X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ،نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ،تفضلوا مشكورين بالتسجيل لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...







عدد المعجبين22الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2017, 04:08 AM   #21

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي


20- بحيرة اشكل


تقع بحيرة اشكل 24 كلم جنوب مدينة بنزرت و 70 كلم شمال تونس العاصمة.

تنفرد بحيرة اشكل عن باقي بحيرات العالم بخصائص نادرة و عجيبة، في فصل الشتاء تصب عدة اودية بالبحيرة و تتحول مياهها الى مياه شديدة العذوبة
و في فصل الصيف عندما تجف الاودية و تتبخر مياه البحيرة تكتسب ملوحة كبيرة تفوق ملوحة مياه البحر.

و هذه الخاصية جعلت من البحيرة مميزة و فريدة من نوعها و تتباهى بحيرة اشكل بكونها البحيرة الوحيدة المدرجة ضمن الاتفاقيات الثلاث لحماية البيئة
و هي اتفاقية رامسار و منظمة اليونيسكو لحماية الطبيعة و الاتفاقية الدولية لحماية المناطق الرطبة.

و تعد البحيرة محج لالاف الطيور بشتى انواعها القادمة من اوروبا و تعشش بالبحيرة اغلب فترات السنة.
و يبلغ عدد الطيور المعششة بالبحيرة 300 الف طائر بين الاوز و البجع و البط و العفاس و غيرها من الطيور النادرة جدا و المهددة بالانقراض
كما تعد البحيرة المكان الوحيد بشمال افريقيا الذي يعيش فيه حيوان الجاموس البري و الجاموس حيوان يعيش بسهوب افريقيا و بامريكا الشمالية و تظل كيفية دخول هذا الحيوان لتونس مجهولة
البعض يقول ان العثمانيين هم من ادخلوه فتكاثر و اصبح قطعان ترعى شمال تونس.

وقع ترسيم المحمية بقائمة "محميات الكائنات الحية ومحيطها"، وبالتالي فهي توجد على قائمة التراث الدولي الطبيعي والثقافي لليونسكو منذ 1991.

- بحيرة إشكل (12600 هكتار). تحوي هذه الحديقة 600 نوع من النباتات، و200 ألف إلى 300 ألف طير من الطيور المائية المشتية تنتمي إلى 180 نوعا مختلفا.
وتقع بحيرة إشكل في سهل ماطر، على مسافة ساعة بالسيارة من تونس العاصمة. وهي الموقع الطبيعي الوحيد في العالم، المرسّم بالاتفاقيات الدولية الثلاث لحماية الطبيعة، وهي :

- اتفاقية "رمسار" حول المناطق الرطبة ذات الأهمية الدولية.

- اتفاقية "التراث العالمي لليونسكو".

- اتفاقية "الانسان والمحيط الحيوي" (اليونسكو).

تمثل بحيرة اشكل مصب لستة أنواع رئيسية من المياه العذبة القادمة من وادي دويميس، وادي سجنان، وادي ملاح، وادي غزالة، وادي جومين وادي تينة
مما يتسبب في ارتفاع نسبة الماء في البحيرة وانخفاض في نسبة الملوحة. أما في الصيف فنظرا لقلة المياه اِلآتية من القارات ونظرا لارتفاع نسبة التبخر ودخول المياه المالحة من جهة بنزرت،
فإن درجة الملوحة ترتفع لتفوق نسبة 50 غ/ ل نهاية الصيف في بحيرة اشكل.تمتاز البحيرة بفوارق مستوى الماء والملوحة فيها.
ففي الشتاء تصب ستة أودية بمياهها في البحيرة، متسببة في ارتفاع مستوى الماء فيها فيصبح ماؤها عذبا، أما في الصيف، عندما تنضب الأودية، وتحت تأثير التبخر،
ينخفض مستوى مياهها. فيدخل ماء البحر عبر وادي تينجة وترتفع بذلك ملوحة البحيرة إلى درجة تفوق ملوحة البحر.

- وقع ترسيم محمية إشكل بقائمة "محميات الكائنات الحية ومحيطها"، وبالتالي فهي توجد على قائمة التراث الدولي الطبيعي والثقافي لليونسكو منذ 1991.

- لتأمين حاجيات البلاد التونسية من المياه، أقيمت ثلاث سدود فوق الوديان، مما يخفض من كمية المياه التي تصب في البحيرة.
وهناك دراسات بصدد الإعداد قصد صيانة البحيرة، تهدف إلى توزيع محكم وعادل للمياه على مختلف المستهلكين.

- لقد كانت المحمية آهلة منذ العصور الغابرة، وحاليا تعيش فيها 130 عائلة، كما نجد فيها أصنافا من المتحجرات وموقعا أثريا رومانيا.

- تعتبر المحمية من أهم المواقع البحر متوسطية التي تقصدها الطيور للتشتي. ففي المحمية نجد 180 فصيلة من الطيور علاوة على 20 نوعا من الثدييات.


الأزهار والنباتات

- يتباهى جبل إشكل في فصل الربيع بعرض العديد من أنواع الزهور والنباتات بدءا بأشجار الخروب إلى زهور مريم، مرورا بالسحلبيات البديعة. وتضم المحمية أكثر من 500 نوعا من النباتات










 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:10 AM   #22

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



21- مدينة رفراف


رَفْرَاف مدينة ساحلية تونسية تقع في ولاية بنزرت ومعتمدية رأس الجبل،
على بعد 60 كم شمال تونس العاصمة و 40 كم شرق مدينة بنزرت.
وتعد رفراف مع رأس الجبل والعالية وقلعة الأندلس، وكلها ضمن ولاية بنزرت،
من الأماكن التي احتضنت المهاجرين الأندلسيين من الموريسكيين الذين
قدموا إلى تونس في عهد عثمان باي الذي منحهم الأراضي ولم يجبرهم على دفع الضرائب مدة ثلاثة سنوات.
وقد وصل إلى تونس قرابة 80.000 مهاجر.
ولا شك أن الجالية الأندلسية التي استقرت بتونس وبنزرت والوطن القبلي أثرت تأثيرا بليغا
في المجتمع ولقد بقي هذا التأثير قائما إلى يومنا هذا
في الفن المعماري والفلاحة والصناعة والعادات فضل عن بعض الأسماء التي تذكرنا عند سماع نطقها بأصلها الأندلسي.
وتقع رفراف فوق تلة ملتصقة بجبل "الناظور" ثم على الساحل البحري هناك قسم آخر من المدينة يمتد على طول الساحل
جزء منه يسمى "ظهر عياد" والآخر يسمى "الحماري"،
وتطل رفراف على خليج صغير تتوسطه جزيرة صغيرة تسمى قمنارية او ''بيلاو'' بالفرنسية.











 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:11 AM   #23

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي


22- مدينة الكـاف


الكاف الواقعة على بعد 205 كيلومترا من العاصمة تونس منطقة ساحرة يمكن زيارة معالمها التاريخية والأثرية في أي موسم من السنة، وتقف مدينة الكاف التي كان يطلق عليها قديما "سيكا فينيريا" نسبة لفينوس إلهة الحب والجمال، شاهدا على أكثر من خمسة عشر قرنا من حياة هذه المدينة الأثرية التي أسسها البربر وتعاقبت عليها الحضارات من العصر الحجري إلى العهد العثماني مرورا بالعهد الروماني فالبيزنطي فالعربي الإسلامي، غير انه ورغم تلك الأهمية ظلت المعالم والمواقع والشواهد المتنوعة على تعاقب الحضارات مجهولة لزمن طويل

حملت مدينة الكاف عبر التّاريخ عدّة أسماء منها << سقّة >> " Sicca" كما أورد المؤرّخ اليوناني ( Polybe ) . و صارت في العهد الرّوماني تلقّب Veneria بو" سيرتة " الجديدة ( (Cirta nova و ذكرها " البكريّ " باِسم " شق بنارية " (عاش القرن الخامس للهجرة ) . من مشاهير هذه المدينة فقيه روماني يدعى << Euthychuis >> و الخطيب ( Arnobe ) .تزخر المدينة حاليّا بعدّة معالم أثريّة هامّة نورد على سبيل الذّكر المسجد الكبير (البازليك ) و القصبة و الكنيسة و الحمّامات الرّومانيّة و عدد كبير من الزّوايا.

تعد مدينة الكاف أهم مدينة بالتل الأعلـى التونسي حيث تعكس كل خصائصه الطبيعية و مميزاته البشرية، استقرت المدينة منذ نشأتها فوق آخر شرفات جبل الديرالذي يصل ارتفاعه إلى 1.084 م فوق سطح البحر . أما مناخ المدينة فهو قاري يتأثر في نفس الوقت بالبحر الأبيض المتوسط و بالصحراء ، تبلغ درجات الحرارة في الصيف 40 و 45 درجة و تصل إلى معدل 7 درجات تحت الصفر في فصل الشتاء وتعرف المدينة تساقط الثلوج ، أما معدل الأمطار فيتراوح ما بين 700 مم فوق الدير و 500 مم بالمدينة.













 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:12 PM   #25

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



23- مدينة دقة الرومانية


يمتدّ تاريخ دقّة Thugga على أكثر من 25 قرنا حيث يعود تاريخ تاسيسها للقرن السادس قبل الميلاد، وتعتبر أثارها من بين أكثر المواقع التي تستحق المشاهدة ليس في تونس فقط وإنّما في المغرب العربي كله.

تقع دقّة في الشمال الغربي للبلاد التونسية في منطقة جبليّة تتابع فيها الأودية والهضاب المتدرّجة، حيث تكون درجات الحرارة أكثر برودة والتربة متنوّعة وخصبة.

شيّدت دقة فوق هضبة يحيط بها من الشرق والشمال الشرقي جرف شديد الانحدار. وتشرف من خلال منحدر حاد على سهول وادي خالد. لقد توفّرت لثقة Thugga كل المستلزمات الضروريّة لنشأة تجمع سكني قديم : موقع محصّن ذو وضعيّة دفاعيّة جيّدة، مواد بناء متوفّرة وقريبة، عيون جارية وأرضا خصبة للفلاحة.

تبدو الآثار ظاهرة للعيان من مسافات بعيدة من خلال سواري واجهة معبد بعل حانون ساتورنوس Baal-Hanon Saturne الشامخة والذي حدّد طبوغرافية الموقع بعد أشغال الترميم التي تمت في بداية القرن الفارط حيث يشرف بارتفاعه على سهول وادي خالد.

قدّر عدد سكّان هذه المدينة في أوج امتدادها بحوالي 5000 ساكن (10000 لو أحصينا السكان المقيمين حولها) يتوزّعون على مساحة جمليّة تقدّر بـ 70 هكتار تقريبا.

يمكن لدقّة Dougga أن تفتخر بإكتسابها مجموعة نقائشيّة تقدّر بـ 2000 نقيشة لوبيّة، بونيّة محدثة، إغريقيّة ولاتينيّة ذات قيمة كبيرة. ولقد حقّقت الإضافة سواء على مستوى فكّ رموز الكتابة اللوبيّة أو لمعرفة التنظيم الاجتماعي والبلدي للنوميديّين. كما تمكّن من فهم بعض المظاهر التي كانت غامضة في تاريخ السياسة الإستعماريّة لروما وكذلك التنظيم البلدي داخل مقاطعاتها.

إضافة إلى ذلك هناك مجموعة هامّة من الفسيفساء الرومانيّة. نجد من بينها أكثر من عشرين لوحة وهي إمّا معروضة في قاعات المتحف الوطني بباردو أو محفوظة داخل المخازن. وتمثّل هذه الفسيفساء ملامح الحياة اليومية (تنشيط، آلهة، أرباب، جلسات خمريّة ...) كما نجد مشاهد ميثولوجيّة. تمكّن مختلف هذه العروض من تصور ومعرفة عقليّة السكّان الدقيين Thargenses .








 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:27 PM   #26

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



24- واحة شنني


هي إحدى قرى واحة قابس بالجنوب التونسي. وهي مجاورة لقرية النحال ويشكلان معا بلدية واحدة هي بلدية شنني-النحال. يبلغ عدد سكان شنني حوالي 14200 نسمة، ويقوم اقتصادها على السياحة والفلاحة بالواحة حيث تنتج الرمان والحناء وكلاهما ينسب إلى قابس.

عندما تزور مدينة شنني لأول مرة فتأكد أنك لن تقدر على مغادرتها إلا وأنت مكرها أو ممنيا نفسك بالعودة إليها مجددا فانتصاب المدينة بين أحضان الواحة سيرهق بصرك لتعدد الصور الجميلة.








 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:31 PM   #27

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



25- مدينة زغوان



زغـوان مركز ولاية زغوان (تمسح الولاية 3900 كم²) اسمها الروماني القديم Ziqua و هي واحدة من أهم المدن التونسية اكتسبت شهرتها بمياهها العذبة وطبيعتها الخلابة وقد تعاقبت عليها العديد من الحضارات كالحضارة الرومانية والحضارة الإسلامية وصولا إلى احتضان المهاجرين الأندلسيين .

و تقع مدينة زغوان شمال شرقي البلاد التونسية على بعد قرابة 60 كيلو مترا من العاصمة وقد أطلق عليها الرومان اسم : " زيكا " لإرتباطها بجبل زغوان الذي تنضب منه العديد من عيون المياه الطبيعية .

مدينة زغوان وغاباتها الخلابة ، زيارة معبد المياه الذي أسس في عهد الفينيقيين ، ثم الرومان والذي تمتدد قنواته إلى مدينة قرطاج الأثرية. تلك المدينة الجاثية تحت الجبل وكأنّه انتصب حارسا عليها ، يصدّ عنها الأعداء ويشدّ السّحب لتسقي نباتها .


تشتمل زغوان على مجموعة من الخرائب الرومانية و هي تقع جنوب الحمامات اين تقع مقبرة رومانية ضخمة تدعى قصر المنارة. بالقرب منها يوجد جسر روماني مازال قويا و مستعملا ثم يتجه الطريق شمال غرب الى زغوان وسط سهول خصبة و مزروعة .وبعد ذالك نجد قلعة بيزنطية و معبد روماني.

و زغوان مدينة جميلة و صغيرة في اسفل جبل زغوان المشهور بينابيعه و تقطع الطريق اثار رومانية اخرى و منها قنوات المياه الرومانية التي مازالت تستعمل لجر المياة من زغوان الى مدينة تونس على مسافة 60 كم .ثم نتابع اتجاهنا مارين ببعض ينابيع المياه الدافئة المفيدة للروماتيزم. و تقع الخرائب الرومانية هذه على بعد 70 كم الى الجنوب الغربي من تونس
و هي المستعمرة التي تم انشاؤها زمن اغسطس سنة 27 قبل الميلاد.و قد كان فيها معالم و منازل جميلة و الحفريات مستمرة لكن على نطاق محدود.


تبدو مدينة زغوان فريدة من نوعها بين المدن التونسية: من بعيد حالمة وسط غابات الصنوبر والعرعار وبساتين الغلال في حضن جبلها المهيب الذي تلف الغيوم قممه. بين بيوتها تنتشر بساتين الغلال وزهور النسري التي حملت اسم البلدة وطعم حلوياتها الشهيرة عبر الآفاق. لكن من أين ندخل مدينة زغوان؟

لا تبعد المدينة عن العاصمة سوى 60 كلم، غير أني اخترت منذ أن بلغت وادي مليان أن أقف طويلا عند بقايا الحنايا الرومانية الضخمة، ثم أن أدخل البلدة من طريق الماء عبر الحنايا الرومانية أو الأجزاء التي ما تزال صامدة منها بعد مرور أكثر من 18 قرنا من الأحداث.


يعتبر معبد المياه أحد أهمّ الشّواهد التّاريخية على عراقة جبل زغوان. ويعود تأسيس المعبد إلى عهد الإمبراطور هادريان الذي حكم الإمبراطورية الرّومانية من 117 إلى 138 م. وهو دلالة على أهميّة وقيمة مياه زغوان.

ربما بلغ حب الرومان للماء حد عبادته وإقامة هذا المعبد الكبير في حضن الجبل المهيب، أما في العصر الحديث فقد تحول هذا المعبد الذي لا يزال يقوم بمهمته في تأمين الماء لتونس إلى منتزه رائع. على طريق تظللها الأشجار والبساتين دائمة الخضرة، يذهب سكان زغوان إلى معبد المياه للتنزه والتطلع على ذلك المكان الغارق في خشوع الصمت إلى حقول الزياتين وبساتين السقوي التي تمتد غربا على مدى البصر حتى سفوح بئر مشارقة.














 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:34 PM   #28

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



26- جزر جالطة


يتبع أرخبيل جالطة ولاية بنزرت و يضم ست جزر رئيسية هي: جالطة، والفوشال، وجاليطون، وجزر الكلاب الثلاثة وهي:
القالو، والبولاسترو، والقالينا. هذا وتقدر المساحة الإجمالية لجزر الأرخبيل بحوالي ثمانية كيلومترات مربعة تقريباً، تعتبر جزيرة جالطة الأكبر فيها.

على بعد 64 كلم من مدينة طبرقة و 150 كم من جزيرة سردينيا و في قلب البحر المتوسط تقع جزيرة جالطة
التي تعد من أصغر الجزر التونسية (10 كم²)، يقصدها السياح طلبا للاسترخاء والاستمتاع بعيدا عن الضجيج وهي
تقع في عرض ساحل طبرقة (180 كلم عن تونس العاصمة، شمالا) وتبعد عن محمية إشكل المصنفة عالميا عدة كيلومترات.

وتعتبر الجزيرة اليوم محمية فريدة من نوعها عربيا وإفريقيا وهي آخر مكان استوطنه حيوان الفقمة المهدد بالانقراض كليا.
وتمثل جالطة أرخبيلا صغيرا لا يتجاوز عدد جزره الثمانية من بينها "قالو" و"لاقالينا" و"لوبلاسترو" و"لاقاليت" أو "جالطة " وهي الجزيرة الأهم.

وتتمتع هذه الجزيرة بالخصائص الجيولوجية (المغارات البحرية خاصة) والنباتية التي سمحت لحيوان الفقمة بالبقاء
رغم أنه كاد يندثر ويتراوح "القطيع" التونسي بين 3 و6 فقمات ويشكو هذا الحيوان الفريد تهديدات بشرية. ويمنع التشريع التونسي منعا باتا الصيد أو الاعتداء على الفقمة.

وقد تعزز هذا القانون بتحويل كامل الأرخبيل إلى محمية طبيعية (برية وبحرية).












 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:37 PM   #29

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي


27- مدينة قربص


ليست "قربص" التونسية جزيرة تطفو على مياه البحر المتوسط وانما هي مدينة ناصعة البياض معلقة على سفح جبل اخضر، تتدفق من ينابيعها مياه سخنة مليئة بأملاح معدنية ينصح بها الاطباء لمعالجة أمراض كثيرة. ويعود اكتشاف ميزات المدينة الى العهد الفينيقي حينما اشتهرت منذ ذلك الحين بحماماتها وينابيعها الطبيعية وموقعها الفريد المطل على خليج تونس.

تعد "قربص" من أقدم المدن السياحية في تونس على رغم صغر حجمها ولا يستبعد مؤرخون ان يكون اسمها تحريفاً لجزيرة قبرص، أو لعل الرحالة اطلقوا عليها هذا الاسم لتشابه المشاهد الطبيعية بين المنطقتين، فيما عزاها مؤرخون آخرون الى الاسم الذي اطلقه الرومان على أعمدتها التاريخية وهو "كاربيس" (Carpis)، الا ان شيئاً منها لم يتبق اليوم، إذ نهبت على أيام الانتداب الفرنسي للبلد.

لكن ميزة المدينة التونسية التي يصل اليها الزوار عبر طريق جبلية محاذية للساحل المتوسطي، هو انها تضم عدداً كبيراً من الينابيع التي تتدفق منها مياه حارة متجهة من الجبل الى البحر ويعرفها اهل البلد بأسمائها، فهناك "عين الصبية" و"عين الشفاء" و"عين العتروس" و"عين اقطر" و"عيون كثيرة اخرى بعضها يعبأ ماؤه في قوارير ويباع في المحلات التجارية لانه من اجود المياه المعدنية في البلد. وكانت هذه الينابيع معروفة في الفترتين الفينيقية والرومانية.

وقبل ان تنتشر السياحة في تونس كانت قربص تستقبل السياح الذين يأتون اليها بتوصية من الأطباء لقضاء فترة نقاهة او للتداوي بمياهها الغنية بالكبريت والمعادن.


فنادق وحمامات معدنية

لكن غالبية زوار "قربص" وحتى اليوم من اهل البلد وليسوا من السياح الاجانب، وليس في المدينة فنادق مخصصة لهم فالفنادق هنا مرتبطة بالحمامات المعدنية وحصص التدليك والتداوي بالمياه التي يشرف عليها أطباء متخصصون. مع ذلك يقبل التونسيون بأعداد كبيرة على زيارتها لا سيما في الاجازات، ويستمتعون بتسلق جبالها الخضراء حيث تفسح المواقع المرتفعة المجال لمنظر منقطع النظير لمدينة تونس وخليجها المرصع بالمدن الصغيرة. ومن شوارعها يستطيع الزائر أن يلقي نظرة على قرطاج الواقعة على الضفة المقابلة من الخليج.

وبسبب ارتفاع المدينة عن سطح البحر لا يستطيع زوارها السباحة في ساحلها الا اذا ما نزلوا الى بلدة سيدي ريس القريبة منها، وبوشر اخيرا بتنفيذ خطة لتهيئة منطقة سياحية متكاملة تشمل البلدتين.


وبعدما كان اغلب زوار المحطة من أبناء البلد طوال أربعة عقود بدأ السياح غير التونسيين يتوافدون إليها وان بأعداد محدودة اعتباراً من العام الماضي، خصوصاً الايطاليين والجزائريين. ويؤمل ان يرتفع العدد بعد استكمال شق طريق جديدة والتخلي عن الطريق الحالية التي تعتبر خطرة.

وتمنح محطة "قربص" خيارات مختلفة لمن يرغبون بالتخلص من التعب والضغط بواسطة الحمامات المعدنية لكن بأسعار بعيدة عن تلك المعتمدة في مراكز العلاج بمياه البحر في المدن السياحية المشهورة، اذ لا يتجاوز سعر الحصة هنا خمسة عشر دولاراً.

وتفضل الأسر التي يزور افرادها "قربص" الانطلاق في جولات في الجبال مع الاطفـــال للاستفادة من نقاء المناخ لتعمد بعد ذلك الى اخذ حمام معدني بعد العصر، قبل الـــعودة الى مـــناطقهم. لكن بعضهم الآخر ينزل هناك أياماً متواصلة مستمتعاً باقــامتة وبتوافر الفنادق والمحلات التجارية والخدمات الاخرى التي يحتاجها المقيم.







 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 04:40 PM   #30

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,187



افتراضي



28- مدينة سبيطلة الرومانية


الموقع الأثري بسبيطلة Sufetula هو موقع أثري يقع في مدينة سبيطلة في الوسط الغربي للجمهورية التونسية. هو أول موقع مزود بإضاءة حركية وبمنظومة إرشادات متكاملة.

أسس الروم المدينة في منتصف القرن الأول، أثناء فترة حكم الفلافيان. ولا يوجد مصدر واضح لتسمية سفيطلة، سوى إفتراض على أنها اسم تصغير لسيفاس؛ وهي تسمية لمدينة سبيبة التي تعود لعهد الإمبراطورية الروماني كلوديوس الذي حكم بين سنة 41 و54. في حين أن تاريخ سفيطلة يعود إلى عهد سلالة الفلافيان الذين حكموا روما بين سنة 69 و96. وقد يكون الاسم مزيج بين العبارتين الأمازيغيتين Suf وThala. تعني العبارة الأولى واد والثاني نافورة أو نبع.

عرفت الإمبراطورية الرومانية أثناء حكم الفلافيان وبعده، مستوى رفيع من الإزدهار والرقي الذي تجسد في المعالم الأثرية المتبقية في مدن الإمبراطورية ومنها مدينة سبيطلة. حيث نجد قوسي نصر، وكنائس وحمّام عمومي مزخرف بالفسيفساء.

يقع المسرح الروماني في الوسط الشرقي لموقع الأثري، وعلى ضفاف وادي سبيطلة، تم ترميمه حديثا ويستضيف فعاليات المهرجانات التي تنظمها المدينة سنويا.

يتكون الكابيتول من ثلاثة معابد كانت مخصصة لثالوث كابيتولين ملك الآلهة الرومانية وإله السماء والبرق يوبيتر، في الوسط. أخته وزوجته جونو وإلهة العقل والحكمة وربة جميع المهارات والفنون والحرف اليدوية مينيرفا. ويمثل مركز العبادة للمدينة، هو عبارة عن مبنى متجانس وخلاب يعكس النمط المعماري المتداول في الفترة الرومانية. بُنيت كل من المعابد الثلاثة على بوديوم مفصولة بأروقة، ويتصدر كل منها رواق يرتكز على أربعة أعمدة تعتليها قوصرة. يمكن دخول الكابيتول عبر مدارج المعبدين الجانبيين، ولا يوجد مدرج في المعبد الأوسط.







 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قائمة أشهر المطاعم والمقاهي في تونس تونسية متنقلة بوابة السفر الى تونس TUNISIA 16 03-12-2018 06:45 PM
بالصور أجمل 10 جزر سياحية في العالم أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة الجزر 18 20-01-2016 10:08 AM
بالصور : 10 اماكن خلابة يجب زيارتها في تونس Yesser13 بوابة السفر الى تونس TUNISIA 14 28-12-2015 01:47 PM
هلموا مع دخيال من أقصى غرب ماليزيا إلى أقصى شرقها .. وبالسيارة د خيال بوابة السفر الى ماليزيا MALAYSIA 35 12-07-2015 03:52 AM
حديقة التماسيح بجزيرة جِرْبَة في تونس بالصور عامر بوابة السفر الى تونس TUNISIA 16 08-03-2015 12:10 PM