X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين12الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-2018, 12:05 AM   #1

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2018
رقم العضوية : 20866
الجنس : ذكر
المشاركات : 16



افتراضي رحلتي الى اسطنبول ١٤-٢٤ يوليو ٢٠١٨


بالرغم من ان رغبتي كانت مختلفة تماماً الا ان اغلب التصويت للعائلة كان لصالح اسطنبول ، توجهنا لاسطنبول حصل بعض الامور المزعجة ولكن عموماً رجعت وانا مقتنع تماماً بانها من الرحلات التي تستحق التكرار مستقبلاً.


للاسف حجزت متأخر على الخطوط التركية رحلات مباشرة الرياض-اسطنبول RUH-IST و كانت الاسعار مرتفعة خصوصاً وانا في يوليو .


الخطوط كانت اقل من المتوقع مقارنة بمثيلاتها خاصة باعتبار السعر وفئة التذكرة، المقاعد متقاربة جدا وضيقة، الافلام قديمة وقليلة، الطاقم ممتاز، الاكل ما جربته للامانة لكن يبدو عادي جداً .
التكلفة حوالي ٢٨٠٠ للكبار و ٢٥٠٠ للصغار

هناك خيارات ارخص عن طريق الخليجية مثلاً لكن فترة الرحلة تصل الى ١١ ساعة و لا تناسب من معه اطفال.

قبل السفر بليلة انهيت التاشيرات اونلاين عن طريق موقع https://www.evisa.gov.tr/ar/apply/ ، التكلفة ٢٢٥ ريال للشخص والدفع عن طريق الفيزا او ماستركارد.

الوصول كان صباحاً واجراءات الدخول كانت ميسرة وكذلك استلام الشنط، لكن احرص على سحب مبلغ من الصراف قبل الاستلام و حول مبلغ ٥ ليرات لمعدنية، استخدام العربيات هناك بليرة معدنية.

لعلمي بمشاكل التاكسي الاصفر هناك طلبت اوبر من المطار لمنطقة سلطان احمد ب ١٠٠ ليرة ولكن للاسف كان هناك صعوبة في ايجاد موقعة و لم يرد السائق على عدة محاولات للاتصال به.

تاخرنا كثير واضطريت لاستخدام التاكسي، وفعلا كانت تجربة سيئة، رفض تشغيل المكيف، و اسلوبه فض وباين عليه الشقا و صعوبة المعيشة فتضطر للتعايش مع الموقف، الاسوأ انه اوصلنا لفندق مشابه لاسم فندقنا لكن عند سؤال الموظفة دلته على موقع الفندق و توقف عند اول اشارة وطلب منا النزول وكان يؤشر عل طريق قريب و يتكلم بالتركية لان السيارات وراه والاشارة صارت خضرا فنزلنا هناك لتجنب المشاكل،استأت جدا لاسلوبه لكن بعد عدة ايام فهمت ان اغلب الفنادق في منطقة سيركجي لا تصل السيارات الى بواباتها حتى مع خدمة اوبر.

واحدة اهم النقاط الواجب الانتباه لها في اسطنبول ان اهلها سريعي الغضب من الدرجة الاولى الا من رحم الله وهذا مع الجميع حتى الاتراك، و اسلوبهم خليط بين الصرامة الاوروبية و بساطة الشرق الاوسط، فالافضل الانتباه لهذه النقطة. اذا كان هناك نظام او عرف لا تخالفه و لاتضن بأنك مميز عن غيرك او انك تتعامل مع عامل بسيط اتى من اخر بقاع الارض ليطلب لقمة العيش في دولة غنية مثل ما في دول الخليج، انت هناك تتعامل مع ابن البلد الذي يشقى للحصول على ما يسدد بها فواتيرة ، ومن زار دول مثل المانيا يعلم جيداً مدا شدتهم و عدم التسامح لديهم ، ومن زار القاهرة او بيروت يعلم جيداً كيف يتمرس اصحاب المحال والتاكسي على النصب على السواح علناً وبدون مبالاة، ومع هذا ستجد منهم بعض التسامح والبساطة

عموما كل مشاويري ما عدا مشوار واحد خلال ١٠ ايام كان باوبر ( تطبيق يبعد عنك اغلب مشاكل التنقل )، وانصح بقوة بتجنب اصحاب التاكسي فهم اسوأ ما في اسطنبول.

عند وصولنا لفندق Regie Ottoman , انصدمت من صغر المبنى والبوابة و اختلافها عن ما عرض في موقع بوكينج booking.com ، اخذت غرفتين ٣٦م ،و ٣٠ م للاطفال وكانت غرفتهم باطلالة جميلة على محلات ومطاعم سيركجي.

تصميم الغرف جميل جدا فهو يدمج بين البناء العثماني و المودرن، الافطار جيد جدا، لكن مبلغ ١٥٠٠ ريال في الليلة كان مبالغ فيه.
الموقع رائع وقد يكون هو السبب في ارتفاع تقييمه في بوكنج (٩.٦) ،يبعد دقايق مشياً للسوق المصري، و ميناء ايمنونو، و لمن يحب المشي لمسافات اطول يستطيع الوصول للبزار الكبير و ايا صوفيا والجامع الازرق لكن بالنسبة لي الذهاب يكون صباحاً على الاقدام والعودة باوبر.

عموما انصح بمنطقة سيركجي في سلطان احمد خصوصاً لمن كانت زيارته الاولى لاسطنبول ، هناك تستطيع زيارة اهم المعالم والاسواق القديمة ك :

ايا صوفيا : بمجرد دخولك لهذه التحفة المعمارية تشعر بعضمة الدولة البيزنطية ولكن بكل فخر تشعر ايضا ببطولة و اهمية انتصارات محمد الفاتح، الذي وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ولادته بقرون كفاتح للقسطنطينية، و محطم لامبراطورية سادت لقرون واستعصت امام اشوس واشجع القادة في التاريخ.

الجامع الازرق اعجبني فيه تصميمه و الزام غير المسلمين لاحترام الحجاب و اللبس ولطويل ، لكن بالنسبة للسعودي لن يرى الجديد.

هناك الكثر من المتاحف والمواقع ولعل اهما المتحف الاسلامي وقصر طوبكابي وحديقة جولهانه تستطيع توزيع وقت الزيارة و الاسترخاء فيهاوانصح بتوزيع الاوقات بين التسوق وزيارة المواقع الاثرية.

البزار الكبير : سوق لابد من زيارته وانصح بمعرفة اسعار ما تنوي شرائه من هناك قبل زيارة السوق بالمقارنة مع المحلات على الشوارع المؤدية اليه من السوق المصري، اغلب ما شدني هناك اطقم فناجيل القهوة، الاحجار والمجوهرات، الملابس، المصنوعات اليدوية وغيرها،يتصل به سوق بايزيد فيه ملبوسات باسعار جيدة. وكذلك هناك شوارع تمتد منه لانواع متخصصه للبضايع، هناك تتمنى انك قدمت بالسيارة .


السوق المصري يعيبه الزحام وضيق مساحته لكن هناك الكثير من خيارات اللحلقوم والبقلاوة بمكان واحد.

حصل لنا هناك موقف ولكن الحمد لله انتهى بسلام،
خلال شرائي من محل في اخر السوق توجهت بنتي للمطعم الموجود عند البوابة مباشرة وطلبت من الكاشييرة علبة ماء و اعطتها ورقة ١٠٠ ليرة، بعد استلام المبلغ طلبت منها اخذ العلبة من الثلاجة و بعدها ارجعت لها ٣.٥ ليرة و اصرت على انها استلمت ٥ ليرة فقط.

حاولت اقناعها لكنها انكرت وبانزعاج و نفس التصرف حصل من مدير المطعم، هددت بالشرطة ولكنهم اصروا على رأيهم، للاسف سالت اصحاب المحلات المجاورة ولم يتعاون احد، سالت شخص تركي عن الشرطة ولحسن الحظ كان امام البوابة، شرحت له الموقف و ذهب معي للمطعم وخلال دقايق امرهم بارجاع المبلغ بدون اي دليل، اعجبني صرامته واحترامه للسائح مع استغرابي لسرعة اتخاذ قراره.

عموما هذه واحده من طرق التحايل خصوصا مع الاطفال ومن يلاحظوا قلة خبرته في السفر. وكذلك درس لنا عدم اعطاء الاطفال اوراق بمبالغ كبيرة هناك.

قضينا اربع ليالي بسلطان احمد كانت ممتعة لكن المنطقة تحتاج لحركة وتنقل على الاقدام كثيرا وفنادقها اقل من توقعات الكثير.

انتقلنا بعدها الي فندق انتركونتيننتال تقسيم، هناك تجد المساحة والهدوء بلرغم من اسم تقسيم الا ان موقع الفندق يقع في نهاية تقسيم مجاوراً لبشتكاش الجميلة.

يعتبر ميدان تقسيم و شارع الاستقلال قلب اسطنبول النابض، تخيل شارع ليس بالعريض لكن يمر خلاله اكثر من مليون شخص يومياً

هناك ينتشر اصحاب الاستعراضات و الفن بهدف الحصول علي المال مثل شوارع بروكسل وامسترادام والشانز.

المزعج كثرة المتسولين و اصحاب المكاتب و للاسف اغلبهم عرب، وبمجرد رؤيتهم للعبايات السوداء يتسابقون عليك وكأنك توزع مبلغ من المال.

الحمد لله كان اختيار الغرف موفق و اعطونا غرف مطلة على البسفور و تقسيم مباشرة في الطابق 16.

ما بين مشيا للاستقلال وعدة مواقع باوبر تنقلنا وامضينا بقية ايام الرحلة، زرنا خلالها :

منطقة اورتاكوي ، جميلة هادئة وكانها تفيا ضلال جسور البسفور ، هناك سوق بازار صغير و انصح بركوب عبارة غروب البسفور ، لان توقيت ابحارها مع غروب البسفور الرااااائع .

مطعم نصرة ، بالرغم من الضجة وكثرة زائرية و ارتفاع اسعاره الا ان اكله و طريقة تقديم فعلاً تستحق التجربة.

مول جواهر ، قديم و لا يحتوي على ما يستحق الزيارة سوى اسعار محلاته و تنوعها ، يصلح لمن يريد الشراء فقط.

مول استني بارك، حديث و تصميمه جميل و به تقريباً اغلب العلامات المطلوبة ، مطاعمه غالية جداً

تل العرايس ، يوجد بمنطقة اسكودار الاسيوية مرتفع جميل و اطلالة بانورامية على اسطنبول لكن لسوء التخطيط كان الجو غير صافي و الذهاب ظهراً ولو كان قبل او بعد الظهر كان افضل،

قصر بيرلبي : قصر يعكس حالة البذخ التي عاشها بعض سلاطين الدولة العثمانية ،ليس بالظخم و تذكرته ب40 ليرة لكن اراه من المواقع التي تستحق الزيارة وكذلك قصر السلاطين في بيكشتاش.

جزيرة الاميرات (ادالار) : لا اعلم سبب توصية الاغلبية على زيارتها صباحاً، لكن بالنسبة لنا اخذنا عبارة الساعة 12 من بيشكتاش ، هناك مكاتب تطلب على الشخص 45 دولار ولا انصح بها لان مشوار اوبر لكل العائلة تدفع من والى المحطة و ركوب العبارة يكلف 7.5 ليرة للشخص الواحد والاطفال مجاناً.

عموماً الجزيرة جميلة بمرتفعها وغاباتها، اجمل ما قمنا به هو استئجار دراجات هوائية (10 ليرة بالساعة) و التجول في الجزيرة، و كذلك رحلة العربة لكامل العائلة بالرغم من عدم حرصهم على النظافة خلال الرحلة.

مطعم الملك ، كان اسوأ الاختيارات بالرغم من كثرة التوصيات عليه ، الاكل عادي جداً والسعر مرتفع .

محلات البقلاوة : الاغلب يعرف حافظ مصطفى و مادو وهم فعلاً على المستوى الذي يقال عنهم واسعارهم معقولة جداً.

ساندويشات السمك، طعم غريب وطريقة بدائية لكنها تستحق التجربة
ساندويش الامعاء بالشحم ، غريب و لذيذ لكن احرص على طلب خبز الرول بدلاً من خبزهم القاسي .


اصرف و حاسب بالليرة ( دائماً بعملة البلد )
اتفق على السعر قبل كل شيء، اطلب المنيو قبل والفاتورة بعد، و راجع بعد كل طلب.
لا تستعجل بالشراء و لا تكثر في المساومة ولكل سوق ومحل سياسته لكن في الغالب اسعار السواح مضخمة.



هذا كل ما لدي حبيت اشارككم بتجربتي وبعض النصائح ليستفيد الجميع.

تحياتي للجيع

 

bargima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 10:00 AM   #2

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Nov 2017
رقم العضوية : 16988
الجنس : ذكر
المشاركات : 58



افتراضي


ماشاء الله زبدة الزبدة
شكرا يامعلم
قررت بعد تفكير كثير اني اسكن خارج السلطان احمد بسبب ضيق الغرف وبسبب اننا مجموعة كبيرة ومعنا كبار سن لذلك اخذنا فندق في اطراف المدينه معاه موقف سيارات وبنستاجر سيارة

شرايك بتصرفي هل تؤيدني

 

توبليرونمعجبون بهذا.
sultan_saud غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 10:42 AM   #3

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية q8ya metnaqla
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 73
الدولة : الكــويـت
الجنس : انثى
المشاركات : 11,049



أوسـمـة: q8ya metnaqla

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


ممتاز تسلم ايدك على ذكرك للسفره والمواقف و الميزات و السلبيات ..
احس لازم يبتدي السايح الخليجي يغير عن الأماكن و المطاعم المعروفه عشان يشوف شي غير و بعد أسعار مختلفة

 

توبليرونمعجبون بهذا.

توقيع : q8ya metnaqla

في قصص الشعوب طرائف لاتنتهي وعالم حلو بهي يسكن في القلوب في قصص الشعوب (المكسيـــــك)

https://www.arabtrvl.com/vb/t41667.html

الى الزيتونة وعقبه بن نافع وابن خلدون بلد العلم والثقافة والتاريخ( تــونس الخضـــرا )

https://www.arabtrvl.com/vb/t39247.html

سـكــة سفــر فيهـا مشـاويـر العمــر ( امـريكــا ديسمبــر 2017 )

https://www.arabtrvl.com/vb/t31951.html

كل انسان يصبح شاعرا اذا لامس قلبه الحب : من بلاد الفلاسفه (اليونان)

https://www.arabtrvl.com/vb/t7554.html

q8ya metnaqla متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 11:25 AM   #4

خبير تركيا

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2016
رقم العضوية : 9016
الجنس : ذكر
المشاركات : 3,375



أوسـمـة: نـــواف

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


اهلا بك اخوي

الحقيقة نقاط سريعة ولكن في الصميم وأتفق معك تماماً فيما ذكرت وأتمنى في المرات القادمة تاخذ وقت أكثر في التخطيط ومتأكد ستتغلب على كثير من المواقف السلبية

اعجبني كثير أسلوب طرحك السلس وتقييمك العادل والمنطقي للأمور بعيداً عن المبالغة أو الاحتقان

بالنسبة لجزيرة الأميرات ياليت تعطينا تفاصيل أكثر عن تجربتك لأني زرتها في بداية النهار ولكن نفسي تتوق لزيارتها بعد الظهر أتوقع بتكون أفضل .. فهل تعرف متى آخر عبارة ترجع من جزر الأميرات لاسطنبول متى موعدها ؟ كذلك حاب اعرف هل كان فيه زحمة شديدة في استئجار عربات الحنطور ؟ وكما أسعارها وأتمنى تفيدنا هل زيارتك لجزر الاميرات كانت في ويكند ولا يوم عادي

شكراً جزيلاً على تقديم هذه التجربة الجميلة

 

توبليرونمعجبون بهذا.
نـــواف متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 11:39 AM   #5

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Aug 2015
رقم العضوية : 5799
الجنس : ذكر
المشاركات : 835



افتراضي


شكرا على نقل تجربتك
الله يعطيك العافية

 

توبليرونمعجبون بهذا.

توقيع : بوصلووح

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

بوصلووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 08:23 PM   #6

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2018
رقم العضوية : 20866
الجنس : ذكر
المشاركات : 16



افتراضي



ماشاء الله زبدة الزبدة
شكرا يامعلم
قررت بعد تفكير كثير اني اسكن خارج السلطان احمد بسبب ضيق الغرف وبسبب اننا مجموعة كبيرة ومعنا كبار سن لذلك اخذنا فندق في اطراف المدينه معاه موقف سيارات وبنستاجر سيارة

شرايك بتصرفي هل تؤيدني
بالنسبة للفنادق هناك مناطق هادئة في اطراف سلطان احمد، اذا كانت زيارتكم الاولى او كنتم بحاجة لزيارة الاسواق الهمة.

لكن اذا مالكم حاجة بأي منها ،انصح بيشكتاش او اورتاكوي


وبصراحة استئجار سيارة في اسطنبول اعتبره خطأ ولا انصح فيه ابدددداً.

زحامها ضعف زحام الرياض و المواقف و غيرها من الامور راح تزعجكم

 

توبليرونمعجبون بهذا.
bargima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 08:51 PM   #7

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2018
رقم العضوية : 20866
الجنس : ذكر
المشاركات : 16



افتراضي



اهلا بك اخوي

الحقيقة نقاط سريعة ولكن في الصميم وأتفق معك تماماً فيما ذكرت وأتمنى في المرات القادمة تاخذ وقت أكثر في التخطيط ومتأكد ستتغلب على كثير من المواقف السلبية

اعجبني كثير أسلوب طرحك السلس وتقييمك العادل والمنطقي للأمور بعيداً عن المبالغة أو الاحتقان

بالنسبة لجزيرة الأميرات ياليت تعطينا تفاصيل أكثر عن تجربتك لأني زرتها في بداية النهار ولكن نفسي تتوق لزيارتها بعد الظهر أتوقع بتكون أفضل .. فهل تعرف متى آخر عبارة ترجع من جزر الأميرات لاسطنبول متى موعدها ؟ كذلك حاب اعرف هل كان فيه زحمة شديدة في استئجار عربات الحنطور ؟ وكما أسعارها وأتمنى تفيدنا هل زيارتك لجزر الاميرات كانت في ويكند ولا يوم عادي

شكراً جزيلاً على تقديم هذه التجربة الجميلة
الرحلات تقريباً كل ساعة من 7 صباحاً ،،، العودة الى 9.30 مساءاً
فعلاً العصر خلال يوليو اشوفه افضل
بالنسبة للعربات ابداً ما واجهنا اي زحام، هناك رحلتين مختصرة حول المينا ب 60 او حول الجزيرة ب90
يعيبها قلة نظافة الخيول
تعمدت الزيارة بعد الويكند لتجنب الزحام لكن عند العودة كان هناك تزاحم عند الصعود لعبارة العودة، والاهم ان تعرف متى رحلة الميناء المقصود لان نفس المرسى تنطلق منه عدة عبارات في نفس الساعة (امينونو، بكشتاش ... وغيرها) ، و كذلك انصح بشراء التذاكر قبل السفر لتفادي الزحام وبالنسبة للعودة تستطيع شراءها وقت الوصول مباشرة.

اذا عندك لياقة انت والمدام او احد الاطفال انصح باستئجار دراجة افضل من العربة لانك ستمر على نفس الطريق

لكن هناك صعود ونزول حاد يحتاج لصبر ،

هذي مجموعة صور على حسابي ع انسقرام تبين بعض النقاط

https://www.instagram.com/p/BllMFW9h...ken-by=bargima

@bargima

 

توبليرونمعجبون بهذا.
bargima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 08:54 PM   #8

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2018
رقم العضوية : 20866
الجنس : ذكر
المشاركات : 16



افتراضي



ممتاز تسلم ايدك على ذكرك للسفره والمواقف و الميزات و السلبيات ..
احس لازم يبتدي السايح الخليجي يغير عن الأماكن و المطاعم المعروفه عشان يشوف شي غير و بعد أسعار مختلفة

صحيح شخصياً اعتمدت على تقييمات قوقل ماب بكثرة

 

توبليرونمعجبون بهذا.
bargima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 10:52 PM   #9

مميز العرب المسافرون

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 334
المشاركات : 2,790



أوسـمـة: كتكات783

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


الحمد لله ع السلامة ...

سعة صدرك وتفهمك للمواقف .. هي من جعلك تتجاوزها بإيجاببة ..

سرد جميل وتفاصيل مهمة ..

تحياتي لك .. مقدراً طرح تجربتك للبوابة ..

 

توبليرونمعجبون بهذا.
كتكات783 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2018, 01:11 AM   #10

مراقبه عامه

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 21,468



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


يعطيك العافيه
كفيت ووفيت بالنصايح
ونقاطك مهمه للجميع
شكلك تحب منطقة تقسيم مثلي
وفيها فنادق كثيره
شكراا لك

 

توقيع : توبليرون

لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم : ام حسين

توبليرون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحمد لله وصلنا سورابايا ٢٠١٨/٧/١م الشايب بوابة اندونيسيا 25 05-01-2019 06:57 PM
الحمد لله وصلنا اندونيسيا امس ٢٠١٨/٥/٣١م الشايب بوابة اندونيسيا 70 29-06-2018 01:43 AM
الصرف اليوم الاربعاء ٩/٢٦ /١٤٣٨ رمضان في بونشاك الشايب بوابة اندونيسيا 13 02-08-2017 08:53 AM
موعدي وزوجي ٩-١٠ اوغست والسفر يوم٢٤ Om Saad فيزا بريطانيا 8 12-08-2016 08:39 AM

الساعة الآن 07:47 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO