X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...




العودة   شبكة و منتديات العرب المسافرون > العرب المسافرون ( بوابات السفر الى دول اوروبا ) > بوابة تركيا

عدد المعجبين121الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2019, 10:36 PM   #1

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
Post مشاهد تركية 2019: إزميت + اسطنبول + إيجار السيارة + استرجاع الضرائب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هذا تقرير يلخص زيارة امتدت لـ 10 أيام
بين ازميت (وليس إزمير) و اسطنبول
خلال نهاية شهر يونيو 2019 ..
سوف يركز التقرير على مطار اسطنبول الجديد
و إيجار السيارة واسترجاع الضرائب في المطار
وكذلك الفنادق اللي سكنتها في ازميت واسطنبول
وإيجاز لبعض من تفاصيل الأنشطة ..

نص التقرير سوف ينزل في جزء واحد
لتسهيل الإستفادة ومشاركة التجربة ..
وسيتم تحميل الصور لاحقا بإذن الله ..



المشهد العام
# الخطوط الناقلة هي السعودية (دمام – رياض – اسطنبول – مدينه) .. كانت الأرخص بفارق معتبر والأنسب وقتا ولكن ليس الأسرع .. للأسف رحلات الخطوط التركية من الدمام في وقت متأخر من الليل رغم أفضليتها في وجود رحلات مباشرة من الدمام وكذلك العودة مباشرة للمدينه .. طيران بيقاسوس لديهم رحلة مباشرة من الدمام ولكن لايوجد لهم رحلات إلى المدينة .. أوقات السعودية من الرياض والمدينة وجدة مناسبة جدا في وقت الوصول والمغادرة خصوصا في جزئية الدخول والخروج من الفنادق ..
# مطار اسطنبول الجديد منظم جدا .. كبير .. عملي .. نعم يستغرق بعض الوقت في التنقل بين جنباته ولكن ليس كما سمعت .. والجوازات فيه كانت مرنة ودخولنا لم يستغرق سوى دقائق بسبب العدد الكبير من المسارات ..
# طبعت الفيزا الالكترونية وذكر لي الموظف انه ما عاد يحتاجها لأنها صارت تجيه في السيستم على طول ..
# بالنسبة لعربيات العفش (الحقائب) .. ستجد الكثير من العمال بانتظارك بعد الجوازات .. ولكن العربيات متوفرة بجانب المسارات بسعر 3 ليرة .. تدفعها إما كاش او عن طريق بطاقة الإئتمان .. كل ما تحتاجه تمرير البطاقة على جهاز فصل العربيات ..
# عربيات الأطفال المشحونة .. لاتستلمها على سير الحقائب وإنما في صالة مجاورة بجانب مكتب المفقودات (لاحظت هذا الأمر في انطاليا واعتقد في مطار اتاتورك العام الماضي) ..
# شركات الجوالات موجودة في المطار ولكنها أسعارها أغلى بـ 50% من المحلات الرسمية الموجودة في وسط البلد .. شريحة ترك سيل 8 قيقا ب 180 ليرة في المطار و 120 ليرة في وسط البلد (الليرة بـ 65 هللة سعودية في وقت زيارتي) ..
# صحيح أن مطار اسطنبول الجديد ابعد قليلا عن وسط البلد (40 كيلو تقريبا) ولكن وقت التنقل مقارب بسبب عدم ازدحام الطرق السريعه الجديدة ..
# للمتجهين إلى بورصه وصبنجه وازميت وبقية المناطق التركية .. جسر السلطان سليم (شمال اسطنبول .. الأقرب من جهة البحر الأسود) هو الأقرب والأقصر والأريح .. فاضي .. 4 مسارات .. رسوم عبوره كانت 56 ليرة .. صديق لي استخدمه قبل رمضان للوصول إلى مطار صبيحه في 45 دقيقة (مسافة 80 كيلو) ..
# تطبيقات التكاسي والتنقلات العامة: بناء على تجربتي السابقة ونصائح الأعضاء في المنتدى استخدمت برامج التكاسي المعروفة BiTaksi و ITaksi .. BiTaksi فعلا كان شغال معاي برقمي التركي والسعر هو تقريبا اللي يحدده التطبيق وأحيانا أقل .. مع ملاحظة أنه عندهم نظام أقل مشوار بيكون بـ 10 ليرة حتى لو كلف أقل وحصل معي ذلك (للتكاسي الصفراء) .. سعر بداية العداد هو 4 ليرة .. العداد موجود في مرآة السائق .. على حسب ما قرأت في أحد المواقع أنه تم إلغاء العمل بـالتسعيرة الليلية قبل سنتين او ثلاث وكانت تكلفة بداية العداد أكثر بقليل .. أما Itaksi ورغم انه مشابه في الشكل والطريقة للأول فلم استطيع الحصول فيه على أي تاكسي .. لا أدري إن كانت عندي المشكلة أو من البرنامج .. وكرت اسطنبول كان عندي من العام الماضي كان فيه مبلغ بسيط وقدرت استخدمه مباشرة لما جيت استخدم الترام ..
# العملة والصرف: شخصيا لا أحب حمل الكاش في السفر بشكل عام ولا أنصح به .. وإنما استخدام البطاقات قدر الإمكان سواء الإئتمانية للشراء والدفع في الفنادق أو الصراف للسحب من المكائن .. ولكن تبقى لدي مبلغ بالدولار من سفرة سابقة وقلت اصرفه في تركيا .. خليت البطاقات الإئتمانية للفنادق والتسوق وباقي الصرفيات بالكاش .. سعر الصرف للدولار كان يترواح بين 5.4 إلى 5.8 ليرة في محلات لايبعد بعضها عن بعض سوى عشرات أو مئات الأمتار .. لكن أفضل سعر صرف حصلته كان في محلين في سيركجي على الجهة الأخرى من محل حافظ مصطفى .. مبلغ التوفير فيما لو اخذت معك دولارات في حدود 100 ريال في ال 10 الاف ريال ! لذلك اشوفه ما يسوى .. والآن بعض البنوك أصبحت تقدك بطاقات إئتمانية بسعر صرف وتحويل تفضيلي ..
# الخرائط السياحية : مجهودات عظيمة تستحق الشكر والدعاء لمن عمل وأخرج هذا الخرائط والتطبيقات .. افتح الرابط على قوقل وطب وتخير .. تطبيق الخرائط السياحية موجود في متاجر الجوالات بنوعيها .. مجرد تختار المنطقة وتنحفظ معاك بشكل تلقائي في تطبيق قوقل ماب (أهم شي تكون مسوي دخول لحسابك) .. أغلب الدول تكون خريطة كاملة للدولة لكن في تركيا يوجد أكثر من خريطة بحسب المناطق بسبب كثرة النقاط السياحية .. وكذلك استخدمنا تطبيق عشقي بورصة وهو تطبيق رائع لديه أفضلية الوصف وتعليقات المستخدمين ..

# لماذا إزميت ؟ كانت الفكرة صبنجه ولكن تأخرت في حجوزات الفنادق إلى رمضان بسبب انشغالي وسفري رغم حجزنا المبكر لتذاكر الطيران .. كانت الفنادق فل والفلل مبالغ في أسعارها .. وكانت خيرة .. ازميت نفسها ليست سياحية بالدرجه الأولى ولكنها سكنية ومخدومة بشكل ممتاز جدا .. فهي منطقة متوسطة للعديد من المزارات السياحيه بشكل مناسب .. لاتبعد سوى نصف ساعه صبنجه نفسها ومعشوقية وجبل كارتبيه .. وتقدم لك خيارات متعددة لفنادق متميزة بالإضافة إلى كونها منطقة تسوق ممتازه لمن أراد بسبب تواجد الأولت لت وعدد من المولات بقرب بعضها البعض .. بها كورنيش جميل هاديء غير مزدحم خلال الاسبوع .. والأهم من ذلك ليس عليها ضغط سياحي خصوصا من العرب رغم أننا في وسط الموسم وبالتالي فلا تجد المبالغه في الأسعار وأخلاق الناس وطيبتهم كانت واضحه .. الجو في ازميت كان معتدل جدا ..
# اسطنبول : هذي أول مرة ازورها في هذا الوقت (آخر يونيو) وزياراتي السابقة كانت في مايو وبداية يونيو وكان الجو فيها إما بارد قليلا أو مناسب جدا ولكن خلال ال 6 أيام التي قضيتها هناك كان الجو مشمس في أغلبه والحرارة تصل 30 عدى في يوم ممطر كان الجو جميل جدا وكان الجو الطف في اليوم اللي بعده ..
المشهد الأمني وأخلاقيات التعامل :
# لا جديد .. هي نفسها كما العام الماضي كما في السنوات السابقة .. الأمر الملاحظ في هذه المره هو رخص الأسعار أكثر عن الأعوام السابقة بسبب هبوط سعر صرف الليرة .. لذلك أي شيء يتم تصنيعه داخل تركيا (الأكل .. الملابس .. التنقل .. ) كان في الغالب بأسعار أقل من السابقة ..
# ليس من رأى كمن سمع أو طار مع الموجه دون التثبت .. ولكن برضه لاتسافر لبلد لست مرتاح له بقناعة شخصية منك وليس بما يمليه عليك الآخرين حتى لاتندم لاحقا .. نعم لدى تركيا ما يميزها كثيرا عن الآخرين بشكل ملحوظ وفيها بلا شك عيوبها .. والأهم من ذلك أن خيارات السفر لا حصر لها ..
# ومع حبي وتقديري للجميع .. أنا هنا اكتب لأفيد واستفيد .. اكتب ما أحتسبه عند الله علم ينتفع به ونفع أتقرب إلى الله به .. ولست على استعداد للدخول في أي جدال عقيم مستمر منذ سنوات .. ولكن بما أن السؤال متوقع وأراه يتكرر .. فهذا جوابي كتبته قبل أكثر من سنة في تقرير العام الماضي .. تجدونه هنا ..



































 


التعديل الأخير تم بواسطة Fahd ; 09-07-2019 الساعة 05:39 AM سبب آخر: اضافة الصور
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 10:38 PM   #2

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


إيجار السيارة في مطار إسطنبول الجديد

كان هناك عدد من الحلول ..
# استخدام مواقع الانترنت للشركات المعروفة وبعض الشركات التركية ك Garenta و Cizgi.. وهذي كانت تقدم خيارين إما دفع مسبق بتوفير معتبر .. أو دفع عند الوصول بسعر أغلى بنسبة 30-40% تقريبا ..
# أو التواصل مع الوسطاء غالبتهم من العرب (حصلت على رقم أحدهم عن طريق أحد الأصدقاء) ولم تكن التجربة واضحه ولا أنصح بهم .. رغم الاستلام والتسليم بشكل سلس ونفس السيارة اللي طلبناها لكن كان هناك مماطلة في إرجاع مبلغ الإيداع بحجج متعددة ..
# أو التوجه للمطار والبحث بشكل مباشر .. والشركات والكاونترات على قفى من يشيل .. المعروفة وغيرها من الشركات التركية المحلية ..

# تواصلت مع الوسيط بشكل متأخر (قبل الرحلة بأقل من اسبوعين) لطلب سيارتين لي ولأخي .. تمكن من توفير سيارة واحدة بالمواصفات اللي ابغاها (اوتوماتيك – ديزل – صغيره) .. اكسنت بـ 200 ليرة يوميا .. والخيارات الأخرى كانت لأحجام أكبر .. أخذت السيارة الأولى وفضلت البحث بشكل مباشر عن الثانية ..
# كانت الشركات المحلية تقدم عروضا أفضل بشكل نسبي لكن سيارات أقدم موديلات 16 و 17 .. كان طلبي (سيارة حجم صغير مشابهه للأكسنت – أوتوماتيك – ديزل – والتسليم في منطقة وسط البلد) .. كان السعر الإجمالي لجميع الشركات اللي مرت عليها لـ 5 أيام مع التأمين الشامل يتراوح بين 1100 إلى 1400 ليرة مع طلب إيداع 750-1000 ليرة .. الدولار = 5.8 ليرة .. الليرة = 65 هلله ..

#كانت شركة Avisالأكثر مناسبة لي .. لم تكن الأرخص ولكن الأوضح .. سيارة فيات بنفس ما طلبت سعر إجمالي 1350 ليرة يشمل التالي (قيمة الإيجار + تأمين شامل = 230 ليرة في اليوم .. تسليم في تقسيم 100 ليرة .. ضريبه 8% لكامل المدة .. 100 ليرة ) .. والإيداع كان 750 ليرة ..
# تجربتي معهم كانت ممتازة بشكل عام .. استلام السيارة كان سريع جدا .. وصلت المواقف لقيت السيارة والتقرير جاهز .. السيارة نظيفه وجديده .. البنزين فل .. يوجد بها مثبت سرعه .. وتسليم السيارة كان أسرع وأسهل خلف فندق الهيلتون في تقسيم أو شيشلي ..
# رسوم الطرق السريعه : وضح لي موظف شركة الإيجار عند المرور من مسارات الرسوم في الطرق السريعه اختيار مسار HGS (مسار سالك لاتدفع فيه شي) وسوف يتم خصم قيمة الرسوم لاحقا من الإيداع .. والجميل أنه يتضح لك المبلغ في كل مرة عند انتهاء استخدامك للطريق مما يسهل عليك معرفة المبلغ الإجمالي بشكل تقريبي .. الطرق ذات الرسوم كانت دائما أفضل وأسرع ومتطورة .. خطوط سريعه متعددة المسارات غير مزدحمة سرعتها المسموحة 120 كلم في الساعه على عكس اللتي تمر بين المدن .. فيما عدى الجسور البحرية .. كانت الرسوم في الغالب رمزية بمبالغ بسيطة جدا .. الرسوم الأعلى كانت لجسر السلطان سليم 56 ليرة .. ومجموعها كان 92 ليرة لكامل المدة ..
# مبلغ الإيداع .. تم إرجاعه خلال يومين مع خصم الـ 92 ليرة قيمة الرسوم .

 

Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 10:39 PM   #3

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


إسترجاع الضرائب في مطار اسطنبول الجديد
# هذا الأمر ربما لا يوليه البعض اهتمام واتفق معهم إذا كانت مشترياتك بسيطة والبعض ما يحب وجع الراس خصوصا أن الأمر فيه بعض التعقيد في غالبية المطارات .. ولكن اذكر التجربة من باب الإفادة ..
# مطار اسطنبول الجديد جعل التجربة أكثر سهولة ومرنة بشكل كبير .. استرجاع قيمة الضرائب يمر بـ 3 مراحل .. الحصول على الفاتورة من المحل .. تشييك المشتريات في المطار وختم الفواتير .. استرجاع المبلغ من المكاتب الموجودة في صالة المغادرة النهائية ..

# المرحلة الأولى: مبلغ الاسترجاع 8% وجميع المحلات اكتفو بصورة الجواز الموجودة في جوالي ولم يطلبو نسخة الجواز .. وتقدر تستخدم صورة جواز أي فرد من العائلة .. اطرف صورة في البوم الصور .. واستخراج الفاتورة كان سريع لكن يجب تنبيههم إنك تبغى استرجاع ضرائب tax refund ..
# المرحلة الثانية : اذا كانت مشترياتك في حقيبة الظهر .. توجه مباشرة لصالة المغادرة .. إما إذا كانت داخل حقائب الشحن .. فــ تختيم الفواتير والتشييك الصوري على العفش موجود بجانب كاونترات قص التذاكر وشحن الحقائب .. هناك كاونتر للخطوط التركيه اذا كانت رحلتك عليها .. ولغير التركية كان موجود في كاونتر P مجاورا لكاونترات الخطوط السعودية (لا أدري إن كان هذا الكاونتر ثابت للخطوط السعودية) .. لابد أولا تصدر رسوم التذاكر واستيكرات الشحن للحقائب من دون شحنها .. وبعدين تاخذ عربية نقل العفش وتروح على كاونتر التشييك وختم الفواتير .. الأمر ما اخذ دقايق حتى من دون ما تفتح الشنط .. وضعت الحقائب على السير وختمت الفواتير وتوكلنا على الله ..
# المرحلة الثالثه : استرجاع المبالغ أول ما تدخل صالة المغادرة بعد الجوازات يوجد لهم مكاتب على اليمين واليسار Global Exchange ويخيرونك بالعملة اللي تبغى (دولار .. ليرة .. ريال) .. رغم ان فواتيري كانت لجوازين مختلفة ولكن الموظفة طلبت جواز واحد فقط مع تذكرة الصعود .. ورغم أن الفواتير تتبعان لشركتين مختلفة للضرائب ولكن قبلتهم كلهم ..






















 


التعديل الأخير تم بواسطة Fahd ; 09-07-2019 الساعة 05:42 AM سبب آخر: اضافة الصور
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 10:40 PM   #4

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


فندق
Tyrp by Wyndham

في إزميت

# خلال بحثي في منطقة صبنجه لم تكن الخيارات السكنية مناسبة بسبب قلة الفنادق واغلبها فل أو المبالغة في أسعار الفلل الخاصة .. وسعت دائرة البحث إلى المناطق القريبة ووجدت هذا الفندق بالصدفه وكان التقييم عالي في بوكنج وتعليقات قوقل .. وكان موقعه مناسب لأن معنا سيارات ونود زيارة أكثر من منطقة ..
# كان سعر بوكنج هو نفس سعر الفندق على موقع ويندهام ولكن في بوكنج يوضح أن هناك رسوم 10 يورو لكل طفل يوميا بينما في موقع ويندهام يوضح أن من هم دون ال 17 عام مجانا .. فضلت الحجز عن طريق موقع ويندهام ..
# بينما أنا منهمك في موضوع الحجوزات لاحظت أن سلسلة الفنادق المنتشره عالميا أسعارها في مواقعها نفس الأسعار أو مقاربة لما هو موجود في بوكنج وهو أمر غير معتاد بالنسبة لفنادق تركيا بشكل عام اللتي تبالغ في أسعارها على موقع بوكنج .. أستفدت من هذا الأمر مرتين .. في إزميت وفي اسطنبول .. أغلب إن لم يكن جميع هذه السلاسل العالمية (وغالبها يكون عبارة عن شركات تضم أسماء متعددة برقم عضوية واحدة) تقدم اشتراك مجاني عن طريق مواقعهم يضمن لك في الغالب خصم 10% .. بالإضافة إلى ذلك .. عند اشتراكك معهم .. تصلك بشكل مستمر عروض لهم تصل الخصومات في بعض الأحيان إلى 30% .. هذا اللي حدث معي في فندق ويندهام .. حجزته عن طريق موقع الشركة نفسها ب 90 يورو للغرفة (نفس السعر كان على بوكنج) .. وقبل أقل من شهر وصلني عرض بخصم يقارب 20% إذا كان حجزت أكثر من ليلتين .. كنسلت القديم وحجزت مرة أخرى بسعر 75 يورو .. والمبلغ فرق معاي كثير لأن حجزي كان لـ 3 غرف لمدة 5 أيام في عملية لم تستغرق دقائق !

# مميزات الفندق:
# موقعه ذو إطلالة بحرية جميلة ويقابله مطعم ممتاز وكورنيش جميل وهاديء في أغلب الأوقات ..
# الوصول له سهل وسريع في طريق غير مزدحم أبدا ..
# جديد .. راقي .. نظيف بمعنى الكلمة .. غير مزدحم .. لم يكن سوانا وعدد قليل لايتجاوز أصابع اليد من العوائل الخليجية ..
# الغرف واسعه .. تتوفر فيها جميع الإحتياجات ..
# الفطور كان متنوع ولذيذ يليق بمستواه ..
# المواقف مجانية ومتوفرة سواء أمام الفندق أو بجانبه ..
# الاستقبال والدخول والخروج سريعين ومتعاونين جدا ..
# ما يشيكون على عدد النزلاء أو الأطفال لا في الدخول ولا في الفطور ..
# الفندق يضم مسبح كبير وصالة تمارين كبيرة ومسبحين خارجي وداخلي وكذلك يقدم خدمات المساج والسبا بأسعار معقولة ..
# يوجد أمامه وفي الأدوار السفلية مصليات للرجال والنساء ..

# عيوب الفندق:
# الفندق يضم صالة أفراح في الدور العلوي ويقيم كذلك المناسبات حول المسبح الخارجي .. يعني إن صار عرس مع حظك استمتع بالمشاهدة والله يعينك على الإزعاج خصوصا إذا كنت تنام مبكر .. ولكن كان يتوقفون الساعه 11 مساء .. وإحيان يصير عرسين واحد فوق والثاني تحت
# البلكونات رغم جمالية تصميمها ولكنها صغيرة ومكشوفه للغرف الأخرى ..






































































 


التعديل الأخير تم بواسطة Fahd ; 09-07-2019 الساعة 05:55 AM سبب آخر: اضافة الصور
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 10:42 PM   #5

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


مشهد إزميت (كوجالي)
# هناك العديد من المزارات السياحية الصيفيه والشتوية حول أزميت .. أشهرها بحيرة صبنجه وجبل كارتبيه (تقام فيه أنشطة التزلج خلال الشتاء) ومعشوقية ذات المطاعم النهرية ..
# في إزميت نفسها كورنيشها الممتد لمسافات طويلة والحدائق المنتشرة حوله وأشهرها حديقة سيكا Seka park .. حديقة ممتدة لمسافة طويلة على الكورنيش وبها العديد من المطاعم والجلسات ومناطق ألعاب للأطفال ..
# كذلك العديد من الأسواق اللي تبيع الماركات المتنوعة وأغلبها طبعا التركية بأسعار منافسة .. أشهرها الأوتلت Outlet Center Izmit وسوق بوردا 41 Burda AVM والذين لايفصل بينهما سوى شارع وجسر مشاه و كذلك مجمع سيمبول Symbol Kocaeli ..
# المطاعم في كل مكان .. عاد هذي من يغلب الشعب التركي فيها ! كان هناك مطعم ممتاز Lastic is مقابل الفندق تماما على الكورنيش وجلساته جميلة جدا وأسعاره بين الرخص والمعقول ..
# لكن تجربة المطاعم اللتي يجب أن لاتفوت في إزميت هو مطعم كوفتجي يوسف Kofteci Yusuf له فرعين في الأوتلت وفي سوق سيمبول .. وأعتقد له فروع منتشرة في تركيا حتى في أسطنبول .. هذا المطعم ذكرني بمطعم البيك في سرعة تقديم الطلبات رغم الإقبال الكبير عليه .. يدهشك تفاني العاملين في هذا المطعم ومسارعتهم في خدمة الزبائن وتنظيف الطاولات وتقديم الطلبات .. يقدم أطباق محدودة ولكن لذيذه وبأسعار معقولة جدا .. تتركز أطباقة على صدور الدجاج والأجنحه والكفته والطلب بالعدد (نفر الدجاج قطعتين صدر ونفر الكفته 5 قطع) .. ويقدم الزبادي والسلطات والبطاطس ..

# بحيرة صبنجه تبعد نصف ساعه .. بحيرة جميلة تحيط بها الجبال وكورنيشها جميل ومخدوم لكن يغلب على مطاعمه والمحلات الموجوده فيه المبالغة في الأسعار بشكل كبير خصوصا أن غالبية السياح هناك من العرب ..
# جبل كارتبيه جميل وإطلالاته رائعه يرتفع حدود 1600 متر فوق سطح البحر .. له طريق جبلي جميل يقدم في بعض اجزائه إطلالات على بحيرة صبنجه وبحر مرمرة (إزميت) رغم المسافة بينهم .. يوجد فيه بعض الأنشطة وتلفريك مفتوح يصعد بك إلى القمة (سعر الشخص فوق 7 سنوات كان 45 ليرة) ..
# معشوقية Masukiye يوجد فيها شلال صغير ولكن تنتشر فيها المطاعم النهرية .. جربنا مطعم Pinar Alabalik Tesisi وكان الأكل لا بأس به والأسعار معقولة .. ولكن المشهد الأجمل هو صوت خرير المياه من حولك ..
# الأهم .. أكتب هنا لأوثق وأشارك التجربة وليس الهدف تسويق ما أكتب عنه .. إزميت رايقة و جميلة وهادية و مخدومة وانبسطنا فيها الحمدلله .. قد تكون من الوجهات المتميزة شتاء ولكن في الصيف لا ترقى لأن تكون بديلا عن الشمال التركي بالذات لمن لم يسبق له زيارته أو يبحث عن الأجواء الباردة .. هي مناسبة لمن يبحث عن الهدوء والإستجمام أو زار تركيا أكثر من مرة ويبغى يجرب أماكن جديدة ..










































































 


التعديل الأخير تم بواسطة Fahd ; 09-07-2019 الساعة 06:08 AM سبب آخر: اضافة الصور
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 10:44 PM   #6

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


فندق
Best Western Empire Palace

في اسطنبول (السلطان أحمد)
# السلطان أحمد أو منطقة الفاتح هي قلب اسطنبول التاريخية .. من دونها اسطنبول مجرد مدينة كأي مدينه أخرى .. السكن فيها له مميزاته في قربك من المزارات السياحية والمواصلات العامة .. وله عيوبه بإرتفاع السعر خصوصا في الموسم وضيق الغرف والمستوى العادي لمرافق الفنادق وصعوبة دخول وخروج التكاسي ..
#
حجزت هذا الفندق عن طريق بوكنج .. وكما ذكرت في جزئية إزميت .. بالنسبة لسلاسل الفنادق العالمية .. الفرق الكبير في الأسعار في موقع بوكنج يكاد ينعدم (على الأقل من خلال ملاحظتي لهذه الفترة) .. كان سعر بوكنج نفس موقع بيست ويسترن .. خصم 10% بسبب حساب genius .. وعند التأكيد على الحجز أعطاني خصم إضافي 9% ..

# طلعت علي الغرفة الثنائية بـ 86 يورو في اليوم والثلاثية بـ 116 يورو شامل الفطور .. وهذا طبعا سعر الموسم وأعتقد أنه سوف يكون أقل من ذلك خلال الفترات الأخرى ..


# مميزات الفندق:
# موظفين الفندق أحد أهم مميزاته .. حريصين على راحة النزلاء .. متعاونين .. الغرف إن كان في مجال يخليك تشوف أكثر من وحدة وتختار .. حجزنا كان لـ 3 غرف .. طلبنا غرفتين على الأقل متجاورة أو نفس الدور وفرنا لنا غرفتين متصلة ..
# الفندق رغم إن الأثاث قديم شوي لكن حريصين على النظافة ..
# موقع الفندق بين محطنين ترام جولهانه (الأقرب 100 متر يمكن) وسيركجي .. وخط مرمراي اللي يوديك للجهة الآسيوية أقل من 100 متر عنه .. وحوله كل شيء كونه في منطقة السلطان أحمد ..
# الغرف حجمها معقول وليست صغيره جدا كما في بعض الفنادق .. فيه مجال مريح لأسرة الأطفال ..
# الفندق مناسب لخفيفين الحركه (شباب – زوجين – عائلة بأطفال كبار ) وودهم يسكنون السلطان أحمد ..
# أما الفندق تماما يوجد مسجد ..


# عيوب الفندق:
# الموقع لا تصل له التكاسي .. تصل لشارع خلفي تصعد له يمكن 100 متر .. هذي الإشكالية بتكون متعبة اذا معاك عفش زايد او حقائب كبيرة .. رغم انه في خروجنا اتصل موظف الاستقبال بالتاكسي وجا لحدنا وشال الشنط ..
# الشارع اللي أمام الفندق مخصص للترام بشكل أساسي ويمر منه بإستمرار .. يتطلب الكثير من الحذر والانتباه للي معاه أطفال ..
# الأثاث قديم بعض الشيء ومستهلك ..
# الفطور عادي .. متنوع لكن الأصناف قليلة ..
# يوجد مطعم في أسفل الفندق راعي سهرات ووناسة .. ويتوقف عنده الكثير من السياح لرؤية عروض الرقص واستعراض الأكواب .. لكنهم يتوقفون ربما الساعه 11 .. ربما الأمر يناسب البعض لكن اللي نومه بدري يسلم عليه ..









































 


التعديل الأخير تم بواسطة Fahd ; 09-07-2019 الساعة 06:15 AM سبب آخر: اضافة الصور
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 10:46 PM   #7

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


فندق Lazzoni في اسطنبول
(منطقة بيوقلو)

# لم أسكن هذا الفندق شخصيا بسبب عودتي وإنما قمت بحجز غرفتين لبقية أفراد العائلة ثنائية بـ 125 يورو و ثلاثية بـ 145 يورو شامل الفطور .. وجميع ما سأكتبه هنا هو انطباعاتهم عنه ..

# مميزات الفندق:
# الفندق مريح .. بعيد عن الزحمة .. فخم .. اطلالته خرافية على القرن الذهبي مقابل حديقة ميني تورك ..
# الغرف كبيرة وواسعه ..
# تعامل الموظفين راقي جدا ..
# الفندق يقدم ميزة باصات مجانيا أكثر من مرة في اليوم (في أوقات محدده) للسلطان أحمد وتقسيم وجواهر مول ..
# الفندق يقدم خدمة مجانية توصيل واستقبال من المطار ولكن مرة واحدة في اليوم وهو مناسب لرحلة اسطنبول جدة الساعه 3:30 عصرا لأن الباص ينطلق 12 ظهرا ..

# عيوب الفندق:
# العيب الرئيسي هو إذا ما استفدت من خدمة الباصات راح تحتاج للتكاسي في كل مرة (لايصل إليه أي مترو أو ترام) والأسعار ما بين 20-50 ليرة للمشوار خصوصا للأسواق ..


















































 


التعديل الأخير تم بواسطة Fahd ; 10-07-2019 الساعة 05:51 AM سبب آخر: اضافة الصور
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 10:48 PM   #8

مسافر فعّال

الصورة الرمزية Fahd
 
تاريخ التسجيل :  Jan 2015
رقم العضوية : 1004
الجنس : ذكر
المشاركات : 1,093



أوسـمـة: Fahd

كل الاوسمة:2 (more»)
افتراضي


مشهد إسطنبول
# زرت اسطنبول مرات سابقة وتجنبت زيارة بعض الأماكن اللي زرتها سابقا وتحدثت عنها في تقرير العام الماضي ..
# كررت الزيارة لتل العرائس ذو الإطلالة المفضله لدي رغم بعده .. واكيد رحلات البسفور .. وحديقة جولهانة وساحات المسجد الأزرق .. والتجول في منطقة السلطان أحمد بشكل عام .. وأوباما
# الأماكن اللي زرتها لأول مرة هو سوق Ozdilek Park الجميل في منطقة ليفنت وقصر دولما بهجه وبعض المطاعم في السلطان أحمد ..
# رغم زيارتي لأسطنبول أكثر من مرة سابقا .. لا أدري كيف فوت زيارة قصر دولما بهجه ! هذا القصر هو أشبه بالجزء الثاني للمزار الأهم تاريخيا في اسطنبول .. قصر توبكابي .. ترى فيه وصول الدولة العثمانية لمرحلة البذخ في قرنها الأخير وتأثير الثقافة الغربية في تفاصيل القصر .. يحتاج القصر من ساعتين إلى 3 لزيارته بشكل كافي .. ويقدم بشكل مجاني سماعات باللغة العربية مقابل رهن أي بطاقة شخصية وتعمل بالبلوتوث بمجرد دخولك للمكان المقصود ..
# كان هناك مطعمين مميزين زرناهم في السلطان أحمد وتعرفنا عليهم عن طريق تطبيق Foursquare .. مطعم Bitlisli موجود قريب من تقاطع سيركجي ومطعم Old Ottoman café & restaurant كان حدود 300 متر من صهاريج البازلك على طريق صاعد للأعلى ..





























































 


التعديل الأخير تم بواسطة Fahd ; 10-07-2019 الساعة 05:56 AM سبب آخر: اضافة الصور
Fahd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 02:14 AM   #9

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2017
رقم العضوية : 15609
الجنس : ذكر
المشاركات : 20



افتراضي


تقرير جميل اشكرك

 

Fahd و توبليرون معجبون بهذا.

آخر مواضيع رح717ال

رح717ال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 09:03 AM   #10

مميز تركيا

الصورة الرمزية الفراهيدي
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2015
رقم العضوية : 6001
الدولة : ولايـة عـرعـر
الجنس : ذكر
المشاركات : 3,414



أوسـمـة: الفراهيدي

كل الاوسمة:1 (more»)
افتراضي


ما شاء الله لما تشاهد تقرير عن اسطنبول وضواحيها


تشعر بالحنين لهذه المناطق تقرير مميز وخفيف وشامل


لكل شي اهم منطقه للسكن في اسطنبول والمحببه لدي دائماً


سيركجي قلب اسطنبول النابض


شكرا لك استاذنا

 

توقيع : الفراهيدي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفراهيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مطار اسطنبول الجديد, best western empire, ايجار سيارة تركيا, اصلية, استرجاع الضرائب تركيا, lazzoni, tyrp by wyndham izmit


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خريطة مترو اسطنبول - تركيا 2019 hani1403 بوابة تركيا 11 15-07-2019 08:36 AM
استفسـار بخصوص متطلبات إيجار السيارة وكل معلومه بهالمجال .. Raw8an7rb تركيا 2 30-05-2018 04:31 PM
سؤال مهم يااخوان بخصوص إيجار السيارة؟! فاااااهم بوابة المانيا 1 18-04-2018 10:37 AM
إيجار شقة سنوي في اسطنبول alm7arb تركيا 2 23-01-2016 10:05 AM
إيجار السيارة في سويسرا MRK بوابة فرنسا 1 25-08-2015 12:51 PM

الساعة الآن 01:11 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO