X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-05-2021, 07:43 PM   #1

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



Lightbulb كل ما يجب أن تعرفه عن الاثار القديمة في تونس


آثار تونس



استقرّت في تونس الكثير من الحضارات التاريخية العريقة، فتونس قديماً وحديثاً تتمتع بموقع جغرافي متميز جذب الكثير من الناس لاستيطانها، فهي تقع شمال إفريقيا وتطل على البحر الأبيض المتوسط وقريبة جداً من قارة أوروبا. من الأمم التي سكنتها الحضارة الفينيقية والرومانية والإسلامية، وهذا ما جعل تونس تحوي اليوم على ازيد من 40 الف موقع تاريخي وأثري يوثق تعاقب هذه الحضارات على البلاد التونسية.

وسنتعرف معاً على أهم وأجمل آثار تونس والتي تعود لحقبة ما قبل الفتح الاسلامي اي من عصور ما قبل التاريخ وصولا الى الامبراطورية البيزنطية.






 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2021, 07:44 PM   #2

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي



قرطاج

Carthage



الموقع: ولاية تونس
الاسم القديم: Carthāgō
الاسم الحالي: قرطاج
تاريخ التأسيس: 814 ق.م





تعاقبت على مدينة قرطاج، منذ تأسيسها إلى اليوم، 7 حقبات تاريخية، وهي البونية والرومانية والمسيحية والوندالية والبيزنطية والإسلامية وقرطاج المعاصرة.وخلال هذه الحقبات، شهدت المدينة فترات ازدهار اقتصادي وعسكري وفترات انهزام وتقهقر.وقد تعرضت المدينة للتدمير الكامل خلال الحرب البونية الثالثة، ثم أعيد بناؤها بعد التحاقها بالإمبراطورية الرومانية.


الموقع يمتد على حوالي 700 هكتار ويشتمل على عدة معالم:


الحمامات الرومانية - المسرح النصف دائري - المسرح الدائري - المعابد - الاحياء السكنية والفلل - الميناء البونيقي - الكنائس - المقابر ..


























































 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2021, 08:25 PM   #3

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


دقّة

Thugga




الموقع: ولاية باجة
الاسم القديم: Thugga
الاسم الحالي: دقّة
تاريخ التأسيس: القرن 6 ق م




أُدْرِجت ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو سنة 1997، باعتبارها أفضل مدينة رومانية محفوظة في شمال أفريقيا.


تموقع دقّة، وسط ضيعة فلاحيّة، جعلها محميّة من الزّحف العمراني، عكس قرطاج مثلا، التي نُهبت وتمّت إعادة بناءها العديد من المرّات.تتميّز المدينة بامتدادها على مسافة 70 هكتارا، محافظتها على الآثار وبثراء تاريخها البونيقي، النّوميدي، الروماني والبيزنطي.


تستمد مدينة دقة اسمها الحالي من اسمها الأمازيغي القديم وهو تُوغًّا Thugga و يعني اسمها الجّبل الصّخري.


يعود تأسيس المدينة إلى القرن السّادس ق م. ويذهب بعض المؤرخين للاعتقاد بأنه من الممكن التّعرف على دقّة من خلال أغاثقلس، ملك صقلية، الذي أطلق عليها تسمية TOKAÎ وعرّفها على أنّها «المدينة جميلة من الحجم الكبير».


توجد في المدينة الأثرية أطلال تمثل حقبا تاريخية متعاقبة، بدءا من الآثار الليبية القرطاجية، مثل ضريح آتيبان بن أبتيمتاح، مرورا بالمعابد الرومانية مثل معبد الكابيتول ومعبد ماركير (Mercure) الذي شُيّد في نهاية القرن الثاني وغيرهما، المسرح الرّوماني، بعض المقابر الرومانية، قصور، السّاحة والممرّات، أقواس النصر، حمامات عمومية، حمّامات ساخنة، منازل فخمة مفروشة بالفسيفساء، وانتهاء بالتحصينات البيزنطية. كما تكتسب دقة 2000 نقيشة لوبيّة، بونيّة محدثة، إغريقيّة ولاتينيّة.


ولعل ما يميز «دقة» عن أغلبية المواقع الأثرية الأخرى، هو أنها لم تتعرض للدمار بفعل الزلازل التي ضربت المنطقة، كما نجت من الغزو الروماني الذي أتى على العديد من المدن المجاورة. وبآثارها الغنية والفريدة من نوعها.



































 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2021, 09:32 PM   #4

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


الجمّ

Thysdrus




الموقع: ولاية المهدية
الاسم القديم: Thysdrus
الاسم الحالي: الجم
تاريخ التأسيس: القرن 4 ق م



يرجع إنشاء مسرح الجم إلى العهد الروماني، حيث بنى سكان مدينة تِيسْدْرُوسْ الأثرياء مسرحا لهم سنة 238 م (إذ كان لرومانيّي المدينة مسرح آخر يتسع لـ 2000 شخص، لم يبق من آثاره إلا القليل قرب مدينة الجم حاليا) ، في عهد حاكم مقاطعة أفريكا غورديان الأول (حوالي 159 م - 238 م) وهو الذي صار إمبراطورا رومانيًّا في منتصف نفس السنة، وحكم لمدة 36 يوما قبل أن ينتحر في منزله بقرطاج إثر هجوم جيش نوميديا، وهي المقاطعة الرومانية المجاورة، على مقاطعة أفريكا لاسترجاع الحكم.

يمثل قصر الجم رابع أكبر مسرح روماني في العالم، بعد كولوسيوم روما و مسرح كابوا و مسرح بُوتِسْوُولِي، وهو على حالة جيدة مقارنة بكولوسيوم روما. تبلغ أبعاده الخارجية 148 م * 122 م، وأبعاد حلبته 65 م * 39 م، وهو كان يتسع لـ 35.000 متفرج.

غير بعيد عن مسرح الجم يقع الحي الروماني اين توجد المنازل الرومانية الفخمة المبلطة ارضيتها باجمل اللوحات الفسيفسائية.















































 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2021, 01:19 AM   #5

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


سبيطلة

Sufetula




الموقع: ولاية القصرين
الاسم القديم: Sufetula
الاسم الحالي: سبيطلة
تاريخ التأسيس: القرن 1 ميلادي


أسس الروم المدينة في منتصف القرن الأول، أثناء فترة حكم الفلافيان. ولا يوجد مصدر واضح لتسمية سفيطلة، سوى افتراض على أنها اسم تصغير لسيفاس؛ وهي تسمية لمدينة سبيبة التي تعود لعهد الإمبراطور الروماني كلوديوس الذي حكم بين سنة 41 و54. في حين أن تاريخ سفيطلة يعود إلى عهد سلالة الفلافيان الذين حكموا روما بين سنة 69 و96. وقد يكون الاسم مزيج بين العبارتين الأمازيغيتين Suf وThala. تعني العبارة الأولى واد والثاني نافورة أو نبع.

عرفت الإمبراطورية الرومانية أثناء حكم الفلافيان وبعده، مستوى رفيع من الازدهار والرقي الذي تجسد في المعالم الأثرية المتبقية في مدن الإمبراطورية ومنها مدينة سبيطلة. حيث نجد قوسي نصر، وكنائس وحمّام عمومي مزخرف بالفسيفساء.


يتكون الكابيتول من ثلاثة معابد كانت مخصصة لثالوث كابيتولين ملك الآلهة الرومانية وإله السماء والبرق يوبيتر، في الوسط. أخته وزوجته جونو وإلهة العقل والحكمة وربة جميع المهارات والفنون والحرف اليدوية مينيرفا. ويمثل مركز العبادة للمدينة، هو عبارة عن مبنى متجانس وخلاب يعكس النمط المعماري المتداول في الفترة الرومانية. بُنيت كل من المعابد الثلاثة على بوديوم مفصولة بأروقة، ويتصدر كل منها رواق يرتكز على أربعة أعمدة تعتليها قوصرة. يمكن دخول الكابيتول عبر مدارج المعبدين الجانبيين، ولا يوجد مدرج في المعبد الأوسط.





































 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2021, 01:16 PM   #6

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


توبربو ماجوس

Thuburbo Majus




الموقع: ولاية زغوان
الاسم القديم: Thuburbo Majus
الاسم الحالي: توبربو ماجوس
تاريخ التأسيس: القرن 1 ق م



توبربو ماجوس هي مدينة أثرية تونسية تقع قرب مدينة الفحص في ولاية زغوان. تعود معالم الموقع إلى العهد الروماني إلا أن اكتشاف أدوات وصوان حجرية تدل على وجود نشاط إنساني فيه منذ العصر اللوبي

بنيت المدينة على مراحل إذ شيدت في 27 قبل الميلاد مستعمرة رومانية بجوار الموقع اللوبي قبل أن يلتحم المجمعان سنة 188. عرفت المدينة في تلك الفترة ازدهارا معماريا كبير فشيدت عدة معالم ومنشآت عامة ومنازل فخمة، وقد فاق عدد سكانها وقتها العشرة آلاف نسمة.


دخلت المدينة في حالة من التقهقر في أواسط القرن الثالث قبل أن تعود إلى سالف إشعاعها في القرن الرابع وتعلن نفسها كجمهورية تحت اسم "ريبوبليكا فيليكس توبربو ماجوس"، إلا أنها لم تدم طويلا لتنحصر الحياة المدنية فيها مع الغزو الوندالي وتصبح مهجورة تماما مع بداية القرن السابع. يشكل موقع توبربو ماجوس أكبر مدينة أثرية في البلاد التونسية بمساحة حوالي 40 هكتارا، ورغم القيام بعدد من الحفريات فإنها لم تكشف كامل الموقع. يضم الموقع كابيتولا ومعابد وحمامات وحيّا سكنيا يضم منازل ومنشآت تحتوي على عدد كبير من لوحات الفسيفساء.











































 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2021, 02:34 PM   #7

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


بلا ريجيا

Bulla Regia





الموقع: ولاية جندوبة
الاسم القديم: Bulla Regia
الاسم الحالي: بلا ريجيا
تاريخ التأسيس: القرن 4 ق م


بلاريجيا أو بولا ريجيا (من اللاتينية: Bulla Regia، أي «بولا المَلَكِيّة»، سميت الملكية لأنها كانت عاصمة الملك النوميدي ماسينيسا). هو موقع أثري ومدينة تاريخية تقع قرب مدينة جندوبة شمال غرب البلاد التونسية.

ترجع جذور بولا ريجيا إلى القرن الرابع قبل الميلاد إلا أنها لم تصبح ذات أهمية إلا بعد سيطرة القرطاجيين عليها. خضعت المدينة عام 203 ق.م للرومان قبل أن تصبح عام 156 ق.م عاصمة للملك النوميدي ماسينيسا، حليف روما.

شهدت المدينة حالة من الركود أثناء العهد البيزنطي ليهجرها سكانها شيئا فشيئا وتختفي معالم الحياة فيها بداية من الألفية الثانية. ابتداء من منتصف القرن التاسع عشر أقيمت أول الحفريات فيها وتم الكشف عن عدة معالم وآثار طوال القرن العشرين.

توجد في بلاّريجيا جميع مكوّنات المدينة الرومانية القديمة : معابد، فوروم، حمّامات عمومية، مسرح، الخ… بعض هذه المعالم – مثل الحمّامات المبنية في القرن الثاني – لها أحجام مهيبة.

ولا شكّ في أن أهم المعالم الدّالة على خصوصيّة المعمار في هذه الناحية هي تلك المنازل ذات الطابقين، أحدهما سفلي تحت الأرض يساعد على التأقلم مع الحرارة المتفاوتة صيفا وشتاء.ومن أروع تلك المنازل ذات الطابق الأرضي منزل الصيد البرّي ومنزل الصيد البحري نسبة إلى مشاهد اللوحات الفسيفسائية المزيّنة للأوّل والثاني، وتمتاز بتعدّد غرفها ومرافقها العجيبة











































 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2021, 03:56 PM   #8

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


جبل الوسط

Djebel Oust




الموقع: ولاية زغوان
الاسم القديم: غير معروف (Onellana/ Killos)
الاسم الحالي: جبل الوسط
تاريخ التأسيس: القرن 1 ميلادي


يقع الموقع الاثري جبل الوسط في معتمدية بئر مشارقة من ولاية زغوان وعرف منذ القدم بأهميه العيون الساخنة به والتي وقع استغلالها منذ عهد الرومان.

ينتظم الموقع الاثري جبل الوسط حول عين ساخنة يبلغ درجة حرارتها 58°. ويتكون الموقع من حمامات واحواض ومعابد ومنازل.

يعود تاريخ المياه المعدنية في تونس إلى أكثر من 2000 سنة وقد عرف ازدهارا في العهد الروماني حيث كان استخدام المياه المعدنية الساخنة عبادات ... وفيٌ للشفاء ... وفيٌ للحياة ...وهنا بالذات تفجرت عين ساحرة ، معجزة حمتها الإلهة في العهد الروماني ، أقام لها الرومان مدينة لمياه وأطلقوا عليها اسم "كيلوس" التي تسمى اليوم "جبل الوسط" وبالتالي فإنك ترى في جبل الوسط روعة الحمامات الرومانية والمسابح والقاعات والصالات وسط حديقة كبيرة تنبعث منها رائحة الزهور الطبيعية ممزوجة بعبق الإكليل والزعتر ..

وقد شهدت هذه العيون تواتر العديد من الحضارات وتطورت عبر القرون وكانت مقصداً الآلاف من مختلف أنحاء العالم بحثاً عن الاستحمام الاستجمام والعودة إلى الطبيعة .













 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2021, 04:29 PM   #9

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


المقابر البونية

Haouanet




الموقع: ولاية نابل
الاسم القديم: Necropolis/Haouanet
الاسم الحالي: الحوانيت
تاريخ التأسيس: الالفية الاولى قبل الميلاد



كان البونيّون يعيرون اهتماما كبيرا للمثوى الأخير فأتت قبورهم محفورة في الجبال على شكل بيوت مكعّبة الشكل ممّا أطلق عليها اسم “الحوانيت” (جمع حانوت ويسمى لحد اليوم المختص بتكفين الموتى في مصر بالحانوتي) وهي قبور إمّا تحفر عموديّا على جنبات جبال صخرية مثل حوانيت سيدي الأطرش وراء مرتفعات بئر بورقبة أو تحفر أفقيا على هضبة صخريّة. ويعتبر الوطن القبلي المنطقة التي عثر فيها على أهمّ هذا الصنف من القبور البونية بعد سلسلة ذلك الضرب من المقابر التي عـثر عليها في جبال الخمير وفي جبال مقعد وتشهد تلك المقابر على أنّ الوطن القبلي كان وجهة ومعبرا لأولى الحضارات المتوسّطية القديمة.

تتناثر تلك المقابر في مختلف أنحاء الوطن القبلي وأهمّها ما يوجد بجبل المنقوب في منطقة سيدي الأطرش وفي مدينة منزل تميم تحت زاوية سيدي سالم وإلى جانب مدينتي قليبية والهوارية العتيقتين.


صور من المقابر البونية في جبل منقوب (مقابر سيدي الاطرش) قرب مدينة الحمامات:














 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2021, 05:30 PM   #10

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


قصر لمسة

Ksar Lemsa




الموقع: ولاية القيروان
الاسم القديم: Limisa
الاسم الحالي: قصر لمسة
تاريخ التأسيس: القرن 1 ميلادي


قصر لمسة هو عبارة عن موقع أثري يعود للفترة الرومانية ويقع في ولاية القيروان في تونس.


من الاثار الرومانية المتبقية في هذا الموقع نجد مسرح روماني نصف دائري كما يوجد أيضاً بقايا حصن بيزنطي يعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس ميلادي.











 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما يجب أن تعرفه عن المدن العتيقة في الجمهورية التونسيّة بلجيكي بوابة تونس 93 17-06-2024 09:17 PM
احترت بين تونس والجزائر وجنوب أفريقيا واخبراً قررت تونس ابوهاني بوابة تونس 6 18-02-2020 08:21 AM
25 صورة تكشف ما لا تعرفه عن سحر “بلاد القياصرة” hearty بوابة الدول الاخرى 2 21-12-2017 08:33 PM
ساهم باللي تعرفه سواء,معلومة,فكرة,راي mashhour تركيا 10 25-07-2015 06:21 AM
ما لا تعرفه عن الكستناء واستعمالاتها مهجة الكون عام 11 09-05-2015 06:58 PM

الساعة الآن 10:49 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO