X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...




العودة   شبكة و منتديات العرب المسافرون > العرب المسافرون ( البوابات العامة ) > البوابة السياحية

عدد المعجبين6الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة sniper.ksa
  • 1 اضيفت بواسطة توبليرون
  • 1 اضيفت بواسطة طارق عنايات
  • 1 اضيفت بواسطة احمد الحربي
  • 1 اضيفت بواسطة فيصل
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-03-2016, 07:20 PM   #1

خبير المغرب

الصورة الرمزية sniper.ksa
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2016
رقم العضوية : 7938
الدولة : السعوديــ جـــدة ــــة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,822



Cool المطبوعات وحزام الأمان والطاولات.. الأكثر تلوثًا في الطائرات _ الشرق الأوسط


المطبوعات وحزام الأمان والطاولات.. الأكثر تلوثًا في الطائرات _ الشرق الأوسط





لندن: «الشرق الأوسط»
لا تقتصر مخاطر الطائرات على الأعطال الفنية أو الحوادث الإرهابية أو حتى الطقس الرديء، وإنما تمتد أيضًا إلى أوجه النظافة العامة التي تفتقر إليها معظم الطائرات، والتي تنتج عنها العدوى لبعض الركاب، بحيث يمكن أن تفسد هذه العدوى عطلات ممتعة أو رحلات عمل مهمة.

وبينما تبدو الطائرات من الخارج نظيفة وبراقة فإنها تعد من البيئات الناقلة للجراثيم داخلها، فهي مكان مغلق يعاد فيه تكرير الهواء ويقضي فيه بضع مئات من الناس ساعات طويلة. ولو احتوت الطائرة على شخص أو اثنين ممن يعانون من الرشح والإنفلونزا، أو بضعة أشخاص لا يتبعون قواعد النظافة العامة، فإن فرص انتقال العدوى لبقية الركاب تصبح شبه مضمونة.

ويلجأ بعض الركاب، خصوصا في آسيا، إلى ارتداء أقنعة الوجه الواقية من الجراثيم طوال فترة وجودهم على متن الطائرات. والنصيحة الطبية هي الاعتناء بصحة الجسم ومناعته قبل السفر الجوي بالنوم ساعات كافية وتناول المزيد من السوائل.

ولا يجب الاعتقاد بأن مساند المقاعد أو المفروشات والبطاطين بل والمقاعد نفسها نظيفة. فهناك العديد من الذين جلسوا في هذا المقاعد قبل المسافر ولمسوا مساند اليد واستخدموا البطاطين نفسها. وقد تكون أيدي بعض هؤلاء غير نظيفة أو تحمل فيروسات الإنفلونزا وتترك آثارها للراكب التالي. والنصيحة هي الالتزام بتعقيم اليدين بعد لمس مساند اليد أو أي أجزاء أخرى من المقعد أو المنطقة المحيطة به.

الطاولات الصغيرة المرتبطة بظهر المقاعد الأمامية هي منبع خطير آخر للجراثيم، حيث يعتمد عليها الركاب في العديد من المهام التي تشمل إلى جوار تناول الطعام العمل على الكومبيوتر أو سند الرأس أو حتى تغيير حفاضات الأطفال. ويجب قبل تناول الطعام على هذه المائدة الملوثة مسحها جيدا بمنديل مطهر قبل استخدامها في تناول الطعام أو وضع الأغراض الشخصية عليها.

وتقول إحدى المضيفات إن وضع مأكولات على طاولات المقاعد قد يعني التقاط بعض الجراثيم من ركاب سابقين لمسوا هذه المقاعد أو غيروا الحفاضات الملوثة عليها، أو حتى قصوا أظافرهم أثناء السفر، وفقا لبعض المضيفات.

وتؤكد دراسة قامت بها جامعة أوبورن في ولاية ألاباما أن طاولات الطائرات هي ثاني أكبر ناقل لعدوى فيروسات «إيكولاي» (E.coli) في مقصورات الطائرات، وهي فيروسات تظل فعالة لمدة 72 ساعة.

وفي ما يتعلق بالبطاطين، لا توفر الشركات في الدرجة السياحية سوى بطاطين نظيفة في أولى الرحلات الصباحية، وتظل هذه البطاطين قيد الاستخدام طوال النهار من ركاب مختلفين. وتختلف استعمالات البطاطين من راكب لآخر. ويفضل البعض تجنبها بالمرة حيث اعترفت بعض شركات الطيران بأن البطاطين لا يتم غسلها إلا مرة واحدة كل شهر.

وعلى هؤلاء الذين يريدون التأكد من عدم التقاط العدوى داخل الطائرات غسل أو تطهير اليدين بعد استخدام أدوات التحكم أو الريموت كونترول في التعامل مع نظام التسلية المرئية والسمعية في الطائرات. ويعد تطهير أو غسل اليدين أكثر فعالية من محاولة تطهير هذه الأدوات.

من أقذر المواقع الأخرى في الطائرات حمامات المراحيض، وهذه يجب التعامل معها مثل المراحيض العامة في الشوارع. ويجب تغطية المرحاض بورق واق وعدم لمس أي مسطحات في الحمام أثناء الوجود فيه كلما كان ذلك ممكنا، وغسل اليدين جيدا قبل مغادرته. ويجب غسل اليدين بعد ضغط زر المرحاض حيث يمكن للجراثيم أن تبقى على هذا الزر لمدة 48 ساعة.

ويلجأ البعض إلى استخدام المناديل الورقية لفتح وإغلاق الصنابير وفتح الباب قبل الخروج. ومن المهم اتباع هذه الإرشادات في رحلات الطيران الدولية، حيث يمكن أن ينقل البعض فيروسات ليست لها مناعة في أجسام ركاب آخرين.

وقد تكون بعض هذه الإجراءات غير عادية، لكن المخاطر هي أيضا كذلك. ويقول الدكتور تشارلز جيربا المتخصص في مجال البيولوجيا الميكروبية في جامعة أريزونا إن حمامات الطائرات هي من أقذر الأماكن التي يمكن أن يرتادها الإنسان وأكثرها خطرا عليه. فهناك 50 راكبا على الأقل لكل مرحاض ترتفع إلى 75 راكبا في شركات الطيران الرخيص. ويؤكد العثور على جراثيم «إيكولاي» في معظم حمامات الطائرات.

وفي ما يتعلق بمساند اليد تمثل هذه المساند مخاطر جمة للراكب الذي يسند ذراعه إليها خصوصا إذا كان يرتدي ملابس بلا أكمام. وتزداد المخاطر مع وجود جرح في الجلد يمكن أن يلتقط فيروسات أو جراثيم متعددة. ويرى البعض أنه من الأفضل ترك مسند اليد للراكب المجاور وتجنب ما تحمله من جراثيم. وتتنوع الميكروبات ما بين راكب يمسح يده في المسند بعد تناوله الطعام وآخر لا يغسل يده بعد استخدام المرحاض والعودة إلى مقعده.

وتمثل أحزمة المقاعد مخاطر مماثلة حيث يستخدمها آلاف الركاب، لكنها لا تتعرض للتنظيف أو التغيير طوال فترة الخدمة. وتعيش أنواع من البكتيريا على كل الأسطح لفترات تصل إلى أسبوع. ومن بين هذه الأسطح أغطية النوافذ خصوصا أداة فتح وإغلاق النوافذ التي يستخدمها كثيرون.

ويلجأ بعض الركاب إلى وضع كل الأغراض الشخصية الخاصة بهم بما في ذلك الهاتف الجوال وسماعات الأذن وزجاجات المياه والكتب في جيب المقعد الأمامي. والنصيحة هنا هي الاكتفاء بالنصف الأعلى من الجيب وعدم الغوص فيه لعدم معرفة ما يوجد في قاعه من مناديل غير نظيفة أو بقايا مأكولات أو أشياء ملوثة أخرى. وقد وجدت بعض المخلفات الآدمية في قاع هذه الجيوب عند فحص بعضها شملت أظافر مقصوصة وعلكا ممضوغا ومناديل ورقية مستعملة.

من ناحية أخرى لا يجب المشي في ممرات الطائرة بأقدم حافية، ويسري هذا أيضا على أرضية الحمامات التي تعد هي الأسوأ على الإطلاق في النظافة. كذلك لا يجب ملامسة الجلد لأقمشة المقاعد حيث تقول إحدى المضيفات إن بعض الأطفال أحيانا ما يقضون حاجتهم على المقاعد في بعض الرحلات.

أيضا يجب الحرص عند تصفح مطبوعات الطائرة التي يتناولها مئات الركاب بعضهم بأصابع غير نظيفة. ولا تخضع هذه المجلات والنشرات إلى أي إجراءات تنظيف من شركات الطيران.

وفي دراسة جرت في الولايات المتحدة في عام 2013 وجدت أن 12 في المائة من الطائرات تحتوي على بكتيريا في خزانات مياه الشرب التي تستخدم لصنع المشروبات والشاي والقهوة على متن الطائرة. وفي بعض الطائرات القديمة نسبيا كانت جدران الخزانات مغطاة بطبقة خضراء من الفطريات تصل إلى بوصة في سمكها.

ولذلك من الأفضل الاكتفاء بشرب المياه المعدنية من زجاجات أثناء الطيران وعدم الاقتراب من أي مشروبات معدة على الطائرة بما في هذا المشروبات الساخنة.

إن الطائرات تنقل العديد من البكتيريا والفيروسات بالإضافة إلى الركاب، ويجب اتباع بعض الحرص عند السفر الجوي حتى لا يصل المسافر إلى وجهته وهو يشعر بالمرض. ويمكن باتباع بعض الخطوات العملية الوقاية من معظم هذه الأخطار. وتبدأ إجراءات هذه الوقاية فور الوصول إلى المطارات، ولا تنتهي إلا بالوصول إلى فندق وجهة السفر.

** خطوات وقائية

* بعض الخطوات الوقائية التي تتخذ أثناء السفر الجوي يمكنها أن توفر الكثير من الحماية والوقاية لمنع الإصابة بالأمراض بعد مغادرة الطائرة. من هذه الخطوات:

* تناول المزيد من المياه المعدنية: وينصح الخبراء بما بين كوب إلى كوبين كل ساعة أثناء السفر الجوي. ويمكن شراء زجاجة مياه معدنية من المطار واستهلاكها أثناء الرحلة. ولا يجب شرب أي مياه أو سوائل على الطائرة من مصادر غير مغلقة ومعقمة، حيث إن خزانات المياه غالبا ما تحتوي على بكتيريا ضارة. كما يجب تجنب المياه الغازية التي تعطل عملية الهضم.

* يجب التأكد من تعقيم اليدين بعد الذهاب إلى مراحيض الطائرات واستخدام المياه الساخنة والصابون لغسل اليدين. ويمكن اتباع الأسلوب نفسه في كل المراحيض العامة في المطارات والفنادق وسفن الكروز. ويعتبر نقل العدوى عن طريق اليدين هو أقصر طريق مباشر نحو الإصابة بالمرض فور مغادرة الطائرة. ولا يستغرق الأمر سوى لمس صنبور في المراحيض ثم لمس الفم بعد ذلك.

* عدم المشي بأقدام حافية في ممرات الطائرة حيث لا يتم تنظيف سجاد الطائرة دوريا مما يجعله محملا بكل أنواع البكتيريا.

* استخدام رشاش للأنف حيث المناخ جاف داخل الطائرة على ارتفاع 36 ألف قدم. ويعتبر جفاف الأنف والحلق من عوامل سهولة الإصابة بالعدوى وعدم اعتراض وقتل البكتيريا والفيروسات. ويمكن أيضا مضغ العلك كوسيلة للإبقاء على رطوبة الفم والحلق.

* استخدام بطانيات شخصية حيث البطانيات المتاحة داخل الطائرة غالبا ما تكون مستخدمة من قبل من العديد من الركاب، مما يجعلها وسيلة نقل فعالة للعديد من الميكروبات. وتؤكد المضيفات أن البطانيات النظيفة في الدرجة السياحية تكون متاحة فقط في أولى رحلات الطيران الصباحية وتظل في الاستعمال المتكرر طوال اليوم.

* يجب توجيه بعض العناية أيضا إلى الأمتعة حيث يتم سحب أمتعة اليد على العديد من الأرضيات، كما يتناوب عمال المطارات على نقل الحقائب الكبيرة من موقع لآخر. وعند الوصول إلى الفندق يجب مسح الأمتعة وعجلاتها بسائل معقم قبل وضعها على السرير لإخراج الملابس منها.

* تعقيم اليدين مهم أيضا أثناء الانتظار الطويل في المطارات، ويمكن استخدام المناديل المعقمة لمسح الطاولات أو مساند المقاعد خصوصا قبل تناول الطعام.

 

توبليرون و فيصل معجبون بهذا.

توقيع : sniper.ksa

It's my life, I Live the way I want to live by
sniper.ksa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 01:11 AM   #2

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 25,612



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


الله يعينا كل هالجراثيم
لازم ديتول معانا على طول
انا بالطياره ما ادخل الحمام لحد ما اوصل
يعطيك العافيه

 

sniper.ksaمعجبون بهذا.

توقيع : توبليرون


باريس
https://www.arabtrvl.com/vb/t49390.html

بريطانيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t51445.html

تركيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t52107.html

مشاركاتكم تسعدني
لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم : أم حسين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توبليرون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 10:11 AM   #3

عضو قدير

الصورة الرمزية طارق عنايات
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 94
الدولة : سوريا
الجنس : ذكر
المشاركات : 5,123



أوسـمـة: طارق عنايات

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


نصائح هامة

تسلم ايدك

 

sniper.ksaمعجبون بهذا.

توقيع : طارق عنايات

العرب المسافرون بيتي الذي احب

طارق عنايات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 10:41 AM   #4

مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الحربي
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 1735
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 2,838



افتراضي


نصائح هامة


يعطيك العافية

 

sniper.ksaمعجبون بهذا.
احمد الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 03:54 PM   #5

مجلس الإدارة

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,812



افتراضي


تشكر علي التوصيات

 

sniper.ksaمعجبون بهذا.

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 06:48 PM   #6

خبير المغرب

الصورة الرمزية sniper.ksa
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2016
رقم العضوية : 7938
الدولة : السعوديــ جـــدة ــــة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,822



افتراضي


اسعدني مروركم جميع ونحن هنا نتناقل المعلومات والنصائح والفائدة


 

توقيع : sniper.ksa

It's my life, I Live the way I want to live by
sniper.ksa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2016, 06:18 AM   #7

عضو قدير ( محصّن )

الصورة الرمزية الغردقاوي
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 123
الدولة : أرض الكنانه - البحرالأحمر
الجنس : ذكر
المشاركات : 10,845



أوسـمـة: الغردقاوي

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


معلومات مهمه
نسأل الله السلامه للجميع المسافرين
مشكور وما قصرت

 

توقيع : الغردقاوي

ومما زادني شرفا وتيها
وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي
وأن صيرت أحمد لي نبيا
الغردقاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2016, 03:34 PM   #8

خبير المغرب

الصورة الرمزية sniper.ksa
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2016
رقم العضوية : 7938
الدولة : السعوديــ جـــدة ــــة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,822



افتراضي



الله يعينا كل هالجراثيم
لازم ديتول معانا على طول
انا بالطياره ما ادخل الحمام لحد ما اوصل
يعطيك العافيه
الطائرة صندوق وباء واصبحت احدى وسائل الانتقال السريع للفيروسات حول العالم
صحيح الواحد يقدر يصبر لرحلة قصيرة ولكن لرحلات طويلــــــــــــلة فـ مصيبـــــــــة

شخصياً احمل معي معقم لليد ومناديل معقمة واقوم بمسح الطاولة وكل ماهو يمكن الوصول الية باليد وذلك خصيصاً وخوفاً على أبنتي

 

توقيع : sniper.ksa

It's my life, I Live the way I want to live by
sniper.ksa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2016, 03:37 PM   #9

خبير المغرب

الصورة الرمزية sniper.ksa
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2016
رقم العضوية : 7938
الدولة : السعوديــ جـــدة ــــة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,822



افتراضي



نصائح هامة


يعطيك العافية


نصائح هامة


يعطيك العافية


تشكر علي التوصيات


معلومات مهمه
نسأل الله السلامه للجميع المسافرين
مشكور وما قصرت


يسملموا على مروركم الدائم والبناء

 

توقيع : sniper.ksa

It's my life, I Live the way I want to live by
sniper.ksa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2016, 05:12 PM   #10

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2016
رقم العضوية : 8889
الجنس : انثى
المشاركات : 51



افتراضي


الله يعطيك الصحه

 

حيث الهدوء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جسر المشاهدة في برج المملكة Sky Bridge.. أعلى مطل في الشرق الأوسط Shomoua بوابة السعودية 32 27-06-2018 02:06 AM
الأمن و الأمان فى البوسنة أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة البوسنة 7 21-03-2015 11:41 AM

الساعة الآن 12:00 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO