X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...





عدد المعجبين246الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-07-2021, 01:45 AM   #1

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1032
الدولة : السعودية ـ الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 207



افتراضي رحلتي إلى قرغيزستان ( سويسرا آسيا الوسطى ) 1442 هـ 2021 م


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة والأخوات الفضلاء أسعدكم الله وحفظكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ـ دائما نستفيد من شبكة ومنتديات العرب المسافرون ومن المبدعين الذين يكتبون لنا تجاربهم وتقاريرهم الرائعة وفقهم الله وأسعدهم وجزاهم خيرا فلعنا نرد شيئا يسيرا من معروفهم وإحسانهم ونسأل الله والتوفيق والسداد.


ـ لست حريصا على كتابة التقارير لأنها تحتاج فن ووقت وجهد وهذا تقريري الأول في هذا المنتدى المبارك وأرجو ألا يكون يتيما، قبله كتبت معلومات وخواطر عن رحلات سابقة لكنها ليست تقاريرا، ومما شجعني على كتابة هذا التقرير لما نشرت موضوعا هنا قبل فترة قصيرة بعنوان:

( جدول سياحي في قرغيزستان + معلومات وتنبيهات 1442هـ)
https://www.arabtrvl.com/vb/t47315.h...D2%D3%CA%C7%E4

طلب مني بعض الإخوة والأخوات الأفاضل كتابة تقرير عن رحلتي إن تيسر

وأيضا أثناء بحثي عن تقارير حول قرغيزيا لأستفيد منها لم أجد إلا ثلاث تقارير فقط وهي كالتالي:



1- قرغيزستان كما رأيت لأخي ياسر المنسلح وحقيقة استفدت منه كثيرا.
https://www.arabtrvl.com/vb/t19191.h...D2%D3%CA%C7%E4


2- رحلتي إلى جمهورية قرغيزستان لأخي محمد ناصر مختصر ومفيد.
https://www.arabtrvl.com/vb/t29152.h...D2%D3%CA%C7%E4


3- قرقيزيا صيف 2018 للأخت الفاضلة Meme Bahrain مختصر ومفيد.
https://www.arabtrvl.com/vb/t36337.h...D2%D3%CA%C7%E4



مدة الرحلة ( 10 ) أيام

من تاريخ 1442/11/18 هـ الموافق 2021/6/28 م

إلى تاريخ 1442/11/27 هـ الموافق 2021/7/7 م

ـ عددنا اثنان رجال.




ـ مما شجعني على اختيارها وجهة سياحية أن قرغيزستان بلد طبيعته بكر خلابة وأجواؤها رائعة ( تسمى سويسرا آسيا الوسطى ) ( بلاد ما وراء النهر) والأسعار بشكل عام مناسبة وأن الشعب القرغيزي مسلمين يحبون العرب ويغلب عليهم الصدق والأمانة وعزة النفس يقول عنهم الرحالة العبودي ( إنهم من أكرم شعوب العجم ) مع أن أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية متواضعة يشكل المسلمون غالبية بنسبة 80 %.



ـ من شروط السفر لقرغيزيا فحص كورونا PCR ولا يتجاوز الفحص مدة 72 ساعة أجريت الفحص عند مختبرات الفارابي في الرياض حي النسيم الشخص ب 200 ريال والنتيجة تخرج من 12 إلى 24 ساعة ويبدأ حساب المدة من أخذ العينة وليس من ظهور النتيجة استملت النتيجة مطبوعة ومختومة ولا يكفي النسخة الإلكترونية حتى لا تقع في إشكاليات في المطارات.


ـ حجزنا تذاكر الطيران على فلاي دبي الشخص ب 2150 ريال سعودي ذهاب وعودة من الرياض إلى بيشكيك ( طبعا يوجد انتظار في مطار دبي).



ـ معلومات حول مطار دبي:

ـ رحلة الذهاب ميسرة وجميلة كان الانتظار في مطار دبي 8 ساعات مرت مر السحاب.
ـ المطار كبير وجميل وفيه أسواق متنوعة.
ـ يوجد كراسي ممتدة على شكل سرير تستطيع النوم عليها بعضا من الوقت لتجديد النشاط، ورأيت لوحات لفنادق داخل المطار لكن لم احتج لها ولم أسأل عنها.
ـ يوجد مجموعة محلات للصرافة حقيقة تتفاوت أسعارهم بشكل كبير انتبه منهم من يصرف ال 100 ريال سعودي بـ 90 درهم إماراتي ومنهم ب 95 ومنهم بـ 100 بدون نقص.
ـ يوجد آلات لبيع المشروبات الباردة والساخنة والبسكويتات والفطائر سعرها أرخص من المحلات بكثير وأيضا الشراء من السوبرماركت الكبير أرخص من الأكشاك والمحلات الصغيرة بكثير كمثال علبة الماء الصغيرة ستجدها عند الأكشاك ب 5 ريال وأكثر بينما في الآلة والسوبرماركت بريالين ومثلها الشاي والقهوة والفطائر وقس على ذلك.
ـ يوجد شبكة نت مفتوحة ومجانا.



السيارة والسائق:

ـ قبل الرحلة بأيام استأجرت سيارة جيب دفع رباعي مع سائق يتكلم العربية يعتبر سائق ومترجم ومرشد ب 90 دولار لليوم = 338 ريال سعودي ( لا يشمل البترول ) قيمة البنزين أو الديزل مثل أسعارنا في السعودية وأعتقد أنه يأخذ مدة أطول حتى ينفد وبشكل عام تأجير السيارات جيوب إما فكس آر أو لكزس أو باجيرو ونحوها دفع رباعي الموديلات من 2000 إلى 2010 أسعارها مع السائق متقاربة من 80 ـ 100 دولار ومن يرغب موديلات أحدث يوجد لكن السعر يكون أعلى حسب الموديل ومن يرغب سيارات صغير أعتقد سعرها 60 دولار مع السائق وهذه تصلح للاستخدام في العاصمة أما الأماكن السياحية الأخرى الأفضل جيب لتستطيع الوصول لجميع المواقع السياحية.


ـ بالنسبة للسيارات تستطيع أن تستأجرها بدون سائق السيارات الكبيرة جيوب بحدود 60 دولار تقريبا الموديلات التي ذكرتها سابقا والصغيرة ب 30 دولار تقريبا لكن لا أنصح باستئجار السيارة بدون سائق لأسباب منها أن أنظمتهم المرورية تختلف عن دول الخليج وإذا خالفت ستدفع غرامات وبعض الطرق وعرة تحتاج خبرة وبعض السيارات مكان السائق على اليمين وغالبا تحتاج معك مترجم لأنهم لا يتحدثون إلا اللغة القرغيزية والروسية فقط وأجرة المرشد مناسبة 30 دولار يكون سائق ومترجم ومرشد يسهل عليك كثير من الأمور.


ـ لعل الله وفقنا في السائق أرشدني له صديق سبق أن زار قرغيزيا للصيد اسمه ذو النورين قرغيزي عمره 25 سنة ولكن يسابق عمره بعقله وحكمته دين ورجولة وكرم وعزة نفس نحسبه كذلك والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا كان وصولنا 4:30 فجرا وجدناه أمامنا في المطار ولم أزكيه حتى جربته مدة الرحلة سفرا وحضرا حتى أثناء استئجار السكن أو الشراء يأتي بأفضل الأسعار وكأنها له شخصيا مع العلم أن لدي اطلاع جيد على الأسعار إن لم يأت بمثلها يأتي بأرخص منها ونعم الرجل وحقيقة أكرمته بما يسر الله قبل العودة وهو يستاهل وسأضع جواله هنا للفائدة لمن رغب التواصل معه 00996703959777


ـ يوجد مرشد آخر اسمه رافيل 00996500006226 عمره 23 سنة وأيضا يسابق عمره بالحكمة جربناه يومين لأن مرشدنا الأساسي ذو النورين عنده زواج لأخته في العاصمة حقيقة دعانا لحفل الزواج وتمنى أن نشاركهم فرحهم لكن اعتذرنا لأن الخطة زيارة مدينة أخرى فأحضره لنا مكانه فترة اليومين جربناه قمة في الأدب والأخلاق والحياء كريم خدوم وعزيز نفس نحسبه كذلك والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا طالب دراسات عليا في أصول الدين يتكلم العربية.



العزبة:

ـ بالنسبة لعزبة الشاي والقهوة والطبخ حسب ما قرأت أنك تحضرها معك أو تستأجرها من هناك فهي متوفرة تواصلت مع سائقنا للاستفسار فأخبرني أن العزبة موجوده عنده كاملة وهي هدية للضيوف حاولت أن أستأجرها منه فرفض وأصر أنها ضيافة وأبلغني أن أحضر معي القهوة العربية لأنها غير متوفرة وأحضر بهارات الطبخ لأن بهاراتهم قد لا تعجب العرب المهم أحضرت معي أغراض القهوة والشاي كاملة والبهارات وتمر وبعض الحلويات جمعتها في حقيبة خاصة للعزبة واستفسرت من فلاي دبي أن حجزي اقتصادي كم مسموح لي قطعة للشحن قال قطعتين لكل مسافر بشرط لا تتجاوز الوزن المسموح به.



سؤال: كيف انطباعك عن البلد؟

ـ سبق أن زرت مجموعة من البلدان السياحية مثل إندونيسيا وكيرلا والأردن والسودان رحلات عمل وتركيا عشرات المرات وأنا من عشاق الريف التركي وخاصة الشمال وهذه المرة قرغيزستان أعجبتني جدا جدا وأعتقد أنها قريبا ستكون وجهة سياحية ومقصد للسياح من دول الخليج لكن لعلنا نستمتع بها قبل الزحمة.



سؤال: هل تصلح للعوائل؟

ـ قرأت بعض كتابات السياح عن قرغيزستان وأنها لا تصلح للعوائل، وأنا أخالفهم الرأي تماما أعتقد أنها تصلح للشباب وللعوائل، صحيح أن البنية التحتية ضعيفة نوعا ما لكن هذا ليس عائقا الخدمات متوفرة في كل مكان والشعب مسلم وطيب والبلد آمن، وإن كتب الله لي عمرا سأزورها العام القادم مع العائلة.



سؤال: هل توجد دورات مياه تصلح للنساء في السفر بين المدن؟

ـ الجواب نعم، سمعت كثيرا وقرأت أنه لا يوجد دورات مياه وهذه المعلومة ليست دقيقة سافرت لثلاث مدن ستجد الدورات وإن كانت بدائية في محطات البنزين وفي المساجد وهي منتشرة ولا تغلق، وأنصح بأخذ شطاف مثل الذي يستخدم في البر أو أباريق وضوء لأنك تحتاجه حتى في الفنادق غالبا لا يوجد شطاف.




سؤال: ما عملة البلد؟

ـ عملة البلد السوم والريال السعودي = 20 سوم تقريبا وقد يزيد، الأفضل تأخذ معك دولارات وتصرفها هناك إذا وصلت إلى سوم جربت صرف عملات سعودية قبلوها، ومحلات الصرافة كثيرة وأسعارهم متقاربة جدا وشبه موحدة.



همسة: ( لا تعط المشاكل أكبر من حجمها )
إن أعطيتها أكبر من حجمها ستفسد عليك متعتك وأنسك أنت ومن معك، لكل مشكلة حل المهم لا تتوتر لا تغضب وتصرف بهدوء.


حصلت لنا ثلاث مشاكل أو إشكاليات سأذكرها في وقتها تعاملنا معها بهدوء حلت وأصبحت من الذكريات واستمتعنا في رحلتنا وأظنها من أجمل الرحلات وتركت في أنفسنا أثرا جميلا طيبا مباركا.
1- تعطلت سيارتنا.
2- حجزنا فندق حجز مؤكد لما وصلنا المدينة قالوا حجزكم ملغي.
3- توقف الطيران بين السعودية والإمارات ( وهذه أكثرها إزعاجا )
( التفاصيل ستأتيكم في اليوم والوقت الذي حصلت فيه )




ـ شاهدت في قرغيزيا طبيعة متنوعة خلابة ساحرة وشلالات وأنهار جارية وفي كل مرة أتذكر قول الله عز وجل: ( هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى: أعْدَدْتُ لِعِبادِي الصَّالِحِينَ، ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ. قالَ أبو هُرَيْرَةَ: اقْرَؤُوا إنْ شِئْتُمْ: {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} هذه جنة من جنان الدنيا فكيف بجنان الآخرة النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول نسأل الله لنا ولوالدينا وأزواجنا وأبنائنا ومن نحب الجنة وما قرب إليها من قول وعمل.



ـ ختاما لهذه المقدمة: سأكتب التقرير مرتبا بالأيام وبالتفصيل كاملا ثم أتبعه بما تيسر من الصور، وأي سؤال أو استفسار أملك جوابه أسعد به ولعله يثري هذا التقرير.


أسعدكم الله وحفظكم


 

أبو أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2021, 01:53 AM   #2

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1032
الدولة : السعودية ـ الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 207



افتراضي


للتقرير بقية بإذن الله
سينزل تباعا مرتبا بالأيام

 

أبو أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2021, 03:16 AM   #3

مراقب العرب المسافرون

الصورة الرمزية فهد المنيع
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2015
رقم العضوية : 2495
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,821



أوسـمـة: فهد المنيع

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


بارك الله فيك اخوي ابو اسامة على المقدمة الجميلة والغنية بالمعلومات وننتظر معك بقية الاجزاء والصور وتفاصيل الرحلة ..

 

توقيع : فهد المنيع

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل ...

ابو عبدالعزيز

فهد المنيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2021, 03:37 AM   #4

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1032
الدولة : السعودية ـ الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 207



افتراضي



بارك الله فيك اخوي ابو اسامة على المقدمة الجميلة والغنية بالمعلومات وننتظر معك بقية الاجزاء والصور وتفاصيل الرحلة ..
وفيكم بارك أخي العزيز فهد المنيع
حياك وبياك

 

أبو أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2021, 04:05 AM   #5

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1032
الدولة : السعودية ـ الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 207



افتراضي


لقطات تشويقية من تصويري


صور في الطريق إلى سوسمر قبيل الوصول لها:









صور من منطقة سوسمر



في المساء الجو بارد تحتاج جاكيت وشبة نار










صورة من منطقة الثيران السبعة في كاراكول



صورة من القارب في بحيرة أسيك كول.

 

الصور المصغرة للصور المرفقة
1.jpg‏   2.jpg‏   3.jpg‏   4.jpg‏   5.jpg‏  

6.jpg‏   7.jpg‏   8.jpg‏   9.jpg‏   10.jpg‏  

أبو أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2021, 05:02 AM   #6

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1032
الدولة : السعودية ـ الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 207



افتراضي


النفس مجبولة على حب الكرم والكرماء
من الأشياء التي حفزتني لزيارة قرغيزيا حلقات في اليوتيوب
للشيخ عبدالعزيز العويد ـ وفقه الله ـ بعنوان مشاهدات من قرغيزستان
ومما جاء فيها مقولة للرحالة العبودي ـ حفظه الله ـ أن القرغيز من أكرم شعوب العجم
فسألت عن المصدر فكان هذا الجواب
نضعه هنا للفائدة والتوثيق






 

الصور المصغرة للصور المرفقة
IMG_8045.jpg‏   IMG_8046.JPG‏  
أبو أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2021, 10:20 PM   #7

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1032
الدولة : السعودية ـ الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 207



افتراضي


كنت حريصا أن تكون الصور مصاحبة للتقرير
لكن الصور كثيرة وغير مرتبة وخشيت أن أكسل أو انشغل ولا أكمل التقرير
فلذا سأنزل التقرير كاملا كتابة وأختم بما تيسر من الصور بإذن الله

قبل الرحلة عملت جدول سياحي خاص نفذت 70 % منه
والباقي للرحلات القادمة إن شاء الله
وزودت ونقصت في مدة الأيام لزيارة المدن حسب المصلحة سيكون ذلك واضحا في التقرير







 

الصور المصغرة للصور المرفقة
برنامجي السياحي 1.jpg‏   برنامجي السياحي 2.jpg‏  
أبو أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2021, 10:31 PM   #8

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1032
الدولة : السعودية ـ الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 207



افتراضي


اليوم الأول:


ـ وصلنا مطار ماناس في بيشكيك المطار صغير نسبيا والإجراءات سريعة وميسرة بدون فيزا وبدون أي تعقيد حتى فحص كورونا ما كانوا مدققين فيه كثيرا يرونه من بعيد كإجراء روتيني أتوقع لو أعطيهم أي ورقة تمشي هههههه.


يوجد محلات صرافه في المطار خرجنا من البوابة وإذا بمرشدنا ذو النورين أمامنا أخبرناه أننا لم نصل الفجر قال يوجد مسجد في طريقنا وصلنا للمسجد توضأنا بالماء فإذا هو بارد جدا من طبيعة الجو حقيقة انتعاش أن تأتي من أجواء حاره سموم إلى أجواء باردة وجميلة صلينا الفجر وفي طريقنا للعاصمة استقبلتنا المناظر الطبيعية الخلابة والهواء العليل والثلوج على قمم الجبال تنسيك تعب السفر.


وقبل البحث عن سكن طلبت من السائق أن يذهب بنا لمحل صرافه قال يوجد على الطريق صرفنا من دولار إلى سوم ثم سألته عن مطعم طيب لنفطر فيه أخبرني أنه يوجد مطعم تركي ممتاز حقيقة نسيت اسمه افطرنا به ووجدنا فيه بعض السياح العرب الذين كانوا معنا في الطائرة أعتقد المطعم معروف للمرشدين وأن هذا المطعم يفتح مبكرا ويصلح للعرب بعد الإفطار جاء دور البحث عن سكن.


ـ السكن في بيشكيك العاصمة سهل وميسر والخيارات في البوكنق كثيرة جدا والأسعار من رخيص إلى مناسب لم احجز مسبقا لما وصلت عملت بحث سريع في البوكنق اطلعت على تقييم النزلاء بعد مقارنات اخترت فندق قولدن Golden Hotel تقييمه 9 ممتاز رابطه على البوكنق:

http://www.booking.com/Share-QrdZPu

أخذت غرفة ثلاثية ب 2900 سوم = 140 ريال سعودي شامل الإفطار فندق نظيف ومرتب موقعه وسط العاصمة قريب من كل شيء الفطور لا بأس به فوق المتوسط الموظفون تعاملهم راقي وصلناهم في الصباح أظن الساعة 10 صباحا وجدنا الحجز مؤكد والغرفة جاهزة استلمناها سريعا وخلدنا إلى النوم لنرتاح من عناء السفر حقيقة النوم بعد التعب نعمة عظيمة من نعم الله علينا نغفل عنها ولا نستشعرها.



ـ وفي المساء تواصلت مع السائق فحضر وأخبرته أننا نريد شرائح نت ثم نأخذ جولة قصيرة في العاصمة ثم نتعشى ونعود للسكن لنستعد غدا للسفر إلى سوسمر لؤلؤة قرغيزيا.



ذهب بنا إلى سوق بيشكيك بارك وكان قريبا منا ويوجد فيه محلات اتصالات أفضل شركة في التغطية شركة Oi يوجد نت مفتوح مدة 7 أيام ب 220 سوم يعادل 11 ريال سعودي يا زين الرخص ههههه
ويوجد نت مفتوح مدة شهر تزيد القيمة قليلا بشكل عام سعر النت رخيص جدا.


تنبيه بخصوص نقطة الاتصال أو مشاركة النت:
لما شبكت النت حاولت اعمل نقطة اتصال لجوالي الثاني فلم استطع سألت المرشد قال نظام الشريحة لا يسمح إن أردت نقطة اتصال مشاركة النت تدفع مبلغ إضافي ويفعلون لك هذه الخدمة حقيقة نسيت المبلغ كم لكنه مبلغ بسيط لا يذكر دفعت وفعلت نقطة الاتصال.




( لا تجعل المشاكل الصغيرة تغضبك وتفسد عليك بقية اليوم كن مرنا واستمتع بوقتك )


حدث معنا موقف سأذكره هنا للفائدة لأن هذه المواقف قد تحدث مع السياح باستمرار وطبيعية في كل مناحي الحياة إن أعطيناها أكبر من حجمها أفسدت علينا يومنا ورحلتنا وإن وضعناها في حجمها الطبيعي وتصرفنا بذكاء وهدوء نرتاح ونريح ونستمتع بالرحلة.


الموقف لما خرجنا من السوق وخطتنا زيارة الأرشا وهي محمية طبيعية ومكان رائع مقصد للقرغيزيين قريب من العاصمة ، ركبنا السيارة للانطلاق ولم تشتغل حاول السائق بكل الطرق بدون فائدة سألنا السائق ما المشكلة قال لا أعلم السيارة ممتازة ونعمل لها صيانة دورية وقبل القدوم فحصت لأنها ستبقى معنا 10 أيام ونسافر بين المدن ـ قلت في نفسي لعلها خيرة ـ وصاحبي توتر وبدأ يناقش السائق لماذا لا تهتمون في الصيانة هكذا تعطلنا ويفترض أن نخصم عليكم من قيمة الإيجار وو .. السائق انحرج وتوتر أيضا.


قلت لصاحبي يرتاح ويترك الأمر لي قلت للسائق ما الحل قال أعطوني مدة ساعة ونصف كحد أقصى إما أن أحضر ميكانيكي يصلحها أو أستبدل السيارة بأخرى قلت له هذا قضاء وقدر ولعل في الأمر خيرة نعطيك ساعتين وما زحته قليلا حتى رأيته ارتاح وذهب عنه التوتر كي يستطيع أن يفكر بشكل صحيح ويعمل.


قلت لرفيق السفر فرصة أن نتجول في السوق لأنه سياحه بحد ذاته ذهبنا إلى الدور الأول يوجد مطاعم وكافيهات ومحلات للعصير الطازج اخترنا محل عصيرات جلساته رائعة تناولنا العصير الطازج واستمتعنا في المكان.


دخل وقت صلاة العصر ونحن لم نصل الظهر بنية أن نجمعهما معا توجهنا للمصلى في الدور الأرضي صلينا الظهر والعصر حقيقة الوضوء انتعاش وتجديد للنشاط والحيوية والصلاة نور وطمأنينة.


ثم ذهبنا لنتجول في السوق فرأيت صاحبي سعيدا مسرورا ذهب عنه التوتر ولم نكمل جولتنا ولم تمض ساعة واحدة حتى اتصل بنا السائق وأخبرنا أنه أحضر سيارة بديلة ومستعد للانطلاق ( سألته عن السيارة القديمة قال نعتقد أن صفاية البنزين تعطلت تحتاج استبدال ) ورأيت في نفسي أن زيارة الأرشا تحتاج وقت طويل ويجب أن تكون قبل الغروب للاستمتاع بالطبيعة فقررت تأجيلها ليوم آخر وتبديل الخطة لأخذ جولة في العاصمة للتعرف عليها حتى المساء ثم نتعشى ونستعد لليوم التالي.


وحقيقة عملت تقديم وتأخير في الخطة فقط وإلا زيارة الأرشا وزيارة سوق بيشكيك بارك والتجول في العاصمة كلها ضمن برنامجنا السياحي قدمنا السوق والعاصمة وأجلنا الأرشا استفدنا من الوقت واستمتعنا في الرحلة.


ـ أخذنا جولة قصيرة في العاصمة كانت جميلة وممتعة وواضح أن غالب المحلات تغلق في حدود الساعة 8 مساء ثم ذهبنا للعشاء في مطعم تقسيم وهو من المطاعم المشهورة مفتوح 24 ساعة ومن اسمه يعرف أنه مطعم تركي وصاحبه تركي يعيش في قرغيزيا منذ زمن لما دخلنا ورآنا عرب استقبلنا استقبالا طيبا يرحب بنا يتحدث عربي تكلم عن السياحة في قرغيزيا حتى جاء العشاء ثم استأذن أكلهم طيب وأسعارهم مناسبة جدا طلبنا مشاوي لثلاثة أشخاص مع كولا كبير وجيك عصير تفاح مع مشمش عصير مشهور عندهم وينصحون به أفضل من الغازيات ورغيف خبز مع السمسم كلفنا 70 ريال سعودي تقريبا.

موقع مطعم تقسيم:
كان في مركز العاصمة وكل المرشدين يعرفونه انتقل لموقع جديد ولم نصل إليه إلا بعد الاتصال بهم للسؤال عن موقعهم:
https://maps.app.goo.gl/6LXBwzpX9kkcEZz27


قضينا وقتا ممتعا ثم رجعنا لفندقنا للراحة والاستعداد للسفر إلى سوسمر غدا صباحا

 

أبو أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2021, 11:27 PM   #9

مسافر متميز

 
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1032
الدولة : السعودية ـ الرياض
الجنس : ذكر
المشاركات : 207



افتراضي


اليوم الثاني والثالث والرابع:


ـ استيقظنا الساعة 9 ص أفطرنا في الفندق ثم تجهزنا للانطلاق إلى سوسمر لنقضي فيها ثلاثة أيام.


ـ طبعا من نافلة القول أن نذكر أننا استيقظنا قبلها لصلاة الفجر
( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقتا )
ولا شك أن الصلاة هي نور وهدى وطمأنينة وسعادة في الدارين.




ـ قبل الانطلاق إلى سوسمر يجب شراء ما تحتاجون له
وكأنكم ذاهبون إلى البر توجد هناك أسواق لكن تعتبر بعيده قليلا وصغيره نوعا ما
لا تقارن بأسواق العاصمة المهم ونحن في الطريق اشترينا ما نحتاج له للطبخ من خضره وفواكه
وخاصة الحبحب والشمام لذيذ وله مذاق خاص في أحضان الطبيعة وخبز وماء
وبعض الفطورات بيض وأجبان ونحوها.



ــ سوسمر: تبعد 177 كم غرب بشكيك يستغرق الطريق لها 3 ساعات
وهي عبارة عن سهول خضراء يقطعها نهر كبير منطقة باردة جداً
تنتشر فيها المراعي والبادية قد تكون هي
جوهرة قرغيزيا ومن أجمل الأماكن السياحية.




وأعتقد أننا قضينا في الطريق 6 أو 7 ساعات وذلك بسبب أننا قررنا أن نستمتع في الطريق
لسنا مطرودين هذا سفر سياحة ومتعة
وجدنا أسواق شعبية جميلة توقفنا عندها وتجولنا فيها وجدنا مناظر خلابة وشلالات توقفنا عندها وتجولنا فيها
وحقيقة استمتعنا في الطريق قبل أن نصل وجهتنا والطريق بحد ذاته متعة وسياحة.



ـ قبل الوصول إلى سوسمر بـ 35 كم تقريبا
يوجد نفق طويل قبل الدخول فيه رأيت سياح قرغيزيين وبعض السياح العرب
متوقفين يمين ويسار الطريق فطلبت من السائق التوقف وسألته عن هذا المكان
قال هذه منطقة تسمى توآشو سهول وتلال خضراء وزهور متنوعة
وترى بقايا الثلوج من حولك تستطيع الوصول لها وترى الخيول والأبقار منتشرة بشكل جمالي بديع
توقفنا وقضينا قرابة الساعة نتجول على أقدامنا ونستمتع بجمال المكان
وأخبرنا السائق أن يمين الطريق توجد بحيرة ذهبنا لها صورة فنية بديعة
لكن لا أنصح بالذهاب لها طريقها جبلي ووعر جدا ذهابنا كان مغامرة.


موقع توآشو قبل سوسمر ب 35 كم تقريبا:
https://maps.app.goo.gl/Zg4qjZ9pUx2tFsCq5



ـ سوسمر من أجمل الأماكن في قرغيزيا لطبيعتها الخلابة
والجو يكون فيها بارد جدا وخاصة في الليل يجب أن تأخذ معك ملابس شتوية ثقيلة
لا تتهاون وتتكاسل لأنك قادم من أجواء حاره وإلا ستدفع الثمن غاليا ههههه
أنا أخذت معي جاكيت وتمنيت أني أخذت الفروة ههههههه
لعل الصورة أصبحت لكم واضحة.


ـ وصلنا سوسمر متأخرين قليلا قبل المغرب بساعة أو ساعة ونصف
والخطة أن نستأجر خيمة قرغيزية لأنها هي متعة سوسمر
سمعت أنه يوجد فنادق لكنها بعيده نسبيا وقليلة لم أسأل عنها لأنها ليست غايتي
وحسب ما قرأت أن أشهر مخيمين في سوسمر
مخيم نجم ومخيم جنان لم أحجز مسبقا أحببت أن أراها ثم أقارن وأقرر.



ـ ونحن في الطريق للمخيمات المذكورة رأيت مخيما ( ليس معروفا ومشهورا لأنه جديد نسيت اسمه)
باسميه مخيم عبدالحق باسم مديره
شدني جماله من بعيد وحسن ترتيبه وفيه أعلام لبعض دول الخليج ومنها علم السعودية
وأظن أخذتني الحمية وكأنه ينادينا هلم إلينا.




ذهبت له فأخبرنا مدير المخيم أن المخيمات كلها محجوزة
وقابلنا بالصدفة خليجيين طالعين من المخيم
أخبرونا أنهم ذهبوا لمخيمات نجم وجنان ولم يجدوا مكانا كلها محجوزة
وأثناء حديثي مع مدير المخيمات عبد الحق ( جواله 00996703546147 )
وهو قرغيزي خريج شريعة من جامعة الأزهر رجل فاضل ويتكلم العربية بطلاقة
سألته عن الخيارات المتاحة وخاصة أن المخيمات التي أعرفها كلها محجوزة كاملة.



وأثناء حديثنا جاء رجل وقور فاضل كبير في السن سعودي
كان مخيمه قريبا منا ويسمع حديثنا سلم علينا ورحب
وقال نحن عائلة وحجزنا ثلاث خيمات للتوسع ولكنها كبيره علينا لا نحتاجها
سأتنازل عن واحده شكرناه على كرمه وإحسانه ودعونا له
خرج من واحدة واستأجرناها وهذا من فضل الله وتيسيره لنا
قيمة الخيمة 6000 آلاف سوم ما يعادل 300 ريال سعودي.



وصف المخيم:
موقعه ممتاز بالقرب من النهر، مديره عبد الحق تعامله راقي وخدوم، الخيام قرغيزيه لكنها ليست الأصلية بل تقليد لأن الخيام الأصلية تكون من الصوف الطبيعي ومبنيه من أغصان شجر معين فتكون في الشتاء دافئة وفي الصيف باردة أما هذه مبنية من قماش عادي وبالحديد، يوجد 4 دورات مياه أكرمكم الله مشتركة للجميع، الخيام من الداخل نظيفة ومرتبة وكل خيمة فيها 4 أسرة ومدفأة ( الصوبه ) ويوفرون لك الحطب ويوجد إنارة تعمل على الطاقة الشمسية.



ـ ذهبت في اليوم الثاني لاستكشاف المنطقة
والاطلاع على مخيم نجم ومخيم جنان والمخيمان مشهوران
لو دخلت النت ستجد معلومات الموقع والتواصل.



ـ مخيم نجم:
سألنا عن التوفر قالوا اليوم محجوزة كاملة وغدا متاح
موقع المخيمات ممتاز الخيام قرغيزية الأصلية سعر الايجار 6000 آلاف سوم
لم أطلع على كل شيء لازدحام المخيمات بالناس
لكن واضح أن عندهم خدمات جيده.



ـ مخيم جنان:
سألنا عن التوفر قالوا اليوم محجوزة كاملة وغدا متاح
موقع المخيم ممتاز الخيام قرغيزية الأصلية سعر الايجار 6000 آلاف سوم
لم أطلع على كل شيء لازدحام المخيمات بالناس
لكن رأيت خدمات ممتازة كالمطبخ ومخيمات في المنتصف كمجلس ضيافة للجميع
ودورات المياه متعددة وواسعه وحديثه،
رأيت سكن كالأكواخ لا أعلم هي من خشب أو حديد لكن منظرها جميل
أردت رؤيتها من الداخل قال محجوزه كاملة فيها عوائل لكن عباره عن كوخ
أظن غرفتين ومطبخ ودورة مياه لا أعلم واحدة أو اثنتان
إيجارها في اليوم ب 110 دولار ما يعادل 413 ريال سعودي
لازم حجز مسبق قبل الرحلة بأيام لأن عليها طلب.




ـ
أختم موضوع المخيمات في عمل مقارنة بالأفضلية حسب رأيي الشخصي:

1- مخيم جنان.
2- مخيم نجم.
3- مخيم عبد الحق الذي سكنت فيه ثلاثة أيام ارتحت ولم أرغب التنقلات.



ـ في سوسمر الطبيعة خلابة والأنهار جارية والخيول والبقر والغنم منتشرة في كل مكان وأنت جالس في خيمتك تعتبر في قلب الطبيعة.



ـ تجولنا في السيارة هنا وهناك للاستكشاف كل مكان أجمل من الثاني تمشي وتسبح الخالق.



ـ من الأماكن القريبة من سوسمر التي سمعت عنها وقررت زيارتها
قرية أو منطقة تسمى تتشقن أو تتشكن تعني في القرغيزي ( الفأر ) أظن لوجود شبه المكان
المنطقة جميلة جدا طبيعة خلابة ونهر بين جبلين
يوجد مساحات خضراء على جانب النهر للجلوس ويمكن قضاء نصف يوم هناك
والطبخ في هذا المكان الجميل على ضفاف النهر
ويوجد في المنطقة فندقين رأيتهما من بعيد ولم أدخلها
واضح أنهما مرتبان وجميلان وهما فندق أوزون وفندق تتشقن
اعتقد خيار مناسب لمن لم يرغب السكن في الخيام أو لم يجد حجز
تقييمي الشخصي للمكان يستحق الزيارة للاستمتاع في المناظر الخلابة أثناء الطريق
وقضاء نصف يوم هناك والطريق سريع لن تشعر بالوقت
ومن لا يحب التنقلات تكفيه سوسمر وطبيعتها الخلابة ولن يفوته شيء يذكر
وبالنسبة للموقع معروف للمرشدين أو تكتب اسم المنطقة في الخرائط وسيوصلك له بإذن الله.




ـ سوسمر تعبر منطقة ريفية من الفعاليات المقترحة فيها كالتالي:


1ـ أن تشتري خاروف وتستمتع بالطبخ والشواء في أحضان الطبيعة
سمعت وقرأت أن أسعار الهرافي الطيبة تكلفتها من 200 إلى 300 ريال سعودي وجدتها ب 400 ريال سألت عن السبب قالوا ارتفعت الأسعار بسبب التصدير للخارج قل الحلال فارتفع السعر فهمت أن التصدير للخارج لم يكن مسموحا سابقا وعموما حتى 400 ريال يعتبر سعر رخيص مقارنة بأسعار الحلال عندنا وحلالهم غذاؤه طبيعي من هذه الأرض الخضراء والزهور الجميلة.



2 ـ يوجد أصحاب الخيول يؤجرونها للاستمتاع بركوبها
الساعة ب 500 سوم = 25 ريال كانت تجربة جميلة وقت طويل بسعر مناسب خوذوا لكم مجموعة خيول على عددكم وتجولوا في هذه الجنان تجربة رائعة لن تنسى.




3ـ أصحاب الخيول يبيعون حيلب الخيل
نحن في الخليج لا نعرفه وقد نستنكره لأننا متعودون على حليب الابل والبقر والغنم
لكن لا مانع من التجربة حقيقة جربته يحلب أمامك تشربه طازجا وطعمه حالي ولذيذ مثل طعم حليب الابل يباع اللتر الواحد ب 100 سوم = 5 ريال سعودي نشتري علبتين بحجم ماء الصحة الكبيرة التي تباع بريالين بقيمة 200 إلى 300 سوم = 10 إلى 15 ريال وكلما اشترينا منهم نعطيهم فوق ما يطلبون نزيدهم 200 أو 300 سوم أو ما يكتب الله صدقة وإحسان ونرى أثرها الطيب مباشرة حتى أنهم يحاولون أن يزيدوننا ويكرموننا بأي شيء مقابل الزيادة لأنهم شعب طيب وكريم لكن نشكرهم ونمضي هدفنا أن نترك أثرا طيبا لنا ولمن نمثل فهم لا يميزون أنت من أي دولة يعرفون أنك من عربستان أي من العرب فقط والباقي لا يهمهم ، أنا بالنسبة لي أدمنت على الحليب كل ما وجدت خيل خليتهم يحلبونها ونشربه هنيئا مرئيا.




4- المشي على الأقدام وتأمل هذه الطبيعة الخلابة تغذية بصرية وروحية رائعة ستبقى في الذاكرة ولن تنسى.




لعلي أضع كم صورة كي لا يكون الموضوع جافا وسامحونا على التقصير

 

أبو أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2021, 12:16 AM   #10

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية توبليرون
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 26
الدولة : حبي الكويت
الجنس : انثى
المشاركات : 25,607



أوسـمـة: توبليرون

كل الاوسمة:3 (more»)
افتراضي


أستمتعت بالتقرير بارك الله فيك
المخيمات فكرة حلوه وخاصة اذا كانت اصلية ذكرتنا برحلات البر
عليكم بالعافيه كل ما اكلتو وشربتو اكيد الاكل في المراعي الخضراء ومنها شي لا يتطوف

نحتاج للصور وياريت ضع صور كل يوم لوحدها اذا امكن كتابة االايام
وبانتظار الصور

 

توقيع : توبليرون


باريس
https://www.arabtrvl.com/vb/t49390.html

بريطانيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t51445.html

تركيا
https://www.arabtrvl.com/vb/t52107.html

مشاركاتكم تسعدني
لا أكتب الا في العرب المسافرون
اختكم : أم حسين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توبليرون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير : رحلتي الى عروس المصايف الطائف شهر 6 . 7 / 2021 . السعودية عبدالرحمن الصلال بوابة السعودية 58 21-09-2021 05:51 AM
رحلتي إلى جمهورية قرغيزستان محمد ناصر بوابة الدول الاخرى 7 10-06-2021 06:00 AM
* تقرير * رحلتي الشتوية الى آسيا الحقيقية أبو الريم بوابة ماليزيا 145 24-05-2021 03:48 PM
رحلتي إلى جمهورية قرغيزستان محمد ناصر بوابة الدول الاخرى 32 13-07-2019 05:07 PM
رحلتي الأولى لشرق آسيا ,, اتمنى المساعدة Thamer_b6L بوابة اندونيسيا 7 21-06-2017 05:33 AM

الساعة الآن 02:10 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO