X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين12الاعجاب
  • 5 اضيفت بواسطة sniper.ksa
  • 2 اضيفت بواسطة tab_el
  • 1 اضيفت بواسطة sniper.ksa
  • 1 اضيفت بواسطة PrinceOfPersia
  • 1 اضيفت بواسطة توبليرون
  • 1 اضيفت بواسطة sniper.ksa
  • 1 اضيفت بواسطة ابو ساره
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2016, 04:30 PM   #1

خبير المغرب

الصورة الرمزية sniper.ksa
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2016
رقم العضوية : 7938
الدولة : السعوديــ جـــدة ــــة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,822



Cool استعدادات صحية ضرورية قبل السفر وأثناءه


استعدادات صحية ضرورية قبل السفر وأثناءه



لندن: «الشرق الأوسط»
في الوقت الذي لا تحتاج فيه الرحلات السياحية السريعة التي تستغرق أسبوعا أو أسبوعين إلى كثير من الاستعدادات الطبية، خصوصا إذا كانت لوجهات سفر قريبة، فإن السفر في رحلات تستغرق عدة أسابيع أو شهور أو تطوف وجهات كثيرة حول العالم يتطلب استعدادات طبية متعددة حتى يتجنب المسافر المتاعب أثناء سفره. ويتعين الاهتمام بالنواحي الصحية لدى السفر إلى وجهات سفر بعيدة تقع تحت مناخ استوائي في بيئات قد تكون أقل عناية صحية من بيئة بلد المسافر.
وليس من الضروري القلق على الصحة العامة قبل السفر، وإنما اتخاذ بعض الإجراءات الضرورية مثل التطعيم ضد الأمراض السائدة في وجهات السفر خصوصا لو كانت استوائية، ومراقبة قواعد النظافة العامة والحرص من بعض الأعراض التي ينبغي استشارة طبيب لدى حدوثها.
وتبدأ الاستعدادات الطبية للسفر بمراجعة طبيب قبل السفر بشهر للكشف على حالة الصحة العامة، وبعدها يمكن إجراء التطعيم اللازم. وبعض أنواع التطعيم لا يمكن تعاطيها في حالات تناول بعض العقاقير أو الإصابة بالبرد.

وبعد الطبيب والتطعيم قد يكون من الأفضل استشارة طبيب أسنان أيضًا قبل السفر، فلا أسوأ من التعرض لآلام الأسنان في بلد غريب. وعلاج الأسنان قبل السفر أرخص من قطع الرحلة والعودة للتخلص من آلام الأسنان.

ولمن يستخدم النظارات أو العدسات اللاصقة لا بد من توفير نظارة إضافية وعدد كاف من العدسات لفترة الرحلة. ويمكن زيارة طبيب العيون لترتيب ذلك قبل السفر بفترة. ومن الأفضل الاستعانة بنظارة طبية بالإضافة إلى العدسات اللاصقة حيث بعض الأجواء الحارة والمتربة لا تناسبها هذه العدسات. ويمكن للمسافر الاحتفاظ بنسخة من روشتة العيون معه ضمن وثائق السفر لاستخراج نظارة طبية في حالات فقدان النظارة الأصلية.

وللمسافرين في رحلات طويلة حول العالم لا بد من حمل بعض المعلومات الضرورية التي تصلح في أوقات الطوارئ ومنها أقارب يمكن الاتصال بهم عند الحاجة، وفصيلة الدم، وأنواع الحساسية التي قد يعاني منها المسافر، والأمراض المستعصية التي قد يعاني منها المسافر ورقم هاتف طبيبه الخاص ومعلومات وثيقة التأمين الصحي بالإضافة إلى لائحة الأدوية التي يتعاطاها المسافر.

ومن السهل تعاطي التطعيم اللازم في العيادات الطبية المتخصصة التي توفر اللقاحات اللازمة لكل منطقة أو دولة في العالم. وتمنح هذه العيادات شهادات تطعيم تكون لازمة عند السفر إلى بعض الدول الأفريقية أو اللاتينية. ولا بد من ذكر وجهات السفر بدقة وفترات الإقامة في هذه المناطق. ومن الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة من مرض الملاريا في الدول التي ينتشر فيها. وفي حالات الحاجة إلى تناول حبوب مضادة للملاريا، يجري تناول هذه الحبوب قبل السفر بفترة طويلة حتى يكتمل مفعولها عند السفر.

ويحتاج بعض أنواع التطعيم إلى ثلاث جرعات على فترة ستة أشهر، ولذلك قد تمتد فترة الاستعدادات الطبية إلى شهور قبل السفر وليس أسابيع. وأحيانا لا يمكن تلقي التطعيم لأكثر من مرض في وقت واحد. كما لا يجب تلقي التطعيم بالجملة لكل الأمراض لأن لهذا تأثيره السلبي على الجسم.

وبالطبع لا يقي التطعيم ضد كثير من المخاطر وأنواع العدوى الأخرى، فهو لا يمثل وقاية ضد الإيدز أو أنواع الحساسية أو بعض الأمراض المستوطنة مثل البلهارسيا وفيروس «سي». وكل من هذه الأخطار تتطلب نوعا مختلفا من الوقاية. وفي حالة البلهارسيا مثلا يتعين تجنب الخوض في المياه الراكدة مثل الترع والقنوات، بينما يجب تجنب عدوى فيروس هيباتايتاس سي الذي ينتقل عن طريق الدم بتجنب الحقن غير المعقمة وحلاقة الشعر ومعاودة بعض عيادات الأسنان في المناطق الموبوءة.

اللياقة البدنية تلعب دورا في الحفاظ على الصحة أثناء السفر. وفي كل الحالات يفرض السفر أعباء جسمانية على المسافر لا يتعرض له في حياته العادية، ولذلك فمن الأفضل الاستعداد لأعباء السفر بإجراء بعض التمرينات الرياضية لزيادة اللياقة حتى ولو كان ذلك برياضة المشي لفترات محدودة يوميًا.

ويمكن إعداد حقيبة إسعافات أولية للاستعانة بها أثناء السفر، ويجب أن تحتوي على عدة لوازم ضرورية مثل كريم مضاد لحروق الشمس وآخر مضاد للدغ الحشرات وسوائل مطهرة ولواصق (بلاستر) للجروح، وبعض الأدوية الأساسية مثل الأسبرين وأقراص ضد الإسهال.

وفي حالة تناول أدوية دورية مثل أقراص ضغط الدم لا بد من الاحتفاظ بها في حقيبة اليد أثناء السفر الجوي، لتجنب المتاعب في حالات فقدان الحقائب أو تأخر وصولها. ولكن السوائل والأدوات الحادة لا بد أن تدخل ضمن حقائب الشحن حيث يمنع حملها على الطائرات ضمن إجراءات الأمن. وفي كل الحالات لا بد من حمل الروشتة الطبية حتى يمكن الحصول بها على بدائل للأدوية في حالات الطوارئ.

من المخاطر التي يتعرض لها المسافرون جوًا لفترات تزيد عن ثماني ساعات خطر الإصابة بتجلط الدم في الساقين، وهي تزيد في حالات المسافرين الذين عانوا منها من قبل أو النساء الحوامل أو اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل أو المدخنين. وفي هذه الحالات يجب استشارة الطبيب قبل السفر حيث يمكن تلقي بعض الأدوية التي تمنع هذه الحالة. ومن أجل المزيد من الوقاية لا بد من تناول كثير من السوائل أثناء السفر الجوي وارتداء ملابس فضفاضة وإجراء بعض التمرينات أو المشي داخل الطائرة أثناء السفر كل عدة ساعات.
وأثناء السفر لا بد من الوقاية ضد الأخطار العامة مثل ضربات الشمس التي تحتاج إلى كريم مضاد للشمس والتعرض التدريجي لها. كما يتعين حمل سائل رش مضاد للحشرات والبعوض.

من الحالات السائدة بين المسافرين أيضًا التسمم الغذائي والنزلات المعوية وهي ناتجة عن أطعمة أو مشروبات غير نظيفة.

وللتأقلم على متاعب فروق التوقيت (Jet Lag) يجب الالتزام بتوقيت جهة الوصول فور ركوب الطائرة وتناول الطعام أو النوم بما يتناسب مع جهة الوصول.

والنصيحة العامة في هذه الحالات هي تناول مشروبات معقمة مثل زجاجات المياه المعدنية وعلب العصير المغلقة وعلب المشروبات الغازية وتجنب مياه الصنبور والعصائر غير المعقمة. ويمكن تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة لأن المياه التي تحضر بها تكون مغلية. ولا يجب إضافة أي ثلج للمشروبات، لأنه محضَّر من مياه صنابير وقد يحمل ميكروبات.

من ناحية الطعام يمكن الاعتماد على الطعام المطهي وتجنب الأطعمة غير المطبوخة والسلطات. وفي الأجواء الحارة يجب تجنب الأطعمة التي تترك لفترة في درجة حرارة الغرفة خصوصا الأطعمة البحرية التي تفسد بسرعة. أما الفواكه، فيمكن تناولها بعد غسلها جيدا والأفضل تناول الأنواع التي يمكن تقشيرها مثل الموز والبرتقال والمانجو. أيضًا يجب تجنب الأطعمة التي تباع في الشوارع.

ولا يجب الوثوق دائما في المطاعم أو الفنادق حيث يمكن أن يفسد الطعام أثناء فترة إعداده. وقد نشر الإعلام كثيرًا من حالات التسمم الجماعي في فنادق راقية وأحيانا في سفن الكروز أيضًا، وهي من أرقى مستويات الإقامة.

وبصفة عامة لا بد من تناول الوجبات الطازجة التي تطبخ وتقدم فورا وتكون ساخنة جدا عند تقديمها. من ناحية أخرى يجب العناية بالنظافة الشخصية بغسل اليدين قبل تناول الطعام.

من أبسط الإجراءات الأخرى للحفاظ على الصحة العامة أثناء السفر اتخاذ الاحتياطات الأساسية التي يتبعها المسافر في بلد إقامته مثل ارتداء أحزمة الأمان عند قيادة أو ركوب السيارات واتباع إرشادات السلامة والملابس الواقية عند القيام بنشاطات معينة مثل ركوب الدراجات أو الغوص أو الطيران الشراعي. وبصفة عامة يجب عدم الإقبال على مخاطر غير ضرورية، والعناية بالصحة العامة من أجل سفر ممتع.

وتنصح مصادر طبية رسمية بأن يتجنب المسافرون التعرض لضربات الشمس لأنها من أكثر الإصابات انتشارا بين السياح المسافرين صيفًا. وتشمل النصيحة تجنب التعرض لأشعة الشمس بين الحادية عشرة صباحا والثالثة عصرا، واستخدام كريم الحماية وتغطية الرأس والكتفين.

لدى السفر إلى بعض الدول، مثل الولايات المتحدة، يكون المسافر مسؤولاً عن جميع تكاليف علاجه في المستشفيات، ولذلك لا بد من استخراج وثيقة تأمين صحي قبل السفر. ويمكن لوكالة السفر أن توفر مثل هذه الوثيقة ضمن وثائق السفر الأخرى مثل تذاكر الطائرة ووثائق الإقامة في الفنادق.

ووفقًا للإحصاءات يتعرض ربع عدد السياح سنويا إلى متاعب صحية. ومن أبرز المتاعب التي يتعرض لها المسافرون بعد الوصول إلى جهة السفر هي ضربات الشمس والإسهال والنزلات المعوية ولدغات البعوض. وأهم ما يمكن للسياح القيام به فور الوصول هو تنظيم روتين معين لنشاطات اليوم يمكن من خلاله تجنب ضربات الشمس والاهتمام بنوعيات الطعام والشراب التي تجنبهم متاعب الجهاز الهضمي.


 

المغربي, tab_el, PrinceOfPersia و 2 آخرون معجبون بهذا.

توقيع : sniper.ksa

It's my life, I Live the way I want to live by
sniper.ksa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2016, 05:34 PM   #2

عضو قدير

الصورة الرمزية tab_el
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 25
الدولة : KSA - Jubail
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,577



أوسـمـة: tab_el

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


مرضى السكر يحرصون على حمل وثيقة رسمية من مستشفى حكومي تثبت انه مريض بالسكر ويحتاج جرعات معينة من الانسولين يوميا

بالخارج متشددين اكثر بصرف العلاجات

شكرا سنايبر على النقاط المهمة

 

sniper.ksa و PrinceOfPersia معجبون بهذا.
tab_el غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2016, 06:34 PM   #3

خبير المغرب

الصورة الرمزية sniper.ksa
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2016
رقم العضوية : 7938
الدولة : السعوديــ جـــدة ــــة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,822



افتراضي



مرضى السكر يحرصون على حمل وثيقة رسمية من مستشفى حكومي تثبت انه مريض بالسكر ويحتاج جرعات معينة من الانسولين يوميا

بالخارج متشددين اكثر بصرف العلاجات

شكرا سنايبر على النقاط المهمة
صحيح يجب حمل مثل هكذا اوراق ......... فكرة لو الواحد يعاني من مرضي مزمن مثل سكر و ضغط الدم .... الخ يكون هناك كرت معلومات عليه ويضعه في المحفظة .


خطوط الطيران تسهل وتساعد المسافرني الذين معهم سكر بانه اذا كان معه انسلين ياخذونه منه ويضعونة في ثلاجة الطائرة لكي لا يفسد الدواء

 

PrinceOfPersiaمعجبون بهذا.

توقيع : sniper.ksa

It's my life, I Live the way I want to live by
sniper.ksa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2016, 10:57 PM   #4

مسافر فعّال

الصورة الرمزية PrinceOfPersia
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1247
الدولة : الكويت
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,117



افتراضي


مميز دوماً في عطائك أخي سنايبر

بارك الله فيك وفي مجهودك الكريم

 

sniper.ksaمعجبون بهذا.

توقيع : PrinceOfPersia

أبو عبدالله
PrinceOfPersia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2016, 12:49 AM   #5

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 25,612



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


يعطيك العافية ياسنايبر
الله يعين المرضى
وانا يهمني المشاوير بسبب الخشونة
وشكراا لجهودك المميزة بالمنتدى

 

PrinceOfPersiaمعجبون بهذا.

توقيع : توبليرون


باريس
https://www.arabtrvl.com/vb/t49390.html

بريطانيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t51445.html

تركيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t52107.html

مشاركاتكم تسعدني
لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم : أم حسين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توبليرون متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2016, 01:04 AM   #6

خبير المغرب

الصورة الرمزية sniper.ksa
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2016
رقم العضوية : 7938
الدولة : السعوديــ جـــدة ــــة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,822



افتراضي



مميز دوماً في عطائك أخي سنايبر

بارك الله فيك وفي مجهودك الكريم

يـــســــــــعدكــــــ ربــــــــــــي




يعطيك العافية ياسنايبر
الله يعين المرضى
وانا يهمني المشاوير بسبب الخشونة
وشكراا لجهودك المميزة بالمنتدى
أشكركم على هذا الطاراء فنحن هنا بالمنتدي نستفيد ونفيد

 

PrinceOfPersiaمعجبون بهذا.

توقيع : sniper.ksa

It's my life, I Live the way I want to live by
sniper.ksa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2016, 02:05 AM   #7

مسافر متألق

الصورة الرمزية ابو ساره
 
تاريخ التسجيل :  Jun 2016
رقم العضوية : 9867
الجنس : ذكر
المشاركات : 520



افتراضي


كلام سليم وخاصة اللي معه اطفال وكبار السن
يعطيك العافية

 

PrinceOfPersiaمعجبون بهذا.
ابو ساره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2016, 07:25 AM   #8

عضو قدير ( محصّن )

الصورة الرمزية الغردقاوي
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 123
الدولة : أرض الكنانه - البحرالأحمر
الجنس : ذكر
المشاركات : 10,845



أوسـمـة: الغردقاوي

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


نصائح مهمه جدا ويجب أن يأخذها كل مسافر بعين الإعتبار
حماية لصحته ولمزيد من الإستمتاع برحلته

مشكور سنايبر على الفائده

 

توقيع : الغردقاوي

ومما زادني شرفا وتيها
وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي
وأن صيرت أحمد لي نبيا
الغردقاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقتربنا من موسم السفر، ما هوالشيء الوحيد الذي لا يمكنك السفر دونه؟ وليد عنبه البوابة السياحية 76 09-05-2019 02:25 PM
مساعدة ضرورية دموع بوابة النمسا 4 08-04-2016 05:23 PM
مساعدة ضرورية يوووسف الحربي اوروبا 7 26-11-2015 05:58 AM
مساعدة ضرورية خلودي فيزا 4 26-07-2015 12:04 PM
استعدادات شرطة دبي ليلةرأس السنة في دبي يتوقعوا مليون ونص زائر فقط في دبي مول الليلة وليد عنبه بوابة الامارات 14 06-01-2015 04:34 PM

الساعة الآن 05:28 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO