X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2015, 01:24 PM   #1

عضو قدير

الصورة الرمزية MOBARKI
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 177
المشاركات : 5,125



أوسـمـة: MOBARKI

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي قصر عابدين


العرب المسافرون - مصر



قصر عابدين









شهد قصر عابدين أحداثا لها دورا كبيرا في تاريخ مصر الحديث والمعاصر كما أنه ‏يعد البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة ففي نفس الوقت الذي كان يجرى فيه بناء ‏القصر أمر الخديوي إسماعيل بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي من ميادين فسيحة ‏وشوارع واسعة وقصور ومباني وجسور على النيل وحدائق غنية بالأشجار وأنواع النخيل ‏‏والنباتات النادرة .‏
وكان الخديوي إسماعيل قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه الحكم في مصر عام ‏‏1863 ويرجع اسم القصر إلى (عابدين بك) أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي ‏باشا وكان يمتلك قصرا صغيرا في مكان القصر الحالي فاشتراه إسماعيل من أرملته ‏وهدمه وضم اليه أراضي واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر. ويحتوى قصر عابدين على قاعات وصالونات تتميز بلون جدرانها فالصالون الأبيض ‏والأحمر والأخضر تستخدم في استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر إضافة إلى ‏مكتبة القصر التي تحوى نحو مايقرب من 55 ألف كتاب.‏ كما يحتوى القصر على مسرح يضم مئات الكراسي المذهبة وفيه أماكن ‏‏معزولة بالستائر خاصة بالسيدات ويستخدم الآن في عرض العروض المسرحية الخاصة ‏للزوار والضيوف.‏
ويوجد بداخل القصر العديد من الأجنحة مثل الجناح البلجيكي الذي صمم لإقامة ‏ضيوف مصر المهمين وسمى كذلك لأن ملك بلجيكا هو أول من أقام فيه ويضم هذا الجناح ‏سريرا يعتبر من التحف النادرة نظرا لما يحتويه من الزخارف والرسومات اليدوية.‏
ويضم القصر متحفا في غاية من الثراء التاريخي حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي ‏إسماعيل الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات ‏‏التي تناسب ميول وعصر كل منهم، وقد تم ‏ترميمه ترميما معماريا وفنيا شاملا، وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف ‏الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى ‏المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.‏
أما المتحف الثاني بالقصر خصص لمقتنيات أسرة (محمد على باشا) من أدوات وأواني ‏من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة. وهكذا أصبح قصر ‏عابدين مجمع للمتاحف المتنوعة تم ربطها بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر ‏بحدائق القصر مما يتيح للزائر المتعة الثقافية والترفيهية .



غرف القصر وقاعاته :

ضم القصر عند انشائه 500 غرفة وقاعة بخلاف الممرات وكانت ارضياتها من الرخام الملون المنقوش آنذاك بالمرمر.. اما الابواب والنوافذ فعملت من الزجاج الملون الذى رسمت عليه لوحات ملونة لاشجار وبحار وملائكة وطيور.. واحتوت الاسقف على نقوش فنية دقيقة هندسية بارزة ومذهبة.. تحتوى على زخارف عربية واسلامية وايطالية.. اما السلالم فكانت تتسم بالفخامة وتم فرشها بالسجاد الاحمر .
واحتوى الدور الاول على صالونين ، يؤدي احدهما الى صالون قناة السويس الذى انشئ ليتم الاحتفال به بافتتاح قناة السويس ، ولكن لم يتم الاحتفال فيه ، وهذا الصالون يؤدى الى الشرفة المؤدية الى ميدان عابدين .



قاعات العرش :

تعتبر قاعة (محمد علي) من اكبر قاعات القصر وأفخمها.. وامامها مسرح يعد قمة وتحفة فنية لا مثيل لها في ذلك الوقت ، ويوضع على باب المسرح حالياً مجموعة آلات موسيقية للملكة نازلي .
اما قاعة العرش فهى عبارة عن ميدان فسيح به قاعة عربية الطراز ارضيتها من الباركيه ، ولها بها باب يفصلها عن قاعة اخرى هى قاعة الحرملك ، التي لا يسمح لاحد بالدخول اليها الا لمن يحمل علامات مميزة ، ومن قاعة العرش ايضاً يبدأ ممر طويل يقود الى جناح الملك المفروش بأفخر انواع السجاد ، ويتكون الجناح من عدة غرف إحداها مكتب ، واخرى صالون ، ثم حجرة النوم والحمام وجناحا الملكة والملكة الوالدة نازلى .
وهناك ايضاً جناح الضيوف الأجانب ، وكل هذه الاجنحة أقيمت بالدور العلوى من القصر .
أما الدور الأرضى فيضم حديقة القصر ، وصيدلية تحتكر الادوية النادرة ، وفي مواجهتها المطبعة الملكية السابقة وادارتها ، كما يضم مكتباً للملك فاروق ، كان يتناول فيه اشهر المأكولات الساخنة ، ويضم كذلك ورشة المكوجية الحكومية والخاصة .




التحف النادرة :

ان التحف واللوحات النادرة التي توجد بقصر عابدين تعتبر من الكنوز ، فالقصر كان فيه كمية من التحف واللوحات الفنية الاصلية ، لا تقدر بثمن وقد تعاقب على شرائها وجمعها كل الحكام الذين سكنوا القصر ، تحف من جميع انحاء العالم ، ولو تم عرضها للبيع هذه الايام لبيعت بالمليارات .





اهمية القصر :

اكتسب قصر عابدين في قلوب المصريين اهمية كبيرة ، حيث انه وللمرة الاولى يترك فيها الحاكم برجه بالقلعة لقلب العاصمة ، ويحتك بالجمهور بعد سقوط حكم الاتراك والمماليك ، مما يعتبر نقطة تحول خطيرة ونقلة كبيرة في حياة المصريين.. والتاريخ خير شاهد على ذلك، فقد اقام عمرو بن العاصى مقر حكمه بعيداً عن تجمعات المصريين بالفسطاط المعروفة حالياً بمصر القديمة.. ثم من بعده جاء احمد بن طولون الذى اتخذ من القطائع مقراً للحكم.. اما مدينة القاهرة فقد فكر فيها الفاطميون واتخذوها مقراً للخلافة.. وحين قضى عليهم صلاح الدين الأيوبي نقل مقر الخلافة الى القلعة .

احداث ساخنة :

وشهد قصر عابدين العديد من الاحداث الساخنة.. والمؤثرة في تاريخ مصر.. وكانت نقطة تحول انتهت بثورة يوليو عام1952 .. ومن أهم الأحداث مظاهرة 9 سبتمبر عام 1881 بقيادة الزعيم احمد عرابى الذى قدم فيها مطالب الامة والجيش ، ونزل الخديوى توفيق على سلالم القصر ، وطلب كبير الياوران ان يترجل عرابى عن فرسه فرفض ، وقال كلمته المأثورة ( لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً ) .
والحدث الثاني المهم هو حادث 4 فبراير 1942 حين أصر السفير البريطانى على تولى مصطفى النحاس رئاسة الوزراء، لدرجة انه وجه إنذاراً للملك فاروق، بتدخل بريطانيا في شؤون مصر ان لم يعينه قبل السادسة مساء.. وتقدمت الدبابات البريطانية وقابل السفير البريطانى الملك فاروق.. وخيره بين تولى النحاس الوزارة او التنازل عن العرش، فما كان من فاروق الا أن امر بتعيين النحاس رئيساً للوزراء .
ومن الاحداث المهمة والساخنة كذلك في تاريخ مصر التي شهدها القصر، هي الأزمة التي نشبت بين محمد نجيب وجمال عبدالناصر.. والمعروفة بأزمة مارس عام 1954 بعد قيام الثورة، حيث شهد هذا العام تقديم محمد نجيب استقالته في 25 فبراير، ولما تراجع عنها عاد للقصر ووقف بالشرفة والتف حوله المتظاهرون في شعارات تعارضه آنذاك .


اهمال القصر :


رغم كل المقومات الفنية والمعمارية والتاريخية للقصر فإن يد الاهمال عملت فيه وفعلت به فعلتها في بعض السنوات، واقتطعت اجزاء كبيرة من القصر بعضها لمؤسسات حكومية لمحافظة القاهرة،وبعضها للاتحاد الاشتراكى الذى صار مقراً للحزب الوطني فيما بعد، كما تم بناء مدرسة بشكل عشوائي داخل حدود القصر، مما أثر تأثيراً بالغاً على حالة القصر واغلاقه بعد ذلك .
ولكن في أواخر عهد السادات بدىء الاعتناء بالقصور، ومنها قصر عابدين الذي كان قريباً من مسكنه، واصبحت القصور الملكية قصورا للرئاسة، كما تبنى الرئيس حسنى مبارك قضية الاهتمام بالقصور ومن بينها قصر عابدين، وأمر بإعادة القصور لما كانت عليه من رونق وجمال، بصفتها من كنوز مصر، وبالفعل تم تجديد قصر عابدين واعادته الى ما كان عليه بقدر الامكان.. كما تم تجديد وترميم المتاحف الموجودة به لاهميتها التاريخية والاثرية.. منها متحف الملك فؤاد والعائلة المالكة ويضم كل هدايا ومقتنيات الاسرة الحاكمة من فضيات وكريستالات وصينى، بالاضافة الى وثائق اثرية من عهد محمد علي حتى فاروق .
كما تم ترميم متحف الاسلحة ومتحف الاوسمة والنياشين.. واعادتها الى ما كانت عليه، وتم فتح كل هذه المتاحف للجمهور والسائحين بدلاً من ان ترص داخل المستودعات والمخازن .
هذا هو قصر عابدين ، الذى تحول من الملكية الى الجمهورية ، القصر الذى تعاقب عليه 6 ملوك وشهد أسخن الاحداث ، والذى اتخذه بعد ذلك الرئيس السادات مقراً للحكم بعد ان تركه الرئيس جمال عبدالناصر الى قصر القبة بمنشية البكري ، وجدده الرئيس محمد حسني مبارك ليشهد بعظمة مصر وتاريخها القديم والحديث .
يعد قصر عابدين تحفة ‏تاريخية نادرة بالشكل الذي حوله إلى متحف يعكس الفخامة التي شيد بها القصر والأحداث ‏الهامة التي شهدها منذ العصر الملكي وحتى قيام ثورة يوليو 1952.‏ ويحرص الكثير من المهتمين بالمتاحف على زيارة قصر عابدين الذي يعد من أهم وأشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة محمد علي باشا لمصر حيث كان مقرا للحكم ‏من عام 1872 حتى عام 1952.












































































 

توقيع : MOBARKI


التعديل الأخير تم بواسطة MOBARKI ; 20-12-2015 الساعة 02:14 PM
MOBARKI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2015, 02:03 PM   #2

عضو قدير

الصورة الرمزية MOBARKI
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 177
المشاركات : 5,125



أوسـمـة: MOBARKI

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: قصر عابدين























































































 

توقيع : MOBARKI

MOBARKI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2015, 04:25 PM   #3

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 30,317



افتراضي رد: قصر عابدين


قصر رائع و اثري

الله يعطيك العافية مباركي مميزنا الغالي

 

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2015, 05:32 PM   #4

مسافر متميز

الصورة الرمزية glidoes
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1138
الجنس : ذكر
المشاركات : 381



افتراضي رد: قصر عابدين




قصر يحوي في جنباته الكثير من الاحداث التاريخية

سرد رائع ومعلومات شيقة

لك التحايا مميزنا المبدع





 

glidoes غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015, 01:21 AM   #5

مجلس الإدارة

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 15
المشاركات : 15,812



افتراضي رد: قصر عابدين


ما قصرت
حقيقه اني ندمان ما زرته علي كثر زياراتي القديمه لمصر
شكرا لك

 

توقيع : فيصل

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ

معرفاتنا بوسائل التواصل الإجتماعي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015, 04:53 AM   #6

عضو قدير ( محصّن )

الصورة الرمزية الغردقاوي
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 123
الدولة : أرض الكنانه - البحرالأحمر
الجنس : ذكر
المشاركات : 10,845



أوسـمـة: الغردقاوي

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: قصر عابدين


قصر رائع وتحفة فنيه قل أن يوجد ما يضاهيها
لطالما عبرت بجواره وسرت بمحاذاة أسواره
ولا أعلم السر الذي كان يجعلني كثيرا ما أسير بجواره وبجوار قصر القبه هائما متحيرا في مثل تلك المنشآت العملاقه وأعتقد تم فتحه للزياره في زمن قريب ولم يكن متاحا للزياره من قبل ، فهل زرته ودخلته يا مباركي ؟

تسلم أخي مباركي على مواضيعك وإختياراتك الرائعه

 

توقيع : الغردقاوي

ومما زادني شرفا وتيها
وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي
وأن صيرت أحمد لي نبيا
الغردقاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015, 05:12 AM   #7

Banned

 
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 46
الدولة : المملكة العربية السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 5,546



افتراضي رد: قصر عابدين


الله يعطيك العافية مباركي

 

وليد عنبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015, 08:18 AM   #8

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية فهد المنيع
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2015
رقم العضوية : 2495
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,821



أوسـمـة: فهد المنيع

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي رد: قصر عابدين


تحفة معمارية مميزة .. والزخارف الداخلية مذهلة رغم قدم القصر وتاريخه بناءه ..

شكرًا أخ مباركي ..

 

توقيع : فهد المنيع

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل ...

ابو عبدالعزيز

فهد المنيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015, 11:53 AM   #9

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية نانا ابو عابد
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 135
الجنس : انثى
المشاركات : 2,138



أوسـمـة: نانا ابو عابد

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: قصر عابدين


قصر تاريخي ومعماري مميز ..


تسلم الايادي للاختيار المميز اخي مباركي .. يعطيك العافية...

 

نانا ابو عابد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2015, 10:51 AM   #10

مراقبة العرب المسافرون

الصورة الرمزية الايمان
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 331
الدولة : الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 12,548



أوسـمـة: الايمان

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي رد: قصر عابدين


تحفه معمارية وتاريخ عظيم
شكرا على التقرير

 

الايمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
عابدين, قصر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 03:06 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO