X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...




العودة   شبكة و منتديات العرب المسافرون > العرب المسافرون ( بوابات السفر الى دول آسيا ) > بوابة الصين وهونج كونج

مشاهدة نتائج الإستطلاع: كيف تفضل/ين أن يكون تقريري هذا ؟
مفصلا، شاملا، وغزيرا بالمعلومات والصور. 62 89.86%
مقتضبا، قصيرا، مع أهم المعلومات والصور. 5 7.25%
مصورا فقط، دون الحاجة لذكر أية معلومات. 2 2.90%
تقرير نصي، دون الحاجة لإرفاق الصور. 0 0%
المصوتون: 69. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

عدد المعجبين1961الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-09-2016, 09:41 PM   #131

مشرف سابق

الصورة الرمزية مجدي
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1224
الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,409



أوسـمـة: مجدي

كل الاوسمة:2 (more»)
Smile دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث




هَمَسَاتٌ تَشْوِيقِيَّةْ

فِي آخِرِ الدَّرْبِ عُيُونٌ تُرَاقِبُنَا
تُعَاتِبُنَا .. تُحَاسِبُنَا .. تُحَارِبُنَا
فِي آخِرِ الدَّرْبِ بَشَرْ

فِي آخِرِ الدَّرْبِ عُقُولٌ تُجَادِلُنَا
تُنَازِلُنَا .. تُعَانِدُنَا .. تُقَاتِلُنَا
فِي آخِرِ الدّرَْبِ شَرٌّ وَشَرَرْ



لتستمتعون بهذه الصورة وصورٍ أخرى من رحلتي إلى الصين وبحجم أكبر
تابعوني في حلقاتي الأسبوعية من دليل الحيران في بكين وهونان




دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث
سعر صرف العملة الدولار مقابل اليوان
1 $ = 6.6 ¥


برنامج الرحلة

بادئ الأمر كانت الخطة أن تقتصر رحلتنا إلى الصين لزيارة مقاطعة هونان فقط، على أن تكون لمدة أسبوع واحد لا غير. فكان البحث منصبا على هذه المنطقة بما تحتويه من طبيعة فريدة، فيها أعمدة الجبال الغريبة المكسوة بالأشجار، والأودية الذهبية، والأنهار الجارية، والحياة القروية الريفية الأصيلة، وغيرها من سحر الطبيعة التي تنفرد بها هذه المنطقة عن غيرها من دول العالم.

فبعد البحث والتقصي اخترت منطقة "تشانغجياجيه" في مقاطعة هونان وجهتنا للسفر، لما تحتويه من غابات ومحميات طبيعية ساحرة، وأضفت بلدة "فينغهوانج" القريبة لأصالتها وعراقتها، ومحافظتها على الحياة الصينية القديمة. وبذلك خصصت لمقاطعة هونان خمس أيام للزيارة.

ولكن وبعد أن ارتفعت مدة الرحلة إلى ستة عشر يوما بسبب خطة الطيران التي اخترتها والتي سآتي على ذكرها بعد قليل، ولأن زيارتي إلى هونان ستكون من خلال مطار بكين الدولي، خصصت باقي الأيام لاستكشاف بكين بمعالمها وشوارعها. وبذلك بدأت بجمع أكبر عدد ممكن من الأماكن والأنشطة التي تشتهر بها بكين، واخترت ان تكون أول ثلاث أيام بعد يوم الوصول لزيارة أهم المعالم في بكين، والباقي تركته للأيام التي ستتبقى بعد عودتنا من هونان. ليكون البرنامج كالتالي :

اليوم الأول - مغادرة أرض الوطن والهبوط صباح اليوم التالي في مطار بكين الدولي.
اليوم الثاني - بعد الوصول قضاء الوقت في الفندق للراحة، والتجوال عند المساء في محيط الفندق وفي شارع وانغفوجانغ المجاور.
اليوم الثالث - زيارة ميدان "تيان ان مين"، والمدينة المحرمة، ومعبد السماء. وفي المساء حضور عرض الكونغ فو.
اليوم الرابع - زيارة سور الصين العظيم، وضريح الإمبراطور "مينغ"، ومصنع اليشم، والقرية الأولومبية.
اليوم الخامس - زيارة القصر الصيفي، وحديقة النباتات.
اليوم السادس - الإقلاع باكرا إلى مقاطعة هونان، والتوجه مباشرة لزيارة الغابة الوطنية "تشانغجياجيه" بمعالمها.
اليوم السابع - زيارة منطقة أخرى من الغابة الوطنية "تشانغجياجيه"، وبعدها الانتقال إلى المحمية الطبيعية "تيانزي".
اليوم الثامن - زيارة المحمية الطبيعة "سواكسي" بمعالمها، وفي المساء حضور عرض غنائي راقص.
اليوم التاسع - زيارة الغابة الوطنية "تيانمين" بمعالمها، وحديقة التراث الشعبي "توجيا"، ومن ثم الإنتقال إلى بلدة "فينغهوانج".
اليوم العاشر - التجوال في معالم بلدة "فينغهوانج"، وفي المساء الإقلاع عائدين إلى العاصمة بكين.
اليوم الحادي عشر - زيارة حديقة "جونغشان"، والتجوال في شارع "وانغفوانج"، وزيارة الكاتدرائية، ومتحف الفن الوطني، وبعض الأزقة، وأبراج "بيل" و "درام"، وحديقة قصر الأمير "جونغ"، وبحيرة "هوهاي".
اليوم الثاني عشر - زيارة المتحف الوطني، وبعض الشوارع والأزقة المشهورة حوله، ثم متحف التاريخ الطبيعي، وسوق اللؤلؤ، وحديقة "لونغتان"، وسوق بانجيايوان للتحف.
اليوم الثالث عشر - التجوال في أسواق شوارع "داشلين" و "شيجيا"، زيارة متحف العمارة القديمة، حديقة "تاورانتينغ"، حديقة "جراند فيو"، شارع ومسجد "نيوجي"، معبد "فايوان"، المتحف الكبير.
اليوم الرابع عشر - زيارة حديقة "جينغشان"، حديقة "بيهاي"، متحف الأحافير، حديقة الحيوان، حديقة "يويوانتان".
اليوم الخامس عشر - زيارة حديقة العالم، سوق الحرير، حديقة ريتان، معبد كونفوشيوس، معبد اللاما، حديقة "ديتان".
اليوم السادس عشر - الإقلاع صباحا إلى أرض الوطن.

ملاحظة : سيحصل كل متابع فعال في نهاية التقرير على ملف إيكسيل يضم برنامج الرحلة منظما وفقا للأيام، مع جميع المعالم مرتبة باللغة الإنجليزية والصينية ليسهل عليكم طبعه واستخدامه.


خطوط الطيران

بدأت رحلتي في البحث عن أفضل تذاكر الطيران خلال شهر ديسمبر من العام الماضي، وكان البحث لتذاكر في شهر يوليو وأغسطس من هذا العام، على أن تكون بعد إنتهاء إجازة عيد الفطر، وفضلت أن تكون بعد العاشر من يوليو لتفادي وقوع الرحلة في أيام العيد.

وهكذا وبالاستعانة بموقع SkyScanner، وجدت بأنه لا توجد رحلات مباشرة من فلسطين إلى مقاطعة هونان، ولا بد من أن تكون الرحلة من خلال إحدى المطارات المعروفة في الصين، إما مطار بكين أو شانغاهاي أو هونغ كونغ. ولهذا تحول البحث إلى تذاكر للطيران الدولي من فلسطين إلى الصين، وأخرى للطيران الداخلي من إحدى مطارات الصين المشهورة إلى مقاطعة هونان.

وأثناء بحثي وجدت أن الفارق بالتكلفة في الطيران الداخلي من وإلى مقاطعة هونان فارق ضئيل، وأقلها من هونغ كونغ لقربها من المقاطعة، وأكبرها من بكين لبعدها. لكن كما قلت فالفارق بسيط. لكن في الطيران الدولي فالفارق كبير جدا، بحيث أن سعر التذكرة الواحدة من وإلى بكين أقل بكثير منه إلى باقي المطارات، ولذلك أخذت قرارا أن تكون رحلتنا من خلال مطار بكين الدولي.

الطيران الدولي :

ركزت بحثي بعدها على تذاكر الطيران الدولي، وأجلت البحث عن التذاكر الداخلية للأشهر التالية، لأن مواقع حجوزات الطيران الداخلي تطرح الأسعار المنخفضة قبل الرحلة بـ90 يوما فقط. والطيران الدولي فأسعاره ترتفع باستمرار كلما إقترب موعد الرحلة.

وهكذا تابعت البحث عدة أيام عن أفضل وأرخص التذاكر الدولية من فلسطين إلى بكين، فوجدت أن الرحلات المباشرة مرتفعة وتتجاوز الثمانمئة دولارا، بينما رحلات الترانزيت أقل سعرا، ولكنها تختلف بالطبع بمدة الإنتظار بين كل طائرة وطائرة.

وبعد بحث مستمر وجدت أن أرخص التذاكر وأفضل رحلات الترانزيت ستكون على خطوط الطيران الأوكرانية أو الأوزبيكية، فركزت مجهودي بالبحث عن أفضل التذاكر على هذه الخطوط، لأجد أن أحد المواقع المحلية لدينا يعرض خصما بقيمة 56 دولارا من قيمة التذاكر مجتمعة على الخطوط الأوزبيكية Uzbekistan airways في إحدى الرحلات في شهر يوليو، وستكون لمدة ستة عشر يوما، وهو أرخص من العروض التي وجدتها على موقع
SkyScanner وعلى الموقع الرسمي للخطوط، فتم الحجز.

وبذلك
وبتاريخ السادس والعشرين من يناير لهذا العام، أي قبل موعد الرحلة بحوالي ست أشهر، قمت بشراء تذكرتين للدرجة السياحية على الخطوط الأوزبيكية، سعر الواحدة منها 581 دولارا، وبعد الخصم أصبح سعر التذكرة الواحدة 553 دولارا فقط، مع 20 كيلوغراما حمولة بطن الطائرة، و 7 كيلوغراما حمولة يد.

الإقلاع سيكون عند الساعة الثانية بعد الظهر تقريبا من مطار الرملة في فلسطين (المسمى مطار بن غوريون في تل-أبيب)، إلى العاصمة الأوزبيكية "تشقند"، ومدة الرحلة حوالي خمس ساعات، ثم الإنتظار في مطار "تشقند" لمدة أربع ساعات وعشر دقائق تقريبا، ومن بعدها الإقلاع إلى مطار بكين الدولي في رحلة مدتها خمس ساعات وثلث الساعة تقريبا، ليكون الوصول صباحا عند الساعة التاسعة والنصف تقريبا بتوقيت الصين، وهكذا تكون الرحلة مدتها أربع عشرة ساعة ونصف الساعة تقريبا.

أما رحلة العودة فستكون بنفس المسار، من مطار بكين عند الساعة الحادية عشرة صباحا، في رحلة مدتها ست ساعات وثلث الساعة تقريبا، ثم الإنتظار في مطار "تشقند" أربع ساعات ونصف، ومن بعدها الإقلاع في رحلتنا الأخيرة إلى أرض الوطن في رحلة مدتها خمس ساعات ونصف تقريبا، وهكذا تكون مدة رحلة العودة ست عشرة ساعة ونصف الساعة تقريبا.

وهذه صورة لمسار رحلتنا التقطها في تاريخ 09.07



وبعد بضعة أشهر، وبالتحديد في نهاية شهر أبريل، قررتْ اختا زوجتي مشاركتنا الرحلة، وهي رحلتهما الأولى خارج البلاد، لذلك كان من الضروري أن يكون حجزهما على ذات الرحلة، لكن الأسعار قد ارتفعت سواء في هذه الرحلة أو غيرها. وبعد متابعة أسعار التذاكر لعدة أيام للتأكد من استقرارها، حجزت لهما عبر موقع TripSta بعد أن وصلت إليه عن طريق موقع SkyScanner، وكان سعر التذكرة 539 يورو، ما يعادل وقتها الـ 621.5 دولارا، وهذا يعني أن سعر التذكرة الواحدة قد ارتفع بـ 68.5 دولارا، وكان هذا بتاريخ الثاني من مايو.

هذه صورة للرحلات المباشرة التقطها في تاريخ 11.06
قبل الرحلة بشهر واحد
نلاحظ أن سعر التذكرة الواحدة لأرخص رحلة مباشرة 1170$ !!




هذه صورة للرحلات غير المباشرة التقطها في تاريخ 11.06
أي شهرين إثنين قبل الرحلة
نلاحظ أن سعر التذكرة الواحدة لرحلتنا على الخطوط الأوزبيكية 648$
أي بفارق 95$ عن سعر التذكرة التي اشتريناها





هذه صورة التقطها في تاريخ
10.07 قبل موعد الرحلة بيوم واحد
نلاحظ أن سعر التذكرة الواحدة لرحلتنا وصل إلى 1196$ !!!
أي أكثر من ضعف سعر التذكرة التي اشتريناها
ونجد أن أرخص رحلة، وهي مباشرة، سعر التذكرة فيها 782$






الطيران الداخلي :

استخدمت في البحث عن تذاكر الطيران الداخلي موقع CTrip، وهو أحد أشهر المواقع الصينية لحجوزات الطيران والقطارات والفنادق والرزم السياحية. استخدمت الكثير من المواقع الصينية والعالمية لكنني وجدته أكثرهن ترتيبا ووضوحا، وسهولة في الاستعمال، ودعما للغة الانجليزية، وكذلك أسعاره معقولة جدا مقارنة بباقي المواقع، لذلك أنصحكم باستخدامه في رحلاتكم داخل الصين دون غيره.

وهكذا بدأت البحث عن تذاكر لرحلة تتوسط برنامج تواجدي في الصين، على أن تكون على الأقل يومين بعد الوصول ويومين قبل المغادرة، وهذا كي لا تتداخل ساعات الرحلة الداخلية بالرحلة الدولية وتسبب لنا المتاعب.

فأخذت بمتابعة ترددات الأسعار في كلا الاتجاهين، من بكين إلى مطار "تشانغجياجيه" في مقاطعة هونان والعودة. فوجدت أن الأسعار في أشهر الشتاء منخفضة جدا عنها في أشهر الصيف، هذا بالطبع بسبب الثلوج والطقس البارد جدا. وكذلك أسعار التذاكر في المواقع الرسمية لخطوط الطيران مرتفعة جدا عنها في مواقع الحجوزات المختلفة، وتحافظ على نفس التسعيرة دون تغيرات، لذلك لا أنصح نهائيا بحجز التذاكر عن طريق مواقع خطوط الطيران. كما وجدت أن مواقع الحجوزات تطرح التذاكر بأسعار منخفضة قبل الرحلة بـ90 يوما، لذلك لا أنصح بحجز التذاكر قبل أكثر من 90 يوما من موعد الرحلة. كما أن أسعار التذاكر قبل وبعد وخلال الأعياد والعطل الرسمية تكون مرتفعة جدا عن باقي أيام السنة، لذلك أنصح بالابتعاد عن هذه المواعيد. وأخيرا أسعار التذاكر تتذبذب باستمرار صعودا ونزولا
، لذلك تأكد أولا من سعر التذاكر عامة في الأيام التي اخترتها، فإن ارتفعت فانتظر نزولها بعد عدة أيام، ولا تؤجل حجز التذاكر إلى قبل الرحلة بعدة أيام، فربما ترتفع الأسعار بشكل كبير جدا، رغم أنها يمكن أن تنخفض أكثر، وهذا يتعلق بعدد المقاعد المتبقية في الرحلة، فلا أحبذ المخاطرة في هذا الأمر.

هذه صورة لسعر التذكرة الواحدة بالدولار من بكين إلى تشانغجياجيه
التقطها بتاريخ 08.04






وهذه صورة لسعر التذكرة الواحدة بالدولار بالاتجاه المعاكس من تشانغجياجيه إلى بكين
التقطها في نفس اليوم بتاريخ 08.04






هذه صورة لسعر التذكرة الواحدة بالدولار من بكين إلى تشانغجياجيه
التقطها بتاريخ 29.04





وهذه صورة لسعر التذكرة الواحدة بالدولار بالاتجاه المعاكس من تشانغجياجيه إلى بكين
التقطها في نفس اليوم بتاريخ
29.04





أما هذه فصورة لسعر التذكرة الواحدة بالدولار من بكين إلى تشانغجياجيه
التقطها بتاريخ 10.06



وهذه صورة لسعر التذكرة الواحدة بالدولار بالاتجاه المعاكس من تشانغجياجيه إلى بكين
التقطها في نفس اليوم بتاريخ
10.06



وهكذا وجدت أن الرحلات من مطار بكين الدولي إلى مطار "تشانغجياجيه" ستكون إما على خطوط الطيران الصينية الجنوبية China Southern airlines أو الخطوط الجوية الصينية Air China airlines، وباقي الشركات التي تظهر أثناء البحث، ليست سوى شركات تعرض نفس الرحلات ولكن تحت اسمها، كما أن أسعارها مرتفعة أكثر. أو رحلات ترانزيت داخلية، وهي كذلك أسعارها مرتفعة، ولا تستحق ذلك العناء في الترانزيت.

كما وجدت أن الرحلات على كلتي الشركتين من تشانغجياجيه إلى بكين تكون في ساعات المساء المتأخرة حوالي الساعة العاشرة مساء، أما الرحلات بالإتجاه المعاكس من بكين إلى تشانغجياجيه فتختلف مواعيدها، بحيث خطوط الطيران الصينية الجنوبية تكون رحلاتها في الصباح الباكر عند حوالي الساعة السابعة، أما الخطوط الجوية الصينية فرحلاتها مساء عند الساعة السابعة. كما أن أسعارها لا تختلف كثيرا، فيتراوح الفرق بينها بحوالي العشر دولارات هنا أو هناك.

هذه صورة لرحلات الشركتين من وإلى "تشانغجياجيه"




فهنا اتخذت قرارا بأن تكون رحلتنا إلى مقاطعة هونان في الصباح الباكر على خطوط الطيران الصينية الجنوبية، وهذا كي لا نضطر إلى النزول ليلة اضافية في إحدى فنادق مقاطعة هونان للنوم فقط، ودفع مبلغ كبير مقابل هذه الليلة. كما أن تسعيرة المرشد والسائق لنقلنا من المطار إلى الفندق بعد وصولنا في ساعات منتصف الليل مرتفعة جدا، يمكن أن نتلاشاها في حال وصلنا في ساعات الصباح. كما أنني فضلت أن ننطلق في جولتنا في مقاطعة هونان فور وصولنا إليها بعد رحلتنا الصباحية، وبذلك نستغل يوم الوصول بكامله بالتجوال في هونان، ونصف اليوم المتبقي من اليوم السابق للتجوال في بكين.

وهكذا قمت في الثالث من مايو بحجز أربع تذاكر طيران من مطار بكين الدولي إلى مطار "تشانغجياجيه" في مقاطعة هونان، الإقلاع عند الساعة السادسة وأربعون دقيقة صباحا، والوصول عند الساعة التاسعة وخمس وعشرون دقيقة، في رحلة مباشرة تستغرق ساعتان وخمس وأربعون دقيقة. أما رحلة العودة فالإقلاع عند الساعة التاسعة وخمس وأربعون دقيقة مساء، والوصول خمس دقائق بعد منتصف الليل، في رحلة مباشرة تستغرق ساعتان وعشرون دقيقة.

وكان سعر التذكرة من بكين إلى تشانغجياجيه على الدرجة السياحية، مقابل 5 كيلوغراما حمولة يد، و 20 كيلوغراما حمولة بطن الطائرة، 178 دولارا إضافة إلى 8 دولارات ضرائب وخلافها. وسعر تذكرة العودة 204 دولارا إضافة إلى الـ 8 دولارات. وبذلك يكون سعر التذكرة الواحدة للإتجاهين 398 دولارا. وكان بالإمكان توفير حوالي 30 دولارا في تذكرة العودة لكنني استعجلت الحجز، وما شاء الله فعل.


مرشد مرافق

عندما قررت السفر إلى مقاطعة هونان، وزيارة الغابات والمحميات الطبيعية والقرى الريفية، واجهتني مشكلة التنقل، فالمسافات بين المعالم كبيرة، كما أن التجوال في مثل هذه الأماكن يحتاج إلى معرفة دقيقة بالمكان، وحاجز اللغة يزيد الأمور تعقيدا.

فما كان مني إلا أن بدأت البحث عن المكاتب السياحية الصينية عبر الشبكة، لأحاول تكوين فكرة عن مسار الرحلة في هذه المقاطعة، وعن المسافات وكيفية التجوال فيها، وكذلك لأخذ فكرة عن الأسعار.

وأثناء بحثي جمعت عددا من هذه المكاتب السياحية، وقررت أن أراسل المكتب الذي رأيت بأن موقعه الالكتروني أكثر ترتيبا، ويتضمن أكبر كم من المعلومات، وحصل على كمية كبيرة من التوصيات والتعليقات الإيجابية، وهكذا قمت بمراسلة موقع China Discovery بتاريخ العاشر من يناير.

بعثت لهم لأستفسر عن إحدى العروض الموجودة في موقعهم لجولة خمس أيام كلاسيكية في منطقة تشانغجياجيه، مع حجز فنادق أربع نجوم فما فوق لمدة أربع ليال. وكان ردهم سريعا جدا، وعرضوا علي الجولة بـ 1374 دولارا لشخصين، تشمل تكلفة المرشد والسائق والفنادق مع وجبات الإفطار، وتوصيل من وإلى المطار. وبعدها تابعنا مراسلاتنا بشكل شبه يومي، مع بعض التعديلات على البرنامج وفقا لاقتراحاتي وما رأيناه مناسبا، وإضافة بعض الأنشطة والمعالم، ثم عرضت عليهم إضافة الأربع أيام الأولى في بكين للاتفاقية بدون حجوزات الفنادق، فوافقوا مقابل 1980 دولارا يشمل كل ما ذكرته، إضافة إلى وجبات الغداء في ثلاث أيام من بكين.

وعندها قررت مراسلة بعض المكاتب السياحية الأخرى لمقارنة السعر فوجدت الآتي (بامكانك الضغط على المكتب للإنتقال إلى موقعه) :

المكتب الأول - 1455$ جولة مقاطعة هونان فقط لمدة 5 أيام، ولا تشمل حجوزات الفنادق، ولا النقل من وإلى المطار. لكن تشمل وجبة الغداء. ولم يوافق على ترتيب جولة بكين.

المكتب الثاني - 1316$
جولة مقاطعة هونان فقط لمدة 5 أيام، تشمل فنادق 3 نجوم، لكن لا تشمل الوجبات. أما جولة بكين فقط لمدة 4 أيام فسعرها 1116$ تشمل فنادق 3 نجوم، أو 1216$ تشمل فنادق 5 نجوم.

المكتب الثالث - 1322$
جولة مقاطعة هونان فقط لمدة 5 أيام، تشمل فنادق 3 نجوم، أو 1418$ فنادق 4 نجوم، أو 1678$ فنادق 5 نجوم. وكلها تشمل وجبات الإفطار. أما جولة بكين فقط لمدة 4 أيام 910$ بدون حجوزات الفنادق، أو 1118$ تشمل فنادق 3 نجوم، أو 1192$ تشمل فنادق 4 نجوم.

المكتب الرابع - 1608$
جولة مقاطعة هونان فقط لمدة 5 أيام، تشمل فنادق 3 نجوم، أو 1736$ تشمل فنادق 4 نجوم، أو 1900$ تشمل فنادق 5 نجوم، وكلها تشمل وجبات الإفطار. أما جولة بكين فقط لمدة 4 أيام 940$ لا تشمل الفنادق، أو 1150$ تشمل فنادق 3 نجوم، أو 1309$ تشمل فنادق 4 نجوم.

المكتب الخامس - 1813$
جولة مقاطعة هونان فقط لمدة 5 أيام، تشمل فنادق 3 و 4 نجوم. وتشمل وجبتي الإفطار والغداء. ولم يوافق على ترتيب جولة بكين.

ليتضح بذلك أن المكتب الذي راسلته قبلا
China Discovery هو أرخصها وأفضلها معاملة. وتم الاتفاق نهائيا على مبلغ 1980$ مقابل الأربع أيام الأولى من بكين لا تشمل الفنادق، وتشمل النقل من وإلى المطار، ووجبات الغداء في ثلاث أيام منها. والخمس أيام التالية في مقاطعة هونان، تشمل فنادق 4 و 5 نجوم ووجبات الإفطار، وكذلك النقل من وإلى المطار. مع مرشد وسائق مرافقين طيلة هذه الأيام.

وهكذا تم في الحادي عشر من مارس تحويل مبلغ 594$ عبر موقع "باي بال" لتأكيد الإتفاقية، على أن يتم تحويل باقي المبلغ في مدة أقصاها شهرا واحدا قبل موعد الرحلة. لكن قرار أختا زوجتي مرافقتنا، جعلني أعيد مراسلة المكتب السياحي للإتفاق على السعر الكلي، وهكذا تم الإتفاق على مبلغ 3380$ لنفس البرنامج لأربعتنا، بحيث هبطت التكلفة لكل زوج إلى 1690$ فقط. وقمت باستغلال هبوط سعر الدولار بداية شهر مايو، وحولت المبلغ المتبقي لي ولزوجتي وكان 1096$. أما المبلغ الكامل لأختي زوجتي فتم تحويله في السابع من يوليو، أي قبل الرحلة بأربع أيام فقط.

كنت أعلم بأن المعالم والأنشطة وحدها ستكون تكلفتها حوالي 600$ لشخصين، وحجز فنادق لأربع ليال في مقاطعة هونان حوالي 550$، ليتبقى بذلك 540$، وهذه ستكون أجرة المرشد والسائق معا، أي 60$ لليوم الواحد. وبذلك تكون تكلفة الرحلة بمساعدة المكتب السياحي أرخص وأرتب وأريح بكثير من أن أقوم باستخدام المواصلات العامة وسيارات الأجرة، والانتقال بين كل هذه المعالم، ولن ننسى صعوبة التجوال وخصوصا في الغابات، وكذلك صعوبة التواصل وحاجز اللغة.

لا أخفيكم سرا بأنني كنت متخوفا جدا من تحويل مثل هذا المبلغ الكبير إلى الصين، لعلمي بكثرة عمليات النصب والإحتيال فيها، ولكنني توكلت على الله أولا، واعتمدت ثانيا على التوصيات الإيجابية في المواقع العالمية لهذا المكتب السياحي، وخصوصا موقع TripAdvisor المعروف. والحمد لله سارت الأمور على أفضل حال وفقا للتوقعات، وسيكون لنا حديث حول المرشدين الذين رافقونا.



وبذلك تم الإنتهاء من عرض دراسة وتخطيط مسار الرحلة
على أمل أن تكون المعلومات كافية ومفيدة لكم جميعا


انتظروني مع الحلقة القادمة
مع تكلفة الرحلة بالتفصيل

وأحب أن أعرف رأيكم بالهمسات التشويقية
كيف ترونها ؟ هل تضيف شيئا للتقرير باعتقادكم ؟
أو يمكن الإستغناء عنها ؟

تابعوني



 


التعديل الأخير تم بواسطة مجدي ; 19-12-2016 الساعة 01:14 PM
مجدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2016, 11:35 PM   #132

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية نانا ابو عابد
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 135
الجنس : انثى
المشاركات : 2,138



أوسـمـة: نانا ابو عابد

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


ياسلام عليك .. اتعبت من قبلك ومن بعدك ..

وصف رائع... لالا ...كامل.... والكمال لله وحده ..

لم تترك شاردة ولا واردة ولاسؤال محير .. إلا واجبت عليه ..

ماشاء الله.. دقة وحرفية رحالة... مستكشف..

اما الهمسات فهي كصحن السلطة قبل الوجبة الرئيسية .. فاتحة للشهية وايما شهية..

كل يوم تشوقنا اكتر .. إذا كانت المقدمة والتخطيط للرحلة بهذا الجمال فكيف بالتقرير وصوره ...

بانتظارك ... لاتشوقنا اكثر...

 

نانا ابو عابد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2016, 01:43 AM   #133

مشرف سابق

الصورة الرمزية Gunner10
 
تاريخ التسجيل :  Jun 2015
رقم العضوية : 4449
الدولة : الكويت
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,300



أوسـمـة: Gunner10

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


بسم الله ما شاء الله اخوي مجدي ابداع في كل شي

والله الي يبي يسافر الصين بس يقرأ موضوعك ويتوكل على الله مع انك للحين ما دخلت بالتفاصيل بس انا اشوفه كافي خلاص التفاصيل نكتشفها بنفسنا

قلبي تقطع وانا اشوف اسم المطار العبري

واصل ابداع اخوي مجدي ونحن معك

 

توقيع : Gunner10

(عادل)

Gunner10 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2016, 04:27 AM   #134

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية فهد المنيع
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2015
رقم العضوية : 2495
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,825



أوسـمـة: فهد المنيع

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


الله يعطيك العافيه .. تفصيل جميل للطيران والمكاتب السياحية

والهمسات التشويقية جميلة .. زي التصبيرة للجوعان

بارك الله في جهودك

 

توقيع : فهد المنيع

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل ...

ابو عبدالعزيز

فهد المنيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2016, 05:02 AM   #135

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية فارس من خيال
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 54
الدولة : K.s.a - الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 4,378



أوسـمـة: فارس من خيال

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


سلام ياصاحبي
بصراحة يامجدي لو بيدي اعطيت التقرير 5 نجوم من الحين وكمان لو بيدي ودخلت في المسابقة لا اعطيتك المركز الاول ع الاجزاء السابقة فقط وبدون ماتكمل التقرير
معلومات وفيره وقيمة جدا بل مكتب سياحي مع مرشد ههههههه ماشاء الله عليك
ابداع بل قمة الابداع هذا التقرير وحنا تو في البدايات ولسى ماشفنا اليوميات والصور

الله يعطيك العافية ع المجهود الكبير ومالك منا إلا الدعاء وجزيل الشكر

منتظرين باقي التقرير ياعسل

 

فارس من خيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 06:14 AM   #136

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 30,396



افتراضي


تخطيط جميل و مقارنة مفيدة بين المكاتب السياحية
أعتقد أن قرار اختيار المكتب السياحي كان مصيري لنجاح الرحلة
و مقلق لضرورة تحويل المبلغ قبل الوصول دون ادنى درايه
بمدى مصداقيتهم و مهنيتهم

المفروض أي زائر للصين يفعل كما فعلت يامجدي
لعلمي بمدى صعوبة التواصل مع الشعب الصيني
و ليقيني بأن السائح سيضيع الكثير من الوقت في التفاوض معهم دون نتيجة
لكن سنرى نتائج اتفاقك مع المكتب السياحي و تقييمك لهم

متابعين يا عسل

 

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 11:55 AM   #137

عضو قدير

الصورة الرمزية Deena
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 732
الجنس : انثى
المشاركات : 1,600



أوسـمـة: Deena

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


رائع حدّ الدهشة يا مجدي .. تفوقت على نفسك -ان كان ذلك ممكنا أصلاً - وشوّقتنا لبلد لا نحمل لها أي شوق أو رغبة ..

تركت قراءة الجزأين لحين استقراري بعد العودة من رحلتي السريعة .. وكانت قراءة تفاصيلهما بلذّة حديث مع صديق غائب أو فرحة نزول المطر بعد انتظار ..

ياه خليتني أطلع الجانب الرومانسيكي اللي ما بحبه هههههه

خلي كل شي متل ما هو .. الهمسات اللي في البداية جميلة جدا، والتفاصيل رائعة .. والشوق وصل حدوده للجزء التالي قبل أن أنهي ما بين يدي !

 

توقيع : Deena

"فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفّني مسلماً وألحقني بالصالحين"
Deena غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2016, 01:24 AM   #138

مميز العرب المسافرون

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 334
المشاركات : 2,868



أوسـمـة: كتكات783

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


الله عليك .. الله عليك ..

قلمٌ سيله إبدااااااع ومتصفحٌ يكتنز ذهباً ..

تفاصيلك .. مدهشة .. وتعمقك بالبحث والتخطيط .. عملقة ..

أثق بأن اختياراتك وخطواتك هي الأنسب .. ماتفعله من أجلها يستحيل أن تُخيّبَ ظنك ..

متشوق لباقي الهمسات ..

 

كتكات783 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 06:28 PM   #139

مشرف سابق

الصورة الرمزية مجدي
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1224
الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,409



أوسـمـة: مجدي

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي



ياسلام عليك .. اتعبت من قبلك ومن بعدك ..

وصف رائع... لالا ...كامل.... والكمال لله وحده ..

لم تترك شاردة ولا واردة ولاسؤال محير .. إلا واجبت عليه ..

ماشاء الله.. دقة وحرفية رحالة... مستكشف..

اما الهمسات فهي كصحن السلطة قبل الوجبة الرئيسية .. فاتحة للشهية وايما شهية..

كل يوم تشوقنا اكتر .. إذا كانت المقدمة والتخطيط للرحلة بهذا الجمال فكيف بالتقرير وصوره ...

بانتظارك ... لاتشوقنا اكثر...
يا سلام عليكي انت
الكمال لله وحده
واحنا بنحاول نعمل الامور بافضل شكل بنقدر عليه

الحمد لله انه قدرت اوصلت معلومات كامله
تفيد اكبر قدر ممكن من السواح العرب

ويا عيني عصحن السلطة هههه
رح احاول انزل حلقات بشكل اسرع اذا ربنا راد

هذا الاسبوع رح استغل اجازة العيد وانزل اكثر من حلقة
بعد كم دقيقة رح تنزل حلقة تكلفة الرحلة ان شاء الله تعجبك

شرفتيني اختي نانا
بستمتع برايك دايما



sent from Galaxy Note 5 using Tabatalk

 

نانا ابو عابد و توبليرون معجبون بهذا.
مجدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 06:30 PM   #140

مشرف سابق

الصورة الرمزية مجدي
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1224
الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,409



أوسـمـة: مجدي

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي



بسم الله ما شاء الله اخوي مجدي ابداع في كل شي

والله الي يبي يسافر الصين بس يقرأ موضوعك ويتوكل على الله مع انك للحين ما دخلت بالتفاصيل بس انا اشوفه كافي خلاص التفاصيل نكتشفها بنفسنا

قلبي تقطع وانا اشوف اسم المطار العبري

واصل ابداع اخوي مجدي ونحن معك
تسلم اخوي على كلامك الطيب
الله يخليك رايك وسام على صدري

مشكور على متابعتك



sent from Galaxy Note 5 using Tabatalk

 

نانا ابو عابد و توبليرون معجبون بهذا.
مجدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
beijing, الصين, china, تشانغجياجيه, تقرير, بكين, fenghuang, دليل, سياحة, سفر, wulingyuan, فونغوانج, zhangjiajie, وولينغوان


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
#*# البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار - تقرير 07/2015 بالفيديو والصور #*# مجدي رحلات الجزر والكروز 280 15-12-2017 03:28 AM
بالفيديو والصور..السلطان قابوس يضع حجر الأساس لمشروع "متحف عُمان عبر الزمان مسقط الخير بوابة سلطنة عمان 6 31-01-2017 07:20 PM
موسوعة تفصيلية في التحفة السريلانكية – 04/2014 بالفيديو والصور مجدي بوابة الهند وسيرلانكا 58 03-07-2015 01:18 PM

الساعة الآن 01:36 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO