X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ،نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ،تفضلوا مشكورين بالتسجيل لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...







عدد المعجبين22الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2017, 03:55 AM   #11

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي


10- مدينة عين دراهم


تقع مدينة عين دراهم مسافة 25 كلمترا الى الجنوب من مدينة طبرقة الساحلية.

تونس - تختفي جبال عين دراهم الشاهقة خلف بحر طبرقة المجاورة، وبإمكان هذه المدينة الصغيرة أن تلعب دورا هاما في استقطاب العديد من السياح التونسيين والأجانب لما تمتاز به من مكونات طبيعية إيكولوجية تضم، من جملة ما تضم من عناصر، الأنظمة الحيوية التي تقدمها الطبيعة في حالتها البكر من جبال وغابات ومغاور ومحميات طبيعية ومناطق رطبة، ومسالك صحية وأودية وبحيرات جبلية وسدود، وعوامل مناخية كاعتدال الطقس في فصلي الربيع والصيف ونزول الثلوج في فصل الشتاء، وعوامل بيولوجية مثل الثروات النباتية المتكونة من أزهار وأشجار ومياه معدنية.ومن العوامل العديدة التي تعرقل ازدهار السياحة في هذه المنطقة خاصة في فصل الصيف اختيار السياح التونسيين والقادمين من الدول المجاورة، خاصة من الجزائر، الإقامة على الشواطئ في مدينة طبرقة.


ويقول الصحبي، تعتبر تربة دار فاطمة التي يتجاوز عمرها الـ33 ألف سنة من أهم الروافد الطبيعية وهي واحدة من عجائب الدنيا ومحمية فريدة من نوعها لما تحتوي عليه من ترسبات ونباتات وطيور وزواحف.ويتحدث صابر التومي، وهو مهاجر في أوروبا من عشاق السياحة البيئية، قائلا إن مدينة عين دراهم تعتبر من أجمل المناطق التي زارها ولم ير لها مثيلا حتى في أوروبا، وقد نوه بمحمية عين الزانة لأشجار الزان المقلوب. وشجرة الزان المقلوب هي شجرة جاءت حصيلة تفاعل بين شجرتي الفرنان والزان أنتج شجرة فريدة جمعت بين النوعيتين في آن واحد، مما جعل العلماء ينظرون إليها على أنها إعجاز الطبيعة.















 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 03:55 AM   #12

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



11- المحطة الاستشفائية بحمّام بورقيبة


على بعد 15كلم من مدينة عين دراهم توجد منطقة حمام بورقيبة الحدودية التي تعتبر الأكثر كثافة سكانية في الجهة والتي اشتهرت عبر التاريخ بموقعها الاستراتيجي ووجدت فرنسا ابان احتلال تونس صعوبة في التدخل والسيطرة على هذه المنطقة نظرا لصمود أبنائها في الدفاع عن قريتهم التي شهدت العديد من المعارك ،وتميزت هذه الجهة بمياهها الجوفية الساخنة فتحولت الى قبلة للمرضى أملا في الشفاء،هذه القرية التي بعد عن معتمدية عين دراهم بحوالي15كلم والمتاخمة للحدود الجزائرية تمتاز بمنتوج سياحي متنوع و ثري وتعتبر نموذجا للسياحة البديلة والتي أصبحت تراهن عليها وزارة السياحة في ظل ركود السياحة الموسمية الا أنها تبقى في حاجة الى تدخلات للنهوض بهذا القطاع.

نقطة مضيئة

المحطة الاستشفائية بحمام بورقيبة هي النقطة المضيئة في هذه المنطقة الهادئة والساحرة أين تفوح روائح غابات الزان والفلين والسرو والإكليل وتهب نسائم الجبل المطل على هذه المحطة التي تقدم أفضل الخدمات لمرضى المفاصل وأمراض الحنجرة والأنف وآلام الظهر باعتبار وأن المياه الجوفية لهذه المحطة مقوما أساسيا لهذه الأمراض ..المحطة الاستشفائية تعد من مفاخر تونس في السياحة العلاجية حيث تستقبل سنويا أعدادا كبيرة من السياح من المغرب العربي خاصة والخليج علاوة على التونسيين مما يدعم السياحة العائلية بتونس.

توفر المحطة نقاوة ماء وهواء الى جانب تميز تجهيزاتها العصرية التي تمكن من توفير طرق علاجية جد متطورة وذلك باعتماد مزايا العلاج بالمياه المعدنية.كما يوجد حمام للعموم يتكون من 6 غرف تنبع بداخلها مياه جوفية حارة تحتوي على نسبة هامة من الكبريت يستحم بها العديد من الأهالي والزوار والأشقاء الجزائريين الذين يتوافدون عليه كل سنة في فصل الصيف ولا يقتصر وجود المياه المعدنية بهذه الجهات الحدودية على القرية فحسب فعلى بعد أربعة كيلومترات وبمكان متاخم للتراب الجزائري يوجد حمام طبيعي في الهواء الطلق يطلق عليه حمام بومنتن به نسبة كبيرة من مادة الكبريت وتنبعث منه روائح قوية هذا الحمام يقصده العديد من المرضى المصابين بالأمراض الجلدية المستعصية للتداوي وقد أعطى العلاج بهذه المياه الطبيعية نتائج باهرة للغاية ونظرا لوجود الحمام المذكور الذي هو عبارة عن مسبح طبيعيي بالهواء الطلق فلا يستحم به النسوة إلا في ساعات الفجر الأولى.

وفي سياق متصل فان إحداث مركب رياضي حوّلها أيضا الى قبلة الفرق والمنتخبات التونسية الجزائرية والخليجية، الى جانب ذلك تمتاز هذه المنطقة بالصخور والكهوف المنتشرة بالجبال والمياه العذبة التي تنبع من تحت الصخور بالإضافة الى ما اشتهرت به من تقطير للزيوت النباتية إلا أن هذه القرية السياحية تعاني من عدة إشكاليات حالت دون جعلها منطقة سياحية تشع على المستويين الوطني والدولي.









 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 03:56 AM   #13

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي


12- الكوليسيوم الروماني بالجم



في مدينة كانت تسمى في العصور القديمة Thysdrus "يسْدْرُوسْ"، وتسمى حاليًّا "المهدية" في الساحل التونسي، يقف المسرح الروماني العظيم المشهور بقصر الجم أو مدرج الجمّ كما يحلوا للبعض أن يطلقوا عليه، شامخًا رغم عاديات الإنسان والطبيعة.

ترجح أغلب الروايات عن تشييده أن الإمبراطور الروماني غورديان الثاني الذي قاد انتفاضة على إمبراطور روما في ذلك العصر هو من أمر ببناء المسرح سنة 238 ميلاديًا، ليكون مسرحًا رومانيًا عظيمًا يضاهي في العظمة والمساحة نظيره في عاصمة الإمبراطورية في روما، ويتجاوزه جمالًا وروعة، وأطلق عليه اسم "كُولُوسِّيُومْ تِيسْدْرُوسْ".

في أثناء بنائه عالج المصممون كل الأخطاء الهندسية التي وقعت في بناء المدرج الروماني السابق في روما، الأمر الذي يفسّر بقاء مسرح الجم في نظر علماء الآثار والتاريخ إبداعًا معماريًا وفنيًا من الطراز الأول، يشهد بالرقي لمدينة تِيسْدْرُوسْ (الجم) الرومانية.


تبلغ مساحة القصر ذي الواجهة الرومانية المرتفعة، 148 مترًا في 122 مترًا، أما أبعاد الحلبة فتبلغ 65 مترًا في 39 مترًا، وتتسع مدارجه لقرابة 35 ألف متفرج، ويقع تحت حلبته رواقان يصلهما الضوء من الفتحة الوسطى للحلبة إضافة إلى فتحتين من جانبي الحلبة كانت تستخدم لرفع الوحوش من أسود ونمور والمصارعين من أسرى الحرب، حيث كان المصارعون والوحوش يؤسرون في غرف تحت الحلبة ليتم إطلاقهم في الأعياد والمناسبات الضخمة التي تشهد إقبالاً جماهريًا ضخمًا من الشعب والنبلاء الذين يجلسون في المدارج لمشاهدة مصارعات الوحوش ومعارك المصارعين من أسرى الحروب وسباقات العربات.


في أثناء تأسيسه، كان مسرح الجمّ حلبة لمصارعة الوحوش ومسرحًا داميًا تتمزق فيه أجساد العبيد وأسرى الحرب وكبار المجرمين الذين تجاوزوا القانون، كما كانت جدرانه شاهدًا على النبلاء الرومانيين الذين أدمنوا الصّراعات الدامية، وخصّصوا لمشاهدتها أغلب وقتهم.


غير أنه اليوم أصبح مكانًا لالتقاء الفنانين ومسرحًا شهيرًا لأهم الحفلات الموسيقية في تونس والعالم، إذ تقام فيه سنويًا مهرجانات وحفلات لأهم الفرق العالمية وفرق موسيقى الجاز، وقد ازدادت شهرته أكثر منذ إنشاء أول مهرجان للموسيقى السمفونية في ثمانينيات القرن الماضي، حيث تضاء الشموع في كل صيف في مختلف أروقته مشكلة لوحة تجمع بين سحر الأثر التاريخي وإبداع الفن المعاصر لتعلن انطلاق دورة جديدة من مهرجان الموسيقى السمفونية بالجم.







 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 03:58 AM   #14

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



13- مدينة المهدية


المهدية مدينة ساحلية تونسية ومقر لولاية المهدية. المهدية (مهدية)

هي مدينة ساحلية تقع 205 كلم جنوب تونس العاصمة.
تعتبر المهدية إحدى أهمّ الوجهات السياحية في تونس بفضل ما تزخر به من مخزون تراثي وثقافي وحضاري هام وكذلك واجهة بحرية وشواطئ جميلة تمتدّ على أكثر من 70 كلم .


مدينة المهدية، التي تبعد نحو 65 كيلو متراً إلى الجنوب من مدينة سوسة و50 كيلومتراً إلى الجنوب من مدينة المنستير، تشتهر كوجهة سياحية رئيسية وكمدينة لصيد البحر و نسج الحرير.
وتحتل المهدية المرتبة السادسة من حيث عدد السياح القادمين إلى تونس إذ يزورها سنوياً نحو 10 % من إجمالي السياح.


تملك مدينة المهديّة كلّ ما يلزم لتسحر زائريها عند قدومهم إليها لقضاء الإجازة، مثل مينائها الكبير، ومدينتها العتيقة اللصيقة بموج البحر، وأجوائها التقليديّة،
و شواطئها الرائعة، والعديد من الفنادق الحديثة التي جعلت منها منطقة سياحيّة جذابة. وتضم مدينة المهدية، رغم صغرها، أكثر من خمسة وعشرين فندقاً من الفنادق الحديثة التي تتراوح مابين 3- 5 نجوم،
مما يتيح للسائح مدى جيداً للاختيار حسب مقدرته المالية. فمن فنادق الخمس نجوم؛ نجد فندق المهدية ميليا المرادي، والمهدية بالاس، وفينشي نور بالاس.
أما فنادق الأربع نجوم فمنها، فندق ماجيك لايف، وإيبروستارفاتيمي، وفينكس المهدية، وريو المنصور، وتلاساالمهدية. كما توجد في المدينة العديد من المطاعم الفاخرة مثل نبتون، إسبادرن، وليدو.

وتتيح المهدية لزوارها السياحة العلاجية والثقافية والرياضية. فبالنسبة للسياحة العلاجية، فإن مدينة المهديّة تعد مقصداً مثالياً لمن يرغبون في المعالجة بمياه البحر،
وفيها حالياً مركزان صحيان مندمجان في فندقين أحدهما من فئة أربع نجوم والآخر من فئة الخمس نجوم. وبالنسبة للسياحة الثقافية، فإن المدينة تحتوي على العديد من المعالم الثقافية
مثل متحف المهدية الإقليمي ومتحف سلكتا، وبرج المهدية الذي هو عبارة عن قلعة تعود للقرن السادس عشر الميلادي. أما بالنسبة للسياحة الرياضية، فعلى بعد خمسين كيلومتراً من المدينة،
يجد محبو رياضة الجولف ضالتهم في ملعبي الجولف في مدينة المنستير، وهما الفلامينجو جولف والبالم لينكس.














 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 03:59 AM   #15

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي


14- مدينة بنزرت


كطفلة مدلّلة تلقي بجمالها بين أحضان البحر والغابة معا ، تربّعت شامخة في أعلى نقطة من شمال تونس لتكون أقصى نقطة في شمال افريقيا ..
تلك هي بنزرت المدينة التي جمعت بين الحضارة والتاريخ والسحر وروعة المكان ..تجوب ثناياها فتهرب بك الأزقة إلى حيث المدينة العتيق
ة حينا وما تحمله من روائح للزمن الجميل والى البحر الممتد على اغلب جهاتها حينا آخر فتعيش حلم الأمواج وسفر الخيال ..
هي محافظة سياحية تونسية تاريخها ضارب في القدم منذ العهد الفنيقي ..مساحة جغرافية منفتحة على المتوسط
تشهد حركة اقتصادية كبيرة بمينائها الاقتصادي الناشط وحركة البواخر القادمة إليها والخارجة منها …


لبنزرت مخزون سياحي وحضاري ثري جعل منها مقصدا للسياح الأجانب والعرب سيّما وأنها تزخر طوال السنة بتظاهرات ثقافية وسياحية
على غرار المهرجان الدولي لبنزرت الذي وقف على خشبته كبار الفنانين في العالم ..

بنزرت التي تتميّز بجسرها المتحرك تشهد حركية كبيرة مع قدوم فصل الصيف اذ تتميز بمناظر أخاذة ومناخ جميل يسحر السائح الاجنبي والتونسي ..
بحر يمتد في انسجام و هدوء يحوّل المدينة الى مساحة من الرومانسية اللامتناهية …


تقع مدينة بنزرت في أقصى الشمال للبلاد التونسية 65 كلمترا شمال العاصمة التونسية على الضفاف الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط مما جعلها تحتل مكانة استراتيجية بارزة أهلتها لأن تكون مركزا لولاية بنزرت وقطبا اقتصاديا هـاما.

وتعتـبر ولاية بنزرت ولاية متكاملة بما احتوت عليه من ثروات طبيعية زاخرة وما اشتملت عليه من محاور تنموية متنوعة في مجالات الفلاحة والصيد البحري والصناعة.

وتمثل بحــيرات بنزرت وإشكل وغار الملح أبرز الخصوصيات الطبيعية للولاية إلى جانب جزيرة جالطة الزاخرة بجمال الطبيعة والثروة السمكية والرأس الأبيض باعتباره أعلى نقطة في القارة الإفريقية ووادي مجردة الذي يغذي بمياهه المتدفقة جزءا هاما من الأراضي الزراعية.
ومن خصائص بنزرت المدينة ميناؤها القديم وجسرها المتحرك الذي يؤمن حركة المرور بين ضفتي قنال بنزرت.

إن بنزرت الفينيقية أو "هيبـوأكرا " كانت مركزا تابعا لأوتيكا. وقد غزاها القائد الصقلـي "أغـاطـوكل" سنة 309 قبل الميلاد في حملته على قرطاج.
فلما انتصرت روما هدمت "هيبــو" وألحق ترابها بأوتيكا. وعند حلول "يوليوس قيصـر" ببنزرت، ضمها إلى الإمبراطورية الرومانية و أطلق عليها اسم "هيبـودياريتـوس".
ولما تدهور حكم الرومان احتل "جانسريق" زعيم الفندال "هيبو" و ذلك باستنجاد من "بونيـفاس" سنة 439 م. ولم يدم ملك الفندال طويلا بالبلاد رغم سيطرة "جـانسريق" وابنه "هانريق" على
كامل المنطقة المتوسطية إذ تم احتلال البلاد من قبل بيــزنطة سنـة 534 م.

وقد فتحــها للعرب القائد معاوية بن حديج الذي كان مقاتلا في جيش عبد الملك بن مــروان سنة 41 هـ ( 661 م).
وسماها القائد حسان بن النعمان سنـــة 698 م باسمها الحالي بنزرت وأقام فيها رباطا لردّ الهجـــومات المفاجئة للروم.
وأصبحت بنزرت منذ ذلك الحين مدينة عربية مسلمة. وإثر غزوة الهلاليين وانحلال الحكم الصنهــاجي بالمهدية أقام القائد الورد اللخمـــي من ملوك الطوائف ببنزرت دولــــة بني الورد وحصن مدينتـها ونظم شؤونها ودام حكمها 151 سنة ( من سنة 404هــ إلى 555هـ / 1013م إلى1160م).

وقد شهدت بنزرت في العهد العثماني نهضة عمرانيّة واقتصادية مكنتها من تبادل البضائع بين التونسيين والأوروبيين
وخاصة بعد حفر القنال وتهيئة الميناء العسكري والتجاري، الأمر الذي جعلها على كفاءة عالية من الدفاع والمراقبة.

وموقع بنــزرت الاستراتيجي جعلها ملتقى لمختلف الحضارات التي توالت على حوض البحر الأبيض المتوسط، مما ترك فيها آثارا عمرانية وعسكريــــة تزخــر بها إلى اليوم.














 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:00 AM   #16

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



15- مدينة القيروان

أدت القيروان دورا مهمّا في ترسيخ عقيدة التوحيد ببلاد المغرب والأندلس وما وراء الصحراء، وبالتالي نشر الحضارة العربية الإسلامية وإقامة صروح علمية وعمرانية، عندما كان المسلمون هم القوة العظمى في العالم. وليس من الصدفة أن تكون القيروان مسجلة على قائمة التراث العالمي، أي المدينة العتيقة وأرباضها على قائمة التراث العالمي، وهي شهادة تؤكد البعد الحضاري للمدينة ومدى إسهامها في نحت العمارة الإسلامية بالمغرب. والقيروان عبارة عن متحف إسلامي حي يزخر بالكثير من المعالم التاريخية والثقافية البارزة مثل جامع عقبة بن نافع الذي يعد أحد ثوابت الحضارة العربية الإسلامية، فهو يعطينا فكرة عن نضج الحضارة الإسلامية عبر التاريخ، وهو يختزل مدرسة القيروان المعمارية التي شعت على كامل الحوض الغربي للمتوسط.

وجامع عقبة بن نافع من الجوامع القليلة التي حافظت على عناصرها المعمارية الفريدة وبيت الصلاة في جامع عقبة بن نافع من أقدم بيوت الصلاة التي حافظت على طابعها الأصلي، إذ إن هناك بيوت صلاة أقدم من بيت صلاة جامع عقبة بن نافع لكنها تغيرت عبر التاريخ. وقال رئيس جمعية صيانة مدينة القيروان ومدير المخبر الوطني لترميم المخطوطات الدكتور مراد الرماح، لـ«الشرق الأوسط»: «حافظ الجامع على تخطيطه وعلى مواده وعلى محرابه وعلى منبره، وهو أقدم منبر وصل إلينا في الإسلام منذ أواسط القرن الثالث الهجري، لأنه كانت هناك منابر ولكنها ضاعت». وتابع: «محراب جامع عقبة بن نافع من أقدم المحاريب على عين المكان. ويعود إلى أوائل القرن الثالث الهجري، والمربعات التي تحيط بمنبر جامع عقبة هي من أقدم المربعات في العالم الإسلامي، والمرجع الأساسي للتعرف على الموروث المعماري في المغرب الإسلامي هو جامع عقبة بن نافع».

يمكن القول إن القيروان هي التي أسست للمدرسة الإسلامية المعمارية المغاربية، وهذه المدرسة تواصلت عبر التاريخ، سواء من خلال الجوامع والمساجد أو الأسوار الشامخة والمواجن الضخمة كفسقية القيروان. «حتى لما تقلص معمار القيروان بعد الزحف الهلالي فإن القيروان استطاعت أن تؤسس لعمارة ذات بعد روحي تمثلت في عمارة الزوايا، التي كان لها دور أساسي في الإبقاء على قدسية المدينة وتواصل النمط المعماري القيرواني، الذي بدأ منذ القرن الثاني للهجرة وتواصل إلى يومنا هذا». ومن أهم عناصر العمارة الإسلامية في القيروان، العقد المتجاوز والقبة ذات القاعدة المربعة والسقوف الخشبية، «كل هذا موجود في مدرسة القيروان المعمارية وتواصل، ثم تأثرنا في ما بعد بالطابع الأندلسي ثم العثماني».

ويؤكد الرماح على أن «المئذنة ذات القاعدة المربعة التي أصبحت سائدة في منطقة المغرب الإسلامي انطلقت من مئذنة القيروان. إذن هذه المدينة لها دين في عنق المسلمين وفضل الحفاظ على مفاخر الحضارة الإسلامية. زد على ذلك أن المدينة حافظت على نسيجها المعماري الإسلامي المتميز بدورها وأزقتها بواجهاتها ببطاحها، كلها تعبر عن النمط المعماري الإسلامي، وطريقة البناء الحالية هي التي كانت معتمدة في السابق، وهذا ما يبرر تصنيف القيروان ضمن التراث العالمي الإنساني». لقد حققت القيروان 5 مقاييس من أصل 6 لاعتبارها مدينة ذات تراث عالمي إنساني. وقل وندر أن تستجيب مدينة لخمسة شروط من أصل ستة، بينما مدن أخرى استجابت لمقياس واحد وسجلت ضمن التراث الإنساني العالمي.

الحفاظ على القيروان حفاظ على كنوز الحضارة الإسلامية في جانبها المعماري والروحي، فقد استطاعت الحفاظ على أسوارها، وعلى بركها وعلى مزاراتها.








 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:01 AM   #17

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي


16- مدينة المنستير


المنستير مدينة حباهـا اللـه بمـوقع جـغرافي فريد من نوعه وبطــقس مثالي مـن حيث الاعتدال وبمواقع سياحـية ومعــالم تاريخية تؤهلها عن جدارة لمنافسة المدن الأوروبــية،
وتشهد لها تلك الفـنادق الفاخرة التــي تتــناثر على امتداد سواحل الدخيلة وصقانس ومطار بورقيبة الـدولـي وميناء النزهة الجديد وقصر المؤتمـرات المجهز بكـل لوازم ومعدات الندوات الدولية.

وتقع مدينة المنستير فى الوسط الشرقى للبلاد التونسية
وعلى مشارف البحر الأبيض المتوسط وهى تبعد عن العاصمة تونس بـ 180 كيلومترا. و تبعد 30 كيلومترا الى الجنوب من مدينة سوسة.

والبحر موجود في كل مكان بالمنستير، وشارع الكورنيش يطل بامتداده على الأمواج الزرقاء ليفضي إلى ميناء صيد صغير يثلج الصدر جمالاً ورشاقة وقد أنشئ هذا الميناء بين شبه جزيرتين.
وعـلى مسافــة قصـيرة جــداً مـن ضــفاف البحر يقـع البصر عـلى جزيرتـي سيدي غدامــسي والمـوستـانيــة اللتـــين تربطـهما إلــى بعضهــما
وإلـى الضــفة أرصـفـة تــأوي المحـطة البحرية الساحـرة (كــاب - منسـتير)،
وهــذه المحطة تحظــى بمــوقع ممــتاز يجـعل مــنها الميناء المثـالي لهــواة المـلاحــة الترفيــهيـة إذ هـى لا تبــعد أكــثر مـن مـسافــة 5 دقـــائق بالـسيارة عــن المـطـار الــدولـي الحـبيب بورقـيبة - المنسـتير،
وبضع ساعات جواً أو مــسافة يـوم بــحراً علـى أوروبــا.

وتبلغ طاقة هذا الميناء الترفيهي 400 وحدة بحرية، وهو مندمج في مركب سياحي يضم مركز إقامة فاخر تلامسه أمواج البحر،
ويحتوي على مطابخ ودكاكين وعدة مرافق أخرى من بينها (حمام) للاغتسال.
ومـن وراء هـذا المـيناء يشـاهـد الزائـر جزيـرة (الحـمـام)، ويقــع بـصره عـنـد أقـدام الساحل الصخـــري علـى كــهـوف الكـحلية الــتي تـــوجـد علـى مسـتوى الـبــحر
والتـي يمـكن أن تـــكون خاتمة المـسـك لجــولتـنا بشارع الكـورنيـش ومنطـلق زيارتــنا للمــدينة العــتـيقة.

تعرف مدينة المنستير بحصنها الكبير "رباط المنستير" وسورها الشامخ الذى يعود إلى الفتح العربى لأفريقيا، وتقع مدينة المنستير فى الوسط الشرقى للبلاد التونسية
وعلى مشارف البحر الأبيض المتوسط وهى تبعد عن العاصمة تونس بـ 180 كيلومترا.

وكانت المنستير أول مدينة عربية اسلامية تبنى فى افريقيا، وكانت تضم تونس الحالية وجزءا من الجزائر وقد اصبحت سنة 665 ميلادية "السنة 45 من الهجرة"
معقلا خارجيا لحماية العاصمة القيروان.

وكان هرثمة بن الأعين، والى الخليفة هارون الرشيد، هو الذى أسس الرباط الكبير بالمنستير سنة 796 ميلادى "سنة 180 هجري" وأصبح أكثر المعالم الدفاعية ضخامة
بفضل التوسعات والتحصيانات التى أدخلت عليه بين القرن 15 والقرن 18 وسكنه المرابطون وهم متطوعون لخدمة الرباط.

ويعتبر رباط المنستير اليوم اقدم حصن فى المغرب العربى وأحسنها حالة ويشرف برج المراقبة فيه الذى يبلغ علوه عشرين مترا على ساحة الرباط
التى تحيط بها الحجرات من ثلاث جهات وفى قمة هذا البرج يبرز جمال كورنيش المنستير على أفضل صوره.

يشتمل رباط المنستير الذى يطلق عليه ايضا اسم القصر الكبير على اقدم نقيشة عربية عثر عليها فى شمال افريقية ترقى الى سنة 181 هجرى .
كما ان رباط ابن دؤيد بالمنستير يشتمل على نقيشة اخرى تضاهيها اهمية ترقى الى سنة 240 هجري.













 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:04 AM   #18

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



17- مدينة تونس


إن مدينة تونس هي العاصمة وهي تجمع بين الماضي العريق والحاضر المتجدد ولذلك ففيها المشهد الشعبي والشرقي العتيق


بما تعرضه دكاكينها من منتوجات وصناعات شعبية تقليدية وفيها إلى جانب ذلك الطابع الغربي وبخاصة في أحيائها التي أنشئت خلال أوائل القرن العشرين
على غرار بعض المدن الداخلية الفرنسية أما في وسط المدينة فإن السوق المركزية تعج بالحركة والحيوية وتبهرك معروضاتهامن الخضراوات والفواكه الطازجة
وأنواع الحبوب والأسماك وحتى الورود والطيور.

وهذا المشهد الشعبي التجاري الزاخر أعيد تأهيله وبخاصة شارع الحبيب بورقيبة وتم تجديد واجهات الأسواق الكبرى والمحلات التجارية الفسيحة
لتتضاعف متعة الفسحة والتسوق تحت أشجار الساج. وغير بعيد عن ذلك شيدت الأحياء السكنية العصرية والمباني الكبرى
لتأوي النشاطات المتعددة التجارية والبنكية والإدارية بحيث أصبحت مدينة تونس الكبرى تعد أكثر من مليوني ساكن .
وفي ضاحية المدينة، تقع ضفاف قرطاج المشهورة.

تونس هي عاصمة دولة تونس. هي أيضا عاصمة ولاية تونس. 2.000.000 ساكن (سنة 2006)
مع ولاياتها من جملة 10 مليون لكامل البلاد، من أبرز معالمها جامع الزيتونة.


أُسِسَت المدينة حذو موقع مدينة قرطاج القديم. وأصبحت عاصمة الدولة الحفصية ("إفريقية") في القرن الخامس هجري (الثالث عشر ميادي).
و كانت مركزا تجاريا هامّا في المتوسط وأوروبا.
احتلّ العثمانيون تونس، وعلى رأسهم خير الدين بربروس عام 1534 ولكن بداية من 1591 أصبح يحكمها البايات بطريقة مستقلة عن اسطنبول .
وازدهرت المدينة حيث كانت مركزا تجاريا كبيرا ومركزا للقرصنة أيضا.

وتأسست بلدية تونس إثر أمر 30 أغسطس (أوت) 1858 بفضل القائد حُسيْن الذي أصبح أول شيخ للمدينة (الى 1865).
وقد كان أول من اهتمٌ بتهيئة المدينة. سنة 1881، أصبحت مدينة تونس ككامل البلاد تحت الحماية الفرنسية فطرأ عليها العديد من التحويرات المعمارية.

ومن آخر 1942 إلى وسط 1943 كانت تحت سيطرة قوّات المحور (الحرب العالمية الثانية).
ومن 1979 إلى 1990، أصبحت مدينة تونس مقر الجامعة العربية بعد اتفاقية كامب دايفد بين مصر و إسرائيل.

و تحتوي مدينة تونس على ما يربو عن الف قصر و عشرات المساجد التي تعود للقرون الاولى من الفتح الاسلامي لتونس منذ اربعة عشرة قرنا.




ّ*وسط العاصمة









*المدينة العتيقة





*ضاحية ضفاف البحيرة









 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:05 AM   #19

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي


18- مدينة المرسى & المنطقة السياحية بقمرت


المرسى مدينة ساحلية على ضفاف البحر الأبيض المتوسط تقع على مسافة 25 كيلومترا شمال مدينة تونس, وهي تمثل مع حلق الوادي, الكرم و قرطاج ضاحيتها الشمالية. يبلغ تعداد سكان بلدية المرسى 92987 نسمة يسكن منهم 36234 مدينة المرسى.

تقع مدينة المرسى في أقصى نقطة من شمال ولاية تونس تحدها شمالا ولاية أريانة و جنوبا بلديتا قرطاج و سيدي بو سعيد و غربا ولاية أريانة و شرقا البحر الأبيض المتوسط. و تعتبر المرسى مدينة ساحلية لها شواطئ رملية تمتد على نحو 14 كلم. كما أن للمرسى مرافق سياحية هامة تتطور بنسق كبير من سنة الى أخرى.


المرسى كانت مدينة الاقامة الصيفية للبايات في حين كانت باردو مركز الاقامة والحكم. ولقد سّماها أهلها بفخر غير مستـتر "أميرة القلوب". ولقد حملت المرسى في العهد البونيقي اسم المغارة (Megara) وقد كانت ميناءا بونيقيا متطورا يضاهي و ينافس ميناء قرطاج. وتقع المرسى في خليج هو سهل بين جبلين: جبل المنار المعروف بسيدي بوسعيد و جبل قمرت .وهي أساسا محطة اصطياف شهرت بجمال مناظرها ورقة نسيمها وصفاء بحرها.

ولقد مكنت هذه الظروف المناخية الى جانب جمال الطبيعة والتضاريس من أن تكون قبلة أهل العلم و الدين والمال المقيمين في مدينة تونس المجاورة. فقد كان الولي الصالح سيدي عبد العزيز مزار أهل الدين والتـقى. وقد توافد على المدينة للاقامة فيها الفناون والرسامون والمسرحيون وأغنياء التجار متبعين بذلك البايات في رحلة شتائهم و صيفهم. فمنذ بداية القرن التاسع عشر اتخذها باي تونس مقاما وبنا بها الكثير من القصور حيث تقيم العائلة المالكة من ماي الى سبتمبر من كل سنة.


قمرت هي دائرة بلدية تتبع مدينة المرسى

تمسح دائرة قمرت 613,0897 هكتار و يحدها من الشمال دائرة مرسى المدينة و من الجنوب دائرة حي الرياض و من الشرق دائرة المرسى المدينة و غربا دائرة المرسى المدينة و دائرة سيدي داود.

ڨمرت هي منطقة سكنية وسياحية راقية تقع في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية بين المرسى ورواد. تتبع المنطقة إداريا بلدية المرسى وتنقسم إلى 4 أقسام فرعية أهمهما قمرت العليا التي تنطوي على منطقة سياحية تضم عدة نزل فاخرة، وقمرت القرية التي أخذت اسمها عن قرية أطفال قمرت للأيتام، وهو قسم سكني بالأساس.














 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:07 AM   #20

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي


19- مدينة قرطاج



تتميز مدينة قرطاج Carthago التي تبعد حوالي 18 كم عن العاصمة تونس، بسحر تاريخي وجمالي، بسبب احتوائها على مناظر طبيعية ومناطق أثرية خلابة، تحاكي حقبة تاريخية فينيقية مميزة وتترجم منارة أسطورية احتضنت الكثير من الحضارات والثقافات المتنوعة.

وتعتبر قرطاج أحد أهم ضواحي تونس الشمالية، وتقع بين مدينتي تونس العاصمة، ومدينة سيدي بوسعيد، وتضم القصر الرئاسي وسواحل قرطاج الكثيرة، والممتدة منها قرطاج بيرصة، قرطاج صالامبو، قرطاج حنبعل، قرطاج اميلكار، قرطاج درمش، وأخيرا قرطاج الرئاسة.

وتزخر المدينة بمساحة شاسعة من الآثار أشهرها المدافن الفينيقية، إضافة إلى ميناء قرطاج ومعبد "التوفاة"، الذي يعتبر من أشهر معالم قرطاج وأكبرها، ومن البيزنطيين ورثت قرطاج كاتدرائية، تعتبر من نوادر تلك الحقبة في المغرب العربي، كما توجد في هذه المدينة مدرجات رومانية أضحت على كل شفة ولسان بفضل مهرجان قرطاج الدولي.


بُني متحف قرطاج الوطنيّ عام ١٨٧٥، ويعتبر برفقة متحف باردو أهم المتاحف التّونسيّة، ويحتوي التحف على العديد من القطع الأثريّة والتّحف الفنّيّة التي تعود إلى فترات تاريخيّة مرّت بها تونس والمنطقة. يستعرض متحف قرطاج الوطنيّ مجموعة نادرة من المخلّفات الأثريّة التي تعود إلى الحضارة البونية التي سادت المنطقة، وتضمّ هذه المخلّفات القناديل الزّيتيّة ومجموعة من الخزف الذي اكتشف في المعابد، إضافة إلى القبور المرمريّة التي تعود إلى القرن الثّالث قبل الميلاد.

ويعرض المتحف أيضًا بعض التّحف الأثريّة التي تعود إلى العهد الرّومانيّ مثل لوحات الفسيفساء الرّومانيّة المذهلة والتّماثيل المختلفة، وبعض القطع الأثريّة التي تعود إلى العهد المسيحيّ والبيزنطيّ والتي تتمثّل بلوحات من الفسيفساء إحداها اللّوحة الشّهيرة "سيّدة قرطاج" إضافة إلى النّقوش الجنائزيّة. أصبح هذا المتحف أحد أكثر المعالم أهميّة في تونس نظرًا لتصويره الفترات المُختلفة التي مرّت بها المنطقة.


كاتدرائيّة القديس لويس تعرف أيضًا بالأكروبليوم، وهي كاتدرائيّة كاثوليكيّة تقع على تلّة بيرسا أو بيرصة، انتهوا من بنائها عام ١٨٩٠م، وقد سُمّيت باسم الملك لويس التّاسع عشر، ملك فرنسا والملقّب بالقدّيس لويس، وقد احتضنت كاتدرائيّة القدّيس لويس العديد من الاجتماعات والمناسبات المسيحيّة، أهمّها مؤتمر الأفخارستي. تبلغ مساحة كاتدرائيّة القدّيس لويس في قرطاج ١٢٠٠ متر مربّع، ويغلب على طابعها المعماريّ النّمط القوطيّ والبيزنطيّ، وهي إحدى أهم معالم قرطاج وتونس.


غولف قرطاج (بالفرنسية: Golf de Carthage) هو ملعب غولف يقع في ضاحية سكرة قرب تونس العاصمة في تونس. افتتح غولف قرطاج في 1927، ورسم خريطته المهندس الفرنسي إيف بيرو (Yves Bureau). تم تجديد الملعب في 1991. يتكون الملعب من 18 حفرة ويمتد على 29 هكتار. غولف قرطاج يحتوي على أكاديمية غولف، قاعة مؤتمرات، مطعم، وفضاء حفلات.












 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قائمة أشهر المطاعم والمقاهي في تونس تونسية متنقلة بوابة السفر الى تونس TUNISIA 16 03-12-2018 06:45 PM
بالصور أجمل 10 جزر سياحية في العالم أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة الجزر 18 20-01-2016 10:08 AM
بالصور : 10 اماكن خلابة يجب زيارتها في تونس Yesser13 بوابة السفر الى تونس TUNISIA 14 28-12-2015 01:47 PM
هلموا مع دخيال من أقصى غرب ماليزيا إلى أقصى شرقها .. وبالسيارة د خيال بوابة السفر الى ماليزيا MALAYSIA 35 12-07-2015 03:52 AM
حديقة التماسيح بجزيرة جِرْبَة في تونس بالصور عامر بوابة السفر الى تونس TUNISIA 16 08-03-2015 12:10 PM