X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين19الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-2017, 11:43 AM   #1

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 1861
الجنس : ذكر
المشاركات : 194



افتراضي هذا هو نهـــجي في الــسفر و الــــسياحة ..!


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

السفر و السياحة جزء أساسي في حياة الشخص لإعادة نشاطه و
التخلّص من أعباء العمل على مدى العام ..

الناس في ذلك متفاوتون في التخطيط و الأمور المادية حيال السفر فهذا شخص يقرّر السفر قبل موعدها بيومين و هذا يخطّط للرحلة قبل شهور و آخر قبل سنوات ..
هذا يستدين و يضغط نفسه لأجل السفر و ذاك يرتّب نفسه منذ وقت مبكر للتخطيط للرحلة و عدم ترك أي شيء للصُدفة ..

أنا هنا ساتحدّث عن طريقتي التي انتهجها في موضوع السفر و السياحة وأنا مرتاح معها و تناسبني و لكن ليس بالضرورة أنها الأفضل ..

الأهم في كل شيء هو التخطيط و الترتيب أمّا التفاصيل فهي تختلف من شخص لآخر حسب قناعاته و ثقافته و حالته ..

أنا من الأشخاص الذين يحدّدون الدولة التي يودّون السفر اليها قبل سنة على الأقل فأبدأ في وضع الترتيب الكامل للرحلة وانتهجت هذا الأمر بعد قراءة لأحد مقالات فهد عامر الأحمدي عندما ذكر أن يخطّط لرحلاته قبل سنوات من بدءها ..

أولاً ..
تجهيز الوثائق

أتأكّد من جوازات السفر و أقوم بكتابة كل البيانات في ملف نصي و أتأكّد منها جيداً و أضعها على سطح المكتب لكي لا أتعب في كتابتها عند الحجز أو عند تعبئة استمارات التأشيرة ان كانت الدولة التي أود الذهاب اليها تستلزم التأشيرة ولا يتطلب مني الأمر سوى نسخ و لصق ولكي لا يكون هناك مجال للخطأ ..

ثانياً ..
تحدد الإطار العام
أقرأ معلومات عامة بدون الخوض بالتفاصيل عن الدولة من حيث المدن الأهم والمزارات الضروريّة التي يستوجب زيارتها و لكي يكون لدي تصوّر عام عن الدولة حيث يوجد احتماليّة أن يكون الذهاب لمدينة و العودة من مدينة أخرى شريطة أن لا يكون هناك ارتفاع مبالغ فيه بالسعر ..



ثالثاً ..
تذاكر الطيران
بما أنّي أعرف موعد الإجازة مسبقاً وهي الإجازة الصيفية المعتادة
أبدأ بعملية البحث عن التذاكر بأسعار مناسبة ..
موقعي المفضّل في هذه الحالة هو سكاي سكانر
و يكون البحث من خلال الشهر كاملاً لاقتناص السعر المناسب ..









مع الأخذ بالاعتبار أنه موقع وسيط يبحث عن مصلحته فمن الطبيعي أنّه لا يضع خطوطاً معيّنة ويستخرجها من القائمة ..
مثلاً كنتُ أرغب بالسفر لبريطانيا و بحثت عن أسعار التذاكر و لم يتم وضع الخطوط العُمانية ضمن دائرة البحث و انا من عادتي تفضيل الخطوط الخليجية على الخطوط الأخرى في السفر و بالصدفة بحثت في تطبيق وكالة سياحية سعودية للسفر و السياحة فوجدت أن سعر الخطوط العُمانيّة هو الأرخص فتم الحجز من موقع الخطوط الرئيسي ..
عندما تبحث عن في موقع سكاي سكانر سيُظهر لك الأسعار التي يقدّمها الوسطاء أولاً

..









طبعاً احرص على أن يكون الحجز من المواقع الرسميّة للخطوط أو مكاتب السفر والسياحة قدر الإمكان لأن الوسطاء غالباً أمورهم جيّدة عندما تسافر لكن عند التعديل أو الإلغاء سترى نجوم الظهر في منتصف الليل حسب مواقع التعليقات و تريبس أدفايزور ..

إذا كنت ترغب في الحجز من مكتب سياحي ادخل موقع الخطوط المرغوب السفر عبرها و أبحث من خلال الأيام عن السعر المناسب بالتاريخ و الوقت بالضبط ثم قدّمه للمكتب مع العلم أنه يقل السعر أحياناً بين و يوم وآخر الى مبلغ كبير فمثلا الذهاب 1 اغسطس و العودة 10 أغسطس بـ 2000 ريال و عندما تعدلها الى الذهاب 2 أغسطس و العودة 11 أغسطس يكون السعر 1500 ريال وهكذا ..


ملاحظات
- دائماً و أبداً احرص على قراءة الشروط و التعليمات جيّداً على أن يكون حجزك مسترد قابل للتعديل و الإلغاء مهما كان إغراء السعر فالظروف لا يمكن التنبؤ بها أبداً ..
- إذا رغبت بالسفر الى مدينة و العودة من مدينة أخرى يوجد خيار لذلك الغرض و هو :
Multi-City
شخصياً لا أفضّل هذا الخيار ان كان فارق السعر كبير و مبالغ فيه ..

-إن كان لديك بطاقة ائتمانيّة اذهب الى صفحة العروض ربّما تجد بعض العروض على بعض الخطوط عندما يكون الدفع بالبطاقة الائتمانية لذلك البنك ..
على سبيل المثال بطاقة الأهلي الائتمانية يوجد عرض على الخطوط البريطانية 20 % ..









- شخصياً الأولويّة بالنسبة لي تكمن في السعر أولاً و مدة الترانزيت ثانياً و وقت الوصول ثالثاً حيث أنّي أحرص كثيراً على الوصول في النهار مبكراً ولا أحبذ الوصول متأخراً في الليل أمّا باقي الأمور فهي - برأيي الشخصي - ثانويّة لا تستحق أن يُلقى لها بال ..


رابعاً ..
خطّة الرحلة
عندما أنتهي من حجز التذاكر أبدأ برسم خطة الرحلة منذ الوصول وحتى المغادرة و الخطة لا تأتي الا بعد قراءة التقارير و مشاهدة مقاطع الفيديو التي تخص أهم المدن و الأماكن و المزارات في تلك الدولة و طبعاً لا بد من مُشاورة الزوجة إذا كانت الرحلة عائلية ..
أنا من النوع الذي أملّ بسرعة من المدينة التي أزورها للسياحة لذا أقصى مدة يمكن المكوث في مدينة واحدة هو أربع ليالي ..
الخطة تشمل المدينة و الصخب + الريف و الهدوء و الجو الجميل + الأماكن الساحليّة و الجُزر ..
وبعد رسم الخطّة بتفاصيلها و معرفة وسيلة النقل المُناسبة إن كانت سيارة مع سائق أو نقل عام من قطار و باص وطائرة و باخرة أو استئجار سيارة حسب الميزانيّة المرصودة و الأسعار ..

خامساً ..
الفنادق و السكن ..
يبدأ الآن مرحلة حجز الفنادق و كل مدينة أبحث فيها عن أفضل المواقع و المواصفات و السعر و تعليقات الزوّار ومن خلال أخذ رؤية عامة على الأسعار يتم تحدد السقف الأعلى لسعر الفندق و الحرص على عدم تجاوزه الا عند الضرورة القصوى ..
إن كان معي سيّارة أبحث عن الفنادق في الأطراف بعيدة عن الزحام ويكون فيها مواقف و إن لم يكن معي سيارة و معتمد على القطارات و النقل العام أحرص أن يكون السكن في المنطقة المركزيّة و الأهم أن يكون بجواري محطّة مترو أو محطّة باصات ..
اختيار الفندق المناسب يعتمد على المميزات من حيث النظافة و الإفطار و الإطلالة و الموقع و السعر و تعليقات الزوّار في النهاية يكون الاختيار محصور بين ثلاث أو خمس فنادق يتم اختيار أحدها ثم تبدأ مرحلة المدينة الثانية و هكذا ..
إذا وقع اختيارك على فندق ابحث عنه في أفضل موقع بالنسبة لي لمقارنة الأسعار هو هذا
الموقع الجميل










مع العلم أنه موقع وسيط له عمولة من كل حجز وليس موقع الحجز الرئيسي مع الأخذ بالاعتبار أنّه لا يعرض كل الفنادق الموجودة في مدينة ما ..
مثلاً هناك فندق اسمه "س" في مدينة لندن وعندما تبحث في مدينة لندن لا يظهر لك الفندق في الموقع ولكن عندما تبحث في موقع بوكنق يظهر لك فندق "س" ولا أعلم لماذا هذا الأمر ..
الخيار الثاني بعد الفنادق هو أن تستأجر بيت يمتلكه شخص و يعرضه للإيجار و أفضل موقع يختص بهذا الشأن هو اير بي ان بي








ويعيب هذا الموقع أن شروطه بخصوص الإلغاء و التعديل فالغالب في موقع بوكنق أن يُتيح لك الإلغاء قبل الوصول بيوم أو يومين في حين أن بي ان بي يُجبرك عند رغبتك بالالغاء أن يكون قبل أسبوعين أو أكثر حسب سياسة كل صاحب منزل ..
ويُقال بأن هناك مواقع شبيه له و هو homeaway ولكن لم أجربه حتى الآن ..
بعد الانتهاء من الفنادق كاملة و طباعة الفاوتشرات يتم الاحتفاظ بنسخة منها مع الاحداثيات في موقع سحابي عند الحاجة ..


ملاحظات :
- يجب الحرص على قراءة التفاصيل و أن يكون الحجز قابل للالغاء مهما كان الإغراء .
- يجب معرفة التفاصيل المتعلقة بالأطفال و العمر المسموح دخوله فمثلاً فندق معين يعتبر أن من عمره 6 سنوات بالغ و يجب أن تكون الغرفة فيها سرير له بينما غالبية الفنادق تسمح لكل الأطفال طالما أنهم اكتفوا بالأسرّة الموجودة ولم يتم طلب سرير جديد .
الكثير يعتبر الفنادق كما هو الحال في السعودية يحجز الغرفة لشخصين بينما لديه طفلين و عندما يصل الفندق خارج المملكة يضطر لدفع مبالغ لم يتم أخذها بالحُسبان بسبب الأطفال .











- يجب أن يكون هناك مبلغ في البطاقة الأئتمانية فالبعض يحجز و البطاقة المسبقة الدفع فارغة وعندما يحاول الفندق استقطاع مبلغ أول ليلة أو كامل مدة الإقامة و يتم رفض العمليّة يتم إلغاء الحجز بأكمله و بعض المواقع ترسل ايميل للشخص لتحديث بطاقته و الا سيتم الإلغاء.
- يجب أن تعرف وقت الدخول بشكل جيّد و أن يكون وصولك للمدينة خلال هذا الوقت لكي لا تضطر للبقاء في بهو الفندق لساعات حتى يحين موقع الدخول .
- إذا كان وصولك متأخراً في الليل من الأفضل إخبار الفندق على الأقل بالبريد الالكتروني بذلك لكي لا يتم إلغاء حجزك.
- اقرأ مواصفات الغرفة بشكل جيّد من حيث المواصفات و المساحة لكي لا تتفاجأ بشيء لم تضعه في الحُسبان ..












- أفضل موقع لقراءة مواصفات الفنادق و تعليقات الزوّار هو بوكنق ولكن ليس بالضرورة أن يكون هو أفضل موقع للحجز بل قم بالمقارنة بين المواقع بخصوص هذا الفندق مع الأخذ بالاعتبار لا يوجد موقع يقدّم أرخص الأسعار لكل الفنادق و الدول و المدن فقد تجد فندق "س" رخيص في بوكنق و لكنه غالي في "أقودا" وتجد فندق "ص" رخيص في أقودا و لكنه غالي في "هوتيلز" ..

- ادخل لموقع الفندق الرسمي فقد تجد عروض مغرية تفوق أسعار المواقع الوسيطة خصوصاً للإقامة من ثلاث ليالي و أكثر ..
- بين فترة و أخرى قم بمشاهدة سعر الفندق الذي حجزته فأحياناً تجد عليه عرض مغري تجعلك تُلغي الحجز السابق و تقوم بالحجز الجديد ..

- هناك طريقة يتّبعها البعض ولكن شخصياً لم أجرّبها و لا أحبّذها خصوصاً إذا كانت الرحلة عائليّة وهي أن يكون هناك غرفة في فندق "س" بسعر 100 دولار للحجز القابل للالغاء و سعر 80 للحجز الغير قابل للالغاء فيقوم الشخص بحجز ماهو قابل للالغاء وقبل الوصول و الموعد النهائي للالغاء يقوم بإلغاء الحجز الذي بسعر 100 و يحجز النوع الآخر 80 بما أنّه في تلك الدولة و خلال يوم أو يومين سيكون في تلك المدينة التي يقع فيها الفندق ..

- اذا كان لديك بطاقة ائتمانية اذهب للعروض الخاصة بها فربّما تجد عرضاً مغرياً يستحق الاهتمام ..
مثلاً بطاقة الأهلي الائتمانية ..














سادساً ..
النقل
البدء في اجراءات تأمين وسائل النقل الداخلي من حيث القطارات و الطائرات أو السفن أو استئجار سيارة ..
بالنسبة لاستئجار السيارة الموقع الذي أتعامل معه بشكل شبه مستمر هو رينتال كار وأحياناً أتعامل مع دسنتينيا و تأكّد من وجود بطاقة فيزا عاديّة معك لأنهم في الغالب سيرفضون بطاقة مسبقة الدفع أو حتى مراسلتهم و الاستفسار منهم قبل الحجز و في كل الأحوال قارن بين كل المواقع و خذ وقتك كاملاً في قراءة أدق التفاصيل وخاصة ما يتعلق بالوقود والرخصة السعودية و التأمين غيرها فأنا من الأشخاص الذين لا يأخذون السيارة الا ومعها تأمين شامل يعفيني من أي مستجدّات مادية طارئة لم توضع في الحُسبان ..

وهذا جدول التأمين من يوروب كار على سبيل المثال :











هناك مواضيع تتعلّق باستجار السيارات تختلف حسب الموقع و حسب الدولة يُفضّل قراءتها جيّداً قبل الإقدام على استئجار السيارة ولا تنسى قراءة الأنظمة المرورية في تلك الدولة و مشاهدة مقاطع الفيديو في اليوتيوب التي تشرح ذلك لكي لا تقع في مشاكل أنت في غنى عنها ..

سابعاً ..
التفاصيل ..
الدخول في التفاصيل لكل مدينة على حدة فأبدأ في قراءة التقارير السياحية و مشاهدة المقاطع التي تخص كل مدينة على حدة و أضعها في مجلد يحمل اسمها و في كل يوم أكتفي بقراءة اثنين الى ثلاثة تقارير حسب الوقت المُتاح حتى يكون لي في النهاية قاعدة بيانات لكل مدينة على حدة اقرأها بشكل سريع قبل الرحلة و لكن القراءة الدقيقة تكون أثناء الرحلة قبل الوصول لتلك المدينة ..
ويتم حفظ نسخة منها على موقع سحابي و النسخة الأخرى تكون في الهاتف الذكي ..
ولا تنسى أيضا وجود بعض التطبيقات التي تخص السياحة و المترو و تفاصيل كثيرة خاصة ببعض المدن حول العالم..

ثامناً ..
المزارات ..
يتم تحديد المزارات المهمّة كل مدينة و البحث عن العروض مثلاً هناك في لندن عرض 2for1 وهو يعطيك تخفيض لدخول المزارات لشخصين بسعر شخص واحد عندما يكون لديك حجز بالقطار ..











المزارات المهمّة و التي من المتوقّع أن يكون عليها ازحام يتم الحجز مبكراً و طباعة الفاوتشرات و الاحتفاظ بها أمّا المزارات التي ليس عليها ازدحام ولا يختلف السعر عند الحجز المبكر فأتركه حتى موعد زيارته ..






تاسعاً ..
الأكل و الشُرب ..
بمجرّد وصولي للفندق أذهب لأقرب سوبرماركت و شراء الحاجيات
مثل الماء و المأكولات الخفيفة و المُعلّبات لاستخدامها حين الحاجة
وعند حجزي للفندق أحرص على الفندق الذي يقدم وجبة الإفطار
على أن تكون هناك وجبة أخرى خلال اليوم ..
فأنا لستُ من محبّي الطبخ عند السفر ولا أحمل عتاد الطبخ أبداً
و اعتمادي على المطاعم والمقاهي و مشتريات السوبرماركت
و مستوى المطاعم و المقاهي متفاوت بين وجبات سريعة أحياناً و مطاعم فاخرة أحياناً أخرى حسب الميزانية اليوميّة ..






عاشراً ..
الإجراءات المالية و الماديّة ..
بما أن الرحلة يتم التخطيط لها قبل سنة فإن التكاليف يتم توزيعها خلال تلك السنة فخلال شهرين أو ثلاثة يتم توفير مبلغ المال للتذاكر و وبعد ذلك يتم توفير مال الفنادق خلال الشهرين أو الثلاثة و هكذا حتى لا يكون عليك ضغوط مالية قبل الرحلة و لا يتبقى عليك الا المصروف اليومي الذي يتم تحويل جزء منه الى دولارات أو يورو حسب الدولة مع بطاقة فيزا و ماستر كارد مسبقة الدفع ..
توزيع المصروف يكون عبر تقسيم مبلغ الرحلة على عدد الأيام فمثلاً مبلغ الرحلة 5 آلاف يتم تقسيمها على 10 أيام ليكون المصروف اليومي 500 ريال و الحرص على أن لا يتعدى المصروف 500 ريال ولكن أحياناً تضطرّ الى أن تتعدى الحد الأعلى بسبب كثرة المزارات أو غلاء المدينة التي تزورها و يمكن تعويض العجز من خلال السفر الى منطقة ريفية هادئة و باردة لا تتطلّب مصاريف عالية و بهذا تعود الميزانية للاستقرار ..
يتم تسجيل كل المصروفات اليوميّة في ملف نّصي في الهاتف الذكي و وضع الإجمالي و مقدار العجز أو الفائض نهاية كل يوم ..
يكون معي المبلغ عبارة عن "دولار" أو "يورو" أو "ريال سعودي" حسب الدولة + بطاقة فيزا عادية + بطاقة ماستركارد مسبقة الدفع ..
الكاش يكون للمحلات البسيطة و الأكشاك و التاكسي أم غالبية المدفوعات فيكون عبر البطاقات الائتمانية ..




تنبيهات :

- هناك تطبيقات للتخفيضات و العروض للبطاقات الائتمانية مثل
for you
الخاص ببطاقة الماستر كارد









و تطبيق
visa explore

الخاص ببطاقة الفيزا










و تطبيقات أخرى خاصة قائمة على مبدأ
ENTERTAINER
وهو أن تأخذ وجبة و الأخرى مجاناً أو أن تحجز ليلة و الأخرى مجاناً مثل تطبيق بنك البلاد












تنبيهات عامة
- أقوم بتحميل برامج الملاحة مع الخرائط اللازمة و تخزين الاحداثيات المهمة و الضروريّة لاستخدامها عند الحاجة.
- المشي جزء أساسي في رحلتي إذا كانت الرحلة غير عائلية .
- هناك برامج ملاحيّة جميلة فيها خصائص ضروريّة مثل برنامج سايجك و هي أنّه بمجرد أن تُحضر صورة من الاستديو يقوم بتوجيهك اليها بشرط أن الصورة تم التقاطها و ميزة تحديد المكان
GPS
على وضع التشغيل.
- أنا بطبعي كائن نهاري يبدأ يومي مع شروق الشمس و ينتهي مع غروبها فمع الصباح أخرج الى المزارات و أماكن الترفيه و مع غروب الشمس يكون تواجدي قريب من الفندق ولا أبتعد عنه كثيراً ..
- تأكّد أنه بوجود لغة إنجليزية جيدة + تخطيط مبكّر ستدفع مبلغ أقل بكثير من الذي ليس لديه أي منها ..

أتمنّى أنكم وجدتكم الفائدة المرجوّة بين ثنايا موضوعي المتواضع ..

 

Big_Brother غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2017, 11:53 AM   #2

مشرفة العرب المسافرون

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 96
الدولة : البحرين
الجنس : انثى
المشاركات : 2,474



أوسـمـة: منيرة

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


موضوع غاية غاية في الجمال
و ماشاء الله تخطيط و ترتيب

انا مثلك تقريبا
بالاضافة اني استخدم ميزة برنامج انستقرام من اللوكيشن و الهاشتاق
بحيث اتعرف على المكان و فعالياته اكثر
كذلك ابحث بتويتر


شكرا على طرحك

 

توبليرون, القادم و AL Tunaiji معجبون بهذا.
منيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2017, 01:40 AM   #4

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 25,609



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


شكراا لك على ذكر طريقتك للاستعداد للسفر
وطرح النصائح الهامه

 

القادممعجبون بهذا.

توقيع : توبليرون


باريس
https://www.arabtrvl.com/vb/t49390.html

بريطانيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t51445.html

تركيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t52107.html

مشاركاتكم تسعدني
لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم : أم حسين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توبليرون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2017, 08:29 AM   #5

خبير سفر

الصورة الرمزية محب طيبة
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 1974
الدولة : المملكة العربية السعودية ـ المدينة المنورة
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,384



افتراضي


موضوع جميل وهادف
لو طبقه المسافرون لاختفت
اكثر من نصف الأسئلة والمشاكل
التي تواجههم ولكن خليها ع الله
ياغالي وايضاً رؤية فيها خصوصية
لاتناسب الجميع بكل تاكيد
فهناك دول طبيعتها وأجواءها
مختلفة تتطلب تنظيما مختلفا
والله اعلم

 

آخر مواضيع محب طيبة

- مصر _ _ القاهرة

توقيع : محب طيبة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
محب طيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2017, 09:03 AM   #6

مسافر متألق

 
 
تاريخ التسجيل :  Oct 2016
رقم العضوية : 12785
الدولة : دبي - UAE
الجنس : انثى
المشاركات : 381



افتراضي


قريت المواضيع الثلاثة ، راااائعة ، شكرا ع النقل و الافادة

موضوعك فعلا مميز ، ياريت لو يثبت،،،

 

القادممعجبون بهذا.
مونامور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2017, 06:06 PM   #7

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  May 2015
رقم العضوية : 3725
الجنس : انثى
المشاركات : 70



افتراضي


مقال اكثر من رائع وشامل ومفيييد شكرا لك من الاعماق

 

القادممعجبون بهذا.
ام رزان ح.غ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2018, 01:34 PM   #8

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2018
رقم العضوية : 18353
الجنس : ذكر
المشاركات : 17



افتراضي


شكرااااااااا

 

آخر مواضيع sarab00100

- كيف اقسم الايام بتركيا 14 يوم

sarab00100 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2018, 03:37 AM   #9

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Feb 2015
رقم العضوية : 1861
الجنس : ذكر
المشاركات : 194



افتراضي



موضوع غاية غاية في الجمال
و ماشاء الله تخطيط و ترتيب

انا مثلك تقريبا
بالاضافة اني استخدم ميزة برنامج انستقرام من اللوكيشن و الهاشتاق
بحيث اتعرف على المكان و فعالياته اكثر
كذلك ابحث بتويتر


شكرا على طرحك



العفو أختي الفاضلة منيرة والشُكر لكِ على المعلومات الإضافية بما يخص وسائل التواصل ..







شكراا لك على ذكر طريقتك للاستعداد للسفر
وطرح النصائح الهامه


العفو أختي الكريمة ..



موضوع جميل وهادف
لو طبقه المسافرون لاختفت
اكثر من نصف الأسئلة والمشاكل
التي تواجههم ولكن خليها ع الله
ياغالي وايضاً رؤية فيها خصوصية
لاتناسب الجميع بكل تاكيد
فهناك دول طبيعتها وأجواءها
مختلفة تتطلب تنظيما مختلفا
والله اعلم

أحسنت أخي الفاضل محب طيبة ..


الأهم هو التخطيط المبكّر و قراءة أكبر قدر من المعلومات عن الوجهة لكي تتجنّب المفاجآت غير السارة ..



قريت المواضيع الثلاثة ، راااائعة ، شكرا ع النقل و الافادة

موضوعك فعلا مميز ، ياريت لو يثبت،،،



العفو عزيزي الغالي ..


التميّز هو إطلالتك و حضورك ..



مقال اكثر من رائع وشامل ومفيييد شكرا لك من الاعماق


العفو أختي الفاضلة أم رزان ..




عفواً عزيزي ..

 

آخـــرفـــرصـــةمعجبون بهذا.
Big_Brother غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2018, 12:10 PM   #10

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية الايمان
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 331
الدولة : الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 12,548



أوسـمـة: الايمان

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


طريقتي للتحضيرات للسفر تشبه طريقتك وايد
انا من محبي التخطيط للسفر قبل فترة خصوصا اذا كانت السفره طويلة
احب أكون مجهزة الفنادق وحجز السيارة
الترتيب وايد مهم للسفر الناجح

 

الايمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 03:13 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO