X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين25الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2021, 08:22 PM   #1

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



Arrow كل ما يجب أن تعرفه عن المدن العتيقة في الجمهورية التونسيّة








المدن العتيقة في تونس

















يوجد في تونس ما يربو عن 25 مدينة عتيقة كل منها تتميز بطابعها الخاص، وتقدم للزائر فكرة عن تنوع الهندسة المعمارية التقليدية في تونس وكذلك عن ثراء المخزون التاريخي والثقافي في البلاد التونسية.


وتعتبر المدن العتيقة هي حجر الاساس في تكوين كل المدن التونسية الكبرى وحتى الصغرى منها ومن حولها تتوسع المدينة، وعلى حدودها اسست الاحياء الاكثر حداثة ما يعرف بالمدن العصرية.


نشأت اغلب المدن العتيقة في تونس في الفترة الاولى للتوسع العربي والاسلامي في شمال افريقيا. وتأسست مدن مثل تونس والقيروان في القرن السابع للميلاد الموافق للقرن الاول للهجرة.


تتكون المدن العتيقة من الجامع وهو النواة المركزية ويحيط به الاسواق ثم القصبة (منشأة عسكرية) والرباط (منشأة عسكرية دفاعية)، وتحمي المدينة من الخارج مجموعة من الاسوار والابراج والابواب الضخمة.


ما يجعل من المدن العتيقة محل جذب للسائح هو الأسواق الشهيرة والمتنوعة والتي يتخصص كل منها في حرفة ومنتوج معيّن، كما تزخر المدن العتيقة أيضًا بمساكن وقصور تتميز بهندسة معمارية ذات أعمدة حجرية تعلوها قباب من الحجر القديم، بكثرة معالم الزينة والتزويق، بأبوابها الكبيرة الملونة، وأقواسها وبلاطها و"أصبطتها" (مفرد "صبّاط" وهي غرفة تعتلي طريقاً مسقوفة).


هندسة مميزّة باتت اليوم عنصرًا جوهريًا في التراث التونسي في مدننا العتيقة في مختلف ربوع تونس، في تونس وسوسة والمنستير وصفاقس والقيروان وبنزرت وغيرها من المدن الكبرى التي شيّدت فيها معالم تعطي رونقًا خاصًا لكلّ مدينة، وهو ما يفخر به التونسيون.
















اقرأ عن مدينة تونس العتيقة في المشاركات التالية



 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2021, 08:26 PM   #2

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


مدينة تونس العتيقة








أجمل ما يشدك عند زيارتك لتونس العاصمة، "المدينة العتيقة" أو "البلاد العربي" التي تتميز بأزقتها الضيقة، وهي الجزء العتيق بتونس العاصمة الذي يرجع تأسيسه إلى عام 698 ميلاديًا، حول جامع الزيتونة، وصُنفت منذ عام 1979 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو.




إلى اليوم تحافظ المدينة العتيقة في تونس على طابعها الحضاري، وتحوي العديد من المساجد والأسواق والمقامات والقصور والبيوت والمدارس الدينية التي تروي لزائريها قصة مدينة عريقة ترجع إلى الفترة الإسلامية، فحسان بن النعمان اختار إقامة الجامع الأعظم الزيتونة المعمور على سفح هضبة تعرف الآن بهضبة القصبة وكانت تتمركز عليها في القديم المدينة الفينيقية والبربرية القديمة.


تضم المدينة العتيقة أكثر من 850 معلمًا تاريخيًا موزعة بين معالم دينية ومدنية ومعالم عسكرية، منها الثكنات التي بينت في العصر الحسيني وكانت ثكنات لسكن الجيش الإنكشاري.




فضلاً عن ذلك للزائر أن يزور قصور المدينة العتيقة ويقدر ان عددها يفوق 250 قصرا، على غرار قصر خير الدين وقصر آل الأصرم وهو اليوم مقر جمعية مدينة تونس، وقصر آل بن عاشور وهو الآن مقر مكتبة مدينة تونس، وهناك قصور تحولت إلى محلات عمومية (متاحف ومعارض ودور ثقافة..) في حين أن هناك مجموعة من القصور التي تعود إلى ملك خاص وما زال سكان المدينة يقطنون فيها.






اشهر انهج المدينة العتيقة في تونس وابرز المعالم التاريخية التي تظمها:






نهج جامع الزيتونة



نهج جامع الزيتونة هو أحد أهم أنهج مدينة تونس العتيقة. ينطلق من جامع الزيتونة ليصل إلى ساحة النصر بمدخل الحي الحديث. ويعتبر هذا النهج أحد أسواق مدينة تونس إذ تنتصب به دكاكين الحرفيين الموجه إنتاجها إلى السياح. ومن أهم معالمه التاريخية نجد جامع الزيتونة المعمور وسوق العطارين



معالم نهج جامع الزيتونة:


1- جامع الزيتونة


يقع جامع الزيتونة في قلب المدينة وقد تزامن تأسيسه مع تأسيسها سنة 78 هـ / 698 م من قبل الوالي الأموي حسّان ابن النعمان الذي أنشأه داخل حصن بيزنطي صغير.حظي الجامع بأشغال كبيرة قام بها الوالي عبد الله ابن الحبحاب سنة 114 هـ / 732 م.












2- سوق العطّارين


أنشأ هذا السوق بأمر من مؤسّس السلالة الحفصيّة : ابو زكريّاء الأوّل سنة 1240 م. وقد حافظ سوق العطّارين الذي يحاذي الواجهة الشمالية لجامع الزيتونة على وظيفته الأصليّة المتمثّلة في بيع رحيق العطور والبخور إضافة إلى مختلف المكوّنات (معادن ونباتات) المستعملة في تحضير مواد التجميل التقليديّة التي لم ينقطع استعمالها رغم إجتياح المواد المصنّعة.








3- فندق العطّارين


فندق العطارين هو فندق في مدينة تونس، يقع في سوق العطارين، وكان بمثابة مستودع ومكان إقامة للعطارين أو العملاء من أماكن بعيدة.يرجع تأسيس هذا الفندق الى القرن 14 ميلادي في فترة حكم الدولة الحفصية.









4- سوق اللفّة (سوق الانسجة الصوفيّة)


على غرار سوق النساء وسوق العطارين، يوجد سوق اللفّة في المحيط القريب من جامع الزيتونة الكبير.ويسمى هذا السوق كذلك “سوق الجرابة” (أي التجّار أصيلي جزيرة جربة) الذين يبيعون الملابس والأغطية الصوفيّة المنسوجة في جربة، أو في أماكن أخرى وخاصّة منطقة الجريد توزر وقفصة.وبالإضافة إلى ذلك يوجد الحرفيين الذين يصنعون “السفساري” وهو دثار تلتفّ به المرأة.








5- سوق الكتبيّة


سوق الكتبية هو أحد أسواق مدينة تونس العتيقة. هذا السوق متخصص في بيع الكتب. أسس علي باي الأول سوق الكتبية سنة 1750.






6- سوق القماش


وهو يحاذي الجامع الكبير من جانبه الغربي كان تأسيسه على يد السلطان أبي عمر عثمان في القرن التاسع / العاشر ميلادي.يفصلها عن بعضها ثلاثة صفوف من الأعمدة، صمّم الممرّ الأوسط وهو أوسعها للتجوال والسير، أمّا الجانبيّة منها فتفتح فيها محلاّت بيع الملابس التقليدية والأنسجة.وتتلقّى هذه الممرّات المسقوفة بأقبية برميلية طوليّة ضوء النهار عن طريق فتحات تخترق السّقف المركزي. ونظام الإنارة هذا يمكّن من الإضاءة الطبيعيّة للمحلاّة قبل تعميم الأسقف المستعارة وغزو الفوانيس الكهربائيّة للمكان.وقد خصّص بابان لحماية مداخل السوق، يتميّز ذلك الذي من ناحية سوق العطّارين بوجود ساريتان تحملان تيجانا من طراز إسباني مغاربي.











7- مدرسة النخلة


بنيت مدرسة النخلة في العهد العثماني و تعتبر أقرب المدارس من جامع الزيتونة. وقد أخذت اسمها من النخلة التي توجد في صحنها. وكانت تعتبر مكانا لتعليم و اقامة طلبة جامع الزيتونة


بنيت المدرسة فوق فندق قديم سنة 1714 وقد بناها الحسين بن علي مؤسس الدولة الحسينية الذي أسس ايضا المدرسة الحسينية الصغرى و مدرسة الجامع الجديد.










8- المدرسة المرادية


ينتصب هذا المعلم بجانب سوق القماش قبالة جامع الزيتونة الكبير. وقد تأسست على يد مراد الثاني (ابن حمودة باشا) وتعرف كذلك باسم مدرسة التوبة. وقد انتهت أشغال البناء فيها سنة 1673.


تعتبر المدرسة المرادية، أو مدرسة مراد الثاني، أوّل مدرسة قام بتشييدها ممثلا تركيّا للسلطة. تشبه المدرسة المراديّة في هندستها بقيّة المدارس الأخرى. تتميّز بوجود صحن مركزي يتوسّط أربع جهات تضمّ ثلاثة منها الأماكن المخصّصة لإيواء الطلبة. أمّا الجهة الرابعة فهي تكوّن المسجد (بيت الصلاة).










صور لنهج جامع الزيتونة :















 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2021, 08:34 PM   #3

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


نهج سيدي بن عروس


نهج سيدي بن عروس هو أحد أنهج مدينة تونس العتيقة، نسبة إلى الولي الصالح سيدي أحمد بن عروس المتوفي بتونس عام 1460م والمدفون بالزاوية المحاذية لجامع حمودة باشا.


ينتهي هذا النهج جنوبا بمئذنة جامع الزيتونة وشمالا بساحة رمضان باي. وهو يشق نهج القصبة. وهذا النهج ذو صبغة دينية وعسكرية وسكنية، حيث أنه يربط بين ثلاثة جوامع من بينها جامع الزيتونة وجامع حمودة باشا وزاويتين هما زاوية سيدي بن عروس وزاوية سيدي الكلاعي.
توجد به مشيخة مدينة تونس ومحكمة الدريبة بالإضافة إلى دور عدد من أعيان تونس من بينها دار الشاهد ودار العباسي ودار حمودة باشا ودار المرابط ودار الزاوش ودار بن ميلاد ودار بن خليفة. كما كانت تركز بهذا النهج خلال الفترة الاستعمارية مكاتب الوكلاء أو المحامين التونسيين.



معالم نهج سيدي بن عروس:



1- جامع حمودة باشا


جامع حمودة باشا بناه حمودة باشا المرادي باي تونس عام 1655م. دامت مدة حكم حمودة زمنا طويلا يقارب الخمس والثلاثين سنة، وهي مدة طويلة نسبيا سمحت له بأن يؤسس العديد من المعالم الدينية والمدنية ، من أهمها الجامع الذي اشتهر باسمه والواقع في مكان التقاء نهج سيدي بن عروس بنهج القصبة.


من أهم ما يمكن ملاحظته بالجامع هو تأثر مهندسة بنمط يوسف داي، أي النمط التركي. يشتهر الجامع بصومعته المثمنة المتواجدة في الركن الشمالي الغربي للجامع.













2- زاوية سيدي بن عروس


زاوية سيدي ابن عروس هي زاوية من زوايا مدينة تونس، أصبح اليوم جزء منها مكتبة عمومية وجزء آخر مقر لرابطة الجمعيات القرانية.


أمر ببنائها السلطان الحفصي أبو عمرو عثمان سنة 838 هجري الموافق لسنة 1434 ميلادي للشيخ الصالح الولي أحمد بن عروس.











3- قصر دار حمودة باشا


دار حمودة باشا هو قصر في مدينة تونس العتيقة، وشيده حمودة باشا المرادي، باي من عائلة المراديين عندما كان أميرا، وذلك في حوالي 1630. يقع القصر في نهج سيدي بن عروس، قرب مركز السلطة السياسية. تعتبر دار حمودة باشا من أعرق وأكبر قصور المدينة العتيقة التي لم تغير عمارتها.


تحوّل القصر الان الى مطعم.















4- دار المدينة


تقع دار المدينة في نهج سيدي بن عروس في قلب المدينة العتيقة وقرب جامع الزيتونة. شيدت الدار في بداية القرن التاسع عشر ابان حكم السلالة المرادية.


تحوّل القصر الان الى فندق ودار ضيافة.












5- دار الشماخي (قصر الدار)


"الدار" هو قصر تونسي على ملك عائلة الشماخي التي توارثته لاجيال عديدة. يقع القصر في نهج سيدي بن عروس في مدينة تونس العتيقة. يعود تاسيسه الى منتصف القرن 15م.


تحوّل القصر الى متحف يعرض قطع ثمينة تعود للفترة بين القرن 15 والقرن 19.












6- سوق الترك


نظرا لتزايد قدم الأتراك للعيش في مدينة تونس بعد ان اصبحت ولاية عثمانية في القرن السابع عشر، أمر يوسف داي ببناء سوق خصيصا لبيع كل انواع الملابس والأقمشة التركية الفاخرة ليس فقط للمجتمع التركي في تونس انذاك فقط، وإنما للطبقة الغنية بصفة عامة وسمي هذا السوق فيما بعد كناية باختصاصه هذا بسوق الترك.


يمكن الوصول إلى هذه السوق عبر نهج سيدي بن عروس أو عبر أسواق الباي، والبركة، والكبابجية والقماش والعطارين.








7- مقهى المرابط


تأسس مقهى المرابط أواخر القرن السادس عشر، وقد شيد هذا المقهى بسوق الترك على بعد أمتار قليلة من جامع الزيتونة المعمور، وبالقرب من سوق العطّارين.


يعدّ مقهى المرابط من أقدم المقاهي داخل الأسوار، ويعود تاريخ تأسيسه الى الحقبة العثمانية، وكان من بين رواده الجيش الانكشاري اذ كانت اجتماعات الجيش تتم بمقهى المرابط، أين يحتسون القهوة والشاي.


يمتاز مقهى المرابط بأعمدته الرخامية الملونة بالأحمر والأخضر وأسقفه الخشبية ذات الطابع الاندلسي، وما يميز مقهى المرابط جلسته الخاصة ففيه يجتمع الرواد على حصائر حيكت من نبتة السمار وحول مائدة خشبية نقشت بزخارف تقليدية للتسامر والسهر في ليالي رمضان على وجه الخصوص.









8- دار يا


تقع دار يا في نهج سيدي بن عروس ويعود تاريخها الى منتصف القرن 19.


تحوّلت الدار الى مطعم ودار ضيافة.












صور لنهج سيدي بن عروس :



















 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2021, 09:28 PM   #4

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


نهج الباشا




كان نهج الباشا يسمّى في الأصل نهج “دار الباشا” نظرا لوجود مسكن هذا الأخير في هذا النهج الذي يكوّن أحد أقسام المدينة بالقرب من القصبة.


أقام الأتراك خلال الفترة الأولى من احتلال تونس هذه المؤسّسة الهامّة والتي كانت تمثّل في نفس الوقت مكان إقامة الباشا ومقرّ مكتب المسؤول الذي يشرف على دفع أجور أعوان الإدارة التركيّة.كما اكتسب هذا النهج أهميّة لقربه من عدّة مؤسّسات عثمانيّة.




حسب روايات المؤرخين المتناقلة في “نهج الباشا” ، أنه كان عرضة للنهب والسطو عند اجتياح الإسبان لمدينة تونس في عام 1535، لكنه أيضا رحب كباقي أنهج وأزقة المدينة القديمة وكان أكثر الأنهج القديمة قبلة للمماليك والعائلات الأندلسية، فعلى مقربة من دار بن قاسم يقع مقر سكن عائلة “الأخوة” الموريسكية كما نجد قصور عائلة بلقاضي والنيفر وبن خوجة والمحجوب وعنون.


يستمد نهج الباشا أهميته من كونه كان يضم فضلا عن تلك القصور والعائلات، مقر الباشا ممثل السلطان العثماني في تونس، بدءا من العام 1574. ويعني ذلك أن هذا النهج كان يمثل في الربع الأخير من القرن السادس عشر المقر الأول للسلطة السياسية في البلاد.



معالم نهج الباشا:



1- دار بن قاسم


تم بناء الدار في حوالي القرن 17 ، من قبل عائلة عون ، الذين عاشوا في نفس الدار لمدة 300 سنة وكانوا من روائع الحرفيين المعروفين في المدينة. في عام 2006 ، تم بيع الدار لعائلة بن قاسم ، والتي حولتها إلى فندق مكون من 7 غرف. تقع دار بن قاسم في “شارع الباشا” ، أحد أهم الأزقة في مدينة تونس.


















2- دار بن عاشور (مكتبة مدينة تونس)


"دار بن عاشور" المجاورة لمسجد العائلة. كانت العائلات الأرستقراطية أو ما يعرف بـ"البلديّة" تحدث لنفسها مساجد خاصة بها لا تلتحم بعامة الناس. وعائلة بن عاشور هي من أشراف الأندلسيين الذين استوطنوا تونس بعد التهجير القسري للمسلمين إثر سقوط ملوك الطوائف وسيطرة الأسبان المسيحيين، والمعلوم أن آل ابن عاشور هم سلالة من علماء الدين والمفكرين والسياسيين ولعل من أهم وجوهها الشيخ الجليل محمد الفاضل بن عاشور صاحب "التحرير والتنوير" الذي ترأس مشيخة جامع الزيتونة المعمور لسنوات طويلة.


تحول منزل العائلة إلى مكتبة عمومية فيما تتعالى من المسجد صلاة التراويح لتخيم على ليل المدينة العتيقة ترنيمات من السماء.















3- مسجد سيدي بو حديد


مسجد سيدي بو حديد هو مسجد تونسي يقع شمال مدينة تونس العتيقة تحديدا في نهج الباشا. يعود تاريخ تشييده الى منتصف القرن 12 ميلادي.









4- مدرسة بئر الاحجار


هي إحدى معالم نهج الباشا في مدينة تونس العتيقة، وقد أنشئت خلال العهد الحسيني، بأمر من الحاكم علي باشا، وهي من المعالم التاريخية المرسمة، وقد تحولت إلى فضاء للعروض الفنية والثقافية.


اهتم علي باشا (1735/1756) بتأسيس عدد من مدارس العلم، فأنشأ خلال السنوات الأخيرة من عهده المدرسة الباشية عام 1752 ثم المدرسة العاشورية عام 1756 وفي نفس العام أمر بإنشاء مدرسة بئر الأحجار، غير أن بناءها تم في عام 1171هـ/1757 أي بعد تنحيته عن سدة الحكم. وقد خصصت هذه المدرسة التي بها 16 غرفة لتعليم وإيواء الطلبة القادمين من داخل البلاد من أتباع المذهب المالكي، في محاولة منه لكسب الرأي العام الشعبي.



















صور لنهج الباشا:












 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2021, 10:36 PM   #5

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


نهج دار الجلد


نهج دار الجلد هو من بين اشهر واجمل الانهج العتيقة في مدينة تونس والاكثر زيارة. يقع النهج بالقرب من ساحة القصبة. سمي النهج نسبة الى قصر تاريخي يقع في وسط هذا النهج. وكان هذا النهج مختص في صباغة الجلود خلال القرن 16م.


يتميّز نهج دار الجلد عن بقية الانهج بالمدينة العتيقة بابوابه الجميلة ذات اللون الاصفر الموحّد.



معالم نهج دار الجلد:


1- دار الجلد

يعود تأسيس هذه الدار الى بداية القرن 19. تحولت الدار منذ ثمانينات القرن الماضي الى فندق ومطعم سياحي على ملك الخواص.


يعود اسم "دار الجلد" أو "بيت الجلد" إلى تاريخ هذا النهج الذي كان قبل ثلاث أو أربع قرون ملاصقا لسور المدينة و بالتالي بعيدا عن مركزها مما يفسر موقع دار الجلد به. و كان هذا المكان في الماضي مركزا لمعالجة كل أنواع جلود الحيوانات و هو عمل كانت تحتكره إدارة الادعاءات، و قد كانت الجلود تباع داخل البلاد و خارجها بعد دبغها هنا.
















2- دار بودربالة


دار بودربالة هي قصر يقع في مدينة تونس العتيقة، تحديدا في 11 نهج دار الجلد.


تم تشييد المبنى في نهاية القرن التاسع عشر. تحول سنة 1984 إلى رواق فنون أو معرض تحت اسم رواق المدينة (Galerie Médina)، وتنشطه إحدى سليلات عائلة بودربالة.


تعتبر دار بو دربالة احد ابرز منازل مدينة تونس العتيقة في القرن التاسع عشر ميلادي و تتكون من طابق ارضي ممتد يعلوه طابق أول مخصص للضيوف : علي الضياف. و قد سكنتها عائلة بو دربالة إلى أن تم تحويلها، سنة 1984 من طرف المالكة الحالية، إلى رواق للفنون









صور لنهج دار الجلد:












 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2021, 11:35 PM   #6

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي


نهج القصر


يقع نهج القصر جنوب جامع الزيتونة ويربط المدينة العتيقة بباب منارة اي الحدود الغربية للمدينة العتيقة.


معالم نهج القصر:


1- جامع القصر


كان الجامع مسجدا ملكيا تابعا لقصر دار حسين، مقر سكن ملوك بنو خراسان، ويوقع أن المسجد تم بناؤه أثناء حكم أحمد بن خراسان (1100 - 1128م).


في 1598، أصبح الجامع يتبع المذهب الحنفي الذي يتبعه الأتراك العثمانيون. تمتع الجامع بالعديد من أشغال الصيانة والتجديد. مئذنة الجامع أعيد بناؤها من قبل داي تونس الحاج محمد لاز داي في 1647، وزينت بالرخام والخزف المزجج حسب طراز الفن الإسلامي الإسباني. واجهته الشرقية زينت بأقواس كبيرة كحدوة الفرس وبطراز فاطمي وصنهاجي.








2- قصر دار حسين


تحتل دار حسين مكان قصر بني خرسان. و ارتبط مصير المنزل تتابعا بثلاث مماليك برتب عالية خلال الفترة التركية. فقد أقام به أولا اسماعيل كاهية الوزير و صهر الباي علي باشا (1758-1781) و ذلك إلى حين فقدانه الحظوة و نفيه. و من بعده رممه يوسف صاحب الطابع بمناسبة مشروع زواجه بالأميرة فاطمة أخت السلطان حمودة باشا و الذي لم يتم بسبب الاختفاء التراجيدي للوزير. أما الثالث فهو الجنرال حسين الذي سكن المنزل بصفته رئيس المجلس البلدي الأول لأن القصر اختير لاستقبال البلدية التي أنشأت سنة 1858.

تحول القصر اليوم الى مقر المعهد الوطني للفنون والتراث.















3- قصر دار الحداد


تقع دار الحداد جنوب غربي أسواق الحي القديم لبني خرسان وهي دون شك أحد أقدم قصور المدينة العتيقة التي تحدت الزمن، فبناؤها يعود إلى القرن الخامس عشر ميلادي، و امتلكها في القرن الثامن عشر سعيد الحداد الأندلسي وهو تاجر أثرى من صنع و بيع الشاشية وهو ينتمي إلى واحدة من أكبر العائلات الأندلسية التي هاجرت في القرن السادس عشر ميلادي الى تونس.


و يبدو أن هذه العائلة كانت تضم عددا من شيوخ الأندلس (رؤساء الجالية الأندلسية)، فالتاريخ يؤكد أن آخر من حمل هذا اللقب كان حسونة الحداد، و ذلك قبل الإلغاء القانوني للوظيفة سنة 1826. و قد شارفت عائلة الحداد على الإفلاس نتيجة للأزمة الاقتصادية مما أدى إلى تركها للقصر و تأجيره لعدد من العائلات. و في سنة 1966، قررت الدولة شراء القصر الذي تحول الى وكالة متدهورة الحال و رتبته كمعلم تاريخي نظرا لقدمه و لأهمية نمطه المعماري، و قد رمم من طرف قسم المعالم التاريخية ليضم اليوم إدارة المتاحف وهو قسم تابع للمعهد الوطني للتراث.














صور لنهج القصر:





 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2021, 12:36 AM   #7

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي




نهج سيدي ابراهيم الرياحي


نهج سيدي ابراهيم الرياحي يقع في المدينة العتيقة في تونس العاصمة ويعتبر من بين اجمل الانهج فيها اذ تمتد على طوله الاحياء السكنية الهادئة.


وسميّ النهج بهذا الاسم نسبة الى اهم معلم تاريخي فيه وهو ضريح ابراهيم الرياحي.



معالم نهج سيدي ابراهيم الرياحي:



1- زاوية سيدي ابراهيم الرياحي


شيدت الزاوية حول قبر إبراهيم الرياحي، المتوفى سنة 1850، و كان ذلك سنة 1854 بأمر من أحمد باي و لكن الأشغال لم تنتهي حتى سنة 1878 تحت حكم الصادق باي.




















صور لنهج سيدي ابراهيم الرياحي:





قبة الزاوية تظهر في عمق الصورة












 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2021, 04:58 PM   #8

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي





نهج التريبونال


يعد نهج التريبونال من اهم انهج المدينة العتيقة في تونس. وسمي النهج نسبة الى المحكمة التي كانت جزءا من قصر خير الدين باشا. يتقاطع نهج التريبونال مع نهج سيدي ابراهيم الرياحي.




معالم نهج التريبونال:



1- قصر دار لصرم


تقع دار الأصرم في نهج التريبونال، و هو أحد أنهج المدينة العتيقة بتونس.


أنشأت الدار بين عامي 1812 و1819 من قبل حمودة الأصرم، وهو عسكري من أعيان الحكم الحسيني. لم تختلف طريقة بناءها وطرازها المعماري عن بقية قصور المدينة العتيقة، وتتكون الدار من مدخل رخامي وصحن تحيط به عدة غرف تنطوي على زخارف تعد مزيجا من النمطين الأندلسي والعثماني.


أصبحت الدار منذ 1964 ملكا لبلدية تونس التي قامت عام 1972 بترميمها، وتسخدم حاليا كمقر للجمعية صيانة مدينة تونس (منذ 1969) ونادي الطاهر حداد.تحتضن أيضا الدار حفلات موسيقية وسهرات شعرية في نطاق تنشيط الحياة الثقافية للمدينة العتيقة.





















2- قصر خير الدين باشا

تم تشييد هذا المبنى بين عامي 1860 و1870 بأمر من الوزير المصلح خير الدين باشا، وهو قصر يجمع بين النمط التقليدي والتجديد الأوروبي


في اواخر التسعينات من القرن العشرين شهد القصر عملية ترميم من قبل بلدية تونس تحول من خلالها إلى متحف مدينة تونس ورواق الفنون.












3- دار الجزيري


دار الجزيري هي أحد قصور مدينة تونس العتيقة. تقع في نهج التريبونال، على بعد بضعة أمتار من دار الأصرم، كانت واحدا من مساكن عائلة الجزيري بين القرن الثاني عشر والثامن عشر ميلادي.


إنعقد فيها سنة 1937 المؤتمر الثاني للحزب الحر الدستوري التونسي الجديد. أصبح معلم تاريخي سنة 1992، وهو الآن مقر بيت الشعر.












صور من نهج التريبونال:














 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2021, 06:00 PM   #9

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي





نهج الاندلس


يقع نهج الاندلس جنوب جامع الزيتونة. تأسس هذا الحي من مدينة تونس خلال القرن الخامس عشرة بعد ترحيب السلطان الحفصي بالوفود المهاجرة القادمة من الاندلس اثر سقوط اخر معاقل المسلمين هناك.



معالم نهج الاندلس:


1- قصر دار بيرم

دار بيرم هي أحد قصور مدينة تونس العتيقة تقع بنهج الأندلس. كانت تسمى سابقا بدار المفتي. وصنفت بمخزون جاك ريفول كواحدة من أكبر بيوت المدينة التاريخية بمدينة تونس.


انشأت هذه الدار في منتصف القرن 18 ميلادي. سنة 2015 تحولت الدار الى دار ضيافة ونزل.












الباب الاصفر هو مدخل قصر بيرم





صور لنهج الاندلس:












 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2021, 06:36 PM   #10

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Apr 2021
رقم العضوية : 44728
الجنس : ذكر
المشاركات : 147



افتراضي



نهج الدريبة

نهج الدريبة هو من انهج مدينة تونس العتيقة. يتصل النهج بالقصبة.



معالم نهج الدريبة:


1- قصر دار الدولاتلي (الراشدية)

تعود كلمة الدولاتلي التركية إلى أصل عربي مشتق من لفظة دولة (حكومة) و ترمز إلى الشخص الذي يحكم العاصمة بالاستعانة بقوات الشرطة أو الضبطية. و قد كان يتصرف كقاض إصلاح و يعمل داخل قاعة تسمى دريبة و توجد بالطابق العلوي لقصره الخاص.

يضم المعلم اليوم مقر الراشدية وهي جمعية تعمل على النهوض بالموسيقى العربية و خصوصا الموسيقى التونسية.


تعتبر دار الدولاتلي أحد الشهادات النادرة على عمارة المنازل في القرن السابع عشر ميلادي التي وصلتنا، وقد صمد المنزل أمام اجتياح طراز العصر الذي تميز منذ القرن الثامن عشر ميلادي بتعدد ألوان مربعات الخزف و الرخام الأبيض المستورد من ايطاليا.














صور لنهج الدريبة:















 

بلجيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
25 صورة تكشف ما لا تعرفه عن سحر “بلاد القياصرة” hearty بوابة الدول الاخرى 2 21-12-2017 08:33 PM
ساهم باللي تعرفه سواء,معلومة,فكرة,راي mashhour تركيا 10 25-07-2015 06:21 AM
ما لا تعرفه عن الكستناء واستعمالاتها مهجة الكون عام 11 09-05-2015 06:58 PM

الساعة الآن 11:05 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO