X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين7الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة ساري أحمد
  • 2 اضيفت بواسطة لاجئ سياحي
  • 2 اضيفت بواسطة توبليرون
  • 1 اضيفت بواسطة ساري أحمد
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-2019, 07:50 AM   #1

خبير المغرب

الصورة الرمزية ساري أحمد
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1142
الدولة : Morocco
الجنس : ذكر
المشاركات : 3,149



أوسـمـة: ساري أحمد

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي أين تذهب في الرباط ؟


نظراً لفترة البرودة التي نمر بها في البوابة ورغبةً في ضخ بعض المواضيع الشبه جديدة للأحبة هنا وتزويد عشاق المغرب بما يفيدهم.

أضعُ بين أيديكم مختصراً لمدينة الرباط والمعالم الجاذبة بشكل سريع.

قبل ذي بدء على زائر الرباط معرفة طبيعة المدينة ( العاصمة الإدارية)
حيث تمتاز الرباط بالهدوء مقارنة بالدار البيضاء وقلة الزحام " نسبياً" وتفاوته.
كما تتميز المدينة بالنظافة الدائمة والعناية المستمرة من قبل الدولة كونها واجهة المملكة المغربية الحَبيبة.


قصبة الاوداية



زيارة قصبة الوداية، أو كما يطلق عليها بالعامية المغربية “قصبة لوداية” أمراً رئيسياً في رحلات المغرب، فهي من أهم الاماكن السياحية في الرباط، فقصبة الوداية عبارة عن قلعة عسكرية قديمة، تم تشييدها في القرن الثاني عشر على يد المرابطين، وقد زادت أهمية هذه القلعة في عهد الموحّدين.

أبرز ما يميز قصبة الوادية ذلك الباب العتيق، ذو النقوش الأثرية البارزة، الذي يطلق عليه اسم “الباب الكبير”، بالإضافة إلى سورها الذي يكشف عن براعة الهندسة المعمارية في ذلك الوقت.

إلى جانب ذلك فالدخول إلى قصبة الوداية سيمنحك فرصة ذهبية لالتقاط الصور بين الجدران المبهجة، التي تجمع بين الأبيض والأزرق، بعد الانتهاء من التقاط الصور بصحبة الجدران المميزة؛ لا تنسى زيارة الجامع العتيق والقصر الأميري، حتى تكون جولة تاريخية متكاملة، ستعيدك بالزمن عدة قرون إلى الوراء.
وعليكم تجربة الشاي والحلويات المغربية في المقهى بالجزء العلوي من القصبة.

شالة
الموقع الأثري التاريخي



يعد الموقع الأثري شالة أحد أهم معالم الرباط، نظراً لكونه موقعاً أثرياً يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد، فقد كان ذلك الموقع يوماً ما مدينة صغيرة تحت حكم الموريين، وبعد عدة قرون تحوّل الموقع من حكم الموريين إلى حكم الرومان، الذين قاموا بتشييد مجموعة من البنايات، بالإضافة إلى سور حصين لصد الهجمات الخارجية.

لكن لم يصمد الحكم الروماني كثيراً، وتم هجر هذا الموقع لعدة قرون، حتى القرن 10 م تحديداً، عندما أصبحت شالة مركز تجمُع المجاهدين.

وفي القرن 14 تم تشييد سوراً عظيماً يحيط بهذا الموقع الهام، الذي ضم آثاراً عظيمة من تشييد الموريين والرومان، وكذلك مجموعة من الآثار المغربية الأصيلة؛ كقبة السلطان أبي الحسن وزوجته.

زيارة الموقع الآثري شالة سيطلعك على ما مرت به هذه المدينة من أحداث، وهذا بالتأكيد سيُرضي شغف كل متعطش للتعرف على الحضارة المغربية، لهذا فالموقع الأثري شالة يعد نقطة هامة بجميع رحلات الرباط.

المدينة القديمة



زيارة مدينة الرباط القديمة من المحطات الرئيسية ضمن خطة السياحة في المغرب، فهذا الموقع الأثري العتيق قد تم تصنيفه كأحد مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو منذ 7 أعوام، نظراً لما يحتضنه الموقع من مزارات تاريخية عريقة، تكشف عن تاريخ عظيم للأجداد الذين سكنوا المدينة منذ قرون.

يعتبر شارع السويقة أحد أهم الشوارع في مدينة الرباط القديمة، فهو شارع عريق، يحوي مجموعة من المحلات المتنوعة، فمنها المحلات التي تختص ببيع القفاطين المغربية المحلية، ومنها المحلات المختصة ببيع الأحذية ذات الطابع المغربي أيضاً، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المطاعم الشعبية الرائعة، التي تجذب السيّاح من محّبي تجربة مذاقات جديدة من الطعام.

تضم مدينة الرباط القديمة مجموعة متنوعة من المعالم التراثية، مثل السور الموحدي، وصومعة حسان، وشالة، وقصبة الأوادية، بالإضافة إلى دار السلطان، والروازي الصخيرات، كل تلك المعالم في مدينة واحدة، لذا فهي بمثابة كنز ثمين من كنوز المغرب، كما أنها ساهمت بشكل ملحوظ في زيادة رحلات الرباط خلال السنوات الأخيرة.


صومعة حسان

" الصومعة التي نصفها ذهب "




إن كنت تبحث عن أبرز أماكن الرباط ذات الطابع التاريخي؛ فبالتأكيد ستعثر على برج الحسن، أو كما يطلق عليه “صومعة حسان”، هذا البرج العظيم الذي يقع على ساحل المحيط الأطلسي، يحتل هذا المبنى الأثري مكانة عظيمة في العاصمة، ويعتبر من أشهر الاماكن السياحية في الرباط.

تم تشييد هذا المسجد بأمر من السلطان يعقوب المنصور، ليكون أكبر مساجد المدينة، وبالفعل قد تم البدء في عملية التشييد، لكنها توقفت بعد وفاة السلطان، إلا أن البناء وزخارفه البارزة لازالت تحيا حتى يومنا هذا، وتجذب آلاف السائحين من جميع بقع العالم إليها، حتى يتعرفوا على التاريخ العريق لبلاد المغرب، المتمثل في البناء والأعمدة المجاورة له.

في جولتك بصومعة حسان لا تنسى تجهيز الكاميرا الخاصة بك، لأن هذا الموقع مناسب لالتقاط صور عظيمة، فموقعه الجغرافي ممتاز، وزخارفه البارزة الأنيقة ستضفي طابعاً فريداً على اللقطات الخاصة بك، لذا لا تفوّت هذه الفرصة الذهبية، وتوجه إلى صومعة حسان أبرز معالم السياحة في الرباط.


متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر



زيارتك لمدينة الرباط لا يجب أن تمر من دون التوجه إلى متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، ذلك المتحف الذي يعد من أهم الأماكن السياحية في المغرب بشكل عام، يقع هذا المتحف البارز في قلب العاصمة المغربية الرباط، ويمثّل الهوية المغربية التي لم تندثر مع مرور الزمن.

أبرز ما يميز متحف محمد السادس هو ذلك المبنى الخارجي، ذو اللون الأبيض الذي يكسبه أناقة وجمال لا يضاهى، بالإضافة إلى التصميم الخارجي للبناء؛ فمحتويات هذا المتحف تعتبر بمثابة كنوز لمحبّي الفن التشكيلي، والمهتمين بالفن المعاصر والحديث بشكل عام.

فإن كنت من محبّي الفن المعاصر، ننصحك بألا تفوّت هذه الزيارة الثرية، التي ستكشف لك عن الفن المعاصر في بلاد المغرب، الذي يتجلى في متحف محمد السادس، هذا المتحف الذي يمثل أبرز معالم السياحة في الرباط.

القصر الملكي بالرباط (دار المخزن)



يعود تأسيس القصر الملكي بالرباط، أو كما يطلق عليه اسم ” دار المخزن”، إلى القرن التاسع عشر، تحديداً بعام 1864، يتميز القصر الملكي بأناقة التصميم، ورقي الزخارف البارزة على جدرانه، فكل من يزور هذا القصر ينبهر بعظمته، وروعة مقتنياته، التي تعبّر عن الهوية المغربية الأصيلة.

يمتلك القصر الملكي بالرباط مساحة خضراء واسعة، مناسبة لمحبّي التجول والتقاط الصور، بعد الانتهاء من زيارة القصر الملكي بالعاصمة الإدراية المغربية، لا تنسى التوجه إلى مسجد الحسن الثاني، فهذا المسجد يعتبر من أبرز وجهات السياحة في الرباط، لذا فهو من المعالم الهامة التي ينصح بزيارتها، خاصةً إن كانت تلك هي المرة الأولى لك في المغرب.


متحف الرباط الأثري





التعرف على الحقب التاريخية التي مرّت بها دول العالم أمر مثير للاهتمام، خاصةً لعشاق التاريخ ودراسة الحضارات الإنسانية، وفي مدينة الرباط سيثنى لك التعرف على الحقب التاريخية التي مرّت بها دولة المغرب، وهذا من خلال زيارة متحف الرباط الأثري، هذا المتحف الذي تأسس في عشرينات القرن الماضي، وأصبح من أهم الأماكن السياحية في الرباط.

يحتوي متحف الرباط الأثري على قطع أثرية مميزة، توضح ما مرّ به المغرب من حقب ما قبل التاريخ، حتى فترة الحكم الإسلامي للبلاد، هنا سوف تتمكن من استكشاف آثار العصر الحجري، وكذلك الآثار الرومانية التي تركوها منذ آلاف السنين، بالإضافة إلى مجموعة من الآثار البربرية، وصولاً بالآثار الإسلامية، كل ذلك في متحف واحد سيأخذك في رحلة مثيرة عبر التاريخ.


حديقة الحيوان بالرباط



تعتبر حديقة الحيوان بالعاصمة المغربية أحد أشهر اماكن سياحية في الرباط، فهي من أكبر حدائق الحيوان في القارة الافريقية، تم تأسيس الحديقة وتصميمها بهذا الطراز المميز بأمر من الملك محمد السادس، وذلك في خطوة من سيادته لزيادة الجذب السياحي بالعاصمة، وكذلك حتى لا تقتصر السياحة في الرباط على معالم التاريخ فحسب.

تحتوي حديقة الحيوان بالرباط على 1000 حيوان، من عدة فصائل متنوعة، عند دخولك إلى الحديقة ستنبهر بالمجسمات الضخمة لأسود أطلس، فلا تنسى التقاط عدد من الصور بجوارها، كما يمكنك التجول بين الفصائل المتعددة للحيوانات، من ثم التوجه إلى البحيرة الاصطناعية التي تقع بالحديقة، تلك التي تجمع عدد من الطيور المتنوعة حولها.

تمتلك حديقة الحيوان بالرباط عدد من المطاعم المتنوعة، حتى تسهّل على الزائرين قضاء يوماً كاملاً من الترفيه، ولا تنسى الحصول على بعض الهدايا التذكارية، فهناك مجموعة من المحال المتخصصة في بيع الهدايا التذكارية المغربية، وذلك حتى تكتمل رحلتك الممتعة في أرجاء حديقة الحيوان بالرباط.


حدائق الأندلس




الاستمتاع بالهدوء وأخذ هدنة من ضجيج المدينة أمر ستجده أثناء السياحة في الرباط، بزيارتك لحدائق الأندلس ذات الطبيعة الخلابة؛ ستتمكن من تذوق جمال طبيعة العاصمة، وهدوئها ذو السحر الآخاذ، يمكنك أخذ جولة حرة بين الطبيعة الخضراء للحديقة، التي ستعزلك عن العالم الخارجي وصخبه.

كما يمكنك الجلوس بأحد المقاهي المتواجدة بحدائق الأندلس، والاستمتاع بتذوق الحلويات المغربية اللذيذة، والشاي المغربي ذو النكهة المميزة، فهنا يمكنك قضاء بضع ساعات لتصفية الذهن، فكما تعلم أن الطبيعة الخضراء تؤثر بصورة ايجابية على الصحة النفسية للإنسان، لذا لا تفوّت هذه الفرصة الذهبية.


السويقة




مما لا شك فيه أن التسوق يشكّل نقطة رئيسة في أي رحلة، ورحلتك إلى المغرب لا يجب أن تخلو من التسوق بالمدينة العتيقة، وإن تحدّثنا عن أسواق الرباط فلا يمكن ألا نذكر السوق القديم، هذا السوق الذي يعد من أبرز الأماكن السياحية في الرباط.

يطلق على السوق القديم في الرباط لقب “السوق التحتاني”، فهكذا يعرفه السكان المحليين للمدينة، الجدير بالذكر أن هذا السوق الرائع يحتوي على أصناف لا حصر لها، هنا ستجد الزيوت المغربية الأصيلة، وكذلك منتجات التجميل المغربية بأسعار رخيصة، كما ستتمكن من التبضع بأجود أنواع التمر، وكذلك أجود أنواع الزيتون.

وإن كنت من محبّي الملابس المغربية الشعبية، فهنا ستتمكن من شراء أجود أنواع الملابس الشعبية بأرخص الأسعار، لذا ننصحك بالتوجه إلى سوق الرباط القديم، لكونه الوجهة الأمثل للتسوق في العاصمة.


ميجا مول الرباط





لازلنا نتحدث عن وجهات التسوق بمدينة الرباط، وبعد أن تحدثنا عن السوق القديم، فالآن نتحدث عن ميجا مول، هذا المركز التجاري الشهير، الذي شُيد عام 2005، ومنذ ذلك الحين أصبح أحد أبرز معالم السياحة في الرباط، إذ يستقطب السيّاح والسكان المحليين للمدينة.

يمتلك هذا المركز التجاري مجموعة كبيرة من الأنشطة الترفيهية، فهنا تتواجد مجموعة متنوعة من المتاجر التابعة للعلامات التجارية العالمية، وكذلك تتواجد مجموعة من صالات التزلج التي يحبّها الأطفال، بالإضافة إلى صالات مخصصة لمحبي البولينج، إلى جانب ذلك تتواجد سلسلة متنوعة من المطاعم، التي تقدم أصنافاً مختلفة من الأطعمة، وهذا لإرضاء أذواق زوّار المول من المحليين والأجانب.

لذا لا تتردد في زيارة ميجا مول، الذي اعتبره الكثيرين أحد أهم الأماكن السياحية في الرباط، وأكثرها ملائمة للسائح الأجنبي الباحث عن سبل متنوعة من الترفيه في المغرب العربي.

بعد أن تعرفنا سوياً على أهم معالم السياحة في الرباط، لم يعد هناك مجالاً للانتظار، فهذه المدينة الرائعة، تمتلك كل ما يجعلها وجهة سياحية متكاملة بامتياز، لذا لا تتردد في زيارة مدينة الرباط، التي تحمل من الجمال ما يجعلها مقصد سياحي عظيم، لكل باحث عن سحر الشرق.


مارينا الرباط


( مارينا أبي رقراق )



فسحة العشاق ولقيا المشتاق، مطاعم على الجانبين ومقاهي كثيرة
زيارة المارينا تعطي السائح شغفاً لاكتشاف معالم أخرى.


وأيضاً هنالك الشوارع التجارية بالمدينة والمناطق الراقية
أكدال وشارع فال ولد عمير.


ولا ينسى الزائر العروج على شواطئ الرباط الرائعة جداً

شواطئ الهرهورة ميرمار و كيفيل.

شاطئ تمارة كازينو.

شاطئ الكونتربونديي أجمل شاطئ بالمدينة لهواة السباحة.

شاطئ الرمال الذهبية

شاطئ سيد العابد

شاطئ سهب الذهب

شاطئ وادي ايكم

 

لاجئ سياحي و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : ساري أحمد

تولعت بالمغرب وصابني (هبال)..!
مصيبة لا كتمت الشوق مصيبه..!
دارها البيضا مضرب الأمثال..!
في صخبها والصمت (كازا) عجيبه..!

ساري أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2019, 08:48 AM   #2

مسافر جديد

الصورة الرمزية لاجئ سياحي
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 229
الدولة : الدوحة - قطر
الجنس : ذكر
المشاركات : 76



افتراضي


العزيز والغالي بو احمد


رائع في طرحك
احسنت
وعساك على القوة

 

توبليرون و ساري أحمد معجبون بهذا.

آخر مواضيع لاجئ سياحي

توقيع : لاجئ سياحي

قال تعالى
((الزَّانِي لا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ))
[النور:3]
لاجئ سياحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2019, 01:15 AM   #3

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 25,612



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


تسلم اخي ساري على الموضوع المفيد لزوار المغرب والرباط بالاخص
روعه اماكن تاريخيه مهمة
شكراا لك

 

ساري أحمد و لاجئ سياحي معجبون بهذا.

توقيع : توبليرون


باريس
https://www.arabtrvl.com/vb/t49390.html

بريطانيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t51445.html

تركيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t52107.html

مشاركاتكم تسعدني
لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم : أم حسين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توبليرون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2019, 09:39 AM   #4

خبير المغرب

الصورة الرمزية ساري أحمد
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1142
الدولة : Morocco
الجنس : ذكر
المشاركات : 3,149



أوسـمـة: ساري أحمد

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


الغالين
اشكر لكم حضوركم واعتذر على التأخر في الرد.

حضوركم يسعدني دائماً

 

لاجئ سياحيمعجبون بهذا.

توقيع : ساري أحمد

تولعت بالمغرب وصابني (هبال)..!
مصيبة لا كتمت الشوق مصيبه..!
دارها البيضا مضرب الأمثال..!
في صخبها والصمت (كازا) عجيبه..!

ساري أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جنيف اين تذهب فيها واين تذهب منها .. مقدام بوابة سويسرا 85 12-07-2020 06:58 PM
مطلوب معلومات عن الرباط رحال سواح بوابة المغرب 2 31-07-2016 08:28 PM
غرافيتي الرباط sniper.ksa بوابة المغرب 17 25-05-2016 11:53 AM
أشهر الفنادق في الرباط محسن بوابة المغرب 5 08-05-2015 04:00 AM

الساعة الآن 08:49 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO