X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ،نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ،تفضلوا مشكورين بالتسجيل لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...







عدد المعجبين20الاعجاب
إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-12-2017, 03:38 AM   #1

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



Arrow بالصور: أجمل و أشهر 60 مقصد سياحي و طبيعي في تونس


بالصور: اجمل و اشهر 60 مقصد سياحي و طبيعي في تونس



تعتبر تونس من أروع بلدان شمال أفريقيا وأكثرها استقطاباً للسياح، وذلك بسبب تنوعها وثرائها الطبيعي.

حيث تحتوى على شواطئ خلابة تمتد على حوالي 2000 كم على مياه البحر الأبيض المتوسط والمجهزة بمرافق وخدمات سياحية متطورة وتتمتع بإرث ثقافي ممثلاً بكنوز من التراث والآثار والمتاحف تعكس كلها تواتر حضارات عريقة شهدتها تونس منذ فجر التاريخ أما لمحبي الطبيعة فاسمها خير دليل على أنها أحد الأماكن التي يجب عليكم زيارتها: "تونس الخضراء"







تتالف تونس من 24 ولاية و من ثلاث اقاليم رئيسية الشمال و الوسط و الجنوب.

يصل طول الشريط الساحلي التونسي الى اكثر من 2000 كم حسب وكالة حماية و تهيئة الشريط الساحلي التونسي.
و تتوزع الى 1566 كم طول الساحل القاري الطبيعي و 457 كم للجزر و ما تبقى هو الشريط الساحلي المضاف من موانئ تجارية و ترفيهية و غيرها..

ليست كل المدن التونسية سياحية و على هذا الاساس تصنف وزارة السياحة البلاد الى سبعة اقطاب سياحية (تونس و ضفاف قرطاج - ساحل المرجان بطبرقة و بنزرت - نابل و الحمامات - سوسة و القيروان - المنستير و المهدية - جزيرة جربة - توزر).

عند الحديث على تونس بالتأكيد سيتبادر الى ذهنك صورة نوافذ مدينة سيدي بوسعيد الزرقاء و شواطئ الحمامات و جربة ، لكن في الحقيقة هناك اماكن اخرى ساحرة في الشمال و جنوب البلاد و فيما يلي قائمة اجمل و انسب الاماكن التي يجب زيارتها في تونس:



تابعونا في هذا الموضوع الذي سيجوب بنا من شمال الى جنوب البلاد بحثا عن اجمل المناطق في تونس:

 


صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2017, 03:42 AM   #2

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



افتراضي



1- جزيرة جربة


ان القادم لجزيرة جربا يخال له في الوهلة الاولى انه في احدى الجزر الاستوائية النائية ..يصعب على كل من يزور
جربة ان يستوعب كل هذا الجمال ..بشواطئها الفيروزية النادرة في البحر المتوسط و واحاتها البحرية الملاصقة لبحرها الساحر
ذو الرمال البيضاء الناصعة ..نعم هذه هي جربة كبرى الجزر التونسية و احدى اجمل و اشهر جزر المتوسط ..

جربة هي قبلة للمشاهير يفضلها الرؤساء و رجال الاعمال و المشاهير على عدة جزر اخر لقربها من اوروبا و موقعها المتميز في عرض السواحل التونسي


تقع جزيرة جربة 580 كم جنوب العاصمة تونس و تتبع اداريا ولاية مدنين. تمسح هذه الجزيرة 514كم² و بها 190 كم من السواحل الا ان سواحلها الشرقية تعتبر من اجمل السواحل في البحر الابيض المتوسط و ربما الاجمل فتمتزج فيها الشواطئ الساحرة مع واحات النخيل البريّة لتذكرك بجزر الكاريبي.
تلقب جربة ببولونيزيا البحر المتوسط فهي جزيرة فريدة من نوعها بمناخها و طبيعتها و سحر شواطئها.

من جزيرة الرمل شمالا الى برج قستيل جنوبا تمتد سواحل خلابة تنتشر عليها العشرات من الفنادق الفخمة.



























 

فيصل, ام زياد و أسيرالغربة معجبون بهذا.
صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2017, 03:43 AM   #3

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



افتراضي



2- مدينة سيدي بوسعيد


سيدي بوسعيد هي ضاحية سياحية تقع 20 كم في شمال شرق تونس العاصمة . تعد ضاحية سيدي بوسعيد أول موقع محمــي فــي العــالــم سنة 1915 ويعــود تأسـيسـها إلى القــرون الوسطــى، وتقع في أعالي المنحدر الصخري المطل على قرطاج وخليج تونس . يقطنها حوالي 5000 شخص . و تمثل مكان سياحيا رائعا و تتميز بفن معماري خاص بها اذ أنك تجد جل البيوت بهذه الضاحية بيضاء ذات أبواب عتيقة يغلب عليها اللون الازرق. كما تحتوي هذه الابواب على نقوش و زخارف عتيقة على غاية من الجمال.

تنسب المدينة إلى ولي صالح هو أبو سعيد الباجي عاش في فترة معاصرة للشيخ أبي الحسن الشاذلي، وهو مدفون في تونس في ضاحية سيدي بسعيد المسماة باسمه. الى جانب ذلك نجد القهوة العالية و هي مكان سياحي يستقطب العديد من الزوار المحلين و الأجانب و خاصة في فصل الصيف. يتميز سيدي بوسعيد بالمشموم التونسى و أكله البمبالوني. كما يشهد سيدي بوسعيد مظاهر احتفالية في فصل الصيف كخرجة سيدي بوسعيد و تتضمن هذه الخرجة فرق من العيساوية التي تقوم بسرد قصائد و مدائح و دففوف و بخور و زغريد تعلوا الأجواء.


ضلت منطقة سيدي بوسعيد الساحلية الصغيرة مصدرا لإلهام أجيال من الكتاب المشاهير والفنانين، ويؤكد اهلها للزائر ان عددا لا يحصى من الكتاب والفنانين جاب حواريها وأزقتها الضيقة، بمن في ذلك بول كلي وغوستاف فلوبيرت وأندريه جيد وسيرفانت.

في واقع الأمر قضى بول كل اسبوعين في تونس عام 1914، لكنه جاء الى سيدي بوسعيد لبضع ساعات فقط. اما فلوبيرت، فقد قضى غالبية زيارته القصيرة الى تونس في مشاهدة واستكشاف آثار قرطاج، وفي وقت لاحق كتب رواية مستوحاة من زيارته هذه. من المؤكد ان سيرفانتي زار تونس وكذلك آندريه جيد الذي زار الجزائر وتونس عدة مرات وجاء الى سيدي بوسعيد عام 1942. واتضح في كتبه ان الطراز المعماري المغاربي لم يكن هو السبب الوحيد وراء اعجابه بشمال افريقيا. اذا فكرت في قضاء بضعة ايام هنا، فلا بد ان تدرك تماما كيف نجحت سيدي بوسعيد في اكتساب شهرتها.

ليس هناك أماكن في سيدي بوسعيد يمكن ان نطلق عليها مواقع سياحية بالمعنى المتعارف عليه، إلا ان هذا الجانب ليس له اهمية، ذلك ان المتعة الحقيقية تكمن في التجول في ازقة هذه القرية الوادعة وشوارعها الضيقة المرصوفة بحجارة بات سطحها أملس بفعل المشي عليها لمدة قرون. من الممتع ايضا تناول شاي النعناع في واحد من مقاهي القرية العتيقة. ولعل الوقت المناسب لاستكشاف سحر هذه القرية ساعات الصباح الباكر او المساء، اذ تسمع بوضوح زقزقة الطيور في شوارع القرية التي يملؤها عبق براعم أشجار البرتقال. الأسوار العالية لمنازل سيدي بوسعيد تضم داخلها حدائق ظليلة وباحات ارضيتها من الرخام. ولحسن الحظ لا يجد الزائر نفسه مضطرا لانتظار ان توجه له الدعوة بالدخول، ففي نهاية السوق يوجد دار العنابي، وهو منزل تونسي تقليدي يعود تاريخه الى القرن الثأمن عشر أعادت الجهات المختصة تجديده ليصبح سكنا صيفيا. يبهر الزائر لدار العنابي الطراز الاسلامي المتميز والديكور الجذاب والجدران والأرضيات الرخامية والمصابيح الملونة. وتتوسط الباحة الرئيسية للدار نافورة كبيرة تنمو حولها اشجار الياسمين، بالإضافة الى باحة اخرى يطل عليها مصلى ومكتبة.

وبجوار دار العنابي توجد الدار التي سكنها في السابق البارون رودلف ديرلانغار المتحدر من اسرة مصرفية فرنسية معروفة. ويستخدم هذا المنزل حاليا مركزا للموسيقى العربية والشرق اوسطية. وشيد المبنى، الذي يطلق عليه »قصر النجمة الزهراء« و»قصر البارون«، بين عامي 1912 و1922 على اساس تصميم من الواضح ان صاحبه كان صاحب اعجاب عميق بالطراز المعماري الأندلسي. السوق التي توجد على مقربة من دار العنابي عبارة عن مجموعة صغيرة من المتاجر المرصوصة جنبا الى جنب، وهذه المنطقة تعتبر قبل القرية التي شيدت حول قبة شيخ صوفي يدعى ابو سعيد البيجي اوائل القرن الثالث عشر، وهو الشخص الذي سميت عليه القرية. إلا ان الأساطير في المنطقة تقول إن هذا الشيخ الصوفي لم يكن سوى ملك فرنسا لويس التاسع الذي اختلق قصة وفاته عقب حصار تونس واعتنق الاسلام وآثر ان يعيش بقية حياته في هذه القرية الهادئة.

ومقابل مسجد القرية يوجد مقهى يؤمه يوميا عدد كبير من سكان القرية وزوارها. ويلاحظ الزائر انشغال زبائن المقهى اما بقراءة الصحف اليومية او لعب النرد او الورق وتدخين النرجيلة منذ الصباح حتى وقت متأخر من المساء. هناك ايضا مقهى سيدي شعبان في نهاية القرية، وهو ايضا يشهد حركة دائبة طوال ساعات اليوم ويقدم لزبائنه الشاي الأخضر والحلويات. الشيء الذي يميز هذا المقهى هو موقعه المطل على خليج تونس وجبل بوقرنين ومنطقته المعروفة بنباتاتها الغابية وثروتها الحيوانية المتنوعة. بالقرب من هذا الموقع يوجد مرسى للسفن يمكن الوصول اليه عبر سلم طويل الى اسفل الى جانب مطعم دار زروق. هناك عدد محدود من الزوار وربما عدد محدود من السفن ايضا، إلا ان سكان القرية يأتون خلال فترة آخر النهار للتأمل في منظر اليخوت واستنشاق هواء البحر وتناول الآيسكريم.














 

ام زيادمعجبون بهذا.
صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2017, 03:45 AM   #4

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



افتراضي


3- ارخبيل جزر قرقنة


هو ارخبيل يتكون من 14 جزيرة, إنها من أجمل الجزر التونسية
بطبيعتها وواحاتها البحرية ومن يزورها تبدو له من الوهلة الأولى مهجورة.

لكنها مع ذلك تبقى آية من آيات الجمال الطبيعي الخام غير المركب وغير المصطنع وربما لهذا سميت بالجزيرة البكر.
أشجار النخيل بالمئات إذ تشير الإحصائيات إلى أن غابات النخيل تحتل 34 ٪ من مساحة الجزيرة ولكن بصريا تشعر
أنك وسط غابة نخيل عملاقة حدودها سواحل البحر،

الدروب الرملية تتعرج بين المباني لتنتهي عند الشواطئ الخالية.لو سألت الشعراء عن أرخبيل قرقنة لأخبروك أنه تسكنه الأساطير وفيه تنام.

في ليله تصحو جميلة جميلات المدن البحرية وعند الفجر لا تملكُ سوى أن تسعد بخروج شهقات
الانبهار بعد أن تُبصرَ بهاء وجهها في بحرها وصدق من تغنى بجمالها من أبنائها.

يضم أرخبيل قرقنة عددا من أجمل الجزر الساحرة والخلابة في البلاد التونسية،
وهي آهلة بالسكان ولها عاداتها وتقاليدها التي تميزها عن باقي مدن البلاد،
رغم أن أبناء هذه الجزر لا يختلفون عن باقي ساكنة البلاد التونسية من حيث الأصول والأعراق.

إداريا، الأرخبيل يمثل معتمدية من ولاية صفاقس في الجنوب التونسي يتكون من اثنى عشرة عمادة وبلدية وجملة من المؤسسات.
بلغة الجغرافيا «يقع أرخبيل قرقنة شمال خليج قابس على بعد حوالي 32 كلم من شاطئ مدينة صفاقس
إلى مقام الولي الصالح في شمال جزيرة مليتة سيدي يوسف ويمتد على طول حوالي 35 كلم وعرض لا يتعدى 11 كلم
بينما يصل طول السواحل إلى 183 كلم وتبلغ مساحة قرقنة الجملية 15700.






 

ام زيادمعجبون بهذا.
صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2017, 03:46 AM   #5

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



افتراضي




4- مدينة توزر


هي واحة تتميّز بجودة تمورها, متاخمة للصّحراء ممّا جعلها قبلة للسّائحين قصد التّمتّع بالرّمال الذّهبية و أشعّة الشمس على مدار السّنة.
مناخها صحراوي وحارّ صيفا و معتدل بقيّة الفصول.

توزر(Tusurus) أو توزروس كما سماها الرومان مدينة الأحلام، جوهرة الصحراء، باب الجنة، تقع في الجنوب الغربي من تونس، على الحدود الجزائرية والحد الشمالي الشرقي للصحراء ويحدها شرقا شط الجريد.إنها إحدى الواحات الأكثر شهرةً في العالم و أجملها لا سيما أنها ترتوي من مائتي نبع ماء وغابة نخيل رائعة تعد أكثر من مليون نخلة فوق مساحة تزيد على الإلف هكتار.

تبدو كلمة الصحراء قاسية بحق توزر فهي منطقة تضج بالحياة والحركة والخضرة، وفيها واحد من أجمل ملاعب الغولف في تونس إن لم يكن في حوض المتوسط وفي توزر يغمرك إحساس أنك مقبل على المتنبي أو الشابي وعلى عالم من الشعر والجمال، فواحاتها وبيوتها المصنوعة من الآجرّ الأصفر الصحراوي وأجواؤها الهادئة عالم يداعب المخيلة ويستقر في الذاكرة.


وقد أصبحت توزر اليوم قبلة المشاهير وتزدحم على فصول السنة مقاهيها ومطاعمها وأسواقها بكبار المخرجين والفنانين العرب والأجانب والصحفيين والسياسيين ونجوم الموضة وغيرهم من رموز المجتمعات الراقية أو المخملية.

أما الرحلات السياحية إلى الواحات العديدة في المنطقة بين جبلية وصحراوية أو الرحلات التي يتم تنظيمها على متن القطار الملكي السابق الذي يعود إلى القرن التاسع عشر فمن أهم الفقرات السياحية الناجحة والمطلوبة جدا.

وتشتهر المناطق الصحراوية بصناعة المنسوجات ذات الجودة العالية والتوشيات والرموز الخاصة، ويعتبر المرقوم والكليم من أشهر أنواع السجاد في المنطقة إلى جانب عدد من المنتجات التقليدية الأخرى في توزر أو المدن القريبة مثل قبلي أو دوز كالجلود والملابس الصحراوية والحلي والمصاغات والسعف وغيرها من المنتوجات الصحراوية المميزة.

زيارة المدينة :

توزر : قاعدة البلاد الجريدية , و ليس في بلاد الجريد قاعدة أكبر منها و لا اكثر مياها و أصل مياهها عيون تنبع من الرمل و تجتمع خارج البلد في واد متسع وتتشعب منه جداول كثيرة و تتفرع عن كل جدول مذانب كثيرة . منطقة واحات , مثلت مهدا لعدة حضارات متعاقبة تمازجت فيها الأعراف و الثقافات المختلفة . تحتفظ بأصداء الماضي و عطر السنين , جنة النخيل , غارقة في الحلم , فاتنة , تفتح أبوابها الشاهقة ليدخل عشاقها , ليتغنوا بجمالها , ليستنشقوا نفحات الطيب و روائح الفردوس المنبعثة من أرجائها .منارة للعلم أنجبت أقطابا و فقهاء سجلوا بعلمهم في سجلات التاريخ خلودها.

وأهم ما يميز واحة "توزر" أن ماؤها يتدفق من منطقة راس العين عند سفح ربوة تشكل ينابيعها واديا حقيقيا ما زالت عليه آثار سدود قديمة قسمها العلامة ابن الشباط تقسيما وُصِفَ بأنه معجزة هندسية ، كما استطاعت أن تحافظ على تقاليدها وأصالتها ولغتها العربية القريبة من الفصحى

كما تضم أطراف مدينة توزر أطرف حديقة حيوان في العالم، حيث جمعت في مكان واحد كل نماذج الحيوانات الصحراوية من الغزال الجميل إلى العقرب الخطير

تحت هذه الهضاب , و من الرمال الصفراء الذهبية تنساب مياه الينابيع الطبيعية الصافية و العذبة متصلة بنهر ينقسم إلى ثلاث أودية و لكل منهم ستة جداول متجهة لتغذية الواحة .

و من فوق هذه الهضبة يبهج ناظري المتأمل مشهد النخيل و هو يرسم بأغصانه كلمة " العمل" و منطقة رأس العين ذات مكانة مميزة لدى أهالي الجريد فهي الجنة التي تغنى بها العلامة إبن الشباط الذي قال: زر توزر إن شئت رؤية جنة تجري بها من تحتك الأنهار

°متحف دار شريط°

أحد المشاريع السياحية الضخمة , يحكي تاريخ البلاد التونسية منذ العصور القديمة الى الوقت الحالي مقسم إلى عدة أجنحة : المتحف , دار زمان , مدينة الأحلام التي تحكي قصة ألف ليلة وليلة بالإضافة الى نزل من فئة الخمسة نجوم ومقاهي ومطاعم ويعتبر من المعالم الفريدة بالبلاد التونسية ويقع بالمنطقة السياحية بتوزر ويعتبر من أروع المتاحف المجسدة لأكثر من 3000 سنة من الحضارة














 

ام زيادمعجبون بهذا.
صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2017, 03:49 AM   #6

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



افتراضي




5- مدينة الحمّامات


تقع على شاطئ الكورنيش ، رسمت أغلب معالمها، وزينت أطرافها بالزهور والورود، وأضيئت جميع طرقاتها وشوارعها، حتى
أصبحت محطّة عالمية، ونموذجاً سياحياً فريداً لا يمكن الاستغناء عنه.


تقع مدينة الحمامات في مفترق الطريق بين تونس العاصمة و مدينة سوسة فلا تفصلها عن سوسة الا 80 كم و هي نفس المسافة التي تفصلها عن العاصمة اداريا تتبع مدينة الحمامات ولاية نابل او الوطن القبلي المعرف بالراس الطيب Cap Bon فردوس البلاد التونسية و مدينة الحمامات هي جوهرة هذا الفردوس.


تحولت مدينة الحمامات النائمة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، في بضع سنوات إلى "باقة من المتعة” كما يسميها التونسيون. إذ صارت هذه المدينة الصغيرة قطباً سياحياً عالمياً يستقطب ملايين السياح سنوياً، بينهم أشهر الشخصيات العالمية الباحثة عن المتعة وسحر الطبيعة.

وقد زاد المدينة جمالاً إنشاء المنتجع السياحي "ياسمين الحمامات”، الذي جمع بين فخامة البناء وعراقة التاريخ العربي الإسلامي. وقد استمد هذا المنتجع السياحي اسمه من زهرة الياسمين الأسطورية الفواحة، التي تعتبر من أبرز وأجمل رموز البلاد التونسية.


وكانت انطلاقة هذا المشروع السياحي عام 1989م عندما صدر الأمر بإنشاء مدينة سياحية متميزة على مساحة 270 هكتاراً. وشهدت هذه المدينة تجديداً واتساعاً متواصلاً سنة بعد أخرى، حتى صارت نموذجاً استثنائياً يُمكّن أي شخص من الحلم وقضاء عطلة مغايرة للسائد والمألوف.

في مدينة الحمامات المتكاملة والمطلة على البحر الأبيض المتوسط يمكن للمرء أن يفعل ما يشاء، يسكن، يأكل، يلهو، يخلد للراحة، ويتمتع بالاستجمام والعلاج الطبيعي. فمن الساحات والأسواق إلى الفنادق، ومن الحمامات المعدنية إلى الفناءات، ومن الأسوارnإلى الديار والحدائق، يمارس رواد هذه المدينة حياة جديدة كلها متعة وفرح، يجمع بين الطابع المهرجاني الاحتفالي، والتعايش والتعارف، وبين الرفاهية والصفاء.


ففي مدينة الحمامات، تترامى قرون وعجائب من الموروث الحضاري العربي والإنساني، والعادات والتقاليد، والفلكلور، واللوحات الشعبية الخالدة. وتتوزع فيها فنادق فخمة يصل عددها إلى 54 فندقاً، تمثل أحد أهم الأقطاب الفندقية في تونس.

ويجد الزائر لمدينة الحمامات جميع الأشكال والتصورات الهندسية للبلاد التونسية وللحضارات الإنسانية الأخرى الأوروبية واليابانية والصينية، في شكل فسيفسائي، يجمع كل إبداعات الإنسان جنباً إلى جنب.















 

ام زيادمعجبون بهذا.
صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2017, 03:50 AM   #7

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



افتراضي



6- مدينة سوسة


لو سألت التونسيين عن مدنهم الأكثر جذبا للسياح لأجابوك بأن مدينة سوسة الساحلية تأتي في المرتبة الثانية أو الثالثة،
فمن بين ستة ملايين سائح يؤمون تونس سنويا تستحوذ سوسة على مليون منهم على الأقل بفضل شواطئها الدافئة، وفنادقها ذات الخدمة "السريعة والمتميزة"، وفوق ذلك تراثها الأثري الممتد من العهد الفينيقي وحتى العصر الإسلامي بأطواره المختلفة.

أطلق الفينيقيون على مدينة سوسة اسم "حضرموت" ويلقبها التونسيون الآن "جوهرة الساحل"، وما بين الاسمين قرون كثيرة راكمت المدينة على مداها تراثا ثريا تحفل به "المدينة العتيقة"، والسور الروماني المطوق لها، والذي ناف عمره على أكثر من ألفي سنة ظل فيها شاهدا على توالي الحقب وتداول الأيام بين الناس.

في المدينة العتيقة -التي تمتد على نحو ثلاثة كيلومترات- يقف الزائر على ما تختزنه ذاكرة سوسة من أبنية تراثية وأسواق شعبية، وشواهد تاريخية تجسدها جداريات ومقتنيات أروقة متحف سوسة الأثري.

وتروي لك هذه الذاكرة كيف تعايشت المدينة مع الحضارات الفينيقية والرومانية والمسيحية، وصولا إلى الحقبة الإسلامية ماثلة في "الجامع الكبير" و"رباط سوسة" (سور المدينة في نسخته الإسلامية منذ منتصف القرن الثالث الهجري)، كما تشتهر المدينة بصناعة النحاس التقليدية.

شواطئ سوسة تأتي في مقدمة عوامل الجذب السياحي فيها.

على بعد بضعة كيلومترات من مدينة سوسة توجد المحـطة السياحية (القنـطاوي)، وهي أول مجمع سياحي مدمج بالبـلاد التونسـية حـيث يمكن للسائح التمتع بما يتوافر فيه مـن منــشآت ترفيـهية ورياضــية.

تقع سوسة على بعد 160 كم جنوب شرق العاصمة وهي اشهر مدينة سياحية تونسية و تستقطب المدينة 1.5 مليون سائح اجنبي سنويا أن أول عوامل الجذب السياحي في سوسة "هو جودة شواطئها ونوعية مياهها الدافئة والهادئة والنظيفة، إضافة إلى أن تربة بحرها ربما هي الأفضل في العالم"
















 

ام زيادمعجبون بهذا.
صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2017, 03:51 AM   #8

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



افتراضي



7- مدينة طبرقة


تقع مدينة طبرقْة 200 كم غرب العاصمة تونس في منطقة منحصرة بين البحر الأبيض المتوسط من جهة، وجبال أشجار البلوط والفلين من جهة أخرى، واسمها الفينيقي القديم "ثابركا"،
وكانت مرفأ صيد صغيرًا شهيرًا، بما يتوفر فيه من جراد البحر، وتبلغ طول سواحل طبرقة 25 كم، وهي ثان أشهر مدينة في العالم في تصدير المرجان،
فيما تتميز بالقلعة الجنوية التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر ميلاديًا، والإبر وهي صخور مدببة تعود إلى العصر الحجري الأول، وارتفاعها يناهز عشرين مترًا.

كما تتميز طبرقة، بوجود شاطئ بديع، هضاب وسهول وأودية، أشجار وغابات، ماء وخضرة وأسماك نادرة، أناس من كل الأجناس،
جبال شاهقة الارتفاع والجمال، قلاع ومبان تراثية، منار تاريخي يعانق الماء، وتتحول المدينة في فصل الصيف إلى مهرجان من البهجة الدائمة،
إذ تصبح كاللوحة الساحرة، تخلب الأنظار، وتسحر العقول، بالهضاب والسهول والأودية والشاطئ الأزرق البديع، والأشجار الغابية، والأودية المتناثرة على كل القرى القريبة

وتشتهر المدينة، بوجود وادي الزرقاء، وادي المالح، وادي نفزة، عين الصبح وشتاتة وطبابة، وادي سرسار، ووادي الكريم،
إذ تقع في الشمال الغربي للبلاد التونسية، على مسافة 200 كلم شمال العاصمة تونس من الجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط،
وتحدّها من الناحية الخلفية جبال متنوعة بغاباتها الكثيفة الأشجار، وبناياتها المتنوعة، وللمدينة طابع معماري مميز ببيوتها ذات السقوف القرميدية الحمراء.

ويجد هواة الغوص في أعماق البحر، خير ميدان لممارسة هواياتهم، وكانت مكونات المدينة البحر والغابة والجبل مصدر إلهام وسحر لكل من زارها وتمتع بجمالها،
فقلما تجد مدينة تجمع بين مكونات الطبيعة الثلاثة غير طبرقة، وربما مدن مثل بالما الإسبانية أو موناكو الفرنسية.

وطبرقة مدينة عريقة، أسسها الفينيقيون منذ 2800 عام، تحت اسم "ثابركة" "بلاد العليق أو موطن الظلال"، تقع في الشمال الغربي للبلاد التونسية،
على مسافة 200 كم شمال العاصمة تونس من الجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط، تاريخ مزدهر، حيث عرفت طبرقة عصور من الازدهار
طيلة القرن الثالث والرابع الميلادي، عندما كانت المراكب الرومانية تحمّل عبرها الفلين والرخام والحبوب، وبين 1540 و1741 خضعت
إلى هيمنة "جمهورية جنوة"، وحكمتها عائلة "لوميليني" الإيطالية الثرية، التي عُرفت بالتجارة، وكان أشهر ما أنجزته
هذه العائلة هو الحصن الضخم فوق جزيرة صغيرة قرب المدينة.

وتتميز مدينة طبرقة الحالية على بقيّة المدن التونسية، بمنازلها البيضاء والزرقاء، ذات الأسقف المكسوّة بالقرميد الأحمر،
وكذلك بشاطئها الجميل الممتد بين الغابة والجبل في سلسلة من الكثبان الرملية والخلجان الصخرية، ولذا يجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة
هواياتهم، كما تُعرف بمهرجاناتها "مهرجان الجاز أو مهرجان الموسيقى اللاتينية"، وكانت ولا تزال القبلة المفضلة الأولى للتونسيين والسياح العرب والأجانب.

وفي كل عام تستعد طبرقة لدورتها السنوية لمهرجان الموسيقي العالمي، الذي يمثل واحدة من أضخم التظاهرات الدولية الموسيقية،
بمشاركة عشرات الموسيقيين العالميين من مختلف الألوان والدول. ودائمًا ما تشهد أربعة مهرجانات، هي مهرجان الغاز، وموسيقى العالم،
والموسيقي اللاتينية، ومهرجان موسيقى الراي، ولأجل ما تتميز به، تعتبر طبرقة إحدى أبرز المدن السياحية في تونس،
لذلك أقيمت فيها مرافق سياحية علاجية ليجد فيها السائح كل ما يريد.

ويتعانق البحر والساحل مع الطبيعة والآثار، ليجد المرء في النهاية مدنًا وقرى وهبها الله من جمال الطبيعة،
ما جعلها مقصدًا للسياح من شتى بلدان المعمورة، حيث السهول والجبال الخضراء والعيون والآثار والشواطئ الرملية
والحياة المائية المتنوعة من أسماك ودلافين وشعب مرجانية، فضلًا عن تنوع الحياة البرية والطيور المستقرة والمهاجرة، واعتدال الطقس على مدار العام.













 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2017, 03:53 AM   #9

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



افتراضي


8- مدينة بني مطير


يمكن تصنيف مدينة بني مطير من معتمدية فرنانة من أعرق المدن وأجملها بجهة جندوبة بفضل ما تحتويه من جمال وسحر طبيعي .
و تقع مدينة او قرية بني مطير في وسط ولاية جندوبة على مسافة 40 كيلمترا جنوب مدينة طبرقة الساحلية
و على مسافة 12 كيلمترا شرق مدينة عين دراهم المجاورة لها.

ومدينة بني مطير التي تعرف أيضا بقرية السد الذي يجود على عديد المدن من الجمهورية التونسية بالماء الصالح للشراب تتميز بطبيعة خلابة تمتزج فيها السهول بالهضاب والجبال بالغابة
لتكون المحصلة مناظر غاية في الروعة فالشلال يستهويك والعيون الطبيعية تفتنك فتنة سحرت عقول المعمرين الفرنسيين منذ أواخر القرن العشرين فبنوا مدينة بني مطير وعمروا بها سنين وسنين
لتبقى البنايات الحجرية القرميدية والكنيسة القديمة شامخة وشاهدة على حقبة من تاريخ تونس عامة والجهة خاصة .

والبناءات القرميدية الشامخة في قرية بني مطير كانت اختيارا موجها وغير اعتباطي ليتماشى مع العوامل المناخية وتصمد البناءات في وجه الثلوج التي تضرب المدينة شتاء
لتنسج لوحة بياض الثلج وتتحول المدينة الى قبلة للزائرين ليزيدوا في الاستمتاع بطبيعة قل وجودها وهي طبيعة رغم جمالها لم تكن لتكفي المدينة وتشفع لها بواقع تنموي يخلص
سكانها كما سكان جهة جندوبة عامة من واقع بطالة مقيت وهو واقع قد يكتب له ان يخرج بلا رجعة مع مشروع المحطة الاستشفائية التي تشهد الانجاز
والتي ستغير حال المدينة وتفتح مواطن شغل قارة وعرضية ما أحوج أهلها الطيبين لها .


بني مطير هذه الحديقة المعلقة التي تتجاوز كل الابعاد لتجسد اللا مكان واللا زمان وتسحر بجمالهاالاستثنائي كل من زارها علق الزمان طيرانه كسرب الحمام الذى حط رحاله في فضاء مشمس كبير لينقر غير ابه ارجل المارة. مدخل القرية باب افتراضي يفتح مباشرة على فضاء البلدة المركزى الذى تدب داخله الحياة الاجتماعية والتجارية.

هنا توجد المدرستان الابتدائية والاعدادية والمكتبة العمومية وفضاء الاعلامية وداراللثقافة والشباب والمستوصف ومركز رعاية الام والطفل والفضاء الرياضي. بني مطير حافظت على هندستها المعمارية الأصيلة والمتميزة وهنا أيضا يتعانق المقهى والمخبزة والعطرية والكنيسة القديمة التي تحولت الى نادى اطفال.

قرية بني مطير التي تحتضنهاالغابات وتمتد فيهاالخضرة على مد البصر تشترك منازلهاالصغيرة في اسقف مرصعة بالقرميد الاحمر القاني وشبابيكها السوداء ذات الاطار الاحمر الداكن. وتتبع هذه البلدة التي بنيت في السنوات الاربعين من القرن الماضي معتمدية فرنانة من ولاية جندوبة. وتعد القرية الف ساكن جلهم من الشباب تشغلهم الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية للاستغلال وتوزيع المياه.

وتستقبل المدرسة الابتدائية 106 تلميذ 49 بالمائة منهم فتيات. ويتميز سكان بني مطير بالقبول الطيب وحسن الضيافة ودماثة الاخلاق. وكان اكبرهم سنا شاهدا على حقبة من تاريخ البلاد عندما انعقد اول مجلس للوزراء لتونس المستقلة خارج قرطاج ليحتضنه سنة 1958 القصر الذى ياوى حاليا بلدية المكان.كما شهدت القرية بعث اول مركز تونسي للايتام بمساهمة المنظمة العالمية للطفولة/اليونيسف/ ومقره حاليا مركز الاستقبال او دار الشباب.


كما تزخر القرية بالعديد من الثروات الطبيعية الاخرى مثل عين /حمام الصالحين/ التي تصل فيها حرارة المياه الى 73 درجة مائوية وتعتبر من اسخن المياه الموجودة على الصعيدين الوطني والدولي وتستقطب سنويا الف زائر بفضل مزاياها العلاجية والوقائيةللعديد من امراض الالتهاب مثلما اكد السيد علي بن عمر رئيس بلدية المكان منذ 8 سنوات.

واثمرت خصوصيات هذه العين وشهرتها التفكير في انجاز مشروع نموذجي يدعمه الاتحاد الاوروبي ويتمثل المشروع الذى لا يزال طور الدراسة في احداث نزل استقبال ايكولوجي وعصرى
يوظف مياه العين لتقديم خدمات للراحة والاسترخاء وسط فضاء طبيعي. وسيسمح باحداث العديد من مواطن الشغل وادخال حركية على النشاط الاقتصادى في المنطقة.

من جهة اخرى اشار رئيس البلدية الى ان بني مطير تحصلت سنة 2005 على جائزة الرئيس زين العابدين بن علي في مجال النظافة وساهمت في السنة ذاتها في مسابقة دولية ما بين البلديات في بريطانيا وترشحت بها الى المرحلة النهائية منها بكندا معبرا عن حرصه الشديد على الحفاظ على الطابع المميز للجهة وجماليتهاالطبيعية الخاصة باعتبارها مثالا لانسجام الانسان مع محيطه البيئي وحتى تحافظ بني مطير على شهرة مناظرها الخلابة في مختلف الفصولاذ تكتسي حلة بيضاء زمن الثلوج وتمتد فيه المروج الخضراء اوقات الصحو حيث تشع الشمس بدفئهاوتطرب العصافير بزقزقتها.









 

صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2017, 03:54 AM   #10

مسافر فعّال

 
 
تاريخ التسجيل :  Mar 2016
رقم العضوية : 8504
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,125



افتراضي



9- مدينة قليبية


تقع مدينة قليبية 120 كم شرق العاصمة التونسية و تتبع اداريا ولاية نابل في الشمال الشرقي لـالجمهورية التونسية .

هي ثالث مدن ولاية نايل بعد مدينتي نابل والحمامات. هي كذلك من أهم مرافأ الصيد في تونس إذ يصل إنتاج الميناء 15000 طن. يقطن المدينة حوالي 43000 نسمة. تحتضن قلعة قليبية والتي يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي. تستمد مدينة قليبية اسمها العربي من اسمها الروماني القديم وهو كْلُوبِيَا Clupea. يعتبر الصيد البحري من أهم الأنشطة الاقتصادية وتعتبر النجارة الحرفة الثانية في المدينة.

تتوفر مدينة قليبية على مجموعة من الشواطئ و الخلجان الساحرة التي تختلط فيها
الرمال البيضاء بالصخور و المياه البلورية الشفافة و يصل طول ساحلها الى اكثر من 15كم
من منزل تميم جنوبا حتى حمام الاغزاز شمالا. و لشواطئ قليبية اسماء منها شاطئ المنصورة
و شاطئ سيدي منصور و شاطئ باريس الصغيرة و شاطئ الفتحة و شاطئ البالج
و شاطئ مرسى قليبية و غيرها من الخلجان الرملية و الصخرية..











 

أسيرالغربةمعجبون بهذا.
صيف2016 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قائمة أشهر المطاعم والمقاهي في تونس تونسية متنقلة بوابة السفر الى تونس TUNISIA 15 26-09-2018 04:01 PM
بالصور أجمل 10 جزر سياحية في العالم أبوعبدالله (الاسفار ) بوابة الجزر 18 20-01-2016 10:08 AM
بالصور : 10 اماكن خلابة يجب زيارتها في تونس Yesser13 بوابة السفر الى تونس TUNISIA 14 28-12-2015 01:47 PM
هلموا مع دخيال من أقصى غرب ماليزيا إلى أقصى شرقها .. وبالسيارة د خيال بوابة السفر الى ماليزيا MALAYSIA 35 12-07-2015 03:52 AM
حديقة التماسيح بجزيرة جِرْبَة في تونس بالصور عامر بوابة السفر الى تونس TUNISIA 16 08-03-2015 12:10 PM