X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين69الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-07-2017, 04:07 AM   #1

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2017
رقم العضوية : 15846
الجنس : ذكر
المشاركات : 26



Post يا أهل أندلسٍ لله درُكمُ .. تقرير رحلتي إلى: قرطبة-غرناطة-اشبيلية-مدريد


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل صلاةٍ وأتم تسليم. بحكم استفادتي من هذا المنتدى الرائع بحق الكلمة ولشح المعلومات المتعلقة ببلاد الأندلس (مقارنة بتقارير الدول الأخرى) ، أحببت أن أضيف رحلتي إلى تلك البقاع ، لعلها تسد بعض النقص وتثري المحتوى الموجود على الشبكة.




للإحاطة: سبق وأن زرت اسبانيا في ربيع 2015 وللأسف لم أتمكن من زيارة إقليم الأندلس حينئذ بل اكتفيت بزيارة مدريد وطليطلة وشقوبية \ سقوفيا وبرشلونة. المهم أني كنت عازم على زيارة اسبانيا مجدداً وقضاء بعض الوقت في إقليم الأندلس حتى ولو لأيام معدودات نظراً لوجود ارث اسلامي عظيم هناك ولأهميتها تاريخياً.




في البداية دعوني أسرد لكم معلومات عامة عن رحلتي كالمدة والخطوط الناقلة وجدول الرحلة وعدد الأشخاص وطرق التنقل بين المدن وكذلك السكن وقليلاً عن المطاعم.


مدة الرحلة: رحلتي لم تكن طويلة بحكم قصر الإجازة وضيق الوقت ، فلذلك كانت رحلتي اسبوع تقريباً من يوم 13 يوليو 2017 وحتى 20 يوليو 2017.


الخطوط الناقلة: الخطوط السعودية (ذهاب) ، الخطوط الإماراتية ( عودة)
تكلفة تذاكر الطيران: لحسن الحظ ، كان لدي أميال في برنامج الفرسان غير مستخدمة ، واتصلت بمكتب الخطوط السعودية للإستفسار عن إمكانية الحجز بالأميال ، وأخبرني الموظف بأنه من الممكن وستكون كلفة التذكرة بالأميال من السعودية إلى أوربا حوالي 50 ألف ميل تزيد أو تنقص. للأسف لم أكن أملك هذه الأميال لشراء كامل التذكرة ( ذهاب وعودة) ولكني اكتفيت باستبدال الأميال لرحلة الذهاب ( بحكم غلاء رحلة الذهاب في التاريخ المحدد) مقابل 24 الف ميل ، وحجزت العودة على الخطوط الإماراتية مقابل 2000 ريال سعودي وذلك لمناسبة وقت الإقلاع من مطار مدريد بحيث تقلع من مدريد في الساعة العاشرة مساءاً وذلك يمكنني من الإستفادة من اليوم الأخير حتى آخر لحظة! ( للمعلومية: وقت إقلاع الخطوط السعودية حوالي الساعة الثانية ظهراً)


جدول الرحلة: مخطط الرحلة كان: الهبوط في مطار باراخاس في مدريد ، ثم التوجه إلى قرطبة لقضاء بقية ذلك اليوم وسويعات من اليوم التالي ، ثم التوجه إلى غرناطة وزيارة مايمكننا زيارته في ذلك اليوم وقضاء تقريباً نصف اليوم التالي هناك ، ثم التوجه إلى إشبيلية وقضاء ليلتين فيها ومنها إلى مدريد وقضاء بقية الفترة ( حوالي ثلاث ليال). أما عن عدد الأشخاص، فرحلتي هذه أعتبرها من أفضل الرحلات على عدة أصعدة. أولاً: زملائي في هذه الرحلة كلهم من الجنسية الأمريكية وذلك بحكم دراستي في الولايات المتحدة الأمريكية وهذه أول رحلة خارجية لي مع أجانب والذي مكنني بلا شك من معرفة عاداتهم وتقاليدهم في السفر. ثانياً: من ناحية العدد فنحن اثنان ، وانضم إلينا آخران في غرناطة. ( يعني أغلب الأيام كنت أنا وصاحبي الأمريكي).


طريقة التنقل بين المدن: إستأجرت سيارة اقتصادية من شركة جولد كار للمدة كاملة مع التأمين الشامل 100% مقابل 1400 ريال سعودي. للمعلومية، إيجار السيارة لايتجاوز 500 ريال للمدة كاملة ولكن التأمين غالي وأنا ممن يتبع السلامة (والفكة من وجع الراس ههههه) أياً كان ثمنها.


السكن: بما أننا كلنا عزاب ، فآخر شيء نفكر فيه هو السكن. فلقد كان اعتمادي الكامل بعد الله على تطبيق اير بي ان بي. وذلك لرخص ثمنه ، وكثرة الخيارات ومصداقية التعليقات والتقييمات لكل سكن. المهم أن الوضع كان "قطية" كعادة الزملاء وكلفني السكن شخصياً لكل الرحلة حوالي 280 يورو ( حوالي 1180 ريال سعودي فقط!!!!!). للإحاطة: السكن كان عبارة عن شقق خاصة ويتم تأجيرها عن طريق التطبيق المذكور أعلاه عن طريق المالك نفسه ، كما أنها تحتوي على المستلزمات الأساسية المطلوبة ( كالمطبخ ومعداته والشامبو في دورة المياة أعزكم الله و المناشف والمناديل ... الخ). المشكلة الوحيدة التي ممكن أن تواجهكم هي مواقف السيارات، ولكن ولله الحمد تمكنت من إيجاد مواقف سيارات قريبة ومناسبة جداً من حيث السعر من كل سكن وذلك بالإستعانة بعد الله بمالك السكن ومجموع ما أنفقته على المواقف كان حوالي 60 يورو (252 ريال سعودي) طوال الرحلة!


المطاعم: بالمجمل ، أسبانيا بلد متنوع كما هو معلوم ومختلف الثقافات ، ولذلك ستتمكن بسهولة من الحصول على ماتريد من الطعام سواءاً العربي أو الهندي أو الشركات العالمية كماكدونالدز وماشابهها. بالإضافة إلى المطاعم الأسبانية والتي تقدم أكلة الباييلا المشهورة وغيرها. تنويه: يتوجب عليكم الحذر عند الطلب من خلو طلبكم من الخنزير ( أكرمكم الله) لأنهم يستعملونه في أغلب المأكولات.




والآن دعونا نبدأ بالتفاصيل على بركة الله!


أولاً: وهذه نقطة هامة جداً قرأت عنها كثيراً ، كنت متخوف من المسائلة في مطار مدريد لأني أحمل فيزا شنغن فرنسية (من السفارة الفرنسية) وكما يدّعي البعض أنه من الضروري المرور بالبلد المصدر للفيزا أولاً ، ولكن ولله الحمد وللمرة الثانية على التوالي ، لم أواجه أي مصاعب أو أسئلة وكان وقت انتظاري لختم الجواز لا يتجاوز الأربع دقائق! تنويه: هذا لا يعني إثبات عدم صحة القول المدعى سابقاً ولكنها تجربة شخصية.


ثانياً: بعد الإنتهاء من ختم الجواز توجهت مباشرة لمكتب جولد كار لتأجير السيارات واستلمت سيارتي بسهولة وكانوا مرنين جداً. ملاحظة: قرأت العديد من المواضيع المتعلقة بعدم قبول فيزا تسوق الراجحي \أو فيزا بنك البلاد المسبقة الدفع، وذلك صحيح كما هو مكتوب في موقعهم ، ولكن هل تصدقون أني دفعت مبلغ السيارة باستخدام بطاقة مصرف الراجحي العادية الزرقاء ( حقت الداجين مثلي هههههه )!!!


ثالثاً: بعد الإنتهاء من أمور استئجار السيارة، كنت أبحث عن شركة اتصالات للحصول على شريحة ، وسألت مركز معلومات المطار وأخبروني بأنه في صالة 4 يوجد شركات اتصالات. وفعلاً توجهت الى صالة 4 بسيارتي وأخذت شريحة اتصال وبيانات من شركة ليبارا مقابل حوالي 30 يورو (126 ريال سعودي).
توكلت على الله ، واتجهت إلى صديقي للذهاب إلى قرطبة. الطريق من مدريد الى قرطبة كان حوالي 3 ساعات وخمس وأربعون دقيقة "مع التقيد بالسرعة المحددة".



وصلنا قرطبة حوالي الساعة السابعة والنصف مساءاً ، وأنهينا إجراءات السكن ومواقف السيارة ، وبعدها قمنا بالتجول حوالي السكن واكتشاف المنطقة وكان أول المرحبين بنا هو قنطرة قرطبة.



صورة قنطرة قرطبة بعد الغروب



وأول ماتبادر إلى ذهني حينما وصلت قرطبة بيت من قصيدة رثاء الأندلس لأبي البقاء الرندي والذي يقول فيه:
وأين قرطبة دار العلوم فكم .. من عالمٍ قد علا فيها له شأنُ


معلومة تاريخية: بعد تداعي وسقوط بعض أجزاء قنطرة قرطبة المبنية قبل فتح المسلمون للأندلس ، وصعوبة التنقل بين طرفي قرطبة ، جدد الوالي السمح بن مالك الخولاني قنطرة قرطبة بموافقة من أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز (طارق السويدان: تاريخ الأندلس المفقود). ووصف غير واحد من المؤرخين المسلمين العرب قنطرة قرطبة وعظمتها حينئذ في وقت كانت أوربا تنغمس بالجهل والضلال والله المستعان.
اكتفينا ذلك المساء بالتجول حوالي قنطرة قرطبة والحدائق المجاورة وجامع قرطبة ثم انطلقنا للعشاء وأداء الصلاة ثم النوم.


في اليوم التالي، وكما هو مخطط استيقظنا في الصباح الباكر وذلك لنتمكن من زيارة المسجد مجاناً ( معلومة: اكتشفت في موقع المسجد الإلكتروني أن هنالك ساعة مجانية قبل الإفتتاح اليومي الرسمي للجامع 8:30-9:30 صباحاً) وذهبنا بالفعل ودخلنا بالمجان واكتشفنا المسجد بسرعة إلى أن أخرجونا بحكم انتهاء المدة المجانية ( أصلاً عادي خلصنا من المسجد ههههه ).

























وعلى أعتاب المحراب تذكرت قول أبو البقاء الرندي في رثاءه للأندلس:

حتى المحاريب تبكي وهي جامدةٌ .. حتى المنابرُ ترثي وهي عيدانُ









بعد المسجد توجهنا الى القصر ، تجولنا فيه ورأينا عظمة الفاتحين الأوائل ، وفنهم في البناء والإتقان.


بعض الصور لقصر قرطبة
















بعد الإنتهاء من تلك المناظر الجميلة في جامع قرطبة والقصر، توجهنا لزيارة مدينة الزهراء.

متحف مدينة الزهراء





معلومة تاريخية: مدينة الزهراء تبعد حوالي 13 كم عن قرطبة وبناها الخليفة الأموي عبدالرحمن الناصر لدين الله عام 936-940 ميلادي ويحاكي فيها تصاميم القصور الدمشقية آنذاك وازدهرت لفترة من الزمن حتى ثورة الأمازيع والتي تبعها هجر أهلها لها (ويكيبديا). إضافة: المدينة اندثرت بعد هجران أهلها لها ، ومازال التنقيب جارياً للبحث عن معالمها ، وأعتقد أنهم لم يكتشفوا إلا حوالي 10% من المدينة المهجورة.

طبعاً فيه متحف في مدينة الزهراء وكذلك صالة لعرض فيلم تعريفي عن المدينة وأنصح بشدة متابعته














بعد استكشاف ماتم اكتشافه من أنقاض مدينة الزهراء ، ذهبنا للغداء ومنه إلى غرناطة. الطريق من قرطبة إلى غرناطة يستغرق حوالي ساعتين وربع تزيد أو تنقص وكان الطريق جبلي رائع جداً (اللي معه كاميرا يبي يوقف كل شوي ههههه ).




وصلنا إلى غرناطة ، وانتهينا من إجراءات السكن والمواقف ( كالعادة هههه ) وذهبنا نتجول في الأسواق المجاورة حيث سكنا في وسط منطقة مليئة بالمطاعم والأسواق الشعبية والمقاهي. كان هنالك مخطط أننا نزور معلم أتوقع أن اسمه منزل ظفرة أو الظفراء ، المهم أن المخطط باء بالفشل وأُجهض لتأخر الوقت ههههه. في اليوم التالي ذهبنا لزيارة كنيسة قريبة ، وبناؤها جميل ولكني لست من محبي هذه الأماكن لأسباب خاصة. بعد التجول في الكنيسة والمحلات المحيطة بها ، توجهنا لغاية الرحلة ، ومقصد الزيارة ، فخر الأندلس أو رمانة الأندلس كما يسميه البعض ، قطعة فنية من فنون العمارة الإسلامية ، القصر الذي ظل شامخاً رغم محاولات الطمس ، القصر الذي مازال يدر خيره على أسبانيا ، إنه قصر الحمراء.

















معلومة مهمة: طبعا كنت حاجز تذاكر الدخول قبل زيارتي بأسبوع ، وذلك لتفادي الانتظار والزحام خصوصاٌ في فصل الصيف ، وتكلفة التذكرة للشخص الواحد حوالي 15 يورو أو مايعادل 63 ريال سعودي.


صور قصر الحمراء









طبعاً القصر غني عن التعريف ، تفاصيله دقيقة ، هندسته رائعة بمعنى الكلمة ، ضخم ، مهيب ، وآخٍ يا مسلمون. طبعاً الطبيعة تختلف كلياً عن الصور ، القصر عظيمٌ بناؤه ، كثيرةٌ أشجاره ، تجري من حوله ومن خلاله المياه.


في حينها ، لم يخطر على بالي إلا قول نزار قباني:
في مدخل الحمراء كان لقاؤنا .. ما أطيب اللقيا بلا ميعاد
إلى أن قال:
هل أنتِ أسبانية ، سائلتها .. قالت وفي غرناطةٍ ميلادي
غرناطةٌ .. وصحت قرونٌ سبعة .. في تينك العينين بعد رقاد
وقوله:
قالت هنا الحمراء زهو جدودنا .. فاقرأ على جدرانها أمجادي
أمجادها !! ومسحت جرحاٌ نازفاً .. ومسحت جُرحاً ثانياً بفؤادي
ياليت وارثتي الجميلةَ أدركت .. أن الذين عنتهُم أجدادي
عانقت فيها عندما ودعتها .. رجلاً يسمى "طارق بن زياد"








المهم أن الحمراء إرث عظيم ، وخسارته أنهت الوجود الإسلامي في شبه الجزيرة الإيبيرية.
صورة ساحة الأسود



صورة جنات العريف




وأستشهد أيضاً بقول نزار قباني حينما قال في محاورته الخيالية الشهيرة مع الفتاة الإسبانية حينما سألته فقالت:
ودمشق ، أين تكونُ .. قلت ترينها .. في شعرك المنهال نهر سوادِ


في وجهك العربيّ في الثغر الذي .. مازال مختزناً شموس بلادي




إلى أن قال:
في طيب جنّات العريف وماءها .. في الفلِ في الريحانِ في الكبّادِ
بعد الإنتهاء من هذا الصرح المبهج المبكي بنفس الوقت ، توجهنا إلى حي البيازين بسرعة ولا يوجد لدي ما أذكره عنه لضيق وقت زيارته ولعدم التمكن من تغطيته بشكل مناسب.

بعد ذلك توجهنا إلى إشبيلية ، تستغرق القيادة من غرناطة إلى إشبيلية حوالي الساعتان ونصف تزيد أو تنقص على حسب السرعة ، وكان الطريق كذلك ممتعاً وسهلاً.
وصلنا إشبيلية ، وكانت مدينة كبيرة واسعة ، وإشبيلية كانت عاصمة للمسلمين في وقتٍ مضى من التاريخ. على كل حال، كنا متعبين جداً فلذلك لم نتمكن من التجول ليلاً حول منطقة السكن واكتفينا بالنوم استعداداً لغدٍ طويل.



وفي الصباح ، وبعد أداء فريضة الفجر وتناول الإفطار ، توجهنا إلى منطقة أعتبرها المركز ، وذلك لوجود أغلب المزارات فيها وحواليها. ومنها بدأنا رحلتنا بجولة سريعة في كاتدرائية إشبيلية والتي فيها مئذنة إشبيلية الشهيرة ، وثم القصر وهو قصر المعتمد بن عباد.




معلومة تاريخية: المعتمد بن عباد أحد ملوك الطوائف ، معجب كثيراً بالشعر والشعراء ، وكان ملكاً لإشبيلية وقرطبة في عهد ملوك الطوائف قبل أن يهزمه ويقضي عليه المرابطون.


صور قصر المعتمد





















وكما ترون قصر المعتمد بناؤه قوي عظيم أيضاً وفي ذلك دلالة على قوة الحاكم آنذاك.


بعد الإنتهاء من التجول في أطراف وباحات القصر ، توجهنا إلى ساحة أسبانيا الشهيرة في إشبيلية.








الساحة شاسعة وجميلة جداً لقضاء بعض الوقت هناك والتقاط الكثير من الصور. (طبعاً ذبحنا الحر ماقدرنا نجلس زيادة فتوجهنا إلى الظل).
بعد الساحة ، توجهنا لتناول الغداء في مطعم قريب من الساحة وكان سيء بكل المقاييس (لكن الشكوى لله والجوع كافر ههههه).


بعد تناول الغداء، ذهبنا إلى برج الذهب أو البرج الذهبي ، وهو برج مراقبة عسكرية بناه الموحدون بغرض السيطرة على حركة المرور في النهر. البرج جميل ويمكنكم مشاهدة الصور في داخله وكذلك يمنكم الذهاب إلى أعلى البرج ومشاهدة المدينة من جهة والنهر من جهة أخرى ، ولا ننسى شموخ مئذنة إشبيلية..!




صور من أعلى البرج







بعد ذلك بلغ منا التعب مبلغه ، فتوجهنا إلى الشقة للإسترخاء والإستحمام حيث كانت درجة الحرارة عالية جداً.
وبعد الإستراحة قليلاً، ذهبنا للتجول قليلاً حتى اقترب وقت الغروب وتناولنا عشاءنا ومنه مباشرة إلى الفراش استعداداً للعودة إلى مدريد.
في صباح اليوم التالي، وبعد أداء فريضة الفجر ، حزمنا أمتعتنا وتوجهنا مباشرة إلى مدريد ، وتناولنا إفطارنا في إحدى الإستراحات على جنبات الطريق إلى مدريد. وللمعلومية أيضاً، فالقيادة من إشبيلية إلى مدريد تستغرق حوالي 4 ساعات وخمس وأربعون دقيقة إلى خمس ساعات.


بحمد الله ورعايته ، وصلنا مدريد وأنهيت إجراءات السكن والمواقف بحكم أني سأسكن وحيداً لبقية الأيام لأن زميلي يسكن في سكن مشترك هناك. سأسرد بشكل سريع ومختصر أين ذهبت وماذا فعلت في مدريد.
أولاً: بخصوص السكن ، فلقد سكنت في شقق قريبة جداً من شارع قران فيا وتبعد عنه قرابة العشر دقائق مشياً على الأقدام.
بحكم أن هذه زيارتي لمدريد للمرة الثانية ، فلم يكن هناك الكثير لفعله ، ولذلك تخللت هذه الزيارة زيارة سريعة إلى مدينة طليطلة والتي تبعد قرابة الخمسون دقيقة قيادةً. دعوني أخبركم قليلاً عن طليطلة ومن ثم أتكلم عن مدريد. سبق وأن زرت طليطلة من قبل ، والسبب الذي دعاني لزيارتها مجدداً كان زيارة مسجد باب المردوم والمتحف الحربي (المتحف كان في مدريد وتم نقله إلى طليطلة وجزء منه يحوي مقتنيات إسلامية كما قرأت). المهم وصلت إلى طليطلة ومن سوء الحظ وخيانةً من خرائط قوقل ههههه كان المتحف مقفل. فاكتفيت بزيارة مسجد باب المردوم والتجول في المدينة والتقاط بعض الصور.



هذا المحراب المتحول والشكوى إلى الله




القصر




بعضاً من بوابات المدينة





صور متفرقة أخرى







طبعاً كما تلاحظون ، مدينة طليطلة مدينة جميلة جداً ومحافظة على طرازها القديم ، بحيث تقبع هنا وهناك آثارٌ شاهدة على أمم قد خلت!




أعود بحديثي عن العاصمة مدريد وأهم معالمها:


شارع قران فيا: وهو شارع مدريد النابض بالحياة والمكتظ بالناس ليلاً نهاراً. في هذا الشارع ، هنالك العديد من المحلات التجارية ذات العلامات المعروفة ، المقاهي ، المطاعم ، استعراض الرقصات في المساء ، محطات المترو ، وكذلك شعار مدريد المشهور: الدب والشجرة في الشارع المحاذي للقران فيا.


ساحة أسبانيا: متنزه جميل.

مبنى الإتصالات (مادخلته وماأتوقع فيه شيء بس شكله جميل



قوس النصر


المعبد المصري ديبود: يقال أنه مُهدى من الحكومة المصرية لحكومة أسبانيا وذلك لحرصها على حماية الآثار المصرية. يوجد حول المعبد حديقة جميلة جداً ونافورة يمكنك الاسترخاء حولها.




الجدار العربي بمدريد



بوابة القلعة


حديقة ريترو: من أجمل الحدائق التي شاهدت ، فيها بحيرة كبيرة وعلى جنباتها أماكن للجلوس وهنالك الكثير من العربات أو المحلات الصغيرة سواءً للأكل أو للخردوات أو للقهوة والمشروبات الباردة. المهم أن فيه شيئين مهمين: الأول: هنالك القصر الزجاجي المشهور بتلك الحديقة ، وهو قصر فارغ مبني من الزجاج ويستحق المرور عليه. والثاني: تماثيل الأسود في الجهة الأخرى من الحديقة حيث يمكنك الجلوس و الاستمتاع بمغيب الشمس حول البحيرة. *للمعلومية: في النهار هنالك قوارب يمكنك استئجارها لأخذ جولة في البحيرة.








ساحة مايور


القصر الملكي: وهو القصر الذي يقطنه الملك


البرلمان الأسباني
وهنالك العديد من المتاحف التي لم أزر أحدها ولن أفعل قط! ( ههههههه لا تسألوني ليه!!)




قبل أن أختم تقريري المتواضع ، أحب أن أحيط القارئ الكريم بعدة نقاط:


أولاً: نصيحة إذا كنتم شباب ، استغنوا عن الفنادق لغلاء ثمنها باستخدام تطبيقات مثل برنامج الاي ربي ان بي.
ثانياً: أسبانيا بلد غني بالتاريخ والحضارة ، استغلوا كل دقيقة لزيارة ما تستطيعون زيارته وذلك بالتخطيط المسبق والمنظم.
ثالثاً: تجنبوا الذهاب للمطاعم الغالية حفاظاً على ميزانيتكم ، كما يمكنكم ضبط جدول بحيث تأكلون في مطعم غالي كل يومين مرة ، والباقي تستطيعون الذهاب لمطاعم الشركات العالمية.
رابعاً: العبرة ليست في كم أنفقت ، وإنما في ماذا زرت؟
خامساً: فصل الصيف حار في أسبانيا باستثناء الشمال والذي يتسم بالاعتدال أو الميل للبرودة نوعاً ما ، فلذلك اختر الوقت المفضل لديك.
سادساً: وسائل النقل في أسبانيا كثيرة ، منها المترو والقطار والباصات ، فالنقل لايعتبر عائقاً أبداً هناك مع تفضيلي لإستئجار سيارة اقتصادية لضبط جدولي حسب ما أريد.
سابعاً: الأسعار المذكورة أعلاه ليست دقيقة 100% وذلك لفقدان قائمة الصرف خاصتي وأعتقد أن نسبة الخطأ في الأرقام لاتتجاوز 2% .
ثامناً: الرحلة الناجحة تبدأ بتخطيط مسبق مرتب ، ولا تنسوا أن تأخذوا بالإعتبار أن بعض المزارات كالحمراء في غرناطة ، مكان مشغول في أغلب الوقت فنصيحتي لكم الحجز المبكر للتذاكر لتفادي الإزدحام والإنتظار الطويل.




قبل الختام أود أن أعيد ذكر أبيات ابن خفاجة حين قال:

يا أهل أندلسٍ لله دركمُ .. ماءٌ وظلٌ وأنهارُ وأشجارُ
ما جنّةُ الخلدِ إلا في دياركمُ .. ولو تخيرت هذا كنتُ أختارُ


في النهاية ، أشكركم على قراءة الموضوع كما أتمنى أن أكون وُفقت في طرح أو توضيح بعض المعلومات الهامة ، والتمس منكم العذر على الإطالة وكذلك في حالة النقصان.
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الصور المصغرة للصور المرفقة
IMG_6807.JPG‏   IMG_6826.JPG‏  

التعديل الأخير تم بواسطة إبراهيـم ; 27-07-2017 الساعة 06:59 PM سبب آخر: إضافة الصور
إبراهيـم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2017, 09:01 AM   #2

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2016
رقم العضوية : 8669
الجنس : ذكر
المشاركات : 228



افتراضي


حمداً لله على سلامتك

عدت و عاد معاك ذاك الزمن الجميــل

شخصياً اعتبر هذا التقرير قصة جميلة مصورة و غلافهــا البسـاطة دون تكلف

و امتعتنــا بهــا و بنصائحك الهامه

 

خط الرحلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2017, 02:50 PM   #3

المدير العام

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,889



افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كما قال أخي خط الرحله أعتبر التقرير قصه
قارئ للتاريخ أخي إبراهيم ما شاء الله عليك
الصور الأفضل تقلل حجمها
جرب مركز التحميل الخاص بالمنتدي
ادخل عليه ضع اسمك والرقم السري ثم أضف الصور اللي ترغب
شكرا لك حقيقه أضفت للمحتوي العربي الشيء الجميل القيم

 

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2017, 05:08 PM   #4

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية q8ya metnaqla
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 73
الدولة : الكــويـت
الجنس : انثى
المشاركات : 11,381



أوسـمـة: q8ya metnaqla

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


شكرا ابراهيم على هالتقرير الأندلسي الجميل
تاريخ الأندلس وايد حلو واكيد زيارته بتكون احلى
ان شاءالله لي نية لجدول لزيارة هالتاريخ الاسلامي العربي
ابدعت في الكتابه والمعلومات والنصايح
ومثل ما قال اخوي فيصل حاول أتحمل الصور من مركز التحميل لان لما الحين مو طالعين
وتسلم الايادي

 

توقيع : q8ya metnaqla

في قصص الشعوب طرائف لاتنتهي وعالم حلو بهي يسكن في القلوب في قصص الشعوب (المكسيـــــك)

https://www.arabtrvl.com/vb/t41667.html

الى الزيتونة وعقبه بن نافع وابن خلدون بلد العلم والثقافة والتاريخ( تــونس الخضـــرا )

https://www.arabtrvl.com/vb/t39247.html

سـكــة سفــر فيهـا مشـاويـر العمــر ( امـريكــا ديسمبــر 2017 )

https://www.arabtrvl.com/vb/t31951.html

كل انسان يصبح شاعرا اذا لامس قلبه الحب : من بلاد الفلاسفه (اليونان)

https://www.arabtrvl.com/vb/t7554.html

q8ya metnaqla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2017, 12:48 AM   #5

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2017
رقم العضوية : 15846
الجنس : ذكر
المشاركات : 26



افتراضي



حمداً لله على سلامتك

عدت و عاد معاك ذاك الزمن الجميــل

شخصياً اعتبر هذا التقرير قصة جميلة مصورة و غلافهــا البسـاطة دون تكلف

و امتعتنــا بهــا و بنصائحك الهامه



الله يسلمك ويخليك ، وشكراً جزيلاً لمرورك وإعطائي بعضاً من وقتك الثمين

 

إبراهيـم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2017, 12:49 AM   #6

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2017
رقم العضوية : 15846
الجنس : ذكر
المشاركات : 26



افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كما قال أخي خط الرحله أعتبر التقرير قصه
قارئ للتاريخ أخي إبراهيم ما شاء الله عليك
الصور الأفضل تقلل حجمها
جرب مركز التحميل الخاص بالمنتدي
ادخل عليه ضع اسمك والرقم السري ثم أضف الصور اللي ترغب
شكرا لك حقيقه أضفت للمحتوي العربي الشيء الجميل القيم

أهلاً وسهلاً أخ فيصل، شكراً لمرورك الكريم ، وشكراً لتوجيهاتك بخصوص الصور ، وسعيد جداً بأن الموضوع نال إعجابك

 

آخـــرفـــرصـــةمعجبون بهذا.
إبراهيـم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2017, 12:51 AM   #7

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2017
رقم العضوية : 15846
الجنس : ذكر
المشاركات : 26



افتراضي



شكرا ابراهيم على هالتقرير الأندلسي الجميل
تاريخ الأندلس وايد حلو واكيد زيارته بتكون احلى
ان شاءالله لي نية لجدول لزيارة هالتاريخ الاسلامي العربي
ابدعت في الكتابه والمعلومات والنصايح
ومثل ما قال اخوي فيصل حاول أتحمل الصور من مركز التحميل لان لما الحين مو طالعين
وتسلم الايادي

أهلاً وسهلاً ، بكل تأكيد ستكون الزيارة ممتعة ، وشكراً للمرور

 

إبراهيـم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2017, 03:07 AM   #8

مراقبه عامه

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 22,205



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


يعطيك العافيه يا ابراهيم
تقرير جمييل اعادنا الى التاريخ الاسلامي والشعر
رحله جميله استمتعنا فيها كم استمتعتم
والنصائح مهمة لكل زائر جديد للبلد
شكراا لك
انا الصور ظاهرة عندي وجميله جدا

 

توقيع : توبليرون

لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم : ام حسين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توبليرون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2017, 03:31 AM   #9

مراقب عام

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 220
المشاركات : 2,037



افتراضي


تسلم اياديك اخوي ابراهيم
تاريخ وحضاره اسلاميه اندثرت
واصبحت معالم ومزارات سياحيه لهم وسبب دخل كبير لاسبانيا

يعطيك العافيه
تقرير تاريخي وتصوير رائع وشرح وابيات ابن خفاجه لوحدها حكايه

مبدع وننتظر جديدك دوم

أرسلت من SM-G925I بإستخدام تاباتلك

 

أبو طلال* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2017, 06:13 AM   #10

نائب المدير العام

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 25,786



افتراضي


رائع يا ابراهيم مشاركتنا رحلتك
تخطيطك للرحلة جميل و حلو اهتمامك بذكر تفاصيل دقيقة
مثل اهمية المواقف عند استئجار سيارة لانها ممكن تكلف كثير

airbnb اصبح من المواقع الهامة لحجز السكن حول العالم
وشخصيا صرت اعتبره الرقم واحد مع بوكنق

اثريت البوابة بهذا التقرير الرائع
سعدنا بالتجول معك يا ابراهيم

الله يسعدك

 

الايمان و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلتي الاولى الى اسبانيا (مدريد- ايبيزا) Ta3bt بوابة اسبانيا 47 04-06-2020 01:02 AM
تقرير رحلتي الى سنغافوره opera_kw بوابة سنغافوره 117 03-08-2019 03:50 AM
تقرير رحلتي الى ماليزيا عاشق الجمال بوابة ماليزيا 73 09-06-2018 06:07 AM

الساعة الآن 07:41 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO