكاميرا بقياس نقطة معينة في الصورة تحددها أنت، وهي بالعادة تكون نقطة تحديد الفوكوس التي توجهها الى الجسم الذي تود تصويره.

ما يقوم به هذا الوضع هو قياس الضوء وفق النقطة التي حددتها، ولا تأخذ بالاعتبار الضوء الموجود في باقي الصورة.

هذا الوضع مهم جدا عندما تصور مثلا في الليل، وتقوم باضاءة جسم معين فقط، فتريد أن تضبط إضاءة الصورة وفق إضاءة هذا الجسم ليكون هو الشيء الواضح في الصورة، ولا تعنينا إضاءة باقي الصورة.

3. Partial Metering - قياس جزئي :

في هذا الوضع تقوم الكاميرا بقياس جزء معين في الصورة وتظهر مقدار الضوء وفقه. في الوضع السابق القياس كان وفق نقطة محدده، هنا القياس يكون وفق هذه النقطة وجزء صغير من حولها.

هذا الوضع مهم جدا مثلا في تصوير الوجوه، فلا تكفينا نقطة معينة، فنحن نريد أن يكون مقدار الضوء مضبوط للوجه كله. فإن كنا مثلا إخترنا قياس نقطة ووجهنا الفوكوس للعين، سنرى مقدار الإضاءة وفق إضاءة العين فقط، لكن إن اخترنا القياس الجزئي ووجهنا الفوكوس للعين، سنرى مقدار الإضاءة وفقا للضوء الصادر من جزء كبير من الوجه.

4. Center-weighted average metering - متوسط ثقل مركزي :

في هذا الوضع تقوم الكاميرا بقياس جزء أكبر من الصورة وتضبط الإضاءة وفقه. وهذا الوضع جدا مهم في تصوير الطبيعة اللاندسكيب مثلا، حيث الإضاءة بشكل عام في الصورة تكون متشابهة، ويريد المصور أن تكون إضاءة صورته كاملة مضبوطة بأفضل شكل.


صورة توضيحية لأوضاع مقياس الضوء





مقياس التعريض أو مقياس الضوء - Exposure/Light metering

تعلمنا في الأعلى ما هي أوضاع مقياس الضوء أو التعريض، وما الإختلاف بينها، وذكرنا أن وظيفتها قياس الضوء وإظهار مقداره. وفي هذا الجزء من الدرس سأعرض كيفية قراءة هذا المقدار الذي قسناه، واختيار أفضل مقدار قبل التقاط الصورة.


صورة توضيحية لمقياس التعريض كيفما يظهر في غالبية الكاميرات




كما نشاهد فإن مقياس التعريض يظهر على شكل مسطرة، في الوسط تكون نقطة الصفر، وإلى اليمين النقاط الموجبة، وعلى اليسار النقاط السالبة. ماذا تعني هذه النقاط :

1. نقطة الصفر - عندما يكون مقدار قياس الضوء في الصورة معتدل وفي مقداره الصحيح، يظهر المؤشر تحت نقطة الصفر أو قريب جدا منه.

2. النقاط الموجبة - عندما يكون المؤشر على يمين نقطة الصفر، هذا يعني أن الصورة ضعيفة الإضاءة، وكلما كانت الإضاءة أضعف إبتعد المؤشر عن نقطة الصفر إلى اليمين، وتظهر الصورة مظلمة أكثر.

3. النقاط السالبة - عندما يكون المؤشر على يسار نقطة الصفر، هذا يعني أن الصورة قوية الإضاءة، وكلما كانت الإضاءة أقوى إبتعد المؤشر عن نقطة الصفر إلى اليسار، وتظهر الصورة بيضاء أكثر بسبب شدة الضوء.


صورة توضيحية أخرى




وظيفة المصور بعد أن قام بقياس مقدار التعريض، أي تعريض المستشعر في الكاميرا للضوء، وفقا لوضع القياس الذي إختاره، وحسبما ظهر على مسطرة مقياس التعريض، هو أن يقوم بضبط التعريض ليكون أقرب ما يمكن إلى نقطة الصفر. وهذا كي تظهر الصورة بأفضل حالاتها، ليست مظلمة ولا شديدة الإضاءة محروقة.

والسؤال كيف يستطيع المصور أن يتحكم بمقدار التعريض ؟ ببساطة بواسطة مثلث التعريض. إما بتكبير أو تصغير فتحة العدسة، رفع أو خفض سرعة الغالق، تكبير أو تقليل مقدار الآيزو.



إنتظروني في الدرس القادم
مع طريقة إختيار أفضل إعدادات
جودة الصورة وأنماط الصورة


وبعدها مع مجموعة من النصائح
للتصوير الليلي
تصوير الطبيعة اللاندسكيب
تصوير الشخصيات البورتريه





 

مجدي غير متواجد حالياً  
قديم 26-03-2016, 02:45 PM   #92

مشرف سابق

الصورة الرمزية مجدي
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1224
الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,409



أوسـمـة: مجدي

كل الاوسمة:2 (more»)
Smile الدرس السادس - جودة وأنماط الصورة



الدرس السادس - جودة وأنماط الصورة


هذا الدرس مهم جدا لمستخدمي الكاميرات الاحترافية
فكثير منهم لا يعلمون بوجود هذه الخصائص
وبأنها تشكل فرقا كبيرا في جودة صورهم


وغالبا ما نسمع منهم تذمرا بأن الصور تظهر باهتة جدا
ألوانها ضعيفة وكذلك حدتها جدا ضعيفة، رغم أنهم يستخدمون كاميرا احترافية
بينما صورهم بواسطة الكاميرات البسيطة والأجهزة الذكية تظهر بشكل أفضل بكثير


تابعوني لتتعرفوا على كيفية تحسين جودة صوركم بخطوات جدا بسيطة



جودة الصورة

ونقصد بجودة الصورة هو حجم البيكسلات التي اخترناه وأبعادها، وكذلك نوعيتها. وسنقوم هنا بإظهار هذه الأنواع وشرحها، ليختار كل مصور ما يحلو له منها.

صورة توضيحية لشاشة "جودة الصورة - Image quality" في كاميرات كانون



الصورة على اليسار تظهر المكان الذي ندخل منه إلى إعدادات جودة الصورة، بعد أن ندخل تظهر لنا الإعدادات كما هي في الصورة التي على اليمين، وهي المهمة لنا.

نرى بأن الصورة التي على اليمين مقسمة إلى ثلاثة أسطر وهي :

1. السطر الأعلى (أسفل الخط الأحمر) - يعرض لنا جودة الصورة التي اخترناها.

2. RAW - هي نوعية من ملفات التصوير وتسمى "الخام"، أي تقوم الكاميرا بالتقاط كل المعلومات في الصورة وتخزينها في هذا الملف الخام، دون أية معالجة. ولذلك لا يمكن فتح هذا الملف في برامج الصور ولا يمكن طباعتها، لأنها في الحقيقة ليست صورة، إنما هو ملف خام من المعلومات. وإن قمنا بتصوير صورة بواسطة هذه الصيغة، ونظرنا إليها في الكاميرا بعد التصوير، سنراها باهتة بشكل رهيب، ألوان وجودة ضعيفة جدا، لأنها لم يتم معالجتها بعد.

تستخدم نوعية الملفات هذه من قبل المصورين المحترفين فقط، فحين التقاط صورة في هذا الملف الخام، تقوم الكاميرا بتجميع جميع المعلومات من إضاءة، حدة، ألوان وغيرها. ومن ثم يقوم المصور بفتح هذا الملف بواسطة برامج معالجة الصور كالفوتوشوب، ويعالج الصورة كما يشاء، وبعد الانتهاء يقوم بحفظها في صيغة صورة كالـ JPEG، وبعدها فقط يستطيع مشاركة هذه الصورة على المواقع أو طباعتها.

لذلك يكون حجم هذه الصيغة جدا كبير مقارنة بصيغ أخرى كالـ JPEG. ونصيحتي للجميع، إن لم تكن من محترفي برامج تعديل الصور كالفوتوشوب واللايت روم، فلا تستخدم هذه الصيغة بتاتا، لأنك لن تستفيد منها شيئا، وبالعكس ستكون عبئ كبيرا عليك لأنها ستحتل مساحة كبيرة في كرت الذاكرة في كاميراتك.

لذلك احرص على أن تختار رمز "-" (خط منتصف على شكل ناقص) كما يظهر في الصورة بالأعلى، أي عدم استخدام هذه الصيغة في التصوير.

وإن كنت من مستخدمي برامج التعديل وتريد اختيار هذه الصيغة، فانصحك بإختيار "RAW"، وهي أفضل جودة في هذه الصيغة، فهي أكبرها حجما وأكثرها احتواءا على المعلومات. والابتعاد عن الـ "MRAW" والتي تعني جودة RAW متوسطة MEDIUM، والـ "SRAW" والتي تعني جودة RAW ضعيفة من SMALL.

3. JPEG - وهي الصيغة الشائعة جدا في عالم الصور والتصوير، وهي الصيغة التي حفظ الصورة فيها بعد الانتهاء من معالجتها. فالكاميرا تحتوي على معالج يقوم بمالجة الصورة بعد التقاطها ومن ثم حفظها في هذه الصيغة.

في الصورة نشاهد رموزا كثيرا في هذا السطر التابع للـ JPEG. أولا يجب الإنتباه أننا لم نختر الرمز "-" (خط منتصف على شكل ناقص)، لأننا في حال اخترناه نكون قد طلبنا من الكاميرا عدم أخذ صورة بجودة الـ JPEG، وهذه تكون مشكلة كبيرة لدى المصورين المبتدئين والذين لا يستخدمون برامج المعالجة. لأنهم في حال لم يصوروا بهذه الصيغة، وقاموا بالتصوير بصيغة الـ RAW فقط، ستظهر الصور باهتة في كاميراتهم، لكن الأصعب من ذلك، أنهم لن يستطيعوا مشاهدة هذه الصور بعد نقلها إلى جهاز الحاسوب، لأن الحاسوب غير قادر على التعرف على صيغة الـ RAW كما ذكرنا، ولن يستطيع مشاهدتها إلى بعد استخدام برامج التعديل كالفوتوشوب، لذلك وجب التنبيه.

نعود إلى الرموز الظاهرة في سطر الـ JPEG. سنلاحظ أن هنالك أكثر من رمز، والمهم أن نلحظ أن بجوار كل رمز حرف، فالحرف L يعني حجم كبير من LARGE. الحرف L وبجواره ربع دائرة هذه أفضل جودة لهذه الصيغة، وأنصح دائما باختيار هذا الرمز. أما الـ L وبجواره ربع دائرة متكسرة فهذه أقل جودة، وكلما ذهبنا أكثر نحو الرموز إلى اليمين، تكون الجودة أقل وأقل.

ملاحظة - بالامكان إختيار الصيغتين معا، بحول تقوم الكاميرا بحفظ نفس الصورة في صيغتين، الـ RAW وال JPEG، وهذا ما يفعله المصورين المحترفين.

وهنالك نوعين من المصورين المحترفين، منهم من يقوم باختيار أفضل جودة لصيغة الـRAW وفي نفس الوقت يختار جودة ضعيفة لصيغة الـ JPEG، وفي العادة يستخدمون هذه الطريقة المصورين الذين يمتهنون ويعملون في مجال التصوير، وذلك لتكون لديهم أفضل صيغة RAW ليقومون بالتعديل عليها فيما بعد بواسطة برامج التعديل كالفوتوشوب، أما صورة الـ JPEG فهي تكون فقط لمشاهدتها على شاشة الكاميرا لا غير.

والنوع الآخر من يفضلون إختيار أفضل جودة للصيغتين، وأنا منهم. فأنا برمجت كاميراتي بحيث تلتقط أفضل صورة RAW ليتاح لي المجال فيما بعد أن أقوم بالتعديل عليها بواسطة برنامج الفوتوشوب ان أردت. وفي نفس الوقت تلتقط الكاميرا أفضل جودة بصيغة الـ JPEG، لأنني بالعادة لا أقوم بالتعديل إلا على بعض الصور فقط، والباقي أتركه كما هو دون تعديل، ولذلك أحب أن تكون صوري دائما بأفضل جودة.

لكن يجب الانتباه أن التصوير في كلتا الصيغتين معا وبأفضل جودة يتطلب منك الحصول على نوعية كرت ذاكرة سريع للكاميرا وبحجم كبير. أولا لكي تستطيع الكاميرا من التقاط صيغة الـ RAW وحفظه في الذاكرة المؤقتة في الكاميرا، وفي نفس الوقت تقوم بتعديل الصورة وحفظها بصيغة ال JPEG وكذلك حفظها في الذاكرة المؤقتة. ثم تقوم بنقل كلا الملفين الى الذاكرة الخارجية، وقد ذكرت سابقا أن حجم ملف الـ RAW يكون كبيرا، ونضيف عليه أفضل جودة لملف الـ JPEG، لذلك يجب مراعاة استخدام ذاكرة خارجية سريعة من شركة معروفة وثقة.

وأنا أستخدم كرتين خارجيين من شركة SAMSUNG MICRO SD بحجم 32GB من فئة HC CLASS 10




أنماط الصورة

وهنا نعني خصائص التصوير التي نود أن تعالج الكاميرا صورتنا وفقها، من حدة الصورة، تشبع الألوان، والكونتراست أي التباين. وهذه الخصائص مهمة جدا لمستخدمي الكاميرات الاحترافية من المصورين المبتدئين كي تظهر صورهم بأفضل حال.

صورة توضيحة لشاشة "نمط الصورة - Picture Style" في كاميرات كانون



عند دخولنا لشاشة نمط الصورة ستظهر لنا كما هو موضح في الأعلى. وستظهر لنا أنواع كثيرة من التصوير كاللاندسكيب، البورتريه وغيرها الكثير، ولكن سنلاحظ أن أغلبها سيكون بجوارها القيم صفر، أي أنه لا إعدادات لها، وهذا يعني أنها ستظهر بصورة باهتة.

أنصح كل مصور باختيار "User Def.1 - ضبط مستخدم 1" وأن يقوم بضبط إعدادات وقيم صوره كما يحلو له، وبامكانكم الضبط والتعديل كما شئتم، كما بامكانكم صناعة 3 أنواع من القيم، فلديكم "ضبط مستخدم 1 و 2 و 3" وفي كل منها بامكانكم ضبط قيم مختلفة وفقا لما تريدونه.

نفترض أننا دخلنا إلى "User Def.1 - ضبط مستخدم 1" سنجد هذه الشاشة



عادة ما سنجد بأن جميع الخصائص مضبوطة على القيمة صفر، أي لم يتم تفعيلها. ولذلك فلنقم نحن بتفعيلها وفقا للآتي :

1. Sharpness أي حدة الصورة - نحن نريد عادة أن تكون صورتنا حادة الملامح واضحة وليست ناعمة، لذلك يفضل ضبط القيمة على النقطة 5. وانتبهوا أنكم كلما رفعتم القيمة أكثر كلما كانت الحدة أكبر، وفي بعض الأحيان يضر ذلك بالصورة.

2. Contrast أي تباين الألوان - ويعني وضوح الألوان كل على حدة، كلما قل التباين كلما تداخلت أطراف الألوان فيما بينها وكأن لا حدود للون. يفضل ضبط القيمة على النقطة 1 على يمين الصفر باتجاه الموجب. يجب الانتباه أنه كلما زدنا من تباين الألوان، كلما أصبح الملامح حادة جدا والحدود بين الألوان كذلك جدا واضحة ما يزعج عين الناظر.

3. Saturation أي تشبع الألوان - ويعني أن تكون الألوان قوية واضحة وليست باهتة ضعيفة. يفضل ضبط القيمة على النقطة 3 على يمين الصفر باتجاه الموجب. يجب الانتباه أنه كلما زدنا من تشبع اللون كلما أصبحت الصورة غير طبيعية، أي ألوانها جدا قوية فاقعة، والعكس صحيح.

4. Color tone أي درجة اللون - مثلا لو أخذنا اللون الأحمر، إن قللنا درجة اللون أصبح يميل إلى اللون الزهري، وإن زدنا اللون الأحمر أصبح يميل إلى البني. لذلك يفضل ضبط القيمة على نقطة الصفر وعدم تغيير درجة اللون.



وهكذا انتهينا من هذه الدروس المفيدة
ألقاكم باذن الله في تقارير أخرى قيمة



 


التعديل الأخير تم بواسطة مجدي ; 07-05-2016 الساعة 05:35 PM
مجدي غير متواجد حالياً  
قديم 26-03-2016, 09:07 PM   #93

عضوة قديرة

الصورة الرمزية عاشقة مسقط
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2015
رقم العضوية : 2617
الدولة : مسقط
الجنس : انثى
المشاركات : 449



افتراضي


جزاك الله خير مجدي

معلومات في غاية الأهميه ، و بالفعل كثير من الأحيان اتساءل عن عدم ظهور الألوان بنفس الدرجة التي نراها بالعين.
صحيح ما بدأنا نطبق عملي و لكن سيظل هذا الموضوع مرجع لنا وقت الحاجة.



Sent from my iPhone using Tapatalk

 

مجدي, توبليرون و Haksa77 معجبون بهذا.

توقيع : عاشقة مسقط

عُمــــــــــانيون حيث نكـــــــون ،،،،،داخلنا عُمــــــــــــان هوى
و أين نعيش أو نحيا،،،عُمــــــــان لنا تراب و سمـــــــــا
عاشقة مسقط غير متواجد حالياً  
قديم 27-03-2016, 12:50 AM   #94

مميز ماليزيا ( محصّن )

الصورة الرمزية abomishary
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 544
الجنس : ذكر
المشاركات : 737



افتراضي


مثال يالقحطاني على وضعية الليل

وقت الغروب

هنا استخدمت وضعية اليدوي بمعنى M

الصورة بدون اي تعديلات اللهم فقط تصغيرها فقط




مع اعتذاري ان كنت قد احرفت مسار الموضوع

 

مجدي و |القحطاني| معجبون بهذا.

توقيع : abomishary

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

abomishary غير متواجد حالياً  
قديم 27-03-2016, 12:52 AM   #95

مميز ماليزيا ( محصّن )

الصورة الرمزية abomishary
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 544
الجنس : ذكر
المشاركات : 737



افتراضي


بالمناسبة التصوير قبل لا يكون احتراف
لابد من الاحساس به
ولهذا دائما اجد نفسي مستمتع بالتصوير

والرغبة تختصر مسافات كبيرة بالتعليم

 

مجدي و |القحطاني| معجبون بهذا.

توقيع : abomishary

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

abomishary غير متواجد حالياً  
قديم 27-03-2016, 12:10 PM   #96

مميز العرب المسافرون

الصورة الرمزية |القحطاني|
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 620
الدولة : المملكة العربية السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 7,228



أوسـمـة: |القحطاني|

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


الله يعطيك العافية يا بو مشاري[emoji257]

مشكور يا مجدي .. اكثر الامور وضحت في الكاميرا كثير

الله يعطيك العافية [emoji257]

Sent from my SM-N920C using Tapatalk

 

توبليرون و مجدي معجبون بهذا.

توقيع : |القحطاني|

...

|القحطاني| غير متواجد حالياً  
قديم 27-03-2016, 05:12 PM   #97

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 25,613



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


يعطيك العافيه مشرفنا مجدي
الدروس مفيدة والله شروحات سهله ومصوره
ويعطيك العافيه يابو مشاري على الصور الجميله

 

مجديمعجبون بهذا.

توقيع : توبليرون


باريس
https://www.arabtrvl.com/vb/t49390.html

بريطانيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t51445.html

تركيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t52107.html

مشاركاتكم تسعدني
لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم : أم حسين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توبليرون غير متواجد حالياً  
قديم 09-04-2016, 03:09 PM   #98

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2016
رقم العضوية : 8655
الجنس : انثى
المشاركات : 69



افتراضي


جهد رائع بارك الله فيك

 

مجديمعجبون بهذا.
بدوور غير متواجد حالياً  
قديم 10-04-2016, 08:04 AM   #99

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية فهد المنيع
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2015
رقم العضوية : 2495
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,828



أوسـمـة: فهد المنيع

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


شروحات اكثر من رائعة يا مجدي وان شاء الله تكون مرجع للجميع في تعلم وممارسة التصوير .

 

مجديمعجبون بهذا.

توقيع : فهد المنيع

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل ...

ابو عبدالعزيز

فهد المنيع غير متواجد حالياً  
قديم 10-05-2016, 03:51 AM   #100

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 30,396



افتراضي


مرجع جميل و رائع للجميع

شرح سلس وضح كثير من الاشياء اللي كانت رموز بالنسبة لنا

نعجز عن شكرك يا مجدي

الله يسعدك يا غالي

استفدنا كثير من هذه الدروس الثمينة

 

مجديمعجبون بهذا.

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
احتراف, تصوير, دروس, نصائح


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جبل الدروز في ارض الحبوش أبوهمس بوابة اثيوبيا 10 21-11-2015 03:00 AM
التصوير التلفزيوني باحتراف وليد عنبه بوابة الكاميرات 16 01-05-2015 10:46 PM
التصوير الليلي (الهرم ) وليد عنبه بوابة الكاميرات 13 01-05-2015 09:31 AM
بخصوص الحضور لاجراءات التبصيم و التصوير albariqi فيزا 2 07-04-2015 03:01 PM

الساعة الآن 09:36 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO